وصف و معنى و تعريف كلمة ويحمقنها:


ويحمقنها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و حاء (ح) و ميم (م) و قاف (ق) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويحمقنها في معاجم اللغة العربية:



ويحمقنها

جذر [حمق]



معنى ويحمقنها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَمُقَ** \- [ح م ق]. (ف: ثلا. لازم).** حَمُقَ**،** يَحْمُقُ**، مص. حُمْقٌ، حَمَاقَةٌ. 1. "حَمُقَ الرَّجُلُ": فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى، أَوْ قَلَّ عَقْلُهُ. 2. "حَمُقَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ. 3. "حَمُقَتْ تِجارتُهُ" : بَارَتْ.


معجم الغني
**حَمَّقَ** \- [ح م ق]. (ف: ربا. متعد).**حَمَّقْتُ**،** أُحَمِّقُ**، مص. تَحْمِيقٌ. 1. "حَمَّقَهُ بِأَلاَعِيبِهِ" : جَعَلَهُ كَالأَحْمَقِ. 2. "حَمَّقَ جَارَهُ" : نَسَبَهُ إلَى الحُمْقِ.
معجم الغني
**حَمِقٌ** \- [ح م ق]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَلَدٌ حَمِقٌ" : أَحْمَقُ.

2. "شَابٌّ حَمِقٌ" : خَفِيفُ اللِّحْيَةِ.
معجم الغني
**حَمِقَ** \- [ح م ق]. (ف: ثلا. لازم).** حَمِقَ**، **يَحْمَقُ**، مص. حَمَقٌ. 1. "حَمِقَ وَهُوَ فِي عِزِّ شَبَابِهِ": أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ فِي عَقْلِهِ أفْسَدَتْ فِكْرَهُ وَرَأْيَهُ. 2. "حَمِقَ الرَّجُلُ" : خَفَّتْ لِحْيَتُهُ.


معجم الغني
**حُمْقٌ** \- [ح م ق]. (مص. حَمُقَ). "بِهِ حُمْقٌ" : قِلَّةُ العَقْلِ وَفَسَادُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَماقة [مفرد]: مصدر حمُقَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I أحمقَ يُحمق، إحماقًا، فهو مُحمِق، والمفعول مُحمَق • أحمق فلانًا: عدَّه قليل العَقْل طائشه. II أَحْمَقُ [مفرد]: ج حُمْق وحَمْقَى، مؤ حمقاءُ، ج مؤ حمقاوات وحُمْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمُقَ وحمِقَ. • البقلة الحمقاء/ بقلة الحمقاء: (نت) الرِّجلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحمقَ يستحمق، استحماقًا، فهو مُستحمِق، والمفعول مُستحمَق (للمتعدِّي) • استحمق الشَّخصُ: حمُق؛ قلّ عقلُه وتصرَّف تصرُّف الطائش. • استحمق فلانًا: أحمقه؛ عدَّه قليل العَقْلِ طائشه "حدَّثتُه فاستحمقتُه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
انحمقَ ينحمق، انحماقًا، فهو مُنحمِق • انحمق الشَّخصُ: 1- حَمُقَ؛ قلَّ عقلُه وتصرَّف تصرُّف الطائش. 2- اندَفَعَ بلا رَوِيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحامقَ يتحامق، تحامُقًا، فهو متحامِق • تحامق الشَّخصُ: تَظاهَرَ بقلَّة العقل والغباء "تحامق المُتَّهمُ حتَّى يبرِّئ نفسَه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تحمَّقَ يتحمَّق، تحمُّقًا، فهو مُتحمِّق • تحمَّق فلانٌ: تكلَّف قلَّة العقل والغباء "تحمَّق المجرمُ أمام ضابط الشرطة- يتحمَّق أحيانًا ليُضحكَ أصحابَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَماق/ حُماق [مفرد]: (طب) داء كالجُدريّ أو شبهه يصيب الإنسانَ فيتفرَّق في الجسد.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ حَمَقاً: خفَّت لحيتُه. فهو حَمِق. وـ قلَّ عقله. فهو أحْمَق، وهي حمقاء. ( ج ) حُمْق.( حَمُقَ ) ـُ حُمْقاً، وحَمَاقَة: قلَّ عقله. وـ فعل فِعل الحَمْقَى. وـ السُّوق: كَسدَت. فهو أحمق، وهي حمقاء. ( ج ) حُمْق. ويقال: حَمُقَت تجارته: بارت.( أحْمَقَ ): ولد ولداً أحمق. وـ به: ذَكَرَه بِحُمْق. وـ فلاناً: وجده أحمق.( حامَقَهُ ): جاراه في حماقته.( حَمَّقَهُ ): نسبه إلى الحُمق. وـ جعله كالأحمق.( انْحَمَقَ ): حَمُق. وـ اندفع بلا رويَّة. وـ الثوب: بَلِيَ.( تَحَامَقَ ): تظاهر بالحماقة.( تَحَمَّق ): تكلَّف الحماقة.( اسْتَحْمَقَ ): حمُق. وـ فلاناً: أحمقه.( الأُحْمُوقَة ): ما يصدر عن الشخص فيُوصَم بالحماقة. وـ الأحمق المتناهي الحماقة.( الحَمَاق ـ والحُمَاق ): الجُدَرِيّ أو شِبْهه يصيب الإنسان فيتفرَّق في الجسد.( الحَمْقَاءُ ): مؤنَّث الأحمق. والبقلَة الحمقاء: الرِّجْلَة. ويقال: بقلَةُ الحمقاء.( الحَمُّوقَةُ ): الأحمق المتناهي الحَمَاقة.( المِحْمَاقُ ): المرأة التي من عادتها ولادةُ الحمْقَى. ( ج ) مَحَامِيق.( المُحْمِقَات ): الليالي البيضُ التي يطلع فيها القمر كل الليل.
مختار الصحاح
ح م ق : الحُمْقُ بسكون الميم وضمها قلة العقل وقد حَمُقَ من باب ظرُف فهو أحْمَقُ و حَمِقَ أيضا بالكسر حُمْقا فهو حَمِقٌ وامرأة حَمْقَاءُ وقوم ونسوة حُمْقٌ و حَمَاقَى و البَقْلةُ الحَمْقَاءُ الرِجلة ز و أحْمقَهُ وجده أحمق و حَمَّقهُ تحميقاً نسبة إلى الحمق و حامَقَهُ ساعده على حمقه و استَحْمَقَهُ عدّه أحمق و تَحَامَقَ تكلف الحماقة
الصحاح في اللغة
الحُمْقُ والحُمُقُ: قِلَّةُ العقل. وقد حَمُقَ الرجل بالضم حَماقَةً فهو أَحْمَقُ. وحَمِقَ أيضاً بالكسر يَحْمَقُ حُمْقاً، فهو حَمِقٌ قال يزيد بن الحكم الثقفيّ: قد يٌُْتِرُ الحُوَلُ الـتَـقِ   يُّ ويُكْثِرُ الحَمِقُ الأَثيمُ وامرأةٌ حَمْقاءُ، وقومٌ ونسوة حُمُقٌ وحَمْقى وَحَماقى. والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ: الرِجْلَةُ. وحَمُقَتِ السوقُ أيضاً: بالضم، أي كسَدتْ. وأَحْمَقَتِ المرأَةُ، أي جاءت بولد أَحْمَقَ؛ فهي مُحْمَِقٌ ومُحْمِقَةٌ. فإن كان من عادتها أن تَلِدَ الحَمْقى فهي: محماقٌ. ويقال: أَحْمَقْتُ الرجلَ: إذا وجدتَهُ أَحْمَقَ حَمَّقْتُهُ تَحْميقاً: نسبته إلى الحُمْقِ. وحامَقْتُهُ، إذا ساعدتَه على حُمْقِه. واسْتَحْمَقْتُهُ، أي عددته أَحْمَقَ. وتحامَقَ فلانٌ، إذا تكلَّف الحَماقَةَ ويقال: انْحَمَقَتِ السوقُ، أي كَسَدتْ. وانْحَمَقَ الثوبُ، أي أَخْلَقَ. والحُماقُ: كالجُدَريّ يصيبُ الإنسان قال أبو عبيد: يقال منه رجل مَحْموقٌ.
تاج العروس

حَمُقَ ككَرُمَ وغَنِمَ حُمْقاً بالضمِّ وبضَمَّتَيْنِ وحَمَاقَةً وفيه لَف ونشرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ وقد ذَكَر البابين الجَوْهَرِي والصّاغانِيُّ وغيرُهما وانْحَمقَ واستحْمَقَ فهو أَحْمَقُ وحَمِقٌ : قَليلُ العَقْل وحَقِيقَةُ الحُمْق : وَضْحُ الشَّيءَ في غيرِ مَوْضِعِه مع العِلم بقُبْحِه وهي حَمْقاءُ وقَوْم ونِسْوَة حِماقٌ بالكسر وهذِه عن ابنِ عَبّاد وحُمُقٌ بضَمَّتَيْنِ وحَمْقَى كسَكْرى وحَماقَى مثل سَكارَى ويُضَم وهذه نقَلَها الصاغانِي وأوردَ الجوهرِي ما عَدا الأولَى والأخِيرةَ وقال ابنُ سِيدَه : حَمْقَى بَنَوْهُ على فَعْلَى لأنه شيء أصِيبُوا به كما قالوا : هَلْكَى وإِنْ كانَ هالِكٌ لفظ فاعِلٍ . وفي : المَثَل عرَفَ حُمَيقٌ جَمَلَه أي عَرَفَ هذا القدْرَ وإن كانَ أحْمَقَ ويُرْوى : عَرَفَ حُمَيْقاً جَمَلُه أَي : عَرَفَه جَمَلُه فاجْتَرَأَ عليهِ يُضْرَبُ للإفْراطِ في مُؤانَسَةِ النّاسِ أو مَعْناه : عَرَفَ قَدْرَه أَو يُضْرَبُ لمَنْ يَسْتَضْعِفُ إنْساناً فيُولَعُ بإيذَائِه فلا يَزالُ يَظْلِمُه وقِيلَ : كان له جَمَلٌ يَألَفُه فصالَ عليه وحُمَيْقٌ : تَصغِيرُ أَحْمَقَ تَصْغِيرَ التَّرْخِيم أَو تَصْغِيرُ حَمِق ككَتِفٍ . والحَمِقُ ككَتِفٍ : الخَفِيفُ اللِّحْيَةِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وبه سُمِّىَ الرّجُل . وعَمْرُو بنُ الحَمِقِ : صحابِيًّ وهو ابنُ الكاهِنِ بنِ حَبِيبِ بنِ عَمْرِو بنِ القَينِ بنِ رَزاح بنِ عَمْرِو بنِ سَعْدِ ابنِ كَعْبٍ الخُزاعِيّ رضِي اللهُ عنه هاجَرَ بعدَ الحُدَيْبِيَةِ يقالُ : إِنّه هَرَب في زَمَنِ زياد إلى المَوْصِل فنَهَشَتْهُ حَيَّةٌ فمات وفي اللِّسان قَتَلَه أَصْحابُ مُعاوِيَةَ ورأسُه أَول رَأس حُمِلِ في الإسْلام وقالَ ابنُ الكَلْبِيِّ في نسَب خُزاعَةَ قَتَلَه عبدُ الرَّحْمنِ بن أمِّ الحَكَم الثَّقَفِي بالجَزِيرَةِ . قلت : رَوَى عنهُ جُبَيرُ بنُ نُفَيْرٍ وقد يُقالُ فيه : عَمْرُو بنُ الحُمَقِي بالضمّ فالفتح وقال أَبو نُعَيْم : هو تَصْحِيفٌ والصوابُ ما تَقَدم وذكرَ الحافِظُ في فَتْح البارِي الوَجْهَيْنِ وقال : إِنه يَحْتَمِلُ فتَأمل . والحُمقُ بالضمِّ : الخَمْرُ قال ابنُ عبّاد : ولعلَّه على التشبِيهِ وقال الزمخْشَرِيًّ : لأنّها سَبَبُ الحُمْقِ كما سُمَيَت إِثماً لكَوْنِها سَبَبَه وقال أَحمدُ ابنُ عُبَيد : قال أَكْثَمُ بنُ صَيْفِي في وَصِيتهِ لبَنِيه : لا تُجالسُوا السفَهاءَ على الحُمْق يُريدُ الخَمرَ

قلت وأنكره الزجاجي قال : ولم يذكر أن الحمق من أسماء الخمر كما سيأتي وقال أبو عمرو : الحمق بالتحريك البياض الذي يخرج من الفرج قال :

" عَوَّدَها معَتِّلٌ سُوءَ الخلق

" خَلِيط حَيْضٍ ومَنِى وحَمَقْ والأحموقَةُ بالضم من الحُمْقِ كالأحدُوثَةِ من الحَدِيث والأعْجوبة من العَجَب . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رَجل حُمَّيقَة كجمَّيْزَة ووَقَعَ في التكمِلَة بتَشْدِيدِ الياءَ المكْسُورة وحمّوقةٌ ككَمُّونَةِ وهُو : الأَحْمَقُ البالِغُ في الحُمْقِ وذَكَر الزَّمَخْشَرِيُّ أَيْضاً حُمَّيْقَة . والمُحْمِقُ كمُحْسِنٍ : الضامِرُ من الخَيْلِ قالَ الأَزهريُّ : لا أَعرِف المُحْمِقَ والذي ذكَرَهُ أَبو عُبَيْدِ في كتابهِ : المُحْنق : الضامِرُ من الخَيلِ . أو المحْمِقُ من الخَيْلِ : الَّتِي نتاجها لا يسبق وأَنْكَره الأَزهَرِيّ أَيضاً . أو أَحْمَقَت المَرْأَةُ : إذا كانَت تَلد الحَمْقى وهي محْمِق ومُحْمِقَةٌ كما في الصِّحاح والأَخِيرَةُ على الفِعْلِ . وقال ابنُ دُرَيْدِ : رجُل مُحمِق : يلدُ الحمقَى وامْرأَةٌ محْمِقَة كَذلِكَ ولم يُجَوِّزْ : امرأَة مُحْمِق وأَنشدَ لبَعْضِ نساءِ العَرَب :

" لستُ أَبالِي أنْ أَكُونَ مُحْمقَهْ

" إِذا رَأَيْتُ خصْيَةً مُعَلَّقَهْتقولُ : لا أبالِي أن أَلِدَ الأحْمَقَ بعد أنْ يَكُونَ الوَلَدُ ذَكَراً لَه خُصْيَةٌ معَلَقَة . قال الجَوْهَرِيُّ : ومعتادَتُها : مِحْماق قالَ : ويُقال : أَحْمَقَهُ : إذا وَجَدَه أَحْمَقَ كأحْمَدَه : وجَدَه محْمُوداً . ومن المَجازِ : بَقْلَةُ الحَمقاءَ : سَيِّدَةُ البَقْلِ وهي بالإِضافَةِ على تَأْوِيلِ بَقْلَةِ الحَبَّةِ الحَمْقاءَ ويقالُ : البَقْلَةُ الحَمْقاءُ على النَّعْتِ قال ابنُ سِيدَه : هي التي تُسَمِّيها العامَّةُ الرِّجْلَة لأَنَّها مُلْعِبَةٌ فشُّبِّهَتْ بالأَحْمَقِ الذي يسِيلُ لعابُه وقال ابنُ دُرَيْد : زَعَمُوا أنَّها سُمِّيَتْ بها لأّنَّها تَنْبُت على طُرُقِ الناسِ فتُداسُ وعلى مَجْرَى السَّيْل فيَقْتَلِعُها وفي المَثَل : أَحْمَقُ مِنْ رِجْلَةِ وقالَ ابنُ فارِس : إِنّما سُمِّيَت بذلكَ لضَعْفِها وقالَ قومٌ يبْغِضُونَ عائِشَةَ رضِي اللّهُ عنها : بَقْلَةُ الحَمْقاءَ بقلةُ عائِشةَ لأَنّها كانَتْ تُولَع بِها وهذا مِنْ خُرافاتِهم وهي اسمُها في الجاهِلِيةِ الجَهْلاءَ نقَلَهُ الصاغانيُّ . والحُماقُ كغرابٍ وسَحابٍ الأولَى عن الجَوْهريِّ والثانيةُ عن ابْنِ سيدَه : الجُدَرِيُّ نفسُه أو شِبْهُه كما في الصِّحاح يُصِيبُ الإِنْسانَ ويتَفرَّقُ في الجَسَدِ وقالَ اللِّحْيانِيُّ : هو شيء يَخْرُجُ بالصِّبْيانِ وقد حُمِقَ وفي الصِّحاح : قال أبو عُبَيْد : يقالُ منه : رَجُلٌ مَحْمُوقٌ كالحمَيْقَى مَقصُوراً عن أَبِي زَيْد . والحُمَيْقاءُ مَمْدُوداً عن ابنِ دُرَيْد والحَمَقِيقُ كحَمَطِيطٍ والحَمِيقُ كأمِيرٍ : نَبات وقالَ الخَلِيلُ : هو الهَمَقِيقُ وهو عِنْدِي أَعجَمِيٌّ مُعَربٌ . والحَمَقِيق : طائِرٌ عن ابنِ دريْد وقال أَبُو حاتِم - في كِتابِ الطَّيْرِ - : هو الحُمَيْمِيق : طائِر لا يَصِيدُ شَيْئاً عامَّةُ صَيْدِه العَظاءُ والجَنادِبُ وما يُشْبهُ ذلِكَ من هَوامِّ الأرضِ وقال ابنُ عَبّادٍ : الحُمَيْقِيقُ : طائِرٌ أَبْيَضُ وذَكَر الحُمَيْمِيقَ أَيضاً . ومن المَجازِ : غَرَّنِي غُرُورَ المُحْمِقات وهِي : اللَّيالي الَّتِي يَطْلُعُ القَمَر في جَمِيعِها ونَص العُبابِ : فِيها لَيْلَه كُلَّه وقد يَكونُ دُونَه غَيمٌ وأَخْصرُ منه عِبارَةُ الأساسِ : هي اللَّيَالِي البيضُ ذَواتُ الغَيْم فتَظُن فيها أًنَّكَ قد أصْبَحتَ وعليكَ لَيلٌ لأنًّك تَرَى ضَوْءاً ولا تَرَى قَمَراً مُشْتَق من الحمْقِ ويُقال : سِرْنا في لَيالي مُحْمِقات لأنّه يَسِيرُ الرِّاكِبُ فيها ويَظُن أَنه قد أَصْبَحَ حَتّى يَمَلَّ قِيلَ : ومنه أخِذَ اسم الأحْمَقِ لأنّه يَغُرك في أَوّلِ مَجْلِسهِ بتَعاقُلِه فإِذا انْتَهَى إلى آخِرِ كَلامِه تَبَيَّنَ حُمْقُه فقَدْ غَرَّكَ بأَوَّلِ كَلامِه . وحَمَّقَهُ تَحْمِيقاً : نَسَبهُ إِلى الحُمْقِ وكانَ هَبَنَّقَةُ يُحَمَّقُ . ويُقال : حُمِّقَ مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ مشَدَّداً : إِذا شرَب الخَمْرَ أَو سَكِرَ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُه قال النَّمِرُ بنُ تَوْلَب رَضِي اللهُ عنه :

لقَيْمُ بنُ لُقْمانَ من أخْتِه ... وكانَ ابنَ أخْتٍ له وابْنَمَا

ليالِيَ حُمِّقَ فاسْتَحْضَنَتْ ... إِليه فجامعَها مُظْلِما

فأحْبَلَها رَجُلٌ نابِه ... فجاءَتْ بهِ رَجلاً مُحْكَما وقال ابنُ بَرِّيّ : وهكذا أَنْشَدَهُ ابنُ الأنْبارِيّ أَيضاً وفَسَّره بما تَقَدَّمَ وقد أنْكَره أَبو القاسِم الزَّجّاجِيُّ . وانحَمَقَ الرَّجلُ : إِذا ذَل وتواضَعَ وضَعفَ عن الأَمْرِ ومنه قولُ الشاعِرِ :

ما زالَ يَضْرِبنِي حَتّى اسْتَكَنتُ له ... والشَّيْخ يَوْماً إِذا ما خابَ يَنْحَمِقُ أَي : لضَعْفٍ قال ابنُ بَرِّيّ : وقال الكِناني :

يا كَعْبُ إِنّ أَخاكَ مُنْحَمِقٌ ... فأنشد إزار أخيك يا كعبومن المجازِ : انْحَمَقَ الثوْبُ إذا أَخْلَقَ وبَلِىَ وكذلك نامَ الثَّوْبُ في الحُمْقِ . ومن المَجازِ أيضاً : انْحَمَقَت السُّوقُ : إِذا كَسَدَتْ قيل : ومنه الأَحْمَقُ كأَنَّه فَسَدَ عقْلُه حتى كسَد . كحَمُقَت ككَرُم كذا في المُحْكَم والذي في الصحاح : حمِقتْ بالكسْرِ . وانْحمَقَ الرَّجُلُ : فَعَل فعْلَ الحَمْقَى كاسْتَحَمَق ومنه الحَدِيثُ : قال : أَرَأَيتَ إِن عَجز واستَحْمَقَ

ومما يستدرك عليه : الحَمِقُ ككَتِفٍ : الأَحْمَقُ نقلَه الجَوْهرِيَّ وغيرُه وأَنشَدَ لذِي الرمة :

" ألف شَتَى ليس بالرّاعي الحمق وكذا قَوْلُ يَزِيدَ بنِ الحَكَم اِلثَّقفي :

قَدْ يُقْتِر الحول التق ... ى ويكثر الحمق الأثيم وقالُوا : ما أَحمَقَهُ وَقع التعجب فيها بما أَفْعله وإِن كانت كالخلقِ وحَكىَ سِيبَويهِ : رجل حمقان وأَحمقَ بهِ : ذكره بحمْقٍ . وحامقه : ساعَده على حمْقِه نقله الجوهري . واستَحْمقَه : عَده أحْمَقَ أَو وَجَدَه أَحمَق فهو لازِمٌ متعَد . وتَحامَقَ : تكَلف الحَماقَةَ . والحمُوقَةُ فَعولَةٌ من الحُمْقِ وهي الخَصْلةُ ذاتُ حُمْقٍ . ووَقَع فلان في أحموقَةِ بالضمِّ مثلُ ذلكَ . وامْرَأَة حَمِقَةٌ على النَّسبِ كمُحْمِقَة . والحمَيقاءُ : الخمْرُ لأَنَّها تُعقبُُ شارِبَها الحُمْقَ . وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : حَمَّقتهُ الهجعةُ : جعلته كالأحمق وأَنشدَ :

كُفيتُ زَمِيلاًَ حمَّقَتْه بهجْعَةٍ ... على عَجَلٍ أَضْحى بها وهو ساجِد والباءُ في بهَجْعةِ زائدةٌ وموضِعُها رفْع . وقالَ ابنُ الأعرابِي : الحُمْق أصلُه الكسادُ ويُقال للأحْمَقِ : الكاسِد العَقْلِ قال : والحمْقُ أَيْضاً : الغُرُورُ . وحَمُقتْ تِجارَتُه : بارَتْ وهو مَجازٌ كماقتْ ونامَتْ . والحُماق كغُرابٍ : نَبْتٌ نقلَه الأَزْهَرِي عن أم الهَيْثمَ . وانْحَمَقَ الطَّعامُ : رَخُصَ نقله الأزهري . والحُمَيْمِيقُ : طائِرٌ عن أَبِي حاتِمٍ . والتحَمق : الحُمقُ . والحَماقةُ كسحَابةٍ : قريةٌ بمِصر من أَعْمالِ شَرْقِيَّةِ المنْصُورة وقد دَخَلْتها . وبناء بنُ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ علي الحُمَقِىُّ بضم ففتح روى عن عَبْد الرحمنِ بنِ عَلِيِّ بنِ البُرْثُمِيّ . وسُلَيمانُ بنُ داودَ الحُمْقِىُّ بالضمِّ فسكون الميم رَوَى عنه الزُّبَيْرُ بن بَكِّارٍ

لسان العرب
الحُمْقُ ضدّ العَقْل الجوهري الحُمْقُ والحُمُقُ قلة العقل حَمُقَ يَحْمُق حُمْقاً وحُمُقاً وحَماقةٌ وحمِقَ وانْحَمَقَ واسْتَحَمَقَالرجل إِذا فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى ورجل أَحمقُ وحَمِقٌ بمعنى واحد قال رؤبة أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ الجوهري حَمِقَ بالكسر يَحْمَقُ حُمْقاً مثل غَنِمَ يَغُنَمُ غُنْماً فهو حَميقٌ قال يزيد بن الحكَم الثَّقَفي قد يُقْتِرُ الحُوَلُ التَّقِيُّ ويُكْثِرُ الحَمِقُ الأَثِيمُ ( * قوله « الحول » في القاموس رجل حول كصرد كثير الاحتيال ) وعَمرو بن الحَمِق الخُزاعِيّ وقومٌ ونِسوة حُمق وحَمْقى وحَماقى ابن سيده حَمْقَى بَنَوْه على فَعْلى لأَنه شيء أُصِيبوا به كما قالوا هَلْكَى وإِن كان هالِك لفظَ فاعل وقالوا ما أَحْمقَه وقع التعجب فيها بما أَفْعلَه وإِن كانت كالخُلُقِ وحكى سيبويه حُمْقان قال فلا أَدري أَهي صيغة بناها كخَبَط فرَقَدَ أَم لفظة عربية وأَتاه فأَحْمَقَه وجده أَحمقَ وأَحمقَ به ذكره بحُمق وحَمَّقْتُ الرجل تَحْمِيقاً نسبتُه إلى الحُمْقِ وحامَقْتُه إِذا ساعدْته على حُمْقِه واستحمقْته أَي عددته أَحمَقَ ومنه حديث ابن عمر في طلاق امرأَته أَرأَيتَ إِن عَجَز واستحمق يقال استحمق الرجل إِذا فعَلِ فِعل الحَمْقَى واستحمقْتُه وجدته أَحمق فهو لازم ومُتعدّ مثل اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ ويروى اسْتُحْمِقَ على ما لم يسمّ فاعله والأَوّل أَولى ليُزاوِجَ عَجَز وتَحامقَ فلان إِذا تكلَّف الحَماقة الأَزهري وسئل أَبو العباس عن قول الشاعر إِنَّ للحُمْقِ نِعْمةً في رِقابِ النَّ اس تَخْفَى على ذَوي الأَلبْابِ قال وسئل بعض البُلغاء عن الحُمق فقال أَجْوَدُه حَيْرةٌ قال ومعناه أَنَّ الأَحْمق الذي فيه بُلْغةٌ يُطاوِلُك بحُمْقه فلا تَعْثُر على حُمْقه إِلا بعد مِراسٍ طويل والأَحمقُ الذي لا مَلاوِمَ فيه ينكشِف حُمْقُه سريعاً فتستريحُ منه ومن صُحْبته قال ومعنى البيت مُقدَّم ومؤخَّر كأَنه قال إِن للحُمْقِ نعمة في رقاب العُقلاء تَغِيب وتخفى على غيرهم من سائر الناس لأَنهم أَفْطَن وأَذْكَى من غيرهم وفي حديث ابن عباس يَنطَلِقُ أَحدكم فيركب الحَمُوقةَ هي فَعولةٌ من الحُمْقِ أَي خَصْلةً ذات حُمْقٍ وحقيقة الحُمق وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقُبْحه وفي الحديث الآخَر مع نَجْدة الحَرُوريّ لوْلا أَن يقعَ في أُحْموقةٍ ما كتبت إِليه هو منه وأَحمقَ الرجل والمرأَة ولَدا الحَمْقَى وامرأَة مُحْمِقٌ ومُحْمِقة الأَخيرة على الفعْل قال بعض نساء العرب لست أُبالي أَن أَكُونَ مُحْمِقَهْ إِذا رأَيتُ خُصْيةً مُعَلَّقهْ تقول لا أُبالي أَن أَلد أَحْمَقَ بعد أَن يكون الوَلد ذكراً له خُصية مُعلَّقة وقد قيل في هذا المعنى حَمِقةٌ على النسب كطَعِمٍ وعَمِلٍ والأَكثر ما تقدَّم وإِن كان من عادة المرأَة أَن تلد الحَمْقَى فهي مِحْماقٌ والأُحْموقةُ مأْخوذ من الحُمق والمُحْمِقاتُ من الليالي التي يَطلعُ القمر فيها ليلة كلَّه فيكون في السماء ومن دونه سَحاب فترى ضَوءاً ولا ترى قمراً فتظُنُّ أَنك قد أَصبحت وعليك ليل مشتقّ من الحُمْق وفي المثل غَرُّوني غُرُورَ المُحْمِقات ويقال سِرْنا في ليال مُحمِقات إِذا استتر القمر فيها بغيم أَبيض فيسير الراكب ويظن أَنه قد أَصبح حتى يَملَّ قال ومنه أُخذ اسم الأَحْمق لأَنه يغُرك في أَول مجلسه بتَعاقُلِه فإِذا انتهى إِلى آخر كلامه تبيَّن حمقه فقد غرك بأَول كلامه والبَقْلة الحَمْقاء هي الفَرْفَخةُ ابن سيده البَقْلةُ الحمقاء التي تسميها العامة الرِّجْلة لأَنها مُلْعِبةٌ فشُبِّهت بالأَحمق الذي يَسيل لُعابُه وقيل لأَنها تَنْبُت في مَجْرَى السيُّول والحُمَيْقاء الخمر لأَنها تُعْقب شاربها الحُمْق قال ابن بري حكى ابن الأَنباري أَنه يقال حَمَّقَ الرجلُ إِذا شرِب الحُمْقَ وهي الخمر وأَنشد للنَّمِر بن تَوْلَب لُقَيْمُ بن لُقْمانَ مِن أُخْتِه وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما عَشِيّةَ حَمَّقَ فاسْتَحْضَنَتْ إِليه فَجامَعها مُظْلِما قال وأَنكر أَبو القاسم الزجّاجي ذلك قال ولم يذكر أَحد أَن الحُمقِ من أَسماء الخَمر قال والوراية في البيت حُمِّقَ على ما لم يسم فاعله وقال ابن خالويه حَمَّقَتْه الهَجْعةُ أَي جَعلته كالأَحْمق وأَنشد كُفِيتُ زَمِيلاً حَمَّقَتْه بهَجْعةٍ على عَجَلٍ أَضْحَى بها وهو ساجِدُ والباء في بِهَجْعة زائدة وموضعها رفع وفرس مُحْمِقٌ نِتاجُها لا يُسْبَق قال الأَزهري لا أَعرف المُحمِق بهذا المعنى والأَحْمقُ مأْخوذ من انْحِماق السُّوق إِذا كَسَدت فكأَنه فَسَدَ عقلُه حتى كَسَدَ ابن الأَعرابي الحُمْقُ أَصله الكَسادُ ويقال الأَحمقُ الكاسِدُ العقْلِ قال والحُمق أَيضاً الغرور وانْحَمق الثوبُ أَخْلَق ونامَ الثوبُ في الحُمْق أَخْلَقَ ونامَ الثوبُ في الحُمْق وانْحَمق الرجل ضعُف عن الأَمر قال والشيْخُ يُضْرَبُ أَحيْاناً فيَنْحَمِقُ قال ابن بري وقال الكِناني يا كَعْبُ إِنَّ أَخاكَ مُنْحمِقٌ فاشْدُدْ إِزارَ أَخِيكَ يا كَعْبُ والحَمِقُ الخَفيفُ اللِّحيةِ وبه سمي عَمرو بن الحَمِق قتله أَصحاب مُعاوِيةَ ورأْسُه أَوَّلُ رأْس حُمِل في الإِسلام والحُماقُ والحَماق والحُمَيْقاء مثل الجُدَرِيِّ الذي يُصِيب الإنسان يَتَفَرَّقُ في الجسد وقال اللحياني هو شيء يخرج بالصبيان وقد حُمِقَ الجوهري الحُماقُ مثل السُّعال كالجُدَرِيّ يُصيب الإِنسان ويقال منه رجل مَحْمُوقٌ والحُماقُ والحَمِيقُ والحَمَقِيقُ نبت الأَزهري الحُماق نبت ذكرتْه أُمّ الهيثم قال وذكر بعضهم أَن الحَمَقِيقَ نبت وقال الخليل هو الهَمَقِيقُ الأَزهري انْحَمَقَ الطَّعام انْحِماقاً ومأَقَ مُؤُوقاً إِذا رَخُص والحُمَيْمِيقُ طائر يصيد العَظاء والجَنادِب ونحوهما
الرائد
* حمق يحمق: حمقا وحمقا وحماقة. 1-قل عقله. 2-فسد عقله. 3-ت السوق: كسدت.
الرائد
* حمق يحمق: حمقا. 1-قل عقله. 2-فسد عقله. 3-خفت لحيته.
الرائد
* حمق تحميقا. 1-ه: نسبه إلى حمق. 2-ه: جعله كالأحمق.
الرائد
* حمق. 1-أحمق، غبي. 2-خفيف اللحية.
الرائد
* حمق. 1-مص. حمق. 2-قلة العقل. 3-فساد العقل. 4-خطأ مقصود. 5-غرور. 6-خمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: