-
وعب
- "الوَعْبُ: إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ، فقد اسْتُوعِبَ.
وعَبَ الشيءَ وَعْباً، وأَوْعَبه، واسْتَوْعَبه: أَخَذَه أَجْمَعَ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها، عن اللحياني، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً.
واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ: وَسِعَه، منه.
والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ: الاسْتِئْصالُ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ.
وفي الحديث: إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة، أَي تأْتي عليه؛ وهذا على الـمَثَل.
واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ.
وقال حُذَيْفَة في الجُنُب: يَنام قبل أَن يَغْتَسِل، فهو أَوْعَبُ للغُسل، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء، وهو حديث ذكره ابن الأَثير؛ قال: وفي حديث حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه.
وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ: واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه.
وطريقٌ وَعْبٌ: واسعٌ، والجمع وِعابٌ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ.
والوَعْبُ: ما اتَّسَع من الأَرض، والجمعُ كالجمع.
وأَوْعَبَ أَنْفَه: قَطَعه أَجْمَعَ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً: يَجْدَعُ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا، * بَكْرٌ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه: قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ.
وفي الشَّتْم: جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً.
وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ.
وفي الحديث: في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ.
وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ، فهو مُوعَبٌ.
وأَوْعَبَ القومُ: حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ.
وأَوْعَبَ بَنو فلان: جَلَوْا أَجمعون.
قال الأَزهري: وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ.
ابن سيده: وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه.
وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ: جَمَعُوا لهم جَمْعاً، هذه عن اللحياني.
وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو.
وفي حديث عائشة: كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو.
وفي الحديث: أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يومَ الفتح.
وفي الحديث الآخر: أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً: أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا، * نُفَراء من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً.
وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَه فيه.
وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر، منه.
وأَوْعَبَ في ماله: أَسْلَف؛ وقيل: ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه.
الجوهري: جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده.
ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه.
وفي الشَّتْم: جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً، واللّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
استوعبَ
- استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
• استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.• استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه.
• استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه :-استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ.
• استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وعَبَهُ
- ـ وعَبَهُ: أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ.
ـ أوْعَبَ: جَمَعَ،
ـ أوْعَبَ الجِذْعَ: اسْتَأصَلَهُ،
ـ أوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أدْخَلَهُ فيه كلَّه.
ـ جاؤُوا مُوعِبينَ: إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ.
ـ وَعْبُ من الطُّرُقِ: الواسِعةُ منها.
ـ وِعابُ: مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ.
ـ بَيْتٌ وَعِيْبَ: واسِعٌ.
ـ جاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ: بأقْصى جُهْدِهِ.
ـ هذا أوعَبُ لكذا: أحْرى لاسْتِيفائِه.
المعجم: القاموس المحيط
-
أوعبَ
- أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
• أوعب الشَّيءَ وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
• أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه :-أوعب المفتاحَ في القفل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَوْعَبَ
- [و ع ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْعَبْتُ، أَوْعِبُ، أوْعِبْ، مصدر إيعَابٌ.
1. :-أوْعَبَ الغَنِيمَةَ :- : أخَذَهَا كُلَّهَا.
2. :-أَوْعَبَ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ :- : أَدْخَلَهَا فِيهِ.
3. :-أوْعَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ :- : أنْفَقَهُ بِلا تَدْبِيرٍ، أَسْرَفَ.
4. :-أوْعَبَ العَمَلَ :- : فَرَغَ مِنْهُ.
5. :-أوْعَبَهُ :- : قَطَعَ لِسَانَهُ.
المعجم: الغني
-
أَوعَب
- أوعب - إيعابا
1- أوعب الشيء : أخذه كله. 2- أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله. 3- أوعب الشيء : قلعه من أصله. 4- أوعب في ماله : أنفقه من غير مبالاة ولا تدبير. 5- أوعب القوم : خرجوا كلهم إلى الغزو. 6- أوعب الأمر : فرغ منه . 7- أوعبه : قطع لسانه.
المعجم: الرائد
-
اِسْتَوْعَبَ
- [و ع ب]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَوْعَبْتُ، أَسْتَوْعِبُ، اِسْتَوْعِبْ، مصدر اِسْتِيعابٌ.
1. :-يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً :- : يَتَّسِعُ... :-تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً :- .
2. :-اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها :- : فَهِمَتْها. :-قَرَأَ الكِتابَ فاسْتَوْعَبَ أَفْكَارَهُ وَمَضَامِينَهُ.
المعجم: الغني
-
إِستَوعَب
- إستوعب - استيعابا
1- إستوعب المكان أو الوعاء الشيء : وسعه، حواه، تصمنه. 2- إستوعب الحديث : تلقاه واستوفاه وفهمه. 3- إستوعب الشيء : أخذه كله «استوعب علوم عصره». 4- إستوعب الشيء : قلعه من أصله.
المعجم: الرائد
-
أَوْعَبَ
- أَوْعَبَ القومُ : خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو.
و أَوْعَبَ القومُ جلاءً: لم يبقَ ببلدهم منهم أحدٌ.
و أَوْعَبَ فلانٌ في ماله : ذَهَبَ في إِنفاقه كلِّ مذهب.
و أَوْعَبَ الشيءَ: وعَبَه.
و أَوْعَبَ استأْصله.
و أَوْعَبَ الشيءَ في الشيءَ : أَدخله فيه كلَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وعَبَ
- وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
• وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
استَوْعَبَهُ
- استَوْعَبَهُ : أخَذَهُ أَجمعَ.
و استَوْعَبَهُ استأْصله.
و استَوْعَبَهُ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه .
و استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل
- (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb
المعجم: مالية
-
مُسْتَوْعِبٌ
- جمع: ـون، ـات. [و ع ب]. (فاعل مِن اِسْتَوْعَبَ).
1. :-مُسْتَوْعِبٌ عُلُومَ عَصْرِهِ :- : لَهُ طَاقَةٌ فِكْرِيَّةٌ لِفَهْمِهَا وَتَلَقِّيهَا وَإِدْرَاكِهَا.
2. :-مَكَانٌ مُسْتَوْعِبٌ كُلَّ الضُّيوفِ :- : مُحْتَوٍ...، أَيْ يَسَعُ عَدَداً كَبِيراً مِنْهُمْ.
المعجم: الغني
-
أوعب الشّيء
- وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
المعجم: عربي عامة
-
الوَعْبُ
- الوَعْبُ : الواسِعُ.
يقال: طريقٌ وَعْبٌ ؛ وصف بالمصدر. والجمع : وِعَابٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَعَبَهُ
- وَعَبَهُ وَعَبَهُ ِ (يَعِبُه) وَعْبًا : أَخذه أَجمع ، ولم يدعْ منه شيئًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَعَبَ
- [و ع ب]. (فعل: ثلاثي متعد). وَعَبْتُ، أَعِبُ، عِبْ، مصدر وَعْبٌ. :-وَعَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُ شَيْئاً.
المعجم: الغني
-
استيعاب
- استيعاب :-
1 - مصدر استوعبَ.
2 - طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع :-تمّ استيعاب كافّة جوانب الموضوع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَعْب
- وَعْب :-
جمع وِعاب (لغير المصدر):
1 - مصدر وعَبَ.
2 - واسع :-طريق وَعْب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُستوعِب
- مستوعب
1- مستوعب : صندوق كبير ذو أحجام مختلفة معد لنقل البضائع ولا سيما تلك المنقولة من بلد إلى آخر. 2- مستوعب : صندوق يوضع على حافة الطريق.
المعجم: الرائد
-
استوعّب/يستوعب
- يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها. ، وتعني بالانجليزية: assimilate
المعجم: مالية
-
استوعب المكان أو غيره الشّيء
- وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.
المعجم: عربي عامة
-
وعب الشّيء
- أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء- وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
المعجم: عربي عامة
-
الوَعِيبُ
- الوَعِيبُ : الواسعُ الذي يستوعب ما يُجعل.
يقال: بيتٌ وعيبٌ، ووعاءٌ وعيب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتيعابٌ
- [و ع ب]. (مصدر اِسْتَوْعَبَ). :-اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ :- : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً.
المعجم: الغني