وصف و معنى و تعريف كلمة ويعدنها:


ويعدنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و عين (ع) و دال (د) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويعدنها في معاجم اللغة العربية:



ويعدنها

جذر [عد]

  1. اِستيعاد : (اسم)
    • اِستيعاد : مصدر اِستَوعَدَ
  2. ميعاد : (اسم)
    • الجمع : مواعيدُ
    • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
    • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
    • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
    • على غير ميعاد/ من غير ميعاد: مصادفة
    • ميعاد العمل: دوامه ووقته،
    • مواعيد عُرْقوب/ مواعيد عُرْقوبيَّة: وعود كاذبة، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخُلفه بالوعد
    • أَرْض الميعاد: أرض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله
    • عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ : فِي غَيْرِ وَقْتِهِ
  3. الإيعاد : (اسم)
    • صوت هدير الفحل إذا هم بالصيال
  4. إِيعاد : (اسم)
    • إيعاد : مصدر أَوعَدَ


  5. مَوَاعِيدُ : (اسم)
    • مَوَاعِيدُ : جمع مَوعود
  6. مواعيدُ : (اسم)
    • مواعيدُ : جمع ميعاد
  7. وَعَدَ : (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعْدًا، وعِدَةً، وموعِدًا، وموعِدةً ، وموعودًا، فهو واعد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
    • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
    • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  8. وعَدَ : (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعيدًا ، فهو واعِد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا : أنذره وهدَّده ،تهدّده. وعَده بالعقاب، هَدَّدَهُ شَرّاً.
    • وَعَدَ الفَحْلُ : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ
  9. أعداء : (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ
  10. أعداء : (اسم)


    • أعداء : جمع عَدَا
  11. عَدَنَ : (فعل)
    • عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ
    • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
    • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
    • عَدَنَ الْحَجَرَ : قَلَعَهُ
  12. عَدا : (فعل)
    • عَدَا عَدَا عَدْوًا، وعُدُوًّا، وتَعْدَاءً، وعَدَوَانًا
    • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
    • عدَا الماءُ: جرى
  13. عَدا : (فعل)
    • عَدَا عليه عَدْوٌ، عُدُوٌّ، عَدَاءٌ، عُدْوَانٌ، عِدْوَانٌ، عُدْوَى، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه
    • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
    • عدَى عليه: وثَب
    • عدا اللُّصوصُ على أمواله: سرقوها، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ
  14. عادَ : (فعل)
    • عادَ يَعود ، عُدْ ، عَوْدةً وعَوْدًا ، فهو عائدٌ والجمع : عُوَّاد، وعُوَّدٌ وهنَّ عُوَّدٌ، وعَوائدُ والمفعول مَعُودٌ
    • عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ : رَجَعَ، اِرْتَدَّ
    • عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ
    • عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا : رَجَعَ إِلَيْهَا
    • عَادَ أَدْرَاجَهُ : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى
    • لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ : لَمْ يَبْقَ
    • عَادَ إِلَى وَعْيِهِ : صَحَا
    • عَادَ الْمَرِيضَ : زَارَهُ
    • عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ
    • عاد أدراجَه: عاد من حيث أتى،
    • عاد إلى رُشْده: وعَى، صحا،
    • عاد الأمر إلى نصابه: تولاّه مَنْ يحسن تدبيره،
    • عاد القهقرى: تراجع،
    • عادت المياه إلى مجاريها: عادت الأمور إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمر بعد فساد، زال سوء التفاهم،
    • عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به،
    • عاد على أعقابه: تراجع،
    • عاد عليهم الدَّهر: أتى عليهم،
    • لم يَعُدْ قادِرًا على كذا: صار عاجزًا عنه
    • عَادَ الأَمرُ كذا: صار إيَّاه
    • عَادَ الشيءَ: أَتاه مرَّة بعد أُخرى
    • عَادَ الشيءُ فلانًا: أَصابه مرة بعد أُخرى
  15. عادَّ : (فعل)
    • عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مصدر مُعَادَّةٌ، عِدادٌ
    • عَادَّ رَفِيقَهُ : فَاخَرَهُ في العَدَدِ
    • عَادَّهُ الْمَرَضُ : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه وفي الحديث: حديث شريف ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني/: تعاوِدني
    • عَادَّ خُصُومَهُ : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ
    • عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي
  16. عدا : (حرف/اداة)


    • أداة استثناء، يتعيَّن كونها حرف جرّ أو فعلاً إذا لم تسبق بـ (ما)، ولذا يجوز جرّ ما بعدها باعتبارها حرف جَرّ، أو نصبه على أنّه مفعول به لها ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سبقت بـ (ما) وينصب ما بعدها على المفعوليّة حضر الطُّلابُ عدا محمّدًا،
    • فيما عدا ذلك: أي: بخلاف ذلك
  17. وَعْد : (اسم)
    • وَعْد : مصدر وَعَدَ
  18. وَعد : (اسم)
    • الجمع : وعود
    • مصدر وعَدَ
    • ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة،
    • وَفّى بوَعْده: أتمّه،
    • أخلف بوعده: نكثه،
    • قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما،
    • وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ،
    • وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد
    • الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة
,
  1. عدك (المعجم لسان العرب)
    • عَدَكَة يَعْدِكه عَدْكاً: ضربه بالمِطْرَقة وهي المِعْدَكَة.
  2. وعد (المعجم لسان العرب)
    • "وعَدَه الأَمر وبه عِدةً ووَعْداً ومَوْعداً ومَوْعِدةٍ ومَوْعوداً ومَوْعودةً، وهو من المَصادِرِ التي جاءَت على مَفْعولٍ ومَفْعولةٍ كالمحلوفِ والمرجوعِ والمصدوقةِ والمكذوبة؛ قال ابن جني: ومما جاء من المصادر مجموعاً مُعْمَلاً قوله: مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ أَخاه بِيَثْرِبِ والوَعْدُ من المصادر المجموعة، قالوا: الوُعودُ؛ حكاه ابن جني.
      وقوله تعالى: ويقولون متى هذا الوَعْدُ إِن كنتم صادقين؛ أَي إِنجازُ هذا الوَعْد أَرُونا ذلك؛ قال الأَزهري: الوَعْدُ والعِدةُ يكونان مصدراً واسماً،فأَما العِدةُ فتجمع عِدات والوَعْدُ لا يُجْمَعُ.
      وقال الفرء: وعَدْتُ عِدةً، ويحذفون الهاء إِذا أَضافوا؛

      وأَنشد: إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّو البَيْنَ فانجَرَدُوا،وأَخْلَفُوكَ عِدى الأَمرِ الذي وَعَدُوا وقال ابن الأَنباري وغيره: الفراء يقول: عِدةً وعِدًى؛

      وأَنشد: وأَخْلَفُوكَ عِدَى الأَمرِ وقال أَراد عدة الأَمر فحذف الهاء عند الإِضافة، قال: ويكتب بالياء.
      قال الجوهري: والعِدةُ الوَعْدُ والهاء عوض من الواو، ويجمع على عِداتٍ ولا يجمع الوَعْدُ، والنسبة إلى عِدَةٍ عَدِيّ وإِلى زِنةٍ زنيٌّ، فلا تردَّ الواو كما تردُّها في شية.
      والفراء يقول: عِدَوِيٌّ وزِنَوِيٌّ كما يقال شِيَوِيٌّ؛ قال أَبو بكر: العامة تخطئ وتقول أَوعَدَني فلان مَوْعِداً أَقِفُ عليه.
      وقوله تعالى: وإِذْ واعدنا موسى أَربعين ليلة، ويقرأُ: وَعَدْنا.
      قرأَ أَبو عمرو: وعدنا، بغير أَلف، وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي واعدنا، باللأَلف؛ قال أَبو إِسحق: اختار جماعة من أَهل اللغة.
      وإِذا وعدنا، بغير أَلف، وقالوا: إِنما اخترنا هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مواعدة إِنما تكون من الآدميين فاختاروا وعدنا، وقالوا دليلنا قول الله عز وجل: إِن الله وعدكم وعد الحق، وما أَشبهه؛ قال: وهذا الذي ذكروه ليس مثل هذا.
      وأَما واعدنا فجيد لأَن الطاعة في القبول بمنزلة المواعدة، فهو من الله وعد، ومن موسى قَبُول واتّباعٌ فجرى مجرى المواعدة، قال الأَزهري: من قرأَ وعدنا، فالفعل لله تعالى، ومن قرأَ واعدنا، فالفعل من الله تعالى ومن موسى.
      قال ابن سيده: وفي التنزيل: وواعدنا موسى ثلاثين ليلة، وقرئ ووعدنا؛ قال ثعلب: فواعدنا من اثنين ووعدنا من واحد؛

      وقال: فَواعِديهِ سَرْحَتَيْ مالِكٍ،أَو الرُّبى بينهما أَسْهَل؟

      ‏قال أَبو معاذ: واعدت زيداً إِذا وعَدَك ووَعَدْته.
      ووعدت زيداً إِذا كان الوعد منك خاصة.
      والمَوْعِدُ: موضع التواعُدِ، وهو المِيعادُ، ويكون المَوْعِدُ مصدر وعَدْتُه، ويكون المَوْعِدُ وقتاً للعِدةِ.
      والمَوْعِدةُ أَيضاً: اسم للعِدةِ.
      والميعادُ: لا يكون إِلا وَقْتاً أَو موضعاً.
      والوَعْدُ: مصدر حقيقي.
      والعدة: اسم يوضع موضع المصدر وكذلك المَوْعِدةُ.
      قال الله عز وجل: إِلا عن مَوْعِدةٍ وعدها إِياه.
      والميعادُ والمُواعَدةُ: وقت الوعد وموضعه.
      قال الجوهري: وكذلك الموعِدُ لأَن ما كان فاء الفعل منه واواً أَو ياء سقطتا في المستقبل نحو يَعِدُ ويَزِنُ ويَهَبُ ويَضَعُ ويَئِلُ، فإِن المَفْعِل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعاً، ولا تُبالِ أَمنصوباً كان يَفْعَلُ منه أَو مكسوراً بعد أَن تكون الواو منه ذاهبة، إِلا أَحْرُفاً جاءَت نوادر، قالوا: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، وفلان ابن مَوْرَقٍ، ومَوْكلٌ اسم رجل أَو موضع، ومَوْهَبٌ اسم رجل، ومَوزنٌ موضع؛ هذا سماع والقياس فيه الكسر فإِن كانت الواو من يَفْعَلُ منه ثانية نحو يَوْجَلُ ويَوْجَعُ ويَوْسَنُ ففيه الوجهان، فإِن أَردت به المكان والاسم كسرته، وإِن أَردت به المصدر نصبت قلت مَوْجَلٌ ومَوْجِلٌ مَوْجِعٌ، فإِن كان مع ذلك معتل الآخر فالفعل منه منصوب ذهبت الواو في يفعل أَو ثبتت كقولك المَوْلى والمَوْفى والمَوْعَى من يلي ويَفِي ويَعِي.
      قال ابن بري: قوله في استثنائه إِلا أَحرفاً جاءَت نوادر، قالوا دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، قال: موحد ليس من هذا الباب وإِنما هو معدول عن واحد فيمتنع من الصرف للعدل والصفة كأُحادَ،ومثله مَثْنى وثُناءَ ومَثْلَثَ وثُلاثَ ومَرْبَعَ ورباع.
      قال: وقال سيبويه: مَوْحَدَ فنحوه لأَنه ليس بمصدر ولا مكان وإِنما هو معدول عن واحد،كما أَن عُمَرَ معدول عن عامر.
      وقد تَواعَدَ القوم واتَّعَدُوا، والاتِّعادُ: قبول الوعد، وأَصله الاوْتِعادُ قلبوا الواو تاء ثم أَدغموا.
      وناس يقولون: ائْتَعَدَ يأْتَعِدُ،فهو مُؤْتَعِدٌ، بالهمز، كما، قالوا يأْتَسِرُ في ائْتِسار الجَزُور.
      قال ابن بري: ثوابه إِيتَعَد ياتَعِدُ، فهو مُوتَعِدٌ، من غير همز، وكذلك إِيتَسَر ياتَسِرُ، فهو موتَسِرٌ، بغير همز، وكذلك ذكره سيبويه وأَصحابه يُعِلُّونه على حركة ما قبل الحرف المعتل فيجعلونه ياء إِن انكسر ما قبلها،وأَلفاً إِن انفتح ما قبلها، وواواً إِذا انضم ما قبلها؛ قال: ولا يجوز بالهمز لأَنه أَصل له في باب الوعد واليَسْر؛ وعلى ذلك نص سيبويه وجميعُ النحويين البصريين.
      وواعَدَه الوقتَ والموضِعَ وواعَدَه فوعَده: كان أَكبر وعْداً منه.
      وقال مجاهد في قوله تعالى: ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا؛ قال: المَوْعِدُ العَهْد؛ وكذلك قوله تعالى: وأَخلفتم مَوْعِدي؛ قال: عَهْدي.
      وقوله عز وجل: وفي السماءِ رِزْقُكم وما تُوعَدون؛ قال: رزقكم المطر، وما توعدون: الجنةُ.
      قال قتادة في قوله تعالى: واليَوْمِ المَوْعُودِ؛ إِنه يوم القيامة.
      وفرس واعِدٌ: يَعِدُك جرياً بعد جري.
      وأَرض واعِدةٌ: كأَنها تَعِدُ بالنبات.
      وسَحاب واعِدٌ: كأَنه يَعِدُ بالمطر.
      ويوم واعِدٌ: يَعِدُ بالحَرِّ؛ قال الأَصمعي: مررت بأَرض بني فلان غِبَّ مطر وقع بها فرأَيتها واعِدةً إِذا رجي خيرها وتمام نبتها في أَول ما يظهر النبت؛ قال سويد بن كراع: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهنَّ وَراقَه لُعاعٌ، تَهاداهُ الدَّكادِكُ، واعِدُ

      ويقال للدابّة والماشية إِذا رُجِيَ خيرها وإِقبالها: واعد؛ وقال الراجز:كيفَ تَراها واعِداً صِغارُها،يَسُوءُ شنَّاءَ العِدى كِبارُها؟

      ويقال: يَوْمُنا يَعِدِ بَرْداً.
      ويَوْمٌ واعِدٌ إِذا وَعَدَ أَوَّلُه بَحَرٍّ أَو بَرْدٍ.
      وهذا غلام تَعِدُ مَخايِلُه كَرَماً، وشِيَمُه تَهِدُ جَلْداً وصَرامةً.
      والوَعِيدُ والتَّوَعُّدُ: التَّهَدُّدُ، وقد أَوْعدَه وتَوَعَّدَه.
      قال الجوهري: الوَعْدُ يستعمل في الخير والشرّ، قال ابن سيده: وفي الخير الوَعْدُ والعِدةُ، وفي الشر الإِيعادُ والوَعِيدُ، فإِذا، قالوا أَوْعَدْتُه بالشر أَثبتوا الأَلف مع الباء؛

      وأَنشد لبعض الرُّجاز: أَوعَدَني بالسِّجْنِ والأَداهِمِ رِجْلي، ورِجْلي شثْنةُ المَناسِم؟

      ‏قال الجوهري: تقديرهُ أَوعدني بالسجن وأَوعَدَ رجلي بالأَداهم ورجلي شَثْنة أَي قويّة على القَيْد.
      قال الأَزهري: كلام العرب وعدْتُ الرجلَ خَيراً ووعدته شرّاً، وأَوْعَدْتُه خيراً وأَوعَدْتُه شرّاً، فإِذا لم يذكروا الشر، قالوا: وعدته ولم يدخلوا أَلفاً، وإِذا لم يذكروا الشر، قالوا: أَوعدته ولم يسقطوا الأَلف؛

      وأَنشد لعامر بن الطفيل: وإِنّي، إِنْ أَوعَدْتُه، أَو وَعَدْتُه،لأُخْلِفُ إِيعادِي وأُنْجِزُ مَوْعِدِي وإِذا أَدخلوا الباء لم يكن إِلا في الشر، كقولك: أَوعَدُتُه بالضرب؛ وقال ابن الأَعرابي: أَوعَدْتُه خيراً، وهو نادر؛

      وأَنشد: يَبْسُطُني مَرَّةً، ويُوعِدُني فَضْلاً طَرِيفاً إِلى أَيادِيه؟

      ‏قال الأَزهري: هو الوَعْدُ والعِدةُ في الخَيْر والشرّ؛ قال القطامي: أَلا عَلِّلاني، كُلُّ حَيٍّ مُعَلَّلُ،ولا تَعِداني الخَيْرَ، والشرُّ مُقْبِلُ وهذا البيت ذكره الجوهري: ولا تعداني الشرّ، والخير مُقبل

      ويقال: اتَّعَدْتُ الرجلَ إِذا أَوْعَدْتَه؛ قال الأَعشى: فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بِمِثْلها وقال بعضهم: فلان يَتَّعِدُ إِذا وثقِ بِعِدَتكَ؛

      وقال: إِني ائْتَمَمْتُ أَبا الصَّبّاحِ فاتَّعِدي،واسْتَبْشِرِي بِنوالٍ غير مَنْزُورِ أَبو الهيثم: أَوْعَدْتُ الرجل أَتَوَعَّدُه إِيعاداً وتَوَعَّدْتُه تَوَعُّداً واتَّعَدْتُ اتِّعاداً.
      ووَعِيدُ الفحْل: هَديرهُ إِذا هَمَّ أَنْ يَصُولَ.
      وفي الحديث: دخَلَ حائِطاً من حيطان المدينة فإِذا فيه جَمَلان يَصْرِفان ويُوعِدانِ؛ وعِيدُ فَحْلِ الإِبل هَديرُه إِذا أَراد أَنْ يصول؛ وقد أَوْعَد يُوعدُ إِيعاداً.
      "


معنى ويعدنها في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**عَدٌّ** \- ج:** أَعْدَادٌ**. [ع د د]. (مص. عَدَّ). "وَصَلَتْ أَعْدَادٌ غَفِيرَةٌ مِنَ النَّاسِ" : الْكَثْرَةُ مِنْهُمْ.


Advertisements
معجم الغني
**عَدَّ** \- [ع د د]. (ف: ثلا. متعد).** عَدَدْتُ**،** أَعُدُّ**،** عُدَّ**، مص. عَدٌّ، تَعْدَادٌ. 1. "عَدَّ دَرَاهِمَهُ" : أَحْصَاهَا. "يَعُدُّ الرَّاعِي غَنَمَهُ" "لاَ يُعَدُّ وَلاَ يُحْصَى". 2. "عَدَّ الشَّيْءَ" : حَسَبَهُ، ظَنَّهُ.


معجم الغني
**عُدٌّ** \- [ع د د]. "عُدُّ الوَجْهِ" : بَثْرٌ يَظْهَرُ فِي وَجْهِ الشَّابِّ اليَافِعِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِـ"حَبِّ الشَّبَابِ".
معجم الغني
**عِدٌّ** \- ج:** أَعْدَادٌ**. [ع د د]. 1. "سَيْلٌ عِدٌّ" : جَارٍ لاَ يَنْقَطِعُ. 2. "عِدُّ الشَّيْءِ" : كَثْرَتُهُ. 3. "هُوَ عِدُّهُ" : مَثِيلُهُ.
المعجم الوسيط
الدراهمَ وغيرها ـُ عَدًّا، وتَعْداداً، وعَدَّة: حسبها وأحصاها. وـ فلاناً صادقاً: ظنَّه إياه.( أعَدَّ ) الشيءَ: هيَّأه وجهَّزَه.( عَادَّه ) مُعادَّة، وعِداداً: فاخره في العدد. وـ ناهضه في الحرب. وـ المرضُ فلاناً: تركه زماناً ثمَّ عاوده. يقال: عادته اللَّسْعَة، وعادته الحمَّى. وفي الحديث: ( ما زالت أكلة خيْبر تُعَادُّني ): تعاودني. ويقال: عادَّهم الشيءُ: إذا تقاسموه فكان بقدر عددهم.( عَدَّدَ ) الشيءَ: أحصاه. ويقال: عدَّدت النَّائحةُ: ذكرت مناقب الميِّت. وـ الشيءَ: عَدَّه. وـ جعله ذا عدد.( اعْتَدَّ ): صار معدوداً. وـ المرأةُ: دخلت في عدّتها بعد طلاقها أو وفاة زوجها. وـ انقضت عدّتها. وـ بالشيء: أدخله في الحساب والعَدّ. وهذا شيء لا يعتدّ به: لا يهتمّ به. وـ الشيءَ: أحضره.( تَعَادّ ) القومُ: عدّ بعضهم بعضاً.( تَعَدَّدَ ): صار ذا عدد. وهم يتعدَّدون على ألفٍ: يزيدون.( اسْتَعَدَّ ) له: تهيَّأ.( الاسْتِعْداد ): ( في علم التربية ): اتجاه نحو سلوك خاصّ نتيجة عوامل عضوية، أو نفسية، أو هما معاً.( التَّعْدَاد ): العَدّ. وـ إحصاء السُّكان في فترات معيَّنَة. ( محدثة ).( العِدَاد ): وقت الموت. وهذا عِدَاد الحُمَّى: وقتها الذي تعود فيه. وبه مرض عِداد: يدعه زمناً ثمَّ يعاوده. وفلان في عداد بني فلان: يُعَدّ منهم. وهو في عداد الصَّالحين. وهذا يوم عِداد: يوم جُمُعة، أو أضحى، أو فطر.( العِدُّ ): الماء الجاري الذي له مادَّة لا تنقطع. وـ الكثرة في الشيء. وـ القديم. يقال: حسب عِدّ. وـ القِرن والنَّظير. ( ج ) أعْدَاد.( العُدُّ ): بَثْر يظهر في الوجه. وـ ( في الطب ): طَفْح بَثْريّ ينشأ عن التهاب غُدَد الدُّهن مع تجمّع الإفرازات، ( وهو حبّ الشَّباب ). والعُدّ الورديّ: بثور تظهر في الخدَّين والأنف مع احتقان وتمدّد في الأوعية النهائية. ( مج ).( العَدَد ): مِقدار ما يُعَدّ، ومبلغه. ( ج ) أعداد.( العَدَّاد ): آلة تستعمل لقياس الزمن، أو سرعة بعض الآلات، أو الكمية المستهلكة من الماء، أو غاز الإضاءة، أو الكهربا أو نحو ذلك. ( مج ).( العَِدَّان ): زمان الشيء وعهده.( العِدَّة ): مقدار ما يُعَدّ ومبلغه. وـ الجماعة. يقال: عِدَّة كتب وعِدَّة رجال. وعِدَّة المُطَلَّقة والمتوفَّى عنها زوجها: مدة حدَّدها الشرع، تقضيها المرأة دون زواج بعد طلاقها، أو وفاة زوجها عنها. ( ج ) عِدَد.( العُدَّة ): الاستعداد. وـ ما أعِدَّ لأمر يحدث. ( ج ) عُدَد.( العَدِيد ): النِّدّ والقِرْن. وـ مَن يُعَدّ في القوم وليس منهم. ( ج ) أعداد، وعدائد. وـ العدد الكثير. يقال: ما أكثر عديدهم. وهم عديد الحصى والثَّرَى: لا يحصون كثرة. وهذا عديد هذا: قدره في العدد. ويقال: أشياء عديدة: كثيرة، معدودة ومتعدّدة. (مو)( العَدِيدَة ): الحِصَّة والنَّصيب. ( ج ) عدائد.( المِعْداد ): ( في الرياضة ): جهاز يستعمل للقيام بعمليات العَدّ. ( محدثة ).( المعدودات ): الأيَّام المعدودات: أيام التَّشْريق، وهي ثلاثة بعد يوم النَّحْر.
الرائد
* عد يعد: عدا وتعدادا وعدة. 1-الشيء: أحصاه «عد الدراهم». 2-الشيء: حسبه، ظنه.p
الرائد
* عد. بثر أو حبة في الوجه ناشىء عن التهاب بعض الغدد وتجمع بعض الإفرازات. ويعرف بـ «حب الشباب».خ
الرائد
* عد. 1-مص. عد. 2-«العد العكسي أو التنازلي»: توقيت يعمل به في عمليات إطلاق الصواريخ أو المركبات الفضائية، أو غيرها من العمليات الدقيقة الهامة، فيبدأ العد الزمني من العدد الأعلى نزولا إلى الصفر وهو ساعة الإطلاق أو التنفيذ.
الرائد
* عد. ج أعداد. 1-ماء جار لا ينقطع. 2-كثرة في الشيء. 3-قرن، مثيل: «هو عده». 4-من كل شيء: القديم.
الرائد
* عد (العري). من سلم من العيب وغيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: