وصف و معنى و تعريف كلمة ويستعضن:
ويستعضن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و ضاد (ض) و نون (ن) .
معنى و شرح ويستعضن في معاجم اللغة العربية:
-
اِستَعاضَ : (فعل)
- استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض
- اِسْتَعاضَهُ الكتابَ: طَلَبَ مِنْهُ عِوَضَهُ، بَدَلَهُ
- اِسْتعاضَ عنِ الحِفْظِ بِالفَهْمِ : أَي جَعَلَ الفَهْمَ بَدَلَ الحِفْظِ
,
-
عوض (المعجم لسان العرب)
- "العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ.
وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث.
والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.).
وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛
وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟
ويروى: في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
والقابض: السائق الشديد السوق.
قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث.
وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها.
والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً.
وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ.
وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة.
وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك.
قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان.
وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛
وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي: حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير؟
قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين.
ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً.
قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛
وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ
ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه.
قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟
قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
وعَوْضُ: صنم.
وبنو عَوْضٍ: قبيلة.
وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"
-
عَضَضْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي،
ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ.
ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ.
ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ.
ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌ وعِضاضٌ.
ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ.
ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ.
ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ.
ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ،
ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ.
ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها.
ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ.
ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ.
ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه،
ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به.
ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ،
ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً،
ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها.
ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ.
ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ.
ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ.
ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً.
ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.
-
اعتاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه :-
• اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له :-اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته.
-
عضض (المعجم لسان العرب)
- "العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى.
وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد.
وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت.
والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ.
والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ.
قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ.
والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟
قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً.
والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر.
والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ.
وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛
قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم.
"
-
عضاض (المعجم الرائد)
- عضاض - ج، عضض
1- عضاض : ما يعض عليه ويؤكل. 2- عضاض : ما غلظ من الشجر.
-
عَوْضُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَوْضُ وعَوْضِ وعَوْضَ: ظَرْفٌ لاِسْتِغْرَاقِ المُسْتَقْبَلِ فقط، لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ، أو الماضِي أيضاً، أي: أبداً، يقالُ: ما رأيتُ مِثْلَهُ عَوْضَ، مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ ويُعْرَبُ إن أُضِيفَ، كَلاَ أفْعَلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ.
ـ عَوْضُ: معناه أبداً، أو الدَّهْرُ سُمِّيَ به لأنه كُلَّما مَضَى جُزْءٌ، عَوَّضَهُ جُزْءٌ، أو قَسَمٌ، أو اسمُ صَنَمٍ لبكْرِ بنِ وائل. ويقالُ: افْعَلْ ذلك من ذِي عَوْضٍ، كما تقولُ: من ذي أُنُفٍ، أي: فيما تَسْتَأْنِفُ.
ـ عِوَضُ: الخَلَفُ. أعاضَنِي اللّهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِياضاً، وأصْلُهُ عِواضٌ، وعَوَّضنِي، والاسْمُ: العِوَضُ والمَعُوضَةُ.
ـ تَعَوَّضَ: أخَذَ العِوَضَ.
ـ اسْتَعاضَهُ: سألَهُ العِوَضَ،
ـ عاوَضَهُ: أعْطَاهُ إياهُ.
ـ اعْتَاضَهُ: جاءهُ طالِباً للعِوَضِ.
ـ العائِضُ في قَوْلِ أبي محمدٍ الفَقْعَسِيِّ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، كعيشَةٍ راضِيَةٍ.
-
أعاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :-
• أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.
-
استعاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض :-
• استعاض فلانًا/ استعاض من فلان طلب منه العِوَض أو البدل :-استعاض مَن أفقده بصره، - استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره.
• استعاض عن الشَّيء: أخذ بديلاً له :-حين أُرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسَّماع.
-
عوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض :-
• عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه تداركه واستعاده :-عوَّض النَّتيجةَ/ خسارتَه، - مشهدٌ لا يُعوَّض.
• عوَّضه اللهُ عن خسارته خيرًا/ عوَّضه اللهُ من خسارته خيرًا: أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية، - لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
-
تعوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تعوَّضَ من يتعوَّض ، تعوُّضًا ، فهو مُتعوِّض ، والمفعول مُتعوَّضٌ منه :-
• تعوَّضَ ممَّا فَقد مُطاوع عوَّضَ: اعتاض، أخذ بدلاً منه أو مقابِلاً له :-تعوَّض من شركة التّأمين عن تحطُّم سيّارته.
-
اِسْتَعاضَ (المعجم الغني)
- [ع و ض]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَعَضْتُ، أَسْتَعِيضُ، اِسْتَعِضْ، مصدر اِسْتِعاضَةٌ.
1. :-اِسْتَعاضَهُ الكتابَ :-: طَلَبَ مِنْهُ عِوَضَهُ، بَدَلَهُ. :-اِسْتَعاضَ مِنْه الكِتابَ.
2. :-اِسْتعاضَ عنِ الحِفْظِ بِالفَهْمِ :- : أَي جَعَلَ الفَهْمَ بَدَلَ الحِفْظِ.
-
عوض (المعجم مختار الصحاح)
- ع و ض: العِوَضُ واحد الأَعْواضُ تقول منه عَاضَهُ و أعَاضَهُ و عَوَّضَهُ تَعْوِيضَا و عَاوَضَهُ أي أعطاه العوض و اعْتَاضَ و تَعَوَّضَ أخذ العوض و اسْتَعَاضَ أي طلب العوض
-
تعويض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تعويض :-
جمع تعويضات (لغير المصدر):
1 - مصدر عوَّضَ.
2 - بَدَل، خَلَف خاصَّةً على شكل نقود :-تعويض الوفاة: مال التَّأمين الذي يُدْفَع إلى المستفيد من العَقْد.
3 - مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يُدفع لقاء عمل إضافيّ أو وضع خاصّ :-تعويض انتقال، - التعويض العائليّ.
4 - ما يدفع للموظّف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سِنّ التقاعد، أو عند تركه للعمل.
5 - (القانون) منحُ ما يُتلافى به الضَّرر أو العيب.
6 - (علوم النفس) وسيلة يَسُدُّ بها الفردُ ضعفًا أو عجزًا جسديًّا أو نفسيًّا، وذلك بالمبالغة في إظهار صفةٍ أخرى.
• تعويضات حربيَّة: مدفوعات وغرامات تفرضها الدُّولُ المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربيَّة لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جرّاء الحرب، ويُنشَأ لذلك لجان محدّدة، مِثْل ما حدث على العراق بعد أزمة الخليج عام 1990 م.
-
تَعَوَّضَ (المعجم الغني)
- [ع و ض]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَوَّضْتُ، أَتَعَوَّضُ، تَعَوَّضْ، مصدر تَعَوُّضٌ.
1. :-تَعَوَّضَ مِنْ رَئِيسِهِ :- : أَخَذَ العِوَضَ، البَدَلَ.
2. :-جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ :- : يَسْأَلُهُ العِوَضَ.
-
عَوَّضَ (المعجم الغني)
- [ع و ض]. (فعل: رباعي متعد). عَوَّضْتُ، أُعَوِّضُ، عَوِّضْ، مصدر تَعْوِيضٌ. :-عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ :- : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا. :-سَأُعَوِّضُكَ عَمَّا فَاتَكَ خَيْراً كَثِيراً.
-
عَاوَضَ (المعجم الغني)
- [ع و ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَاوَضْتُ، أُعَاوِضُ، عَاوِضْ، مصدر مُعَاوَضَةٌ. :-عَاوَضَ صَاحِبَهُ بِعِوَضٍ فِي الْبَيْعِ وَالأَخْذِ وَالإِعْطَاءِ :- : أَعْطَاهُ إِيّاهُ بَدَلَ مَا ذَهَبَ مِنْهُ.
-
تعويضيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تعويضيَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويض: :-فوائد/ صادرات/ رسوم تعويضيَّة: تجبر العجز الاقتصاديّ، - أجهزة صحيَّة تعويضيَّة: خاصَّة بالمعوّقين.
• أجهزة تعويضيَّة: أجهزة يستعملها المعاقون المُعَمَّرون لتسدّ نقصًا أو تعالج ضررًا أو خسارة في أعضاء الجسم :-استوردت وزارة الصحة أحدث الأجهزة التعويضيّة للمُعاقين.
-
عوّضه الله عن خسارته خيرا/ عوّضه الله من خسارته خيرا (المعجم عربي عامة)
- أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية- لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
-
مُعَوِّضٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات [ع و ض]. (فاعل مِن عَوَّضَ). :-مُعَوِّضٌ كُلَّ الخَسَائِرِ :- : أَيْ مَنْ يُعَوِّضُ، يُعْطِي مَا يُقَابِلُ كُلَّ الخَسَائِرِ.
-
استعاضة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استعاضة :-
مصدر استعاضَ/ استعاضَ عن/ استعاضَ من.
-
استعوضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استعوضَ يستعوض ، استعواضًا ، فهو مُستعوِض ، والمفعول مُستعوَض :-
• استعوض اللهَ في ماله المفقود استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل.
-
عَوْض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عَوْض :-
1 - مصدر عاضَ.
2 - ظرف لاستغراق المستقبل مثل: أبدًا إلاّ أنه مختصّ بالنفي، وهو معرب إن أضيف ومبنيّ إن لم يضف ويُبْنَى على الضمّ أو الكسر أو الفتح، وقد يكون لاستغراق الماضي مثل قطّ :-لن أطمئن إلى الكذوب عوضُِ، - لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب، - ما رأيت مثله عَوْض.
-
إِستَعاض (المعجم الرائد)
- إستعاض - استعاضة
1-إستعاضه او منه : طلب منه «العوض»، أي البدل
-
تعوَّض (المعجم الرائد)
- تعوض - تعوضا
1- تعوض منه : أخذ «العوض»، أي البدل. 2- تعوضه : سأله العوض.
-
لَعَضَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَعَضَهُ بِلِسانِهِ: تَناوَلَه.
ـ لَعْوَضُ: ابنُ آوى.
تعليقـات: