"الخَرْمُ: مصدر قولك خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُها، بالكسر،خَرْماًوخَرَّمَهافَتَخرَّمَتْ: فَصَمَها وما خَرَمْتُ منه شيئاً أَي ما نقصت وما قطعت. والتَّخَرُّمُوالانْخِرامُ: التشقق. وانْخَرَمَ ثَقْبُه أَي انشق، فإِذا لم ينشق فهو أَخْزَمُ، والأُنثى خَزْماءُ، وذلك الموضع منه الخَرَمَةُ: الليث: خَرِمَ أَنفُه يَخْرَمُخَرَماً، وهو قطع في الوَتَرَةِ وفي الناشِرتَيْنِ أَو في طرف الأَرْنَبة لا يبلغ الجَدْعَ، والنعت أَخْرَمُوخَرْماءُ، وإِن أَصاب نحو ذلك في الشفة أَو في أَعلى قُوف الأُذن فهو خَرْمٌ. وفي حديث زيد بن ثابت: في الخَرَماتِ الثلاثِ من الأَنف الدِّيَة في كل واحدة منها ثلثها؛ قال ابن الأَثير:الخَرَماتُ جمع خَرَمَةٍ،وهي بمنزلة الاسم من نعت الأَخْرَمِ، فكأَنه أَراد بالخَرَمات المَخْرُومات، وهي الحُجُبُ الثلاثة: في الأَنف اثنان خارجان عن اليمين واليسار، والثالث الوَتَرَةُ، يعني أَن الدِّيَة تتعلق بهذه الحجب الثلاثة. وخَرِمَ الرجل خَرَماً فهو مَخْروم وهو أَخْرَمُ: تَخَرَّمَتْ وَتَرَةُ أَنفه وقطعت وهي مابين مَنْخِرَيْه، وقد خَرَمهيَخْرِمهخَرْماً. والخَرَمةُ: موضع الخَرْمِ من الأَنف، وقيل: الذي قطع طرف أَنفه لا يبلغ الجَدْعَ. والخَوْرَمةُ: أَرنبة الإنسان. ورجل أَخْرَمُ الأُذن كأَخربها: مثقوبها. والخَرماءُ من الآذان: المُتَخَرِّمةُ. وعنز خَرْماءُ: شُقَّت أُذنها عرضاً. والأَخْرَمُ: المثقوب الأُذن، والذي قُطِعَتْ وتَرَةُ أَنفه أَو طرفه شيئاً لا يبلغ الجَدْعَ، وقد انْخَرَمَ ثَقْبُه. وفي الحديث: رأَيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم،يخطب الناس على ناقة خَرْماء؛ أَصل الخَرْمِ الثقب والشق. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى أَن يُضَحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذنِ،يعني المقطوعة الأُذن، قال ابن الأَثير: أَراد المقطوعة الأُذن تسمية للشيء بأَصله، أَو لأَن المُخَرَّمةَ من أَبنية المبالغة كأَن فيها خُرُوماً وشُقوقاً كثيرة. قال شمر: والخَرْمُ يكون في الأُذن والأنف جميعاً، وهو في الأَنف أَن يُقْطَع مُقَدَّمُ مَنْخِرِ الرجل وأَرْنَبَتِه بعد أَن يُقْطَعَ أَعلاها حتى ينفذ إِلى جوف الأَنف. يقال رجل أَخْرَمُ بيِّن الخَرَمِ. والأَخْرَمُ: الغدير، وجمعه خُرْمٌ لأَن بعضها يَنْخَرِمُ إِلى بعض؛ قال الشاعر: يُرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطات،صَوافٍ لم تُكَدِّرْها الدِّلاءُ والأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما كان في صدره وَتِدٌ مجموعُ الحركتينِ فَخُرِمَ أَحدهما وطُرِحَ كقوله: إِنَّ امْرأً قد عاش عِشرِينَ حِجَّةً،إِلى مِثلها يَرْجو الخُلودَ، لجاهِلُ (* قوله «عشرين حجة» كذا بالأصل، والذي في التهذيب والتكملة: تسعين؛
وقوله إلى مثلها، الذي في التكملة: إلى مائة، وقد صحح عليه). كان تمامه: وإِنَّ امرأً؛ قال الزجاج: من عِلَلِ الطَّويل الخَرْمُ وهو حذف فاء فَعُولُنْ وهو يسمى الثَّلْمَ، قال: وخَرْمُ فَعولُنْ بيته أَثْلَمُ، وخَرْمُ مَفاعِيلن بيته أَعْضَبُ، ويسمى مُتَخَرِّماً ليُفْصَلَ بين اسم مُنْخَرم مَفاعِيلن وبين مُنْخَرِمِأَخْرَم؛ قال ابن سيده: الخَرْمُ في العَروض ذهاب الفاء من فَعولن فيبقى عولُنْ، فينقل في التقطيع إِلى فَعْلُنْ، قال: ولا يكون الخَرْمُ إِلا في أَول الجزء في البيت، وجمعه أَبو إِسحق على خُرُوم، قال: فلا أَدري أَجَعَله اسماً ثم جمعه على ذلك أَم هو تسمُّح منه. وإِذا أَصاب الرامي بسهمه القِرْطاسَ ولم يَثْقُبْه فقد خَرَمَهُ. ويقال: أَصاب خَوْرَمَته أَي أَنفه. والخَرْمُ: أَنف الجبل. والأَخْرمانِ: عظمانِ مُنْخَرِمانِ في طرف الحَنَك الأَعلى. وأَخْرَما الكتفين: رؤوسهما من قِبَلِ العضدين مما يلي الوابِلة، وقيل: هما طرفا أَسفل الكتفين اللذان اكتنفا كُعْبُرة الكتف، فالكُعْبُرَةُ بين الأَخْرَمَين،وقيل: الأَخْرَمُ مُنْقَطَعُ العَيْرِ حيث يَنْجَدِعُ وهو طرفه؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يذكر فرساً يُدْعى قُرْزُلاً: تالله لولا قُرْزُلٌ، إِذْ نَجا،لكان مَثْوَى خَدِّكَ الأَخْرَما أَي لقُتِلْتَ فسقط رأْسُكَ عن أَخْرَمِ كتفك. وأَخْرَمُ الكتف: طرف عَيْره. التهذيب: أَخْرَمُ الكتف مَحَزٌّ في طرف عَيْرِها مما يلي الصَّدَفة، والجمع الأَخارِمُ. وخُرْمُ الأَكَمَةِ ومَخْرِمُها: مُنْقَطَعُها. ومَخْرِمُ الجبل والسَّيْل: أَنفه. والخَرْمُ: ما خَرَمَ سَيْلٌ أَو طريقٌ في قُفّ أَو رأْس جبل، واسم ذلك الموضع إِذا اتسع مَخْرِمٌكمَخْرِم العَقَبةِ ومَخْرِم المَسِيلِ. والمَخْرِمُ، بكسر الراء: مُنْقَطَعُ أَنف الجبل، والجمع المَخارِمُ، وهي أَفواه الفِجاجِ. والمَخارِمُ: الطُّرُق في الغلظ؛ عن السُّكَّريّ، وقيل: الطُّرُقُ في الجبالِ وأَفواه الفِجاجِ؛ قال أَبو ذؤيب: به رُجُماتٌ بَيْنَهُنَّ مَخارِمٌ نُهُوجٌ، كَلَبَّات الهَجائِنِ، فِيحُ وفي حديث الهجرة: مَرَّا بأَوْسٍ الأَسْلَمِيِّ فحملهما على جَمَلٍ وبعث معهما دَليلاً وقال: اسْلُكْ بهما حيثُ تَعْلَمُ من مَخارِمِ الطُّرُق،وهو جمع مَخْرِم، بكسر الراء، وهو الطريق في الجبل أَو الرمل، وقيل: هو مُنْقَطَعُ أَنف الجبل؛ وقول أَبي كبير: وإِذا رَمَيْتَ به الفِجاجَ رأَيْتَهُ يَهْوِي مَخارِمَها هُوِيَّ الأَجْدَلِ أَراد في مَخارِمِها فهو على هذا ظَرْفٌ كقولهم ذهبتُ الشأْمَ وعَسَلَ الطريقَ الثَّعْلَبُ، وقيل: يَهْوِي هنا في معنى يَقْطَعُ، فإِذا كان هذا فَمَخارِمَها مفعول صحيح. وما خَرَمَ الدليلُ عن الطَّريقِ أَي ما عدل. ومَخارِمُ الليل: أَوائلُه؛
أَنشد ابن الأَعرابي: مَخارِمُ الليل لَهُنَّ بَهْرَجُ،حِين ينامُ الوَرَعُ المُزَلَّج؟
قال: ويروى مَحارِمُ الليل أَي ما يَحْرُمُ سُلوكه على الجَبانِ الهِدانِ، وهو مذكور في موضعه. ويَمِينٌ ذات مَخارِمَ أَي ذاتُ مَخارِجَ. ويقال: لا خَيرَ في يَمِينٍ لا مَخارِمَ لها أَي لا مَخارِجَ، مأْخوذ من المَخْرِمِ وهو الثَّنِيَّةُ بين الجبلين. وقال أَبو زيد: هذه يَمينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ، وهي اليمين التي تَجْعَلُ لصاحبها مَخْرَجاً. والخَوْرَمةُ: أَرْنَبةُ الإِنسانِ. ابن سيده: الخَوْرَمَةُ مُقَدَّمُ الأَنف، وقيل: هي ما بين المَنْخِرَيْنِ. والخَوْرَمُ: صُخور لها خُرُوقٌ،واحدتها خَوْرَمَةٌ. والخَوْرَمُ: صخرة فيها خُروق. والخَرْمُ: أَنف الجبل، وجمعه خُرُومٌ، ومنه اشتقاق المَخْرِم. وضَرْعٌ فيه تَخريمٌ وتَشْريمٌ إِذا وقع فيه حُزُوزٌ. واخْتُرِمَ فلانٌ عَنَّا: مات وذهب. واخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ من بين أَصحابه: أَخَذَتْهُ من بينهم. واخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمَهُم أَي اقتطعهم واستأْصلهم. ويقال: خَرَمَتْهُالخَوارِمُ إِذا مات، كما يقال شَعَبَتْهُ شَعُوبٌ. وفي الحديث: يريد أَن يَنْخَرِمَ ذلك القَرْنُ؛ القَرْنُ: أَهلُ كلِّ زمانٍ، وانْخِرامُهُ: ذهابُهُ وانقضاؤه. وفي حديث ابن الحنفية: كِدْتُ أَن أَكون السوادَ المُخْتَرَمَ، من اخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمهم استأْصلهم. والخَرْماءُ: رابِيةٌ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، وهو الأَخرمُ أَيضاً. وأَكَمَةٌ خَرْماءُ: لها جانب لا يمكن منه الصُّعودُ. وريح خارِمٌ: باردة؛ كذا حكاه أَبو عبيد بالراء، ورواه كراع خازِمٌ،بالزاي، قال: كأَنها تَخْزِِمُ الأَطْراف أَي تنظمها، وسيأْتي ذكره. والخُرَّمُ: نباتُ الشَّجرِ؛ عن كراع. وعيش خُرَّمٌ: ناعِمٌ، وقيل: هو فارسي معرب؛ قال أَبو نُخَيْلة في صفة الإِبل: قاظَتْ من الخُرْمِ بقَيْظٍ خُرَّمِ أَراد بقَيْظٍ ناعم كثير الخَيْرِ؛ ومنه يقال: كان عَيْشُنا بها خُرَّماً؛ قاله ابن الأَعرابي. والخُرْمُ وكاظِمَة (* قوله «والخرم وكاظمة إلخ» كذا بالأصل ومثله في التكملة، والذي في ياقوت: والخرم في كاظمة إلخ): جُبَيْلاتٌ وأُنوفُ جبالٍ؛ وأَما قول جرير: إِنَّ الكَنِيسة كانَ هَدْمُ بنائها نَصْراً، وكان هَزيمةً للأَخْرَمِ فإِنَّ الأَخْرَمَ اسمُ مَلك من مُلوك الرُّوم. والخَريمُ: الماجِنُ. والخارِمُ: التارِكُ. والخارِمُ: المُفْسِدُ. والخارِمُ: الرِّيحُ الباردةُ. وفي حديث سَعْدٍ: لما شكاه أَهل الكوفة إِلى عُمَرَ في صلاته، قال ما خَرَمتُ من صلاة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً أَي ما تركْتُ؛ ومنه الحديث: لم أَخْرِمْ منه حَرْفاً أَي لم أَدَعْ. والخُرّامُ: الأَحداث المُتَخَرِّمونَ في المعاصي. وجاء يَتَخَرَّمُ زَنْدُه أَي يَرْكبُنا بالظلم والحُمْق؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقال ابن قنان لرجل وهو يَتَوَعَّدُهُ: والله لئن انْتَحَيْتُ عليك فإِني أَراك يَتَخَرَّمُ زَنْدُك، وذلك أَن الزَّنْدَ إِذا تَخَرَّمَ لم يُورِ القادِحُ به ناراً، وإِنما أَراد أَنه لا خَيْرَ فيه كما أَنه لا خير في الزَّنْدِ المُتَخَرِّم. وتَخَرَّمَ زَنْدُ فلان أَي سكن غضبُه. وتَخَرَّمَ أَي دانَ بدينِ الخُرَّمِيَّة، وهم أَصحاب التَّناسُخِ والإِباحةِ. أَبو خيرة: الخَرْوَمانةُ بقلةٌ خبيثةُ الرِّيحِ تنبُتُ في العَطَنِ (* قوله «تنبت في العطن» هكذا في الأصل ويؤيده ما في مادة ش ق ذ من الأصل والمحكم من التعبير بالإعطان وصوبه شارح القاموس وخطأ ما فيه وهو تنبت في القطن ولكن الذي في التهذيب والتكملة هنا مثل ما في القاموس)، وأَنشد: إِلى بيت شِقْذانٍ، كأَنَّ سِبالَهُ ولِحْيَتَهُ في خَرْوَمانٍ منوِّرِ وفي الحديث ذِكْرُ خُرَيْمٍ، هو مصغر ثَنِيَّةٌ بين المدينة والرَّوْحاء، كان عليها طريق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُنْصَرَفَهُ من بَدْرٍ. ومَخْرَمَةُ، بالفتح، ومُخَرَّمٌوخُرَيْمٌ: أَسماء. وخُرْمانُ وأُم خُرْمانَ (* قوله «وأم خرمان» بضم فسكون كما في ياقوت والتكملة): موضعان. والخَرْماءُ: عَيْنٌ بالصَّفْراء كانت لِحَكيم بن نَضْلَةَ الغِفارِيِّ ثم اشْتُرِيَتْ من وَلَدِهِ. والخَرْماءُ: فَرَسٌ لِبَني أَبي رَبيعةَ. والخُرَّمانُ: نبْتٌ. والخُرْمانُ، بالضم: الكذِبْ؛ يقال: جاء فلان بالخُرْمانِ أَي بالكذب. ابن السكيت: يقال ما نَبَسْتُ فيه بخَرْماءَ، يعني به الكذب. "
خَرَمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَاوخَرَّمَهَافَتَخَرَّمَتْ: فَصَمَها، ـ خَرَمَ فُلاناً: شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ، ـ فَخَرِمَ هو، أي: تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ. ـ الخَرَمَةُ: مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ. ـ الخَرْماء: الأُذُن المُنْخَرِمَةُ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً. والخَرْمُ، أنف الجَبَلِ، ـ الخَرْماء في الشِّعْرِ: ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن، والبيتُ: مَخْرومٌوأخْرَمُ, ج: خُرُومٌ، ـ الخُرْماء: موضع، أو جُبَيْلاتٌ. ـ الأَخْرَمَانِ: عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ. ـ الأَخْرَمُ: مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه، ومَلِكٌ للرومِ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء، وتُضَمُّ راؤُهُ، وآخَرُ بِنَجْدٍ. ـ وخُرْمُ الأَكَمَةِ، ومَخْرِمُها: مُنْقَطَعُها. ـ مَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ: أنْفُهُ. ـ المَخَارِمُ: الطُّرُقُ في الغِلَظِ، وأوائِلُ اللَّيْلِ. ـ الخَوْرَمَةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ المَنْخَـرَيْنِ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ. ـ اخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا: ماتَ. ـ اخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ: أخَذَتْهُ، ـ اخْتَرَمَتْهُم القوْمَ: اسْتأصَلَتْهُم، واقْتَطَعَتْهُمْ، كَتَخَرَّمَتْهُم. ـ الخارِمُ: البارِدُ، والتارِكُ، والمُفْسِدُ، والريحُ البارِدَةُ. ـ خَريم: الماجِنُ، ـ قد خَرُمَ. وخُرَّمٍ ٍ: نَباتُ الشَّجَرِ، والناعِمُ من العيْشِ، أو هي مُعَرَّبَةٌ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ، ـ خُرَّمه: نَبْتٌ كاللوبياء,ج: خُرَّمٌ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه، مُفَرِّحٌ جِداً، ومَن أمْسَكَهُ معه، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه. ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ. ـ خُرَّمَه: قرية بِفَارِسَ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ. ـ أُمُّ خُرَّمانَ أيضاً: موضع. ـ فُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه، أي: يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق. ـ تَخَرَّمَ: دانَ بدينِ ـ الخُرَّمِيَّةِ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ. ومخَرِّمٌ: مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ. ـ الخُرْمَانُ: الكَذِبُ، ـ خُرَّامٍ: المُتَخَرِّمونَ في المعاصي، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ. ـ موسَى بنُ عامِرٍ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ: مُحدِّثونَ. ـ الخَرْوَمانَةُ: بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ. ـ مُخَرَّمٍ: اسمٌ. ـ خُرَيْمٍ: ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ، وابنُ أيْمَنَ: صَحابِيَّانِ.
خَرَمَ الشيءَ خَرَمَخَرْمًا: ثَقَبه. و خَرَمَ شقَّه و خَرَمَ قطعه. و خَرَمَ فلانًا: شقَّ ما بينَ مَنخِريه. و خَرَمَ شقّ طرف أَنفِهِ شَقًّا لا يبلغ الجَدْع. ويقال: ما خَرَمَ من الحديثِ حَرْفًا: ما نقص. وفي حديث سعد: حديث شريف ما خَرَمْتُ من صلاةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا //. و خَرَمَ الوَباءُ ونحوُه القومَ: استأْصَلهم وأَفناهم. و خَرَمَ الرَّامِي القِرْطاسَ: أصَابه ولم يَثْقُبهُ. ويقال: ما خرَمَ الدلّيلُ عن الطريق: ما عَدَلَ عنه. و خَرَمَ الشاعرُ البيتَ: حَذَف الفاءَ من فَعُولُنْ أو الميم من مفاعلتن أو مفاعيلن. فالبيت مخْرومٌ.
خرَمَيَخرِم ، خَرْمًا ، فهو خارِم ، والمفعول مَخْروم :- • خرَم الشَّيءَ ثقبه، شقَّه، قطعه :-خرَم الثَّوبَ/ الجدارَ/ أُذُنَه:- • جيبه مخروم. • خرَم الحديثَ: أنقص منه وأسقط بعضه :-ما خرَم من الحديث حرفًا. • خرَم الشَّاعِرُ البيتَ: (العروض) حذف الفاء من (فَعُولُن) أو الميم من (مفاعلتن) أو (مفاعيلن).
خَرم(المعجم الرائد)
خرم - يخرم ، خرما 1- خرم الشيء : ثقبه. 2- خرم الشيء : شقه. 3- خرم الشيء : قطعه. 4- خرمه : شق طرف أنفه. 5- خرم السيل الجبل أو غيره : قطع منه . 6- خرم الخرزة : كسرها. 7- خرم : عن الطريق : مال عنه . 8- خرم : «خرمتهالخوارم» : مات.
الأَخْرَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَخْرَمُ : الرَّبِيةُ تنْهبِط في وَهْدة. و الأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما حصل فيه الخَرْمُ. و الأَخْرَمُ الغَدِيرُ. والجمع : خُرْمٌ. ورجُلٌ أَخْرَمُ الرَّأْيِ: ضَعِيفُه. والأَخرَمان: عظمان مُنخَرِمان في طرف الحَنَك الأعلى. وأَخْرَما الكَتِفَيْن: رأْساهما من قِبَل العَضُدَين. والأخرمان أيضًا: طَرَفَا أسفل الكتِفَين اللذان اكتنفا كُعْبُرُتيهما. والجمع : أَخارمُ.
خرَّمَيخرِّم ، تخريمًا ، فهو مخرِّم ، والمفعول مخرَّم :- • خرَّم الشَّيءَ شقَّه، ثَقَّبه :-خرَّم البطاقات، - خرَّم الشّرارُ ثوبَه، - نَهَى النّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أَنْ يُضحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذُنِ [حديث]: أَيْ: بِمَقْطُوعَةِ الأُذُنِ:- • آلة تخريم: آلة لثقب الورق على مسافات معيّنة لوضعه في السجلات.
خرم(المعجم مختار الصحاح)
خ ر م: خَرَمَ الخرز أثآه وبابه ضرب وما خرم منه شيئا أي ما نقص وما قطع و الأخْرَمُ الذي قُطعت وترة أنفه أو طرف أنفه قطعا لا يبلغ الجدع والأخرم أيضا المثقوب الأذن وقد انْخَرَمَ ثقبه أي انشق فإذا لم ينشق فهو أخزم وبابهما طرِب و اخْتَرَمَهُمُ الدهر و تَخَرَّمَهُم أي اقتطعهم واستأصلهم وتخرم أيضا دان بدين الخُرَّمِيةِ وهم أصحاب التناسخ والإباحة
المَخْرِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَخْرِمُ : الطريق في الجبل أو الرَّمْل. ومَخْرِمُ الأَكَمَةِ: مُنْقَطَعُها. ومُخْرِم الجبل: أنْفه. والجمع : مخارم. وفي حديث الهجرة: حديث شريف مَرَّا بأَسلَمَ الأشجعيِّ، فحملَهما على جمل وبعثَ معهما دليلاً، وقال: اسلكْ بهما حيثُ تَعلم من مَخارم الطُّرق //. ويمينٌ ذاتُ مَخارِمَ: ذات مَخارِجَ. ومخارمُ اللَّيل: أَوائلُه.
خرمخرما، وخرم الشيء ثقبه وخرم (بالكسر) خرما إذ انشقت إذنه فهو أخرم وهي خرماء، ويجب في خرم الأذن ثلث ديتها.
أَخْرَم(المعجم الرائد)
أخرم 1- أخرم : طرف أسفل الكتف. 2- أخرم من انشقت وترة أنفه، جمع : خرموأخارم، مؤنث خرماء. 3- أخرم : غدير، جمع : خرم.
تَخَرّم(المعجم المعجم الوسيط)
تَخَرّم : تَشَقَّقَ. و تَخَرّم فلانٌ: ذهب مذْهبَ الخُرَّمِيَّة. و تَخَرّم زَبَدُ فلان: سَكَنَ غَضَبَهُ. ويقال: تخَرَّم أنفُهُ: سكن غضبهُ أيضًا. وجاء يتخرَّمُ زَبَدَهُ: يتسلط بالظُّلم والحمق. و تَخَرّم الوباءُ ونحوهُ القومَ: استأصلهم وأَفناهم.
إِنخَرَم(المعجم الرائد)
إنخرم - انخراما 1- إنخرم الأنف أو نحوه : انشق. 2- إنخرم القرن : مضى. 3- إنخرم الكتاب : ذهب بعضه. 4- إنخرم القوم : فنوا، إختفوا.
إخترم(المعجم الرائد)
إخترم - اختراما 1- إخترمه : أهلكه. 2- إخترم الشيء : قلعه من أصله. 3- إخترمه الموت : أخذه. 4- إخترمه المرض : هزله، أضعفه
خَرماء(المعجم الرائد)
خرماء - ج، خرم 1- خرماء : أذن مثقوبة. 2- خرماء من العنز التي شقت أذنها عرضا. 3- خرماء : تلة لها جانب لا يمكن الصعود منه . 4- خرماء : كذب.
انْخَرَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْخَرَمَ : انشقَّ. و انْخَرَمَ انْقَطع. و انْخَرَمَ العامُ ونحوه: ذهب وانقضى. و انْخَرَمَ القومُ: فَنُوا وذهبوا. وفي الحديث: حديث شريف يريد أن يَنْخَرِم ذلك القَرْنُ //. ويقال: انخرَم الكتابُ: نقصَ وذهبَ بعضهُ.
خَرِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَرِمَخَرِمَ َ خَرَمًا: انشقَّ ما بين منْخَريْه. و خَرِمَ انشقت أُذُنُه. فهو أَخْرَمُ، وهي خَرْماءُ.
خَرَّامة [مفرد]: ج خَرّامات:
1- اسم آلة من خرَمَ.
2- آلة معدنيَّة لثقب الورق ونحوِه على مسافات معيّنة لوضعه في السِّجلاَّت "ثقب الورقَ بالخَرّامة".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ خَرْماً: ثقبه. وـ شقَّه وـ قطعه. وـ فلاناً: شقَّ ما بين مَنخِريه. وـ شقَّ طرف أنفِه شَقًّا لا يبلغ الجَدْع. ويقال: ما خَرَمَ من الحديث حَرْفاً: ما نقص. وفي حديث سعد: ( ما خَرَمْتُ من صلاةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً ). وـ الوباءُ ونحوه القومَ: استأصلهم وأفناهم. وـ الرَّامي القِرطاس: أصابه ولم يثْقُبه. ويقال: ما خرمَ الدليلُ عن الطريق: ما عدل عنه. وـ الشاعرُ البيت: حذف الفاء من فعولن أو الميم من مفاعلتن أو مفاعيلن. فالبيت مخروم.( خَرِمَ ) ـَ خَرَماً: انشقَّ ما بين منخرَيْه. وـ انشقت أُذُنُه. فهو أخرم، وهي خرماء.( خَرُمَ ) ـُ خَرَامَة: مَجَنَ. فهو خَرِيم. ( ج ) خُرَماء.( خَرَّم ) الشيءَ: شقَّه. وـ قطعه. وفي الحديث: ( أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى أن يُضَحَّى بالمخَرَّمَة الأُذُنِ ): مقطوعتها.( اختَرَمَتْهُ ) المنِيَّةُ: أخذَتْه. وـ الوباء ونحوه القوم: خرَمَهم.( انْخَرَمَ ): انشقَّ. وـ انقطع. وـ العامُ ونحوه: ذهب وانقضى. وـ القومُ: فَنُوا وذهبوا. وفي الحديث: ( يريد أن يَنْخَرِم ذلك القَرْنُ ). ويقال: انخرم الكتاب: نقص وذهب بعضه.( تَخَرَّمَ ): تشَقَّقَ. وـ فلان: ذهب مذهب الخُرَّميَّة. وـ زبد فلان أو زنده: سكَن غضبُه. ويقال: تخرَّم أنفه: سكن غضبه أيضاً. وجاء يتخرَّم زَنْدُهُ أو زبده: يتسلط بالظُّلم والحمق. وـ الوباءُ ونحوه القومَ: استأصلهم وأفناهم.( الأخْرَمُ ): الرَّابِيةُ تنْهبِطُ في وَهْدة. وـ من الشِّعْرِ: ما حصل فيه الخَرْمُ. وـ الغَديرُ. ( ج ) خُرْمٌ. ورجل أخرَم الرَّأي: ضعيفه. والأخرمان: عظمان مُنخرمان في طرف الحَنَك الأعلى. وأخْرَما الكَتِفَين: رأساهما من قبل العَضُدين. والأخرمان أيضاً: طرفا أسفل الكتفَيْن اللذان اكتنفا كُعْبُرتيهما. ( ج ) أخارم.( الخرَّامة ): آلةٌ تشبه المِخْرَز تتخذ لخَرْمِ الورق.( الخُرَّمُ ): الناعِمُ من العيش. وـ نبت كاللُّوبِياء بَنَفْسَجيُّ اللَّوْن، وهو من فصيلة القَرَنْفُلِيَّات.( الخُرَّميَّةُ ): أتباع بابك الخُرَّميّ نسبة إلى بلدة بفارس، ويقولون بالتناسخ والحلول والإباحية.( الخَرْمُ ): أنف الجبل. ( ج ) خُرُوم.( الخُرْمُ ): خُرْم الأكَمَة: منقَطَعُها. ( ج ) خُرُوم.( الخَرْماءُ ): رابيةٌ تنهبط في وَهْدة. وـ الأكَمَة لها جانب لا يمكن منه الصُّعود. وـ العَنْزُ تُشَقُّ أذنها عرضاً. وـ الكَذِب.( الخُرْمانُ ): الكذب.( الخَرَمَةُ ): موضع الخَرْم من الأنف.( الخَوْرَمَةُ ): مقدَّم الأنف. وـ ما بين المَنْخَرين. وـ صخرةُ فيها خروق. ( ج ) خَوْرَم.( المَخْرِمُ ): الطريق في الجبل أو الرَّمْل. ( ج ) مخارم. وفي حديث الهجرة: ( مرَّا بأسلَمَ الأشجعيِّ، فحملَهما على جمل وبعث معهما دليلاً، وقال اسلك بهما حيثُ تَعلم من مَخارم الطُّرق ). ومَخْرِم الأكمة: مُنقَطَعها. ومَخْرِم الجبل: أنفه. ويمين ذات مَخارِم: ذات مَخارِج. ومخارم اللَّيل: أوائله.
مختار الصحاح
خ ر م : خَرَمَ الخرز أثآه وبابه ضرب وما خرم منه شيئا أي ما نقص وما قطع و الأخْرَمُ الذي قُطعت وترة أنفه أو طرف أنفه قطعا لا يبلغ الجدع والأخرم أيضا المثقوب الأذن وقد انْخَرَمَ ثقبه أي انشق فإذا لم ينشق فهو أخزم وبابهما طرِب و اخْتَرَمَهُمُ الدهر و تَخَرَّمَهُم أي اقتطعهم واستأصلهم وتخرم أيضا دان بدين الخُرَّمِيةِ وهم أصحاب التناسخ والإباحة
الصحاح في اللغة
الخَرْمُ:
أنفُ الجبل.
والخَرْمُ
مصدر قولك: خَرَمْتُ
الخَرَزً
أَخْرِمُهُ
بالكسر، إذا أَثْأَيْتَهُ.
وما خَرَمْتُ
منه شيئاً، أي
ما نَقَصْت
وما قطعت. وما
حَرَمَ
الدليلُ عن الطريق،
أي ما عَدَلَ.
ورجلٌ
أَخْرَمُ
بيِّن الخَرَمِ،
وهو الذي
قُطِعَتْ
وَتَرَةُ
أنفه أو طرفُ
أنفه، لا
يبلغُ
الجَدْع.
والأخرَمُ
أيضاً:
المثقوب
الأُذْنِ. وقد
انْخَرم
ثَقْبه، أي
انشقَّ. فإذا
لم ينشقَّ فهو
أَخْرَمُ،
وذلك الموضع
منه
الخَرَمَةُ.
وأَخْرَمُ
الكَتِفِ:
طَرَفُ
عَيْرِه.
والمَخْرِمُ،
بكسر الراء: منقطَع
أنفِ الجبل؛
والجمع
المَخارِمُ،
وهي أفواه
الفِجاج.
وعينٌ ذات
مَخارِمَ، أي
ذات مخارج.
واخْتَرمَهُم
الدهرُ
وتَخَرَّمَهُمْ،
أي اقتطعهم
واستأصلهم.
وتَخَرَّمَ
زَبَدُ
فلانٍ، أي
سكنَ غضبُه.
وتخرَّمَ، أي
دانَ بِدينِ
الخَرَّمِيَّةِ،
وهم أصحابُ
التناسخ والإباحة.
والخُرْمانُ
بالضم:
الكذِبُ.
يقال: جاء
فلانٌ
بالخُرْمانِ.
والخَوْرَمُ:
صخرة فيها
خروقٌ.
والخَوْرَمَةُ:
أرنبة
الإنسان.
لسان العرب
الخَرْمُ مصدر
قولك خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُها بالكسر خَرْماً وخَرَّمَها فَتَخرَّمَتْ
فَصَمَها وما خَرَمْتُ منه شيئاً أَي ما نقصت وما قطعت والتَّخَرُّمُ والانْخِرامُ
التشقق وانْخَرَمَ ثَقْبُه أَي انشق فإِذا لم ينشق فهو أَخْزَمُ والأُنثى خَزْماءُ
وذلك الموضع منه الخَرَمَةُ الليث خَرِمَ أَنفُه يَخْرَمُ خَرَماً وهو قطع في
الوَتَرَةِ وفي الناشِرتَيْنِ أَو في طرف الأَرْنَبة لا يبلغ الجَدْعَ والنعت
أَخْرَمُ وخَرْماءُ وإِن أَصاب نحو ذلك في الشفة أَو في أَعلى قُوف الأُذن فهو
خَرْمٌ وفي حديث زيد بن ثابت في الخَرَماتِ الثلاثِ من الأَنف الدِّيَة في كل
واحدة منها ثلثها قال ابن الأَثير الخَرَماتُ جمع خَرَمَةٍ وهي بمنزلة الاسم من
نعت الأَخْرَمِ فكأَنه أَراد بالخَرَمات المَخْرُومات وهي الحُجُبُ الثلاثة في
الأَنف اثنان خارجان عن اليمين واليسار والثالث الوَتَرَةُ يعني أَن الدِّيَة
تتعلق بهذه الحجب الثلاثة وخَرِمَ الرجل خَرَماً فهو مَخْروم وهو أَخْرَمُ
تَخَرَّمَتْ وَتَرَةُ أَنفه وقطعت وهي مابين مَنْخِرَيْه وقد خَرَمه يَخْرِمه
خَرْماً والخَرَمةُ موضع الخَرْمِ من الأَنف وقيل الذي قطع طرف أَنفه لا يبلغ
الجَدْعَ والخَوْرَمةُ أَرنبة الإنسان ورجل أَخْرَمُ الأُذن كأَخربها مثقوبها
والخَرماءُ من الآذان المُتَخَرِّمةُ وعنز خَرْماءُ شُقَّت أُذنها عرضاً
والأَخْرَمُ المثقوب الأُذن والذي قُطِعَتْ وتَرَةُ أَنفه أَو طرفه شيئاً لا يبلغ
الجَدْعَ وقد انْخَرَمَ ثَقْبُه وفي الحديث رأَيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يخطب الناس على ناقة خَرْماء أَصل الخَرْمِ الثقب والشق وفي الحديث أَن النبي صلى
الله عليه وسلم نهى أَن يُضَحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذنِ يعني المقطوعة الأُذن قال
ابن الأَثير أَراد المقطوعة الأُذن تسمية للشيء بأَصله أَو لأَن المُخَرَّمةَ من
أَبنية المبالغة كأَن فيها خُرُوماً وشُقوقاً كثيرة قال شمر والخَرْمُ يكون في
الأُذن والأنف جميعاً وهو في الأَنف أَن يُقْطَع مُقَدَّمُ مَنْخِرِ الرجل
وأَرْنَبَتِه بعد أَن يُقْطَعَ أَعلاها حتى ينفذ إِلى جوف الأَنف يقال رجل
أَخْرَمُ بيِّن الخَرَمِ والأَخْرَمُ الغدير وجمعه خُرْمٌ لأَن بعضها يَنْخَرِمُ
إِلى بعض قال الشاعر يُرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطات صَوافٍ لم تُكَدِّرْها
الدِّلاءُ والأَخْرَمُ من الشِّعْرِ ما كان في صدره وَتِدٌ مجموعُ الحركتينِ
فَخُرِمَ أَحدهما وطُرِحَ كقوله إِنَّ امْرأً قد عاش عِشرِينَ حِجَّةً إِلى مِثلها
يَرْجو الخُلودَ لجاهِلُ
( * قوله « عشرين حجة » كذا بالأصل والذي في التهذيب والتكملة تسعين وقوله إلى
مثلها الذي في التكملة إلى مائة وقد صحح عليه )
كان تمامه وإِنَّ امرأً قال الزجاج من عِلَلِ الطَّويل الخَرْمُ وهو حذف فاء
فَعُولُنْ وهو يسمى الثَّلْمَ قال وخَرْمُ فَعولُنْ بيته أَثْلَمُ وخَرْمُ
مَفاعِيلن بيته أَعْضَبُ ويسمى مُتَخَرِّماً ليُفْصَلَ بين اسم مُنْخَرم مَفاعِيلن
وبين مُنْخَرِمِ أَخْرَم قال ابن سيده الخَرْمُ في العَروض ذهاب الفاء من فَعولن
فيبقى عولُنْ فينقل في التقطيع إِلى فَعْلُنْ قال ولا يكون الخَرْمُ إِلا في أَول
الجزء في البيت وجمعه أَبو إِسحق على خُرُوم قال فلا أَدري أَجَعَله اسماً ثم جمعه
على ذلك أَم هو تسمُّح منه وإِذا أَصاب الرامي بسهمه القِرْطاسَ ولم يَثْقُبْه فقد
خَرَمَهُ ويقال أَصاب خَوْرَمَته أَي أَنفه والخَرْمُ أَنف الجبل والأَخْرمانِ
عظمانِ مُنْخَرِمانِ في طرف الحَنَك الأَعلى وأَخْرَما الكتفين رؤوسهما من قِبَلِ
العضدين مما يلي الوابِلة وقيل هما طرفا أَسفل الكتفين اللذان اكتنفا كُعْبُرة الكتف
فالكُعْبُرَةُ بين الأَخْرَمَين وقيل الأَخْرَمُ مُنْقَطَعُ العَيْرِ حيث
يَنْجَدِعُ وهو طرفه قال أَوس بن حَجَرٍ يذكر فرساً يُدْعى قُرْزُلاً تالله لولا
قُرْزُلٌ إِذْ نَجا لكان مَثْوَى خَدِّكَ الأَخْرَما أَي لقُتِلْتَ فسقط رأْسُكَ
عن أَخْرَمِ كتفك وأَخْرَمُ الكتف طرف عَيْره التهذيب أَخْرَمُ الكتف مَحَزٌّ في
طرف عَيْرِها مما يلي الصَّدَفة والجمع الأَخارِمُ وخُرْمُ الأَكَمَةِ ومَخْرِمُها
مُنْقَطَعُها ومَخْرِمُ الجبل والسَّيْل أَنفه والخَرْمُ ما خَرَمَ سَيْلٌ أَو
طريقٌ في قُفّ أَو رأْس جبل واسم ذلك الموضع إِذا اتسع مَخْرِمٌ كمَخْرِم
العَقَبةِ ومَخْرِم المَسِيلِ والمَخْرِمُ بكسر الراء مُنْقَطَعُ أَنف الجبل
والجمع المَخارِمُ وهي أَفواه الفِجاجِ والمَخارِمُ الطُّرُق في الغلظ عن
السُّكَّريّ وقيل الطُّرُقُ في الجبالِ وأَفواه الفِجاجِ قال أَبو ذؤيب به
رُجُماتٌ بَيْنَهُنَّ مَخارِمٌ نُهُوجٌ كَلَبَّات الهَجائِنِ فِيحُ وفي حديث
الهجرة مَرَّا بأَوْسٍ الأَسْلَمِيِّ فحملهما على جَمَلٍ وبعث معهما دَليلاً وقال
اسْلُكْ بهما حيثُ تَعْلَمُ من مَخارِمِ الطُّرُق وهو جمع مَخْرِم بكسر الراء وهو
الطريق في الجبل أَو الرمل وقيل هو مُنْقَطَعُ أَنف الجبل وقول أَبي كبير وإِذا
رَمَيْتَ به الفِجاجَ رأَيْتَهُ يَهْوِي مَخارِمَها هُوِيَّ الأَجْدَلِ أَراد في
مَخارِمِها فهو على هذا ظَرْفٌ كقولهم ذهبتُ الشأْمَ وعَسَلَ الطريقَ الثَّعْلَبُ
وقيل يَهْوِي هنا في معنى يَقْطَعُ فإِذا كان هذا فَمَخارِمَها مفعول صحيح وما
خَرَمَ الدليلُ عن الطَّريقِ أَي ما عدل ومَخارِمُ الليل أَوائلُه أَنشد ابن
الأَعرابي مَخارِمُ الليل لَهُنَّ بَهْرَجُ حِين ينامُ الوَرَعُ المُزَلَّجُ قال
ويروى مَحارِمُ الليل أَي ما يَحْرُمُ سُلوكه على الجَبانِ الهِدانِ وهو مذكور في
موضعه ويَمِينٌ ذات مَخارِمَ أَي ذاتُ مَخارِجَ ويقال لا خَيرَ في يَمِينٍ لا
مَخارِمَ لها أَي لا مَخارِجَ مأْخوذ من المَخْرِمِ وهو الثَّنِيَّةُ بين الجبلين
وقال أَبو زيد هذه يَمينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ وهي اليمين التي تَجْعَلُ
لصاحبها مَخْرَجاً والخَوْرَمةُ أَرْنَبةُ الإِنسانِ ابن سيده الخَوْرَمَةُ
مُقَدَّمُ الأَنف وقيل هي ما بين المَنْخِرَيْنِ والخَوْرَمُ صُخور لها خُرُوقٌ
واحدتها خَوْرَمَةٌ والخَوْرَمُ صخرة فيها خُروق والخَرْمُ أَنف الجبل وجمعه
خُرُومٌ ومنه اشتقاق المَخْرِم وضَرْعٌ فيه تَخريمٌ وتَشْريمٌ إِذا وقع فيه
حُزُوزٌ واخْتُرِمَ فلانٌ عَنَّا مات وذهب واخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ من بين
أَصحابه أَخَذَتْهُ من بينهم واخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمَهُم أَي اقتطعهم
واستأْصلهم ويقال خَرَمَتْهُ الخَوارِمُ إِذا مات كما يقال شَعَبَتْهُ شَعُوبٌ وفي
الحديث يريد أَن يَنْخَرِمَ ذلك القَرْنُ القَرْنُ أَهلُ كلِّ زمانٍ وانْخِرامُهُ
ذهابُهُ وانقضاؤه وفي حديث ابن الحنفية كِدْتُ أَن أَكون السوادَ المُخْتَرَمَ من
اخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمهم استأْصلهم والخَرْماءُ رابِيةٌ تَنْهَبِطُ في
وَهْدَةٍ وهو الأَخرمُ أَيضاً وأَكَمَةٌ خَرْماءُ لها جانب لا يمكن منه الصُّعودُ
وريح خارِمٌ باردة كذا حكاه أَبو عبيد بالراء ورواه كراع خازِمٌ بالزاي قال كأَنها
تَخْزِِمُ الأَطْراف أَي تنظمها وسيأْتي ذكره والخُرَّمُ نباتُ الشَّجرِ عن كراع
وعيش خُرَّمٌ ناعِمٌ وقيل هو فارسي معرب قال أَبو نُخَيْلة في صفة الإِبل قاظَتْ
من الخُرْمِ بقَيْظٍ خُرَّمِ أَراد بقَيْظٍ ناعم كثير الخَيْرِ ومنه يقال كان
عَيْشُنا بها خُرَّماً قاله ابن الأَعرابي والخُرْمُ وكاظِمَة
( * قوله « والخرم وكاظمة إلخ » كذا بالأصل ومثله في التكملة والذي في ياقوت
والخرم في كاظمة إلخ )
جُبَيْلاتٌ وأُنوفُ جبالٍ وأَما قول جرير إِنَّ الكَنِيسة كانَ هَدْمُ بنائها
نَصْراً وكان هَزيمةً للأَخْرَمِ فإِنَّ الأَخْرَمَ اسمُ مَلك من مُلوك الرُّوم
والخَريمُ الماجِنُ والخارِمُ التارِكُ والخارِمُ المُفْسِدُ والخارِمُ الرِّيحُ
الباردةُ وفي حديث سَعْدٍ لما شكاه أَهل الكوفة إِلى عُمَرَ في صلاته قال ما
خَرَمتُ من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً أَي ما تركْتُ ومنه الحديث لم
أَخْرِمْ منه حَرْفاً أَي لم أَدَعْ والخُرّامُ الأَحداث المُتَخَرِّمونَ في
المعاصي وجاء يَتَخَرَّمُ زَنْدُه أَي يَرْكبُنا بالظلم والحُمْق عن ابن الأَعرابي
قال وقال ابن قنان لرجل وهو يَتَوَعَّدُهُ والله لئن انْتَحَيْتُ عليك فإِني أَراك
يَتَخَرَّمُ زَنْدُك وذلك أَن الزَّنْدَ إِذا تَخَرَّمَ لم يُورِ القادِحُ به
ناراً وإِنما أَراد أَنه لا خَيْرَ فيه كما أَنه لا خير في الزَّنْدِ المُتَخَرِّم
وتَخَرَّمَ زَنْدُ فلان أَي سكن غضبُه وتَخَرَّمَ أَي دانَ بدينِ الخُرَّمِيَّة
وهم أَصحاب التَّناسُخِ والإِباحةِ أَبو خيرة الخَرْوَمانةُ بقلةٌ خبيثةُ الرِّيحِ
تنبُتُ في العَطَنِ
( * قوله « تنبت في العطن » هكذا في الأصل ويؤيده ما في مادة ش ق ذ من الأصل والمحكم
من التعبير بالإعطان وصوبه شارح القاموس وخطأ ما فيه وهو تنبت في القطن ولكن الذي
في التهذيب والتكملة هنا مثل ما في القاموس ) وأَنشد إِلى بيت شِقْذانٍ كأَنَّ
سِبالَهُ ولِحْيَتَهُ في خَرْوَمانٍ منوِّرِ وفي الحديث ذِكْرُ خُرَيْمٍ هو مصغر
ثَنِيَّةٌ بين المدينة والرَّوْحاء كان عليها طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم
مُنْصَرَفَهُ من بَدْرٍ ومَخْرَمَةُ بالفتح ومُخَرَّمٌ وخُرَيْمٌ أَسماء وخُرْمانُ
وأُم خُرْمانَ
( * قوله « وأم خرمان » بضم فسكون كما في ياقوت والتكملة ) موضعان والخَرْماءُ
عَيْنٌ بالصَّفْراء كانت لِحَكيم بن نَضْلَةَ الغِفارِيِّ ثم اشْتُرِيَتْ من
وَلَدِهِ والخَرْماءُ فَرَسٌ لِبَني أَبي رَبيعةَ والخُرَّمانُ نبْتٌ والخُرْمانُ
بالضم الكذِبْ يقال جاء فلان بالخُرْمانِ أَي بالكذب ابن السكيت يقال ما نَبَسْتُ
فيه بخَرْماءَ يعني به الكذب
الرائد
* خرم يخرم: خرما. 1-الشيء: ثقبه. 2-الشيء: شقه. 3-الشيء: قطعه. 4-ه: شق طرف أنفه. 5-السيل الجبل أو غيره: قطع منه. 6-الخرزة: كسرها. 7-عن الطريق: مال عنه. 8-«خرمته الخوارم»: مات.
الرائد
* خرم يخرم: خرامة. كان ماجنا خليعا.
الرائد
* خرم يخرم: خرما. 1-إنشق ما بين منخريه. 2-إنشقت أذنه.