وصف و معنى و تعريف كلمة ويفرزانكن:


ويفرزانكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و فاء (ف) و راء (ر) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ويفرزانكن في معاجم اللغة العربية:



ويفرزانكن

جذر [فرز]



معنى ويفرزانكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**فَرَزَ** \- [ف ر ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَرَزْتُ**،** أَفْرِزُ**،** اِفْرِزْ**، مص. فَرْزٌ. 1. "فَرَزَ الْحَجَرَ عَنِ الْعَدَسِ" : عَزَلَهُ وَنَحَّاهُ. 2. "فَرَزَ الْبَرِيدَ" : رَتَّبَهُ وَحَدَّدَ اتِّجَاهَهُ. 3. "فَرَزَ أَصْوَاتَ النَّاخِبِينَ" : عَزَلَهَا، أَحْصَاهَا. 4. "فَرَزَ الْجُرْحُ الْقَيْحَ ": أَخْرَجَهُ، أَفْرَزَهُ، قَيَّحَهُ. 5. "فَرَزَتْ مَسَامُّ الْجِسْمِ الْعَرَقَ" : رَشَحَتْهُ. "فَرَزَهُ عَنْهُ" "فَرَزَهُ مِنْهُ". 6. "فَرَزَ الأَرَاضِيَ" : جَزَّأَهَا، قَسَّمَهَا قِطَعاً مُسْتَقِلَّةً. 7. "فَرَزَ القُطْنَ" : فَرَزَ رَدِيئَهُ عَنْ جَيِّدِهِ.
Advertisements


معجم الغني
**فَرْزٌ** \- [ف ر ز]. (مص. فَرَزَ). 1. "فَرْزُ الأَرَاضِي" : تَقْسِيمُهَا، تَجْزِئَتُهَا إِلَى قِطَعٍ مُسْتَقِلَّةٍ. 2. "أَشْرَفَ عَلَى فَرْزِ أَصْوَاتِ النَّاخِبِينَ" : عَلَى عَزْلِهَا وَإِحْصَائِهَا.
معجم الغني
**فَرَّزَ** \- [ف ر ز]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** فَرَّزْتُ**،** أُفَرِّزُ**،** فَرِّزْ**، مص. تَفْرِيزٌ، تَفْرِزَةٌ. "فَرَّزَ عَلَيْهِ بِرَأْيِهِ" : حَكَمَ، قَطَعَ عَلَيْهِ بِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
فريزة [ مفرد ] : مخرطة ، أداة تفريز المعادن وخرطها فريزة معدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز [ مفرد ] : مصدر فرز ° فرز أول : ممتاز ، درجة أولى - فرز ثان : به أحد العيوب . • فرز أصوات الناخبين : ( سة ) مجمل العمليات التي تتعلق بعدد أصوات الناخبين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فرازة [ مفرد ] : ج فرازات : اسم آلة من فرز : آلة لفرز الأشياء أو فصل المواد فرازة بيض / القشدة / حبوب - فرازة آلية ° أشخاص منتقون على الفرازة : مختارون بعناية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من فرز : كثير الفرز . 2 - من يفرز الرسائل فراز خطابات . 3 - عامل تفريز المعادن وفرطها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريز [ مفرد ] : 1 - مصدر فرز . 2 - توسيع ثقب بواسطة فريزة ( مخرطة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراز [ مفرد ] : ج إفرازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أفرز . 2 - ( طب ) عمل وظائفي حيوي تقوم به غدة أو خلية حية فتخرج سائلا خاصا له دور وظائفي معين إفراز اللعاب / الصفراء - يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد - زادت إفرازات الجلد من العرق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز يفرز ، تفريزا ، فهو مفرز ، والمفعول مفرز• فرز المعدن : خرطه فرز قطعة نحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفريز [ مفرد ] : ج أفاريز : ( انظر : إ ف ر ي ز - إفريز ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز يفرز ، فرزا ، فهو فارز ، والمفعول مفروز• فرز الشيء عن غيره / فرز الشيء من غيره : عزله عنه ، نحاه وفصله ، ميز جيده عن رديئه فرز القمح عن التبن - فرز الذهب من الرصاص - فرز الفاكهة الفاسدة في صندوق منفصل - فرز التلاميذ المتفوقين عن الآخرين - فرز بطاقات الانتخاب ° فرز القطن / فرز الفاكهة . • فرزت مسام الجلد العرق : رشحته ، أخرجته فرزت الغدة اللعاب . • فرز الأرض : بين حدود كل حصة فيها . • فرز البضاعة : صنفها ورتبها فرز البريد / الصحف / أوراقه ? فرز أصوات الناخبين : أحصى عددهم وعين عدد الأصوات التي نالها كل مرشح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريز [مفرد]: 1- مصدر فرَّزَ. 2- توسيع ثُقْب بواسطة فِريزة (مخرطة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرزَ يُفرز، إفرازًا، فهو مُفرِز، والمفعول مُفرَز • أفرزَت مسامُّ الجلد العرقَ: رشَّحته، أخرجته "أفرزت الغُدَّةُ اللعابَ". • أفرز الفاكهةَ الرَّديئة عن الفاكهة الصَّالحة: فصلها عنها، نَحّاها وعزلها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراز [مفرد]: ج إفرازات (لغير المصدر): 1- مصدر أفرزَ. 2- (طب) عمل وظائفيّ حيويّ تقوم به غُدّة أو خليَّة حيّة فتخرج سائلاً خاصًّا له دور وظائفيّ معين "إفراز اللُّعاب/ الصَّفراء- يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد- زادت إفرازات الجلد من العرق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرز يفرز ، إفرازا ، فهو مفرز ، والمفعول مفرز• أفرزت مسام الجلد العرق : رشحته ، أخرجته أفرزت الغدة اللعاب . • أفرز الفاكهة الرديئة عن الفاكهة الصالحة : فصلها عنها ، نحاها وعزلها .
المعجم الوسيط
الشيءَ والنّصيبَ ـِ فَرْزاً: ميَّزه ونحّاه. وـ مسامُّ الجسد العرقَ، والغُدّةُ اللعابَ: رشحته وأخرجته. يقال: فرزه منه، وفرزه عنه. وـ القطنَ ونحوه: فصل رديئه عن جيده.( أفْرَزَه ): فرزه. وـ فلاناً بشيء: أفرده وخَصّه به. وـ الصيدُ الصائدَ: أمكنه فرماه من قرب.( فارَزَ ) شريكَه: قاطعه وفارقه.( فَرَّزَ ) عليه برأيه تفريزاً، وتَفْرِزَة: قطع عليه به.( افْتَرَزَ ) الأمرَ: استقلّ بالرأي فيه.( تَفَارَزَا ) الشَّرِكةَ: قطعاها وتفارقا.( الإفْرير ): ما يبرز عن جدران العمائر أو المباني في هيئة حافة أفقيّة. ( مج ). ( ج ) أفاريز.( الفَارِز ): يقال: كلام فارِز: بيّن فاصل.( الفَرْز ): موضِع منخفض بين ربوتين.( الفِرْز ): النّصيب المفروز. ( ج ) أفرَاز، وفروز.( الفَرْزَة ): شقّ يكون في الغلظ.( الفِرْزَة ): الفِرْز. ( ج ) فِرَز.( المَفْروز ): المميّز من غيره. وـ ثوب ذو تطاريف.
المعجم الوسيط
إفريزُ الحائط ونحوه: ما أشرف منه خارجاً عن البناء. ( مع ).
مختار الصحاح
ف ر ز : فرَزَ الشيء عزله عن غيره وميزه وبابه ضرب و أفْرَزضهُ أيضا و فَارضزَ شريكه فاصله وقاطعه و إفْرِيزُ الحائط معرب ومنه ثوب مَفْرُوزٌ
الصحاح في اللغة
الفَرْزُ: ما اطمأنَّ من الأرض. والفَرْزُ أيضاً:مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أفْرِزُهُ فَرْزاً، إذا عزلته عن غيره ومِزته. والقطعة منه فِرْزَةٌ بالكسر. وكذلك أفْرَزْتُهُ بالألف. وفارَزَ فلانٌ شريكه، أي فاصله وقاطعه. وأفْرَزَهُ الصيدُ، أي أمكنه فرماه من قرب. وأمَّا إِفْريزُ الحائط فمعرَّبٌ. ومنه ثوبٌ مَفْروزٌ.
تاج العروس

الفَرْزُ : الفَرْجُ بين الجبلَيْن وقيل : هو ما اطْمأنَّ من الأرض بين ربوَتَيْن قال رُؤبَةُ يصِفُ ناقةً :

" كَمْ جاوَزَتْ مِنْ حَدَبٍ وفَرْزِ الفَرْزُ : عَزْلُ شيءٍ من شيءٍ ومَيْزُه كالإفرازِ قاله الجَوْهَرِيّ . وقد فرزَه يَفرِزُه بالكسْر فَرْزاً وأَفْرَزَه : مَازَه . وفَرَّزَ علّيَّ برَأْيِه تَفْرِزَةً : قطع علّيَّ به . والفِرْزَة بالكسر : القِطعَةُ ممّ عُزِلَ كالفِرْزِ وجَمعهما أَفرازٌ وفُرُوزٌ . الفُرْزَةُ بالضَّمِّ : النَّوْبَةُ والفُرْصَةُ . الذي نقله صاحب اللسان عن القُشَيْرِيِّ يُقال للفرصَة : فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَةُ ومثلُه في التكملة . الفُرْزَةُ : الطَّريق في الأَكَمَةِ كالفِرْزِ بالكسْر نقله الصَّاغانِيّ وقد تقدّم للمصنّف في الرَّاءِ أَيضاً نقلاً عن الصَّاغانِيّ . الفُرْزَةُ : جبَلٌ باليمامة . الصَّواب فيه بالفتح كما ضبطَه الصَّاغانِيّ وقد سبق . ولِسانٌ وكلامٌ فارِزٌ : بَيِّنٌ فاصِلٌ . وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ يقال : فرَزْتُ الشيءَ من الشيءِ إذا فصَلْته وتكلَّم فلانٌ بكلامٍ فارِزٍ أَي فصل به بينَ أَمرَيْنِ . ولِسانٌ فارِزٌ : بيِّنٌ قال :

إنِّي إذا ما نَشَزَ المُناشِزُ ... فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزُ وفارَزَهُ أَي شَريكُه : فاصَلَه وقاطَعَه . وفِرْزَانُ الشِّطْرَنْجِ بالكَسر أَعجَمِيٌّ معَرَّبُ فَرْزِيْنَ بالفتح وهو مَعروفٌ . والفُرُزُّ كعُتُلٍّ : العَبْدُ الصَّحيحُ أَو الحُرُّ الصحيح التّارُّ هكذا أَوردَه الصَّاغانِيّ . وفِرْزِينُ بالكَسر : ع من نواحِي كِرْمانَ . وفَرْزَنُ بالفتح : ة من قُرَى هَراةَ, ولا يُستبعدُ أَن تكونَ نونُها كنُونِ زَوزَنَ أَصلِيَّةً . وأَفْرَزَهٌ الصَّيْدُ : أَمكنَه فرماه عن كثَبٍ أَي من قربٍ . وثوبٌ مَفْرُوزٌ كمَسْعُودٍ وضبطَه بعضُهم كمُدَحْرَج : له تَطَارِيفُ مأْخُوذٌ من إفريزِ الحائطِ . وفَرْوَزَ الرَّجُلُ : ماتَ كهَرْوَزَ . وإفريزُ الحائطِ بالكَسر : طُنُفُه مُعَرَّبٌ قال الجَوْهَرِيّ : الإفريزُ مُعَرَّبٌ لا أَصلَ له في العربيَّة قال : وأَمّا الطُّنُفُ فهو عرَبِيٌّ مَحْضٌ . قلْتُ : وإفريز تَعريبُ بَرْوَازٍ بالفتح بالفارسيَّة وقد جاء في شِعر أَبي فِراس :

بُسُطٌ من الدِّيباجِ قد فُرِّزَتْ ... أَطرافُها بفَرَاوِزٍ خُضْرِ

وقيل : الفِرْوَازُ فِعْلالٌ من فَرَزَ الشَّيءَ إذا عزلَه فهو إذاً عرَبِيٌّ نقله شيخُنا عن ابن حَجَرٍ وفيه نظَرٌ . والفَارِزُ : جَدُّ السُّودِ من النَّمْلِ وعُقْفَانُ : جَدُّ الحُمْرِ منها وقد تقدّم للمصنّف في الرَّاءِ ما نَصُّه : والفازِرُ نَمْلٌ أَسْوَدُ فيه حُمْرَةٌ نقلاً عن الصَّاغانِيّ وزاد هنا ذِكْرَ عُقْفان ولعلَّه تصحيفٌ فليُنْظَرْ . في التَّهذيب نقلاً عن الليث : الفارِزَةُ : طريقَةٌ تأْخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنّها صَدْعٌ من الأَرض مُنقادٌ طَويلٌ خِلْقَةً . وقد سبق ذلك بعينه للمصنّف في الرَّاءِ . وفَيْرُوزُ بالفتح أَبو عَبْد الله الدَّيْلَميُّ : صَحابِيٌّ وهو قاتلُ الأَسْوَد العَنْسِيِّ الكَذَّابِ روَى عنه أَبناؤُه الثلاثةُ : الضَّحّاكُ وسعيد وعَبْد الله الأَخيرُ سكَنَ فِلَسْطِينَ وروَى عنه أَبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ ويَحْيَى بنُ أَبي عَمْروٍ الشَّيْبانِيُّ وربيعةُ بنُ يزيدَ وعُروَةُ بنُ رُوَيم وقد وقعَ لنا حديثُه عالياً في كتاب الرِّحلَةِ للخطيب من طرُقِ هؤلاءِ الأَربعَةِْ . وفَيْرُوزُ الهَمْدانِيّ الوادِعِيُّ أَدْرَك الجاهليَّة والإسلام وقد يُعَدُّ في الصَّحابة وهو جَدُّ زَكريّا بن أَبي زائدةَ بنِ أَبي مَيْمُونِ بنِ فَيْرُوزَ . وفَيْرُوزَابَادُ بالفتح ومعناه عِمارَةُ فَيْروزَ وهو من سلاطين العجَمِ وتُكْسَر فاؤُه ويقال : إنَّ الفتحَ عندَ الإطْلاقِ وأما في النَّسَبِ فالفاءُ مَكسورَةٌ لا غير كما قاله ابن الأَثير في الأَنساب : د بفارِسَ وإليه نُسِبَ المُصَنِّفُ . فَيْرُوزابادُ : ة بها عند مَرْدَشْتَ . فَيْرُوزابادُ : قلْعَةٌ حَصينَةٌ بأَذْرَبِيجانَ المشهور الآن بأَرْدَبِيلَ أَنشأَها أحَدُ ملوك الفُرْسِ ويقال لها أَيضاً : بَاذَانُ فَيْرُوزَ . فَيْروزابادُ : ة بظاهِر هَرَاةَ . فَيْروزابادُ : ة قُرْبَ مَكْرانَ . فَيْروزابادُ : د بالهند بناه فَيروز شاه سُلطانُ دَهْلِي . وفَيْرُوزَ قُباذَ : د كان قُربَ باب الأَبواب وهو دَرْبَنْد شِرْوانَ . فَيْرُوزُ : طَسُّوجٌ قُرْبَ بغدادَ مَنسوبٌ إلى فَيروز مَولىً لرَبيعةَ بنِ كلَدَةَ الثَّقَفِيِّ . وفَيْروز كُوه : قلعةٌ حصينةٌ بينَ هَراةَ وغِزْنينَ ومعناه جَبَل فيروز . فَيْروزكُوه : قلعةٌ أُخرى قُرْبَ جبَلِ دُنْباوَنْدَ . وافْتَرَزَ أَمْرَهُ دونَ أَهل بيتِه : قطعَه . نقله الصَّاغانِيّ . ومما يستدرَكُ عليه : فَرَزْتُ الشيءَ فَرْزاً : فَرَّقْتُه عن أَبي زيدٍ وأَبي عُبيدةَ نقله عن ابن القطّاع . والفِرْزُ بالكَسْر : النَّصيبُ المَفروزُ لصاحبِه واحداً كان أَو اثنين أَي المَعزولُ ناحيةً . وقد فَرَزَه وأَفْرَزَه : قسمَه . قاله الأَزْهَرِيّ . وقال الليث : الفِرْزُ بالكَسْر : الفَرْدُ وأَنكرَه الأَزْهَرِيُّ وردَّه عليه . والفَرْزَةُ بالفتح شَقٌّ يكون في الغَلْظِ . منَ المَجاز : تَفَرْزَنَتِ البياذِقُ . ونَهْرُ فَيرُوزَ : من أَنهار العِراقِ . وأَبو الحسَن إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ مُفَرِّجِ بنِ فَيروزَ الفَيروزِيُّ البلَدِيُّ بفتح الفاءِ روَى عن يحيى بنِ أَبي طالبٍ وعنه أَبو الحُسين ابنُ جُمَيْع . وبالكَسْر : أَبو الحسَنِ عَبَّاسُ بنُ عَبْد الله بنِ فَيروزَ بنِ جميلِ بنِ زيادٍ الحِمْصِيُّ الفيروزي قال أبو بكر ابن المقرئ حدثنا أبو الحسن عباس الحمصي من قريةٍ يقال لها : فِيروز بكسر الفاء وهذا يقال له الفَيروزِيُّ بالكَسْر والفتح أَمّا بالكسْر فلِما ذُكِرَ وأَمّا بالفتح فنِسْبَةً إلى جَدِّه المَذكورِ ذَكَرَه ابنُ السّمعانيِّ . وفَيْرُوز سَابُور : هو مدينة الأَنبارِ الذي مَرَّ ذِكرُه في مَوضِعِه . وفارِزَةُ : مَحَلَّةٌ من مَحالِّ بُخارَا نقله الصَّاغانِيّ . ومحمّد بن أَحمد بن هِبة الله الفِرْزانِيُّ بالكَسْر روَى عن أَبي الكَرَمِ الشَّهْرَزورِيِّ وغيره مات سنة 603

لسان العرب
فَرَزَ العَرَقَ فَرْزاً والفِرْزُ القِطعةُ منه والجمع أَفْرازٌ وفُرُوزٌ والفِرْزَةُ كالفِرْزِ وأُفْرِزَ له نَصِيبُهُ عُزِلَ وقوله في الحديث من أَخَذَ شَفْعاً فهو له ومن أَخذ فِرْزاً فهو له قيل في تفسيره قولان قال الليث الفِرْزُ الفَرْدُ وقال الأَزهري لا أَعرف الفِرْزَ الفَرْد والفِرْزُ في الحديث النصيبُ المفرُوزُ وقد فَرَزْتُ الشيء وأَفْرَزْتُه إِذا قسمته والفِرزُ النصيب المَفْرُوزُ لصاحبه واحداً كان أَو اثنين وفَرَزَهُ يَفْرِزُه فَرْزاً وأَفْرَزَه مازَهُ الجوهري الفَرْزُ مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أَفْرِزُه إِذا عزلته عن غيره ومِزْتَه والقِطعَةُ منه فِرْزَةٌ بالكسر وفارَزَ فلانٌ شريكه أَي فاصله وقاطعه قال بعض أَهل اللغة الفَرْزُ قريب من الفَزْرِ تقول فَرَزْتُ الشيء من الشيء أَي فصلته وتكلم فلان بكلامٍ فارِزٍ أَي فَصَلَ به بين أَمرين قال ولسان فارِزٌ بَيِّنٌ وأَنشد إِني إِذا ما نَشَزَ المُناشِزُ فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزٌ القشيري يقال للفُرْصَةِ فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَة وأَفْرَزَه الصيدُ أَي أَمكنه فرماه من قُرْبٍ والفَرْزُ الفَرْجُ بين الجبلين وقيل هو موضع مطمئن بين رَبْوَتَيْنِ قال رؤبة يصف ناقة كَمْ جاوَزَتْ من حَدَبٍ وفَرْزِ والفَرْزُ ما اطمأَنَّ من الأَرض والفَرْزَةُ شَقٌّ يكون في الغَلْظِ قال الراعي فأَطْلَعَتْ فَرْزَة الآجامِ جافِلَةً لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوّل آهر ( * قوله « فاطلعت البيت » كذا بالأصل ) والإِفْرِيزُ الطَّنْفُ ومنه ثوب مَفْرُوزٌ قال أَبو منصور الإِفْرِيزُ إِفْرِيزُ الحائط معرّب لا أَصل له في العربية قال وأَما الطَّنْفُ فهو عربي محض التهذيب الفارِزَةُ طريقة تأْخذ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنها صَدْعٌ من الأَرض منقاد طويلٌ خِلْقَةً وفَرْوَزَ الرجلُ مات والفِرْزانُ معروف وفَيْرُوزٌ اسم فارسي
الرائد
* فرز يفرز: فرزا. الشيء من غيره أو عنه: عزله عنه ونحاه «فرز له حصته من الإرث».
الرائد
* فرز تفرزة وتفريزا. عليه برأيه: حكم عليه به، فرضه عليه.ت
الرائد
* فرز. 1-مص. فرز. 2-ما انخفض من الأماكن بين تلتين. 3-فرز الأصوات أو الأوراق: عملية تلحق الاقتراع في الانتخابات ترمي إلى عزل أوراق الناخبين بعضها عن البعض الآخر بغية إحصاء ما ناله كل مرشح من الأصوات.
الرائد
* فرز. ج أفراز وفروز. 1-طريق في التلة. 2-نصيب مفروز، حصة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: