وصف و معنى و تعريف كلمة ويشأ:


ويشأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ويشأ في معاجم اللغة العربية:



ويشأ

جذر [شأ]

  1. أيش : (حرف/اداة)
    • أيْش : منحوت من (أَيّ شيء) ، بمعناه ، وقد تكلمت به العرب
  2. مَاشَ : (فعل)
    • مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
    • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
,
  1. سنف (المعجم لسان العرب)
    • "السِّنافُ: خَيْطٌ يُشَدُّ من حَقَبِ البَعير إلى تَصْدِيره ثم يُشَدُّ في عُنُقِه إِذا ضَمَرَ، والجمع سُنُفٌ.
      الجوهري:، قال الخليل السِّنافُ للبعير بمنزلة اللّبَبِ للدابة؛ ومنه قول هِميانَ بن قحافَةَ: أَبْقى السِّنافُ أَثراً بأَنْهُضِهْ،قَريبةٍ نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ وسَنَفَ البعيرَ يَسْنُفُه ويَسْنِفُه سَنْفاً وأَسْنَفَه: شدَّه بالسِّنافِ؛ قال الجوهري: وأَبى الأَصمعي إلا أَسْنَفْتُ.
      الأَصمعي: السِّنافُ حبل يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى خَلْفِ الكِرْكِرةِ حتى يَثْبُتَ التصْديرُ في موضِعِه.
      وأَسْنَفْتُ البعير: جعلت له سِنافاً وإنما يفعل ذلك إذا خَمُصَ بطنهُ واضْطَرَبَ تصدِيرُه، وهو الحِزامُ.
      وهي إبل مُسْنَفاتٌ إذا جعل لها أَسْنِفةٌ تجعل وراء كراكِرها.
      ابن سيده: السِّناف سير يجعل من ورا اللَّبَبِ أَو غيرُ سير لئلا يَزِلَّ.
      وخيل مُسْنَفاتٌ: مَشْرِفاتُ المَناسِج، وذلك محمود فيها لأَنه لا يَعْتَري إلا خِيارَها وكِرامَها،وإذا كان ذلك كذلك فإن السُّروجَ تتأَخَّر عن ظُهورها فيُجْعل لها ذلك السِّنافُ لتَثْبُتَ به السُّروج.
      والسَّنِيف: ثوب يُشدُّ على كَتف البعير، والجمع سُنُفٌ.
      أَبو عمرو: السُّنُفُ ثياب توضع على أَكْتاف الإبل مثلُ الأَشِلَّةِ على مآخِيرها.
      وبعير مِسْنافٌ: يؤخِّر الرحل فيُجْعل له سِنافٌ، والجمع مَسانِيفُ.
      وناقة مِسْنافٌ ومُسْنِفةٌ: مُتقدِّمة في السير، وكذلك الفرس.
      التهذيب: المُسْنِفاتُ، بكسر النون، المُتقدِّمات في سيرها؛ وقد أَسْنَفَ البعيرُ إذا تقدم أَو قدَّم عُنُقه للسير؛ وقال كثيِّر في تقديم البعير زمامه: ومُسْنِفة فَضْلَ الزِّمام، إذا انْتَحى بِهِزَّةِ هاديها على السَّوْمِ بازِل وفرس مُسْنِفةٌ إذا كانت تتقدّم الخيلَ؛ ومنه قول ابن كُلْثُوم: إذا ما عَيَّ بالإِسْناف حَيٌّ على الأَمْر المُشَبّه أَن يَكونا أَي عَيُّوا بالتقدُّم؛ قال الأَزهري: ليس قول من، قال إن معنى قوله إذا ما عَيَّ بالإسْناف أَن يَدْهَش فلا يَدْري أَينَ يُشَدُّ السِّنافُ بشيء هو باطل، إنما، قاله الليث.
      الجوهري: أَسْنَفَ الفرَسُ أَي تقدَّمَ الخيلَ، فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفةً، بكسر النون، فهي من هذا، وهي الفرس تتقدَّم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مُسْنَفَةً، بفتح النون، فهي الناقة من السِّناف أَي شُدَّ عليها ذلك، وربما، قالوا أَسْنَفُوا أَمْرَهم أَي أَحْكَمُوه، وهو استعارة من هذا.
      قال: ويقال في المثل لمن تَحَيَّر في أَمره: عَيَّ بالإسناف.
      قال ابن بري في قول الجوهري: فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفة، بكسر النون، فهو من هذا، قال:، قال ثعلب المَسانيفُ المتقدِّمة؛ وأَنشد:قد قُلْتُ يوماً للغُرابِ، إذ حَجَلْ: عليكَ بالإبْلِ المَسانيفِ الأُوَل؟

      ‏قال: والمُسنِفُ المتقدِّمُ، والمُسْنَفُ: المشدود بالسِّنافِ؛

      وأَنشد الأَعشى في المتقدّم أَيضاً: وما خِلْت أَبْقى بيننا من مَوَدَّةٍ عِراض المَذاكي المُسْنفات القَلائصا ابن شميل: المِسْنافُ من الإبل التي تُقَدِّم الحِمْلَ، قال: والمجناة التي تؤخِّر الحمل، وعُرِضَ عليه قولُ الليث فأَنكره.
      وناقة مُسْنِفٌ ومِسْنافٌ: ضامِرٌ؛ عن أَبي عمرو.
      وأَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَه.
      والسِّنْفُ، بالكسر: ورَقةُ المَرْخِ، وفي المحكم: السَّنْفُ الورقةُ،وقيل: وعاء ثمر المَرْخِ؛ قال ابن مقبل: تُقَلْقِلْ منْ ضَغْمِ اللِّجامِ لَهاتَها،تَقَلْقُلُ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ والجمع سِنَفةٌ وتشبّه به آذانُ الخيل.
      قال ابن بري في السَّنْفِ وِعاء ثمر المرخ، قال: هذا هو الصحيح، قال: وهو قول أَهل المعرفة بالمَرْخ، قال: وقال علي ابن حمزة ليس للمَرْخِ ورق ولا شَوْك وإنما له قُضْبان دقاق تنبت في شُعَب، وأَما السِّنفُ فهو وعاء ثمر المرخ لا غير، قال: وكذلك ذكره أَهل اللغة، والذي حكي عن أَبي عمرو من أَن السنف ورقة المرخ مردود غير مقبول؛ وقال في البيت الذي أَنشده ابن سيده بكماله وأَورد الجوهري عجزه ونسباه لابن مقبل وهو: تَقَلْقُلَ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ هكذا هو في شعر الجَعْدِيِّ، قال: وكذا هي الرواية فيه عود المرخ؛

      قال: وأَما السِّنْفُ ففي بيت ابن مقبل وهو: يُرْخي العِذارَ، ولو طالَتْ قبائلُه عن حَشْرةٍ مِثلِ سِنْفِ المَرْخةِ الصِّفْرِ الحَشْرةُ: الأُذُنُ اللطيفة المُحَدَّدةُ:، قال أَبو حنيفة: السِّنْفةُ وِعاء كل ثمر، مستطيلاً كان أَو مستديراً، وجمعها سِنْفٌ وجمع السِّنْفِ سِنَفَةٌ ويقال لأَكِمَّةِ الباقِلاء واللُّوبياء والعَدَس وما أَشبهها: سُنُوفٌ، واحدها سِنْفٌ.
      والسِّنْفُ: العُود المُجَرَّدُ من الورق.
      والمَسانِفُ: السِّنُونَ؛ قال ابن سيده: أَعني بالسنينَ السنين المجدبة كأَنهم شنَّعُوها فجمعوها؛ قال القُطامي: ونَحْنُ نَرُودُ الخَيْلَ، وَسْطَ بُيوتِنا،ويُغْبَقْنَ مَحْضاً، وهي مَحْلٌ مَسانِفُ الواحدة مُسْنِفةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَسْنَفَتِ الرِّيحُ: سافَتِ الترابَ.
      "
  2. سَنْفُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سَنْفُ: مَصْدَرُ سَنَفَ البَعيرَ يَسْنُفُهُ ويَسْنِفُهُ: شَدَّ عليه السِنافَ، كأَسْنَفَهُ،
      ـ سَنْفُ الناقةُ: تَقَدَّمَتِ الإِبِلَ، كأَسْنَفَتْ،
      ـ سِنْفُ: الدَّوْسَرُ الكائِنُ في البُرِّ والشَّعيرِ، والجَماعَةُ، والصِنْفُ، ووَرَقَةُ المَرْخِ أو وِعاءُ ثَمَرِهِ، أو كلُّ شَجَرَةٍ يكونُ لها ثَمَرَةُ حَبٍّ في خِباءٍ طَويلٍ، فالواحِدَةُ من تِلْكَ الخَرائِطِ: سِنْفَةٌ، ج: سِنْفٌ، وجج: سِنَفَةٌ، والعُودُ المُجَرَّدُ من الوَرَقِ، وقِشْرُ الباقِلاءِ إذا أُكِلَ ما فيه، والوَرَقُ، ج: سِنْفٌ،
      ـ سُنْفُ وسُنُفُ: ثِيابٌ توضَعُ على كَتِفَيِ البَعيرِ، الواحِدُ: سَنيفٌ، وجَمْعُ سِنافٍ لِلَّبَبِ، أو لِحَبْلٍ تَشُدُّهُ من التَّصْديرِ، ثم تُقَدِّمُهُ حتى تَجْعَلَه وراءَ الكِرْكِرَةِ، فَيَثْبُتُ التَّصْديرُ في مَوْضِعِهِ، يُفْعَلُ إذا اضْطَرَب تَصْديرُهُ لِخَماصَةٍ.
      ـ سُنْفَتانِ وسَنْفَتانِ: عُودانِ مُنْتَصِبانِ، بينَهما المَحالَةُ.
      ـ مِسْنافُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ الرَّحْلَ، والذي يُقَدِّمُه، ضِدٌّ.
      ـ سَنيفُ: حاشِيَةُ البِساطِ.
      ـ فرسٌ سَنوفٌ: يُؤَخِّرُ السَّرْجَ.
      ـ مُسْنِفَةٌ: تَتَقَدَّمُ الخَيْلَ، أو بفتح النونِ: خاصٌّ بالناقةِ،
      ـ أو بَكْرَةٌ مُسْنِفَةٌ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
      ـ أسْنَفَ البعيرُ: قَدَّمَ عُنُقَه للسَّيْرِ،
      ـ أسْنَفَ الريحُ: اشْتَدَّ هُبوبُها، وأثارَتِ الغُبارَ،
      ـ أسْنَفَ أمْرَهُ: أحْكَمَهُ،
      ـ أسْنَفَ البَرْقُ والسحابُ: رُؤيا قَريبَيْنِ،
      ـ أسْنَفَ البعيرَ: جَعَلَ له سِنافاً.
      ـ مُسْنِفَةُ من الأرضِ: المُجْدِبَةُ،
      ـ مُسْنِفَةُ من النُّوقِ: العَجْفاءُ.
  3. أَسْنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْنَفَ البَعِيرُ: سَنَف.
      و أَسْنَفَ البكْرَةُ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
      و أَسْنَفَ البَرْقُ والسَّحَابُ: رُئِيا قَرِيبَيْن.
      و أَسْنَفَ الرِّيحُ: اشتَدَّ هُبُوبُهَا، وأَثَارَتِ الغُبَارَ.
      و أَسْنَفَ النَّاقَةُ: ضَمُرَتْ وهُزِلَتْ.
      و أَسْنَفَ الأَرضُ: أَجْدَبَتْ.
      و أَسْنَفَ البعِيرَ: سَنَفَهُ.
      و أَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَهُ.
  4. أَسْنَف (المعجم الرائد)
    • أسنف - إسنافا
      1- أسنف الجمل : تقدم الجمال. 2- أسنف الجمل : شده بـ «السناف»، وهو حزام. 3- أسنف الجمل : قدم عنقه للسير. 4- أسنف الأمر : أحكمه. 5- أسنفت الريح : اشتد هبوبها وأثارت الغبار. 6- أسنف السحاب أو البرق : رئي قريبا. 7- أسنف المطر : بات نزوله قريبا.
  5. سنف (المعجم الرائد)
    • سنف - ج، سنوف وسنفة
      1- سنف : زؤان في القمح والشعير. 2- سنف : جماعة. 3- سنف : صنف، نوع. 4- سنف : غلاف النبات الطويل : الذي يكون فيه الحب. 5- سنف : غصن مجرد من الورق. 6- سنف : وعاء كل ثمر.


  6. السِّنْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنْفُ : وعاءُ كلِّ ثمَر، مستطيلاً كان أَو مستديرًا، فكلُّ شجرةٍ ثمرتُها حبٌّ أَو بِذْرٌ في غُلُف طوال؛ فتلك الغُلُفُ: سِنْفٌ.
      و السِّنْفُ العودُ المجرَّدُ من الورَق.
      و السِّنْفُ الزُّؤَانُ في القمح و الشعير.
      و السِّنْفُ الجماعةُ. والجمع : سُنُوفٌ، وسِنَفَةٌ.
      وواحدته: سِنْفة.
  7. سمط (المعجم لسان العرب)
    • "سَمَطَ الجَدْيَ والحَمَلَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه سَمْطاً، فهو مَسْموط وسَمِيطٌ: نتَفَ عنه الصوفَ ونظَّفه من الشعر بالماء الحارّ ليَشْوِيَه، وقيل: نتَف عنه الصوفَ بعد إِدْخاله في الماء الحارّ؛ الليث: إِذا مُرِط عنه صُوفُه ثم شُوِي بإِهابه فهو سَمِيطٌ.
      وفي الحديث: ما أَكَل سميطاً أَي مَشْوِيَّة، فَعِيل بمعنى مَفْعول، وأَصل السَّمْطِ أَن يُنْزَعَ صُوفُ الشاةِ المذبوحة بالماء الحارِّ، وإِنما يفعل بها ذلك في الغالب لتُشْوى.
      وسَمَطَ الشيءَ سَمْطاً: عَلَّقَه.
      والسِّمْطُ: الخَيْطُ ما دام فيه الخَرَزُ، وإِلا فهو سِلْكٌ.
      والسِّمْطُ: خيط النظْمِ لأَنه يُعَلَّقُ، وقيل: هي قِلادةٌ أَطولُ من المِخْنقةِ، وجمعه سُموطٌ؛ قال أَبو الهيثم: السِّمْطُ الخيط الواحد المنْظومُ، والسِّمْطانِ اثنان، يقال: رأَيت في يد فلانة سِمْطاً أَي نَظْماً واحداً يقال له: يَكْ رَسَنْ، وإِذا كانت القلادة ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَينِ؛

      وأَنشد لِطَرَفةَ: وفي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شادِنٌ،مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ والسِّمْطُ: الدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فرسه، وقيل: سَمَّطَها.
      والسِّمْطُ: واحد السُّمُوطِ، وهي سبُور تُعَلَّقُ من السرْجِ.
      وسَمَّطْتُ الشيءَ: عَلَّقْتُه على السُّموطِ تَسْمِيطاً.
      وسَمَّطْتُ الشيء: لَزِمْتُه؛ قال الشاعر: تَعالَيْ نُسَمِّطْ حُبَّ دَعْدٍ، ونَغْتَدي سَواءَيْنِ والمَرْعَى بأُمِّ دَرِينِ أَي تَعاليْ نَلْزَمْ حُبّنا وإِن كان علينا فيه ضِيقة.
      والمُسَمَّطُ من الشِّعر: أَبيات مَشْطورة يجمعها قافية واحدة، وقيل: المُسَمَّطُ من الشعر ما قُفِّي أَرباعُ بُيُوتِه وسُمِّطَ في قافية مخالفة؛ يقال: قصِيدةٌ مُسَمَّطة وسِمْطِيّةٌ كقول الشاعر، وقال ابن بري هو لبعض المحدَثين: وشَيْبَةٍ كالقَسِمِ غَيْر سُودَ اللِّمَمِ داوَيْتُها بالكَتَمِ زُوراً وبُهْتانا وقال الليث: الشعر المُسَمَّط الذي يكون في صدر البيت أَبيات مَشْطورة أَو مَنْهوكة مُقَفّاة، ويجمعها قافية مُخالِفةٌ لازمة للقصيدة حتى تنقَضي؛ قال: وقال امرؤُ القيس في قصيدتين سِمْطِيَّتَينِ على هذا المثال تسميان السمطين، وصدر كل قصيدة مِصْراعانِ في بيت ثم سائره ذو سُموط، فقال في إِحداهما: ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْحِ ذَيْلَه،أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَه،فجَعْتُ به في مُلْتَقَى الخيْلِ خيْلَه،(* قوله «ملتقى الخيل» في القاموس: ملتقى الحي.) تركتُ عِتاقَ الطير تحْجُلُ حَوْلَه كأَنَّ، على سِرْبالِه، نَضْحَ جِرْيالِ وأَورد ابن بري مُسَمَّطَ امرئ القيس: توَهَّمْتُ من هِنْدٍ معالِمَ أَطْلالِ،عَفاهُنَّ طُولُ الدَّهْر في الزَّمن الخالي مَرابعُ من هِنْدٍ خَلَتْ ومَصايِفُ،يَصِيحُ بمَغْناها صَدىً وعَوازِفُ وغَيَّرَها هُوجُ الرِّياحِ العَواصِفُ،وكلُّ مُسِفٍّ ثُمَّ آخَرُ رادِفُ بأَسْحَمَ من نَوْءِ السِّماكَينِ هَطَّالِ وأَورد ابن بري لآخر: خَيالٌ هاجَ لي شَجَنا،فَبِتُّ مُكابِداً حَزَنا،عَمِيدَ القلْبِ مُرْتَهَنا،بذِكْرِ اللّهْوِ والطَّرَبِ سَبَتْني ظَبْيَةٌ عَطِلُ،كأأَنَّ رُضابَها عَسَلُ،يَنُوءُ بخَصْرِها كَفَلُ،بنَيْلِ رَوادِفِ الحَقَبِ يَجُولُ وِشاحُها قَلَقا،إِذا ما أُلْبِسَتْ، شَفَقا،رقاقَ العَصْبِ، أَو سَرَقا مِن المَوْشِيَّةِ القُشُبِ يَمُجُّ المِسْكَ مَفْرِقُها،ويُصْبي العَقْلَ مَنْطِقُها،وتُمْسِي ما يُؤَرِّقُها سَقامُ العاشِقِ الوَصِبِ ومن أَمثال العرب السائرة قولهم لمن يجوز حكمُه: حكمُكَ مُسَمَّطاً، قال المبرد: وهو على مَذهب لك حكمُك مسمّطاً أَي مُتَمَّماً إِلا أَنهم يحذفون منه لك، يقال: حكمك مسمطاً أَي متمَّماً، معناه لك حكمُك ولا يستعمل إِلا محذوفاً.
      قال ابن شميل: يقال للرجل حكمك مسمطاً، قال: معناه مُرْسَلاً يعني به جائزاً.
      والمُسَمَّطُ: المُرْسَل الذي لا يُرَدُّ.
      ابن سيده: وخذ حقَّك مسمطاً أَي سهلاً مُجوّزاً نافذاً.
      وهو لك مسمطاً أَي هنيئاً.
      ويقال: سَمَّطَ لِغَرِيمه إِذا أَرسله.
      ويقال: سَمَطْتُ الرجلَ يميناً على حَقِّي أَي اسْتَحلفته وقد سمَط هو على اليمين يَسْمطُ أَي حلف.
      ويقال: سَبَطَ فلان على ذلك الأَمر يميناً،وسمَط عليه، بالباء والميم، أَي حلف عليه.
      وقد سَمَطْتَ يا رجلُ على أَمْرٍ أَنْت فيه فاجِر، وذلك إِذا وكَّدَ اليمين وأَحْلَطَها.
      ابن الأَعرابي: السّامِطُ الساكِتُ، والسَّمْط السكوت عن الفُضولِ.
      يقال: سَمَطَ وسمَّطَ وأَسْمَطَ إِذا سكت.
      والسَّمْطُ: الدّاهي في أَمره الخَفِيفُ في جِسْمِه من الرجال وأَكثر ما يُوصَف به الصَّيّادُ؛ قال رؤبة ونسبه الجوهري للعجاج: جاءتْ فلاقَتْ عِندَه الضَّآبِلا،سِمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل؟

      ‏قال ابن بري: الرجز لرؤبة وصواب إِنشاده سِمْطاً، بالكسر (* قوله «سمطاً بالكسر» تقدم ضبطه في مادة ولد بالفتح تبعاً للجوهري.)، لأَنه هنا الصائد؛ شبه بالسّمْطِ من النِّظامِ في صِغَر جِسمه، وسِمْطاً بدل من الضآبل.
      قال أَبو عمرو: يعني الصياد كأَنه نِظام في خفّته وهُزالِه.
      والزّعابِلُ: الصغار.
      وأَورد هذا البيت في ترجمة زعبل، وقال: السَّمْطُ الفقير؛ ومم؟

      ‏قاله رؤبة في السِّمْطِ الصائد: حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعا كِلابَ كَلاَّبٍ وسِمْطاً قابِعا وناقة سُمُطٌ وأَسْماطٌ: لا وَسْم عليها كما يقال ناقة غُفْلٌ.
      ونعل سُمُطٌ وسمط (* قوله «سمط وسمط» الاولى بضمتين كما صرح به القاموس وضبط في الأصل أَيضاً، والثانية لم يتعرض لها في القاموس وشرحه ولعلها كقفل.) وسَمِيطٌ وأَسْماطٌ: لا رُقْعةَ فيها، وقيل: ليست بمَخْصُفةٍ.
      والسَّمِيطُ من النعل: الطّاقُ الواحد ولا رُقْعةَ فيها؛ قال الأَسود بن يعفر: فأَبْلِعْ بَني سَعْدِ بنِ عِجْلٍ بأَننا حَذَوْناهُمُ نَعْلَ المِثالِ سَمِيطا وشاهد الأَسْماط قولُ ليلى الأَخْيلية: شُمُّ العَرانِينِ أَسْماطٌ نِعالُهُمُ،بِيضُ السَّرابيلِ لم يَعْلَقْ بها الغَمَرُ وفي حديث أَبي سَلِيطٍ: رأَيت للنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، نَعْل أَسْماطٍ، هو جمع سَميطٍ هو من ذلك.
      وسَراويل أَسماطٌ: غير مَحْشُوّةٍ.
      وقبل: هو أَن يكون طاقاً واحداً؛ عن ثعلب، وأَنشد بيت الأَسود ابن يعفر.
      وقال ابن شميل: السِّمْطُ الثوب الذي ليست له بطانةُ طَيْلَسانٍ أَو ما كان من قُطن، ولا يقال كِساء سِمْطٌ ولا مِلْحَفَةُ سِمْط لأَنها لا تُبَطَّن؛ قال الأَزهري: أَراد بالملحفة إِزارَ الليلِ تسميه العرب اللِّحافَ والمِلْحفة إِذا كان طاقاً واحداً.
      والسَّمِيطُ والسُّمَيْطُ: الآجُرُّ القائمُ بعضُه فوق بعض؛ الأَخيرة عن كراع.
      قال الأَصمعي: وهو الذي يسمى بالفارسية براستق.
      وسَمَطَ اللبنُ يَسْمُطُ سَمْطاً وسُمُوطاً: ذهبت عنه حَلاوةُ الحلَب ولم يتغير طعمه، وقيل: هو أَوّلُ تَغَيُّرِه، وقيل: السامِطُ من اللبن الذي لا يُصَوِّتُ في السِّقاء لطَراءتِه وخُثُورَتِه؛ قال الأَصمعي: المَحْضُ من اللبن ما لم يُخالِطه ماءٌ حُلواً كان أَو حامِضاً، فإِذا ذهبت عنه حَلاوَةُ الحلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ، فإن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ، قال: والسامِطُ أَيضاً الماءُ المُغْلَى الذي يَسْمُطُ الشيء.
      والسامِطُ: المُعَلِّقُ الشيء بحَبْل خلْفَه من السُّمُوطِ؛ قال الزَّفَيانُ: كأَن أَقْتادِيَ والأَسامِطا

      ويقال: ناقة سُمُطٌ لا سِمَةَ عليها، وناقة عُلُطٌ مَوْسُومة.
      وسَمَطَ السكّينَ سَمْطاً: أَحَدَّها؛ عن كراع.
      وسِماطُ القومِ: صَفُّهُم.
      ويقال: قامَ القومُ حولَه سِماطَيْنِ أَي صفَّين، وكلُّ صفٍّ من الرجال سِماطٌ.
      وسُموطُ العِمامةِ: ما أُفْضِلَ منها على الصَّدْرِ والأَكتاف.
      والسِّماطانِ من النخْلِ (* قوله «من النحل» هو بالحاء المهملة بالأصل وشرح القاموس والنهاية.) والناسِ: الجانِبانِ،‏

      يقال: ‏مشَى بين السِّماطينِ.
      وفي حديث الإِيمان: حتى سَلِمَ من طَرفِ السِّماطِ؛ السِّماطُ: الجماعة من الناس والنحْل، والمراد في الحديث الجماعة الذين كانوا جلوساً عن جانبيه.
      وسِماطُ الوادي: ما بين صَدْرِه ومُنْتهاه.
      وسِمْط الرَّمْلِ: حَبْلُه؛

      قال: فلما غَدا اسْتَذْرَى له سِمْط رَمْلةٍ لِحَوْلَيْنِ أَدْنَى عَهْدِه بالدَّواهِنِ (* قوله «فلما غدا إلخ»، قال في الاساس بعد أَن نسبه للطرماح: أَراد به الصائد، جعله في لزومه للرملة كالسمط اللازم للعنق.) وسِمْطٌ وسُمَيطٌ: اسمان.
      وأَبو السِّمْطِ: من كناهم؛ عن اللحياني.
      "
  8. سَمَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَطَ الجَدْيَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه، فهو مَسْموطٌ وسَميطٌ: نَتَفَ صُوفَه بالماءِ الحَارِّ،
      ـ سَمَطَ الشيءَ: عَلَّقَهُ،
      ـ سَمَطَ السِّكِّينَ: أحَدَّها،
      ـ سَمَطَ اللبنُ: ذَهَبَتْ حلاوتُه، ولم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه، أو هو أولُ تَغَيُّرِه،
      ـ سَمَطَ الرجُلُ: سَكَتَ، كسَمَّطَ وأسْمَطَ.
      ـ سِمْطُ: خَيْطُ النَّظْمِ، وقِلادَةٌ أطولُ من المِخْنَقَةِ، ج: سُمُوطٌ، والدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فَرَسِه، والسَّيْرُ يُعَلَّقُ من السَّرْجِ، والثَّوْبُ ليسَتْ له بِطانَةٌ، طَيْلَسانٌ، أو ما كانَ من قُطْنٍ، والرجُلُ الدَّاهِي الخَفيفُ، أو الصيَّادُ كذلك،
      ـ سِمْطُ من الثِّيابِ: ما ظَهَرَ من تَحْتُ،
      ـ سِمْطُ من الرَّمْلِ: حَبْلُه، ووالِدُ شُرَحْبِيلَ الصَّحابِيِّ، وما أُفْضِلَ من العِمامَةِ على الصَّدْرِ والكَتِفَيْنِ.
      ـ بنو السِّمْطِ: قَوْمٌ من النَّصَارى.
      ـ أبو السِّمْطِ: من كُناهُم،
      ـ السُّمْطِ: ثوبٌ من الصُّوفِ.
      ـ سَمِيطُ: الرجُلُ الخفيفُ الحالِ، كالسَّمْطِ، والآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعضٍ، كالسُّمَيْط.
      ـ ناقةٌ سُمُطٌ وأسْماطٌ: بِلا سِمَةٍ.
      ـ نَعْلٌ سُمُطٌ وسَميطٌ وأسْماطٌ: لا رُقْعَةَ فيها.
      ـ سَراوِيلُ أسْماطٌ: غيرُ مَحْشُوَّةٍ، وهو أن تكونَ طاقًا واحدًا.
      ـ سَمَّطَ غَرِيمَهُ تَسْميطاً: أرْسَلَهُ،
      ـ سَمَّطَ الشيءَ: عَلَّقَه على السُّمُوطِ.
      ـ مُسَمَّطُ من الشِّعْرِ: أبْياتٌ تَجْمَعُها قافِيَةٌ واحدةٌ مُخالِفَةٌ لِقَوافِي الأَبْياتِ، كقولِ امْرئِ القَيْسِ أو غيرِه: ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْح ذَيْلَهُ **** أقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سفَاسِقَ مَيْلَهُ
      فَجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحَيِّ خَيْلَه **** تَرَكْتُ عِتاقَ الطَّيْرِ تَحْجُلُ حَوْلَه، كأَن على أثْوابِه نَضْحَ جِرْيالِ
      ـ ‘‘حُكْمُكَ مُسَمَّطاً’‘: مُتَمَّماً، أي: لَكَ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً، ولا تَقُلْ إلا مَحْذُوفًا.
      ـ خُذْه مُسَمَّطاً: سَهْلاً.
      ـ سِماطُ القومِ: صَفُّهُم،
      ـ سِماطُ من الوادِي: ما بينَ صَدْرِه ومُنْتَهاه، ج: سُمُطٌ،
      ـ سِماطُ من الطعامِ: ما يُمَدُّ عليه.
      ـ هم على سِماطٍ واحدٍ: على نَظْمٍ.
      ـ سُمَيْطُ: اسمٌ.
      ـ تَسَمَّطَ: تَعَلَّقَ.
  9. سَنَف (المعجم الرائد)
    • سنف - يسنف ، سنفا
      1- سنف الجمل : تقدم الجمال. 2- سنف الجمل : شده بـ«السناف»، وهو حزام يشد به رحله.
  10. سَنيف (المعجم الرائد)

    • سنيف - ج، سنف وسنف وأسنفة
      1- سنيف : حاشية البساط. 2- سنيف : ثوب يشد على كتفي الجمل.
  11. سَنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنَفَ البعيرُ سَنَفَ ُ سَنْفًا: تَقَدَّمَ الإِبلَ.
      و سَنَفَ البعيرَ: جعَلَ له سِنافًا.
  12. مِسناف (المعجم الرائد)
    • مسناف - ج، مسانيف
      1- مسناف : جمل يؤخر الرحل أو يقدمه فيجعل له «سناف»، أي حزام. 2- مسناف : متقدم في السير.
  13. سمط (المعجم مختار الصحاح)
    • س م ط: السِّمْطُ الخيط ما دام فيه الخرز وإلا فهو سلك والسمط أيضا واحد السُّموطِ وهي السيور التي تعلق من السرج و سَمَّطَ الشيء تسميطاً علقه من السموط و المُسَمَّطُ من الشعر ما قفي أرباع بيوته و سُمِّطَ في قافية مخالفة يقال قصيدة مُسَمَّطَةٌ و سِمْطِيَّةٌ كقول الشاعر وشبيه كالقسم غير سود اللمم داويها بالكتم زورا وبهتانا ولامرئ القيس قصيدتان سمطيتان إحداهما ومستلئم كشفت بالريح ذيله أقمت بعضب ذي سفاسق ميله فجعت به في ملتقى الحي خيله تركت عتاق الطير تحجل حوله كأن على سرباله نضح حريال و السِّماطانِ من النخل والناس الجانبان يقال مشى بين السماطين و سَمَطَ الجدي نظفه من الشعر بالماء الحار ليشويه وبابه ضرب ونصر فهو سَمِيطٌ و مَسْموطٌ
  14. سمَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَطَ يَسمُط ويَسمِط ، سَمْطًا ، فهو سامِط ، والمفعول مَسْموط وسميط :-
      • سمَط الذَّبيحةَ غمسَها في الماء الحارّ، أو في مادّة كيماويّة، لإزالة ما على جلدها من شعر أو ريش، قبل طبخها، أو شَيِّها، أو دبغ جلدها :-سمط الإناءَ: طهَّره بماء مَغْلِيّ.


  15. السِّماطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّماطُ : الصَّفُّ.
      يقال: مشَى بين سِماطيْن من الجُنودِ وغيْرِهم.
      وهم على سِماطٍ واحدٍ: أَي نظمٍ واحدٍ.
      و السِّماطُ ما يُمَدُّ لِيُوضَعَ عليه الطعامُ في المآدبِ ونحوِها.
      و السِّماطُ الجانبُ.
      يقال: مشى على سِماطَي الطريقِ أَو النهر.
      و السِّماطُ من الوادِي ونَحوِه: ما بين صدرِه ومنتهاه. والجمع : سُمُطٌ، وأَسمِطَةٌ.
  16. السِّمْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّمْطُ : الخيطُ ما دامَ الخرَزُ ونحوُه منظومًا فيه و السِّمْطُ قلادةٌ أَطولُ من المِخْنَقة، فإِذا كانت ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَيْن.
      و السِّمْطُ السَّيْرُ يعلَّق في مؤخَّر السَّرج تشدُّ به الأَشياءُ.
      و السِّمْطُ من الرمل: المستطيلُ كالخيط.
      و السِّمْطُ الرجلُ الفَطِنُ الخفيف في جسمِه، الداهيَةُ في أَمرِه.
      و السِّمْطُ الصيادُ، للزومهِ لمكان الصيدِ كلزوم السِّمْط للعُنُقِ. والجمع : سُموطٌ.
  17. السِّنَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنَافُ : حَبْلٌ أَو سَيْرٌ يُشَدُّ من تصدير البعير ثُم يقدَّم حتى يجعل وَراءَ كِرْكِرته فيثبت التصدير في موضعه، وبه يُثَّبتُ الرَّحْلُ أَو السَّرْجُ إِذا خَمَصَ بطن البَعِير واضطرب تصديره. والجمع : سُنْفٌ، وأَسنفَةٌ.
  18. المِسنَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسنَافُ : المتقدِّمُ في السِّيْر.
      و المِسنَافُ الضَّامِرُ الهزيلُ. والجمع : مَسانِفُ.


  19. سَمَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَطَ اللبَنُ سَمَطَ ُ سَمْطًا، وسُمُوطًا: ذهبَتْ حلاوتُه ولم يتَغيَّرْ طعمُه.
      و سَمَطَ عَلَى اليمين: حَلَف.
      و سَمَطَ فلانًا يمينًا على حقِّه: استحلفَهُ.
      و سَمَطَ الذبيحةَ سَمْطًا: غمسها في الماءِ الحارّ، أو في مادة كيمياويةٍ، لإِزالة ما على جلدها من شعر أَو ريش قبل طبخها، أو شيِّها، أَو دَبْغِ جِلْدِها.
      و سَمَطَ السكينَ ونحوَها: أَحدَّها.
      و سَمَطَ الشيءَ: علَّقَهُ على السُّمُوط.
  20. سِماط (المعجم الرائد)
    • سماط - ج، أسمطة وسمط
      1- سماط الصف : «سماط الجند». 2- سماط : ما يبسط ليوضع عليه الطعام. 3- سماط : «سماط الطريق» : جانبه. 4- سماط : «سماط الوادي» : وسطه، ما بين صدره ومنتهاه.
  21. سِناف (المعجم الرائد)
    • سناف
      1-«سناف الجمل» : حزام يشد به رحله، جمع : سنف وسنف وأسنفة
  22. سنف (المعجم الرائد)
    • سنف - ج، سنوف
      1- مصدر سنف. 2- غصن المجرد من الورق. 3- قشر وعاء النبات إذا أكل الحب الذي فيه. 4- ورق.
  23. السَّنيفُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السَّنيفُ : حاشيةُ البساطِ. والجمع : سُنُفٌ.
  24. سَمَطَ (المعجم الغني)
    • [س م ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَطْتُ، أَسْمُطُ، اُسْمُطْ، مصدر سَمْطٌ، سُمُوطٌ.
      1. :-سَمَطَ الوَلَدُ :-: سَكَتَ.
      2. :-سَمَطَ اللَّبَنُ :- : ذَهَبَتْ حَلاوَتُهُ وَلَمْ يتَغَيَّرْ طَعْمُهُ.
      3. :-سَمَطَ على اليَمينِ :-: حَلَفَ.
      4. :-سَمَطَهُ يَميناً على حَقِّهِ :-: اِسْتَحْلَفَهُ.
  25. سَمَّطَ (المعجم الغني)
    • [س م ط]. (فعل: رباعي متعد). سَمَّطْتُ، أُسَمِّطُ، سَمِّطْ، مصدر تَسْمِيطٌ.
      1. :-سَمَّطَ الشَّيْءَ :- : عَلَّقَهُ.
      2. :-سَمَّطَ القَصِيدَةَ :- : نَظَمَهَا مُسَمَّطَةً، أيْ مُقَسِّماً البَيْتَ إلَى أَجْزَاءٍ مُقَفَّاةٍ عَلَى غَيْرِ رَوِيِّ القَافِيَةِ.
      3. :-سَمَّطَ الْمَكَانَ :- : لَزِمَهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: