وصف و معنى و تعريف كلمة ويزني:


ويزني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و زاي (ز) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ويزني في معاجم اللغة العربية:



ويزني

جذر [ويز]

  1. تايَزَ : (فعل)
    • تايَزَهُ : غالبه
  2. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
,
  1. زَبَقَ
    • ـ زَبَقَ لِحْيَتَهُ يَزْبُقُها ويَزْبِقُها : نَتَفَها ، واللِحْيَةُ : زَبيقَةٌ ومَزْبوقَةٌ ،
      ـ زَبَقَ الشَّيءَ بالشيء : خَلَطَهُ ،
      ـ زَبَقَ فلاناً : حَبَسَه .
      ـ زابوقَةُ : موضع قُرْبَ البَصْرَةِ ،
      ـ زابوقَةُ من البيتِ : زاوِيَتُهُ ، أو شِبْهُ دَغَلٍ في بيتٍ يكونُ فيه زَوايا مُعْوَجَّةٌ .
      ـ انْزَبَقَ في البيتِ : دَخَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَمَقَ


    • ـ زَمَقَ لِحْيَتَهُ يَزْمُقُها ويَزْمِقُها : نَتَفَها ، واللِّحْيَةُ : زَميقَةٌ ومَزْموقَةٌ ،
      ـ زَمَقَ القُفْلَ : فَتَحَهُ .
      ـ ما أغْنَى عَنِّي زَمَقَةً : شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَيْسُ
    • ـ وَيْسُ : كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ في مَوْضِعِ رَأْفَةٍ واسْتِملاحٍ للصبيِّ ، وذُكِرَ في و ي ح .
      ـ وَيْسُ : الفَقْرُ ، وما يُريدُه الإِنسانُ ، ضدٌّ .
      ـ قد لَقِيَ وَيْساً : لَقِيَ ما يُريدُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ويْخٌ
    • ـ ويْخٌ ، وويْحٌ ، وويْسٌ ، وويْهٌ ، وويْلٌ ، وويْبٌ : أخواتٌ وما لَهُنَّ سابعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَمَرَ


    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القصبِ ، وهي زَامِرَةٌ ، وهو زَمَّارٌ ، وزَامِرٌ قليلٌ ، وفِعْلُهُما : الزِّمارَةُ .
      ـ مَزاميرُ داود : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ .
      ـ زَمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ به ، كالمِزْمارِ ، والساجُورُ ، والزَّانِيَةُ ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ .
      ـ زِمَارُ : صَوْتُ النعامِ ، وفِعْلُهُ زَمَرَ .
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ : ملأها ، كزَمَّرَها ،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ : أذَاعَهُ ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ : أغراهُ به ،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً : نَفَرَ .
      ـ زَمِرُ : القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ ، وهي : زَمِرَةٌ ، والقليلُ المُرُوءة ، وقد زَمِرَ ، والحَسَنُ الوَجْهِ .
      ـ زِمِرُّ : الشديدُ .
      ـ زَمِيْرُ : القصيرُ ج : زِمارٌ ، والغلامُ الجميلُ ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ .
      ـ زُمْرَةُ : الفَوْجُ ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ ، ج : زُمَرٌ .
      ـ مُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ .
      ـ بنو زُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ زَيْمَرُ : عَلَمٌ ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ .
      ـ زَيْمُرانُ : موضع .
      ـ زَمَّاراءُ : موضع .
      ـ زِمِّيْرُ : نَوْعٌ من السمكِ .
      ـ ازْمَأَرَّ : غَضِبَ ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَوالُ
    • ـ زَوالُ : الذَّهابُ ، والاستِحالةُ ، ( زَالَ يزُولُ ، ويَزالُ قليلةٌ ، عن أبي عَلِيٍّ )، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً ، وازْوَلَّ ازْوِلالاً ، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه ، أزالُه وأزِيلُهُ ، وزُلْتُ عن مكاني ، زَوالاً وزُوُولاً ، وأزَلْتُه ، وزَالَ زَوالُه .
      ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ : دُعاءٌ بالهَلاكِ .
      ـ زَوائلُ : الصَّيْدُ ، والنِّساءُ ، والنُّجومُ .
      ـ زالَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً : مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ ،
      ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها : نَهَضَتْ .
      ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ : قامَ قائمُ الظَّهيرةِ ،
      ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً : ائْتَوَوْا مكانَهُم ، ثم بدا لهم عنه .
      ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً : عالَجَهُ ، وحاوَلَهُ ، وطالَبَه .
      ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أجادهُ .
      ـ زَوْلُ : العَجَبُ ، والصَّقْرُ ، وفَرْجُ الرَّجُلِ ، والشُّجاعُ ، وموضع باليمنِ ، والجَوادُ ، والشَّخْصُ ، والبَلاءُ ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ ، وهي : زَوْلَةٌ ، ج : أزْوالٌ .
      ـ تَزَوَّلَ : تَناهَى ظَرْفُهُ .
      ـ زالَهُ وانْزالَ عنه : فارَقَهُ .
      ـ زائِلَةُ : كلُّ ذي روحٍ ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ .
      ـ ازْدِيالُ : الإِزالَةُ .
      ـ تَزاوَلوا : تَعالَجوا .
      ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ : الحَرَكَةُ والبُكاءُ .
      ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه : جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً .
      ـ زُوَيْلٌ : بلد .
      ـ زُوَيْلُ : موضع قُرْبَ الحاجِرِ .
      ـ زَوِيلةُ : بلد بالبرْبَرِ ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ .
      ـ زُوَيْلَةٌ : موضع ، أو رجُلٌ .
      ـ باب زُوَيْلَةَ : بالقاهِرَة .
      ـ زَوالُ : للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً ، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ ، فبالكافِ لا باللامِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ . وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ ، وأوَّلُها :
      تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ
      لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ
      البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ
      فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ
      فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ
      عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ
      فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ
      يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ
      بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ

    المعجم: القاموس المحيط

  7. زَبْرُ
    • ـ زَبْرُ : القويُّ الشديدُ ، كالزِّبِرِّ ، والعقلُ ، والحِجارَةُ ، والرَّمْيُ بها ، وطَيُّ البِئْرِ بها ، والكلامُ ، والصَّبْرُ ، ووضْعُ البُنْيانِ بعضِه على بعضٍ ، والكتابةُ ، كالتَّزْبِرَةِ ، والانْتِهارُ ، والمنعُ ، والنَّهْيُ ، يَزْبُرُ ويَزْبِرُ في الثلاثةِ الأخيرةِ
      ـ زِبْرُ : المَكْتوبُ ، ج : زُبُورٌ .
      ـ مِزْبَرُ : القَلَمُ .
      ـ زَبُورُ : الكِتابُ بمعنى المَزْبورِ ، ج : زُبُرٌ ، وكتابُ داودَ عليه السلام .
      ـ زُبْرَةُ : الكاهِلُ .
      ـ هو أزْبَرُ ومُزْبِرٌ : عظيمُها ، والقطعةُ من الحديد ، ج : زُبَرٌ وزُبُرٌ ، والشَّعْرُ المجتمِعُ بين كَتِفَي الأَسَدِ وغيرِه ، والسِّنْدانُ ، وكوكبٌ من المنازِلِ ، وهما كَوكَبانِ نَيِّرانِ بكاهِلَي الأَسَدِ ، يَنْزِلُهُما القَمَرُ .
      ـ أَزْبَرُ : المُؤْذِي .
      ـ زَبْراءُ : بُقْعَةٌ قربَ تَيْماءَ ، وجاريةٌ سَلِيطةٌ للأحنَفِ بنِ قيسٍ .
      ـ زَبَرانُ : قرية بالجَنَدِ ، منها زيدُ بنُ عبدِ اللّهِ الفقيهُ .
      ـ زِبارُ بنُ مَيْسورٍ ، والزُّبَيْرُ ابنُ العَوَّامِ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ عُبيدَةَ ، وابنُ أبي هالَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ زَبيرُ : الداهِيَةُ ، والجَبَلُ الذي كلَّمَ اللّهُ تعالى عليه موسى عليه السلام ، والحَمْأَةُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الشاعرُ ، وجَدُّهُ الزَّبيرُ ، وعبدُ اللّهِ هو القائِلُ لعبدِ اللّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، لَمَّا حَرَمَهُ : لَعَنَ اللّهُ ناقةً حَمَلَتْنِي إليكَ ، فقالَ له : إِنَّ وراكِبَها ، وموضع قربَ الثَّعْلَبِيَّةِ ، والشيءُ المكتوبُ ،
      ـ عبدُ الرحمنِ بن الزَّبيرِ بنِ باطَى : صحابيٌّ .
      ـ زَبِيرَتانِ : ماءَتانِ لِطُهَيَّةَ .
      ـ زَوْبَرُ : فرسُ مُطَيْرِ بنِ الأَشْيَمِ ، وفرسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذِ بنِ الطَّمَّاحِ ، وفرسُ أخيهِ عُرْفُطَةَ .
      ـ أخَذَه بزَوْبَرِهِ وزَأْبَرِهِ وزَبَرِهِ وزَبَوْبَرِهِ : أجمعَ .
      ـ رَجَعَ بزَوْبَرِهِ : إذا لم يُصِبْ شيئاً .
      ـ زَوْبَرُ الثَّوْبِ وزُؤْبُرُهُ : زِئْبِرُهُ .
      ـ أزبَرَ : عَظُمَ جِسْمُهُ ، وشَجُعَ .
      ـ ازْبَأَرَّ الكلبُ : تَنَفَّشَ ،
      ـ ازْبَأَرَّ الشَّعَرُ : انْتَفَشَ ،
      ـ ازْبَأَرَّ النَّبْتُ وازْبَأَرَّ الوَبَرُ : نَبَتَا ،
      ـ ازْبَأَرَّ الرجلُ للشَّرَ : تَهَيَّأ . وزَوْبَرَ الثوبَ ، فهو مُزَوْبَرٌ ومُزَيْبَرٌ .
      ـ أبو زَبْرٍ عبدُ اللهِ بنُ العَلاءِ بنِ زَبْرٍ : من تابعي التابعين .
      ـ حارِثَةُ ، وحِصْنُ ابنا قَطَنِ بنِ زابِرٍ : صحابيَّانِ .
      ـ محمدُ بنُ زِيادِ بنِ زَبَّارٍ الزَّبَّارِيُّ : أخْبارِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. زَمَلَ
    • ـ زَمَلَ يَزْمِلُ ويَزْمُلُ زِمالاً : عَدا مُعْتَمِداً في أحَدِ شِقَّيْهِ ، رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ .
      ـ زِمالُ : ظَلْعٌ في البَعيرِ ، ولِفافةُ الراوِيَةِ ، ج : زُمُلٌ وأُزْمِلَةٌ .
      ـ زامِلُ : من يَزْمُلُ غيرَهُ ، أي : يَتْبَعُه ،
      ـ زامِلُ من الدوابِّ : الذي كأَنه يَظْلَعُ من نَشاطِهِ ، زَمَلَ زَمْلاً وزَمالاً وزَمَلاً وزَمَلاناً ، وفَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ .
      ـ زامِلَةُ : التي يُحْمَلُ عليها من الإِبِلِ وغيرِها .
      ـ أَزْمَلُ : كلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ ، أو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ دابَّةٍ .
      ـ أخَذَهُ بأزمَلِهِ : جَميعَه .
      ـ أَزْمَلَةُ : الكثيرَةُ ، ورَنِينُ القوسِ .
      ـ أُزْمولَةُ وإِزْمَوْلَةُ : المُصَوِّتُ من الوُعُولِ وغيرِها .
      ـ زَوْمَلَةُ : سَوْقُ الإِبِلِ ، والعيرُ التي عليها أحْمالُها .
      ـ زُمْلَةُ : الرُّفْقَةُ ، والجَماعَةُ ،
      ـ زِمْلَةُ : ما الْتَفَّ من الجَبَّارِ ، والصَّوْرُ منَ الوَدِيِّ ، وما فاتَ اليَدَ من الفَسيلِ .
      ـ زَميلُ : الرَّديفُ ، كالزِّمْلِ .
      ـ زَمَلَهُ : أرْدَفَهُ أَو عادَلَهُ .
      ـ إذا عَمِلَ الرَّجُلانِ على بَعِيرَيْهِمَا فهما : زَميلانِ ، فإِذا كانا بِلا عَمَلٍ : فَرَفِيقَانِ .
      ـ تَزْمِيلُ : الإِخْفَاءُ ، واللَّفُّ في الثَّوْبِ .
      ـ تَزَمَّلَ : تَلَفَّفَ ، ازَّمَّلَ .
      ـ زُمَّلُ وزُمَلُ وزِمْلُ وزُمَيْلُ وزُمَّيْلُ وزُمَّالُ وزَمِلُ وزِمْيَلُّ وزُمَيْلَةُ وزُمَّيْلَةُ وزُمَّالَةُ : الجَبانُ الضَّعيفُ .
      ـ إِزْمِيلُ : شَفْرَةُ الحَذَّاءِ ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ رُمْحٍ لصَيْدِ البَقَرِ ، والمطْرَقَةُ ،
      ـ إِزْمِيلُ من الرِّجَالِ : الشَّديدُ ، والضَّعيفُ ، ضِدٌّ .
      ـ أخَذَهُ بأزْمَلِهِ وأزْمُلِهِ وأزْمَلَتِهِ : بأثاثِهِ .
      ـ تَرَكَ زَمَلَةً وأزْمَلَةً وأزْمَلاً : عِيالاً .
      ـ ازْدَمَلَهُ : حَمَلَهُ بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ .
      ـ هو ابنُ زوْمَلَتِهَا : عالِمٌ بها .
      ـ ابنُ زَوْمَلَةَ : ابنُ الأَمَةِ .
      ـ عبدُ اللهِ بن زِمْلٍ : تابِعِيٌّ مَجْهولٌ غيرُ ثِقَةٍ ، وقولُ الصَّغانِيِّ : صحابِيٌّ غَلَطٌ .
      ـ زَمْلُ أو زُمَيْلُ بنُ رَبِيعَةَ ، أَو ابنُ عَمْرِو بن أبي العَنْزِ بن خُشافٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ زُمَيْلُ : ابنُ عَيَّاشٍ ، رَوَى عن مَوْلاهُ عُرْوَةَ بن الزُّبَيْرِ .
      ـ زُمَيْلَةُ : بَطْنٌ من تُجيبَ ، منهم : سَلَمَةُ بنُ مَخْرَمَةَ الزُّمَيْلِيُّ التُّجِيبِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ مُزَمَّلَةُ : التي يُبَرَّدُ فيها الماءُ ، عِراقِيَّةٌ .
      ـ زِمْلُ : الحِمْلُ .
      ـ ما في جُوالِقِكَ إلاَّ زِمْلٌ : إذا كانَ نِصْفَ الجُوالِقِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  9. وَيْسٌ
    • وَيْسٌ : كلمة تُستعمَلُ في موضع رأْفة واستملاح .
      يقال : وَيْسَهُ ما أَمْلَحَهُ ، ووَيْسًا له ، ووَيْسٌ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَيس
    • ويس
      1 - ويس : فقر . 2 - ويس أنظر ويح .

    المعجم: الرائد

  11. الوَيْسُ
    • الوَيْسُ : الفَقْر .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ويس
    • " وَيْسُ : كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي : وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس : بمنزلة الوَيْل في المعنى .
      وَوَيْسٌ له أَي ويل ، وقيل : ويْسٌ تصغير وتحقير ، امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه ، وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ ، فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين ؛ هذا قول ابن جني ، وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس ، قال ابن سيده : فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال .
      وقال أَبو حاتم في كتابه : أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان ، وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم ، قال اللَّه تعالى للكفار ، وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً ؛ وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن ، قال : ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار ، قال أَبو منصور : وجاء في الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ما يدل على صحة ما ، قال ، قال لعَمَّار : ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير ، قال في الحديث ، قال لعمار : وَيْسَ ابن سُمَيَّة ، قال : وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح ، وحكمُها حكمُها .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها ، أَنها ليلة تَبِعت النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً ، فقال : وَيْسها ماذا لَقِيت (* قوله « ماذا لقيت » الذي في النهاية ما لقيت .) الليلة ؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ، ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَ ؟

      ‏ قال : معناه أَنها لقيت منه ما شاءت ، فالوَيْس على هذا هو الكثير .
      وقال مرَّة : لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد ، وفسر به هذا البيت أَيضاً .
      قال أَبو تراب : سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد .
      وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له : يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له .
      والوَيْسُ : الفقر .
      يقال : أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. سأل
    • " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

      وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
      وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
      وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
      وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ويزني في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وِيزَة بالكَسْر : موضعٌ قاله ياقوت

فصل الهاء مع الزاي



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: