وصف و معنى و تعريف كلمة ويحيكا:


ويحيكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و حاء (ح) و ياء (ي) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويحيكا في معاجم اللغة العربية:



ويحيكا

جذر [حيك]

  1. وَيح: (اسم)
    • وَيْحٌ : كلمة توجُّع وترحُّم وإظهار الشفقة، تستعمل منوَّنة وغير منوَّنة، وقيل: هي بمعنى وَيْل
    • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  2. واحة: (اسم)
    • الجمع : واحات
    • بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمَّرة كالنخيل
  3. واحٍ : (اسم)
    • واحٍ : فاعل من وَحَى
  4. واح : (اسم)
    • الجمع : واحون و وُحاة
    • اسم فاعل من وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ


  5. وَتيح : (اسم)
    • الوَتِيحُ : الوَتْح
  6. يوح : (اسم)
    • يُوحُ : اسمٌ من أسماء الشَّمس
  7. الإيحاء : (اسم)
    • صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الناس
  8. إِيحاء : (اسم)
    • الجمع : إيحاءات
    • مصدر أوْحَى
    • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
    • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
    • إيحَاءُ الكَاتِبِ: الإلْهَامُ
    • تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
    • (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته،
  9. إِيحائيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إيحاء: قابلية التأثُّر بإيحاء أو إيعاز معيَّن ،يتميّز حِسّه الشعريّ بإيحائيّة فائقة
    • الحركة الإيحائيَّة: تحريك الأشياء بطرق غير مفسَّرة علميًّا مثلاً عن طريق ممارسة قوَّة سحريّة
  10. إِيحاء : (اسم)


    • إيحاء : مصدر أَوحَى
  11. أَكْياح : (اسم)
    • أَكْياح : جمع كاح
  12. تاح : (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  13. حَيّ : (اسم)
    • الجمع : أَحْيَاءٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
    • أَرْض حيّة: خصبة،
    • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
    • حَيّ الضَّمير: صادق أمين، صاحب ضمير يقظ،
    • ذخيرة حيّة: حربيّة حقيقيّة،
    • صورة حيَّة: مشهد عفويّ أخّاذ،
    • فلانٌ حَيُّ القلْب: للدلالة على الشهامة والنفاد والجد،
    • لُغَة حيّة: متداولة في حياة الناس اليوميّة،
    • مثال حي: محسوس،
    • وسيلة حيَّة: جادّة
    • حيّ: مَنْ يحيا، ضدّ ميِّت، كلُّ متكلِّم ناطق
    • سلك حَيٌّ: (الطبيعة والفيزياء) ما ينقُل تيَّارًا كهربائيًّا
    • علم الأحياء: (الأحياء) علم الحياة أو البيولوجيا، وهو علم يتناول مجموع ما يشاهد في الإنسان والحيوانات والنباتات من مميِّزاتٍ تفرّق بينها وبين الجمادات، كالتغذية والنموّ والتناسل ونحو ذلك
  14. حَيّ : (اسم)
    • حَيّ : جمع حَيَاءُ
  15. حَيَّ : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أقْبِلْ، عَجِّلْ
    • حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ : قُمْ لِلصَّلاَةِ، أَقْبِلْ عَلَيْهَا، هَلُمَّ
  16. حِيّ : (اسم)


    • حِيّ : جمع حَيَاةُ
  17. حيّ : (اسم)
    • حيّ : فاعل من حَييَ
  18. فَوّاح : (اسم)
    • صيغة مبالغة من فاحَ: قويّ الرائحة عِطْر فوّاح
  19. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
  20. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
  21. لَوَاحٍ : (اسم)
    • لَوَاحٍ : جمع لَّاحيةُ
  22. لُوَاح : (اسم)


    • لُوَاح : مصدر لاحَ
  23. لوّاحة : (اسم)
    • لوّاحة للبشر :مغيِّرة للجلود إلى السّواد
,
  1. ويح (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْح: كلمة تقال رحمةً، وكذلك وَيْحَما؛ قال حُمَيْدُ بن ثور: أَلا هَيّما مما لَقِيتُ وَهَيّما،ووَيْحٌ لمن لم يَدْرِ ما هنَّ وَيْحَما الليث: وَيْحَ يقال إِنه رحمة لمن تنزل به بليَّة، وربما جعل مع ما كلمة واحدة وقيل وَيْحَما.
      ووَيْحٌ: كلمة تَرَحُّم وتَوَجُّع، وقد يقال بمعنى المدح والعجب، وهي منصوبة على المصدر، وقد ترفع وتضاف ولا تضاف؛ يقال: وَيْحَ زيدٍ، ووَيْحاً له، ووَيْحٌ له الجوهري: وَيْح كلمة رحمة، ووَيْلٌ كلمة عذاب؛ وقيل: هما بمعنى واحد، وهما مرفوعتان بالابتداء؛ يقال: وَيْحٌ لزيد ووَيْلٌ لزيد، ولك أَن تقول: ويحاً لزيد وويلاً لزيد، فتنصبهما بإِضمار فعل، وكأَنك قلت أَلْزَمَهُ اللهُ وَيْحاً ووَيْلاً ونحو ذلك؛ ولك أَن تقول وَيْحَكَ ووَيْحَ زيد، ووَيْلَكَ ووَيْلَ زيد، بالإِضافة،فتنصبهما أَيضاً بإِضمار فعل؛ وأَما قوله: فَتَعْساً لهم وبُعْداً لثمود، وما أَشبه ذلك فهو منصوب أَبداً، لأَنه لا تصح إِضافته بغير لام، لأَنك لو قلت فتَعْسَهُم أَو بُعْدَهم لم يصلح فلذلك افترقا.
      الأَصمعي: الوَيْلُ قُبُوحٌ، والوَيحُ تَرَحُّمٌ، ووَيْسٌ تصغيرها أَي هي دونها.
      أَبو زيد: الوَيْلُ هَلَكةٌ، والوَيْحُ قُبُوحٌ، والوَيْسُ ترحم.
      سيبويه: الوَيْلُ يقال لمن وقع في الهَلَكَة، والوَيْحُ زجر لمن أَشرف على الهَلَكة، ولم يذكر في الوَيْس شيئاً.
      ابن الفرج: الوَيْحُ والوَيْلُ والوَيْسُ واحد.
      ابن سيده: وَيْحَه كَوَيْلَه، وقيل: وَيْح تقبيح.
      قال ابن جني: امتنعوا من استعمال فِعْل الوَيْحِ لأَن القياس نفاه ومنع منه، وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلال فائه كوَعَدَ، وعينه كباع، فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِبُ من اجتماع إِعلالين، قال: ولا أَدري أَأُدْخِلَ الأَلفُ واللام على الوَيْح سماعاً أَم تَبَسُّطاً وإِدْلالاً؟ الخليل: وَيْس كلمة في موضع رأْفة واستملاح، كقولك للصبي: وَيْحَهُ ما أَمْلَحَه ووَيْسَه ما أَملحه نصر النحوي، قال: سمعت بعضَ من يَتَنَطَّعُ بقول الوَيحُ رحمة؛ قال: وليس بينه وبين الويل فُرْقانٌ إِلا أَنه كأَنه أَلْيَنُ قليلاً، قال: ومن، قال هو رحمة؛ يعني أَن تكون العرب تقول لمن ترحمه: وَيْحَه،رِثايَةً له.
      وجاءَ عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لعَمَّارٍ: وَيْحَكَ يا ابن سُمَيَّةَ بُؤْساً لك تقتلك الفئةُ الباغية.
      الأَزهري: وقد، قال أَكثر أَهل اللغة إِن الويل كلمة تقال لكل من وقع في هَلَكَة وعذاب، والفرق بين ويح وويل أَن وَيْلاً تقال لمن وقع في هَلَكَة أَو بلية لا يترحم عليه، وَيْح تقال لكل من وقع في بلية يُرْحَمُ ويُدْعى له بالتخلص منها، أَلا ترى أَن الويل في القرآن لمستحقي العذاب بجرائمهم: وَيْلٌ لكل هَمْزَةٍ ويْلٌ للذين لا يؤتون الزكاة ويل للمطففين وما أَشبهها؟ ما جاءَ ويل إِلا لأَهلِ الجرائم، وأَما وَيح فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، قالها لعَمَّار الفاضل كأَنه أُعْلِمَ ما يُبْتَلى به من القتل، فَتَوَجَّعَ له وترحم عليه؛ قال: وأَصل وَيْح ووَيْس ووَيْل كلمة كله عندي «وَيْ» وُصِلَتْ بحاءٍ مرة وبسين مرة وبلام مرة.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عنها فزعم أَن كل من نَدِمَ فأَظهر ندامته، قال وَيْ، ومعناها التنديم والتنبيه.
      ابن كَيْسانَ: إِذا، قالوا له: وَيْلٌ له، ووَيْحٌ له،ووَيْسٌ له، فالكلامُ فيهن الرفعُ على الابتداءِ واللام في موضع الخبر،فإِن حذفت اللام لم يكن إِلا النصب كقوله وَيْحَه ووَيْسَه.
      "
  2. واحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واحة :-
      جمع واحات: بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمَّرة كالنخيل (انظر: و ا ح ة - واحة) :-واحة سلام، - واحة صحراوية.
  3. وَيح (المعجم الرائد)
    • ويح
      1- ويح : كلمة ترحم وتوجع. 2- ويح : كلمة بمعنى «ويل» : «ويح له، ويحا له، ويحه»؛ فالأولى مرفوعة على الابتداء، والثانية والثالثة منصوبتان على إضمار فعل تقديره : «ألزمه الله ويحا». 3- ويح : كلمة مدح وتعجب.


