وصف و معنى و تعريف كلمة ويعت:


ويعت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح ويعت في معاجم اللغة العربية:



ويعت

جذر [ويع]

  1. تَعَتَّى: (فعل)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ
  2. عَتَّ: (فعل)
    • عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
    • عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
    • عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
    • عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
  3. عَاتٍ: (اسم)
    • الجمع : عاتُون و عُتاة و عُتِيّ و عِتِيّ ، المؤنث : عاتية ، و الجمع للمؤنث : عاتيات و عواتٍ
    • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
    • اسم فاعل من عتا
    • عَاتٍ: جبَّار أو متكبِّر
    • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن
    • ريح عاتية: شديدة الهبوب
    • لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة
  4. عَتيّ: (اسم)
    • الجمع : عُتاة و عُتِيّ أَعْتَاءٌ
    • عَتِيٌّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر


  5. عُتِيّ: (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عَتيّ
  6. عُتِيّ: (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عَاتٍ
  7. عُتِيّ: (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عاتي
  8. عِتِيّ: (اسم)
    • عِتِيّ : فاعل من عتا
  9. عاتي: (اسم)
    • الجمع : عُتَاةٌ ، و عُتِيٌّ
    • العَاتِي : الجَبَّارُ
    • وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
  10. عاتي: (اسم)


    • عاتي : فاعل من عتا
  11. عِتيّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْتَاءٌ
    • بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ، مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن)
  12. لاعَ : (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة، لَيْعَةً فهو لائعٌ، ولاعٌ وهي لائعةٌ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
    • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ: أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً: أَحرقه
  13. لوَّعَ : (فعل)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
    • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
    • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  14. عاتٍ: (اسم)
    • عاتٍ : فاعل من عتا
  15. عاتَّ: (فعل)
    • عاتَّه مُعاتَّةً، وعِتَاتًا
    • عاتَّهُ: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ /
  16. لَوْع : (اسم)


    • لَوْع : مصدر لاعَ
  17. لَوع : (اسم)
    • مصدر لاعَ
  18. لَوعة : (اسم)
    • الجمع : لَوْعات و لَوَعات
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
    • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
    • اسم مرَّة من لاعَ
  19. لَوْعَة : (اسم)
    • لَوْعَة : مصدر لاعَ
  20. مَلوع : (اسم)
    • المَلُوعُ : السريعُ
  21. مَلوع : (اسم)
    • مَلوع : اسم المفعول من لاعَ
  22. مُلوَّع : (اسم)


    • مُلوَّع : اسم المفعول من لوَّعَ
  23. مُلوِّع : (اسم)
    • مُلوِّع : فاعل من لوَّعَ
  24. أعَتُّ: (اسم)
    • أعَتُّ : فاعل من عَتَّ
  25. تَعَتَّتَ: (فعل)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه
,
  1. لوع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد.
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ.
      ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك.
      يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛

      وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ.
      ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ.
      وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه.
      وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟

      ‏قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ.
      ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد ‏

      يقال: ‏لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ.
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ.
      قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر.
      ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"
  2. لَوْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْعَةُ: حُرْقَةٌ في القَلْبِ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ.
      ـ لاعَهُ الحُبُّ: أمْرَضَه.
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها: لائِعَتُه، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً.
      ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية باليمنِ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ.
      ـ لاعَةُ: بلد في جَبَلِ صيرٍ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها. ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ،
      ـ لَوْعَةً: جَزِعَ، أو مَرِضَ، وهو لاعٌ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ.
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ: جَبانٌ، جَزوعٌ، كهائعٍ لائعٍ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ، وقد لاعَ لَوْعاً، ولُوُوعاً.
      ـ لاعَةُ: التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ.
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ: غَيَّرَتْ لونَهُ.
      ـ اللَّوْعَةُ: اللَّعْوَةُ، كاللَّوْلَعِ.
      ـ ألاعَ ثَدْيُها: تَغَيَّرَ.
      ـ الالْتِياعُ: الاحْتِراقُ من الهَمِّ.
  3. عَتِـَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتِـَيْتُ: عَتَوْتُ، كتَعَتَّيْتُ.
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ أعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرجالِ.
  4. لاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا ، فهو لائع ، والمفعول مَلوع (للمتعدِّي) :-
      • لاع الشّخصُ جزِع وضجر.
      • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه.
      • لاعه الحُبُّ: أمرضه
      • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه.
  5. عتت (المعجم لسان العرب)
    • "العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره.
      وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه.
      وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه،فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه،فيُكَرِّرُ الحَلِف.
      وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه.
      وعَتَّه بالكلام،يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة.
      أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة.
      وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.
      والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره.
      والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ.
      أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛

      وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ.
      وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه،وقال له: عَتْعَتْ.
      وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
      "
  6. لوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع :-
      • لوَّعه الحُبُّ أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له:-
      • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه.


  7. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتتا
      1-كلامه : غليظا قاسيا جارحا
  8. لاعته الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • غيّرت لونَه.
  9. لاع (المعجم الرائد)
    • لاع - يليع ، لوعة وليعة
      1-لاعه الجوع : أحرقه
  10. تَعَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.
  11. تَعَتَّى (المعجم الرائد)
    • تعتى - تعتيا
      1-عصى وتمرد ولم يطع
  12. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتا
      1- عته : ردد الكلام عليه مرة بعد مرة. 2- عته بالكلام : وبخه. 3- عته بالمسألة الح عليه بها.
  13. عاتّ (المعجم الرائد)
    • عات - ج، عتاة وعتي
      1- عات : متكبر، ظالم، قاسي القلب : «حاكم عات». 2- عات : جبار. 3- عات : «ليل عات» : شديدة الظلمة.
  14. لوّعه الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له :- ° لوَّعه الشَّوْقُ
  15. اللاَّعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّعَةُ : ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشِدَّة الحُبِّ، وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إني لأجدُ له من اللاَّعَة ما أجِدُ لولدي// .
      و اللاَّعَةُ الحديدةُ الفؤاد الشَّهْمَةُ.
      و اللاَّعَةُ المليحة من النساء البعيدةُ من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها.
  16. اللَّوْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك.
      و اللَّوْعَةُ السوادُ حول حلمة الثدي.
  17. المَلُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلُوعُ : السريعُ.
      وهي مَلُوعٌ أَيضًا.
  18. لاعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاعَتِ الشمسُ فلاناً لاعَتِ ُ لَوْعاً: غيَّرَتْ لونَه.
      و لاعَتِ الحُبُّ فلاناً: أَمرضهُ.
      فالحبُّ لائع.
      ويقال: لاعَه الهمُّ والحزنُ والشوقُ: أحرقه.
  19. لَوَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوَّعَهُ الشوق: أَحرقه.
  20. إِلتاع (المعجم الرائد)
    • إلتاع - التياعا
      1-قلبه : احترق من الهم أو الشوق وكانت به لوعة
  21. أَلاَع (المعجم الرائد)
    • ألاع - إلاعة
      1- ألاعته الشمس : غيرت لونه، جعلتهاسمر. 2- ألاع الثدي : اسود. 3- ألاع : ضجر.
  22. لوَّع (المعجم الرائد)
    • لوع - تلويعا
      1-لوعه الحب أو نحوه : أمرضه
  23. تَعَتَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ.
  24. عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّ فلانًا عَتَّ ُ عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة.
      ويقال: عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها.
      و عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه.
  25. عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ ُ عَتَتًا: غَلُظَ.
      فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ.


معنى ويعت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: