وصف و معنى و تعريف كلمة ويسهى:


ويسهى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ويسهى في معاجم اللغة العربية:



ويسهى

جذر [سهى]

  1. أَسْهَى: (فعل)
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى
    • أسْهَى فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه
    • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ :أنساه إيّاه، أغفله عنه
  2. سَهَّى: (فعل)
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى
    • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه
    • سَهَّى صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَسْهُو
    • سَهَّى جَارَهُ : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ
  3. مُسَهّى: (اسم)
    • مُسَهّى : اسم المفعول من سَهَّى
  4. مُسْهى: (اسم)
    • مُسْهى : اسم المفعول من أَسْهَى


  5. سَهيَ: (فعل)
    • سَهِيَ سَهْوًا
    • سَهِيَ : سها
  6. مُسَهٍّ: (اسم)
    • مُسَهٍّ : فاعل من سَهَّى
  7. مُسَهّي: (اسم)
    • مُسَهّي : فاعل من سَهَّى
  8. مُسْهٍ: (اسم)
    • مُسْهٍ : فاعل من أَسْهَى
  9. مُسْهي: (اسم)
    • مُسْهي : فاعل من أَسْهَى
  10. إِسهاء: (اسم)


    • مصدر أسهى
  11. تَسْهية: (اسم)
    • تَسْهية : مصدر سَهَّى
  12. مَسْهوّ: (اسم)
    • مَسْهوّ : اسم المفعول من سَها
  13. تَسهية: (اسم)
    • مصدر سهَّى
  14. أسْهَى فلانٌ:
    • بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه.
  15. أسهى أخاه عن موعد هامّ:
    • أنساه إيّاه، أغفله عنه ''أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ''.
  16. سَهَّى جَارَهُ:


    • غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ.
  17. سَهَّى صَاحِبَهُ:
    • جَعَلَهُ يَسْهُو.
  18. سهّى فلانا عن شيء:
    • أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه ''سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع- سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء''.
  19. مَسَّهُ الْمَرَضُ  :
    • أَصَابَهُ. مَسَّهُ الكِبَرُ مَسَّهُ بِأَذًى مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ (ن. محفوظ).
  20. مَسَّهُ الخَيْرُ:
    • عَرَضَ لَـهُ. إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا [قرآن].
  21. مسّه المرض:
    • أصابه ''مسَّه الكِبَرُ/ الجنونُ/ العذابُ- مسَّته نفحةٌ- مسّه بأذى/ بسُوء- مستهم البأساءُ والضراءُ- {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا}.
  22. حملت المرأة سَهْوًا:


    • حَبلَت على حيض.
  23. سقط سَهْوًا:
    • نُسِيَ ذِكرُه.
  24. مَسَّهُ بِالسَّوْطِ:
    • ضَرَبَهُ.
  25. مسَّه بسُوء:
    • ألحق به ضررًا.
,
  1. أسهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى :-
      أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ أنساه إيّاه، أغفله عنه :-أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ.
  2. سهَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى :-
      سهَّى فلانًا عن شيء أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه :-سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع، - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء.
  3. أَسْهَى (المعجم الرائد)
    • أسهى - إسهاء
      1- أسهى بنى «السهوة»، وهي شبه الرف أو الخزانة للطعام. 2- أسهاه : جعله يسهو، ينسى
  4. سَهَّى (المعجم الرائد)
    • سهى - تسهية
      1- سهاه : جعله يسهو. 2- سهاه : غافله. 3- سهى الشيء : سخنه على المقلى حتى يبس.
  5. أسهى أخاه عن موعد هامّ (المعجم عربي عامة)
    • أنساه إيّاه، أغفله عنه :-أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ.
  6. سهّى فلانا عن شيء (المعجم عربي عامة)
    • أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه :-سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع- سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء.


  7. مسّه المرض وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أصابه :-مسَّه الكِبَرُ/ الجنونُ/ العذابُ- مسَّته نفحةٌ- مسّه بأذى/ بسُوء- مستهم البأساءُ والضراءُ- {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا}
  8. أسْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْهَى فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه.
      و أسْهَى فلانًا عن الشيء، أو فيه: جعله يسهو.
  9. سَهِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهِيَ سَهِيَ َ سَهْوًا: سها.
  10. سَهَّى (المعجم الغني)
    • [س هـ و]. (فعل: رباعي متعد). سَهَّى، يُسَهِّي، مصدر تَسْهِيةٌ.
      1. :-سَهَّى صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَسْهُو.
      2. :-سَهَّى جَارَهُ :- : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ.
  11. إسهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسهاء :-
      مصدر أسهى.
  12. تَسْهِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَسْهِية :-
      مصدر سهَّى.
  13. سهن (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الأَسْهان الرِّمالُ اللَّيِّنة؛ قال أَبو منصور: أُبدلت النون من اللام، والله أعلم.
      "
  14. تدارك خطرا/ تدارك سهْوا (المعجم عربي عامة)
    • تجنَّبه، حالَ دون وقوعه :-تدارَك المصيبةَ.
  15. سَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَها في الأمْرِ، كدَعا، سَهْواً وسُهُوًّا: نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ.
      سَهْوُ: السُّكونُ،
      سَهْوُ من الناسِ والأمُورِ: السَّهْلُ،
      سَهْوُ من المياهِ: الزُّلالُ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ.
      سَهْوَةُ: الناقَةُ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ، والصُّفَّةُ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ، والكُنْدوجُ، والرَّوْشَنُ، والكُوَّةُ، والحَجَلَةُ، أو شِبْهُها، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ، جَمْعُ الكُلِّ: سِهاءٌ، وبلد بالبَرْبَرِ، وموضع.
      ـ سَهْوانُ وسِهْيٌ وسُهْيٌ وسُهَيٌّ: مَواضِعُ.
      ـ مالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى: لا تُبْلَغُ غايَتُهُ.
      ـ أرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ: فارِسٌ شاعِرٌ.
      ـ الأسْهاءُ: الألْوانُ، بِلا واحِدٍ.
      ـ حَمَلَتْ سَهْواً: حَبِلَت على حَيْضٍ.
      ـ أسْهَى: بَنَى السَّهْوَةَ.
      ـ سَهْواءُ: فَرَسٌ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ مُساهاةُ في العِشْرَةِ: تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ.
      ـ افْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً: عَفْواً بلا تَقاضٍ.
      ـ سُها: كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى، وذُكِرَ في ق و د.
  16. سها (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهوُ والسَّهْوةُ: نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً، فهو ساهٍ وسَهْوانُ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ.
      وفي المثل: إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً: لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ،ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ،إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة.
      وقال الجوهري: معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً.
      والسَّهْوُ في الصلاة: الغفلة عن شيء منها، سها الرجلُ في صلاتِه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سها في الصلاة؛ قال ابن الأَثير: السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم،ومنه قوله تعالى: الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ.
      أَبو عمرو: ساهاهُ غافَلَه، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه.
      ومَشْيٌ سَهْوٌ: ليِّنٌ.
      والسَّهْوة من الإبل: اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة؛ قال زهير: تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ،كِنازُ البَضِيعِ، سَهْوةُ المَشْيِ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ،وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ.
      وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ: وطِيءٌ.
      ويقال: بعيرٌ ساهٍ راهٍ،وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ؛ ومنه الحديث: آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً.
      وفي الحديث: وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها،وقيل: كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ، والأُنثى سَهْوٌ.
      والسَّهْو: السُّكونُ واللِّينُ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ؛ قال الشاعر: تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ،وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة.
      الأَزهري: والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير، وكذلك الناقةُ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ.
      وروي عن سلْمان أَنه، قال: يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها،يعني الكوفة، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها؛ السَّهْوة: الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها.
      ويقال: افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض.
      والسَّهْوُ: السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ.
      وماءٌ سَهْوٌ: سَهْلٌ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ.
      وقَوْسٌ سَهْوةٌ: مُواتِيَةٌ؛ قال ذو الرمة: قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ، والاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب: المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع؛ قال ابن سيده: السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع،فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع، وقيل: هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ، وقيل: هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت، وقيل: هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ، وقيل: هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن، وقيل: هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة.
      والسَّهْوة: الكُنْدُوجُ.
      والسَّهوة: الرَّوْشَنُ.
      والسَّهْوة: الكَوَّةُ بين الداريْن.
      ابن الأَعرابي: السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ.
      والسَّهوةُ: بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب.
      أَبو ليلى: السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ، هو من ذلك، وقيل: هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ.
      والسَّهْوة: الصخرةُ، طائِيَّةٌ،لا يسمون بذلك غير الصخرة، وخصصه في التهذيب فقال: الصخرة التي يقوم عليها الساقي، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ.
      والمُساهاة: حُسْن المُخالقة والعِشرة؛ قال العجاج: حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ.
      والمُساهاةُ في العِشْرة: تَرْكُ الاستِقصاءِ.
      والسَّهْواءُ: ساعة من الليل وصَدْرٌ منه.
      وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ.
      وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه، وقيل: معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة، وقيل: معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر.
      والسُّها: كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم، يقال: إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ؛ وفي المثل: أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة: من فُرْسانِهم وشعرائهم.
      قال ابن سيده: ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي.
      والأَساهِيُّ: الأَلوانُ، لا واحد لها؛ قال ذو الرمة: إذا القوم، قالوا: لا عَرامَةَ عندها،فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما"
  17. سَهَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَهَكُ: ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ، سَهِكَ، فهو سَهِكٌ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ، وريحُ السَّمَكِ، وصَدَأُ الحَديدِ، كالسَّهْكَةِ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ.
      ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ: أطَارَتْهُ،
      ـ سَهَكَ الشيءَ: سَحَقَهُ،
      ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً: جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً.
      ـ أساهِيكُها: ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها.
      ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ: عاصِفَةٌ شَديدةٌ.
      ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ: مَمَرُّهَا.
      ـ ساهِكُ: الرَّمَدُ، وحِكَّةُ العَيْنِ.
      ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ: البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ.
      ـ سَهوكُ: العُقابُ.
      ـ تَسَهْوَكَ: مَشَى رُوَيْداً.
      ـ سَهيكَةُ: طعامٌ.
      ـ مِسْهَكُ: الفرسُ الجَرَّاءُ.
  18. سَهَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهَّاهُ : جعله يسهو.
      و سَهَّاهُ غافَلهُ.
      (محدثَة) .
  19. سها (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه :-
      • سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.
      • سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} :-
      • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.
  20. سُها (المعجم الرائد)
    • سها - و سهى
      1-كوكب صغير خفي الضوء
  21. فأس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَأْسُ: آلة من آلات الحديد يُحْفَرُ بها ويُقطَع، أُنثى، والجمع أَفْؤُس وفؤُوس، وقيل، تجمع فُؤُوساً على فُعْلٍ.
      وفأَسَه يَفأَسُه فَأْساً: قطعَه بالفَأْس.
      قال أَبو حنيفة: فأَسَ الشجرة يَفأَسُها فأْساً ضربها بالفأْس، وفأَسَ الخشبةَ: شَقَّها بالفأْس.
      التهذيب: الفأْس الذي يُفْلَق به الحطَب، يقال: فأَسَه يفأَسُه أَي يَفْلِقُه.
      وفي الحديث: ولقد رأَيت الفُؤُوس في أُصُولها وإِنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ؛ هي جمع الفَأْس، وهو مهموز، وقد يُخَفَّف.
      وفَأْس اللِّجام: الحَديدَةُ القائمةُ في الحَنَك، وقيل: هي الحديدة المعترضة فيه؛ قال طُفَيل: يُرادى على فَأْسِ اللِّجامِ، كأَنَّما تُرادى بِه مَرْقَاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ وفَأَسْته: أَصبت فأْس رأْسِه.
      وفي الحديث: فَجَعَل إِحْدى يَدَيه في فأْس رأْسه؛ هو طرَف مُؤَخِرِه المُشْرِفُ على القَفا.
      وجمعُه أَفْؤُس ثم فُؤُوس.
      التهذيب: وفأْس اللِّجام الذي في وسَط الشَكِيمَة بين المِسْحَلَيْن.
      وقال ابن شميل: الفَأْسُ الحديدة القائمة في الشَّكِيمة.
      وفَأْس الرأْس: حَرْف القَمَحْدُوَة المُشْرِف على القَفا، وقيل: فَأْس القَفا مؤَخَّر القَمَحْدُوَة.
      وفَأْسُ الفَمِ: طرَفه الذي فيه الأَسنان؛

      وقوله:يا صاحِ أَرْحِلْ ضامِرات العِيسِ،وابْكِ على لَطْم ابن خَيرِ الفُؤُوس؟

      ‏قال: لا أَدري أَهو لجمع فَأْسٍ كقولهم رُؤُوس في جمع رأْس أَم هي من غير هذا الباب من تركيب ف و س.
      "
  22. مسس (المعجم لسان العرب)
    • "مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذه اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه: وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما، قالوا خِفْتُ، وهذا النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين، قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست، الجوهري: وربما، قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم.
      وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة في مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛

      وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ: مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ،حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه.
      والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نجد مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب.
      والمَسُّ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك.
      قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى: اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فهو فعل الرجل في باب الغشيان.
      وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه.
      وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا.
      ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون.
      وقوله تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج.
      وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته.
      وتَمَاسَّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر.
      وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ.
      ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة.
      وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة.
      ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ.
      والمَسُّ: الجُنون.
      ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون.
      ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ.
      وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ؛ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله «الماسوس» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز.
      وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القاموس والمالوس.) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون.
      وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني: لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا،مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل.
      قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها.
      والمَسُوس: الماء العذب الصافي.
      ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ،لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ.
      الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح.
      وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛

      وأَنشد: يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ،إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها.
      والمَسُوسُ: التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر: فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع.
      ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها.
      ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني.
      ولا مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما.
      وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَنُ المَسّ.
      والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً على التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله «وبنيت مساس إلخ» كذا بالأصل.) على الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين.
      الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس عن الجماع.
      والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: من قبل أَن يَتَماسَّا.
      وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها؛ يريد أَنه لم يجامعها.
      وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ.
      قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً.
      وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه.
      أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة.غيره:والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ.
      والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا.
      والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة: إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس،فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه، قال الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر: أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.
      "
  23. ويس (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْسُ: كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي: وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس: بمنزلة الوَيْل في المعنى.
      وَوَيْسٌ له أَي ويل، وقيل: ويْسٌ تصغير وتحقير، امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه، وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ، فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين؛ هذا قول ابن جني، وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس، قال ابن سيده: فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال.
      وقال أَبو حاتم في كتابه: أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان، وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم، قال اللَّه تعالى للكفار، وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً؛ وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن، قال: ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار، قال أَبو منصور: وجاء في الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، ما يدل على صحة ما، قال، قال لعَمَّار: ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير، قال في الحديث، قال لعمار: وَيْسَ ابن سُمَيَّة، قال: وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح، وحكمُها حكمُها.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها، أَنها ليلة تَبِعت النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً، فقال: وَيْسها ماذا لَقِيت (* قوله «ماذا لقيت» الذي في النهاية ما لقيت.) الليلة؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا،ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَ؟

      ‏قال: معناه أَنها لقيت منه ما شاءت، فالوَيْس على هذا هو الكثير.
      وقال مرَّة: لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد، وفسر به هذا البيت أَيضاً.
      قال أَبو تراب: سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد.
      وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له: يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له.
      والوَيْسُ: الفقر.
      يقال: أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره.
      "


معنى ويسهى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَهَّى** \- [س هـ و]. (ف: ربا. متعد).** سَهَّى**،** يُسَهِّي**، مص. تَسْهِيةٌ. 1. "سَهَّى صَاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَسْهُو. 2. "سَهَّى جَارَهُ" : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهى يُسهِي، أسْهِ، إسهاءً، فهو مُسْهٍ، والمفعول مُسْهًى • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ: أنساه إيّاه، أغفله عنه "أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهى يُساهي، ساهِ، مُساهاةً، فهو مُساهٍ، والمفعول مُساهًى • ساهَى فلانٌ فلانًا: غافلَه، سخر منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سهَّى يُسهّي، سَهِّ، تَسْهيةً، فهو مُسَهٍّ، والمفعول مُسَهًّى • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه "سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع- سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء".
الرائد
* سهى تسهية. (سهو) 1-ه: جعله يسهو. 2-ه: غافله. 3-الشيء: سخنه على المقلى حتى يبس.
الرائد
* سهى. كوكب صغير خفي الضوء.ن
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: