وصف و معنى و تعريف كلمة ويشتركا:


ويشتركا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويشتركا في معاجم اللغة العربية:



ويشتركا

جذر [شتر]

  1. أَشْرَاك: (اسم)
    • أَشْرَاك : جمع شَرَك
  2. أَشْرَاك: (اسم)
    • أَشْرَاك : جمع شَريك
  3. شَرَك: (اسم)
    • الجمع : أَشْرَاك و شِراك و شُرُك
    • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
    • مصدر شرِكَ
    • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  4. شَرِكَ: (فعل)
    • شرِكَ يَشرَك ، شِرْكًا وشِرْكةً وشَرِكةً ، فهو شريك ، والمفعول مَشْروك
    • شرِكتِ النَّعلُ :انقطع شِراكُها، وهو سَيْرُها
    • شرِك فلانًا/ شرِك فلانًا في الأمر: كان لكلٍّ منهما نصيب منه، فكلّ منهما شريك للآخر،


  5. شَرَّكَ: (فعل)
    • شرَّكَ يشرِّك ، تشريكًا ، فهو مُشرِّك ، والمفعول مُشرَّك - للمتعدِّي
    • شَرَّكَ بَيْنَهُمْ : أَيْ جَعَلَهُمْ شُرَكَاءَ
    • شَرَّكَ النَّعْلَ : جَعَلَ لَهَا شِرَاكاً
  6. شُرُك: (اسم)
    • شُرُك : جمع شَرَك
  7. شُرُك: (اسم)
    • شُرُك : جمع شِراك
  8. شِرْك: (اسم)
    • شِرْك : مصدر شَرِكَ
  9. شِرك: (اسم)
    • الجمع : أشْرَاك
    • الشِّرْكُ : النصِيبُ
    • رغِبنا في شرككم وجهركم: مشاركتكم في النسب
  10. شارَكَ: (فعل)


    • شاركَ / شاركَ في يشارك ، مُشاركةً ، فهو مُشارِك ، والمفعول مُشارَك
    • شارَكَهُ : كانَ شريكَهُ
    • فلانٌ يُشارِك في علم كذا: له نصيب منه
    • شارك صديقَه شعورَه :تعاطف معه، تضامن معه في حالته
    • شَارَكَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ : سَاهَمَ فِيهَا
    • أشاركُك الرَّأي: أرى رأيَك، أوافقك
    • شارك في أرباح الشَّركة: أسهَم فيها، كان له نصيب وحصَّة فيها : قاسِمْهم وخالِطْهم
    • شارك في إنجاح مشروع: ساعد في إنجاحه
  11. أَشْرَكَ: (فعل)
    • أشركَ / أشركَ بـ يُشرِك ، إشراكًا ، فهو مُشرِك ، والمفعول مُشرَك - للمتعدِّي
    • أشركَ بالله: جعل له شريكًا في مُلْكه
    • أشرك النَّعلَ: جعل لها شِراكًا وهو سير النّعل على ظاهر القدم
  12. تَشارَكَ: (فعل)
    • تشاركَ / تشاركَ في يتشارك ، تشارُكًا ، فهو مُتشارِك ، والمفعول مُتشارَك فيه
    • تشارَكا : اشْتَرَكا
    • تَشَارَكَ التَّاجِرَانِ : صَارَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمُا شَرِيكاً لِلآخَرِ
    • تَشَارَكُوا فِي الحُكْمِ : اِقْتَسَمُوا الحُكْمَ
    • تَشَارَكُوا فِي العَمَلِ الثَّقَافِيِّ: تَعَاوَنُوا، تَضَامَنُوا عَلَى أَسَاسِ اقْتِسَامِ الْمَهَامِّ عَلَى قَدَمِ الْمُسَاوَاةِ
  13. شَرِكة: (اسم)
    • الجمع : شَرِكات و شِرْكات
    • شَرِكة / شِرْكة
    • الشَّرِكةُ : (الاقتصاد) عقد بين اثنين أو أكثر للقيام بعمل مشترك، أو مؤسّسة تجاريّة يشارك أصحابها في توظيفات ماليّة بغية اقتسام الأرباح النّاتجة منها مجلس إدارة الشركة
    • شِرْكَةُ الشَّرِيكِ : نَصِيبُهُ
    • (مصدر شَرِكَ)
    • شركة أسهم: شركة ماليّة لا تُنتج سلعًا ولا تقدِّم خدمات بحدِّ ذاتها بل تملك وتدير أسهمًا في شركات لتحقِّق الأرباح،
    • شركة الخطوط الجوّيّة: شركة الطَّيران
    • شركة تجاريّة عموميّة: شركة تهتمُّ بجميع فروع القطاع الاقتصاديّ، أو تقوم من دون تمييز بكلّ أنواع العمليّات التجاريّة
    • شركة الشَّركات: شركة ماليّة تمتلك أسهم شركات أخرى، تقوم بعمليّات تهمّ هذه الشَّركات وتوجّه نشاطها أو تراقبه
    • شركة مُساهمة: شركة تجاريّة تكون أسهمها قابلة للتمويل، وتبقى أسماء أصحابها مجهولة
    • شركة استثمار: شركة ماليّة يؤسِّسها أشخاص يسهمون في تكوين رأسمالها، ويهدفون إلى ضمّ أموال المستثمرين إلى أموال الغير من أجل استثمارها
    • شركة تأمين: مؤسَّسة تهدف إلى تأمين الأفراد أو العائلات من أجل ضمان حياتها الصِّحيّة أو العمليّة أو نشاطاتها المتنوِّعة لقاء اشتراك منظَّم
    • شركة قابضة: شركة تملك حصصًا كبيرة في شركة أو شركات أخرى، وتهدف إلى استثمار أموالها في شراء أسهم الشَّركات
  14. شَريك: (اسم)
    • الجمع : شُرَكَاءُ ، أَشْرَاكٌ ، شَرِيكَاتٌ ، شَرَائِكُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِكَ
    • مَنْ يقرن جهوده إلى جهود آخرين أو يجمع ممتلكاته إلى ممتلكاتهم للمساهمة معًا في عمل أو مؤسّسة
    • شريك في رابطة اقتصاديّة: له نصيب في شركة،
    • شريكا عِنان: متقاربان،
    • شريك حياة/ شريك عُمْر: زوج، رفيق عمر
    • إله ومعبود
    • (القانون) عضو في جماعة أو في شركة أو في ملك معيّن
  15. شريك: (اسم)
    • شريك : فاعل من شَرِكَ
  16. مُشارَك: (اسم)


    • مُشارَك : اسم المفعول من شارَكَ
  17. مُشارِك: (اسم)
    • اسم فاعل من شاركَ/ شاركَ في
    • أستاذ مشارك: لقب علميّ بين الأستاذ المساعد والأستاذ في بعض الجامعات العربيّة
    • عضو مشارك: عضو في جمعيّة يساهم في أعمالها دون أن تكون له حقوق العضويّة الكاملة
    • مُشَارِكٌ فِي العَمَلِ : مُسَاهِمٌ فِيهِ
    • مُشَارِكٌ فِي الأَرْبَاحِ : أَيْ مَنْ لَهُ نَصِيبٌ فِيهَا
  18. مُشارِك: (اسم)
    • مُشارِك : فاعل من شارَكَ
  19. إِشراك: (اسم)
    • مصدر أَشْرَكَ
    • يَوَدُّ إِشْراكَهُ في مَشْروعِهِ: أَيْ جَعْلَهُ شَريكاً وَمُساهِماً
    • الإِشْراكُ بِاللَّهِ : الإلْحادُ بِهِ عِنْدَ الاعْتِقادِ بِأَنْ تَجْعَلَ لَهُ شَريكاً في مُلْكِهِ
  20. إِشراك: (اسم)
    • إشراك : مصدر أَشْرَكَ
  21. أشْرُك: (اسم)
    • أشْرُك : جمع شِراك
  22. تَشارُك: (اسم)


    • مصدر تَشَارَكَ
    • قَرَّرَا التَّشَارُكَ فِي التِّجَارَةِ : صَيْرُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا شَرِيكاً لِلآخَرِ
    • التَّشَارُكُ فِي الحُكْمِ : اِقْتِسَامُهُ
    • التَّشَارُكُ فِي العَمَلِ الثَّقَافِيِّ : التَّعَاوُنُ، التَّضَامُنُ فِي إِنْجَازِهِ عَلَى قَدَمِ الْمُسَاوَاةِ
  23. شُرَكَاءُ: (اسم)
    • شُرَكَاءُ : جمع شَريك
  24. شِراك: (اسم)
    • الجمع : شُرُكٌ ، و أشْرُكٌ
    • الشِّرَاكُ : الطريقة من الكلإ الأخضر تكون منقطعة عن غيرها
    • الشِّرَاكُ: سيْرُ النَّعْلِ على ظهر القدَم
    • مضوا على شِراك واحد: طريق واحد
  25. شِراك: (اسم)
    • شِراك : جمع شَرَك
,
  1. شرك (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّرْكَةُ والشَّرِكة سواء: مخالطة الشريكين.
      يقال: اشترَكنا بمعنى تَشارَكنا، وقد اشترك الرجلان وتَشارَكا وشارَك أَحدُهما الآخر؛ فأَما قوله: عَلى كُلِّ نَهْدِ العَصْرَيَيْنِ مُقَلِّصٌ وجَرْداءَ يَأْبى رَبُّها أَن يُشارَكا فمعناه أَنه يغزو على فرسه ولا يدفعه إلى غيره، ويُشارَك يعني يشاركه في الغنيمة.
      والشَّريكُ: المُشارِك.
      والشِّرْكُ: كالشَّريك؛ قال المُسَيِّب أَو غيره: شِرْكاً بماء الذَّوْبِ يَجْمَعهُ في طَوْد أَيْمَنَ،في قُرى قَسْرِ والجمع أَشْراك وشُرَكاء؛ قال لبيد: تَطيرُ عَدائدُ الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً، والزَّعامَةُ للغُلام؟

      ‏قال الأَزهري: يقال شَريك وأَشْراك كما يقال يتيم وأَيتام ونصير وأَنصار، وهو مثل شريف وأَشراف وشُرفاء.
      والمرأة شَريكة والنساء شَرائك.
      وشاركت فلاناً: صرت شريكه.
      واشْتركنا وتَشاركنا في كذا وشَرِكْتُه في البيع والميراث أَشْرَكُه شَرِكةً، والإسم الشِّرْك؛ قال الجعدي: وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها،وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنان والجمع أَشْراك مثل شِبْر وأَشبار، وأَنشد بيت لبيد.
      وفي الحديث: من أَعتق شِرْكاً له في عبد أَي حصة ونصيباً.
      وفي حديث معاذ: أَنه أَجاز بين أَهل اليمن الشِّرْكَ أَي الإشتراكَ في الأرض، وهو أن يدفعها صاحبها إلى آخر بالنصف أو الثلث أو نحو ذلك.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إن الشِّركَ جائز، هو من ذلك؛ قال: والأشْراكُ أَيضاً جمع الشِّرْك وهو النصيب كما يقال قِسْمٌ وأقسام، فإن شئت جعلت الأَشْراك في بيت لبيد جمع شريك، وإن شئت جعلته جمع شِرْك، وهو النصيب.
      ويقال: هذه شَرِيكَتي، وماء ليس فيه أَشْراك أَي ليس فيه شُركاء، واحدهما شِرْك، قال: ورأَيت فلاناً مُشتركاً إذا كان يُحَدِّث نفسه أن رأيه مُشْتَرَك ليس بواحد.
      وفي الصحاح: رأيت فلاناً مُشْتَرَكاً إذا كان يحدِّث نفسه كالمهموم.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: الناسُ شُرَكاء في ثلاث: الكَلإ والماء والنار؛ قال أَبو منصور: ومعنى النار الحَطَبُ الذي يُستوقد به فيقلع من عَفْوِ البلاد، وكذلك الماء الذي يَنْبُع والكلأُ الذي مَنْبته غير مملوك والناس فيه مُسْتَوُون؛ قال ابن الأثير: أَراد بالماء ماء السماء والعيون والأَنهار الذي لا مالك له، وأراد بالكلإِ المباحَ الذي لا يُخَصُّ به أَحد، وأَراد بالنار الشجَر الذي يحتطبه الناس من المباح فيوقدونه؛ وذهب قوم إلى أن الماء لا يملك ولا يصح بيعه مطلقاً، وذهب آخرون إلى العمل بظاهر الحديث في الثلاثة، والصحيح الأول؛ وفي حديث أم معبد: تَشارَكْنَ هَزْلى مُخُّهنَّ قَليلُ أَي عَمَّهنَّ الهُزال فاشتركن فيه.
      وفَريضة مُشتَرَكة: يستوي فيها المقتسمون، وهي زوج وأُم وأَخوان لأم، وأخوان لأَب وأُم، للزوج النصف، وللأم السدس، وللأخوين للأم الثلث، ويَشْرَكُهم بنو الأب والأُم لأن الأَب لما سقط سقط حكمه، وكان كمن لم يكن وصاروا بني أم معاً؛ وهذا قول زيد.
      وكان عمر، رضي الله عنه، حكم فيها بأن جعل الثلث للإخوة للأُم، ولم يجعل للإخوة للأَب والأُم شيئاً، فراجعه الإخوة للأَب والأُم وقالوا له: هب أَن أَبانا كان حماراً فأَشْرِكْنا بقرابة أُمنا، فأَشَرَكَ بينهم، فسميت الفريضةُ مُشَرَّكةً ومُشَرَّكةً، وقال الليث: هي المُشْتَرَكة.
      وطريق مُشْتَرَك: يستوي فيه الناس.
      واسم مُشْتَرَك: تشترك فيه معان كثيرة كالعين ونحوها فإنه يجمع معاني كثيرة؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: ولا يَسْتَوِي المَرْآنِ: هذا ابنُ حُرَّةٍ،وهذا ابنُ أُخُرى، ظَهْرُها مُتَشَرَّكُ فسره فقال: معناه مُشْتَرَك.
      وأَشْرَك بالله: جعل له شَريكاً في ملكه، تعالى الله عن ذلك، والإسم الشِّرْكُ.
      قال الله تعالى حكاية عن عبده لقمان أنه، قال لإبنه: يا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بالله إن الشِّرْكَ لَظُلم عظيم.
      والشِّرْكُ: أَن يجعل لله شريكاً في رُبوبيته، تعالى الله عن الشُّرَكاء والأنداد، وإِنما دخلت التاء في قوله لا تشرك بالله لأن معناه لا تَعْدِلْ به غيره فتجعله شريكاً له، وكذلك قوله تعالى: وأَن تُشْرِكوا بالله ما لم يُنَزِّل به سُلْطاناً؛ لأن معناه عَدَلُوا به، ومن عَدَلَ به شيئاً من خَلقه فهو كافرّ مُشرِك،لأن الله وحده لا شريكَ له ولا نِدَّ له ولا نَديدَ.
      وقال أَبو العباس في قوله تعالى: والذين هم مُشْرِكون؛ معناه الذين هم صاروا مشركين بطاعتهم للشيطان، وليس المعنى أنهم آمنوا بالله وأَشركوا بالشيطان، ولكن عبدوا الله وعبدوا معه الشيطان فصاروا بذلك مُشْركين، ليس أَنهم أَشركوا بالشيطان وآمنوا بالله وحده؛ رواه عنه أَبو عُمر الزاهد، قال: وعَرَضَه على المُبرِّد فقال مُتْلَئِبٌّ صحيح.
      الجوهري: الشِّرْك الكفر.
      وقد أَشرك فلان بالله، فهو مُشْرِك ومُشْرِكيٌّ مثل دَوٍّ ودَوِّيٍّ وسَكٍّ وسَكِّيّ وقَعْسَرٍ قَعْسَريّ بمعنى واحد؛ قال الراجز: ومُشْرِكِيٍّ كافرٍ بالفُرْقِ أَي بالفُرقان.
      وفي الحديث: الشّرْك أَخْفَى في أُمتي من دبيب النمل؛ قال ابن الأثير: يريد به الرياء في العمل فكأنه أشرك في عمله غير الله؛ ومنه قوله تعالى: ولا يُشْرِكْ بعبادة ربه أَحداً.
      وفي الحديث: من حلف بغير الله فقد أَشْرَك حيث جعل ما لا يُحْلَفُ به محلوفاً به كاسم الله الذي به يكون القَسَم.
      وفي الحديث: الطِّيَرةُ شِرْكٌ ولكنّ الله يذهبه بالتوكل؛ جعل التَطَيُّرَ شِرْكاً به في اعتقاد جلب النفع ودفع الضرر، وليس الكفرَ بالله لأنه لو كان كفراً لما ذهب بالتوكل.
      وفي حديث تَلْبية الجاهلية: لبيك لا شريك لك إلاَّ شريك هُوَ لك تملكه وما مَلكَ، يَعْنون بالشريك الصنم، يريدون أَن الصنم وما يملكه ويختص به من الآلات التي تكون عنده وحوله والنذور التي كانوا يتقرّبون بها إليه كلها ملك لله عز وجل، فذلك معنى قوله تملكه وما ملك.
      قال محمد بن المكرم: اللهم إنا نسألك صحة التوحيد والإخلاص في الإيمان، أنظر إلى هؤلاء لم ينفعهم طوافهم ولا تلبيتهم ولا قولهم عن الصنم هُوَلَكَ، ولا قولهم تملك وما مع تسميتهم الصنم شريكاً، بل حَبِطَ عَمَلهُم بهذه التسمية، ولم يصح لهم التوحيد مع الإستثناء، ولا نفعتهم معذرتهم بقولهم: إلا ليقرّبونا إلى الله زُلْفى، وقوله تعالى: وأَشْرِكْهُ في أَمْري؛ أَي اجعله شريكي فيه.
      ويقال في المُصاهرة: رَغِبْنا في شِرككم وصِهْرِكم أَي مُشاركتكم في النسب.
      قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: فلان شريك فلان إذا كان متزوجاً بابنته أَو بأُخته، وهو الذي تسميه الناس الخَتَنَ، قال: وامرأة الرجل شَرِيكَتُه وهي جارته، وزوجها جارُها، وهذا يدل على أَن الشريك جار، وأَنه أَقرب الجيران.
      وقد شَرِكه في الأَمر بالتحريك، يَشْرَكُه إذا دخل معه فيه وأَشْرَكه معه فيه.
      وأَشْرَك فلانٌ فلاناً في البيع إذا أَدخله مع نفسه فيه.
      واشْتَرَكَ الأَمرُ: التبس.
      والشَّرَكُ: حبائل الصائد وكذلك ما ينصب للطير، واحدته شَرَكَة وجمعها شُرُكٌ، وهي قليلة نادرة.
      وشَرَكُ الصائد: حبالَتَه يَرْتَبِك فيها الصيد.
      وفي الحديث: أَعوذ بك من شر الشيطان وشِرْكِه أي ما يدعو إليه ويوسوس به من الإشراك بالله تعالى، ويروى بفتح الشين والراء، أَي حَبائله ومَصايده، واحدتها شَرَكَة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كالطير الحَذِر يَرى أَن له في كل طريق شَرَكاً.
      وشَرَكُ الطريق: جَوادُّه، وقيل: هي الطُّرُقُ التي لا تخفى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك فأنت تراها وربما انقطعت غير أَنها لا تخفى عليك، وقيل: هي الطُّرق التي تخْتَلجُ، والمعنيان متقاربان،واحدته شَرَكَة.
      الأصمعي: الْزَمْ شَرَك الطريق وهي أَنْساع الطريق، الواحدة شَرَكَة، وقال غيره: هي أَخاديد الطريق ومعناهما واحد، وهي ما حَفَرَت الدوابُّ بقوائمها في متن الطريق شَرَكَة ههنا وأُخرى بجانبها.
      شمر: أُمُّ الطريق مَعْظَمُه، وبُنَيَّاتُه أَشْراكُه صِغارٌ تتشعب عنه ثم تنقطع.
      الجوهري: الشَّرَكة معظم الطريق ووسطه، والجمع شَرَك؛ قال ابن بري: شاهده قول الشَّمَّاخ: إذا شَرَكُ الطريقِ تَوَسَّمَتْهُ،بخَوْصاوَيْنِ في لُحُجٍ كَنِينِ وقال رؤبة: بالعِيسِ فَوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاضِ والكلأُ في بني فلان شُرُكٌ أَي طرائق، واحدها شِراك.
      وقال أَبو حنيفة: إذا لم يكن المرعى متصلاً وكان طرائق فهو شُرُكٌ.
      والشِّراكُ: سير النعل، والجمعُ شُرُك.
      وأَشْركَ النعلَ وشَرَّكها: جعل لها شِراكاً، والتَّشْرِيك مثله.
      ابن بُزُرْج: شَرِكَت النعلُ وشَسِعَتْ وزَمَّتْ إذا انقطع كل ذلك منها.
      وفي الحديث: أَنه صلى الظهر حين زالت الشمس وكان الفَيْءُ بقدر الشِّراكِ؛ هو أَحد سُيور النعل التي تكون على وجهها؛ قال ابن الأَثير: وقدره ههنا ليس على معنى التحديد، ولكن زوال الشمس لا يبين إلا بأقل ما يُرى من الظل، وكان حينئد بمكة، هذا القَدْر والظل يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة وإنما يبين ذلك في مثل مكة من البلاد التي يَقِلّ فيها الظل،فإذا كان أَطول النهار واستوت الشمس فوق الكعبة لم يُرَ لشيء من جوانبها ظلّ، فكل بلد يكون أقرب إلى خط الاستواء ومُعْتَدل النهار يكون الظل فيه أَقصر، وكلما بَعُدَ عنهما إلى جهة الشَّمال يكون الظل فيه أَطول.
      ولطْمٌ شُرَكِيّ: متتابع.
      يقال: لطمه لطْماً شُرَكِيّاً، بضم الشين وفتح الراء، أَي سريعاً متتابعاً كلَطْمِ المُنْتَقِشِ من البعير؛ قال أَوس بن حَجَر: وما أنا إلا مُسْتَعِدٌّ كما تَرى،أَخُو شُرَكيّ الوِرْدِ غَيْرُ مُعَتِّمِ أَي وِرْد بعد وِرْدٍ متتابع؛ يقول: أَغْشاك بما تكره غير مُبْطِئ بذلك.
      ولطمه لطمَ المُنْتَفِش وهو البعير تدخل في يده الشوكة فيضرب بها الأرض ضرباً شديداً، فهو مُنْتَقِش.
      والشُّرَكِيّ والشُّرَّكِيُّ، بتخفيف الراء وتشديدها: السريع من السير.
      وشِرْكٌ: اسم موضع؛ قال حسان بن ثابت: إذا عَضَلٌ سِيقَت إلينا كأنَّهم جِدايَةُ شِرْكٍ، مُعْلَماتُ الحَواجِب ابن بري: وشَرْكٌ اسم موضع؛ قال عُمارة: هل تَذكُرون غَداةَ شَرْك، وأَنتُمُ مثل الرَّعيل من النَّعامِ النَّافِرِ؟ وبنو شُرَيْك: بطنٌ.
      وشَريك: اسم رجل.
      "
  2. شِرْكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شِرْكُ وشِرْكَةُ وشُرْكَةُ: بِمَعْنًى. وقد اشْتَرَكا وتَشارَكا، وشارَكَ أحدُهُما الآخَرَ.
      ـ شِرْكُ واشَرِيكُ: المُشارِكُ، ج: أشْراكٌ وشُركاءُ، وهي شَريكَةٌ، ج: شَرائِكُ. وشَرِكَهُ في البَيْعِ والميراثِ شِرْكَةً.
      ـ أشْرَكَ بالله: كَفَرَ، فهو مُشْرِكٌ ومُشْرِكِيٌّ، والاسْمُ: الشِّرْكُ فيهما.
      ـ رَغِبْنَا في شِرْكِكُمْ: مُشَارَكَتِكُمْ في النَّسَبِ.
      ـ شَرَكُ: حَبائِلُ الصَّيْدِ، وما يُنْصَبُ للطَّيْرِ، ج: شُرُكٌ، نادرٌ،
      ـ شَرَكُ من الطَّريقِ: جَوادُّهُ، أو الطُّرُقُ التي لا تَخْفَى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك، وبِلا لام: موضع بالحِجَازِ****
      ـ شِراكُ: سَيْرُ النَّعْلِ ج: شُرُكُ،
      ـ وأشْرُكٌ، وشَرَّكَهَا تَشْرِيكاً،
      ـ وـ: الطريقةُ من الكَلأ.
      ـ شُرَكِيُّ، وشُرَّكِيُّ: السَّريعُ من السَّيْرِ.
      ـ لَطْمٌ شُرَكِيٌّ: سَريعٌ مُتَتَابِعٌ.
      ـ شُرَيْكٌ ابنُ مالِك بنِ عَمْرٍو: أبو بَطْنٍ، وآخَرُ جَدٌّ لِمُسَدَّدِ بنِ مُسَرْهَدٍ.
      ـ شَرِكَتِ النَّعْلُ: انْقَطَعَ شِراكُها.
      ـ رجُلٌ مُشْتَرَكٌ: إذا كانَ يُحَدِّثُ نفسَهُ كالمَهْمُومِ.
      ـ تَشْرِيكُ: بَيْعُ بعضِ ما اشْتَرَى بما اشْتَرَاهُ به.
      ـ الفَريضَةُ المُشَرَّكَةُ، ويقالُ: المُشْتَرَكَةُ: زَوْجٌ وأُمٌّ وأخَوانِ لأُمٍّ، وأخوانِ لأَبٍ وأُمٍّ، حَكَمَ فيها عُمَرُ، فَجَعَلَ الثُّلُثَ للأَخَوَيْنِ لأُمٍّ، ولم يَجْعَلْ للإِخْوَةِ لِلأَبِ والأُمِّ شيئاً، فقالوا له: يا أمير المؤمنينَ! هَبْ أنّ أبانا كانَ حِماراً، فأشْرِكْنا بِقَرَابَةِ أُمِّنَا، فأشْرَكَ بينهم، فَسُمِّيَتْ: مُشَرَّكَةً ومُشْتَركةً وحِمارِيَّةً.
      ـ شَرَكَةُ: قرية لِبَنِي أسَدٍ.
      ـ شِرْكٌ: ماءٌ لهم وراءَ جَبَلِ قَنانَ،
      ـ شَرَكُ: جَبَلٌ بالحِجازِ.
      ـ ريحٌ مُشارِكٌ: وهي التي تكونُ النَّكباءُ إليها أقرَبَ من الرِّيحَيْنِ التي تَهُبُّ بينَهُما.
  3. شَرِكة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرِكة / شِرْكة :-
      جمع شَرِكات (لغير المصدر) وشِرْكات (لغير المصدر):
      1 - مصدر شرِكَ2.
      2 - (الفقه) شركة يتساوى فيها الأطراف في المال والتَّصرُّف.
      3 - (الاقتصاد) عقد بين اثنين أو أكثر للقيام بعمل مشترك، أو مؤسّسة تجاريّة يشارك أصحابها في توظيفات ماليّة بغية اقتسام الأرباح النّاتجة منها :-مجلس إدارة الشركة:-
      شركة أسهم: شركة ماليّة لا تُنتج سلعًا ولا تقدِّم خدمات بحدِّ ذاتها بل تملك وتدير أسهمًا في شركات لتحقِّق الأرباح، - شركة الخطوط الجوّيّة: شركة الطَّيران.
      شركة تجاريّة عموميّة: شركة تهتمُّ بجميع فروع القطاع الاقتصاديّ، أو تقوم من دون تمييز بكلّ أنواع العمليّات التجاريّة.
      شركة الشَّركات: شركة ماليّة تمتلك أسهم شركات أخرى، تقوم بعمليّات تهمّ هذه الشَّركات وتوجّه نشاطها أو تراقبه.
      شركة مُساهمة: شركة تجاريّة تكون أسهمها قابلة للتمويل، وتبقى أسماء أصحابها مجهولة.
      شركة استثمار: شركة ماليّة يؤسِّسها أشخاص يسهمون في تكوين رأسمالها، ويهدفون إلى ضمّ أموال المستثمرين إلى أموال الغير من أجل استثمارها.
      شركة تأمين: مؤسَّسة تهدف إلى تأمين الأفراد أو العائلات من أجل ضمان حياتها الصِّحيّة أو العمليّة أو نشاطاتها المتنوِّعة لقاء اشتراك منظَّم.
      شركة قابضة: شركة تملك حصصًا كبيرة في شركة أو شركات أخرى، وتهدف إلى استثمار أموالها في شراء أسهم الشَّركات.
  4. شرك (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ر ك: جمع الشَّرِيكِ شُرَكاءُ و أشْرَاكٌ مثل شريف وشرفاء وأشراف والمرأة شَرِيكةٌ والنساء شَرائِكُ و شاركَهُ صار شريكه و اشْتَركا في كذا و تَشاركا و شَرِكةُ في البيع والميراث يشركه مثل علِمه يعلمه شَرِكَةً والاسم الشِّرْكُ وجمعه أشْراكٌ كشبر وأشبار و الشِّرْكُ أيضا الكفر وقد أشْرَك بالله فهو مُشْرِكٌ وقوله تعالى {وأشركه في أمري} أي اجعله شريكي فيه و أشْرَكَ نعله و شَرَّكَها تَشْرِيكاً أي جعل لها شِراكاً و الشِّرَكُ بفتحتين حبالة الصائد الواحدة شَرَكَةٌ
  5. أشركَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشركَ / أشركَ بـ يُشرِك ، إشراكًا ، فهو مُشرِك ، والمفعول مُشرَك (للمتعدِّي) :-
      أشرك الرَّجُلُ وقَع في شَرَك الدّنيا :- {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللهِ إلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ} .
      أشرك النَّعلَ: جعل لها شِراكًا وهو سير النّعل على ظاهر القدم.
      أشركه في الأمر: أدخله فيه، جعله شريكًا له فيه :-أشرك صديقًا في مشروع: جعله شريكًا فيه، - أشركه في القضيّة، - {وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} .
      أشرك بالله: كفَر به وعبَد غيرَه, جعل له شريكًا في ألوهيَّته :- {يَابُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللهِ} - {وَلاَ تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ} .
  6. تشاركَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاركَ / تشاركَ في يتشارك ، تشارُكًا ، فهو مُتشارِك ، والمفعول مُتشارَك فيه :-
      تشاركت دولتان تحالفتا، أو صار بينهما شَرِكة.
      تشارك الرَّجلان في التِّجارة: اشتركا، كان لكلّ منهما نصيب فيها :-تشاركا في المسئوليّة/ السلطة.


  7. شَرِيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرِيك :-
      جمع شُركاءُ، مؤ شريكة، جمع مؤ شريكات وشرائِكُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِكَ1 وشرِكَ2.
      2 - مَنْ يقرن جهوده إلى جهود آخرين أو يجمع ممتلكاته إلى ممتلكاتهم للمساهمة معًا في عمل أو مؤسّسة :-إنّه شريك عمّه في أعماله، - شريك في رابطة اقتصاديّة: له نصيب في شركة، - شريك في لعب:-
      شريكا عِنان: متقاربان، - شريك حياة/ شريك عُمْر: زوج، رفيق عمر.
      3 - إله ومعبود :- {قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ} .
      4 - شيطان :- {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللهُ} .
      5 - (التجارة) مَن يملك حصصًا في رأس المال المؤسّس.
      6 - (القانون) عضو في جماعة أو في شركة أو في ملك معيّن.
  8. شاركَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاركَ / شاركَ في يشارك ، مُشاركةً ، فهو مُشارِك ، والمفعول مُشارَك :-
      شارك صديقَه شعورَه تعاطف معه، تضامن معه في حالته مُعبِّرًا عن شعورٍ مماثل لشعوره :-شاركه أحزانَه: شاطره:-
      أشاركُك الرَّأي: أرى رأيَك، أوافقك.
      شارك في أرباح الشَّركة: أسهَم فيها، كان له نصيب وحصَّة فيها :- {وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولاَدِ وَعِدْهُمْ}: قاسِمْهم وخالِطْهم.
      شارك في إنجاح مشروع: ساعد في إنجاحه.
  9. أَشْرَكَ (المعجم الغني)
    • [ش ر ك]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشْرَكْتُ، أُشْرِكُ، أَشْرِكْ، مصدر إِشْراكٌ.
      1. :-أَشْرَكَهُ في مَشْروعِهِ :-: جَعَلَهُ شَريكاً وَمُساهِماً فيهِ.
      2. :-أَشْرَكَ بِاللَّهِ :- : جَعَلَ لَهُ شَرِيكاً في مُلْكِهِ، أَلْحَدَ.
      لقمان آية 13يا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ (قرآن).
      3. :-أَشْرَكَ النَّعْلَ :-: جَعَلَ لَهُ شِراكاً.
  10. شَرِيكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُرَكَاءُ، أَشْرَاكٌ، شَرِيكَاتٌ، شَرَائِكُ. [ش ر ك].
      1. :-اِتَّفَقَ مَعَ شَرِيكِهِ :- : الْمُشَارِكُ مَعَهُ فِي تِجَارَةٍ أَوْ عَمَلٍ. :-حَضَرَ جَمِيعُ الشُّرَكَاءِ.
      2. :-اللَّهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ :- : لاَ يُشَارِكُهُ أَحَدٌ فِي مُلْكِهِ أَوْ ذَاتِهِ أَوْ صِفَاتِهِ.
      3. :-هِيَ شَرِيكَةُ حَيَاتِهِ :- : زَوْجَتُهُ.
  11. شرَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرَّكَ يشرِّك ، تشريكًا ، فهو مُشرِّك ، والمفعول مُشرَّك (للمتعدِّي) :-
      شرَّك بينهم جعلهم شركاءَ
      • سياسَةُ التَّشريك.
      شرَّك النَّعلَ: أشركها؛ جعل لها شِراكًا، وهو سير النّعل على ظاهر القدم.
  12. مُشترَك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُشترَك :-
      1 - اسم مفعول من اشتركَ/ اشتركَ في.
      2 - ما فيه حصَّة لأكثر من فرد :-رأس مال/ إحساس/ طريق مشترك، - جدار مشترك: ذو ملكيّة مشتركة، - عمل مشترك: عمل يساهم فيه العديد من الناس، - حياة مشتركة: جماعيَّة، - عمليّات مشتركة: عمليّات حربيّة تشترك فيها عدّة جيوش:-
      • السُّوق الأوربيَّة المشتركة: سُوق اقتصاديّة تأسّست لتحقيق الوحدة الاقتصاديّة في بعض بلدان أوربا، - ضمان مُشترَك: نوع من الارتباط الاجتماعيّ بمؤسّسة نظير مبلغ من المال لضمان التعويض عند الكوارث أو الوفيات.
      المُشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين، فإنّها تطلق على عين الماء، والعين المبصرة، وتُطلق مجازًا على الجاسوس.
  13. شركة تضامن (المعجم مالية)
    • تمثّل أحد الأشكال القانونية التي يمكن أن يتّخذها المشروع بأن يشترك شخصان أو أكثر بقصد الاتجار أو مزاولة أيّ نوع معيّن من النشاط. والشركاء متضامون بالنسبة إلى كافّة تعهّداتهم ويستطيع الدائنون اقتضاء حقوقهم من أموال الشركاء المستثمرة في جهات أخرى. الشركاء المسؤولون شخصياًّ عن مجموع خصوم الشركة والذين تكون تصرّفاتهم ملزمة لجميع الشركاء يسمّون general partners أمّا الشريك الذي يساهم في الشركة بأمواله فقط ولا يشترك في إدارتها ف ، وتعني بالانجليزية: partnership
  14. شَرِكَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَرِكَت النَّعْلُ شَرِكَت َ شَرَكًا: انقطَعَ شِراكُها.
      و شَرِكَت فُلانًا في الأمْرِ شِرْكاً، وشَرِكَةً، وشِرْكَةً: كان لكل منهما نصيب منه.
      فهو شريك.
  15. شَرِكَ (المعجم الغني)
    • [ش ر ك]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَرِكْتُ، أَشْرَكُ، اِشْرَكْ، مصدر شَرْكٌ، شَرِكٌ، شِرْكَةٌ، شَرِكَةٌ. :-شَرِكَهُ فِي الأَمْرِ :- : كَانَ لِكُلٍّ مِنْهُمَا نَصِيبٌ مِنْهُ، أَيْ كُلٌّ مِنْهُمَا شَرِيكٌ لِلآخَرِ.
  16. شَارَكَ (المعجم الغني)
    • [ش ر ك]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَارَكْتُ، أُشَارِكُ، شَارِكْ، مصدر مُشَارَكَةٌ.
      1. شَارَكَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ :- : سَاهَمَ فِيهَا. :-يُشَارِكُ فِي جَمِيعِ أعْمَالِ البِرِّ والإحْسَانِ.
      2. :-شَارَكَ صَاحِبَهُ :- : كَانَ شَرِيكَهُ. :-عَرَضَ عَلَيْهِ أنْ يُشَارِكَهُ مَشْرُوعَهُ.
      3. :-شَارَكَهُ أحْزَانَهُ، أوْ أفْرَاحَهُ، أوْ شُعُورَهُ :- : قَاسَمَهُ ذَلِكَ، أيْ يَشْعُرُ بِمَا يَشْعُرُ بِهِ. :-يُشَارِكُنِي فِي سُرُورِي وَأحْزَانِي كمَا أُشَارِكُهُ.
  17. مُشْتَرَكٌ (المعجم الغني)
    • [ش ر ك]. (مفعول مِن اِشْتَرَكَ).
      1. :-عَمَلٌ مُشْتَرَكٌ :- : عَمَلٌ يَشْتَرِكُ فِيهِ اثْنَانِ أَوْ أَكْثَرُ.
      2. :-صَدِيقٌ مُشْتَرَكٌ :- : صَدِيقٌ لِعَدَدٍ مِنَ الأَصْدِقَاءِ. :-الْمَصْلَحَةُ الْمُشْتَرَكَةُ.
      3. :-صَدَرَ بَلاَغٌ مُشْتَرَكٌ عَنِ الاجْتِمَاعِ :- : بَلاَغٌ يُعَبِّرُ عَنْ آرَاءٍ مُتَّفَقٍ عَلَيْهَا مَا بَيْنَ فَرِيقَيْنِ أَوْ رَئِيسَيْ دَوْلَتَيْنِ.
      4. :-لَفْظٌ مُشْتَرَكٌ :- : لَهُ صيغةٌ وَاحِدةٌ وتَشْتَرِكُ فِيهِ مَعَانٍ كَثِيرةٌ.
      5. :-السُّوقُ الْمُشْتَرَكَةُ :- : سُوقٌ تَضُمُّ عَدَدًا مِنَ البُلْدَانِ وَتَجْمَعُهُمْ مَصَالِحُ مُشْتَرَكَةٌ.
  18. أشْرُك (المعجم الرائد)
    • أشرك - إشراكا
      1- أشركه في أمره : أدخله فيه، ضمه إليه «أشركه في مشركته». 2- أشرك بالله : جعل لله شريكا في ملكه. 3- أشرك النعل : جعل لها «شراكا»، وهو سيرها على ظهر القدم.
  19. مُشترَك (المعجم الرائد)
    • مشترك
      1- مشترك : ما كان لعدة أشخاص فيه حصة : «مصلحة مشتركة، عمل مشترك». 2- مشترك : «اللفظ المشترك» : الذي تشترك فيه معان كثيرة. 3- مشترك : «رجل مشترك» : مهموم يحدث نفسه.
  20. تَشَارَكَ (المعجم الغني)
    • [ش ر ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَارَكْتُ، أَتَشَارَكُ، تَشَارَكْ، مصدر تَشَارُكٌ.
      1. :-تَشَارَكَ التَّاجِرَانِ :- : صَارَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمُا شَرِيكاً لِلآخَرِ.
      2. :-تَشَارَكُوا فِي الحُكْمِ :- : اِقْتَسَمُوا الحُكْمَ.
      3. :-تَشَارَكُوا فِي العَمَلِ الثَّقَافِيِّ :-: تَعَاوَنُوا، تَضَامَنُوا عَلَى أَسَاسِ اقْتِسَامِ الْمَهَامِّ عَلَى قَدَمِ الْمُسَاوَاةِ.
  21. شَرَّكَ (المعجم الغني)
    • [ش ر ك]. (فعل: رباعي لازم متعد م بظرف). شَرَّكْتُ، أُشَرِّكُ، شَرِّكْ، مصدر تَشْرِيكٌ.
      1. :-شَرَّكَ بَيْنَهُمْ :- : أَيْ جَعَلَهُمْ شُرَكَاءَ.
      2. :-شَرَّكَ النَّعْلَ :- : جَعَلَ لَهَا شِرَاكاً.
  22. شِرْكَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ر ك]. (مصدر شَرِكَ).
      1. :-بَيْنَهُمَا شِرْكَةٌ :- : عَقْدٌ يَجْمَعُ بَيْنَهُمَا لإِنْجَازِ عَمَلٍ مُشْتَرَكٍ. :-خَلَقَ اللَّهُ الذَّكَرَ لِلأُنْثَى وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا أَسْبَابَ التَّحَابِّ وَعَلاَئِقَ الشِّرْكَةِ :- (الجاحظ).
      2. :-شِرْكَةٌ :- : ن. شَرِكَةٌ.
      3. :-شِرْكَةُ الشَّرِيكِ :- : نَصِيبُهُ.
  23. اشتراكيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتراكيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى اشتراكيّة.
      2 - (سة، قص) مذهب سياسيّ واقتصاديّ يقوم على سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج وعدالة التَّوزيع والتَّخطيط الشَّامل :-حزب/فكر اشتراكيّ، - المبادئ الأساسيّة للتخطيط الاشتراكيّ.
      3 - مُنتمٍ للمذهب الاشتراكيّ، من أنصار الاشتراكيَّة :-رجل اشتراكيّ.
      اشتراكيّ اجتماعيّ: (الأحياء) وصفٌ لأحد الحيوانات التي تعيش حياة اجتماعيَّة، يؤدِّي كلُّ فرد فيها عملاً معيّنًا يخدم الجماعة، مثل النَّحل والنَّمل ونحوهما.
  24. شَرَك (المعجم الرائد)
    • شرك - يشرك ، شركا وشركا وشركة وشركة
      1-شركه في البيع أو الميراث أو العمل : صار شريكه
  25. شركة منتسبة (المعجم مالية)
    • (أ) شركة منتسبة لشركة أمّ أو شركة أخرى وتمتلك جزءاً من رأسمالها (ب) شركتان تابعتان لشركة أمّ واحدة تسمّيان affiliates (ج) شركة تمتلك حصّة كبيرة في شركة أخرى ولكنها تمثّل أقلّ من أغلبية الأصوات. ، وتعني بالانجليزية: Affiliate


معنى ويشتركا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشترُ [مفرد]: ج شُتْر، مؤ شَتْراءُ، ج مؤ شتراوات وشُتْر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى. 2- منقلب جَفْن العين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتِّير [مفرد]: كثير العيوب سيّئ الخُلُق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُتْرَة [مفرد]: ج شُتُرات وشُتْرات: ما بين الإصبعين.
المعجم الوسيط
ـِ شَتْراً: قَطَعَه. ويقال: شَتَرَ ثوبَه: مزَّقه. وـ فلاناً: جرحَه. وـ الداءُ عينَه: جعلها شَتْراء.( شَتِرَ ) ـَ شَتَراً: انشقّ. ويقال: شتِر فلان: انشقَّت شَفَته السفلى. وـ انقلب جفن عينه. ويقال: شَتِرَت عينه. فهو أشتر، وهي شتراء. ( ج ) شُتْر.( شَتَّرَ ) بفلان: عابه وسبَّه.( الشِّتِّيرُ ): الكثيرُ العيوبِ السَّيِّئُ الخُلُقِ.( الشُّتْرَةُ ): ما بين الإصْبَعَيْن.
مختار الصحاح
ش ت ر : الشَّتَر بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد شَتِرَ الرجل من باب طرب فهو أشْتَرُ و شُتِرَ أيضا على ما لم يسم فاعله
الصحاح في اللغة
الشَتَرُ: انقلابٌ في جفن العين. يقال: رجلٌ أَشْتَرُ بيِّن الشَتَرِ. وقد شَتِرَ الرجل وشُتِرَ أيضاً. وشَتَرْتُهُ أنا، مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُهُ أنا. وأَشْتَرْتُهُ أيضاً. وانْشَتَرَتْ عينُه. وشَتَّرْتُ بفلان تَشْتيراً، إذا تَنَقَّصْتَهُ وعِبْتَهُ.
تاج العروس

الأُشْتُرُّ كطُرْطُبٍّ أهمله الجماعةُ وهو لَقَبُ بعضِ العَلَويَّةِ بالكُوفَة . قلتُ : وهو زيدُ بن جَعفَرٍ مِن وَلَدِ يحيى بنِ الحُسَين بنِ زَيْد بنِ عليِّ بنِ الحُسَين ذَكَرَه ابنُ ماكُولا . وهو فَردٌ وذُكِرَ في ش ت ر ووزَنَه هناك بأُرْدُنّ وسيأتي الكلامُ عليه

تاج العروس

البُشْتِرِيُّ أهملَه الجماعَةُ وهو بالضَّمِّ وسُكُونِ الشِّين وكسرِ المْثَنّاةِ الفَوْقِيَّةِ وسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ هكذا في نُسْخَتِنَا وفي بعضِهَا : البُشْتَبْرِيُّ بضمِّ المُثَنّاةِ وسُكُونِ المُوَحَّدةِ هو شيخُ الإسلامِ والمنَّةُ الكُبْرَى مِن الله تعالَى على الأَنام القُطْبُ مُحْيِي الدِّين عبدُ القادرِ بنُ أبي صالحٍ موسى بن جنكي دوست الجِيليّ الحَسَنِيُّ ولد سنة 470 ، وتوفِّي سنة 561 ، كذا بخطِّ الذَّهَبِيِّ كذا نَسَبَه حَفِيدُه الإمامُ المحدِّثُ عمادُ الدِّينِ القاضي أبو صالحٍ نصرُ بنُ عبد الرَّزّاقِ بنِ عبد القادرِ الجِيِليُّ تُوُفذِي في سنة 633 ، درسَ في مدرسة جَدِّه ورَوَى الحديثَ وأَعْقَبَ عن ثلاثة

قلتُ : ولم يَذْكُر أَنّ المنسوبَ إليه قَريةٌ أو مَوضِعٌ والذي يَظهرُ لي أنّه تَصْحِيفٌ عن النَّشْتَبْرِيِّ بفتحِ النُّونِ وسُكُون الشِّين المُعْجَمَةِ وفتحِ تاءٍ مُثَنّاةٍ فَوْقِيَّةٍ وباءٍ مُوَحَّدَةٍ وراءٍ مفتوحة إلى نَشْتَبْرَي بأَلف القَصْر : قريةٌ قُرْبَ شَهْربانَ مِن نواحِي بغدادَ كما ضَبَطَه ياقُوتُ في المُعْجَم فَلْيُنْظَرْ ويُتَأَمَّلْ

تاج العروس

الشَّتْرُ بالفَتْحِ : القَطْعُ فِعْلُه شَتَرَه يَشْتِرُه كضَرَبَ . وبه سُمي شَتْر بلاِلامٍ وهو والِدُ عَبْدِ الرحْمنِ المُحَدِّثِ الكُوفِيِّ روى عن الإِمام أَبي جَعْفَر مُحَمَّد البَاقرِ رضي الله عنه . الشَّتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الانْقِطاعُ وقد شَتِرَ كفَرِحَ عن ابنِ الأَعرَابي . في التَّهْذِيب : الشَّتَرُ : انقلاب في جَفْنِ العَيْنِ قلما يكونُ خِلْقَةً والشَّتْرُ بالتَّسْكِين : فِعْلُكَ بها . وفي المُحْكَم : الشَّتَرُ : انقِلاَبُ الجَفْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وتَشَنُّجُه وانشِقاقُه حتى يَنْفَصلَ الحِتَارُ أو هو اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِه أَي الجَفْن . يقال : شتِرَت العَيْنُ والرَّجُلُ شَتَراً كفَرِحَ وعُنِيَ مثل أَفِنَ وأُفِنَ وانْشَتَرت عَينُه وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَهَا وشَتَّرَهَا قال سيبويه : إذا قلت : شَتَرْتُه فإِنك لم تَعْرضْ لشَتِرَ ولو عَرضْتَ لشَتِرَ لقُلْتَ أَشْتَرْتُه . وقال الجَوْهَرِيّ : شَتَرْتُه أنا مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُه أَنا

وفي حديث قَتَادَة : " في الشَّتَرِ رُبْعُ الدِّيَةِ " وهو قَطْعُ الجَفْنِ الأَسْفَلِ والأَصلُ انْقلابُه إلى أسْفَلَ . ورجلٌ أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنْثَى شَتْراءُ . الشَّتَرُ أيضاً : انْشِقاقُ الشَّفَةِ السُّفْلى يقال : شَفَةٌ شَتْرَاءُ ورَجُلٌ أَشْتَرُ . من المَجاز : الشَّترُ : هو دُخُولُ الخَرْمِ والقَبْضِ في عَرُوضِ الهَزَجِ فَيصِيرُ فيه فاعِلُنْ كقوله :

قُْلتُ لا تَخَفْ شَيْئاً ... فما يَكُونُ يَأْتِيكَا ووجِدَ في نسخةِ شيخِنا أو القَبْض بأو الدالة على الخلاف والصواب ما عندنا بالواو لأنه لا يكون شَتراً إلا باجتماعهما . قلت : وكذلك هو في جزءِ المُضارَع والذي هو مَفاعِيلنْ وهو مشتق من شَتَر العينِ فكأَنَّ البيتَ قد وقع فيه من ذَهابِ الميم والياءِ ما صار به كالأَشْتَر العينْ . شَتَرُ محرَّكةً : قلعةٌ بأَرّانَ أي من أعمالِهَا بَيْنَ بَرْدَعَةَ وكَنْجَةَ وهي جَنْزَة . وشَتِرَ بهِ كَفَرِحَ : سَبَّهُ وتَنَقَّصَه بنَظْم أو نَثْر . وشَتَرَه : غَتَّهُ وجَرَحَه ويُروى بيتُ الأَخْطَل :

رَكُوبٌ على السّوْآتِ قد شتَرَاَ سَتْهَ ... مُزاحَمَةُ لأَعْدَاءِ والنَّخْسُ في الدُّبْرِ شُتَيْر كزُبَْيرٍ : ابنُ شَكلَ محرَّكَةً العَبْسِي الكُوفِي يقال : إِنه أَدركَ الجاهلية روَى له مُسْلِمٌ والأَرْبَعَةُ . شُتَيْرُ بنُ نَهارٍ الغَنَوِي البَصْرِي كذا يقول حَمّاد بن سَلَمَةَ والمعروف سُمَيْر بالمهملة والميم قاله الحافِظُ : تابِعيَّان الأَخير روى له التِّرْمِذِيّ . وأشْتُرٌّ كأُرْدُنٍّ : لَقَب بعضِ العَلَوِيَّين قلت : هو زيْدُ بنُ جَعْفَر من وَلَد يَحْيَى بنِ الحُسَينِ بنِ زيدِ بنِ علي بنِ الحُسَيْن ذكره ابنُ ماكُولا وهو فَرْدٌ قال الصاغاني : وأَصْحابُ الحَدِيث يَفتَحون التاءَ قلْت : وقد تقدم للمصنّف في الهمزة مع الراءِ . قال اللِّحْيَانِي : رجلٌ شِتِّيرٌ شِنِّيرٌ كفِسِّيقٍ فيهما إذا كانَ كَثِير الشَّرِّ والعُيُوبِ سَيِّئ الخُلُقِ والشُّتْرةُ بالضم : ما بينَ الإِصْبَعَيْنِ استدركه الصاغاني

والشَّوْتَرَةُ : المَرْأَةُ العَجْزاءُ استدركه الصاغاني . والأَشْتَرُ كمَقْعدٍ هكذا في النُّسخ والتَّنْظِيرُ به غير ظاهر كما لا يخفَى وهو لَقبُ مالكِ بن الحارِثِ النَّخَعِيّ الفارس الشَّاعرِ التّابِعِيّ من أصحابِ علي رضي الله عنه مشهور . والأَشْتَرانِ : هُوَ وابْنُه إِبراهِيمُ قُتِلَ مع مُصْعَبِ بن الزُّبَيْرِ . أَمينُ الدِّينِ أَحْمَدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ . نَفِيسُ الدِّين عُمَرُ بنُ علي الصُّوفِي الأَشْتَرِي رَوَيَا الأَول أجازَ الحافظ الذهبي والأَخير حَدَّث عن الوزير الفَلَكِي سمع منه بالقاهرة مُرْتَضَى بنُ أبِي الجُودِ قاله الحافظُ وهو نسبة إلى الأَشْتَر : قَرية من بلاد الجَبَلِ عند هَمَذان وقد يقال : اليَشْتَر وقيل بينهما بين نَهاوَنْدَ عشرةُ فراسخَ

وفي حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه . يومَ بَدْر : " فقُلتُ قَرِيبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ " ز قال ابن الأَثِير : هو لِصٌّ كان يَقْطَعُ الطريق يأتي الرُّفَقَة فيدْنو منهم حتى إذا هَمُّوا به نأي قليلاً ثم عاوَدَهُم حتى يُصيبَ منهم غِرَّةً . المعنى : إن مَفَره قريبٌ وسيَعُود فصار مَثَلاً . ونَقْبُ شِتَارٍ ككِتَابٍ نَقْبٌ في جبلٍ بَيْنَ أَرضِ البَلْقَاءِ والمَدِيَنةِ شرَّفها الله تعالى

ومما يستدرك عليه : شَتَّرَ بالرجلُ تَشْتِيراً : عَابَه وتَنَقَّصَه . وفي حديث عمر : " لو قدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهِما " أي أَسْمَعْتُهما القبيحَ ويُروَى بالنون من الشَّنارِ وبه قال شَمرِ وأَنكر التاءَ بالتاءِ قال ابن الأعرابي وأبو عمْروٍ وقال أبو منصور : والتاءُ صحيحٌ عندنا . وشَتَرَ ثَوبَه : مَزَّقَه . وشُتَيْرُ بنُ خَالدِ رجلٌ من أعلامِ العربِ كان شَرِيفاً . وشُتَيْرٌ : موضع أنشد ثَعْلَب :

وعلى شُتَيْرٍ راحَ منا رائِحٌ ... يَأْتِي قَبِيصَةَ كالفَنِيقِ المُقْرَمِ وذُو شَناتِر واسمُه لخْتِيعَةُ سيأتي في النون إن شاء الله تعالى

تاج العروس

ويُستدرَك عليه : وَشْتَرة بالفتح : من أقاليم لَبْلَةَ بالأندلس

لسان العرب
التهذيب الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة والشَّتْرُ مخففةً فِعْلك بها ابن سيده الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه وقيل هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ وقيل هو استرخاء الجفن الأَسفل شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها قال سيبويه إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه الجوهري شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً وانشَتَرتْ عينُه ورجل أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنثى شَتْراء وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ وفي حديث قتادة في الشَّتَرِ ربع الدية وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل والشَّتْرُ من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله قلتُ لا تَخَفْ شيّا فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن وهو مشتق من شَتَرِ العين فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن والشَّتَرُ انشقاق الشفة السفلى شَفَة شَتْراء وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر وفي حديث عمر لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح ويروى بالنون من الشَّنَارِ وهو العار والعيب وشَتَرَه جَرَحَهُ ويروى بيت الأَخطل رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه قال أَبو منصور وكذلك قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو شَتَّرْت بالتاء وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْتُ بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهي حَرِيصَةٌ عليه ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنَارِ وهو العيب والتاء صحيح عندنا وقال ابن الأَعرابي شَتِرَ انقطع وشُتِرَ انقطع وشَتَرَ ثوبه مَزَّقَهُ والأَشْتَرَانِ مالك وابنه وشُتَيْرُ بن خالد رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً قال أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي عليه السلام يوم بدر فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ قال ابن الأَثير هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة المعنى أَن مَفَرَّه قريب وسيعود فصار مثلاً وشُتَيْرٌ موضع أَنشد ثعلب وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ
الرائد
* شتر يشتر ويشتر: شترا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: مزقه. 3-ه: جرحه. 4-عينه: قلب جفنها.
الرائد
* شتر يشتر: شترا. 1-الشيء: انشق. 2-إنشقت شفته السفلى. 3-إنقلب جفن عينه. 4-ت عينه: انقلب جفنها. 5-كان أسفل جفنه مسترخيا.>
الرائد
* شتر تشتيرا. 1-العين: قلب جفنها. 2-به: عابه، سبه.
الرائد
* شتر. 1010إنقلب جفن عينه. 2-كان أسفل جفنه مسترخيا.
الرائد
* شتر. 1-مص. شتر. 2-عيب، نقيصة. 3-إنقطاع. 4-إنقلاب جفن العين.صلى الله عليه وسلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: