وصف و معنى و تعريف كلمة ويفتات:


ويفتات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح ويفتات في معاجم اللغة العربية:



ويفتات

جذر [ويف]

  1. تَفاوَتَ: (فعل)
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه
    • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
    • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
    • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  2. فَوَّتَ: (فعل)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه
    • فوَّت الفرصةَ :ضيعَّها ولم يستفد منها
    • فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده
  3. فَوْت: (اسم)
    • فَوْت : مصدر فاتَ
  4. فَوت: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَاتٌ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ
    • جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه،
    • وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ
    • مصدر فاتَ/ فاتَ في
    • فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز
    • نجاة ومهرب


  5. اِفتاتَ: (فعل)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات
    • افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا يفتات عليَّ بالحيل دائمًا
    • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته
    • افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه
    • وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته
    • افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه
    • افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه
  6. فوتون: (اسم)
    • الجمع : فوتونات
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة ضوئيّة تساوي الكمّ وتُعدّ حزمة أو رزمة من الإشعاع الكهرومغناطيسيّ لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر، وتتحرّك بسرعة الضوء
  7. تَفاوُت: (اسم)
    • مصدر تَفَاوَتَ
    • بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ
    • بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ ، الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن)
  8. تَفوَّتَ: (فعل)
    • تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب
    • تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات
    • تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه
  9. تفاوَت: (اسم)
    • تفاوَت : مصدر تَفاوَتَ
  10. فَوَات: (اسم)


    • فَوَات : مصدر فاتَ
  11. فَوات: (اسم)
    • مصدر فَاتَ
    • بَعْدَ فوات الأوان: بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور،
    • قَبْل فوات الأوان: قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر،
    • موت الفَوَات: ما يأخذ الإنسان بغتةً؛ وهو موت السَّكتة
    • (الفقه) تضييع منفعة العين المملوكة، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها
  12. مُتَفَاوَت: (اسم)
    • مُتَفَاوَت : اسم المفعول من تَفاوَتَ
  13. مُتَفَاوِت: (اسم)
    • مُتَفَاوِت : فاعل من تَفاوَتَ
  14. فائت: (اسم)
    • فائت : فاعل من فاتَ
  15. مَفُوت: (اسم)
    • مَفُوت : اسم المفعول من فاتَ
  16. مُفَوَّت: (اسم)


    • مُفَوَّت : اسم المفعول من فَوَّتَ
  17. مُفَوِّت: (اسم)
    • مُفَوِّت : فاعل من فَوَّتَ
  18. اِفتأتَ: (فعل)
    • افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ
    • افتأت عليه القولَ افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا افتأت عليه الباطل،
    • يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ
    • افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه،
  19. تفويت: (اسم)
    • تفويت : مصدر فَوَّتَ
  20. فائت: (اسم)
    • اسم فاعل من فاتَ/ فاتَ في
  21. مُفْتَات: (اسم)
    • مُفْتَات : فاعل من إِفتاتَ
  22. مُفْتَات: (اسم)


    • مُفْتَات : اسم المفعول من إِفتاتَ
  23. مُفيت: (اسم)
    • مُفيت : فاعل من أَفَاتَ
  24. مفات: (اسم)
    • مفات : اسم المفعول من أَفَاتَ
  25. فائتة: (مصطلحات)
    • فات الأمر فوتا وفواتا فهو فائت وهي فائتة والجمع فوائت، ولغة فات الشيء إذا مضى وقته ولم يؤت به، وأيضا فات الأمر فلانا إذا لم يدركه، واصطلاحا الفائتة هي الصلاة التي لم يؤدها في وقتها. (فقهية)
,
  1. فوت (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْتُ: الفَواتُ.
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني، وفُتُّه أَنا.
      وقال أَعرابي: الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ.
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذهَب عني.
      وفاتَه الشيءُ، وأَفاتَه إِياه غيره؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً، نَزِقَتْ، والفَوْتُ، إِن فاتَ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول: إِن فاتَتْه، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها،فالفَوْتُ في معنى الفائت.
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ؛ عن اللحياني.
      وتَفَوَّتَ الشيءُ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً، وتَفاوَتاً، وتَفاوِتاً: حكاهما ابن السكيت.
      وفي التنزيل العزيز: ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ؛ المعنى: ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً، ولا اضْطراباً.
      وقد، قال سيبويه: ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ.
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً، بضم الواو؛ وقال الكلابيون في مصدره: تَفاوَتاً، ففتحوا الواو؛ وقال العنبري: تَفاوِِتاً،بكسر الواو، وهو على غير قياس، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ، مضموم العين، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف.
      الليث: فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً، فهو فائتٌ، كما يقولون: بَوْنٌ بائنٌ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ.
      وقرئَ: ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو؛ قال قتادة: المعنى من اخْتلافٍ؛ وقال السُّدِّيُّ: مِن تَفَوُّتٍ: مِن عَيْبٍ، فيقول الناظر: لو كان كذا وكذا، كان أَحسنَ؛ وقال الفراءُ: هما بمعنى واحد، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ.
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ: حكَمَ.
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً: فقد فاتَكَ به، وافْتاتَ عليك فيه؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته: فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ،وإِنَّكِ، بالمَلامة، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره.
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر، وهو غائب،مِن المنذر بن الزُّبير، فلما رجع من غَيبته، قال: أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه.
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك: قد افْتاتَ عليك فيه؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل: يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري،وافْتِيتَ، ما دون يومِ البَعْثِ، من عُمُر؟

      ‏قال الأَصمعي: هو من الفَوْتِ.
      قال: والافْتِيات الفَراغ.
      يقال: افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً؛ لم يهمزه الأَصمعي.
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت: افْتَأَت فلانٌ بأَمره، بالهمز،إِذا اسْتَبَدَّ به.
      قال الأَزهري: قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً.
      الجوهري: الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر.
      تقول: افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به.
      وقوله في الحديث: إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله، فأَتى أَبوه النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فذَكَر له ذلك، فقال: ارْدُدْ على ابنك مالَه، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك؛ قوله: تَفَوَّتَ،مأْخوذٌ من الفَوْت، تَفَعَّلَ منه؛ ومعناه: أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه، فأَتى الأَبُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخبره، فقال: ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له، وارْدُدْه على ابْنِكَ، فإِنه وما في يده تحت يدك، وفي مَلَكَتِك، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ، فَضَرَب، كونَه سَهماً من كنانته، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله، وهو من الفَوْت السَّبقِ.
      تقول: تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه.
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى.
      ورجل فُوَيْتٌ، مُنْفَرِدٌ برأْيه، وكذلك الأُنثى.
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله، فلما رَجَع، قالت له امرأَتُه: لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك، وحَدَّثْناك بما كان، فقال لها: لن تُفاتي، فهاتي.
      والفَوْتُ: الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع، والجمع أَفْواتٌ.
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة.
      وقال أَعرابي لصاحبه: ادْنُ دُونَك، فلما أَبطَأَ، قال له: جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ،ولا تَقْدِرُ عليه؛ وتقول: هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه.
      ومَوْتُ الفَواتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ، فأَسْرَعَ المَشْيَ،فقيل: يا رسول الله، أَسْرَعْتَ المَشْيَ، فقال: إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة؛ وفي رواية: أَخافُ موتَ الفَواتِ؛ هو مِن قولك: فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به.
      ابن الأَعرابي: يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ: المَوتُ الأَبْيضُ، والجارِفُ، واللاَّفِتُ، والفاتِلُ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ، وهو الوَحِيّ؛ ويقال: مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ.
      "
  2. تفاوتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه :-
      تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما، اختلفا في التقدير وتباينا :- {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ}: اختلال أو تناقص.
      تفاوت الرَّجلان في الفضل: تباينا فيه :-هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما.
  3. افتاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات :-
      افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا :-يفتات عليَّ بالحيل دائمًا:-
      • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته.
      افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.
  4. افتأتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ :-
      افتأت عليه القولَ افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا :-افتأت عليه الباطل، - يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ.
      افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :-رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه، - افتأت عليهم برأيه.
  5. فوَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت :-
      فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها.
      فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده.
  6. إِفتات (المعجم الرائد)
    • إفتات - افتياتا
      1- إفتات في الأمر : استبد به. 2- إفتات الكلام : ابتدعه، اختلقه. 3- إفتاته الأمر : فاته. 4- إفتات بامره : استقل به ولم يستشر أحدا. 5- إفتات عليه في الأمر : حكم عليه. 6- إفتات : «هو لا يفتات عليه» : أي لا يفعل شيء من غير أمره.


  7. تَفَاوَتَ (المعجم الغني)
    • [ف و ت]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاوَتَ، يَتَفَاوَتُ، مصدر تَفَاوُتٌ.
      1. :-تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا :- : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ.
      2. :-تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ :- : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ.
      3. :-تَفَاوَتَ الخَلْقُ :- : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً.
  8. تفاوَت (المعجم الرائد)
    • تفاوت - تفاوتا وتفاوتا وتفاوتا
      1- تفاوت الشيئان : اختلفا وتباعد ما بينهما. 2- تفاوت الشخصان : اختلفا وتباينا في الفضل.
  9. الفَوْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ. والجمع : أَفْوَاتٌ.
      ويقال: جَعَلَ اللهُ رِزْقَهْ فوْتَ فمِهِ، وفوْتَ يده: حيث يراه ولا يصل إليه.
      وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ.
  10. تَفَاوُتٌ (المعجم الغني)
    • [ف و ت]. (مصدر تَفَاوَتَ).
      1. :-بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ :- : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ. :-بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ.
      2. :-بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ :- : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ.الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن).
  11. فَوْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوْت :-
      1 - مصدر فاتَ/ فاتَ في
      • جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه، - فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز.
      2 - نجاة ومهرب :- {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلاَ فَوْتَ} .
  12. تَفوَّت (المعجم الرائد)
    • تفوت - تفوتا
      1- تفوت عليه في الرأي : استبد به. 2- تفوت عليه في ماله : تصرف فيه مستبدا. 3- تفوت الشيء : اضطرب.
  13. افْتَأتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَأتَ برَأْيه وبأمْرهِ افْتِئاتًا: انْفَرَدَ واستَبدَّ به.
      يقال: افْتَأَتَ عَلَيْهِمْ برأيه.
      و افْتَأتَ عليه القولَ: افتراه واختَلَقَهُ.
      وتُخفَّفُ الهمزةُ فيقال: افتات افتياتًا.
  14. افْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه.
      ويقال: افتات عليه فيه.
      وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته.
      و افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه.
      ويقال: افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه.
  15. الفَوَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوَاتُ الفَوَاتُ مَوْتُ الفَوَاتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.
  16. تَفوَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب.
      و تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات.
      ويقال: تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه.
  17. تَفَاوَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَاوَتَ الشَّيئان: اختلفا في التقدير.
      ويقال: تفاوت الرجلان: تباينا في الفضل.
      و تَفَاوَتَ الْخَلْقُ: اختلف ولم يكن سوِيًا.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ) ) .
  18. فَوات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوات :-
      1 - مصدر فاتَ/ فاتَ في
      • بَعْدَ فوات الأوان: بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور، - قَبْل فوات الأوان: قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر، - موت الفَوَات: ما يأخذ الإنسان بغتةً؛ وهو موت السَّكتة.
      2 - (الفقه) تضييع منفعة العين المملوكة، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها.
  19. فائتة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • فات الأمر فوتا وفواتا فهو فائت وهي فائتة والجمع فوائت، ولغة فات الشيء إذا مضى وقته ولم يؤت به، وأيضا فات الأمر فلانا إذا لم يدركه، واصطلاحا الفائتة هي الصلاة التي لم يؤدها في وقتها.
  20. فَوَاتٌ (المعجم الغني)
    • [ف و ت]. (مصدر فَاتَ).
      1. :-وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ :- : بَعْدَ مُرُورِ الْوَقْتِ الْمَطْلُوبِ. :-اِشْتَغَلَ قَبْلَ فَوَاتِ الأَوَانِ.
      2. :-مَوْتُ الْفَوَاتِ :- : مَوْتُ الْفَجْأَةِ.
  21. إِفتأت (المعجم الرائد)
    • إفتأت - افتئاتا
      1- إفتأت عليه الباطل : اختلقه. 2- إفتأت برأيه : انفرد واستبد به.
  22. فويت (المعجم الرائد)
    • فويت
      1-مستبد برأيه لا يشاور أحدا بأمره : «رجل فويت، إمرأة فويت»
  23. افتأت برأيه أو بأمره (المعجم عربي عامة)
    • افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :-رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه- افتأت عليهم برأيه.
  24. افتأت عليه القول (المعجم عربي عامة)
    • افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا :-افتأت عليه الباطل- يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ.
  25. افتات بالأمر/افتات في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: