وصف و معنى و تعريف كلمة ويشها:


ويشها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويشها في معاجم اللغة العربية:



ويشها

جذر [ويش]

  1. أيش : (حرف/اداة)
    • أيْش : منحوت من (أَيّ شيء) ، بمعناه ، وقد تكلمت به العرب
  2. مَاشَ : (فعل)
    • مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
    • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
,
  1. شزر (المعجم لسان العرب)
    • "نَظَرٌ شَزْرٌ: فيه إِعراض كنظر المعادي المبغض، وقيل: هو نظر على غير استواء بِمؤْخِرِ العين، وقيل: هو النظر عن يمين وشمال.
      وفي حديث عليّ: الْحَظُوا الشَّزْرَ واطْعُنُوا اليَسْرَ؛ الشَّزْرُ: النظر عن اليمين والشمال وليس بمستقيم الطريقة، وقيل: هو النظر بمؤخر العين، وأَكثر ما يكون النظرُ الشَّزْرُ في حال الغضب، وقد شَزَرَهُ يَشْزِرُهُ شَزْراً.
      وشَزَّرَ إِليه: نظر منه في أَحد شِقَّيْهِ ولم يستقبله بوجهه.
      ابن الأَنباري: إِذا نظر بجانب العين فقد شَزَرَ يَشْزِرُ، وذلك من البَغْضَةِ والهَيْبَةِ؛ ونَظَرَ إِليه شَزْراً، وهو نظر الغضبان بِمُؤَخَّرِ العين؛ وفي لحظه شَزَرٌ، بالتحريك.
      وتَشازَرَ القومُ أَي نظر بعضهم إِلى بعض شَزْراً.
      الفراء: يقال شَزَرْته أَشْزِرُه شَزْراً، ونَزَرْته أَنْزِرُه نَزْراً أَي أَصبته بالعين، وإِنه لحَمِئُ العَيْنِ، ولا فعل له، وإِنه لأَشْوَهُ العَيْنِ إِذا كان خبيث العين، وإِنه لشَقِذُ العَيْنِ إِذا كان لا يَقْهَرهُ النُّعاسُ، وقد شَقِذَ يَشْقَذُ شَقَذاً.
      أَبو عمرو: والشَّزْرُ من المُشازَرَةِ، وهي المعاداة؛ قال رؤبة: يَلْقَى مُعَادِيهِمْ عذابَ الشَّزْرِ

      ويقال: أَتاه الدهرُ بشَزْرَةٍ لا ينحلُّ منها أَي أَهلكه.
      وقد أَشْزَرَهُ الله أَي أَلقاه في مكروه لا يخرج منه.
      والطَّعْنُ الشَّزْرُ: ما طعنت بيمينك وشمالك، وفي المحكم: الطِّعْنُ الشَّزْرُ ما كان عن يمين وشمال.
      وشَزَرَهُ بالسِّنان: طعنه.
      الليث: الحبل المَشْزُورُ المفتول وهو الذي يفتل مما يلي اليسار، وهو أَشد لقتله؛ وقال غيره: الشَّزْرُ إِلى فوق.
      قال الأَصمعي: المشزور المفتول إِلى فوق، وهو الفتل الشَّزْرُ؛ قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح.
      ابن سيده: والشَّزْرُ من الفَتْلِ ما كان عن اليسار، وقيل: هو أَن يبدأَ الفاتل من خارج ويَرُدَّه إِلى بطنه وقد شَزَرَهُ؛

      قال: لِمُصْعَبِ الأَمْر، إِذا الأَمْرُ انْقَشَرْ أَمَرَّهُ يَسْراً، فإِنْ أَعْيا اليَسَرْ والْتاثَ إِلا مِرَّةَ الشَّزْرِ، شَزَرْ أَمرَّه أَي فتله فتلاً شديداً.
      يسراً أَي فتله على الجهة اليَسْراءِ.
      فإِن أَعْيا اليَسَرُ والتاث أَي أَبطأَ.
      أَمَرَّهُ شَزْراً أَي على العَسْراءِ وأَغارَهُ عليها؛ قال: ومثله قوله: بالفَتْلِ شَزْراً غَلَبَتْ يَسَارا،تَمْطُو العِدَى والمِجْذَبَ البَتَّارَا يصف حبال المَنْجَنِيقِ يقول: إِذا ذهبوا بها عن وجوهها أَقبلت على القَصْدِ.
      واسْتَشْزَرَ الحَبْلُ واسْتَشْزَرَه فَاتِلُه؛ وروي بيت امرئ القيس بالوجهين جميعاً: غَدَائِرُه مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلى،تَظَلُّ المَدَارِي في مُثَنَّى ومُرْسَلِ (* في معلقة امرئ القيس: تَضِلُّ العِقاصُ).
      ويروى مُسْتَشْزَرَات.
      وغَزْلٌ شَزْرٌ: على غير استواء وفي الصحاح: والشَّزْرُ من الفتل ما كان إِلى فوق خلافَ دَوْرِ المِغْزَل.
      يقال: حبل مَشْزُورٌ وغدائر مُسْتَشْزَرات.
      وطَحْنٌ شَزْرٌ: ذهب به عن اليمين.
      يقال: طَحَنَ بالرحى شَزْراً، وهو أَن يذهب بالرحى عن يمينه، وبَتّاً أَي عن يساره؛

      وأَنشد: ونَطْحَنُ بالرَّحَى بَتّاً وشَزْراً،ولَوْ نُعْطَى المَغَازِلَ ما عَيِينَا والشَّزْرُ: الشدّة والصعوبة في الأَمر.
      وتَشَزَّرَ الرجل: تهيأَ للقتال.
      وتَشَزَّرَ: غَضِبَ؛ ومنه قول سليمان بن صُرَد: بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من خَبَرٍ تَشَزَّرَ لي فيه بِشَتْمٍ وإِبْعَاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً، ويروى تَشَذَّر، وقد تقدم؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ما زَالَ في الحُِوَلاءِ شَزْراً رائِغاً،عِنْدَ الصَّرِيمِ، كَرَوْغَةٍ مِنْ ثَعْلَبِ فسره فقال: شَزْراً آخذاً في غير الطريق.
      يقول: لم يزل في رحم أُمه رَجُلَ سَوْءٍ كأَنه يقول لم يزل في أُمه على الحالة التي هو عليها في الكبر.
      والصريم هنا: الأَمر المصروم.
      وشَيْزَرٌ: بلد، وفي المحكم: أَرض؛ قال امرؤ القيس: تَقَطَّعَ أَسْبَابُ اللُّبَانَةِ والهَوَى،عَشِيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرَا"
  2. شَزَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَزَرَهُ وشَزَرَ إليه يَشْزِرُهُ: نَظَرَ منه في أحَدِ شِقَّيْه، أو هو نَظَرٌ فيه إِعراضٌ، أو نَظَرُ الغَضْبانِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ، أو النَّظَرُ عن يَمينٍ وشِمالٍ،
      ـ شَزَرَ فلاناً: طَعَنَه وأصابَه بالعَيْنِ،
      ـ شَزَرَ الحَبْلَ يَشْزِرهُ ويَشْزُرُهُ: فَتَلَهُ عن اليسارِ، أو فَتَلَ من خارِجٍ، ورَدَّه إلى بَطْنِه، كاسْتَشْزَرَهُ فاسْتَشْزَرَ هو.
      ـ غَزْلٌ شَزْرٌ: على غير اسْتِواءٍ.
      ـ طَحَنَ شَزْراً: أدَارَ يَدَهُ عن يَمِينهِ.
      ـ شَزْرُ: الشِّدَّةُ والصُّعُوبَةُ.
      ـ تَشَزَّرَ: غَضِبَ،
      ـ تَشَزَّرَ لِلقِتالِ: تَهَيَّأَ.
      ـ شَيْزَرُ: بلد قُرْبَ حَماةَ.
      ـ تَشازَرُوا: نَظَرَ بعضُهُم إلى بعضٍ شَزْراً.
      ـ أَشْزَرُ من اللَّبَنِ: الأَحْمَرُ.
      ـ عَيْنٌ شَزْراءُ: حَمْراءُ، وفي لَحْظِها شَزَرٌ. والاسمُ: الشُّزْرَةُ.
  3. شنق (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّنَقُ: طولُ الرأْس كأَنما يُمَدُّ صُعُداً؛

      وأَنشد: كأَنَّها كَبْداءُ تَنْزُو في الشَّنَقْ (* قوله «كأنها كبداء تنزو إلخ» في شرح القاموس ما نصه: هكذا في اللسان وهو لرؤبة يصف صائداً، والرواية: سوّى لها كبداء).
      وشَنَقَ البَعيرَ يَشْنِقُه ويَشْنُقُه شَنْقاً وأَشْنَقَه إذا جذب خطامه وكفَّه بزمامه وهو راكبه من قِبَل رأْسِه حتى يُلْزِقَ ذِفْراه بقادمة الرحل، وقيل: شَنَقَه إذا مدّه بالزمام حتى يرفع رأْسه.
      وأَشْنَقَ البعيرُ بنفسه: رَفع رأْسَه، يتعدى ولا يتعدى.
      قال ابن جني: شَنَقَ البعيرَ وأَشْنَق هو جاءت فيه القضية معكوسة مخالفة للعادة، وذلك أَنك تجد فيها فَعَلَ متعدياً وأَفْعَلَ غير متعد، قال: وعلة ذلك عندي أَنه جعل تعدِّي فَعَلْت وجمود أَفْعَلْت كالعوض لِفَعَلْت من غلبة أَفْعَلْت لها على التعدي نحو جلس وأَجلست، كما جعل قلب الياء واواً في البَقْوَى والرَّعْوَى عوضاً للواو من كثرة دخول الياء عليها، وأُنْشِدَ طلحةُ قصيدة فما زال شانِقاً راحلتَه حتى كتبت له، وهو التيمي ليس الخزاعي.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إن أَشْنَقَ لها خَرَمَ أي إن بالع في إشْناقِها خَرَمَ أَنْفَها.
      ويقال: شَنَقَ لها وأَشْنَقَ لها.
      وفي حديث جابر: فكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَوّلَ طالع فأَشْرَعَ ناقتَه فشَرِبَت وشَنَقَ لها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: سأَله رجل مُحْرِمٌ فقال عَنَّت لي عِكْرِشةٌ فشَنَقْتُها بحَبُوبة أَي رميتها حتى كَفَّت عن العدوِ.
      والشِّناقُ حبل يجذب به رأْس البعير والناقةِ، والجمع أَشْنِقةٌ وشُنُقٌ.
      وشَنَقَ البعيرَ والناقةَ يَشْنِقُه شَنْقاً: شدّهما بالشِّناق.
      وشَنَقَ الخلِيّةَ يَشْنِقها شَنْقاً وشَنَّقها: وذلك أَن يَعمِد إلى عود فيَبْرِيه ثم يأْخذ قُرْصاً من قِرَصةِ العسل فيُثْبت ذلك العودَ في أَسفل القُرْص ثم يقيمه في عرْضِ الخلية فربما شَنَقَ في الخلية القُرْصَين والثلاثة، وإنما يفعل هذا إذا أَرْضعت النحلُ أولادهَا، واسم ذلك الشيء الشَّنِيقُ.
      وشَنَقَ رأْسَ الدابة: شدَّه إلى أَعلى شجرة أو وَتَدٍ مرتفع حتى يمتد عنقها وينتصب.
      والشِّناقُ: الطويل؛ قال الراجز: قد قَرنَوني بامْرِئٍ شِناقِ،شَمَرْدلٍ يابسِ عَظْمِ السّاقِ وفي حديث الحجاج ويزيد بن المهلب: وفي الدِّرْع ضَخْم المَنْكِبَيْنِ شِناق أي طويل.
      النضر: الشَّنَقُ الجيّد من الأوتار وهو السَّمْهَرِيّ الطويل.
      والشَّنَقُ: طول الرأْس.
      ابن سيده: والشَّنَقُ الطولُ.
      عُنُقٌ أَشْنَقُ وفرس أَشْنَقُ ومَشْنُوقٌ: طويل الرأْس، وكذلك البعير، والأُنثى شَنْقاء وشِناق.
      التهذيب: ويقال للفرس الطويلِ شِناقٌ ومَشْنوقٌ؛

      وأَنشد: يَمَّمْتُه بأَسِيلِ الخَدِّ مُنْتَصبٍ،خاظِي البَضِيع كمِثْل الجِذْع مَشْنوق ابن شميل: ناقة شِناقٌ أَي طويلة سَطْعاء، وجمل شِناقٌ طويل في دِقّةٍ،ورجلِ شِناقٌ وامرأَة شِناقٌ، لا يثنى ولا يجمع، ومثله ناقةٌ نِيافٌ وجمل نِيافٌ، لا يثنى ولا يجمع.
      وشَنِقَ شَنَقاً وشَنَقَ: هَوِيَ شيئاً فبقي كأَنه مُعلّقٌ.
      وقَلْبٌ شَنِقٌ: هيْمان.
      والقلب الشَّنِقُ المِشْناقُ: الطامحُ إلى كل شيء؛

      وأَنشد: يا مَنْ لِقَلْبٍ شَنِقٍ مِشْناق ورجل شَنِقٌ: مُعَلَّقُ القلب حذر؛ قال الأَخطل: وقد أَقولُ لِثُوْرٍ: هل ترى ظُعُناً،يَحْدو بهنّ حِذارِي مُشْفِقٌ شَنِقُ؟ وشِناقُ القِربةِ: علاقتُها، وكل خيط علقت به شيئاً شِناقٌ.
      وأَشْنَقَ القربة إشْناقاً: جعل لها شِناقاً وشدَّها به وعلقها، وهو خيط يشد به فم القربة.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه بات عند النبي، صلى الله عليه وسلم، في بيت ميمونة، قال: فقام من الليل يصلي فحَلَّ شِناقَ القربة؛ قال أَبو عبيدة: شِناقُ القربة هو الخيط والسير الذي تُعلّق به القربةُ على الوتد؛ قال الأَزهري: وقيل في الشِّناق إنه الخيط الذي تُوكِئُ به فمَ القربة أَو المزادة، قال: والحديث يدل على هذا لأن العِصامَ الذي تُعَلَّق به القربة لا يُحَلّ إنما يُحَلُّ الوكاء ليصب الماء، فالشِّناقُ هو الوكاء، وإنما حلّه النبي، صلى الله عليه وسلم، لمّا قام من الليل ليتطهر من ماء تلك القربة.
      ويقال: شَنَقَ القربةَ وأَشْنَقَها إذا أَوكأَها وإذا علقها.
      أَبو عمرو الشيباني: الشِّناقُ أن تُغَلَّ اليد إلى العُنُقِ؛ وقال عدي: ساءَها ما بنا تَبَيَّنَ في الأَيْدي، وإشْناقُها إلى الأَعْناقِ وقال ابن الأَعرابي: الإشْناقُ أَن تَرْفَعَ يدَه بالغُلّ إلى عنقه.
      أَبو سعيد: أَشْنَقْتُ الشيء وشَنَقْتُه إذا علَّقته؛ وقال الهذلي يصف قوساً ونبلاً: شَنَقْت بها مَعابِلَ مُرْهَفاتٍ،مُسالاتِ الأَغِرَّة كالقِراط؟

      ‏قال: شَنَقْتُ جعلت الوتر في النبل، قال: والقِراطُ شُعْلة السِّراج.
      والشِّناق والأَشْناقُ: ما بين الفريضتين من الإبل والغنم فما زاد على العَشْر لا يؤخذ منه شيء حتى تتم الفريضة الثانية، واحدها شَنَقٌ، وخص بعضهم بالأَشْناق الإبلَ.
      وفي الحديث: لا شِناقَ أَي لا يؤخذ من الشَّنَقِ حتى يتمّ.
      والشِّناقُ أَيضاً: ما دون الدية، وقيل: الشَّنَقُ أَن تزيد الإبل على المائة خمساً أو ستّاً في الحَمالة، قيل: كان الرجل من العرب إذا حمل حَمالةً زاد أَصحابَها ليقطع أَلسنتهم ولِيُنْسَبَ إلى الوفاء.
      وأَشْناقُ الدية: دياتُ جراحات دون التمام، وقيل: هي زيادة فيها واشتقاقها من تعليقها بالدية العظمى، وقيل: الشَّنَقُ من الدية ما لا قود فيه كالخَدْش ونحو ذلك، والجمع أشْناقٌ.
      والشَّنَقُ في الصدقة: ما بين الفريضتين.
      والشَّنَقُ أَيضاً: ما دون الدية، وذلك أَن يسوق ذُو الحَمالةِ مائة من الإبل وهي الدية كاملة، فإذا كانت معها ديات جراحات لا تبلغ الدية فتلك هي الأَشْناقُ كأَنها متعلقة بالدية العظمى؛ ومنه قول الشاعر: بأَشْناقِ الدِّياتِ إلى الكُمو؟

      ‏قال أَبو عبيد: الشِّناقُ ما بين الفريضتين.
      قال: وكذلك أَشْناقُ الديات، ورَدّ ابن قتيبة عليه وقال: لم أَر أَشْناقَ الدياتِ من أَشناقِ الفرائض في شيء لأنّ الديات ليس فيها شيء يزيد على حد من عددها أو جنس من أجناسها.
      وأَشْناقُ الديات: اختلاف أَجناسها نحو بنات المخاض وبنات اللبون والحقاق والجذاع، كلُّ جنس منها شَنَقّ؛ قال أَبو بكر: والصواب ما، قال أَبو عبيد لأَن الأَشْناقَ في الديات بمنزلة الأَشْناقِ في الصدقات، إذا كان الشَّنَقُ في الصدقة ما زاد على الفريضة من الإبل.
      وقال ابن الأَعرابي والأَصمعي والأثرم: كان السيد إذا أَعطى الدية زاد عليها خمساً من الإبل ليبين بذلك فضله وكرمه، فالشَّنَقُ من الدية بمنزلة الشَّنَقِ في الفريضة إذا كان فيها لغواً، كما أنه في الدية لغو ليس بواجب إنما تَكرُّمٌ من المعطي.
      أَبو عمرو الشيباني: الشَّنَقُ في خَمْسٍ من الإبل شاة، وفي عشر شاتان، وفي خمس عشرة ثلاث شياه، وفي عشرين أَربع شياه، فالشاة شَنَقٌ والشاتان شَنَقٌ والثلاث شياه شَنَقٌ والأربع شياه شَنَقٌ، وما فوق ذلك فهو فريضة.
      وروي عن أحمد بن حنبل: أَن الشَّنَقَ ما دون الفريضة مطلقاً كما دون الأَربعين من الغنم.
      وفي الكتاب الذي كتبه النبي، صلى الله عليه وسلم،لوائل بن حُجْر: لا خِلاطَ ولا وِراطَ ولا شِناقَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا شِناقَ فإن الشَّنَقَ ما بين الفريضتين وهو ما زاد من الإبل على الخمس إلى العشر، وما زاد على العشر إلى خمس عشرة؛ يقول: لا يؤخذ من الشَّنَقِ حتى يتم، وكذلك جميع الأشْناقِ؛ وقال الأَخطل يمدح رجلاً: قَرْم تُعَلَّقُ أَشْناقُ الدّيات به،إذا المِئُونَ أُمِرَّتْ فَوْقَه حَملا وروى شمر عن ابن الأعرابي في قوله: قَرْم تُعَلَّقُ أَشْناقُ الدِّيات به يقول: يحتمل الديات وافية كاملة زائدة.
      وقال غيرُ ابن الأَعرابي في ذلك: إن أَشْناقَ الديات أَصنافُها، فدِيَةُ الخطإِ المحض مائةٌ من الإبل تحملها العاقلةُ أَخْماساً: عشرون ابنة مخاض، وعشرون ابنة لبون، وعشرون ابن لبون، وعشرون حِقَّةً، وعشرون جَذَعةً، وهي أَشْناقٌ أَيضاً كما وصَفْنا،وهذا تفسير قول الأخطل يمدح رئيساً يتحمل الديات وما دون الديات فيُؤَدِّيها ليُصْلِحَ بين العشائر ويَحْقُنَ الدِّماء؛ والذي وقع في شعر الأَخطل: ضَخْمٍ تعلَّق، بالخفض على النعت لما قبله وهو: وفارسٍ غير وَقَّافٍ برايتهِ،يومَ الكرَيهة، حتى يَعْمَل الأَسَلا والأَشْناقُ: جمع شَنَق وله معنيان: أَحدهما أَن يَزِيدَ مُعْطي الحَمالةِ على المائة خَمْساً أو نحوها ليُعْلَم به وفاؤه وهو المراد في بيت الأخطل، والمعنى الآخر أَن يُرِيدَ بالأَشْناق الأُرُوشَ كلَّها على ما فسره الجوهري؛ قال أَبو سعيد الضرير: قول أَبي عبيد الشَّنَقُ ما بين الخَمْس إلى العشر مُحالٌ، إنما هو إلى تسع، فإذا بلغ العَشْرَ ففيها شاتان،وكذلك قوله ما بين العشرة إلى خَمْس عَشْرةَ، وكان حقُّه أَن يقول إلى أَرْبَعَ عَشْرة لأَنها إذا بلغت خَمْسَ عَشْرةَ ففيها ثلاثُ شِياه.
      قال أَبو سعيد: وإنما سمي الشَّنَقُ شَنَقاً لأَنه لم يؤخذ منه شيء.
      وأَشْنَقَ إلى ما يليه مما أُخذ منه أَي أضيف وجُمِعَ؛ قال: ومعنى قوله لا شِناقَ أَي لا يُشْنِقُ الرجل غنمه وإبله إلى غنم غيره ليبطل عن نفسه ما يجب عليه من الصدقة، وذلك أَن يكون لكل واحد منهما أَربعون شاة فيجب عليهما شاتان،فإذا أَشْنَقَ أَحدُهما غنمَه إلى غنم الآخر فوجدها المُصَدِّقُ في يده أَخَذَ منها شاة، قال: وقوله لا شِناقَ أي لا يُشْنِقُ الرجلُ غنمه أو إبله إلى مال غيره ليبطل الصدقة، وقيل: لا تَشانَقُوا فتجمعوا بين متفرق، قال: وهو مثل قوله ولا خِلاطَ؛ قال أَبو سعيد: وللعرب أَلفاظ في هذا الباب لم يعرفها أَبو عبيد، يقولون إذا وجب على الرجل شاة في خمس من الإبل: قد أَشْنَقَ الرجلُ أَي وجب عليه شَنَقٌ فلا يزال مُشْنِقاً إلى أن تبلغ إبله خمساً وعشرين، فكل شيء يؤدِّيه فيها فهي أَشْناقٌ: أَربَعٌ من الغنم في عشرين إلى أَربع وعشرين، فإذا بلغت خمساً وعشرين ففيها بنتُ مَخاضٍ مُعَقَّلٍ أي مُؤَدّىً للعقال، فإذا بلغت إبلُه ستّاً وثلاثين إلى خمس وأَربعين فقد أَفْرَضَ أي وجبت في إبله فريضة.
      قال الفراء: حكى الكسائي عن بعض العرب: الشَّنَقُ إلى خمس وعشرين.
      قال والشَّنَقُ ما لم تجب فيه الفريضة؛ يريد ما بين خمس إلى خمس وعشرين.
      قال محمد بن المكرم، عفا الله عنه: قد أَطلق أَبو سعيد الضريرُ لِسانَه في أَبي عبيد ونَدَّدَ به بما انْتَقَده عليه بقوله أَوّلاً إن قوله الشَّنَقُ ما بين الخَمْسِ إلى العَشْرِ مُحالٌ إنما هو إلى تسع، وكذلك قوله ما بين العَشْرِ إلى خَمْسَ عَشْرةَ كان حقه أَن يقول إلى أَربعَ عشرة، ثم بقوله ثانياً إن للعرب أَلفاظاً لم يعرفها أبو عبيد، وهذه مشاحَّةٌ في اللفظ واستخفافٌ بالعلماء، وأَبو عبيد،رحمه الله، لم يَخْفَ عنه ذلك وإنما قصد ما بين الفريضتين فاحتاج إلى تسميتها، ولا يصح له قول الفريضتين إلا إذا سماهما فيضطر أن يقول عشر أو خمس عشرة، وهو إذا، قال تسعاً أو أربع عشرة فليس هناك فريضتان، وليس هذا الانتقاد بشيء، ألا ترى إلى ما حكاه الفراء عن الكسائي عن بعض العرب: الشَّنَقُ إلى خمس وعشرين؟ وتفسيره بأنه يريد ما بين الخمس إلى خمس وعشرين، وكان على زعم أبي سعيد يقول: الشَّنَقُ إلى أربع وعشرين، لأنها إذا بلغت خمساً وعشرين ففيها بنت مخاض، ولم ينتقد هذا القول على الفراء ولا على الكسائي ولا على العربي المنقول عنه، وما ذاك إلا لأنه قصد حَدَّ الفريضتين،وهذا انْحِمال من أبي سعيد على أبي عبيد، والله أعلم.
      والأشْناقُ: الأُروشُ أَرْش السِنُّ وأَرْشُ المُوضِحة والعينِ القائمة واليد الشلاَّء، لا يزال يقال له أَرْشٌ حتى يكونَ تكملَة ديةٍ كاملة؛ قال الكميت: كأَنّ الدِّياتِ، إذا عُلِّقَتْ مِئُوها به، والشَّنَقُ الأَسْفَلُ وهو ما كان دون الدِّية من المَعاقِل الصِّغارِ.
      قال الأَصمعي: الشَّنَقُ ما دون الدية والفَضْلةُ تَفْضُل، يقول: فهذه الأَشْناقُ عليه مثل العَلائِق على البعير لا يكترث بها، وإذا أُمِرَّت المئون فوقَه حَمَلها،وأُمِرَّت: شُدَّت فوقه بمرارٍ، والمِرارُ الحَبْلُ.
      وقال غيره في تفسير بيت الكميت: الشَّنَقُ شَنَقانِ: الشَّنَقُ الأَسْفَلُ والشَّنَقُ الأَعلى، قالشَّنَقُ الأسفل شاةٌ تجب في خَمْس من الإبل، والشَّنَقُ الأعلى ابنةُ مخاض تجب في خمس وعشرين من الإبل؛ وقال آخرون: الشَّنَقُ الأَسْفلُ في الديات عشرون ابنة مخاضٍ، والشَّنَقُ الأعلى عشرون جذعةً، ولكلٍّ مقالٌ لأنها كلَّها أَشْناقٌ؛ ومعنى البيت أنه يستَخِفُّ الحمالاتِ وإعطاءَ الديات، فكأَنه إذا غَرِمَ دِياتٍ كثيرةً غَرِمَ عشرين بعيراً لاستخفافه إيّاها.
      وقال رجل من العرب: مِنَّا مَنْ يُشْنِقُ أي بعطي الأَشْناقَ، وهي ما بين الفريضتين من الإبل، فإذا كانت من البقر فهي الأَوْقاص، قال: ويكون يُشْنِقُ يعطي الشُّنُقَ وهي الحبال، واحدها شِناقٌ، ويكون يُشْنِقُ يعطي الشَّنَقَ وهو الأَرْش؛ وقال في موضع آخر: أَشْنق الرجلُ إذا أخذ الشَّنَقَ يعني أَرْشَ الخَرْقِ في الثوب.
      ولحم مُشَنَّقٌ أي مقطّع مأْخوذ من أشْناق الدية.
      والشِّناقُ: أن يكون على الرجل والرجلين أو الثلاثةِ أشْناقٌ إذا تفرّقت أَموالهم، فيقول بعضهم لبعض: شانِقْني أي اخْلِطْ مالي ومالَك، فإنه إن تفرّق وجب علينا شَنَقانِ، فإن اختلط خَفَّ علينا؛ فالشِّناقُ: المشاركة في الشَّنَقِ والشَّنَقَينِ.
      والمُشَنَّقُ: العجين الذي يُقطَّع ويعمل بالزيت.
      ابن الأعرابي: إذا قُطِّع العجين كُتَلاً على الخِوانِ قبل أن يبسط فهو الفَرَزْدَق والمُشَنَّقُ والعَجاجير.
      ورجل شِنِّيقٌ: سَيءُ الخُلُق.
      وبنو شَنوقٍ: بطن.
      والشَّنِيق: الدَّعِيّ؛ قال الشاعر: أنا الدَّاخِلُ الباب الذي لا يَرومُه دَنيٌّ، ولا يُدْعَى إليه شَنِيقُ وفي قصة سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: احْشُروا الطيرَ إلا الشَّنْقاءَ؛ هي التي تزُقُّ فِراخَها.
      "
  4. شَنَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَنَقَ البعيرَ يَشْنُقُه ويَشْنِقُه: كفَّهُ بِزمامِه حتى ألْزَقَ ذِفْراهُ بقادِمةِ الرَّحْلِ، أو رَفَعَ رأسَه وهو راكِبُه، كأَشْنَقَه، فأَشْنَقَ البعيرُ، نادِرٌ.
      ـ شَنَقَ القِرْبَةَ: وكأَها، ثم رَبَطَ طَرَفَ وِكائِها بيدَيْها،
      ـ شَنَقَ رأسَ الفرسِ: شَدَّهُ إلى شجرةٍ أو وَتِدٍ مُرْتَفِعٍ،
      ـ شَنَقَ الناقةَ أو البعيرَ: شَدَّهُ بالشِّناق،
      ـ شَنَقَ الخَلِيَّةَ: جَعَلَ فيها
      ـ شَنيقاً، كشَنَّقَها، وهو: عُودٌ يُرْفَعُ عليه قُرْصَةُ عَسَلٍ، ويُقامُ في عُرْضِ الخَلِيَّةِ، يُفْعَلُ ذلك إذا أرْضَعَتِ النَّحْلُ أولادَها.
      ـ شَنْقاءُ من الطيرِ: التي تَزُقُّ فِراخَها.
      ـ شِناقُ: الطويل، للمُذَكَّرِ، والمُؤَنَّثِ والجمعِ، وسَيْرٌ، أو خَيْطٌ يُشَدُّ به فَمُ القِرْبَةِ، والوَتَرُ.
      ـ شَنَقُ: الأَرْشُ، والعَمَلُ، وما بين الفَريضَتينِ في الزَّكاةِ، ففي الغَنَمِ ما بين أربَعينَ ومئةٍ وعِشرينَ، وقِسْ في غيرها، وما دون الدِّيَةِ، والفَضْلَةُ تَفْضُلُ، والحَبْلُ، والعِدْلُ،
      ـ الشَّنَقُ الأَعْلَى في الدِّياتِ: عِشْرونَ جَذَعَةً، والأسْفَلُ: عِشرونَ بنتَ مَخاضٍ، وفي الزَّكاةِ الأَعْلَى: بنتُ مَخاضٍ في خَمْسٍ وعشرينَ، والأَسْفَلُ: شاةٌ في خَمْسٍ من الإِبِلِ.
      ـ شَنَـقَ وشَنِقَ: هَوِيَ شيئاً فصار مُعَلَّقاً به.
      ـ قَلْبٌ شَنِقٌ: مُشْتاقٌ طامِحٌ إلى كلِّ شيءٍ.
      ـ شِنِّيقةُ: المرأةُ المُغازِلَةُ.
      ـ شِنِّيقُ: الشابُّ المُعْجبُ بنَفْسِه.
      ـ شِنِقْناقٌ: رَئيسٌ للجِنِّ، والداهيةُ.
      ـ أشْنَقَ القِرْبَةَ: شَدَّها بالشِّناقِ، وأخَذَ الأَرْشَ، أو وَجَبَ عليه الأَرْشُ، ضِدٌّ،
      ـ أشْنَقَ عليه: تَطاوَلَ.
      ـ تَشْنيقُ: التَّقْطيعُ والتَّزْيينُ.
      ـ مُشَنَّقُ: المُقَطَّعُ، والعَجينُ المُقَطَّعُ المَعْمولُ بالزَّيْتِ.
      ـ شانَقَه مُشانَقَةً وشِناقاً: خَلَطَ مالَهُ بمالِه.
      ـ شِناقُ: أخْذُ شيءٍ من الشَّنَقِ، ومنه الحديثُ: ''لا شِناق''.
  5. شزَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شزَرَ / شزَرَ إلى يشزِر ، شَزْرًا ، فهو شازر ، والمفعول مَشْزور :-
      شزَر فلانًا/ شزَر إلى فلان نظر إليه بمُؤخِّر العين، علامة للغَضَب أو الإعراض :-شزَر إلى جاره الذي أساء إليه.


  6. تشازرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشازرَ يتشازر ، تشازُرًا ، فهو مُتشازِر :-
      تشازر القومُ نظر بعضُهم إلى بعض بمؤخِّر العين متبادلين البُغْضَ والاستهانةَ.
  7. أشزر (المعجم الرائد)
    • أشزر - ج، شزر ، -مؤ، شزراء
      1- أشزر : أحمر. 2- أشزر : «عين شزراء» : حمراء كعين الأسد، أو محمرة من الغضب.
  8. شنَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شنَقَ يَشنُق ، شَنْقًا ، فهو شانق ، والمفعول مَشْنوق :-
      • شنَق الرَّجُلَ قتَله بلفِّ حبْلٍ حولَ عنُقه :-انتحر شنقًا، - حُكم عليه بالإعدام شنقًا.
  9. شِناق (المعجم الرائد)
    • شناق - ج، شنق وأشنقة
      1- مصدر شانق. 2- طويل القامة. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. 3- سير أو خيط يشد به فم القربة. 4- سير أو حبل يعلق به الشيء. 5- حبل يجذب به رأس الجمل. 6- حبل تربط به اليد إلى العنق. 7- وتر القوس.
  10. شانق (المعجم الرائد)

    • شانق - مشانقة وشناقا
      1-شانقه : خلط ماشيته بماشية غيره
  11. شزر فلانا/ شزر إلى فلان (المعجم عربي عامة)
    • نظر إليه بمُؤخِّر العين، علامة للغَضَب أو الإعراض :-شزَر إلى جاره الذي أساء إليه.
  12. الشَّزْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّزْرُ : نظْرةُ الإعراض، أو الغضب، أَو الاستهانة.
      يقال: نظر إليه شَزْرًا.
  13. إِستَشزَر (المعجم الرائد)
    • إستشزر - استشزارا
      1- إستشزر الحبل : انفتل. 2- إستشزر الحبل : فتله. 3- إستشزر الشيء : ارتفع.
  14. أشزر (المعجم الرائد)
    • أشزر - إشزارا
      1-أشزره الله : ألقاه في مكروه


  15. شازر (المعجم الرائد)
    • شازر - مشازرة
      1-شازره : خاصمه
  16. شزَر (المعجم الرائد)
    • شزر - يشزر ، شزرا
      1- شزر الحبل : فتله. 2- شزره أو إليه : نظر إليه بمؤخر عينه غضبا أو إعراضا. 3- شزره : أصابه بالعين. 4- شزره : طعنه عن يمين وشمال.و شزر. حمرة في العين.
  17. الشَّنَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّنَقُ : العِدْلُ.
      و الشَّنَقُ ديةُ الجراحات.
      و الشَّنَقُ ما دون الدِّيَة. والجمع : أَشنَاقٌ.
  18. الشَّنْقَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّنْقَاءُ : مؤنَّث الأشَنقِ.
      و الشَّنْقَاءُ من الطَّيْرِ: التي تُطْعِمُ فِرَاخَها بالزَّقّ. والجمع : شُنْقٌ.


  19. الشِّنَاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّنَاق : الحَبْلُ أَو السَّيْرُ يُشَدُّ به الشيءُ ويُعَلَّقُ.
      و الشِّنَاق وتَرُ القَوس. والجمع : شُنُقٌ، وأشْنِقَةٌ.
  20. الشِّنَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّنَاقُ : الطويلُ (يستوى فيه المفردُ وغيرهُ والمذَكَّرُ والمؤنَّث) .
  21. المِشنَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشنَاقُ : الطَّامِحُ إلى كل شيء.
  22. المِشْنَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْنَقَةُ : جهاز يشنق به المحكوم عليه بالإعدام شَنْقًا. والجمع : مَشَانِقُ.
  23. شَانَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • شَانَقَهُ مشانَقَةً، وشِنَاقًا: خلَطَ مالَه بمالِه، احتيالا لتقيل الزَّكاةِ.
      وفي الحديث: حديث شريف لا شِنَاق //.
  24. شَنَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَنَقَهُ شَنَقَهُ ُ شَنْقًا: علَّقَهُ.
      و شَنَقَهُ الرَّجُلَ: قَتَلَهُ مَشْنوقًا: معلَّقا بحبْلٍ حَوْلَ رقبَتِه.
      و شَنَقَهُ البعيرَ ونحوه: شَدَّ رأسَه بالزِّمام ليَكْبَحَهُ كما يُكْبَحُ الفَرَسُ.
  25. مَشْنُوقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ن ق]. (مفعول من شَنَقَ). :-مَشْنُوقٌ بِحَبْلٍ :- : مَنْ تَمَّ شَنْقُهُ... :-لاَ تَتَحَدَّثْ عَنِ الْحَبْلِ فِي بَيْتِ الْمَشْنُوقِ.


معنى ويشها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: