رجاهُرجاهُ ُ رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً: أَمَّلَهُ. فهو راجٍ، والشيءُ مَرْجُوٌّ. وهي مرجُوّةٌ. و رجاهُ خافهُ (وأَكثر ما يستعمل في النفي) . وفي التنزيل العزيز: نوح آية 13مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا ) ) .
ترجَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترجَّىيترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى :- • ترجَّى الشَّخصُ الشَّيءَ/ ترجَّى الشَّخصُ من فلان الشَّيءَ أمَّله، ارتقب شيئًا محبوبًا ممكنًا :-ترجَّى نتيجةً طَيِّبة، - ترجَّى من الله المغفرة. • ترجَّى فلانًا: توسَّل إليه، طلب إليه آملاً الاستجابة :-ترجَّاه أن يسامحني.
الأُرْجُوان(المعجم المعجم الوسيط)
الأُرْجُوان : شجر من الفصيلة القرنية، له نَوْرٌ حسنُ الحمرة. و الأُرْجُوان صبغٌ أَحمرُ شديد الحمرة. و الأُرْجُوان الحمرةُ. و الأُرْجُوان الثِّيابُ الحمر. ويقال: أَحمر أُرجوانيُّ: قانئ .
أرْجَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أرْجَأَ الأَمْرَ: أخَّرَهُ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ. ـ أرْجَأَ النَّاقَةُ: دَنَا نَتاجُها، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ. ـ أرْجَأَ الصَّائِدُ: لم يُصِبْ شَيْئاً، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ. ـ {وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأمْرِ اللَّهِ}: مُؤَخّضرُونَ حتى يُنْزِلَ اللَّهُ فيهم ما يُرِيدُ، ومنه سُمِّيَتِ: المُرْجِئَةُ، وإذا لم تَهْمِزْ فَرَجُلٌ مُرْجِيٌّ، وإذا هَمَزْتَ، فَرَجُلٌ مُرْجِئٌ لا مُرْجٍ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ، وهُمُ المُرْجِئَةُ، والمُرْجِيَةُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
الأُرْجُوَان(المعجم المعجم الوسيط)
الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة. و الأُرْجُوَان الصبغ الأَحمر. و الأُرْجُوَان الثوب المصبوغ فيه. يقال: أَحمر أرجواني: قانٍ .
أُرْجُوان(المعجم الرائد)
أرجوان 1- أرجوان : صبغ أحمر كان الأقدمون يتخذونه من صدفة «الموركس». وقد برع في صناعته سكان «صور». 2- أرجوان : ثياب مصبوغة بالأرجوان.
ارتجى شيئا(المعجم عربي عامة)
رجاه؛ أمَّله وأراده :-*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*- ارتجى الله
الرَّجا(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّجا : الناحيةُ، وللبئر رَجَوَان. ويقال: رُمِيَ به الرّجَوَانِ: طُرح في المهالك. والجمع : أَرجاء. وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) ) .
الرَّجِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّجِيَّةُ : ما يُرْجَى من كلِّ شيء. يقال: ما لي في فلانٍ رجيّة.
أُرْجُوان :- 1 - (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحمرة، حسن المنظر، عديم الرائحة، حلو الطعم. 2 - صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان.
ارتجاء(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ارتجاء :- مصدر ارتجى.
أُرْجُوان2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُرْجُوان2 :- صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-قطيفة أرجوان، - أحمر أُرْجُوانِيٌّ: إذا كان قانئًا.
ترويج(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترويج :- مصدر روَّجَ. • ترويج المبيعات: (التجارة) عملية التسويق التي تهتم بتشجيع أعمال البيع وفعالية التوزيع.
أرْجون :- (الطبيعة والفيزياء) عنصر غازيّ خامل لا لون له ولا رائحة، يُوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويُستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائيّة.
أُرْجُوان1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُرْجُوان1 :- (النبات) شجرٌ من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحُمْرة، حسن المنظر، عديم الرائحة، حلو الطعم.
معنى ويرجواك في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُرْجُوانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أُرْجُوان: "أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ".
• اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُجُوّ [مفرد]: مصدر رجا.
المعجم الوسيط
عنصر غازي عديم اللون والرائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستخدم عادة في ملء المصابيح الكهربية. ( مج ).الأُرْجُوَان: شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة. وـ الصبغ الأحمر. وـ الثوب المصبوغ فيه. يقال: أحمر أرجواني: قان. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الأُرْجُوانُ:
صَغٌ أحمر
شديد الحمرة.
قال أبو عبيد:
وهو الذي يقال
له
النَشاسْتَجُ.
قال والبَهْرمَان
دونَه. ويقال
أيضاً
الأُرْجوانُ
معرّب، وهو
بالفارسية
أُرغوانْ،
وهو شجرٌ له
نَوْرٌ أحمر
أحسنُ ما
يكون. وكلُّ
لونٍ يشبهه
فهو أُرْجُوانٌ.
قال عمروبن
كلثوم:
كأنَّ
ثيابنا منّا
ومـنـهـم
خُضِبْنَ
بأُرْجُوانٍ
أو طُلينا