  4. واحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واحة :-
      جمع واحات: بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمِّرة كالنخيل :-واحة سلام، - واحة صحراوية.
  5. ويح (المعجم مختار الصحاح)
    • و ي ح: وَيْحٌ كلمة رحمة وويل كلمة عذاب وقيل هما بمعنى واحد تقول ويح لزيد وويل لزيد فترفعهما على الابتداء ولك أن تنصبهما بفعل مُضمر تقديره ألزمه الله تعالى ويحا وويلا ونحو ذلك وكذا ويحك وويلك وويح زيد وويل زيد منصوب بفعل مُضمر وأما قولهم تَعْسا له وبُعدا له ونحوهما فمنصوب أبدا لأنه لا تَصِح إضافته بغير لام فيُقال تعسه وبُعده فلذلك افترقا
  6. وَيْحٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَيْحٌ : كلمةُ ترحُّم وتوجُّع.
      وقيل: هي بمعنى وَيْل.
      ويقال: وَيْحٌ له، ووَيْحًا له، ووَيْحَهُ.
  7. وَيْحٌ (المعجم الغني)
    • [و ي ح].
      1. :-وَيْحٌ لَكَ أَيُّهَا السَّفِيهُ :- : الوَيْلُ لَكَ. :-وَيْحَكَ! :- :-وَيْحٌ لَهُ :- :-وَيْحاً لَهُ. الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ بِإِضْمَارِ فِعْلٍ كَأَنَّكَ قُلْتَ: :-أَلْزَمَهُ اللَّهُ وَيْحاً.
      2. :-يَا وَيْحَهُ! :- : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ.
  8. وَاحَةٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ـات. :-اِسْتَقَرَّتِ القَافِلَةُ فِي وَاحَةٍ مِنْ وَاحَاتِ الصَّحْرَاءِ :- : أَرْضٌ خَصِيبَةٌ فِي الصَّحْرَاءِ فِيهَا مَاءٌ وَشَجَرٌ.
  9. وَيْح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَيْح :-
      كلمة توجُّع وترحُّم وإظهار الشفقة، تستعمل منوَّنة وغير منوَّنة، وقيل: هي بمعنى وَيْل :-وَيْحك أيُّها الكاذبُ، - وَيْحًا له، - ألا يا طبيبَ الجِنِّ وَيْحكَ دَاوِني ... فإنَّ طبيبَ الإنسِ أعياهُ دائِيا.
  10. وَيْحٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَيْحٌ لزَيْدٍ، وويْحاً له: كَلِمَةُ رَحْمَةٍ، ورَفْعُه على الابْتِداءِ ونَصْبُه بإِضْمارِ فِعْلٍ، ووَيْحَ زَيْدٍ، ووَيْحَه، نَصْبُهما به أيضاً،
      ـ وَيْحَما زَيْدٍ: بمعناه، أو أصْلُهُ: وَيْ، فَوُصِلَتْ بحاءٍ، مَرَّةً، وبِلامٍ مَرَّةً، وبِبَاءٍ مَرَّةً، وبِسينٍ مَرَّةً.
  11. واح (المعجم الرائد)
    • واح - و واحة
      1-مكان في الصحراء فيه ماء وزرع
  12. ويْخٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ويْخٌ، وويْحٌ، وويْسٌ، وويْهٌ، وويْلٌ، وويْبٌ: أخواتٌ وما لَهُنَّ سابعٌ.
  13. الحِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
      ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
      ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
      ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
      ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
      ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
      ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
      ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
      ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ،
      ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،
      ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
      ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
      ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
      ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
      ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
      ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
      ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
      ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
      ـ مَحْياةُ: موضع.
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،
      ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
      ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
      ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
      ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
      ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ،
      ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
      ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
      ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
      ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
      ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.


معنى ويحيكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِياكَة [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- صنعة الحائك؛ من ينسج الثِّيابَ ونحوَها.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْك [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب.
الصحاح في اللغة
الحَيكانُ: مشيُ القصير. وقد حاكَ يَحيكُ حَيَكاناً، إذا حرّكَ مَنكِبيه وفَحَجَ بين رجلَيه في المشي. وضَبَّةٌ حيكانَةٌ، أي ضخمة تَحِيكُ إذا سعَتْ. وحاكَ فيه السيفَ وأَحاكَ بمعنىً. يقال: ضربه فما أحاكَ فيه السيفُ، إذا لم يعمل. والحَيْكُ: أَخْذُ القَول في القلب. يقال: ما يَحيكُ فيه المَلامُ، إذا لم يؤثِّر فيه.
تاج العروس

حاكَ الثَّوْبَ يَحِيكُ حَيكاً بالفتحِ وحَيَكاً وحِياكَةً : نسَجَه والحِياكَةُ : صَنْعَتُه قاله اللّيثُ وغَلَّطَه الأزهري وقال : إِنّما هو حاكَه يَحوكُه حَوْكاً لا غير . وحاكَ الرّجُلُ في مِشْيَتِه يَحِيكُ حَيكاً وحَيَكاناً مُحَرَّكَةً فهو حائِكٌ وحَيّاكٌ وهي حَيّاكَةٌ وحَيَكَى كجَمَزَى هكذا في سائِرِ النسَخِ وهو غَلَطٌ ؛ لأَنَّ حَيَكَى - مُحَرَّكةً - إِنَّما هو في المَصادِرِ كما يَأْتِي عن المُبَردِ وأَمّا صِفَةُ المُؤَنَّثِ فهي حِيكَى بالكسرِ قال سِيبَوَيْهِ : امرأَةٌ حِيكَى كضِيزَى أَصْلُها حُيكَى فكُرِهَت الياءُ بعد الضَّمّةِ وكسِرت الحاءُ لتَسلَم الياءُ والدَّلِيلُ على أَنّها فُعْلَى أَنَّ فِعْلَى لا تَكُونُ صِفَةً أَلبتَّةَ ونقلَ الصّاغانيُ عن المُبَردِ : يقالُ : في مِشْيَتِه حَيَكَى مِثالُ جَمَزَى : إِذا كانَ فيها تَبَخْتُر فتأمَلْ ذلك . وحَيكانَة بالفتحِ والكَسرِ وبضَم الحاءِ وفتح الياءِ : إِذا تَبَخْتَرَ واخْتَالَ أَو حرّكَ مَنْكِبَيهِ وجَسَدَه في مَشْيِه حين يَمْشِي مع كَثْرةِ لَحْمٍ وهذه المِشْيَةُ في النِّساءِ مَدْحٌ وفي الرِّجالِ ذَمٌّ ؛ لأَنَّ المرأَة تَمْشِي هذه المِشْيَةَ مِن عِظَم فَخِذَيْها والرَّجُلُ يمشِي هذه المِشْيَةَ إِذا كان أَفْحَجَ . ويُقالُ : حاكَ في مِشْيَتِه : إِذا اشْتَدَّتْ وَطْأته على الأَرْضِ . وقِيل : الحَيَكانُ : مِشْيَةٌ يُحَركُ فيها الرجل أَلْيَتَيه

وقالَ الجوهري : هو مَشْي القَصِيرِ . وكلُّ ذلك مُستعارٌ من حِياكَةِ الحائِكِ . وقالَ شَمِرٌ : حاكَ القَوْلُ في القَلْبِ حَيكاً : إِذا أَخَذَ ورَسَخَ وَرَوى الأزهري بسَنَدِه عن النَّوّاسِ بنِ سمْعانَ رضي اللّه تَعالَى عنه وفيه : والإِثمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وكَرِهْتَ أَن يَطَّلِعَ عليهِ الناسُ أي : أثَّرَ فيهِ ورَسَخَ ورَوَى شَمِرٌ في حَدِيث : الإِثْمُ ما حاكَ في النَّفْسِ وتَرَدَّدَ في الصَّدْرِ وِإنْ أَفْتاكَ النّاس وقالَ ابنُ الأَعرابِي : ما حَكَّ في قَلْبِي شَيءٌ وما حَزَّ ويَقالُ : ما يَحِيكُ كَلامُكَ في فلانٍ أي ما يؤَثَر . وحاكَ السّيفُ يَحِيكُ حَيكاً : إِذا أثَّرَ وكذا القَدُوم والفأسُ . وحاكَت الشَّفْرَةُ حَيكاً : قَطَعَت . وقالَ الأسَدِيُّ : ما تَحِيكُ المُدْيَةُ اللَّحْمَ ولا تَحِيكُ فِيه . سواء كأَحاكَ فِيهِما يُقال : ضَرَبْتُه فما أَحاكَ فيه السَّيفُ : إِذا لم يَعْمَلْ ولا تحيكُ الفَأْس في هذه الشَّجَرَةِ أي : لا تَقْطَع . ونَصْرٌ ومُحَمَّدٌ ابْنا حَيَكٍ مُحَرَّكاً : مُحَدِّثانِ ظاهرُه أَنّهما أَخَوانِ وليسَ كذلك بل نَصْر بنُ حَيَكٍ سِجِستّانيٌ من شيوخِ دَعْلَج رَوَى عن يَحْيَى بنِ حَكِيمٍ المُقوّمِ وغيرِه ومُحَمَّدُ بنُ حَيَكٍ مَروَزِيٌّ ويُعرَفُ بالخلْقانيِّ كنيتُه أَبو الحَسَنِ حدَّثَ عن يَحْيَى بنِ مُوسَى البَلْخي وعنه أَبو النّضْرِ الخُلْقانيُ فتأَمّل ذلك . وحيكانُ كغَيلانَ : لَقَبُ أبي عبدِ الله مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ مُحَمّدِ بن يحيى الذُّهْلِي من ذُهْلِ بنِ شَيبانَ إِمامِ أَهْلِ الحَدِيث بنَيسابُورَ وابنِ إِمامِهِم هكذا في سائر النُّسَخِ والصوابُ لَقَبُ يَحْيَى بنِ محمَّدِ بنِ يَحْيَى كما هو نصُّ العُبابِ والتّبصِيرِ وكُنْيَتُه أَبو زَكَرِيّا سافَرَ مع والدِه العِراقَ وأَسْمَعَه من أَحمَدَ بنِ حَنْبَل وأَمّا أَبوه فكُنْيَتُه أَبو عبدِ اللّه وهو محَمّدُ بنُ يحْيَى بنِ عبدِ اللّهِ بنِ خالِدِ بن فارسِ بن ذُؤَيْبٍ الذُّهْلِيُ الإِمامُ الحافظُ روى عنه الجماعةُ سِوَى مُسلِمٍ . وقال ابنُ عباد : امرأَةٌ : حُيَيكَةٌ كُيَيكَةٌ : قَصِيرَةٌ مُكَتَّلَةٌ . وفي التّهْذِيبِ في ترجمة ح ب ك روى أَبو عُبَيدٍ عن الأصْمَعِيِّ : الاحْتِباكُ الاحْتِباءُ ثم قالَ : هذا الذي رواه أَبو عُبَيد عنه فيه غَلَط والصوابُ : احْتاكَ بالثَّوبِ احْتِياكاً : إِذا احْتَبَى به قال : وهكذا رواهُ ابنُ السِّكِّيتِ عن الأَصْمَعي وقد مر البحثُ فيهِ . ويُقال : ما أَحاكَهُ السّيفُ أي : ما أَحاكَ فيه فهو مثل حاكَه وحاكَ فيهِ

ومما يستدرك عليه : جاءَ يَتَحَيَّكُ ويَتحايَكُ كأَنَّ بين رِجْلَيه شَيئاً يُفَرِّجُ بَينَهُما إِذا مَشَى . والحِياكَةُ بالكسر : مِضيَةُ تَبَخْتُرٍ وتَثَبُّطٍ ومنه حَديثُ عَطاءَ : قالَ ابنُ جُرَيْجٍ : فما حِياكَتُّكُم هذه ؟ ورَجُلٌ حَيْكانَةٌ : يَتَحَيَّكُ في مِشْيَتِه . وقال المُبَرِّدُ : في مِشْيَتِه حَيَكَى كجَمَزَى أي : تَبَخْتُرٌ . وضَبَّةٌ حَيكانَةٌ أي : ضخْمَةٌ تحييك إِذا سَعَتْ زادَ ابنُ عَبّاد : وحِيكَانَةٌ بالكسر وحُيَكانَةٌ بضمِّ ففتحٍ . والحَيّاكَةُ : الأُنْثَى من النَّعامِ شُبِّهَتْ في مَشْيِها بالحائِكِ قال :

" حَيَّاكَةٌ وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ

فصل الخاء المعجمة مع الكاف

لسان العرب
حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً نسجه والحِياكةُ حرفته قال الأزهري هذا غلط الحائِكُ يحُوك الثوب وجمع الحائِك حَوَكةٌ والحَيْك النسج وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً فهو حائك وحَيّاك تبختر واختال وحاك يحُوك إذا نسج وقيل الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى وفي حديث عطاء قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه الحياكة مشية تبختر وتثبُّط يقال تَحيَّك في مشيته وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك والمرأة حَيَّاكة تتحَيَّك في مشيتها وحِيكى سيبويه أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم لأَن المرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج والحَيَكانُ مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه وحَاكَ في مشيته اشتدت وَطأَته على الأَرض وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر الجوهري الحيكان مشي القصير وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً أَخذَ وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري أَنه سأَل النبي صلى الله عليه وسلم عن البِرِّ والإِثْم فقال البِرُّ حُسْنُ الخلُق والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ وروى شمر في حديث الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ وقال ابن الأَعرابي ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ ويقال ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر والحَيْك أَخذ القول في القلب يقال ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة وقال الأَسدي ويقال ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ أَثّعر وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه قطعته وأَورد في هذا الباب حديثاً هو دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم وقال الأَزهري في ترجمة حبك روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء ثم قال هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط والصواب الإحْتياك بالياء يقال احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به قال وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي بالياء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: