وصف و معنى و تعريف كلمة ويشذا:


ويشذا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و شين (ش) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويشذا في معاجم اللغة العربية:



ويشذا

جذر [شذ]

  1. شَذَّذَ: (فعل)
    • شَذَّذْتُ، أُشَذِّذُ، شَذِّذْ، مصدر تَشْذِيذٌ
    • شَذَّذَ الوَلَدَ: صَيَّرَهُ شَاذّاً
  2. شُذوذ: (اسم)
    • شُذوذ : مصدر شَذَّ
  3. شذوذ: (اسم)
    • شَذوذ،شُذُوذ
    • مصدر شذَّ/ شذَّ عن
    • ابتعاد عن الوضع الطَّبيعيّ، انحراف عن القاعدة أو الشَّكل أو النِّظام المتعارف عليه أو الشّائع شُذوذ سلوك/ طَبْع
    • شذوذ جنسيّ: انحراف عن السُّلوك الجنسيّ الطّبيعيّ،
    • شذوذ لغويّ: خروج عن القاعدة ومخالفة القياس
    • شذوذ خِلْقيّ: تشوّه في الخِلْقة، خِلْقة ممسوخة
  4. شُذّاذ: (اسم)
    • جمع شَاذّ
    • شُذَّاذُ الآفَاقِ : الغُرَبَاءُ الَّذِينَ لاَ وَطَنَ لَهُمْ


  5. شُذّاذ: (اسم)
    • شُذّاذ : جمع شَّاذُّ
  6. مشذوذ: (اسم)
    • مشذوذ : اسم المفعول من شَذَّ
  7. شَوَاذُّ: (اسم)
    • شَوَاذُّ : جمع شَّاذَّةُ
  8. شواذُّ: (اسم)
    • شواذُّ : جمع شاذَّ
  9. شُذَّان: (اسم)
    • شُذَّان : جمع شاذَّ
  10. إِشذاذ: (اسم)


    • إشذاذ : مصدر أَشذَّ
  11. تَشْذِيذ: (اسم)
    • تَشْذِيذ : مصدر شَذَّذَ
  12. شواذّ: (اسم)
    • شواذّ :جمع شاذّ
  13. الشذوذ الجنسي: (مصطلحات)
    • كل فعل جنسي تمّ بالتراضي بين شخصين من نفس الجنس. (قانونية)
  14. الشذوذ: (مصطلحات)
    • مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه بأن يكون في رواية الثقة زيادة أو نقص ليس في رواية الأوثق بحيث لا يمكن الجمع أو التوفيق بين ما اختلفا فيه . ‏. (فقهية)
  15. الشاذ: (مصطلحات)
    • جمع شذاذ وشواذ ، ما خالف القاعدة أو القياس أو المألوف. (فقهية)
  16. الشذوذ الجنسي: (قانونية)


    • كل فعل جنسي تمّ بالتراضي بين شخصين من نفس الجنس.
  17. الشّّاذّ من النّاس:
    • غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ ''شاذّ الأخلاق.
  18. شذوذ خِلْقيّ:
    • تشوّه في الخِلْقة، خِلْقة ممسوخة.
  19. شذوذ لغويّ:
    • خروج عن القاعدة ومخالفة القياس.
  20. القراءة الشاذة: (مصطلحات)
    • القراءة التي خالفت المتواتر المحفوظ في الصدور والمكتوب في المصاحف من كلام الله تعالى. (فقهية)
  21. الحديث الشاذ: (مصطلحات)
    • الحديث الذي خالف راويه الثقة سائر الرواة الثقاة في روايته له. (فقهية)
  22. الحكم الشاذ: (مصطلحات)


    • الحكم النادر الوجود المخالف للقياس. (فقهية)
  23. أسعار شاذّة: (مصطلحات)
    • أسعار غير نمطية. (مالية)
  24. ‏الحديث الشاذ: (مصطلحات)
    • ما رواه الثقة مخالفا في المتن أو في السند من كان أوثق منه بزيادة أو نقصان مع عدم إمكان الجمع . ‏. (فقهية)
  25. الشَّاذُّ: (أحياء)
    • كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة.
,
  1. شذذ (المعجم لسان العرب)
    • "شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً: انفرد عن الجمهور وندر، فهو شاذٌّ، وأَشذُّه غيره.
      ابن سيده: شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً: ندر عن جمهوره؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير، وأَشَذَّهُ؛

      أَنشد أَبو الفتحبن جني: فَأَشَذَّني لمرورهم، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف؟

      ‏قال: وأَبى الأَصمعي شذه.
      وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً.
      وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم.
      وشُذَّانُ الناس: ما تفرّق منهم.
      وشُذَّاذُ الناس: الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم.
      وشُذَّاذُ الناس: متفرقوهم.
      وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال: ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته.
      قال: وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان، ويروى بفتح الشين، وهو المتفرق من الحصى وغيره.
      ويقالُ: من، قال شُذَّان، فهو جمع شاذ، ومن، قال شَذَّان، فهو فَعْلانُ، وهو ما شذ من الحصى.
      ويقالُ: شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان، بالضم، لا يجمع (* قوله «وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ» كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم.
      وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء.) على فَعلان.
      ابن سيده: وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه.
      وحكى ابن جني: شَذَّان الحصى؛ قال امروء القيس: تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري: شَذان الحصى، بالفتح والنون، المتفرق منه؛

      وقال: يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها: ما افترق منها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة: مرتاعة.
      الليث: شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه؛ وكذلك كل شيء منفرد، فهو شاذ؛ وكلمة شاذة.
      ويقال: أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ.
      ابن الأَعرابي: يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله.
      ويقال: شاذّ أَي متنحٍّ.
      "
  2. الشذوذ (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه بأن يكون في رواية الثقة زيادة أو نقص ليس في رواية الأوثق بحيث لا يمكن الجمع أو التوفيق بين ما اختلفا فيه . ‏
  3. أسعار شاذّة (المعجم مالية)
    • أسعار غير نمطية ، وتعني بالانجليزية: odd prices
  4. الشّاذّ من الحديث (المعجم عربي عامة)
    • (حد) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا يُقبل، وما كان عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به.
  5. الشّّاذّ من النّاس (المعجم عربي عامة)
    • غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ :-شاذّ الأخلاق
  6. شذذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ذ ذ: شَذَّ عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر شُذُوذا فهو شَاذٌ و أشَذَّهُ غيره


  7. الشَّاذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج عن الجماعة و الشَّاذُّ ما خالف القاعدة أو القياس.
      و الشَّاذُّ من الناس: خلاف السَّوِيّ.
      و الشَّاذُّ (في علم النفس) : ما ينحرف عن القاعدة أو النمط، وتُسْتعْمَل صفةً للنَّمَطِ أو السُّلوك . والجمع : : شُذّاذ، وكذلك شواذٌّ.
      (مولد) .
  8. شَذَّذَ (المعجم الغني)
    • [ش ذ ذ ]. (فعل: رباعي متعد). شَذَّذْتُ، أُشَذِّذُ، شَذِّذْ، مصدر تَشْذِيذٌ. :-شَذَّذَ الوَلَدَ :-: صَيَّرَهُ شَاذّاً.
  9. شَذُوذٌ (المعجم الغني)
    • [ش ذ ذ]. (مصدر شَذَّ). :-فِي طَبْعِهِ شُذُوذٌ جِنْسِيٌّ :- : العُزُوفُ عَنِ الْمُمَارَسَةِ الجِنْسِيَّةِ الطَّبِيعِيَّةِ.
  10. شُذَّاذٌ (المعجم الغني)
    • جمع شَاذّ. [ش ذ ذ]. :-شُذَّاذُ الآفَاقِ :- : الغُرَبَاءُ الَّذِينَ لاَ وَطَنَ لَهُمْ.
  11. شذوذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شذوذ :-
      1 - مصدر شذَّ/ شذَّ عن.
      2 - اضطراب، عدم انتظام :-شذوذ خِلْقيّ: تشوّه في الخِلْقة، خِلْقة ممسوخة.
      3 - ابتعاد عن الوضع الطَّبيعيّ، انحراف عن القاعدة أو الشَّكل أو النِّظام المتعارف عليه أو الشّائع :-شُذوذ سلوك/ طَبْع:-
      شذوذ جنسيّ: انحراف عن السُّلوك الجنسيّ الطّبيعيّ، - شذوذ لغويّ: خروج عن القاعدة ومخالفة القياس.
  12. ‏الحديث الشاذ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ما رواه الثقة مخالفا في المتن أو في السند من كان أوثق منه بزيادة أو نقصان مع عدم إمكان الجمع . ‏
  13. شاذَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شاذَكُ: والدُ يُوسُفَ السِّجِسْتانِيِّ المُحَدِّثِ.
  14. شَذَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً: نَدَرَ عن الجُمْهورِ، وشَذَّهُ هو، كمَدَّهُ لا غَيْرُ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ.
      ـ شُذَّاذُ: القُلالُ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم.
      ـ شِذَّانُ: السِّدْرُ،
      ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ: ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ.
      ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ: محَدِّثٌ، واسْمُهُ: هِلالٌ.
      ـ أشَذَّ: جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ،
      ـ أشَذَّ الشيءَ: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.
  15. شوذ (المعجم لسان العرب)
    • "المِشْوَذُ: العِمامة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للوليد بن عقبة بن أَبي مُعَيْط وكان قد وليَ صدقات تغلب: إِذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مني بِمشْوَذٍ،فَغَيَّكِ مني تَغْلِبُ ابْنَةَ وائِلِ يريد غيّاً لك ما أَطوله مني، وقد شَوَّذَه بها.
      وفي حديث النبيّ، صلى الله عليه وسلم: أَنه بعث سرية فأَمرهم أَن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتَّسَاخِين؛ وقال أَبو بكر: المشاوذ العمائم، واحدها مِشْوَذٌ، والميم زائدة.
      ابن الأَعرابي: يقال للعمامة المشوذ والعِمَادَة، ويقال: فلان حسن الشِّيذَة أَي حسن العمة.
      وقال أَبو زيد: تشوّذ الرجل واشتاذ إِذا تعمم تَشَوْذُناً (* قوله «تشوذناً» كذا بالأصل ولعله تشوذاً.)، قال: وشَوَّذْتُه تَشْويذاً إِذا عممته.
      قال أَبو منصور: أَحسبه أُخذ من قولك شَوَّذَتِ الشمس إِذا مالت للمغيب؛ وذلك أَنها كانت غطيت بهذا الغيم؛ قال الشاعر: لَذُنْ غُدْوَة حتى إِذا الشمسُ شَوَّذَت لِذِي سَوْرة مَخْشيَّة وحذار وتشوَّذَ الرجل واشتاذ أَي تعمم.
      وجاء في شعر أُمية: شَوَّذَت الشمس؛ قال أَبو حنيفة: أَي عممت بالسحاب؛ وبيت أُمية: وشَوَّذَتْ شَمْسُهم إِذا طَلَعت بالخُلْبِ هِفّاً، كأَنه كَتَمُ الأَزهري: أَراد أَنّ الشمس طلعت في قَتَمَةٍ كأَنها عممت بالغُبرَة التي تضرب إِلى الصُّفْرة، وذلك في سنة الجدب والقحط، أَي صار حولها خُلَّبُ سَحابٍ رقيق لا ماء فيه وفيه صفرة، وكذلك تطلع الشمس في الجدب وقلة المطر.
      والكَتَمُ: نبات يخلط مع الوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ به.
      "
  16. شذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :-
      • شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :-تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ.
      • شذَّ عن الأصول: خالفها.
      • شذَّ الكلامُ عن القاعدة: (العلوم اللغوية) خرج على القاعدة وخالف القياس.
  17. شاذ (المعجم الرائد)
    • شاذ - ج، شذاذ وشواذ ، -مؤ، شاذة ج، شواذ
      1- شاذ من فرد. 2- شاذ : خارج عن المجموع. 3- شاذ في اللغة : ما يخالف القاعدة والقياس.
  18. أشذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ (للمتعدِّي) :-
      • أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :-أشذّ في حُكمه/ رأيه.
      • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم.
  19. شَاذَّ (المعجم الغني)
    • جمع: شَوَاذُّ. [ش ذ ذ]. (صف).
      1. :-وَلَدٌ شَاذٌّ فِي سُلُوكِهِ وَطَبْعِهِ :- : غَرِيبٌ، مَنْ يَأْتِي بِأَشْيَاءَ يَنْفَرِدُ بِها وَتَكونُ مُخَالِفَةً لِلْمَأْلُوفِ. :-شَاذُّ الأطْوَارِ.
      2. :-جَاءَ بِفِكْرَةٍ شَاذَّةٍ :- : مُخَالِفَةٌ للِقَاعِدَةِ وَالقِيَاسِ.
  20. أَشذّ (المعجم الرائد)
    • أشذ - إشذاذا
      1- أشذ : جاء بقول شاذ. 2- أشذ الشيء : صيره شاذا. 3- أشذ الشيء : أبعده، نحاه.
  21. شَذْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَذْوُ: المِسْكُ، أَو رِيحُه، أَو لَوْنُه.
      ـ شَذَا: شَجَرٌ للمَساويكِ، والجَرَبُ، والمِلْحُ، وقُوَّةُ ذَكاءِ الرائحةِ، وضَرْبٌ من السُّفُنِ، وذُبابُ الكَلْبِ، أو عامٌّ، والأذَى، وقرية بالبَصْرَةِ، منها: أحمدُ بنُ نَصْرٍ الشَّذائِيُّ المُقْرِئُ، وأبو الطَّيِّب محمدُ بنُ أحمدَ الشَّذائِيُّ الكاتِبُ، وكِسَرُ العُودِ،
      شَذَةُ: بَقيَّةُ القُوَّةِ، والشيءُ الخَلَقُ.
      ـ شَذَا: آذَى، وتَطَيَّبَ بالمِسْكِ.
      ـ أشْذاهُ عنه: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.
      ـ شَذا بالخَبَرِ: عَلِمَ به فأفْهَمَه.
      ـ يُوسُفُ ابنُ أيُّوبَ بنِ شاذِي، السُّلْطانُ صَلاحُ الدينِ، وأقارِبُهُ: حَدَّثُوا.
      ـ محمدُ بنُ شاذِي: بُخارِيٌّ محدِّثٌ.


معنى ويشذا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَذَّ** \- [ش ذ ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَذَذْتُ**،** أَشُذُّ**،** اُشْذُذْ**، مص. شَذٌّ، شُذُوذٌ. 1. "شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ" : اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا. 2. "شَذَّ القَوْلُ" : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ. 3. "شَذَّ عَنِ الأصولِ": خالَفَ قَواعِدَها.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شذَّ/ شذَّ عن شَذَذْتُ، يَشُذّ ويَشِذّ، اشْذُذْ/ شُذَّ واشْذِذْ/ شِذّ، شُذوذًا وشَذًّا، فهو شاذّ، والمفعول مشذوذ عنه • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم "تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ". • شذَّ عن الأصول: خالفها. • شذَّ الكلامُ عن القاعدة: (لغ) خرج على القاعدة وخالف القياس. II شَذّ [مفرد]: مصدر شذَّ/ شذَّ عن.
المعجم الوسيط
ـِ شُذُوذاً: انفرد عن الجماعة. أو خالفهم. ويقال: شذّ عن الجماعة. وـ الكلام: خرج عن القاعدة وخالف القياس.( أَشَذَّ ) فلانٌ: جاء بقولٍ شاذٍّ. وـ الشيء: أبعده. وـ القول: جاء به شاذًّا.( الشَّاذُّ ): المنفرد، أو الخارج عن الجماعة. وـ ما خالف القاعدة أو القياس. وـ من الناس: خلاف السَّوِيِّ. وـ ( في علم النفس ): ما ينحرف عن القاعدة أو النمط، وتستعمل صفة للنَّمَط أو السُّلوك. ( مج ). ( ج ) شواذّ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: