وصف و معنى و تعريف كلمة ويفرشخ:


ويفرشخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و فاء (ف) و راء (ر) و شين (ش) و خاء (خ) .




معنى و شرح ويفرشخ في معاجم اللغة العربية:



ويفرشخ

جذر [فرشخ]

  1. فرشخ (المعجم الرائد)
    • فرشخ
      1-سكون البرد أو نحوه، إنكساره
  2. فرشخ (المعجم الرائد)
    • فرشخ - فرشخة
      1-فتح ما بين رجليه
  3. فَرْشَخَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرْشَخَةُ: السَّعَةُ، قالَ أبو زِيادٍ: إذا احْتَبَسَ المَطَرُ اشْتَدَّ البَرْدُ،
      ـ إذا مُطِرَ الناسُ كان لِلْبَرْدِ فَرْشَخٌ: سُكونٌ.
,


  1. غطط (المعجم لسان العرب)
    • "غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً: غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه.
      وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه،بالقاف.
      وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء.
      وفي حديث ابتداء الوَحْي: فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي؛ الغَطُّ: العَصْرُ الشديد والكَبْسُ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ، قيل: إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً.
      وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم‎ ‎بن‎ عمر: أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه.
      وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً: نَخَرَ.
      وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ، وقيل: هَدَرَ في غير الشقشقة، قال: وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ.
      وفي الحديث: واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير؛ غطَّ البعيرُ: هدَر في الشِّقْشقةِ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها.
      وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ: نَخِيرُه.
      وفي الحديث: أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً، فهو غائطٌ.
      وفي حديث نزول الوحي: فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ.
      وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى: صوَّتَ.
      والغَطاط: القَطا، بفتح الغين، وقيل: ضَرْب من القطا، واحدته غَطاطةٌ؛ قال الشاعر: فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً،أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل: القَطا ضرْبانِ: فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ؛ وقيل: الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة، وقيل: سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض، وهي لطيفة فوق المُكَّاء، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم،ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا، وقيل: الغَطاطُ طائر.
      وفي التهذيب: القطا ضربانِ: جُونِيٌّ وغَطاطٌ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل: ذكَّرَ أَوّلاً في قوله: ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث.) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب.
      التهذيب: الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ، بالعين المهملة، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ، قاله ابن الأَعرابي وغيره.
      والغُطاطُ، بضم الغين: الصبح، وقيل: اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار، وقيل: بقية من سواد الليل، وقيل: هو أَول الصبح؛

      وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ: قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ،يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة: يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ،إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ: الكثرة والزِّحامُ؛ وقول الهذلي: يَتَعَطَّفون على المُضافِ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ؛

      وأَنشده: لا يُجْفِلُون عن المُضافِ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر.
      وقال ثعلب: الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ.
      ابن الأَعرابي: الأَغَطُّ الغَنِيُّ.
      قال الأَزهري: شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني.
      والغَطْغَطةُ: حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها، وقيل: هو اشتداد غَلَيانِها، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت.
      والمُغَطْغِطَةُ: القِدْر الشديدةُ الغليان.
      وفي حديث جابر: وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها.
      وغَطْغَطَ البحرُ: غَلَتْ أَمواجُه.
      وغَطْغَطَ عليه النومُ: غلَب.
      "
  2. فتت (المعجم لسان العرب)
    • "فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه.
      وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه.
      قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ.
      وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.
      والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم؟

      ‏قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه.
      والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ.
      والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر.
      والانْفِتاتُ: الانكسار.
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ.
      والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه.
      ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني.
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ،وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم.
      والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر.
      الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين،غير مجتمعين.
      ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها.
      والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح.
      الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.
      "
  3. انغطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغطَّ في ينغطّ ، انْغَطِطْ / انْغَطَّ ، اِنْغِطَاطًا ، فهو مُنْغَطّ ، والمفعول مُنْغَطّ فيه :-
      انغطَّ في الماء مُطاوع غطَّ1: انغمَس وغاصَ فيه.
  4. فطر (المعجم لسان العرب)
    • "فطَرَ الشيءَ يَفْطُرُه فَطْراً فانْفَطَر وفطَّرَه: شقه.
      وتَفَطَّرَ الشيءُ: تشقق.
      والفَطْر: الشق، وجمعه فُطُور.
      وفي التنزيل العزيز: هل ترى من فُطُور؛

      وأَنشد ثعلب: شَقَقْتِ القلبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هواكِ، فَلِيمَ، فالتَأَمَ الفُطُورُ وأَصل الفَطْر: الشق؛ ومنه قوله تعالى: إذا السماء انْفَطَرَتْ؛ أَي انشقت.
      وفي الحديث: قام رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَفَطَّرَتْ قدماه أَي انشقتا.
      يقال: تَفَطَّرَتْ بمعنى؛،منه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَنه يفتح فاه.
      ابن سيده: تَفَطَّرَ الشيءُ وفَطَر وانْفَطَر.
      وفي التنزيل العزيز: السماء مُنْفَطِر به؛ ذكّر على النسب كما، قالوا دجاجة مُعْضِلٌ.
      وسيف فُطَار: فيه صدوع وشقوق؛ قال عنترة: وسيفي كالعَقِيقَةِ، وهو كِمْعِي،سلاحي لا أَفَلَّ ولا فُطارا ابن الأَعرابي: الفُطَارِيّ من الرجال الفَدْم الذي لا خير عنده ولا شر،مأْخوذ من السيف الفُطارِ الذي لا يَقْطع.
      وفَطَر نابُ البعير يَفْطُر فَطْراً: شَقّ وطلع، فهو بعير فاطِر؛ وقول هميان: آمُلُ أن يَحْمِلَني أَمِيري على عَلاةٍ لأْمَةِ الفُطُور يجوز أَن يكون الفُطُور فيه الشُّقوق أَي أَنها مُلْتَئِمةُ ما تباين من غيرها فلم يَلْتَئِم، وقيل: معناه شديدة عند فُطورِ نابها موَثَّقة.
      وفَطَر الناقة (* قوله «وفطر الناقة» من باب نصر وضرب،.
      عن الفراء.
      وما سواه من باب نصر فقط أَفاده شرح القاموس).
      والشاة يَفْطِرُها فَطْراً: حلبها بأَطراف أَصابعه، وقيل: هو أَن يحلبها كما تَعْقِد ثلاثين بالإِبهامين والسبابتين.
      الجوهري: الفَطْر حلب الناقة بالسبابة والإِبهام، والفُطْر: القليل من اللبن حين يُحْلب.
      التهذيب: والفُطْر شيء قليل من اللبن يحلب ساعتئذٍ؛ تقول: ما حلبنا إلا فُطْراً؛ قال المرَّار: عاقرٌ لم يُحْتلب منها فُطُرْ أَبو عمرو: الفَطِيرُ اللبن ساعة يحلب.
      والفَطْر: المَذْي؛ شُبِّه بالفَطْر في الحلب.
      يقال: فَطَرْتُ الناقة أَفْطُِرُها فَطْراً، وهو الحلب بأَطراف الأَصابع.
      ابن سيده: الفَطْر المذي، شبه بالحَلْب لأَنه لا يكون إِلا بأَطراف الأَصابع فلا يخرج اللبن إِلا قليلاً، وكذلك المذي يخرج قليلاً، وليس المنيّ كذلك؛ وقيل: الفَطْر مأْخوذ من تَفَطَّرَتْ قدماه دماً أَي سالَتا،وقيل: سمي فَطْراً لأَنه شبّه بفَطْرِ ناب البعير لأَنه يقال: فَطَرَ نابُه طلع، فشبّه طلوع هذا من الإِحْليلِ بطلوع ذلك.
      وسئل عمر، رضي الله عنه، عن المذي فقال: ذلك الفَطْرُ؛ كذا رواه أَبو عبيد بالفتح، ورواه ابن شميل: ذلك الفُطْر، بضم الفاء؛ قال ابن الأََثير: يروى بالفتح والضم، فالفتح من مصدر فَطَرَ نابُ البعير فَطْراً إذا شَقّ اللحم وطلع فشُبِّه به خروج المذي في قلته، أَو هو مصدر فَطَرْتُ الناقة أَفْطُرُها إذا حلبتها بأَطراف الأَصابع، وأَما الضم فهو اسم ما يظهر من اللبن على حَلَمة الضَّرْع.
      وفَطَرَ نابُه إِذا بَزَل؛ قال الشاعر: حتى نَهَى رائِضَه عن فَرِّهِ أَنيابُ عاسٍ شَاقِئٍ عن فَطْرِهِ وانْفَطر الثوب إِذا انشق، وكذلك تَفَطَّر.
      وتَفَطَّرَت الأَرض بالنبات إِذا تصدعت.
      وفي حديث عبدالملك: كيف تحلبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ هو أَن تحلبها بإصبعين بطرف الإِبهام.
      والفُطْر: ما تَفَطَّر من النبات، والفُطْر أَيضاً: جنس من الكَمْءِ أَبيض عظام لأَن الأَرض تَنْفطر عنه، واحدته فُطْرةٌ.
      والفِطْرُ: العنب إِذا بدت رؤوسه لأَن القُضْبان تتَفَطَّر.
      والتَّفاطِيرُ: أَول نبات الرَسْمِيّ، ونظيره التَّعاشِيب والتَّعاجيب وتَباشيرُ الصبحِ ولا واحد لشيء من هذه الأَربعة.
      والتَّفاطير والنَّفاطير: بُثَر تخرج في وجه الغلام والجارية؛

      قال: نَفاطيرُ الجنونِ بوجه سَلْمَى،قديماً، لا تفاطيرُ الشبابِ واحدتها نُفْطور.
      وفَطَر أَصابعَه فَطْراً: غمزها.
      وفَطَرَ الله الخلق يَفْطُرُهم: خلقهم وبدأَهم.
      والفِطْرةُ: الابتداء والاختراع.
      وفي التنزيل العزيز: الحمد لله فاطِرِ السمواتِ والأَرضِ؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: ما كنت أَدري ما فاطِرُ السموات والأَرض حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر فقال أَحدهما: أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابتدأْت حَفْرها.
      وذكر أَبو العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول: أَنا أَول من فَطَرَ هذا أَي ابتدأَه.
      والفِطْرةُ، بالكسر: الخِلْقة؛ أَنشد ثعلب: هَوِّنْ عليكََ فقد نال الغِنَى رجلٌ،في فِطْرةِ الكَلْب، لا بالدِّينِ والحَسَب والفِطْرةُ: ما فَطَرَ الله عليه الخلقَ من المعرفة به.
      وقد فَطَرهُ يَفْطُرُه، بالضم، فَطْراً أَي خلقه.
      الفراء في قوله تعالى: فِطْرَةَ اللهِ التي فَطَرَ الناسَ عليها، لا تبديل لخلق الله؛ قال: نصبه على الفعل، وقال أَبو الهيثم: الفِطْرةُ الخلقة التي يُخْلقُ عليها المولود في بطن أُمه؛ قال وقوله تعالى: الذي فَطَرَني فإِنه سَيَهْدين؛ أَي خلقني؛ وكذلك قوله تعالى: وما لِيَ لا أَعبدُ الذي فَطَرَني.
      قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ؛ يعني الخِلْقة التي فُطِرَ عليها في الرحم من سعادةٍ أَو شقاوة، فإِذا ولَدَهُ يهوديان هَوَّداه في حُكْم الدنيا، أَو نصرانيان نَصَّرَاه في الحكم، أَو مجوسيان مَجَّساه في الحُكم، وكان حُكْمُه حُكْمَ أَبويه حتى يُعَبِّر عنه لسانُه، فإِن مات قبل بلوغه مات على ما سبق له من الفِطْرةِ التي فُطرَ عليها فهذه فِطْرةُ المولود؛ قال: وفِطْرةٌ ثانية وهي الكلمة التي يصير بها العبد مسلماً وهي شهادةُ أَن لا إله إلا الله وأَن محمداً رسوله جاء بالحق من عنده فتلك الفِطْرةُ للدين؛ والدليل على ذلك حديث البَرَاءِ بن عازِب، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه علَّم رجلاً أَن يقول إذا نام وقال: فإِنك إن مُتَّ من ليلتك مُتَّ على الفِطْرةِ.
      قال: وقوله فأَقِمْ وجهك للدين حنيفاً فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناسَ عليها؛ فهذه فِطْرَة فُطِرَ عليها المؤمن.
      قال: وقيل فُطِرَ كلُّ إنسان على معرفته بأَن الله ربُّ كلِّ شيء وخالقه، والله أَعلم.
      قال: وقد يقال كل مولود يُولَدُ على الفِطْرة التي فَطَرَ الله عليها بني آدم حين أَخرجهم من صُلْب آدم كما، قال تعالى: وإذ أَخذ ربُّكَ من بني آدم من ظهورهم ذُرّياتهم وأَشهدهم على أَنفسهم أَلَسْتُ بربكم، قالوا بَلى.
      وقال أَبو عبيد: بلغني عن ابن المبارك أَنه سئل عن تأْويل هذا الحديث، فقال: تأْويله الحديث الآخر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سُئِل عن أَطفال المشركين فقال: الله أَعلم بما كانوا عاملين؛ يَذْهَبُ إلى أَنهم إنما يُولدون على ما يَصيرون إليه من إسلامٍ أَو كفرٍ.
      قال أَبو عبيد: وسأَلت محمد بن الحسن عن تفسير هذا الحديث فقال: كان هذا في أول الإِسلام قبل نزول الفرائض؛ يذهب إلى أَنه لو كان يُولدُ على الفِطْرَةِ ثم مات قبل أَن يُهَوِّدَه أَبوان ما وَرِثَهُما ولا وَرِثَاه لأَنه مسلم وهما كافران؛ قال أَبو منصور: غَبَا على محمد بن الحسن معنى قوله الحديث فذهب إلى أَنَّ قول رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ، حُكْم من النبي، صلى الله عليه وسلم، قبل نزول الفرائض ثم نسخ ذلك الحُكْم من بَعْدُ؛ قال: وليس الأَمرُ على ما ذهب إليه لأَن معنى كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ خبر أَخبر به النبي، صلى الله عليه وسلم،عن قضاءٍ سبقَ من الله للمولود، وكتابٍ كَتَبَه المَلَكُ بأَمر الله جل وعز من سعادةٍ أَو شقاوةٍ، والنَّسْخ لا يكون في الأَخْبار إنما النسخ في الأَحْكام؛ قال: وقرأْت بخط شمر في تفسير هذين الحديثين: أَن إِسحق ابن إِبراهيم الحَنْظلي روى حديثَ أَبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة «الحديث» ثم قرأَ أَبو هريرة بعدما حَدَّثَ بهذا الحديث: فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها، لا تَبْديل لخَلْقِ الله.
      قال إسحق: ومعنى قول النبي، صلى الله عليه وسلم، على ما فَسَّر أَبو هريرة حين قَرَأَ: فِطْرَةَ اللهِ، وقولَه: لا تبديل، يقول: لَتلْكَ الخلقةُ التي خَلَقهم عليها إِمَّا لجنةٍ أَو لنارٍ حين أَخْرَجَ من صُلْب آدم ذرية هو خالِقُها إلى يوم القيامة، فقال: هؤلاء للجنة وهؤلاء للنار، فيقول كلُّ مولودٍ يُولَدُ على تلك الفِطْرةِ، أَلا ترى غلامَ الخَضِر، عليه السلام؟، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: طَبَعهُ الله يوم طَبَعه كافراً وهو بين أَبوين مؤمنين فأَعْلَمَ اللهُ الخضرَ، عليه السلام،بِخلْقته التي خَلَقَه لها، ولم يُعلم موسى، عليه السلام، ذلك فأَراه الله تلك الآية ليزداد عِلْماً إلى علمه؛ قال: وقوله فأَبواهُ يُهوِّدانِهِ ويُنَصِّرانِه، يقول: بالأبوين يُبَيِّن لكم ما تحتاجون إليه في أَحكامكم من المواريث وغيرها، يقول: إذا كان الأَبوان مؤمنين فاحْكُموا لِولدهما بحكم الأبوين في الصلاة والمواريث والأَحكام، وإن كانا كافرين فاحكموا لولدهما بحكم الكفر‏.
      ‏ ( *كذا بياض بالأصل).
      أَنتم في المواريث والصلاة؛ وأَما خِلْقَته التي خُلِقَ لها فلا عِلْمَ لكم بذلك، أَلا ترى أَن ابن عباس، رضي ا عنهما، حين كَتَبَ إليه نَجْدَةُ في قتل صبيان المشركين، كتب إليه: إنْ علمتَ من صبيانهم ما عَلِمَ الخضُر من الصبي الذي قتله فاقْتُلْهُم؟ أَراد به أَنه لا يعلم عِلْمَ الخضرِ أَحدٌ في ذلك لما خصه الله به كما خَصَّه بأَمر السفينة والجدار، وكان مُنْكَراً في الظاهر فَعَلَّمه الله علم الباطن، فَحَكَم بإرادة اللهتعالى في ذلك؛ قال أَبو منصور: وكذلك أَطفال قوم نوح، عليه السلام، الذين دعا على آبائهم وعليهم بالغَرَقِ، إنما الدعاء عليهم بذلك وهم أَطفال لأَن الله عز وجل أَعلمه أَنهم لا يؤمنون حي؟

      ‏قال له: لن يُؤْمِنَ من قومك إلا منْ آمن، فأَعْلَمه أَنهم فُطِروا على الكفر؛ قال أَبو منصور: والذي، قاله إِسحق هو القول الصحيح الذي دَلَّ عليه الكتابُ ثم السنَّةُ؛ وقال أَبو إسحق في قول الله عز وجل: فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها: منصوب بمعنى اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله، لأَن معنى قوله: فأَقِمْ وجهَك، اتََّبِعِ الدينَ القَيّم اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله أَي خِلْقةَ الله التي خَلَق عليها البشر.
      قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطرةِ، معناه أَن الله فَطَرَ الخلق على الإِيمان به على ما جاء في الحديث: إن الله أَخْرَجَ من صلب آدم ذريتَه كالذَّرِّ وأَشهدهم على أَنفسهم بأَنه خالِقُهم، وهو قوله تعالى: وإذ أَخذ ربُّك من بني آدم إلى قوله:، قالوا بَلى شَهِدْنا؛ قال: وكلُّ مولودٍ هو من تلك الذريَّةِ التي شَهِدَتْ بأَن الله خالِقُها، فمعنى فِطْرَة الله أَي دينَ الله التي فَطَر الناس عليها؛ قال الأَزهري: والقول م؟

      ‏قال إِسحقُ ابن إِبراهيم في تفسير الآية ومعنى الحديث،، قال: والصحيح في قوله: فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها، اعلَمْ فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها من الشقاء والسعادة، والدليل على ذلك قوله تعالى: لا تَبديلَ لخلق الله؛ أَي لا تبديل لما خَلَقَهم له من جنة أَو نار؛ والفِطْرةُ: ابتداء الخلقة ههنا؛ كما، قال إسحق.
      ابن الأَثير في قوله: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ،، قال: الفَطْرُ الابتداء والاختراع، والفِطرَةُ منه الحالة، كالجِلْسةِ والرِّكْبةِ، والمعنى أَنه يُولَدُ على نوع من الجِبِلَّةِ والطَّبْعِ المُتَهَيِّء لقبول الدِّين، فلو تُرك عليها لاستمر على لزومها ولم يفارقها إلى غيرها، وإنما يَعْدل عنه من يَعْدل لآفة من آفات البشر والتقليد، ثم بأَولاد اليهود والنصارى في اتباعهم لآبائهم والميل إلى أَديانهم عن مقتضى الفِطْرَةِ السليمة؛ وقيل: معناه كلُّ مولودٍ يُولد على معرفة الله تعالى والإِقرار به فلا تَجِد أَحداً إلا وهو يُقِرّ بأَن له صانعاً، وإن سَمَّاه بغير اسمه، ولو عَبَدَ معه غيره، وتكرر ذكر الفِطْرةِ في الحديث.
      وفي حديث حذيفة: على غير فِطْرَة محمد؛ أَراد دين الإسلام الذي هو منسوب إليه.
      وفي الحديث: عَشْر من الفِطْرةِ؛ أَي من السُّنّة يعني سُنن الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، التي أُمِرْنا أَن نقتدي بهم فيها.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: وجَبَّار القلوب على فِطَراتِها أَي على خِلَقِها، جمع فِطَر، وفِطرٌ جمع فِطْرةٍ، وهي جمع فِطْرةٍ ككِسْرَةٍ وكِسَرَات، بفتح طاء الجميع.
      يقال فِطْرات وفِطَرَات وفِطِرَات.
      ابن سيده: وفَطَر الشيء أَنشأَه، وفَطَر الشيء بدأَه، وفَطَرْت إصبع فلان أَي ضربتها فانْفَطَرتْ دماً.
      والفَطْر للصائم، والاسم الفِطْر، والفِطْر: نقيض الصوم، وقد أَفْطَرَ وفَطَر وأَفْطَرَهُ وفَطَّرَه تَفْطِيراً.
      قال سيبويه: فَطَرْته فأَفْطَرَ، نادر.
      ورجل فِطْرٌ.
      والفِطْرُ: القوم المُفْطِرون.
      وقو فِطْرٌ، وصف بالمصدر، ومُفْطِرٌ من قوم مَفاطير؛ عن سيبويه، مثل مُوسِرٍ ومَياسير؛ قال أَبو الحسن: إنما ذكرت مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكَّر، وبالأَلف والتاء في المؤنث.
      والفَطُور: ما يُفْطَرُ عليه، وكذلك الفَطُورِيّ، كأَنه منسوب إليه.
      وفي الحديث: إذا أَقبل الليل وأَدبر النهار فقد أَفْطَرَ الصائم أَي دخل في وقت الفِطْر وحانَ له أَن يُفْطِرَ، وقيل: معناه أَنه قد صار في حكم المُفْطِرين، وإن لم يأْكل ولم يشرب.
      ومنه الحديث: أَفْطَرَ الحاجمُ والمحجومُ أَي تَعرَّضا للإفطارِ،وقيل: حان لهما أَن يُفْطِرَا، وقيل: هو على جهة التغليظ لهما والدعاء عليهما.
      وفَطَرَتِ المرأَةُ العجينَ حتى استبان فيه الفُطْرُ، والفَطِير: خلافُ الخَمِير، وهو العجين الذي لم يختمر.
      وفَطَرْتُ العجينَ أَفْطُِره فَطْراً إذا أَعجلته عن إدراكه.
      تقول: عندي خُبْزٌ خَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِيرٌ أَي طَرِيّ.
      وفي حديث معاوية: ماء نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير أَي طَريٌّ قَرِيبٌ حَدِيثُ العَمَل.
      ويقال: فَطَّرْتُ الصائمَ فأَفْطَر، ومثله بَشَّرُتُه فأَبْشَر.
      وفي الحديث: أَفطر الحاجمُ والمَحْجوم.
      وفَطَر العجينَ يَفْطِرُه ويَفْطُره، فهو فطير إذا اختبزه من ساعته ولم يُخَمّرْه، والجمع فَطْرَى، مَقصورة.
      الكسائي: خَمَرْتُ العجين وفَطَرْته، بغير أَلف، وخُبْز فَطِير وخُبْزة فَطِير، كلاهما بغير هاء؛ عن اللحياني، وكذلك الطين.
      وكل ما أُعْجِلَ عن إدراكه: فَطِير.
      الليث: فَطَرْتُ العجينَ والطين، وهو أَن تَعْجِنَه ثم تَخْتَبزَه من ساعته، وإذا تركته ليَخْتَمِرَ فقد خَمَّرْته، واسمه الفَطِير.
      وكل شيءٍ أَعجلته عن إدراكه، فهو فَطِير.
      يقال: إِيايَ والرأْيَ الفَطِير؛ ومنه قولهم: شَرُّ الرأْيِ الفَطِير.
      وفَطَرَ جِلْدَه، فهو فَطِيرٌ، وأَفْطَره: لم يُرْوِه من دِباغٍ؛ عن ابن الأَعرابي.
      ويقال: قد أَفْطَرْتَ جلدك إذا لم تُرْوِه من الدباغ.
      والفَطِيرُ من السِّياطِ: المُحَرَّمُ الذي لم يُجَدْ دباغُه.
      وفِطْرٌ، من أَسمائهم: مُخَدِّثٌ، وهو فِطْرُ بن خليفة.
      "


  5. فَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَطْرُ: الشَّقُّ ج: فُطُورٌ،
      ـ فُطْرُ وفُطُرُ: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ قَتَّالٌ، وشيءٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ،
      ـ فِطْرُ وفُطْرُ: العِنَبُ إذا بَدَتْ رُؤُوسُهُ.
      ـ فَطَرَهُ يَفْطِرُهُ ويَفْطُرُهُ: شَقَّهُ فانْفَطَرَ وتَفَطَّرَ،
      ـ فَطَرَ الناقَةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهامِ، أو بأطْرافِ أصابِعِهِ،
      ـ فَطَرَ العَجينَ: اخْتَبَزَهُ من ساعتِهِ، ولم يُخَمِّرْهُ،
      ـ فَطَرَ الجِلْدَ: لم يُرْوِهِ من الدِّباغِ، كأَفْطَرَهُ،
      ـ فَطَرَ نابُ البعيرِ فَطْراً وفُطُوراً: طَلَعَ،
      ـ فَطَرَ اللّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُم، وبَرَأهُم،
      ـ فَطَرَ الأمرَ: ابْتَدَأهُ، وأنْشَأه،
      ـ فَطَرَ الصائِمُ: أكَلَ وشَربَ، كأَفْطَرَ.
      ـ فَطَرْتُهُ وفَطَّرْتُه وأفْطَرْتُه ورجلٌ فِطْرٌ، للواحدِ والجميعِ، ومُفْطِرٌ من مَفاطيرَ.
      ـ فَطُوْرُ: ما يُفْطَرُ عليه، كالفَطُورِيِّ.
      ـ فَطيرُ: كلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْراكِهِ.
      ـ أطْعَمَهُ فَطْرَى: فَطيراً، والداهيةُ.
      ـ فُطَيْرُ: تابعيٌّ، وفرسٌ وهَبَهُ قَيْسُ بنُ ضِرارٍ لِلرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ فِطْرَةُ: صَدَقَةُ الفِطْرِ، والخِلْقَةُ التي خُلِقَ عليها المَوْلودُ في رَحِمِ أمِّهِ، والدِّين.
      ـ سَيْفٌ فُطارٌ: فيه تَشَقُّقٌ، ولا يَقْطَعُ.
      ـ فُطاريُّ: الرجلُ لا خَيْرَ فيه ولا شَرَّ.
      ـ أَفاطيرُ: جمعُ أفْطُورٍ، وهو تَشَقُّقٌ في أنفِ الشابِّ ووجْهِهِ.
      ـ تَفاطيرُ: جمعُ نُفْطُورَةٍ، وهي الكلأُ المُتَفَرِّقُ، أو هي أوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ.
      ـ أفْطَرَ الصائمُ: حانَ له أن يُفْطِرَ، ودَخَلَ في وقْتِهِ.
      ـ ذَبَحْنا فَطيرَةً وفُطُورَةً: شاةً يومَ الفِطْرِ.
      ـ قولُ عُمَرَ، رضي الله عنه، وقد سُئِلَ عن المَذْي: ‘‘هو الفَطْرُ’‘، قيلَ: شَبَّهَ المَذْي في قِلَّتِهِ بما يُحْتَلَبُ بالفَطْرِ، أو شَبَّهَ طُلوعَهُ من الإِحْليلِ بِطُلوعِ النابِ، ورَواهُ النَّضْرُ، وأصلُهُ ما يَظْهَرُ من اللَّبَنِ على إحليلِ الضَّرْعِ.
  6. فطر (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ط ر: أفْطرَ الصائم والاسم الفِطْرُ و فَطَّرَهُ غيره تَفْطِيرا ورجل مُفْطِرٌ وقوم مَفَاطِيرُ مثل موسر ومياسير ورجل فِطْرٌ وقوم فِطر أي مفطرون وهو مصدر في الأصل و الفَطُورُ بالفتح ما يفطر عليه وكذا الفَطُورِيّ كأنه منسوب اليه و فَطَّرَتِ المرأة العجين حتى استبان فيه الفُطْرُ بالضم و الفِطْرةُ بالكسر الخلقة و الفَطْرُ الشق يقال فَطَرَهُ فانْفُطُر و تُفُطُّر الشيء تشقق و الفَطْرُ أيضا الابتداء والاختراع وباب الأربعة نصر قال بن عباس رضي الله تعالى عنه كنت لا أدري ما فاطر السماوات حتى أتاني اعرابيان يختصمان في بئر فقال أحدهما أنا فَطَرْتُها أي ابتدأتها و الفَطيرُ ضد الخمير وهو العجين الذي لم يختمر وكل شيء أعجلته عن إدراكه فهو فطير يقال إياك والرأي الفطير ويقال عندي خبز خمير وحيس فطير أي طري
  7. تفتَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفتَّتَ يتفتَّت ، تفتُّتًا ، فهو مُتفتِّت :-
      • تفتَّت الخبزُ تقطّع، تكسَّر تكسُّرًا شديدًا :-تفتّت ورق الشجر بعد أن جفّ، - تفتُّت صخور بفعل عوامل التعرية.
      • تفتَّت القلبُ حُزْنًا: تألَّم، تمزَّق :-قلبٌ متفتِّت:-
      • تفتَّتَ كبدي عليه حزنًا: حزنت حزنًا شديدًا.
  8. فتَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتَّتَ يفتِّت ، تفتيتًا ، فهو مُفتِّت ، والمفعول مُفتَّت :-
      • فتَّت الصَّخرةَ
      1 - بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة :-فتّت الورقةَ حتى لا يطّلع أحد على ما فيها:-
      • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا.
      2 - (الزراعة) كسّر التِّلع أي كتل التراب المتماسك لتنعيم التربة.


  9. أفطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفطرَ / أفطرَ بـ / أفطرَ على يُفطر ، إفطارًا ، فهو مُفطِر ، والمفعول مُفطَر (للمتعدِّي) :-
      • أفطر الرَّجلُ
      1 - تناول وجبة الصباح.
      2 - قطع صيامه بتناول الطعام والشراب أو أكل وشرب بعد انتهاء صيامه :-صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث]: الهلال.
      3 - دخل في وقت الإفطار.
      • أفطر الصَّائمَ: أفسد صيامه :-التدخين يُفطر الصائم.
      • أفطر بتمرٍ/ أفطر على تمرٍ: جعله فَطُوره :-*وبسُنَّة الله الرَّضيَّة تُفْطِر*.
  10. فطَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطَّرَ يفطِّر ، تفطيرًا ، فهو مُفَطِّر ، والمفعول مُفَطَّر :-
      • فطَّر فلانًا قدم له وجبة الصَّباح أو وجبة الإفطار في رمضان :-فطَّر عددًا من زملائه في رمضان طمعًا في الثواب.
      • فطَّر الصَّائمَ: أفسد صيامه، جعله يُفْطر :-التدخين يفطِّر الصائم، - فطَّر الصَّائمَ مرضٌ ألمَّ به.
  11. الفِطْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِطْرُ : الإفْطَارُ.
      و الفِطْرُ حبَّاتُ العنب أَوّلَ ما تبدو.
      ويقال: رجلٌ فِطْرٌ وقوم فِطْر: مُفطِرون.
      و(عِيدُ الفِطر) : العِيد الذى يَعقب صومَ رمضانَ.
      و(زكاة الفِطر) : صَدقة واجبة يقدمها المسلمون إلى المحتاجين بمناسبة عيد الفطر.
      21.
  12. فَطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطَرَ نابُ البعير ونحوه فَطَرَ ُ فَطْرًا: شَقَّ اللحمَ وطَلَع.
      و فَطَرَ النباتُ: شَقَّ الأرضَ ونَبَتَ منها.
      و فَطَرَ الشيءَ: شَقّهُ.
      و فَطَرَ الأمرَ: ابتدأَه واخترعه.
      و فَطَرَ اللهُ العَالَمَ: أَوجَدَهُ ابتداءً.
      وفي التنزيل العزيز على لسان سيدنا إِبراهيم: الأنعام آية 79إِنّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ حَنِيفًا ) ) .
      و فَطَرَ العجينَ: اختبرَهُ من ساعتِه ولم يخمِّرْهُ.
      ويقال: فَطَرَ الأجيرُ الطِّينَ: طيّنَ به قبل أَن يختَمِرَ.
      و فَطَرَ النَّاقَةَ ونحوَها: حَلَبَهَا بالسبابة والإبهام.


  13. اِنْغَطَّ (المعجم الغني)
    • [غ ط ط ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْغَطَّ، يَنْغَطُّ،مصدر اِنْغِطاطٌ. :-اِنْغَطَّ الوَلَدُ في الماءِ :-: اِنْغَمَسَ فيهِ، غاصَ فيهِ.
  14. تَفَتَّتَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ت].(فعل: خماسي لازم). تَفَتَّتَ، يَتَفَتَّتُ، مصدر تَفَتُّتٌ.
      1. :-تَفَتَّتَ الخُبْزُ :- : صَارَ فُتَاتاً.
      2. :-تَفَتَّتَ الصَّخْرُ :- : تَكَسَّرَ أَحْجَاراً صَغِيرَةً.
      3. :-تَفَتَّتَ قَلْبُهُ غَمّاً وَهَمّاً :- : اِنْكَسَرَ، تَحَطَّمَ.
  15. فَطَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). فَطَرْتُ، أَفْطِرُ، اِفْطِرْ، مصدر فَطْرٌ.
      1. :-فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :- :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ.
      2. :-فَطَرَ النَّبَاتُ :- : شَقَّ الأَرْضَ وَنَبَتَ مِنْهَا.
      3. :-فَطَرَ الْخَشَبَ :-: شَقَّهُ.
      4. :-فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ :- : خَلَقَهُ. الأنعام آية 79فطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ (قرآن).
      5. :-فَطَرَ آلَةً عَجِيبَةً :- : اِخْتَرَعَهَا.
      6. :-فَطَرَ الْعَجِينَ :- : اِخْتَبَزَهُ دُونَ أَنْ يُخَمِّرَهُ.
      7. :-فَطَرَ الشَّاةَ :- : حَلَبَهَا بِالسَّبَّابَةِ وَالإِبْهَامِ.
  16. أَفْطَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ط ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفْطَرْتُ، أُفْطِرُ، أَفْطِرْ، مصدر إفْطارٌ.
      1. :-أفْطَرَ الصَّائِمُ بَعْدَ أَذانِ الْمَغْرِبِ :- : تَناوَلَ فُطُورَهُ بَعْدَما حَانَ وَقْتُ الإفْطارِ.
      2. :-أَفْطَرَ الوَلَدُ قَبْلَ ذَهابِهِ إلَى الْمَدْرَسَةِ :- : تَتَناوَلَ طَعامَ الصَّبَاحِ.
      3. :-أفْطَرَ الطَّبِيبُ الصَّائِمَ :- : جَعَلَهُ يُفْطِرُ .
      4. :-أفْطَرَهُ عَلَى كَذَا :-: جَعَلَهُ فَطُورَهُ.
  17. تفتيتيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تفتيتيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تفتيت: :-محاولات تفتيتيَّة للصفِّ العربيّ، - حروب أهليَّة تفتيتيَّة: تسفر عن انقسامات، - دراسات تفتيتَّة.
      • نزعة تفتيتيَّة/ سياسة تفتيتيَّة: نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبِّب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها :-يستعمل الغرب سياسة تفتيتيَّة مع دول وشعوب الشرق الأوسط.
  18. انفطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفطرَ ينفطر ، انفطارًا ، فهو مُنفطِر :-
      • انفطر الشَّيءُ مُطاوع فطَرَ1 وفطَرَ2: انشقَّ :-انفطر قلبُه حُزْنًا، - {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ} - {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً} .
  19. تفطَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفطَّرَ يتفطَّر ، تفطُّرًا ، فهو مُتفطِّر :-
      • تفطَّرَ الشَّيءُ تشقَّق، تصدّع :-تفطّر قلبه حزنًا على صديقه، - تفطّرت قدمه، - {تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ} .
      • تفطَّر الثَّوبُ: تشقَّق من القِدَم والبِلى.
  20. فُطْريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُطْريّ :-
      اسم منسوب إلى فُطْر: :-نبات فُطْريّ، - يفضل البعضُ أكل الكمأة وهي نوع من الفُطْريات.
      • العفن الفُطْريّ: (الأحياء) فُطريات تتكوَّن سطحيًّا على النَّباتات والموادّ العضويَّة.
      • فُطريَّات: (النبات) فُطر؛ طائفة من اللازهريّات منها ما يُؤكل وما هو سامّ وما هو طفيليّ على النبات أو الحيوان، ومنها المترمِّم على الكائنات الميِّتة.
      • علم الفطريّات: (النبات) علم يعنى بدراسة أنواع الفطريات كالعفن والخمائر وأمراض البياض وخصائصها وحياتها.
  21. إِنغَطّ (المعجم الرائد)
    • إنغط - انغطاطا
      1-إنغط في الماء : انغمس فيه، غاص فيه


  22. أَفْطَر (المعجم الرائد)
    • أفطر - إفطارا
      1- أفطر الصائم : أكل وشرب. 2- أفطر : حان له أن يفطر. 3- أفطر الصائم : جعله يفطر. 4- أفطره : أعطاه فطورا. 5- أفطر على كذا : جعله فطوره. 6- أفطر : تناول وجبة الصباح.
  23. غَطَاط (المعجم الرائد)
    • غطاط
      1- غطاط : نوع من القطا. 2- غطاط : أول الصبح. 3- غطاط بقية من سواد الليل في أول النهار.
  24. فَطير (المعجم الرائد)
    • فطير
      1- فطير : كل ما أعجل به قبل إدراكه. 2- فطير : لبن حين يحلب. 3- فطير : «رأي فطير» : أبدي من غير روية أو تثبت. 4- فطير : «عجين فطير» : لم يختمر. 5- فطير : «خبز فطير» : خبز وأنضج قبل اختماره. 6- فطير : «عيد الفطير» من أعياد اليهود.
  25. فطر (المعجم الرائد)
    • فطر - يفطر ويفطر ، فطرا
      1- فطر الشيء : شقه. 2- فطر الأمر : اخترعه. 3- فطر الله العالم : خلقه ابتداء. 4- فطر العجين : اختبزه من ساعته ولم يخمره. 5- فطرت ناب الجمل : طلعت. 6- فطر : إصبعه : ضربها فانفطرت دما. 7- فطر الشاة : حلبها بالسبابة والإبهام من أصابعه.


معنى ويفرشخ في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* فرشخ فرشخة. فتح ما بين رجليه.
الرائد
* فرشخ. سكون البرد أو نحوه، إنكساره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: