وصف و معنى و تعريف كلمة ويسلت:


ويسلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح ويسلت في معاجم اللغة العربية:



ويسلت

جذر [سل]

  1. سَلَتَ: (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  2. سَلْت: (اسم)
    • سَلْت : مصدر سَلَتَ
  3. سَلت: (اسم)
    • مصدر سلَتَ
  4. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع أَسْلَتُ


  5. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع سَلتاء
  6. سُلت: (اسم)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز
  7. اِنسلتَ: (فعل)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
    • انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
  8. مَسْلوت: (اسم)
    • مَسْلوت : اسم المفعول من سَلَتَ
  9. مُنسلِت: (اسم)
    • مُنسلِت : فاعل من إِنسلتَ
  10. سَلاَّت: (اسم)


    • سَلاَّت : جمع سَلّة
  11. أَسْلَتِ: (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  12. أَسْلَتُ: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ
  13. سَلتاء: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ
    • السَّلْتاءُ:المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ
  14. اِنسلات: (اسم)
    • اِنسلات : مصدر إِنسلتَ
  15. سَلتة: (اسم)
    • ذهب مِنِّي سَلْتَةً: أَي سبقني وفاتني
  16. سُلاَتة: (اسم)


    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ
    • السُّلاَتَةُ :ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف
  17. سلت: (مصطلحات)
    • بضم السين، هو حبٌ شبيه بالشعير، ليس له قشر، وهو صغير؛ وهو ليس شعيرا ولا من جنسه وإن شبهه، لذا يجوز بيعه بالشعير مع زيادة ولا ربا حينئذ. (فقهية)
  18. سَلَتَ الحَبْلَ:
    • قَطَعَهُ.
  19. سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ:
    • أَمَاطَهُ، أزَالَهُ.
  20. سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ:
    • حَلَقَهُ.
  21. سَلَتَ الصَّحْنَ:
    • أخَذَ مَا فِيهِ.
  22. سَلَتَ المِسْمَارَ:


    • اِنْتَزَعَهُ.
  23. سَلَتَ المِعَى:
    • أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
  24. سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ:
    • خَدَعَهُ.
  25. سَلَتَ بِسَلْحِهِ:
    • رَمى بِهِ.
,
  1. سلت (المعجم لسان العرب)
    • "سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: ما سُلِتَ منه.
      وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه،فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله.
      والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً.
      وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به.
      وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني.
      وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً: جَدَعَه.
      والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه.
      والأَسْلَتُ: الأَجْدَع،وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ.
      وفي حديث سلمان: أَن عمر، قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقال: ‏سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه.
      وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها.
      وسَلَتَ يدَه بالسيف: قَطَعَها.
      يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ.
      وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه.
      وسَلَتَ دَمَ البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها.
      وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء؛ السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ.
      وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتيه وأَرْغِمِيه.
      وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ.
      وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه؛ قال: ولعله حديث آخر.
      قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ.
      وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه.
      ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد.
      وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه.
      وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه.
      والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق.
      يقال: سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً.
      وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَها بالأَصابِع.
      ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ.
      والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: هو الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زاد الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بيضاء الحنطة.
      "
  2. سَلَتَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُ ويَسْلِتُ: أخْرَجَه بِيَدِهِ،
      ـ سَلَتَ الأَنْفَ: جَدَعَه،
      ـ سَلَتَ الشَّعَرَ: حَلَقَه،
      ـ سَلَتَ الشيءَ: قَطَعَه،
      ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة: قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا،
      ـ سَلَتَ القَصْعَةَ: مَسَحَها بأصْبُعِه، كاسْتَلَتَها،
      ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها: ألقَتْ عنها العُصْمَ،
      ـ سَلَتَ فُلاناً: ضَرَبَه،
      ـ سَلَتَ بِسَلْحِه: رَمى.
      ـ سُلاتَةُ: ما يُسْلَتُ.
      ـ انْسَلَتَ عَنَّا: انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به.
      ـ مَسْلوتُ: الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ.
      ـ سُلْتُ: الشَّعِيرُ، أو ضَرْبٌ منه، أو الحامِضُ منه.
      ـ سَلْتاءُ: التي لا تَخْتَضِبُ.
      ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً: سَبَقَني، وفاتَني.
      ـ أَسْلَتُ: مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر.
  3. سَلَتَ (المعجم الغني)
    • [س ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَلَتْتُ، أَسْلُتُ، اُسْلُتْ، مصدر سَلْتٌ.
      1. :-سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ :- : حَلَقَهُ.
      2. :-سَلَتَ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ.
      3. :-سلَتَ الوَلدَ :-: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.
      4. :-سَلَتَ المِعَى :- : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
      5. :-سَلَتَ المِسْمَارَ :- : اِنْتَزَعَهُ.
      6. :-سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها :- : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ.
      7. :-سَلَتَ الصَّحْنَ :- : أخَذَ مَا فِيهِ.
      8. :-سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ :- : خَدَعَهُ.
      9. :-سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ :- : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. :-سَلَتَ بِسَلْحِهِ :- : رَمى بِهِ.
  4. سَلت (المعجم الرائد)
    • سلت - يسلت ويسلت ، سلتا
      1- سلت : معى الخروف : أخرجه بيده. 2- سلت الشعر أو الرأس : حلقه. 3- سلت الشيء : قطعه. 4- سلت الصحن : أخذ ما عليه بإصبعه. 5- سلت الشيء : أخذ ما فيه. 6- سلت الشيء : انتزعه، سحبه. 7- سلتت المرأة الخضاب عن يدها : مسحته. 8- سلته : ضربه.
  5. سلَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت :-
      سلَت الشَّيءَ سلَّه وسحَبه :-سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده، - سلت بنطاله: خلعه:-
      سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء.
  6. انسلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت :-
      انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.


  7. السَّلْتاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ.
      و السَّلْتاءُ المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ. والجمع : سُلْتٌ.
  8. السَّلْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلْتَةُ السَّلْتَةُ يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أَي سبقني وفاتني.
  9. السُّلاَتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ.
      و السُّلاَتَةُ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.
  10. اِنْسَلَتَ (المعجم الغني)
    • [س ل ت]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَلَتَ، يَنْسَلِتُ ، مصدر اِنْسِلاتٌ. :-اِنْسَلَتَ الرَّجُلُ :- : اِنْسَلَّ، أَي خَرَجَ خُفْيَةً بَعيداً عَنِ الأنْظارِ.
  11. أَسْلَت (المعجم الرائد)
    • أسلت
      1-جمع : سلت، مؤنث سلتاء. 2- من قطع أنفه كله. 2- «امرأة سلتاء» : لا تختضب
  12. سُلاَتة (المعجم الرائد)
    • سلاتة
      1- سلاتة : كل ما نزع. 2- سلاتة : ما يؤخذ بالإصبع من جوانب الصحن لينظف. 3- سلاتة : حناء.
  13. اسْتَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ.
      و اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ.
  14. الأَسْلَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ. والجمع : سُلْتٌ.
  15. سلتم (المعجم لسان العرب)
    • "السِّلْتِمُ، بالكسر: الداهية والسنة الصعبة؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم التَّغْلَبيِّ في الداهية: ويَكْفَأُ الشِّعْبَ، إِذا ما أَظْلَمَا،ويَنْثَني حين يخافُ سِلْتِمَا وأَنشد في السنة الصعبة: وجاءت سِلْتِمٌ لا رَجْعَ فيها،ولا صَدْعٌ فَتَحْتَلِبَ الرِّعاءُ والسِّلْتِمُ: الغُولُ.
      "
  16. السِّلْتينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّلْتينُ من النَّخْلِ: ما يُحْفَرُ في أُصولِها حَفْراً يَجْذِبُ الماءَ إليها، إذا كان لا يَصِلُ إليها الماءُ.
  17. سلت (المعجم مختار الصحاح)
    • س ل ت: السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
  18. السُّلْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.
  19. سلَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سلَتَهُ سلَتَهُ
  20. سَلْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَلْت :-
      مصدر سلَتَ.
  21. إِنسلت (المعجم الرائد)
    • إنسلت - انسلاتا
      1-خرج في خفية وسكون
  22. إستلت (المعجم الرائد)
    • إستلت - استلاتا
      1-إستلت الصحن : مسحه بإصبعه
  23. انسلت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سلَتَ
  24. أَسْلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها.
  25. انْسَلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَلَتَ : انْسَلَّ.


معنى ويسلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلَّ** \- [س ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَلَّ**،** يَسِلُّ**، مص. سَلٌّ. "سَلَّ الوَلَدُ أَوالشَّيْخُ" : ذَهَبَتْ أَسْنانُهُ.
معجم الغني
**سَلَّ** \- [س ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَلْتُ**،** أسُلُّ**،** سُلَّ**، مص. سَلٌّ. 1. "سَلَّ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ" : أَخْرَجَهُ. 2. "سَلَّ الشَّعْرَةَ مِنَ العَجِينِ" : اِنْتَزَعَهَا بِرِفْقٍ. 3. "سَلَّ مَتَاعَ غَيْرِهِ" : سَرَقَهُ. 4. "سَلَّهُ الدَّاءُ" : أصَابَهُ بِالسُّلِّ.
معجم الغني
**سُلٌّ** \- (طب). 1. : دَاءٌ يُصِيبُ الرِّئَتَيْنِ يَشُلُّ أَنْسِجَتَهُمَا. 2. : الهُزَالُ، الضُّعْفُ.
معجم الغني
**سُلَّ** \- [س ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). سُلَّ الرَّجُلُ" : أُصيبَ بِمَرَضِ السُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سلَّ سَلَلْتُ، يَسُلّ، اسْلُلْ/ سُلَّ، سَلاًّ، فهو سالّ، والمفعول مَسْلول وسَليل • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ: 1- انتزعه وأخرجه برفق "سَلَلْت السّيفَ من غمده- سلّ شوكةً من إصبعه"| كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب. 2- سرقه، أخذه خُفْيَة "سلّ الحافظةَ من جيبه". • سلَّه الدَّاءُ: أصابه وأضناه. II سَلّ [مفرد]: ج سِلال (لغير المصدر): 1- مصدر سُلَّ وسلَّ. 2- وعاء يصنع من شقاق القصب ونحوه، تُحمل فيه الفاكهة ونحوها. III سُلّ/ سِلّ [مفرد]: (طب) سُلال، مرض يُصيب الرِّئة، يُهزِل صاحبَه ويفنيَه، وربمّا يقتله، تظهر أعراضه بعد فترة طويلة من الإصابة "سُلّ رئويّ- سُلّ العمود الفقريّ". • لُقاح السُّلّ: (حي) سائل معقّم يحتوي على البروتينات المأخوذة من العُصيّبات السّليّة الكاملة النّمو، يستخدم في الاختبارات على مرض السلّ، والوقاية منه. IV سُلَّ يُسَلّ، سَلاًّ، والمفعول مَسْلول • سُلَّ الشَّخصُ: أُصيب بالسُّلِّ.
المعجم الوسيط
الشيءَ من الشيء ـُ سَلاًّ: انتزَعه وأخرَجَه برِفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرة من العجين، والسيف من غِمْدِه. وـ الشيء: سرقه. وسَلَّه الداء: أصابه. فهو مسلول، وسليل.( سُلَّ ): أصيب بالسُِّلّ. فهو مسلول.( أسَلَّ ): أغار غارة ظاهرة. وـ الشيء: سَلَّه. وـ اللهُ فلاناً: ابتلاه بالسُِّلّ.( اسْتَلَّ ) الشيء: سَلَّه. ويقال: اسْتَلَّ به: ذهب به في خُفية. وـ الجدول النهر: انشقَّ منه وتفرَّع.( انْسَلَّ ): مطاوع سَلَّه. وـ خرج في خفية.( تَسَلَّلَ ): انسلَّ. يقال: تَسَلَّل في الظَّلام، أو من الزِّحام.( الأسَلُّ ): السارق.( الإسْلالُ ): السَّرِقة. وفي الحديث: ( لا إِغْلال ولا إِسْلال ). وـ الرشوة. وـ الغارةُ الظاهرة.( السَّالُّ ): المسيل الضَّيِّق في الوادي. ( ج ) سَوالُّ، وسُلاَّنٌ.( السُّلالُ ): مرضٌ يصيب الرئة يُهْزِل صاحبه ويضنيه ويقتلُه.( السُّلاَلَةُ ): ما اسْتُلَّ من الشيء وانْتُزِعَ. وـ النُّطفة. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ ). وـ جماعةٌ من الكائنات الحيَّة تتفق في صفاتها العرفية الموروثة. ( مج ).( السَّلُّ ): وعاءٌ يصنع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها.( السَِّلُّ ): السُّلالُ.( السَّلَّةُ ): المرَّة من السَّلِّ، يقال: أتيناهم عند السَّلَّة: أي عند استلال السيوف. وـ السَّرِقة، يقال: ( الخلَّةُ تدعو إلى السَّلَّةِ ): الفقر أو الاحتياج يدعو إلى السرقة. وـ شُقُوقٌ في الأرض تسرق الماء. وـ من الفرس: دَفعته في السير أو السباق. وـ السَّلّ. ( ج ) سِلال.( السِّلَّةُ ): نباتٌ شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية.( السَّلاَّلُ ): صانعُ السِّلال. وـ بائعها.( السَّلِيلُ ): المسلول. وـ الولَدُ حين يخرُج من بطنِ أُمِّه. وـ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر. وـ مجرى الماء في الوادي. ( ج ) سُلاَّنٌ.( السَّليلَةُ ): مؤنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها. وـ من الشعرِ أو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أن يُنْفَش الشعر أو الصوف ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل. وـ ما استطال من لحمِ المتْنِ. وـ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعض. ( ج ) سَلائِلُ. وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.( المِسَلَّةُ ): الإبْرَة الضَّخْمة. وتطلق على حجر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أثرية للفراعنة. ( ج ) مَسَالٌّ.( المُسَلِّلُ ): اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرِها. ( النَّشَّال ).
الرائد
* سل يسل: سلا. 1-الشيء من الشيء: أخرجه منه برفق ولطف «سل السيف من غمده». 2-الشيء: سرقه. 3-ه: أصابه بالسل.
الرائد
* سل يسل: سلا. ذهبت أسنانه.
الرائد
* سل. أصيب بمرض السل.
الرائد
* سل. 1-مص. سل. 2-الذي ذهبت أسنانه. 3-وعاء للفاكهة أو نحوها يصنع من القصب.
الرائد
* سل. 1-مرض يصيب الرئة بخاصة، وقد يصيب أجزاء أخرى من الجسد. 2-هزال، ضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: