وصف و معنى و تعريف كلمة ويس:


ويس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح ويس في معاجم اللغة العربية:



ويس

جذر [ويس]

  1. وَيس: (اسم)
    • الوَيْسُ : الفَقْر
    • وَيْسٌ : كلمة تُستعمَلُ في موضع رأْفة واستملاح ، وَيْسَهُ ما أَمْلَحَهُ ، ووَيْسًا له ، ووَيْسٌ له
,
  1. وَيْسُ
    • ـ وَيْسُ : كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ في مَوْضِعِ رَأْفَةٍ واسْتِملاحٍ للصبيِّ ، وذُكِرَ في و ي ح .
      ـ وَيْسُ : الفَقْرُ ، وما يُريدُه الإِنسانُ ، ضدٌّ .
      ـ قد لَقِيَ وَيْساً : لَقِيَ ما يُريدُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ويْخٌ
    • ـ ويْخٌ ، وويْحٌ ، وويْسٌ ، وويْهٌ ، وويْلٌ ، وويْبٌ : أخواتٌ وما لَهُنَّ سابعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَيْسٌ
    • وَيْسٌ : كلمة تُستعمَلُ في موضع رأْفة واستملاح .
      يقال : وَيْسَهُ ما أَمْلَحَهُ ، ووَيْسًا له ، ووَيْسٌ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَيس
    • ويس
      1 - ويس : فقر . 2 - ويس أنظر ويح .

    المعجم: الرائد

  5. الوَيْسُ
    • الوَيْسُ : الفَقْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ويس
    • " وَيْسُ : كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي : وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس : بمنزلة الوَيْل في المعنى .
      وَوَيْسٌ له أَي ويل ، وقيل : ويْسٌ تصغير وتحقير ، امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه ، وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ ، فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين ؛ هذا قول ابن جني ، وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس ، قال ابن سيده : فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال .
      وقال أَبو حاتم في كتابه : أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان ، وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم ، قال اللَّه تعالى للكفار ، وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً ؛ وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن ، قال : ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار ، قال أَبو منصور : وجاء في الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ما يدل على صحة ما ، قال ، قال لعَمَّار : ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير ، قال في الحديث ، قال لعمار : وَيْسَ ابن سُمَيَّة ، قال : وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح ، وحكمُها حكمُها .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها ، أَنها ليلة تَبِعت النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً ، فقال : وَيْسها ماذا لَقِيت (* قوله « ماذا لقيت » الذي في النهاية ما لقيت .) الليلة ؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ، ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَ ؟

      ‏ قال : معناه أَنها لقيت منه ما شاءت ، فالوَيْس على هذا هو الكثير .
      وقال مرَّة : لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد ، وفسر به هذا البيت أَيضاً .
      قال أَبو تراب : سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد .
      وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له : يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له .
      والوَيْسُ : الفقر .
      يقال : أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَمَقَ
    • ـ زَمَقَ لِحْيَتَهُ يَزْمُقُها ويَزْمِقُها : نَتَفَها ، واللِّحْيَةُ : زَميقَةٌ ومَزْموقَةٌ ،
      ـ زَمَقَ القُفْلَ : فَتَحَهُ .
      ـ ما أغْنَى عَنِّي زَمَقَةً : شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَسْرُ
    • ـ يَسْرُ ويَسَرُ : اللِّينُ ، والانْقِيادُ ، ويَسَرَ يَيْسِرُ
      ـ ياسَرَه : لايَنَه .
      ـ يَسَرُ : السَّهْلُ ، كالياسِرِ .
      ـ المُوَفَّقُ اليَسَرِيُّ : من حَنابِلَةِ الشامِ .
      ـ وَلَدَتْهُ يَسَراً : في سُهولَة ، وقد أيْسَرَتْ ويَسَرَتْ .
      ـ يَسَّرَ الرجلُ تَيْسيراً : سَهُلَتْ وِلادَةُ إبِلِهِ وغَنَمِهِ ،
      ـ يَسَّرَ الغَنَمُ : كَثُرَ لَبَنُها أو نَسْلُها .
      ـ يُسْرُ ويُسُرُ ويَسارُ ويَسارَةُ ومَيْسَرَةُ ، مُثلَّثَةَ السين : السُّهولَةُ ، والغِنَى .
      ـ أيْسَرَ إِيساراً ويُسْراً : صارَ ذا غِنًى ، فهو مُوسِرٌ ، ج : مَياسِيرُ
      ـ اليُسْرُ : ضدُّ العُسْرِ .
      ـ تَيَسَّرَ واسْتَيْسَرَ : تَسَهَّلَ .
      ـ يَسَّرَهُ : سَهَّلَهُ ، يكونُ في الخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَيْسورُ : ما يُسِّرَ ، أو هو مَصْدَرٌ على مَفْعولٍ ،
      ـ يَسيرُ : القليلُ ، والهَيِّنُ ، وفَرَسُ أبي النَّضيرِ العَبْشَميِّ ، والقامِرُ ، كاليَسُورِ .
      ـ أبو اليَسيرِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ ، وعُلْوانُ بنُ حُسَيْنٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو جَعْفَرٍ ، وهو محمدُ بنُ يَسيرٍ : شاعرٌ .
      ـ يُسَيْرُ : صحابِيٌّ ،
      ـ يُسَيْرُ بنُ عَمْرٍو : مُخَضْرَمٌ ، وابنُ عُمَيْلَةَ ، ووالِدُ سُلَيمانَ الكوفيُّ التابِعِيُّ ، واليُسَيْرُ بنُ موسى ، أو هو .
      ـ يَسْرُ : الفَتْلُ إلى أسْفَلَ ، وهو أن تَمُدَّ يَمينَكَ نحوَ جَسَدِكَ ، والطَّعْنُ حَذْوَ وَجْهِكَ .
      ـ يَسارُ ويِسَارُ ويَسَّارُ : نَقيضُ اليَمينِ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فَمَنَعَ الكسر ، ج : يُسُرٌ ويُسْرٌ .
      ـ يُسْرَى ويَسْرَةُ ومَيْسَرَةُ : خلافُ اليُمْنَى واليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ .
      ـ بَسَرَنِي يَيْسِرُني : جاءَ عن يَسارِي .
      ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : في ع س ر .
      ـ مَيْسِرُ : اللَّعِبُ بالقِداحِ ، يَسَرَ يَيْسِرُ ، أو هو الجَزُورُ التي كانوا يتقَامَرونَ عليها ، كانوا إذا أرادُوا أن يَيْسِروا ، اشْتَرَوْا جَزُوراً نَسيئَةً ، ونَحَرُوهُ قبلَ أن يَيْسِروا ، وقَسَموه ثمانِيَةً وعشرينَ قِسْماً ، أو عَشَرَةَ أَقسامٍ ، فإذا خرجَ وَاحِدٌ واحِدٌ باسمِ رجُلٍ رَجُلٍ ، ظَهَرَ فَوْزُ من خَرَجَ لهم ذَواتُ الأَنْصِباءِ ، وغُرْمُ من خَرَجَ له الغُفْلُ ، أو هو النَّرْدُ ، أو كلُّ قِمارٍ ،
      ـ مَيْسَرُ : موضع ، ونَبْتٌ .
      ـ يَسَرُ : المُيَسَّرُ المُعَدُّ ، والقَوْمُ المُجْتَمِعونَ على المَيْسِرِ ، والضَّريبُ ،
      ـ يَسَرَةُ : أسْرارُ الكَفِّ إذا كانَتْ غيرَ مُلْصَقَةٍ ، وسِمَةٌ في الفَخِذَيْنِ ، وجَمْعُ الكُلِّ : أيْسارٌ . ويَسَرَةُ ، ابنُ صَفْوانَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ياسِرُ : الجازِرُ ، والذي يَلِي قِسْمَةَ جَزُور المَيْسِرِ ، ج : أيْسارٌ ، وقد تَياسَرُوا واتَّسَرُوا يَتَّسِرونَ ويَأْتَسِرونَ .
      ـ يُسْرُ : موضع .
      ـ ياسِرُ بنُ سُوَيْدٍ ، وابنُ عامِرٍ : صَحابِيَّانِ ، وجَبَلٌ تَحْتَ ياسِرَةَ لِماءَةٍ من مِياهِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، ومَلِكٌ من مُلوكِ تُبَّعٍ ، وذُو الحاجَتَيْنِ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ ياسِرٍ ، أوَّلُ من بايَعَ السَّفّاحَ ، فَحَكَّمَهُ كُلَّ يَوْمٍ في حاجَتَيْنِ .
      ـ ياسِرِيَّةُ : قرية بِبَغْدادَ ، خرجَ منها جماعَةٌ زُهَّادٌ ، ونَصْرُ بنُ الحَكَمِ ، وعُثْمانُ بنُ مُقْبِلٍ الواعِظُ المُحَدِّثانِ .
      ـ يَسارُ : غُلامُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، قَتيلُ العُرَنِيِّينَ ، وابنُ عبدٍ أو عَمْرٍو ، وابنُ سَبُعٍ ، وابنُ سُوَيْدٍ ، أو عبدِ الله ، وابنُ بِلالٍ ، وابنُ أُزَيْهِرٍ ، والرَّاعِي ، والخُفافِ : صحابِيُّونَ ، واسْمُ أبي الحسنِ البَصْرِيِّ ، ووالِدُ عَطاءٍ ، وأخَوَيْهِ : سُليمانَ ، وعبدِ المَلِكِ ، ووالِدُ سَعيد أبي الحُبابِ . ومُسْلمُ بنُ يَسارٍ الطُّنْبُذِي ، والبَصْرِيُّ ، وابنُ أبي مَرْيَمَ ، وآخَرونَ .
      ـ يَسارُ : راعٍ لِزُهَيْرِ بنِ أبي سُلْمَى ، وفَرَسُ ذِي الغُصَّةِ حُصَيْنِ بنِ يَزيدَ ، وجَبَلٌ باليَمنِ .
      ـ دابَّةٌ حَسَنُ التَّيْسورِ والتَّيْسيرِ : حَسَنُ نقْلِ القَوائِم .
      ـ مَيْسَرُ : موضع بالشَّامِ .
      ـ ياسُورِينُ : موضع فَوْقَ المَوْصِلِ ، يقالُ له : البَلَدُ .
      ـ تَياسُرُ : التَّساهُلُ ، وضِدُّ التَّيامُنِ ، والأخْذُ في جِهَةِ اليَسارِ ، كالمُياسَرَةِ .
      ـ يَاسَرَهُ : ساهَلَهُ .
      ـ تَيَسَّرَ : تَسهَّلَ ،
      ـ تَيَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ .
      ـ اسْتَيْسَرَ له الأَمْرُ : تَهَيَّأَ .
      ـ مُيَسَّرُ : الزُّماوَرْدُ ، فارِسيَّتُهٌ : نُوالَهْ .
      ـ أَيْسَرُ : مُحَدّثٌ ، رَوَى عن ابنِ مَنْدَه ، وعنه الحُسَيْنُ الخَلاَّلُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. زَمَرَ
    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القصبِ ، وهي زَامِرَةٌ ، وهو زَمَّارٌ ، وزَامِرٌ قليلٌ ، وفِعْلُهُما : الزِّمارَةُ .
      ـ مَزاميرُ داود : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ .
      ـ زَمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ به ، كالمِزْمارِ ، والساجُورُ ، والزَّانِيَةُ ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ .
      ـ زِمَارُ : صَوْتُ النعامِ ، وفِعْلُهُ زَمَرَ .
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ : ملأها ، كزَمَّرَها ،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ : أذَاعَهُ ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ : أغراهُ به ،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً : نَفَرَ .
      ـ زَمِرُ : القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ ، وهي : زَمِرَةٌ ، والقليلُ المُرُوءة ، وقد زَمِرَ ، والحَسَنُ الوَجْهِ .
      ـ زِمِرُّ : الشديدُ .
      ـ زَمِيْرُ : القصيرُ ج : زِمارٌ ، والغلامُ الجميلُ ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ .
      ـ زُمْرَةُ : الفَوْجُ ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ ، ج : زُمَرٌ .
      ـ مُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ .
      ـ بنو زُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ زَيْمَرُ : عَلَمٌ ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ .
      ـ زَيْمُرانُ : موضع .
      ـ زَمَّاراءُ : موضع .
      ـ زِمِّيْرُ : نَوْعٌ من السمكِ .
      ـ ازْمَأَرَّ : غَضِبَ ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَمَلَ
    • ـ زَمَلَ يَزْمِلُ ويَزْمُلُ زِمالاً : عَدا مُعْتَمِداً في أحَدِ شِقَّيْهِ ، رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ .
      ـ زِمالُ : ظَلْعٌ في البَعيرِ ، ولِفافةُ الراوِيَةِ ، ج : زُمُلٌ وأُزْمِلَةٌ .
      ـ زامِلُ : من يَزْمُلُ غيرَهُ ، أي : يَتْبَعُه ،
      ـ زامِلُ من الدوابِّ : الذي كأَنه يَظْلَعُ من نَشاطِهِ ، زَمَلَ زَمْلاً وزَمالاً وزَمَلاً وزَمَلاناً ، وفَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ .
      ـ زامِلَةُ : التي يُحْمَلُ عليها من الإِبِلِ وغيرِها .
      ـ أَزْمَلُ : كلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ ، أو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ دابَّةٍ .
      ـ أخَذَهُ بأزمَلِهِ : جَميعَه .
      ـ أَزْمَلَةُ : الكثيرَةُ ، ورَنِينُ القوسِ .
      ـ أُزْمولَةُ وإِزْمَوْلَةُ : المُصَوِّتُ من الوُعُولِ وغيرِها .
      ـ زَوْمَلَةُ : سَوْقُ الإِبِلِ ، والعيرُ التي عليها أحْمالُها .
      ـ زُمْلَةُ : الرُّفْقَةُ ، والجَماعَةُ ،
      ـ زِمْلَةُ : ما الْتَفَّ من الجَبَّارِ ، والصَّوْرُ منَ الوَدِيِّ ، وما فاتَ اليَدَ من الفَسيلِ .
      ـ زَميلُ : الرَّديفُ ، كالزِّمْلِ .
      ـ زَمَلَهُ : أرْدَفَهُ أَو عادَلَهُ .
      ـ إذا عَمِلَ الرَّجُلانِ على بَعِيرَيْهِمَا فهما : زَميلانِ ، فإِذا كانا بِلا عَمَلٍ : فَرَفِيقَانِ .
      ـ تَزْمِيلُ : الإِخْفَاءُ ، واللَّفُّ في الثَّوْبِ .
      ـ تَزَمَّلَ : تَلَفَّفَ ، ازَّمَّلَ .
      ـ زُمَّلُ وزُمَلُ وزِمْلُ وزُمَيْلُ وزُمَّيْلُ وزُمَّالُ وزَمِلُ وزِمْيَلُّ وزُمَيْلَةُ وزُمَّيْلَةُ وزُمَّالَةُ : الجَبانُ الضَّعيفُ .
      ـ إِزْمِيلُ : شَفْرَةُ الحَذَّاءِ ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ رُمْحٍ لصَيْدِ البَقَرِ ، والمطْرَقَةُ ،
      ـ إِزْمِيلُ من الرِّجَالِ : الشَّديدُ ، والضَّعيفُ ، ضِدٌّ .
      ـ أخَذَهُ بأزْمَلِهِ وأزْمُلِهِ وأزْمَلَتِهِ : بأثاثِهِ .
      ـ تَرَكَ زَمَلَةً وأزْمَلَةً وأزْمَلاً : عِيالاً .
      ـ ازْدَمَلَهُ : حَمَلَهُ بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ .
      ـ هو ابنُ زوْمَلَتِهَا : عالِمٌ بها .
      ـ ابنُ زَوْمَلَةَ : ابنُ الأَمَةِ .
      ـ عبدُ اللهِ بن زِمْلٍ : تابِعِيٌّ مَجْهولٌ غيرُ ثِقَةٍ ، وقولُ الصَّغانِيِّ : صحابِيٌّ غَلَطٌ .
      ـ زَمْلُ أو زُمَيْلُ بنُ رَبِيعَةَ ، أَو ابنُ عَمْرِو بن أبي العَنْزِ بن خُشافٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ زُمَيْلُ : ابنُ عَيَّاشٍ ، رَوَى عن مَوْلاهُ عُرْوَةَ بن الزُّبَيْرِ .
      ـ زُمَيْلَةُ : بَطْنٌ من تُجيبَ ، منهم : سَلَمَةُ بنُ مَخْرَمَةَ الزُّمَيْلِيُّ التُّجِيبِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ مُزَمَّلَةُ : التي يُبَرَّدُ فيها الماءُ ، عِراقِيَّةٌ .
      ـ زِمْلُ : الحِمْلُ .
      ـ ما في جُوالِقِكَ إلاَّ زِمْلٌ : إذا كانَ نِصْفَ الجُوالِقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ويس
    • " وَيْسُ : كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي : وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس : بمنزلة الوَيْل في المعنى .
      وَوَيْسٌ له أَي ويل ، وقيل : ويْسٌ تصغير وتحقير ، امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه ، وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ ، فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين ؛ هذا قول ابن جني ، وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس ، قال ابن سيده : فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال .
      وقال أَبو حاتم في كتابه : أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان ، وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم ، قال اللَّه تعالى للكفار ، وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً ؛ وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن ، قال : ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار ، قال أَبو منصور : وجاء في الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ما يدل على صحة ما ، قال ، قال لعَمَّار : ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير ، قال في الحديث ، قال لعمار : وَيْسَ ابن سُمَيَّة ، قال : وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح ، وحكمُها حكمُها .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها ، أَنها ليلة تَبِعت النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً ، فقال : وَيْسها ماذا لَقِيت (* قوله « ماذا لقيت » الذي في النهاية ما لقيت .) الليلة ؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ، ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَ ؟

      ‏ قال : معناه أَنها لقيت منه ما شاءت ، فالوَيْس على هذا هو الكثير .
      وقال مرَّة : لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد ، وفسر به هذا البيت أَيضاً .
      قال أَبو تراب : سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد .
      وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له : يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له .
      والوَيْسُ : الفقر .
      يقال : أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره .
      "

    المعجم: لسان العرب



  6. سأل
    • " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

      وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
      وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
      وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
      وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. سرع
    • " السُّرْعةُ : نقِيضُ البُطْءِ .
      سَرُعَ يَسْرُعُ سَراعةً وسِرْعاً وسَرْعاً وسِرَعاً وسَرَعاً وسُرْعةً ، فهو سَرِعٌ وسَرِيعٌ وسُراعٌ ، والأُنثى بالهاء ، وسَرْعانُ والأُنثى سَرْعَى ، وأَسْرَعَ وسَرُعَ ، وفرق سيبويه بين سَرُع وأَسْرَعَ فقال : أَسْرَعَ طَلَبَ ذلك من نفسه وتَكَلَّفه كأَنه أَسرَعَ المشي أَي عَجّله ، وأَما سرُع فكأَنها غَرِيزةٌ .
      واستعمل ابن جني أَسرَع متعدِّياً فقال يعني العرب : فمنهم من يَخِفُّ ويُسْرِعُ قبولَ ما يسمعه ، فهذا إِمَّا أَن يكون يتعدى بحرف وبغير حرف ، وإِما أَن يكون أَراد إِلى قبوله فحذف وأَوصل .
      وسَرَّع : كأَسْرَعَ ؛ قال ابن أَحمر : أَلا لا أَرى هذا المُسَرِّعَ سابِقاً ، ولا أَحَداً يَرْجُو البَقِيّةَ باقِيا وأَراد بالبقية البَقاء .
      وقال ابن الأَعرابي : سَرِع الرجلُ إِذا أَسرَع في كلامه وفِعاله .
      قال ابن بري : وفرس سَريعٌ وسُراعٌ ؛ قال عمرو بن معديكرب : حتى تَرَوْهُ كاشِفاً قِناعَهْ ، تَغْدُو بِه سَلْهَبةٌ سُراعَهْ وأَسْرَعَ في السير ، وهو في الأَصل متعدّ .
      وعجبت من سُرْعةِ ذاك وسِرَعِ ذاك مثال صِغَرِ ذاك ؛ عن يعقوب .
      وفي حديث تأْخير السَّحُورِ : فكانت سُرْعتي أَن أُدْرِكَ الصلاةَ مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يريد إِسراعي ، والمعنى أَنه لِقُرْبِ سحُورِه من طلوع الفجر يدرك الصلاة بإِسراعه .
      ويقال : أَسرَعَ فلان المشي والكتابة وغيرهما ، وهو فعل مجاوز .
      ويقال : أَسرع إِلى كذا وكذا ؛ يريدون أَسرَعَ المضيّ إِليه ، وسارَعَ بمعنى أَسرعَ ؛ يقال ذلك للواحد ، وللجميع سارَعوا .
      قال الله عز وجل : أَيحسَبُونَ أَن ما نُمِدُّهُم به من مال وبنين نُسارِعُ لهم في الخيرات ؛ معناه أَيحسبون أَن إِمدادَنا لهم بالمال والبنين مجازاة لهم وإِنما هو استدراج من الله لهم ، وما في معنى للذي أَي أَيحسبون أَن الذي نمدهم به من مال وبنين ، والخبر محذوف ، المعنى نسارع لهم به .
      وقال الفراء : خبر أَن ما نمدهم به قوله نسارع لهم ، واسم أَنَّ ما بمعنى الذي ، ومن قرأَ يُسارِعُ لهم في الخيرات فمعناه يُسارِعُ لهم به في الخيرات فيكون مثل نُسارِعُ ، ويجوز أَن يَكون على معنى أَيحسبون إِمدادنا يُسارِعُ لهم في الخيرات فلا يحتاج إِلى ضمير ، وهذا قول الزجاج .
      وفي حديث خيفان : مَسارِيعُ في الحرب ؛ هو جمع مِسْراع وهو الشديد الإِسْراع في الأُمور مثل مِطْعانٍ ومَطاعِينَ وهو من أَبنية المبالغة .
      وقولهم : السَّرَعَ السَّرَعَ مثال الوَحَا .
      وتسرَّعَ الأَمرُ : كسَرُعَ ؛ قال الراعي : فلو أَنّ حَقّ اليَوْم مِنْكُم إِقامةٌ ، وإِن كان صَرْحٌ قد مَضَى فَتَسَرَّعا وتَسَرَّعَ بالأَمر : بادَرَ به .
      والمُتَسَرِّعُ : المُبادِرُ إِلى الشَّرِّ ، وتَسَرَّعَ إِلى الشرِّ ، والمسْرَعُ : السَّريعُ إِلى خير أَو شرّ .
      وسارعَ إِلى الأَمر : كأَسْرَعَ .
      وسارَعَ إِلى كذا وتَسَرَّع إِليه بمعنًى .
      وجاء سرَعاً أَي سَريعاً .
      والمُسارَعةُ إِلى الشيء : المُبادَرَةُ إِليه .
      وأَسرَع الرجلُ : سَرُعَتْ دابَّته كما ، قالوا أَخَفَّ إِذا كانت دابته خفيفة ، وكذلك أَسرَعَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم سِراعاً .
      وسَرُعَ ما فعلْتَ ذاك وسَرْعَ وسُرْعَ وسَرْعانَ ما يكونُ ذاك ؛ وقول مالك بن زغبة الباهلي : أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ ، وحَبْلُ الوَصْلِ مُنتكِثٌ حَذِيقُ ؟ أَراد سَرُعَ فخفف ، والعرب تخفف الضمة والكسرة لثقلهما ، فتقول للفَخِذِ فَخْذٌ ، وللعَضُدِ عَضْدٌ ، ولا تقول للحَجَر حَجْر لخفة الفتحة .
      وقوله : أَنَوْراً معناه أَنَواراً ونِفاراً يا فَرُوقُ ، وما صلة ، أَراد سَرُعَ ذا نَوْراً .
      وتقول أَيضاً : سِرْعانَ وسُرْعانَ ، كله اسم للفعل كَشَتان ؛ وقال بشر : أَتَخْطُبُ فيهم بَعْدَ قتْلِ رِجالِهم ؟ لَسَرْعانَ هذا ، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ابن الأَعرابي : وسَرْعانَ ذا خُروجاً وسَرُعانَ ذا خروجاً ، بضم الراء ، وسِرْعانَ ذا خروجاً .
      قال ابن السكيت : والعرب تقول لَسَرْعانَ ذا خُرُوجاً ، بتسكين الراء ، وتقول لَسَرُعَ ذا خروجاً ، بضم الراء ، وربما أَسكنوا الراء فقالوا سَرْعَ ذا خروجاً أَي سَرُعَ ذا خُروجاً .
      ولَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا أَي ما أَسْرَعَ .
      وفي المثل : سَرْعانَ ذا إِهالةً ؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً كان يُحَمَّقُ ، اشترى شاة عَجْفاءَ يَسِيلُ رُغامُها هُزالاً وسُوءَ حال ، فظن أَنه وَدَكٌ فقال : سَرْعانَ ذا إِهالةً .
      وسَرَعانُ الناسِ وسَرْعانُهم : أَوائِلُهم المستبقون إِلى الأَمر .
      وسَرَعانُ الخيلِ : أَوائِلُها ؛ قال أَبو العباس : إِذا كان السَّرَعانُ وصفاً في الناس قيل سَرَعانُ وسَرْعانُ ، وإِذا كان في غير الناس فسَرَعانُ أَفصح ، ويجوز سَرْعان .
      وقال الأَصمعي : سَرَعانُ الناسِ أَوائِلُهم فحرَّك لمن يُسْرِعُ من العسكر ، وكان ابن الأَعرابي يسكن الراء فيقول سرْعان الناس أَوائلهم ؛ وقال القطامي في لغة من يثقل ويقول سَرَعانَ : وحَسِبْتُنا نَزَعُ الكَتِيبةَ غُدْوةً ، فَيُغَيِّفُونَ ونَرْجِعُ السَّرَعان ؟

      ‏ قال الجوهري في سَرَعانِ الناس : يلزم الإِعرابُ نونَه في كل وجه .
      وفي حديث سَهْو الصلاة : فخرج سَرَعانُ الناسِ .
      وفي حديث يوم حُنَينٍ : فخرج سَرَعان الناس وأَخِفّاؤُهُم .
      والسَّرَعانُ : الوَتَرُ القوي ؛

      قال : وعَطَّلْتُ قَوْسَ اللَّهْوِ من سَرَعانِها ، وعادَتْ سِهامي بَينَ أَحْنَى وناصِلِ الأَزهري : وسَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ شِبْهُ الخُصَل تَخْلُص من اللحم ثم تُفْتَلُ أَوتاراً للقِسِيّ يقال لها السرَعانُ ؛ قال : سمعت ذلك من العرب ، وقال أَبو زيد : واحدة سَرَعانِ العَقَبِ سَرَعانةٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّرَعانُ العَقَبُ الذي يجمع أَطرافَ الريش مما يلي الدائرة .
      وسَرَعانُ الفرس : خُصَلٌ في عُنقه ، وقيل : في عَقِبه ، الواحدة سَرَعانة .
      والسَّرْعُ والسِّرْعُ : القَضِيبُ من الكرْم الغَضُّ ، والجمع سُرُوعٌ .
      وفي التهذيب : السَّرْعُ قَضِيب سنة من قُضْبان الكرْم ، قال : وهي تَسْرُعُ سُرُوعاً وهنّ سَوارِعُ والواحدة سارِعةٌ .
      قال : والسَّرْعُ والسِّرْعُ اسم القضيب من ذلك خاصّة .
      والسرَعْرَعُ : القضيب ما دام رَطْباً غضّاً طرِيّاً لسَنَتِه ، والأُنثى سَرَعْرَعةٌ .
      وكل قضيب رَطْب سِرْعٌ وسَرْعٌ وسَرَعْرَعٌ ؛ قال يصف عُنْفُوانَ الشباب : أَزْمانَ ، إِذْ كُنْتَ كَنَعْتِ الناعِتِ سَرَعْرَعاً خُوطاً كَغُصْنٍ نابِتِ أَي كالخُوطِ السَّرَعْرَعِ ، والتأْنيثُ على إِرادةِ الشُّعْبة .
      قال الأَزهري : والسَّرْغُ ، بالغين المعجمة ، لغة في السَّرْع بمعنى القضيب الرطْب ، وهي السُّرُوعُ والسُّروغُ .
      والسَّرَعْرَعُ : الدقيق الطويل .
      والسَّرَعْرَعُ : الشابُّ الناعم اللدْنُ .
      الأَصمعي : شَبَّ فلان شباباً سَرَعْرَعاً .
      والسَّرَعْرَعةُ من النساء : الليِّنة الناعمةُ .
      والأَسارِيعُ : شُكُرٌ تَخْرُجُ في أَصلِ الحَبلةِ .
      والأَسارِيعُ : التي يتعلق بها العنب ، وربما أُكلت وهي رَطْبَةٌ حامضةٌ .
      الواحِدُ أُسْرُوعٌ .
      واليَسْرُوع واليُسْروعُ والأَسْرُوع : دُودٌ يكون على الشوْك ، والجمع الأَسارِيعُ ، وقيل : الأَسارِيعُ دُودٌ حُمْرُ الرؤوس بيض الأَجساد تكون في الرمل تُشَبَّه بها أَصابع النساء ، وقال الأَزهري : هي دِيدانٌ تظهر في الربيع مُخَطَّطة بسواد وحمرة ؛ قال امرؤ القيس : وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كأَنه أَسارِيعُ ظَبْيٍ ، أَو مساوِيكُ إِسْحِلِ وظَبْيٌ : اسم وادٍ بِتِهامةَ .
      يقال : أَسارِيعُ ظَبْي كما يقال سِيدُ رَمْل وضَبُّ كُدْيةٍ وثَوْرُ عَدابٍ ، وقيل : اليُسْرُوعُ والأُسْرُوعُ الدُّودةُ الحمراء تكون في البقْل ثم تنسلخ فتصير فَراشة .
      قال ابن بري : اليُسْرُوعُ أَكبر من أَن ينسلخ فيصير فراشة لأَنها مقدار الإِصْبَعِ ملْساءُ حمراءُ ، والأَصل يَسْرُوعٌ لأَنه ليس في الكلام يُفْعُولٌ ، قال سيبويه : وإِنما ضموا أَوّله إِتباعاً لضم الراء كما ، قالوا أَسْوَدُ بن يعْفُر ؛ قال ذو الرمة : وحتى سَرَتْ بعد الكَرَى في لَوِيِّه أَسارِيعُ مَعْرُوفٍ ، وصَرَّتْ جَنادِبُهْ واللَّوِيُّ : ما ذَبَلَ من البَقْل ؛ يقول : قد اشتدّ الحرّ فإِن الأَسارِيعَ لا تَسْرِي على البقل إِلاَّ ليلاً لأَن شدة الحر بالنهار تقتلها .
      وقال أَبو حنيفة : الأُسْرُوعُ طُولُ الشِّبْرِ أَطولُ ما يكون ، وهو مُزَيَّن بأَحسن الزينة من صفرة وخُضرة وكل لون لا تراه إِلا في العُشب ، وله قوائم قصار ، وتأْكلها الكلاب والذئاب والطير ، وإِذا كَبِرَتْ أَفسدت البقل فَجَدّعتْ أَطرافَه .
      وأُسْرُوعُ الظَّبْي : عَصَبةٌ تَسْتَبْطِنُ رجله ويده .
      وأَسارِيعُ القَوْسِ : الطُّرَقُ والخُطُوطُ التي في سِيَتها ، واحدها أُسْرُوعٌ ويُسْرُوعٌ ، وواحدة الطُّرَقِ طُرْقةٌ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَنَّ عُنُقَه أَسارِيعُ الذهب أَي طَرائِقُه .
      وفي الحديث : كان على صدره الحَسن أَو الحسين فبالَ فرأَيت بوله أَسارِيعَ أَي طرائقَ .
      وأَبو سَرِيعٍ : هو النار في العَرْفَجِ ؛

      وأَنشد : لا تَعْدِلَنَّ بأَبِي سَرِيعِ ، إِذا غَدَتْ نَكْباءُ بالصَّقِيعِ والصَّقِيعُ : الثَّلْج ؛ وقول ساعِدةَ بن جُؤَيّة : وظَلَّتْ تُعَدَّى مِن سَرِيعٍ وسُنْبُك ، تَصَدَّى بأَجوازِ اللُّهُوبِ وتَرْكُدُ فسره ابن حبيب فقال : سَرِيعٌ وسُنْبُكٌ ضَرْبان من السَّيْرِ .
      والسَّرْوَعةُ : الرابِيةُ من الرمل وغيره .
      وفي الحديث : فأَخَذَ بهم بين سَرْوَعَتَيْنِ ومالَ بهم عن سَنَنِ الطريق ؛ حكاه الهرويّ .
      وقال الأَزهري : السَّرْوَعةُ النَّبَكةُ العظيمة من الرمْل ، ويجمع سَرْوَعاتٍ وسَراوِعَ .
      قال الأَزهري : والزَّرْوَحةُ مثل السرْوعةِ تكون من الرمل وغيره .
      وسُراوِعٌ : موضع ؛ عن الفارسي ؛

      وأَنشد لابن ذَريح : عَفا سَرِفٌ من أَهْلِه فَسُراوِعُ (* قوله « عفا إلخ » تمامه كما في شرح القاموس : فؤادي قديد فالتلاع الدوافع وقال إنه عن الفارسي بضم السين وكسر الواو .) وقال غيره : إِنما هو سَرَاوِع ، بالفتح ، ولم يحك سيبويه فُعاوِلٌ ، ويروى : فَشُراوِع ، وهي رواية العامّة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ويس في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم


اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الفقر، العدم، المطلوب غير المطلوب، الرأفة.
اصل اسم وَيْس: عربي
المعجم الوسيط
الفَقْر.( وَيْسٌ ): كلمة تستعمل في موضع رأفة واستملاح. يقال: وَيْسَهُ ما أمْلَحَهُ، ووَيْساً له، ووَيْسٌ له.


تاج العروس

وَيْسُ : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَل في مَوْضِع رَأْفَةٍ واسْتِمْلاحٍ للصَّبِيّ تقولُ له : وَيْسَهُ ما أَمْلَحَه . وقيل : الوَيْسُ والوَيْحُ بمَنْزِلَةِ الوَيْلِ ووَيْسٌ له أَي وَيْلٌ وقيل : وَيْسٌ تَصْغِيرٌ وتَحْقِيرٌ اسْتَغْنَوْا عن اسْتِعْمَالِ الفِعْل من الوَيْسِ ؛ لأَنّ القِيَاسَ نَفاهُ ومَنَع منه نَقَلَه ابنُ جِنِّى . وقال أَبو حاتِمٍ في كِتَابه : أَمّا وَيْسَكَ فإِنَّه لا يُقَال إلاّ لِلصِّبْيَانِ وأَمّا وَيْلَكَ فكَلامٌ فيه غِلَظٌ وشَتْمٌ وأَمّا وَيْح فكَلامٌ لَيِّنٌ حَسَنٌ . وذُكِرَ البَحْثُ فيه في و ي ح فراجِعْه . وقالَ ابنُ السِّكِّيت في الأَلْفَاظ إنْ صَحَّ له يُقَالُ : وَيْسٌ له : فَقْرٌ لَهُ . والوَيْسُ : الفَقْرُ يقال : أُسْهُ أَوْساً : أَيْ سُدَّ فَقْرَه . والوَيْسُ : ما يُرِيدُه الإِنْسانُ وأَنْشَد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ... ولَقِيَتْ مَنَ النِّكَاحِ وَيْسَا قالَ الأَزْهَرِيّ : معناهُ أَنَّهَا لَقِيَت منه ما شَاءَتْ ضِدُّ . أقولُ : لا يَظْهَرُ وَجْهُ الضِّدِّيّة وكأَنّ في العِبَارَةِ سَقْطاً وذلِك لأَنّ الأَزْهَرِيَّ رَوَى قَدْ لَقِىَ فُلانٌ وَيْساً أَي لَقِىَ مَا يُرِيدُ . وقال مَرَّةً : لَقِيَ فُلانٌ وَيْساً : أَي ما لا يُرِيدُ وفَسَّر به ما أَنْشَده ابنُ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً فعَلَى هذا تَصِحُّ الضّدّيّة فتَأَمّل . وقال أبو تُرابٍ : سَمِعْتُ أَبا السَّمَيْدَعِ يقولُ - في وَيْس وويْح ووَيْل - : إنّهَا بمَعْنىً وَاحِدٍ

فصل الهاء مع السين

لسان العرب
وَيْسُ كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس بمنزلة الوَيْل في المعنى وَوَيْسٌ له أَي ويل وقيل ويْسٌ تصغير وتحقير امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين هذا قول ابن جني وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس قال ابن سيده فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال وقال أَبو حاتم في كتابه أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم قال اللَّه تعالى للكفار وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن قال ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار قال أَبو منصور وجاء في الحديث عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم ما يدل على صحة ما قال قال لعَمَّار ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير قال في الحديث قال لعمار وَيْسَ ابن سُمَيَّة قال وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح وحكمُها حكمُها وفي حديث عائشة رضي اللَّه عنها أَنها ليلة تَبِعت النبي صلى اللَّه عليه وسلم وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً فقال وَيْسها ماذا لَقِيت ( * قوله « ماذا لقيت » الذي في النهاية ما لقيت ) الليلة ؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَا قال معناه أَنها لقيت منه ما شاءت فالوَيْس على هذا هو الكثير وقال مرَّة لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد وفسر به هذا البيت أَيضاً قال أَبو تراب سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له والوَيْسُ الفقر يقال أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره
الرائد
* ويس. 1-فقر. 2-*ر.*©ويح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: