وصف و معنى و تعريف كلمة ويفصكما:


ويفصكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و فاء (ف) و صاد (ص) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويفصكما في معاجم اللغة العربية:



ويفصكما

جذر [فص]

  1. صَكَمَ: (فعل)
    • صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام : عضَّه مقاومة له
    • صَكَمَ الشيءَ: صدمه
  2. صَكْم: (اسم)
    • صَكْم : مصدر صَكَمَ
  3. صَكْمة: (اسم)
    • صَكْمة : مصدر صَكَمَ
  4. صَكَمَ الشيءَ:
    • صدمه.


  5. صَكَمَ الفرسُ على اللجام:
    • عضَّه مقاومة له.
  6. وَصِيّ : (اسم)
    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  7. وَصْي : (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى
  8. وَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد،
    • مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم
,
  1. صكم
    • "صَكَمَه صَكْماً: ضربه ودفعه.
      وصَكَمَهُ صَكْمَةً: صَدَمه.
      الليث: الصَّكْمَةُ صَدْمة شديدة بحجر أو نحو حجر، والعرب تقول: صَكَمَتْه صَواكِمُ الدَّهْر، وصواكِمُ الدهر: ما يصيب من نوائبه.
      وصَكَمَ الفرسُ يَصْكُمُ: عَضَّ على اللجام ثم مَدَّ رأْسَه كأَنه يريد أن يغلبه.
      الأصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دَفَعْتَه.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. صَكَمَهُ
    • ـ صَكَمَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ،
      ـ صَكَمَ الفَرَسُ على لِجامِهِ: عَضَّهُ، ثم مَدَّ رأسَه، كأنَّهُ يُريدُ أن يُغالِبَ.
      ـ الصَّكْمَةُ: الصَّدْمَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ الصَّواكِمُ: النَّوائبُ.
      ـ الصُّكَّمُ:الأخْفافُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَكَمَ
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً: عضَّه مقاومة له.
      و صَكَمَ الشيءَ: صدمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وصّاكم الله بهذا
    • أمركم الله بهذا التّحريم
      سورة :الانعام، آية رقم :144

    المعجم: كلمات القران



  5. وصّاكم به
    • أمركم و ألزمكم به
      سورة :الانعام، آية رقم :151

    المعجم: كلمات القران

  6. وصي
    • "أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية.
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ.
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى.
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ.
      والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به.
      والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه.
      الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛

      وأَنشد: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال: ‏وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية.
      والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم،وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ،بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ،وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟، قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ،يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
      وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا.
      وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ.
      وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً.
      ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه.
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه.
      أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر.
      وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم؟

      ‏قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله.
      ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً.
      وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ،وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي.
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول.
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ.
      ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَتْكُ
    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ : رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ .
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ ، فهو فاتِكٌ : جَريءٌ شُجاعٌ ، ج : فُتَّاكٌ .
      ـ فَتَكَ به : انْتَهَزَ منه فُرْصَةً ، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً ، أو أعَمُّ ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ : لَجَّ ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ : مَجَنَتْ ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً : بالَغَ .
      ـ مُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه .
      ـ فاتَكَ الأمرَ : واقَعَه ،
      ـ فاتَكَ فلاناً : داوَمَهُ ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه ، وفاتَحَه : إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً .
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ : نَفْشُه .
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ : مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً .
      ـ فَدَكُ : قرية بِخَيْبَرَ .
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ : أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ .
      ـ فُدَيْكُ : موضع .
      ـ فُدَيْكاتُ : قومٌ منَ الخَوارِجِ ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ .
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ : نَفْشُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَطْرُ

    • ـ فَطْرُ : الشَّقُّ ج : فُطُورٌ ،
      ـ فُطْرُ وفُطُرُ : ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ قَتَّالٌ ، وشيءٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ ،
      ـ فِطْرُ وفُطْرُ : العِنَبُ إذا بَدَتْ رُؤُوسُهُ .
      ـ فَطَرَهُ يَفْطِرُهُ ويَفْطُرُهُ : شَقَّهُ فانْفَطَرَ وتَفَطَّرَ ،
      ـ فَطَرَ الناقَةَ : حَلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهامِ ، أو بأطْرافِ أصابِعِهِ ،
      ـ فَطَرَ العَجينَ : اخْتَبَزَهُ من ساعتِهِ ، ولم يُخَمِّرْهُ ،
      ـ فَطَرَ الجِلْدَ : لم يُرْوِهِ من الدِّباغِ ، كأَفْطَرَهُ ،
      ـ فَطَرَ نابُ البعيرِ فَطْراً وفُطُوراً : طَلَعَ ،
      ـ فَطَرَ اللّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُم ، وبَرَأهُم ،
      ـ فَطَرَ الأمرَ : ابْتَدَأهُ ، وأنْشَأه ،
      ـ فَطَرَ الصائِمُ : أكَلَ وشَربَ ، كأَفْطَرَ .
      ـ فَطَرْتُهُ وفَطَّرْتُه وأفْطَرْتُه ورجلٌ فِطْرٌ ، للواحدِ والجميعِ ، ومُفْطِرٌ من مَفاطيرَ .
      ـ فَطُوْرُ : ما يُفْطَرُ عليه ، كالفَطُورِيِّ .
      ـ فَطيرُ : كلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْراكِهِ .
      ـ أطْعَمَهُ فَطْرَى : فَطيراً ، والداهيةُ .
      ـ فُطَيْرُ : تابعيٌّ ، وفرسٌ وهَبَهُ قَيْسُ بنُ ضِرارٍ لِلرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ فِطْرَةُ : صَدَقَةُ الفِطْرِ ، والخِلْقَةُ التي خُلِقَ عليها المَوْلودُ في رَحِمِ أمِّهِ ، والدِّين .
      ـ سَيْفٌ فُطارٌ : فيه تَشَقُّقٌ ، ولا يَقْطَعُ .
      ـ فُطاريُّ : الرجلُ لا خَيْرَ فيه ولا شَرَّ .
      ـ أَفاطيرُ : جمعُ أفْطُورٍ ، وهو تَشَقُّقٌ في أنفِ الشابِّ ووجْهِهِ .
      ـ تَفاطيرُ : جمعُ نُفْطُورَةٍ ، وهي الكلأُ المُتَفَرِّقُ ، أو هي أوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ .
      ـ أفْطَرَ الصائمُ : حانَ له أن يُفْطِرَ ، ودَخَلَ في وقْتِهِ .
      ـ ذَبَحْنا فَطيرَةً وفُطُورَةً : شاةً يومَ الفِطْرِ .
      ـ قولُ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، وقد سُئِلَ عن المَذْي : ‘‘ هو الفَطْرُ ’‘، قيلَ : شَبَّهَ المَذْي في قِلَّتِهِ بما يُحْتَلَبُ بالفَطْرِ ، أو شَبَّهَ طُلوعَهُ من الإِحْليلِ بِطُلوعِ النابِ ، ورَواهُ النَّضْرُ ، وأصلُهُ ما يَظْهَرُ من اللَّبَنِ على إحليلِ الضَّرْعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَطَّهُ
    • ـ غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه : غَطَّسَه ،
      ـ غَطَّ البعيرُ يَغِطُّ غَطِيطاً : هَدَرَ ،
      ـ غَطَّ النائمُ والمَذْبوحُ والمَخْنوقُ : صاتَ .
      ـ غَطاطُ : القَطا ، أو ضَرْبٌ منه غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ ، سُودُ بُطُونِ الأَجْنِحَةِ ، الواحدةُ : غَطاطَةٌ ،
      ـ غُطاطُ : أوَّلُ الصُّبْحِ ، أو بَقِيَّةٌ من سَوادِ الليلِ ، والسَّحَرُ .
      ـ غَطاغِطُ : السِّخالُ الإِناثُ ، الواحدُ : غُطْغُطٌ .
      ـ الأَغَطُّ : الغَنِيُّ .
      ـ غَطْغَطَ البَحْرُ : عَلَتْ أمْواجُه ، كتَغَطْغَطَ ،
      ـ غَطْغَطَ القِدْرُ : صَوَّتَتْ ، أو اشْتَدَّ غَلَيانُها ،
      ـ غَطْغَطَ النَّوْمُ عليه : غَلَبَ .
      ـ اغْتَطَّ الفَحْلُ الناقةَ : تَنَوَّخَها ،
      ـ اغْتَطَّ فلانٌ فلاناً : حاضَرَه فَسَبَقَه .
      ـ تَغَطْغَطَ الشيءُ : تَبَدَّدَ .
      ـ غَطْغَطَةُ : حِكايَةُ صوتٍ يُقارِبُ صوتَ القَطا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَتَرَ
    • ـ فَتَرَ يَفْتُرُ ويَفْتِرُ فُتُوراً وفُتاراً : سَكَنَ بعدَ حِدَّةٍ ، ولانَ بعدَ شِدَّةٍ . وفَتَّرَهُ تَفْتِيراً .
      ـ فَتَرَ الماءُ : سَكَنَ حَرُّهُ فهو فاتِرٌ وفاتورٌ ،
      ـ فَتَرَ الشيءَ : كالَهُ بِفِتْرِهِ ،
      ـ فَتَرَ جِسْمُهُ فُتُوراً : لانَتْ مَفاصِلُهُ ، وضَعُفَ .
      ـ فَتَرُ : الضَّعْفُ ، والعَضَلُ من اللَّحْمِ ، ومقْدارٌ معلومٌ من الطعامِ .
      ـ أفْتَرَهُ الدَّاءُ : أضْعَفَه .
      ـ فُتارُ : ابتداءُ النَّشْوَةِ .
      ـ طَرْفٌ فاتِرٌ : ليسَ بِحادِّ النَّظَرِ .
      ـ فِتْرُ : ما بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهامِ وطَرَفِ المُشيرَةِ ،
      ـ فُتْرُ : كالسُّفْرَةِ من الخُوصِ ، يُنْخَلُ عليها الدقيقُ .
      ـ فَتْرَةُ : ما بَيْنَ كُلِّ نَبِيَّيْنِ ، وسَمَكَةٌ إذا وطِئْتَها ، أخَذَتْكَ فَتْرَةٌ في الرِّجْلَيْن حتى تَعْرَقَ ، كالفِتَّرِ .
      ـ أفْتَرَ : ضَعُفَتْ جُفونُهُ ، فانْكَسَرَ طَرْفُهُ ،
      ـ أفْتَرَ الشَّرابُ : فَتَرَ شارِبُهُ .
      ـ فَتَّرَ السَّحابُ تَفْتيراً : تَحَيَّرَ ، وسَكَنَ ، وتَهَيَّأ لِلمَطَرِ .
      ـ فَتَّرَ الفَرَسُ : اسْتَجَرَّ .
      ـ تَفْتَرُ : الدَّفْتَرُ .
      ـ فَتْرُ : اسمُ امرأةٍ ، ووَهِم الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. يَفَعُ
    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ : التَّلُّ ،
      ـ تَيَفَّعَ : صَعِدَهُ .
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ : مُرْتَفِعَةٌ . وغُلامٌ يافِعٌ ، ج : يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ ، وغُلامٌ يَفَعٌ ، ج : أيْفاعٌ ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ .
      ـ يافِعٌ : موضع ، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو ، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ : مُحدِّثٌ ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين : جَمَاعَةٌ .
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ : صَعِدَهُ ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ : راهَقَ العشرين ، كأيْفَعَ ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ .
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ : ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق ،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ : الشُّمَّخُ .
      ـ مَيْفَعَةُ : الشَّرفُ من الأرضِ .
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ : بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ .
      ـ أيْفَعُ : ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ : صحابيَّانِ ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. فسد
    • " الفسادُ : نقيض الصلاح ، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً ، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما ، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا .
      وقوله تعالى : ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً ؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد .
      وقوم فَسْدَى كما ، قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى ، قال سيبويه : جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى .
      وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان .
      وتَفَاسَدَ القومُ : تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام ؛

      قال : يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول ؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن : نَنشدكم الله أَلا حميتمونا ، يحرضن بذلك الرجال .
      واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه .
      والمَفْسَدَةُ : خلاف المصْلَحة .
      والاستفسادُ : خلاف الاستصلاح .
      وقالوا : هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد ؛ قال الشاعر : إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر : أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك ، فقال : إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية .
      وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا .
      وقوله عز وجل : ظهر الفسادُ في البرّ والبحر ؛ الفساد هنا : الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار ؛ هذا قول الزجاجِيِّ .
      ويقال : أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً ، والله لا يحب الفساد .
      وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه ؛ وقال ابن جندب : وقلتُ لهم : قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع .
      وفي الحديث : كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة ؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. غفر
    • " الغَفُورُ الغَفّارُ ، جلّ ثناؤه ، وهما من أَبنية المبالغة ومعناهما الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .
      يقال : اللهمَّ اغفر لنا مَغْفرة وغَفْراً وغُفْراناً ، وإنك أَنت الغَفُور الغَفّار يا أَهل المَغْفِرة .
      وأَصل الغَفْرِ التغطية والستر .
      غَفَرَ الله ذنوبه أَي سترها ؛ والغَفْر : الغُفْرانُ .
      وفي الحديث : كان إذا خرج من الخَلاء ، قال : غُفْرانَك الغُفْرانُ : مصدرٌ ، وهو منصوب بإضمار أَطلُبُ ، وفي تخصيصه بذلك قولان أَحدهما التوبة من تقصيره في شكر النعم التي أَنعم بها عليه بإطعامه وهضمه وتسهيل مخرجه ، فلجأَ إِلى الاستغفار من التقصير وتَرْكِ الاستغفار من ذكر الله تعالى مدة لبثه على الخلاء ، فإِنه كان لا يترك ذكر اللّه بلسانه وقلبه إِلا عند قضاء الحاجة ، فكأَنه رأَى ذلك تقصيراً فتداركه بالاستغفار .
      وقد غَفَرَه يَغْفِرُه غَفراً : ستره .
      وكل شيء سترته ، فقد غَفَرْته ؛ ومنه قيل للذي يكون تحت بيضة الحديد على الرأْس : مِغْفَرٌ .
      وتقول العرب : اصْبُغْ ثوبَك بالسَّوادِ فهو أَغْفَرُ لوَسَخِه أَي أَحْمَلُ له وأَغطى له .
      ومنه : غَفَرَ اللّه ذنوبه أَي سترها .
      وغَفَرْتُ المتاع : جعلته في الوعاء .
      ابن سيده : غَفَرَ المتاعَ في الوعاء يَغْفِرُه غَفْراً وأَغْفَرَه أَدخله وستره وأَوعاه ؛ وكذلك غَفَرَ الشيبَ بالخِضاب وأَغْفَرَه ؛

      قال : حتى اكْتَسَيْتُ من المَشِيب عِمامةً غَفراءَ ، أُغْفِر لَوْنُها بِخِضابِ ‏

      ويروى : ‏ أَغْفِرُ لونها .
      وكلُّ ثوب يغطَّى به شيء ، فهو غِفارة ؛ ومنه غِفارة الزِّنُون تُغَشَّى بها الرحالُ ، وجمعها غِفارات وغَفائِر .
      وفي حديث عمر لمَّا حَصَّبَ المسجدَ ، قال : هو أَغْفَرُ للنُّخامة أَي أَسْتَرُ لها .
      والغَفْرُ والمَغْفِرةُ : التغطية على ابذنوب والعفوُ عنها ، وقد غَفَرَ ذنبه يَغْفِرُه غَفْراً وغِفْرةً حَسَنة ؛ عن اللحياني ، وغُفْراناً ومَغْفِرة وغُفوراً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وغَفيراً وغَفيرةً .
      ومنه قول بعض العرب : اسلُك الغفيرة ، والناقةَ الغَزيرة ، والعزَّ في العَشيرة ، فإِنها عليك يَسيرة .
      واغْتَفَر ذنبَه مثله ، فهو غَفُور ، والجمع غُفُرٌ ؛ فأَما قوله : غَفَرْنا وكانت من سَجِيّتِنا الغَفْرُ فإِنما أَنَث الغَفْرَ لأَنه في معنى المَغْفِرة .
      واسْتَغْفَرَ اللَّه من ذنبه ولذنبه بمعنى ، فغَفَرَ له ذنبه مَغْفِرةً وغَفُراً وغُفْراناً .
      وفي الحديث : غِفارُ غَفَرَ اللَّه لها ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَن يكون دعاءً لها بالمَغْفِرة أَو إِخباراً أَن اللَّه تعالى قد غَفَرَ لها .
      وفي حديث عَمْرو بن دينار : قلت لعروة : كم لَبِثَ رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم بمكة ؟، قال : عَشْراً ، قلت : فابنُ عباس يقول بِضْعَ عَشْرة ؟، قال : فغَفَره أَي ، قال غَفَر اللَّه له .
      واسْتَغْفَر اللَّه ذنبَه ، على حذف الحرف : طلب منه غَفْرَه ؛

      أَنشد سيبويه : أَسْتَغْفَرُ اللهَ ذنباً لَسْتُ مُحْصِيَه ، ربّ العباد إليه القولُ والعملُ وتَغافَرَا : دَعا كلُّ واحد منهما لصاحبه بالمَغْفِرة ؛ وامرأَة غَفُور ، بغير هاء .
      أَبو حاتم في قوله تعالى : لِيَغعُثرَ ليَغْفِرَ اللهُ لك ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تأَخَّر ؛ المعنى لَيَغْفِرَنَّ لك اللهُ ، فلما حذف النون كسر اللام وأَعْملها إِعمال لامِ كي ، قال : وليس المعنى فتحنا لك لكي يغفر اللهُ لك ، وأَنْكَر الفتح سبباً للمغفرة ، وأَنكر أَحمد بن يحيى هذا القول وقال : هي لام كي ، قال : ومعناه لكي يجتَمِع لك مع المغفرة تمامُ النعمة في الفتح ، فلما انضم إِلى المغفرة شيء حادث حَسُنَ فيه معنى كي ؛ وكذلك قوله عز وجل : لِيَجْزِيَهم اللَّه أَحْسَنَ ما كانوا يَعْمَلون .
      والغُفْرةُ : ما يغطَّى به الشيء .
      وغَفَرَ الأَمْرَ بِغُفْرته وغَفيرتِه : أَصلحه بما ينبغي أَن يَصْلَح به .
      يقال : اغْفِروا هذا الأَمرَ بِغُفْرتِه وغَفيرتِه أَي أَصْلحوه بما ينبغي أَن يُصْلَح .
      وما عندهم عَذيرةٌ ولا غَفِيرة أَي لا يَعْذِرون ولا يَغفِرون ذنباً لأَحد ؛ قال صخر الغَيّ ، وكان خرج هو وجماعة مت أَصحابهإلى بعض متوجّهاتهم فصادفوا في طريقهم بني المصطلق ، فهرب أَصحابه فصاح بهم وهو يقول : يا قوم لَيْسَت فيهمُ غَفِيرهْ ، فامْشُوا كما تَمْشي جِمالُ الحِيرهْ يقول : لا يغفرون ذنب أَحد منكم إِن ظفروا به ، فامشوا كما تمشي جمالُ الحيرة أَي تَثاقَلوا في سيركم ولا تُخِفّوه ، وخصّ جمالَ الحيرة لأَنها كانت تحمل الأَثقال ، أَي مانِعوا عن أَنفسكم ولا تَهْرُبوا .
      والمِغْفرُ والمِغْفرةُ والغِفارةُ : زَرَدٌ ينسج من الدروع على قدر الرأْس يلبس تحت القلنسوة ، وقيل : هورَفْرَفُ البيضة ، وقيل : هو حَلقٌ يَتَقَنَّعُ به المُتَسَلِّح .
      قال ابن شميل : المِغْفَرُ حِلَقٌ يجعلُها الرجل أَسفلَ البيضة تُسْبَغ على العنُق فتَقِيه ، قال : وربما كان المِغْفَرُ مثلَ القلنسوة غير أَنها أَوسع يُلْقِيها الرجل على رأْسه فتبلغ الدرع ، ثم يَلْبَس البيضة فوقها ، فذلك المِغْفرُ يُرفّلُ على العاتقين ، وربما جُعل المِغْفَرُ من ديباج وخَزٍّ أَسفلَ البيضة .
      وفي حديث الحديبية : والمغيرة ابن شعبة عليه المِغْفَرُ ؛ هو ما يلبَسُه الدارع على رأْسه من الزرد ونحوه .
      والغِفارةُ ، بالكسر : خرقة تلبسها المرأَة فتغطي رأْسها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ غير وَسْطِ رأْسها ، وقيل : الغِفارةُ خرقة تكون دون المِقْنَعة تُوَقِّي بها المرأَة الخمارَ من الدُّهْن ، والغِفارةُ الرقعة التي تكون على حزّ القوس الذي يجري عليه الوتر ، وقيل : الغِفارةُ جلدة تكون على رأْس القوس يجري عليها الوتر ، والغِفارةُ السحابة فوق السحابة ، وفي التهذيب : سَحابة تراها كأَنها فَوق سحابة ، والغِفارةُ رأْسُ الجبل .
      والغَفْرُ البَطْنُ ؛

      قال : هو القارِبُ التالي له كلُّ قاربٍ ، وذو الصَّدَرِ النامي ، إذا بَلَغَ الغَفْرا والغَفْرُ : زِئْبِرُ الثوب وما شاكله ، واحدته غَفْرة .
      وغَفِر الثوبُ ، بالكسر ، يَغْفَرُ غَفَراً : ثارَ زِئْبِرُه ؛ واغْفارَّ اغْفِيراراً .
      والغَفَرُ والغَفارُ والغَفيرُ : شَعرُ العنُقِ واللحيين والجبهة والقفا .
      وغَفَرُ الجسدِ وغُفارُه : شعرُه ، وقيل : هو الشعر الصغير القصير الذي هو مثل الزَّغَب ، وقيل : الغَفْرُ شعر كالزغب يكون على ساق المرأة والجبهة ونحو ذلك ، وكذلك الغَفَرُ ، بالتحريك ؛ قال الراجز : قد عَلِمَت خَوْدٌ بساقَيْها الغَفَرْ لَيَرْوِيَنْ أَو لَيَبِيدَنَّ الشَّجَرْ والغُفارُ ، بالضم : لغة في الغَفْر ، وهو الزغب ؛ قال الراجز : تُبْدِي نَقيًّا زانَها خِمارُها ، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها القُسْطة : عَظْمُ الساق .
      قال الجوهري : ولست أَرويه عن أَحد .
      والغَفيرةُ : الشعر الذي يكون على الأُذُن .
      قال أَبو حنيفة : يقال رجل غَفِرُ القفا ، في قفاه غَفَرٌ .
      وامرأَة غَفِرةُ الوجهِ إِذا كان في وجهها غَفَرٌ .
      وغَفَرُ الدابة : نباتُ الشعر في موضع العرف .
      والغَفَرُ أَيضاً : هُدْبُ الثوب وهدبُ الخمائص وهي القُطُ دِقاقُها ولِينُها وليس هو أَطرافَ الأَرْدِيةِ ولا الملاحفِ .
      وغَفَرُ الكلإِ : صِغارُه ؛ وأَغْفَرت الأَرضُ : نبَتَ فيها شيء منه .
      والغَفَرُ : نوع من التَّفِرة رِبْعِيٌّ ينبت في السَّهْل والآكام كأَنه عصافيرُ خُضْرٌ قِيامٌ إِذا كان أَخضر ، فإِذا يبس فكأَنه حُمْرٌ غير قيام .
      وجاء القوم جَمًّا غَفيراً وجَمَّاءَ غَفيراً ، ممدود ، وجَمَّ الغَفِيرِ وجمّاء الغَفيرِ والجَمّاءَ الغَفيرَ أَي جاؤوا بجماعتهم الشريفُ والوضيع ولم يتخلّفْ أَحد وكانت فيهم كثرة ؛ ولم يَحْكِ سيبويه إِلا الجَمَّاءَ الغَفيرَ ، وقال : هو من الأَحوال التي دخلها الأَلف واللام ، وهو نادر ، وقال : الغَفير وصفٌ لازم للجَمّاء يعني أَنك لا تقول الجَمّاء وتسكت .
      ويقال أَيضاً : جاؤوا جَمّاءَ الغَفيرة وجاؤوا بجَمَّاءِ الغَفير والغَفيرة ، لغات كلها .
      والجَمّاء الغَفير : اسم وليس بفعل إِلاَّ أَنه ينصب كما تنصب المصادر التي هي في معناه ، كقولك : جاؤوني جميعاً وقاطبةً وطُرًّا وكافَّةً ، وأَدخلوا فيه الأَلف واللام كما أَدخلوهما في قولهم : أَوْرَدَها العِراكَ أَي أَوردها عِراكاً .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : إِذا رأَى أَحدُكم لأَخِيه غَفِيرةً في أَهلٍ أَو مالٍ فلا يكونَنَّ له فِتْنة ؛ الغَفِيرةُ : الكثرةُ والزيادةُ ، من قولهم للجمع الكثير الجَمّ الغَفِير .
      وفي حديث أَبي ذر : قلت يا رسول الله ، كم الرسلف ، قال : ثَلثمائةٍ وخمسة عَشر جَمِّ الغَفِير أَي جماعة كثيرة ، وقد ذكر في جمم مبسوطاً مستقصى .
      وغَفَرَ المريضُ والجريحُ يَغْفِرُ غَفْراً وغُفِرَ على صيغة ما لم يسمَّ فاعله ، كلُّ ذلك : نُكِسَ ؛ وكذلك العاشِقُ إِذا عادَه عيدُه بعد السَّلْوة ؛ قال .
      خَلِيليّ إِن الدارَ غَفْرٌ لِذِي الهَوَى ، كما يَغْفِرُ المَحْمُومُ ، أَو صاحِبُ الكَلْمِ وهذا البيت أَورده الجوهري : لَعَمْرُكَ إِن الدار ؛ قال ابن بري : البيت للمرّار الفقعسي ، قال وصواب إِنشاده : خليلي إِن الدار بدلالة قوله بعده : قِفَا فاسأَلا منْ مَنْزِلِ الحَيِّ دِمْنةً ، وبالأَبْرَقِ البادِي أَلِمّا على رَسْمِ وغَفَرَ الجرحُ يَغْفِرُ غَفْراً : نُكِسَ وانتقض ، وغَفِرَ ، بالكسر ، لغة فيه .
      ويقال للرجل إِذا قام من مرضه ثم نُكِسَ : غَفَرَ يَغْفِرُ غَفْراً .
      وغَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ يَغْفِرُها غَفْْراً : رَخّصها .
      والغُفْرُ والغَفْرُ ، الأَخيرة قليلة : ولدُ الأُرْوِيّة ، والجمع أَغْفارٌ وغِفَرةٌ وغُفورٌ ؛ عن كراع ، والأُنثى غُفْرة وأُمُّهُ مُغْفِرةٌ والجمع مُغْفِرات ؛ قال بشر : وصَعْب يَزِلّ الغُفْرُ عن قُذُفاتِه ، بحافاته بانٌ طِوالٌ وعَرْعَرُ وقيل : الغُفْر اسم للواحد منها والجمع ؛ وحكي : هذا غُفْرٌ كثير وهي أَرْوَى مُغْفِرٌ لها غُفْرٌ ؛ قال ابن سيده : هكذا حكاه أَبو عبيد والصواب : أُرْوِيّةٌ مُغْفِر لأَن الأَرْوَى جمع أَو اسمُ جمع .
      والغِفْرُ ، بالكسر : ولدُ البقرة ؛ عن الهَجَريّ .
      وغِفارٌ : مِيسمٌ يكون على الخد .
      والمَغافرُ والمَغافِيرُ : صمغ شبيه بالناطِفِ ينضحه العُرْفط فيوضع في ثوب ثم يُنْضَح بالماء فيُشْرب ، واحدها مِغْفَر ومَغْفَر ومُغْفُر ومُغْفور ومِغْفار ومِغْفِير .
      والمَغْفوراءُ : الأَرضَ ذات المَغافِير ؛ وحكى أَبو حنيفة ذلك في الرباعي ؛ وأَغْفَر العُرْفُط والرِّمْثُ : ظهر فيهما ذلك ، وأَخرج مَغافِيرَه وخرج الناس يَتَغَفَّرُون ويَتَمَغْفَرُون أَي يجتَنُون المَغافيرَ من شجره ؛ ومن ، قال مُغْفور ، قال : خرجنا نتَمَغْفَر ؛ ومن ، قال مُغْفُر ، قال : خرجنا نتَغَفَّر ، وقد يكون المُغْفورُ أَيضاً العُشَر والسَّلَم والثُّمام والطلح وغير ذلك .
      التهذيب : يقال لصمغ الرِّمْث والعرفط مَغافِير ومَغاثِيرُ ، الواحد مُغْثور ومُغْفور ومِغْفَر ومِغْثَر ، بكسر الميم .
      روي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شَرِبَ عند حَفْصة عسلاً فتواصَيْنا أَن نقول له : أَكَلْتَ مغافِيرَ ، وفي رواية : فقالت له سَوْدة أَكلتَ مغافِيرَ ؛ ويقال له أَيضاً مَغاثِير ، بالثاء المثلثة ، وله ريح كريهة منكرة ؛ أَرادت صَمْغَ العرفط .
      والمَغافِير : صمغٌ يسيل من شجر العرفط غير أَن رائحته ليست بطيبة .
      قال الليث : المِغْفارُ ذَوْبةٌ تخرج من العرفط حلوة تُنْضح بالماء فتشرب .
      قال : وصَمْغُ الإِجّاصةِ مِغفارٌ .
      أَبو عمرو : المَغافيرُ الصمغ يكون في الرمث وهو حلو يؤكلُ ، واحدُها مُغْفور ، وقد أَغْفَر الرِّمْثُ .
      وقال ابن شميل : الرمث من بين الحمض له مَغافيرُ ، والمَغافيرُ : شيء يسيل من طرف عِيدانها مثل الدِّبْس في لونه ، تراه حُلواً يأْكله الإِنسان حتى يَكْدَن عليه شِدْقاه ، وهو يُكْلِع شَفته وفَمه مثل الدِّبْق والرُّبّ يعلق به ، وإِنما يُغْفِر الرمثُ في الصفَريَّة إِذا أَوْرَسَ ؛ يقال : ما أَحسن مَغافيرَ هذا الرمث .
      وقال بعضهم : كلُّ الحمض يُورِس عند البرد وهو بروحه وارباده يخرج (* قوله « بروحه وارباده يخرج » إلخ هكذا في الأصل ).
      مغافيره تجدُ ريحَه من بعيد .
      والمَغافيرُ : عسل حلو مثل الرُّبّ إِلا أَنه أَبيض .
      ومَثَلُ العربِ : هذا الجَنى لا أَن يُكَدَّ المُغْفُر ؛ يقال ذلك للرجل يصيب الخير الكثير ، والمُغْفُرُ هو العود من شجر الصمغ يمسح به ما ابيضّ فيتخذ منه شيء طيب ؛ وقال بعضهم : ما استدار من الصمغ يقال له المُغْفُر ، وما استدار مثل الإِصبع يقال له الصُّعْرور ، وما سال منه في الأَرض يقال له الذَّوْبُ ، وقالت الغنوية : ما سال منه فبقي شَبيه الخيوط بين الشجر والأَرض يقال له شَآبِيب الصمغ ؛ وأَنشدت : كأَنَّ سَيْلَ مَرْغِه المُلَعْلِعِ شُؤْبوبُ صَمْغٍ ، طَلْحُه لم يُقْطَعِ وفي الحديث : أَن قادِماً قَدِم عليه من مكة فقال : كيف تركتَ الحَزْوَرة ؟
      ، قال : جادَها المطرُ فأَغْفَرَتْ بَطْحاؤها أَي أَن المطر نزل عليها حتى صار كالغَفَر من النبات .
      والغَفَرُ : الزِّئْبِرُ على الثوب ، وقيل : أَراد أَن رِمْثَها قد أَغْفَرت أَي أَخرجت مَغافيرَها .
      والمَغافيرُ : شيء ينضحه شجر العرفط حلو كالناطف ، قال : وهذا أَشْبَه ، أَلا تراه وصف شجرها فقال : وأَبْرَم سَلمُها وأَغْدَق إِذْخِرُها .
      والغِفْرُ : دُوَيْبّة .
      والغَفْرُ : منزل من منازل القمر ثلاثةُ أَنْجُم صغار ، وهي من الميزان .
      وغُفَير : اسم وغُفَيرة : اسم امرأَة .
      وبنو غافِرٍ : بطن .
      وبنو غِفارٍ ، من كنانة : رهط أَبي ذر الغِفارِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ويفصكما في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**فَصٌّ** \- ج:** فُصُوصٌ**. [ف ص ص]. 1. "فَصُّ الْعَظْمَيْنِ" : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ. 2. "فَصُّ الْخَاتَمِ" : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ. 3. "فَصُّ الْعَيْنِ" : حَدَقَتُهَا. 4. "فَصُّ الثُّومِ" : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا. 5. "فَصُّ الْفِكْرَةِ" : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا.
معجم الغني
**فَصَّ** \- [ف ص ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَصَصْتُ**،** أَفِصُّ**،** فِصَّ**، مص. فَصٌّ. 1. "فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ" : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ. 2. "مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ" : مَا حَصَلَ.
معجم الغني
**فَصَّ** \- [ف ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** فَصَّ**،** يَفِصُّ**، مص. فَصِيصٌ. 1. "فَصَّ الْجُرْحُ" : سَالَ مَا فِيهِ. 2. "فَصَّ الْعَرَقُ" : رَشَحَ. 3. "فَصَّ الوَلَدُ" : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً. 4. "فَصَّ الْجُنْدُبُ" : صَرَّ، صَوَّتَ.
المعجم الوسيط
الجرحُ ـِ فَصِيصاً: سال بعض ما فيه. وـ العَرَقُ: رَشَح. وـ الجندب فَصًّا، وفَصِيصاً: صوّت. وـ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره.( أفَصّ ) إليه من حقّه شيئاً: أداه إليه.( فَصَّصَه ): مبالغة في فصّه. وـ الخاتمَ: جعل له فصًّا.( افْتَصّ ) الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره.( انْفَصّ ) منه: انفصل.( اسْتَفَصّ ): يقال: ما استفصّ منه شيئاً: ما استخرج.( الفَُِصّ ): ملتقى كلّ عظمين. وـ ما يركّب في الخاتم من الحجارة الكريمة وغيرها. وـ من اللّيمون ونحوه أو الثّوم ونحوه: الفِلْقة من فِلَقه. وـ من العين: حدقتها. وـ من الأمر: حقيقته وجوهره. وـ من الشيء: مَفصِله ومحزّه. وـ من السائل: حببه. ( ج ) فُصوص، وأفُصّ. ويقال: فلان حزّاز الفصوص: يصيب في رأيه وجوابه.( الفَصّاص ): صانع فصوص الخواتم.( الفَصِيص ): النّوَى الأملس النقي كأنّه مدهون.
الرائد
* فص يفص: فصا. كذا من كذا: فصله وانتزعه منه.
الرائد
* فص يفص: فصيصا. 1-الجرح: سال بعض ما فيه من قيح. 2-العرق: رشح، خرج في الجسم. 3-الجندب: صوت. 4-الولد: بكى بكاء ضعيفا.
الرائد
* فص. ج فصوص وفصاص وأفص. 1-مص. فص. 2-ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة. 3-حدقة العين. 4-سن من أسنان الثوم. 5-من الأمر: حقيقته. 6-ملتقى كل عظمين. 7-«فص الماء»: الفقاقيع التي تعلوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: