وصف و معنى و تعريف كلمة ويفرقع:


ويفرقع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و فاء (ف) و راء (ر) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح ويفرقع في معاجم اللغة العربية:



ويفرقع

جذر [فرقع]

  1. مُفَرقَعات: (اسم)
    • المُفَرْقَعَاتُ : المتفجرات، وهي موادُّ قويّةُ الانفجار، تُستعمَلُ في الحرب والهدم وبعض الصناعات
  2. مُفرقَعات: (اسم)
    • جمع مُفرْقَعَة:
    • (سك) مُتفجِّرات، موادّ قويّة الانفجار تُستخدم في الحرب والهدم وبعض الصِّناعات صناعة/ تجارة المفرقعات
    • نوع من الألعاب الناريّة التي تُحدث أصواتًا، وتطلق عادة في الأعياد
  3. مُفَرْقَع: (اسم)
    • مُفَرْقَع : اسم المفعول من فَرقَعَ
  4. مُفَرْقِع: (اسم)
    • مُفَرْقِع : فاعل من فَرقَعَ


  5. مُفَرقَعة: (اسم)
    • الجمع : المُفَرْقَعَاتُ
    • المُفَرْقَعَاتُ : المتفجرات، وهي موادُّ قويّةُ الانفجار، تُستعمَلُ في الحرب والهدم وبعض الصناعات
  6. مُتفرقِع: (اسم)
    • مُتفرقِع : فاعل من تَفَرقَعَ
  7. الفَرْقَعةُ: (اسم)
    • صوت بين شيئين يُضْرَبان في الهواء
  8. الفرقعة: (اسم)
    • الصوت بين شيئين يضربان ؛ صوت الانفجار ؛ صوت انفجار الحطب عند الحرق ؛ صوت طرقعة الأصابع ؛ صوت فقرات الرقبة إذا لواها
  9. فَرقَعة: (اسم)
    • مصدر فَرْقَعَ
    • فَرْقَعَةُ الأَصَابِعِ: الصَّوْتُ الَّذِي يَحْدُثُ مِنْ ضَغْطِ الأَصَابِعِ
    • فَرْقَعَةُ قُنْبُلَةٍ : اِنْفِجَارُهَا وَسَمَاعُ دَوِيِّهَا
    • الفَرْقَعَةُ : الصَّوْتُ بين شيئين متضاربين
  10. فَرْقَعة: (اسم)


    • فَرْقَعة : مصدر فَرقَعَ
  11. الفرقعة: (مصطلحات)
    • شد الأصابع ، أولي مفاصلها حتى تصوت. (فقهية)
  12. المفرقع: (مصطلحات)
    • كل مادة أو خليط من المواد القابلة للتفجّر والتي تتحوّل بموجب تفاعل والتي تتحوّل بموجب تفاعل كيميائي سريع إلى كتلة ضخمة من الغاز ذات حرارة عالية من شأنها أن تُلحق أضراراً جسيمة بالأشخاص أو الأموال. (قانونية)
  13. فَرقيعة: (اسم)
    • هِيَ مُتَفَجِّرَاتٌ سِلْمِيَّةٌ تُقْذَفُ فِي الْفَضَاءِ فَتَنْفَجِرُ، فَتُرْسِلُ أَلْوَاناً زَاهِيَةً
    • : مَادَّةٌ صِنَاعِيَّةٌ مُتفَجِّرَةُ تَكْمُنُ بِدَاخِلِهَا قُوَّةٌ نَارِيَّةٌ تُسْتَخْدَمُ فِي الْهَدْمِ وَتَفْجِيرِ الأَمَاكِنِ
  14. فَرْقَعَةُ الأَصَابِعِ:
    • الصَّوْتُ الَّذِي يَحْدُثُ مِنْ ضَغْطِ الأَصَابِعِ.
  15. فَرْقَعَةُ قُنْبُلَةٍ:
    • اِنْفِجَارُهَا وَسَمَاعُ دَوِيِّهَا.
  16. التفرقع: (اسم)


    • صوت الأصابع إذا ضغط على مفاصلها
  17. تَفَرْقَعَتِ الأصابعُ:
    • سُمِع لها صَوتٌ لضغط مفاصلها.
  18. تَفَرْقَعَتِ القُنْبُلَةُ:
    • اِنْفَجَرَتْ.
  19. فَرْقَعَتِ الْقُنْبُلَةُ:
    • اِنْفَجَرَتْ فَسُمِعَ لَهَا دَوِيٌّ.
  20. فَرقَعَ : (فعل)
    • فرقعَ يفرقع ، فَرْقَعةً ، فهو مُفَرْقِع ، والمفعول مُفَرْقَع - للمتعدِّي
    • فَرْقَعَ الشيءَ: فجَّره فسمع له دويّ
    • فَرْقَعَتِ الْقُنْبُلَةُ : اِنْفَجَرَتْ فَسُمِعَ لَهَا دَوِيٌّ
    • فَرْقَعَ الأَصَابِعَ : ضَغَطَ عَلَيْهَا حَتَّى سُمِعَ لِمَفَاصِلِهَا صَوْتٌ
    • فَرْقَعَ خَصْمَهُ : لَوَى عُنُقَهُ حَتَّى سُمِعَ صَوْتُهُ
  21. تَفَرقَعَ : (فعل)
    • تفرقعَ يتفرقع ، تفرقُعًا ، فهو مُتفرقِع
    • تَفَرْقَعَتِ القُنْبُلَةُ : اِنْفَجَرَتْ
    • تَفَرْقَعَتِ الأصابعُ: سُمِع لها صَوتٌ لضغط مفاصلها
  22. تَفَرقُع : (اسم)


    • مصدر تَفَرْقَعَ
    • تَفَرْقُعُ الأَصَابِعِ: طَقْطَقَتُهَا
    • مُنْذُ سَاعَةٍ وَنَحْنُ نَسْتَمِعُ إِلَى تَفَرْقُعِ البَارُودِ : اِنْفِجَارُهُ
  23. تفرقُع : (اسم)
    • تفرقُع : مصدر تَفَرقَعَ
  24. فقَّعَ : (فعل)
    • فقَّعَ يفقِّع ، تفقيعًا ، فهو مُفَقِّع ، والمفعول مُفَقَّع
    • فقَّع أصابعَه فرقعها
    • فقَّع الشَّيءَ المنفوخَ: ضربه بكفه فانشقَّ وصوّت فقَّع البالونَ
  25. الرُّقْعة : (اسم)
    • صوت السهم
,
  1. الفَرْقَعَةُ
    • الفَرْقَعَةُ : الصَّوْتُ بين شيئين متضاربين.
      و الفَرْقَعَةُ تفجُّرٌ بشدة وصوت راعد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. المُفَرْقَعَاتُ

    • المُفَرْقَعَاتُ : المتفجرات، وهي موادُّ قويّةُ الانفجار، تُستعمَلُ في الحرب والهدم وبعض الصناعات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مُفرْقَعات
    • مُفرْقَعات :-
      مفرد مُفرْقَعَة:
      1 - (سك) مُتفجِّرات، موادّ قويّة الانفجار تُستخدم في الحرب والهدم وبعض الصِّناعات :-صناعة/ تجارة المفرقعات.
      2 - نوع من الألعاب الناريّة التي تُحدث أصواتًا، وتطلق عادة في الأعياد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فَرْقَعَةٌ
    • [ف ر ق ع]. (مصدر فَرْقَعَ).
      1. :-فَرْقَعَةُ الأَصَابِعِ :-: الصَّوْتُ الَّذِي يَحْدُثُ مِنْ ضَغْطِ الأَصَابِعِ.
      2. :-فَرْقَعَةُ قُنْبُلَةٍ :- : اِنْفِجَارُهَا وَسَمَاعُ دَوِيِّهَا.

    المعجم: الغني

  5. تَفَرْقَعَتِ
    • تَفَرْقَعَتِ الأصابعُ: سُمِع لها صَوتٌ لضغط مفاصلها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مُفَرْقَعَةٌ
    • جمع: ـات. [ف ر ق ع]. :-لَمْ يَكُونُوا يَسْمَعُونَ إِلاَّ الْمُفَرْقَعَاتِ :- : الْمُتَفَجِّرَاتُ.

    المعجم: الغني

  7. الفرقعة
    • الصوت بين شيئين يضربان

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الفرقعة
    • صوت الانفجار

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الفرقعة
    • صوت انفجار الحطب عند الحرق

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الفَرْقَعةُ
    • صوت بين شيئين يُضْرَبان في الهواء

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الفرقعة
    • صوت طرقعة الأصابع

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الفرقعة
    • صوت فقرات الرقبة إذا لواها

    المعجم: معجم الاصوات

  13. مُفرقَعات
    • مفرقعات
      1-ألعاب نارية تحدث دويا عند إشعال فتيلها أو عند ضرب الأرض بها بشدة، تستعمل في الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية ونحوها

    المعجم: الرائد

  14. فَرْقِيعَةٌ
    • جمع: ـات. [ف ر ق ع].
      1. : هِيَ مُتَفَجِّرَاتٌ سِلْمِيَّةٌ تُقْذَفُ فِي الْفَضَاءِ فَتَنْفَجِرُ، فَتُرْسِلُ أَلْوَاناً زَاهِيَةً.
      2. : مَادَّةٌ صِنَاعِيَّةٌ مُتفَجِّرَةُ تَكْمُنُ بِدَاخِلِهَا قُوَّةٌ نَارِيَّةٌ تُسْتَخْدَمُ فِي الْهَدْمِ وَتَفْجِيرِ الأَمَاكِنِ.

    المعجم: الغني

  15. التفرقع
    • صوت الأصابع إذا ضغط على مفاصلها

    المعجم: معجم الاصوات

  16. فرقع
    • "الفَرْقَعَةُ: تَنْقِيضُ الأَصابع، وقد فَرْقَعَها فَتَفَرْقَعَتْ.
      وفي حديث مجاهد: كَرِهَ أَن يُفَرْقِعَ الرجل أَصابعه في الصلاة؛ فَرْقَعهُ الأَصابِعِ غَمْزُها حتى يُسْمَعَ لمفاصلها صوت، والمصدر الافْرِنْقاعُ، والفَرْقَعةُ في الأَصابع والتَّفْقِيعُ واحد.
      والفَرْقَعةُ: الصوت بين شيئين يُضْرَبان.
      والفُرْقُعةُ: الاست كالقُرْفُعةِ.
      والفِرْقاعُ: الضَّرِطُ، وفي الأَزهري: يقال سمعت لرجله صَرْقَعةً وفَرْقَعةً بمعنى واحد، وقال: تَقَرْعَفَ وتَفَرْقَعَ إِذا انْقَبَضَ.
      وفي كلام عيسى بن عمر: افْرَنْقِعُوا عني أَي انْكَشِفُوا وتَنَحَّوْا عني؛ قال ابن الأَثير أَي تحوَّلوا وتَفَرَّقُوا، قال: والنون زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فرقعَ
    • فرقعَ يفرقع ، فَرْقَعةً ، فهو مُفَرْقِع ، والمفعول مُفَرْقَع (للمتعدِّي) :-
      • فرقع البالونُ سُمِع له دَويّ :-فرقعت عجلة السيَّارة.
      • فرقع البالونَ: فجّره فسُمِع له دَويّ :-فرقع القنبلة.
      • فرقع أصابعَه: ضغط عليها حتى سُمع لها صوت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. فَرْقَعَ
    • ـ فَرْقَعَ: عَدَا شَديداً،
      ـ فَرْقَعَ فلاناً: لَوَى عُنُقَه،
      ـ فَرْقَعَ الأَصابعَ: نَقَّضَها فَتَفَرْقَعَتْ، وافْرَنْقَعَتْ.
      ـ فِرْقاعُ: الضَّرَطُ.
      ـ فُرْقُعَةُ: الاسْت.
      ـ افْرِنْقاعُ: الفَرْقَعَةُ،
      ـ افْرِنْقاعُ عن الشيءِ: الانْكِشافُ عنه، والتَّنَحِّي.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. تفرقعَ
    • تفرقعَ يتفرقع ، تفرقُعًا ، فهو مُتفرقِع :-
      • تفرقع الشَّيءُ تفجَّر، سُمِع له دَويّ :-تفرقعت القنبلة/ القذيفة، - تفرقعت الأصابعُ: سُمع لها صوت لضغط مفاصلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. فَرقَع
    • فرقع - فرقعة
      1- فرقع : عدا شديدا. 2- فرقعه : لوى عنقه. 3- فرقع الأصابع : ضرب بها لتصوت. 4- فرقع الشيء : فجره فأحدث دويا. 5- فرقع الشيء : انفجر فسمع له دوي.

    المعجم: الرائد

  21. فَقْعُ
    • ـ فَقْعُ وفِقْعُ: البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ، ج: فِقَعَةٌ،
      ـ يقالُ للذَّليلِ: هو ''أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ''، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل.
      ـ فَقَعَ: سَرَقَ، وضَرَطَ.
      ـ فَقَعَ، فَقْعاً وفُقوعاً: اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه، أو خَلَصَتْ،
      ـ فَقَعَت الفَواقِعُ فلاناً: دَهَكَتْه،
      ـ فَقَعَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ،
      ـ فَقَعَ فلانٌ: ماتَ من الحَرِّ.
      ـ أصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ: مُبالَغَةٌ.
      ـ فَقِعَ: احْمَرَّ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ: فاقِعٌ، من بَياضٍ وغيرِه.
      ـ أبيضُ فِقِّيعٌ: شديدٌ،
      ـ فِقِّيعُ: الأبيضُ من الحَمامِ.
      ـ فَقِيعُ: الأحمرُ.
      ـ فاقِعةُ: الداهيةُ.
      ـ فُقَّاعُ: هذا الذي يُشْرَبُ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ،
      ـ فُقَّاعُ :نباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ.
      ـ فَقاقيعُ: نُفَّاخاتُ الماءِ.
      ـ إنه لَفَقَّاعٌ: شديدٌ خبيثٌ،
      ـ يقالُ للرجلِ الأحمرِ: فُقاعُ أو فَقاعٌ أو فَقيعٌ.
      ـ إِفْقاعُ: سُوءُ الحالِ.
      ـ فَقْرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ.
      ـ تَفْقيعُ: التَّشَدُّقُ في الكلامِ،
      ـ التَفْقيعُ الفَرْقَعَةُ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ،
      ـ التَفْقيعُ :تَحْميرُ الأديمِ.
      ـ مُفَقِّعَةُ: طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ.
      ـ مُفَقَّعُ: الخُفُّ المُخَرْطَمُ.
      ـ تَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ: ابْيَضَّتا.
      ـ انْفَقَعَ: انْشَقَّ.
      ـ نباتٌ مُتَفَقِّعٌ: إذا يَبِسَ صَلُبَ.
      ـ أفْقَعُ: الشديدُ البياضِ، ج: فُقْعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. فرق
    • "الفَرْقُ: خلاف الجمع، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه، وقيل: فَرَقَ للصلاح فَرْقاً، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً، وانْفَرَقَ الشيء وتَفَرَّق وافْتَرقَ.
      وفي حديث الزكاة: لا يُفَرَّقُ بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة، وقد ذكر في موضعه مبسوطاً، وذهب أَحمد أَن معناه: لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصرة أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَعُ بين مُتفرِّق، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه، ولو كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة،وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء.
      وفي الحديث: البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله «ما لم يفترقا» كذا في الأصل،وعبارة النهاية: ما لم يتفرقا، وفي رواية: ما لم يفترقا)؛ اختلف الناس في التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل: هو بالأَبدان، وإِليه ذهب معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين، وبه، قال الشافعي وأَحمد،وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما: إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن لم يَفْتَرِقَا، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول، فإِن رواية ابن عمر في تمامه: أَنه كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حتى يُفارقه، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة،فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار،وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع.
      والتَّفَرّقُ والافْتِراقُ سواء، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام؛ يقال فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا، وفَرَّقْتُ بين الرجلين فَتَفَرّقا.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فَرِّقُوا عن المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين؛ يقول: إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره من الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين، فإِن مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة.
      وفي حديث ابن عمر: كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين، يعني في الطلاق وهو أَن يحلف الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكان يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك، فإِن تبين له بعد الشك اليقينُ جَمَعَ بينهما.
      وفي الحديث: من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة؛ يعني أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَن يفارقهم في ذلك العقد، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد، ومعنى قوله فميتته جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل.
      وقوله تعالى: وإِذ فَرَقْنا بكم البحر؛ معناه شققناه.
      والفِرْقُ: القِسْم، والجمع أَفْراق.
      ابن جني: وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر، بتشديد الراء،شاذة، من ذلك، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً؛ وأَخذتُ حقي منه بالتَّفَارِيق.
      والفِرْقُ: الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه؛ ومنه قوله تعالى: فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم.
      التهذيب: جاءَ تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى: وأَوحينا إِلى موسى أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم؛ أَراد فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره.
      وفَرَق بين القوم يَفْرُق ويَفْرِق.
      وفي التنزيل: فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين؛ قال اللحياني: وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا،بكسر الراء.
      وفَرَّقَ بينهم: كفَرَقَ؛ هذه عن اللحياني.
      وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقاً وتَفْرِيقاً؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      الجوهري: فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُق فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرقَ وافْتَرَقَ وتَفَرَّق، قال: وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بين الأَجسام، قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: البَيِّعان بالخيار ما لَم يَتَفَرقا بالأَبدان، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا.
      والفُرْقة: مصدر الافْتِرَاقِ.
      قال الأَزهري: الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيقي من الافْتِرَاقِ.
      وفي حديث ابن مسعود: صلَّيت مع النبي، صلى الله عليه وسلم، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق، أَي ذهب كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة.
      وفارَقَ الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً: بايَنَهُ، والاسم الفُرْقة.
      وتَفَارق القومُ: فَارَقَ بعضهم بعضاً.
      وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً: بايَنَها.
      والفِرْقُ والفِرْقةُ والفَرِيقُ: الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق.
      والفِرْقةُ: طائفة من الناس، والفَرِيقُ أَكثر منه.
      وفي الحديث: أَفارِيق العرب، وهو جمع أَفْراقٍَ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ، قال ابن بري: الفَرِيقُ من الناس وغيرهم فِرْقة منه، والفَرِيقُ المُفارِقُ؛ قال جرير: أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ،ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ؟

      ‏قال: وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَق وأَفْواق وأَفَاويق.
      والفِرْقُ: طائفة من الناس، قال: وقال أَعرابي لصبيان رآهم: هؤُلاء فِرْقُ سوء.
      والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر من الفِرْقِ، ونيَّة فَرِيقٌ: مُفَرَّقة؛

      قال: أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا؟ فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق؟

      ‏قال سيبويه:، قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق.
      وفي التنزيل: عن اليمين وعن الشمال قَعيدٌ؛ وقول الشاعر: أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا،أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ، فإِذا كُسر السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ: فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِي تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف.
      قال ابن بري: والرجز لغنية الأَعرابية، وقيل لامرأَة، قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ،وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه، ثم واثب آخر فقطع شفته فأَخذت أُمه ديتها، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما.
      والفَرْقُ: تَفْرِيقُ ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان.
      والفَرْقُ: الفصل بين الشيئين.
      فَرَقَ يَفْرُقُ فَرْقاً: فصل: وقوله تعالى: فالفَارِقاتِ فَرْقاً، قال ثعلب: هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام.
      وقوله تعالى: وقرآناً فَرَقْناه، أَي فصلناه وأَحكمناه، مَنْ خفَّف، قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق،ومن شدَّد، قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ.
      التهذيب: قرئَ فَرَّقْناه وفَرَقْناهُ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نزل على النبي، صلى الله عليه وسلم، في عشرين سنة، فَرَّقةُ الله في التنزيل ليفهمه الناس.
      وقال الليث: معناه أَحكمناه كقوله تعالى: فيها يُفَرَّقُ كل أَمر حكيم؛ أَي يُفَصَّل، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً، والمعنى أَحكمناه وفصلناه.
      وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه، بالتثقيل، يقول لم ينزل في يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْناه مخففة.
      وفَرَقَ الشعرَ بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه: سَرَّحه.
      والفَرْقُ: موضع المَفْرِق من الرأْس.
      وفَرْقُ الرأْس: ما بين الجبين إِلى الدائرة؛ قال أَبو ذؤيب: ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطَارِبٌ زَقَبٌ، أَمْيالُها فِيحُ شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك: وسط رأْسه.
      وفي حديث صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُه فَرَقَ وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعره فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه؛ أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو، وهكذا كان أَول الأَمر ثم فَرَقَ.
      ويقال للماشطة: تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً.
      والمَفْرَق والمَفْرِقُ: وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر، وكذلك مَفْرَق الطريق.
      وفَرَقَ له عن الشيء: بيَّنه له؛ عن ابن جني.
      ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه: مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر، وقولهم للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه على ذلك.
      وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان.
      والفَرَقُ في النبات: أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ في نبتها، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له، إِذا لم تكن (* قوله «يكال به اللبن» الذي في النهاية: البرّ).
      والفُرقان والفُرْقُ: إِناء؛ أَنشد أَبو زيد: وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان،وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان،تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقان أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن، وقال أَبو مالك: الصف أَن يصفَّ بين القدحين فيملأهما.
      والفُرقان: قدحان مفترقان، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل؛ قال أَبو حاتم في قول الراجز: ترفد بعد الصف في الفرقا؟

      ‏قال: الفُرْقان جمع الفَرْق، والفَرْق أَربعة أَرباع، والصف أَن تصفَّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن.
      ابن الأَعرابي: الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة.
      ويقال: وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه.
      وقد فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَمر وقع عليه اتفاقكما، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا.
      ويقال: فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح.
      والفَرِيقُ: النخلة يكون فيها أُخرى؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والفَرُوق: موضع؛ قال عنترة: ونحن مَنَعْنا، بالفَرُوقِ، نساءَكُمْ نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِيا والفُرُوق: موضع في ديار بني سعد؛ أَنشد رجل منهم: لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ،ولا سَقاها صائبَ البُرُوقِ وفي حديث عثمان:، قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب؟ هو جمع أَفْراق، وأَفْراقٌ جمع فِرْق، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى.
      وفَرَقَ لي رأْيٌ أَي بدا وظهر.
      وفي حديث ابن عباس: فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر، وقال بعضهم: الرواية فُرِقَ، على ما لم يسمَّ فاعله.
      ومَفْروق: لقب النعمان بن عمرو، وهو أَيضاً اسم.
      ومَفْرُوق: اسم جبل؛ قال رؤبة: ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُهْ وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص: هَضْبة بين البصرة والكوفة؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله: فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ،فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليبُ وإفْريقيَةُ: اسم بلاد، وهي مخففة الياء؛ وقد جمعها الأَحوص على أَفارِيق فقال: أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ؟ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَمِ يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ، مَقانِبُهُمْ إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَمِ ومُفَرِّقُ الغنم: هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت.
      وفي الحديث في صفته، عليه السلام: أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل.
      وفي الحديث: تأتي البقرة وآل عمران كأنهما فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ويفرقع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرْقَعَ** \- [ف ر ق ع]. (ف: ربا. لازمتع).** فَرْقَعَ**،** يُفَرْقِعُ**، مص. فَرْقَعَةٌ. 1. "فَرْقَعَتِ الْقُنْبُلَةُ" : اِنْفَجَرَتْ فَسُمِعَ لَهَا دَوِيٌّ. 2. "فَرْقَعَ الأَصَابِعَ" : ضَغَطَ عَلَيْهَا حَتَّى سُمِعَ لِمَفَاصِلِهَا صَوْتٌ. 3. "فَرْقَعَ قُنْبُلَةً" : فَجَّرَهَا وَدَوَّى صَوْتُهَا. "فَرْقَعَ الْكُرَةَ". 4. "فَرْقَعَ خَصْمَهُ" : لَوَى عُنُقَهُ حَتَّى سُمِعَ صَوْتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفرقعَ يتفرقع، تفرقُعًا، فهو مُتفرقِع • تفرقع الشَّيءُ: تفجَّر، سُمِع له دَويّ "تفرقعت القنبلة/ القذيفة- تفرقعت الأصابعُ: سُمع لها صوت لضغط مفاصلها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرقع يفرقع ، فرقعة ، فهو مفرقع ، والمفعول مفرقع ( للمتعدي ) • فرقع البالون : سمع له دوي فرقعت عجلة السيارة . • فرقع البالون : فجره فسمع له دوي فرقع القنبلة . • فرقع أصابعه : ضغط عليها حتى سمع لها صوت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفرقع يتفرقع ، تفرقعا ، فهو متفرقع• تفرقع الشيء : تفجر ، سمع له دوي تفرقعت القنبلة / القذيفة - تفرقعت الأصابع : سمع لها صوت لضغط مفاصلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرقعات [ جمع ] : مف مفرقعة : 1 - ( سك ) متفجرات ، مواد قوية الانفجار تستخدم في الحرب والهدم وبعض الصناعات صناعة / تجارة المفرقعات . 2 - نوع من الألعاب النارية التي تحدث أصواتا ، وتطلق عادة في الأعياد .
مختار الصحاح
ف ر ق ع : الفَرْقَعَةُ تنقيض الأصابع وقد فَرْقضعَها فَتفَرْقضعَت
لسان العرب
الفَرْقَعَةُ تَنْقِيضُ الأَصابع وقد فَرْقَعَها فَتَفَرْقَعَتْ وفي حديث مجاهد كَرِهَ أَن يُفَرْقِعَ الرجل أَصابعه في الصلاة فَرْقَعهُ الأَصابِعِ غَمْزُها حتى يُسْمَعَ لمفاصلها صوت والمصدر الافْرِنْقاعُ والفَرْقَعةُ في الأَصابع والتَّفْقِيعُ واحد والفَرْقَعةُ الصوت بين شيئين يُضْرَبان والفُرْقُعةُ الاست كالقُرْفُعةِ والفِرْقاعُ الضَّرِطُ وفي الأَزهري يقال سمعت لرجله صَرْقَعةً وفَرْقَعةً بمعنى واحد وقال تَقَرْعَفَ وتَفَرْقَعَ إِذا انْقَبَضَ وفي كلام عيسى بن عمر افْرَنْقِعُوا عني أَي انْكَشِفُوا وتَنَحَّوْا عني قال ابن الأَثير أَي تحوَّلوا وتَفَرَّقُوا قال والنون زائدة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: