وصف و معنى و تعريف كلمة ويقد:


ويقد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و قاف (ق) و دال (د) .




معنى و شرح ويقد في معاجم اللغة العربية:



ويقد

جذر [قد]

  1. تَقَدَّدَ: (فعل)
    • تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد
    • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
    • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
    • تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ : كانَ على مَقاسِهِ
  2. قَدَّدَ: (فعل)
    • قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد
    • قدَّد الشّيءَ: بالغ في شقِّه
    • قَدَّدَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ طُولاً
    • قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس
    • قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين
    • رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة
  3. قَديد: (اسم)
    • القَدِيدُ من اللحم:لَحْمٌ مقطَّعٌ مُمَلَّحٌ مجفَّفٌ في الشَّمس والهواء
    • القَدِيدُ :كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر
    • ثَوْبٌ قَدِيدٌ : بَالٍ
  4. قِدَد: (اسم)
    • قِدَد : جمع قِدّة


  5. قُدود: (اسم)
    • قُدود : جمع قَدّ
  6. مُقدَّدات: (اسم)
    • موادّ غذائيّة مُجفَّفة ومحفوظة بالمِلْح كثير من النّاس يحبُّون أكلَ المقدَّدات
  7. قَداد: (اسم)
    • القَدَادُ : القُنْفُذ
    • القَدَادُ :اليَرْبوع
  8. قُداد: (اسم)
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ
  9. قِدَاد: (اسم)
    • قِدَاد : جمع قَدّ
  10. مَقْدود: (اسم)


    • مَقْدود : اسم المفعول من قَدَّ
  11. مَقدودة: (اسم)
    • جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام
  12. مُتقدِّد: (اسم)
    • مُتقدِّد : فاعل من تَقَدَّدَ
  13. مَقدود: (اسم)
    • مفعول من قَدَّ
    • مَقْدُودٌ مِنْ صَخْرٍ : مَنْحُوتٌ مِنْ صَخْرٍ
  14. مُقَدَّد: (اسم)
    • مفعول من قَدَّدَ
    • لَحْمٌ مُقَدَّدٌ : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ
  15. مُقدَّد: (اسم)
    • مُقدَّد : اسم المفعول من قَدَّدَ
  16. مُقدِّد: (اسم)


    • مُقدِّد : فاعل من قَدَّدَ
  17. اِنْقِداد: (اسم)
    • اِنْقِداد : مصدر إِنقدَّ
  18. تَقَدُّد: (اسم)
    • مصدر تَقَدَّدَ
    • تَقَدُّدُ اللَّحْمِ : جَفافُها، يُبوسَتُها
    • تَقَدُّدُ اللَّوْحِ : تَشَقُّقُهُ
  19. تَقديد: (اسم)
    • مصدر قَدَّدَ
    • تَقْدِيدُ اللَّحْمِ : تَقْطيعُهُ قِطَعاً وَتَجْفِيفُهُ وَتَمْلِيحُهُ
  20. تقدُّد: (اسم)
    • تقدُّد : مصدر تَقَدَّدَ
  21. تقديد: (اسم)
    • تقديد : مصدر قَدَّدَ
  22. أَقِدَّة: (اسم)


    • أَقِدَّة : جمع قِدَّةُ
  23. أَقِدّة: (اسم)
    • أَقِدّة : جمع قَدّ
  24. سُقدُد: (اسم)
    • السُّقدُد : السُّقْد
  25. أَقِدّة: (اسم)
    • أَقِدّة :جمع قَدّ
,
  1. القَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
      ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
      ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ،
      ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
      ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
      ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
      ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
      ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
      ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
      ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
      ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
      ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
      ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
      ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
      ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد.
      ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
      ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
      ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
      ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
  2. قدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :-
      قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه.
      قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
      قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة.
  3. تقدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد :-
      تقدَّدَ الثَّوبُ بَلِي وتشقَّقَ.
      تقدَّد اللَّحمُ: مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
      تقدَّد الرَّغيفُ: يبِس.
  4. تقدَّد (المعجم الرائد)
    • تقدد - تقددا
      1- تقدد الشيء : تشقق. 2- تقدد الشيء : يبس وجف. 3- تقدد الثوب : تقطع. 4- تقدد القوم : تفرقوا. 5- تقدد القوم : صاروا فرقا مختلفة الآراء والمذاهب. 6- تقدد الثوب عليه : كان على قدره وطوله.
  5. قدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ق د د: القَدُّ الشق طولا وبابه رد والقَدُّ أيضا القامة والتقطيع و القِدُّ بالكسر سير يُقَدُّ من جلد غير مدبوغ و القِدّةُ بالكسر أيضا الطريقة والفِرقة من الناس إذا كان هوى كل واحد على حدة يقال كنا طرائق قِدَداً و القَدِيدُ اللحم المُقَدَّدُ
  6. القِدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود.
      و القِدَّةُ الفِرقةُ من الناس تختلف آراء أفرادها. والجمع : قِدَدٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الجن آية 11كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) ) .
      و القِدَّةُ مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ . والجمع : قِدَدٌ.


  7. تَقَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [ق د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَدَّدَ، يَتَقَدَّدُ، مصدر تَقَدُّدٌ.
      1. :-تَقَدَّدَ اللَّحْمُ :- : جَفَّ، يَبِسَ.
      2. :-تَقَدَّدَ اللَّوْحُ :- : تَشَقَّقَ.
      3. :-تَقَدَّدَ الحِزْبُ :- : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ.
      4. :-تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ :- : كانَ على مَقاسِهِ.
  8. قَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [ق د د]. (فعل: رباعي متعد). قَدَّدْتُ، أُقَدِّدُ، قَدِّدْ، مصدر تَقْدِيدٌ.
      1. :-قَدَّدَ الثَّوْبَ :- : قَطَعَهُ طُولاً.
      2. :-قَدَّدَ لَحْمَ العِيدِ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً ثُمَّ جَفَّفَهُ وَمَلَّحَهُ لِيَضَعَهُ فِي الْهَوَاءِ وَالشَّمْسِ.
  9. القَدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدُّ : المقدارُ.
      يقال: هذا على قدِّ ذاك: على مقداره.
      و القَدُّ القَامةُ أو القَوام.
      و القَدُّ إِناءٌ من جلد.
      و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد. والجمع : أَقُدٌ، وقِدَادٌ، وأَقِدّة.
  10. القِدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ.
      و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك.
      و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد.
      و القِدُّ السَّوْطُ. والجمع : أَقُدٌّ.
  11. المَقْدُودَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْدُودَةُ المَقْدُودَةُ جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام.
  12. قَدَّد (المعجم الرائد)
    • قدد - تقديدا
      1- قدد الشيء : قطعه مستطيلا. 2- قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف.
  13. القَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدِيدُ من اللحم: ما قُطِعَ طولاً ومُلِّح وجُفِّف في الهواءِ والشمس.
      و القَدِيدُ كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر.
      و القَدِيدُ الثَّوبُ الخَلَقُ.
  14. تَقَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَدَّدَ الشيءُ: تشقَّقَ.
      و تَقَدَّدَ يَبِسَ.
      و تَقَدَّدَ القومُ: تفرَّقُوا قِددًا.
  15. القَدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدَادُ : القُنْفُذ.
      و القَدَادُ اليَرْبوع.
  16. تَقَدُّدٌ (المعجم الغني)
    • [ق د د ]. (مصدر تَقَدَّدَ).
      1. :-تَقَدُّدُ اللَّحْمِ :- : جَفافُها، يُبوسَتُها.
      2. :-تَقَدُّدُ اللَّوْحِ :- : تَشَقُّقُهُ.
  17. مُقَدَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ق د د]. (مفعول من قَدَّدَ). :-لَحْمٌ مُقَدَّدٌ :- : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ.
  18. قَداد (المعجم الرائد)
    • قداد
      1- قداد : قنفذ. 2- قداد : «يربوع»، وهو حيوان قاضم يشبه الفأر، قصير اليدين طويل الرجلين طويل الذنب.
  19. قَديد (المعجم الرائد)
    • قديد
      1- قديد : لحم مقطع طولا ولمجفف. 2- قديد : ثوب بال.
  20. السُّقدُد (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّقدُد : السُّقْد.
  21. القُدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ.
  22. قَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَدَّدَ الشيءَ: مبالغة في قَدَّهُ.
      و قَدَّدَ اللَّحمَ: قطعه طولاً وملَّحَه وجفَّفه في الهواءِ والشمس.
  23. تَقْدِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ق د د]. (مصدر قَدَّدَ). :-تَقْدِيدُ اللَّحْمِ :- : تَقْطيعُهُ قِطَعاً وَتَجْفِيفُهُ وَتَمْلِيحُهُ.
  24. قَديدٌ (المعجم الغني)
    • [ق د د].
      1. :-لَحْمٌ قَدِيدٌ :- : مُجَفَّفٌ.
      2. :-ثَوْبٌ قَدِيدٌ :- : بَالٍ.
  25. قديد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قديد :-
      لَحْمٌ مقطَّعٌ مُمَلَّحٌ مجفَّفٌ في الشَّمس والهواء :-يَقلُّ اليومَ استعمالُ القديد.


معنى ويقد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَدْ** \- 1. : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ". "قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ". 2. : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ" : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ. 3. : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : "قَدْ نَجَحَ مَنِ اجْتَهَدَ". 4. :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : "قَدْ - وَاللَّهِ - أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ". 5. تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : "قَدْنِي دِرْهَمٌ" : أَي يَكْفِينِي، "قَدْ" اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ. "قَدْكَ اتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَوَاءِ". (أبو تمام).
معجم الغني
**قَدٌّ** \- ج:** قُدُودٌ**،** قِدَادٌ**. [ق د د]. (مص. قَدَّ). 1. "طَوِيلُ الْقَدِّ" : طَوِيلُ الْقَامَةِ. "جَمِيلُ الْقَدِّ". 2. "جَاءَ الْقَمِيصُ عَلَى قَدِّهِ" : عَلَى قِيَاسِهِ، مِقْدَارِه. "هَذَا عَلَى قَدِّ ذَاكَ".
معجم الغني
**قَدَّ** \- [ق د د]. (ف: ثلا. متعد).** قَدَدْتُ**،** أَقُدُّ**،** قُدَّ**، مص. قَدٌّ. 1. "قَدَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ أَوْ قَطَعَهُ طُولاً. **![يوسف آية 25]****وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر**! ( قرآن) "يَسُوقُ مِحْرَاثَهُ، يَقُدُّ بِهِ بَطْنَ الأَرْضِ".(م.ح. هيكل). 2. "قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ": قَطَعَهَا. 3. "قَدَّ الكَلاَمَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**قُدٌّ**، ةٌ - [ق د د]. (حو). : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ.
معجم الغني
**قُدَّ** \- [ق د د]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُدَّ الوَلَدُ" : أَصَابَهُ القُدَادُ.
معجم الغني
**قِدٌّ** \- [ق د د]. 1. : إِنَاءٌ مِنْ جِلْدٍ. 2. : سَوْطٌ. 3. "شَيْءٌ قِدٌّ" : مَقْدُودٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قد [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يدخل على الفعل الماضي المثبت غالبا فيفيد التحقيق أو التأكيد ، ويجوز الفصل بينه وبين الفعل الماضي بالقسم قد حضر صاحبي - قد ظهر القمر - قد والله أدركت الغاية - { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } ° وقد كان : حدث . 2 - حرف يدخل على الفعل المضارع المثبت غالبا والمجرد من الناصب والجازم فيفيد التقليل أو الشك أو احتمال الوقوع قد يتكرم البخيل - قد يعطف القاسي - قد تسبق العرجاء [ مثل ] - وكنت مسودا فينا حميدا . . . وقد لا تعدم الحسناء ذاما .
المعجم الوسيط
القلمَ أو الثوبَ ونحوهما قدا شقه طولا. وفي التنزيل العزيز: { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} ( قُدَّ ) فلانٌ: أصابه القُداد. فهو مقدود. ( قَدَّدَ ) الشيءَ: مبالغة في قده. وـ اللحمَ: قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس. ( انْقَدَّ ) الثوبُ أو الجلدُ أو نحوهما: انشق. ( تَقَدَّدَ ) الشيءُ: تشقق. وـ يبس. وـ القومُ: تفرقوا قددا ( القَدَادُ ): القنفذ. وـ اليربوع.( القُدادُ ): وجع في البطن. ( قَدْ ) حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده التأكيد مثل: (قد حضر صاحبي). وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال الوقوع مثل: (قد يحضر أخي). أو التقليل نحو: (قد يجود البخيل). أو التكثير نحو: (قد يجود الكريم). وتكون أيضا اسم فعل بمعنى يكفي. تقول: قدْني درهمٌ: يكفيني. ( القَدُّ ): المقدار. يقال هذا على قد ذاك على مقداره. وـالقامة أو القوام. وـ إناء من جلد. وـ جلد ولد الشاة ساعة يولد ( ج ) أقد وقداد وأقدة. ( القِدُّ ): الشيء المقدود. وـ السير يقد من الجلد لخصف النعال أو نحو ذلك. وـ إناء يتخذ من جلد. وـ السوط ( ج ) أقد. ( القُدُّ ): سمك بحري ضخم من فصيلة الحوت يؤكل لحمه ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. ( القِدَّةُ ): القطعة من الشيء المقدود. وـ الفرقة من الناس تختلف آراء أفرادها. وفي التنزيل العزيز: {كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}. وـ مسطرة كبيرة من الخشب يسوى بها البناء أو الجص. ( مج ). ( ج ) قِدَد. ( القَدِيدُ ) من اللحم: ما قطع طولا وملح وجفف في الهواء والشمس. وـ كساء يصنع من الشعر. وـ الثوب الخلق. ( المَقَدُّ ): المكان المستوي. وـ الطريق والمسلك. يقال: هو مستقيم المقد. ( المِقَدُّ، والمِقَدَّةُ ): حديدة يقد بها. ( المَقْدُودَةُ ): جارية مقدودة: حسنة القد: القوام.
مختار الصحاح
ق د : قضدْ بالتخفيف حرف لا يدخل إلا على الأفعال وهو جواب لقولك لما يفعل وزعم اخلليل أن هذا لمن ينتظر الخبر يقول له قد مات فلان ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قد مات ولكن يقول مات فلان وقد تكون بمعنى ربما قال الشاعر قد أترك القرن مصفرا أنامله كأن أثوابه مجت بفرصاد فإن جعلته اسما شددته فقلت كتبت قدا حسنة وقدك بمعنى حسبك اسم تقول قدي وقدني أيضا بالنون على غير قياس لأن هذه النون انما تزاد في الأفعال وقاية لها مثل ضربني ونحوه
الرائد
* قد يقد: قدا. 1-الشيء: قطعه مستطيلا «قد الثوب». 2-المسافر الأرض: قطعها. 3-الكلام: قطعه.
الرائد
* قد. 1-أصابه «القداد»، وهو وجع في البطن. 2-قد السيف: جعل حسن التقطيع والصنع.
الرائد
* قد. ج أقد وقدود وقداد وأقدة. 1-مص. قد. 2-قامة: «إمرأة ممشوقة القد». 3-مقدار الشيء: «هذا على قد ذاك». 4-إعتدال. 5-سوط. 6-جلد ولد الشاة عند ولادته. 7-إناء من جلد.
الرائد
* قد (القدي). من الطعام: ما طاب طعمه ورائحته، الشهي.
الرائد
* قد. 1-إسم بمعنى حسب، كفاية. وتستعمل على وجهين: (أ) مبنية على السكون، نحو: «قد فلان كتاب» و «قدني كتاب». ويقال أيضا «قدي» بحذف النون. (ب) ومعربة، نحو: «قد فلان كتاب». 2-إسم فعل بمعنى يكفي أو كفى، نحو: «قد فلانا كتاب، وقدني كتاب». ويقع الإسم بعدها منصوبا على المفعولية. 3-حرف، وتختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من أي جازم أو ناصب، وتكون معه كالجزء منه ولا تعمل فيه مع اختصاصها به ولا تفصل عنه إلا بالقسم. ومن معانيها: (أ) مع المضارع: «1» التقليل، نحو: «قد يتوب اللص». «2» التوقع، نحو: «قد يعود المهاجر». «3» التكثير، نحو: «وقد اغتدي والطير في وكناتها...» أي أغتدي كثيرا. (ب) مع الماضي: «1» التحقيق، نحو: «قد نجح المجتهد». «2» تقريب الماضي من الحال، نحو: «قد ذهب فلان»، إذا كان ذهابه في زمن قريب.
الرائد
* قد. نوع من السمك البحري يستخرج من كبد أحد أنواعه زيت السمك.
الرائد
* قد. ج أقد. 1-إناء من جلد. 2-سير يقد من جلد يقيد به الأسير. 3-شيء «مقدود»، أي مقطوع مستطيلا. 4-سوط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: