وصف و معنى و تعريف كلمة ويقرفص:


ويقرفص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و قاف (ق) و راء (ر) و فاء (ف) و صاد (ص) .




معنى و شرح ويقرفص في معاجم اللغة العربية:



ويقرفص

جذر [قرفص]



معنى ويقرفص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَرْفَصَ** \- [ق ر ف ص]. (ف: ربا. لازم).** قَرْفَصْتُ**،** أُقَرْفِصُ**،** قَرْفِصْ**، مص. قَرْفَصَةٌ. "قَرْفَصَ قُدَّامَ بَيْتِهِ" : جَلَسَ وَهُوَ يَشُدُّ يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرفصاء [ مفرد ] : هيئة جلوس الشخص على إليتيه ملصقا فخذيه ببطنه ، ولافا يديه حول ساقيه جلس / قعد القرفصاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرفص يقرفص ، قرفصة ، فهو مقرفص• قرفص الشخص : جلس على الأرض شادا يديه تحت رجليه .
المعجم الوسيط


شدّ يديه تحت رجليه.( القُرْفُصاء ): أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه، أو يجلس على ركبتيه منكبًّا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه.
مختار الصحاح
ق ر ف ص : القُرْفُصَاءُ بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي
الصحاح في اللغة
القَرْفَصَةُ:

أن تجمع الإنسان وتشدَّ رجليه ويديه. قال الشاعر: ظلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقطةً   قد قَرْفَصَتْ روحه تلك المخاليبُ والقُرْفُصاءُ: ضربٌ من القعود، يمدُّ ويقصر. فإذا قلت قعد فلانٌ القُرْفُصاء، فكأنَّك قلت: قعد قعوداً مخصوصاً، وهو أن يجلس على أليَتيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه

يضعُهما على ساقيه، كما يُحتبى بالثوب، تكون يداه مكان الثوب. وقال أبو المهديّ: هو أن يجلس على ركبتيه. منكبًّا ويُلصقَ بطنه بفخذيه ويتأبَّط كفَّيه، وهي جلسةُ الأعراب.
تاج العروس



" قَعَدَ القرْفصَى مُثَلَّثَةَ القَافِ والفَاءِ مَقْصُورَةً " الكَسْرُ نَقَلَه القَرّاءُ عن بَعْضِهم " والقُرْفُصاءَ بالضَّمّ " مَمْدُودَةً وهذِه الفُصْحَى زادَ ابنُ جِنِّي " القُرُفْصَاءَ, بضَمِّ القَافِ والرَّاءِ " مع المَدّ وقال : هو " عَلَى الإِتْبَاعِ " : ضَرْبٌ من القُعُود . قال الجَوْهَرِيّ : فإِذا قُلْتَ قَعَدَ فُلانٌ القُرْفُصاءَ فكَأَنَّك قُلت قَعَد قُعُوداً مَخْصُوصاً وهو " أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْهِ ويُلْصِقَ فَخذَيْه ببَطْنِهِ . ويَحْتَبِي بيَدَيْهِ " و " يَضَعُهُمَا عَلَى ساقَيْه " كما يَحْتَبِي بالثَّوب . تَكُونُ يَدَاهُ مَكَانَ الثَّوْبِ عن أَبِي عُبَيْد " أَوْ " هو أَن " يَجْلِسَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ مُنْكَبّاً ويُلْصِقُ بَطْنَهُ بفَخِذَيْه وَيَتَأَبَّطَ كَفَّيْه " وهذَا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن أَبي المَهْدِيّ وقال : هي جِلْسَةُ الأَعْراب وأَنْشَدَ :

" ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا

" وقَيْسَ عَيْلاَنَ الكِرَامَ الغُلْبَا

" ثُمَّ جَلَسْتَ القُرْفُصَا مُنْكَبَّا

" ما كنتَ إِلاَّ نَبَطِيّاً قَلْبَا وأَنْشَد اللَّيْثُ في القُرْفُصَاءِ مَمْدُودَةً مَضْمُومَة :

جُلُوس القُرفُصاءِ كَذَا مُكِبّاً ... فَمَا تَنْساح نَفْسي لانْبِسَاطِ . وقَال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : قَعَدَ القُرْفُصَاءَ وهو أَن يَقْعُدَ عَلَى رِجْلَيْهِ ويَجْمَعَ رُكْبَتَيْهِ ويَقْبِضَ يَدَيْه إِلى صَدْرِه . قال ابنُ عَبّادٍ : " القُرَافِصُ : بالضَّمّ : الجَلْدُ الضَّخْمُ " وهذا قد مَرَّ في الفَاءِ أَيضاً . قَالَ أَيْضاً : " القِرْفَاصُ بالكَسْرِ : الفَحْلُ المُجزِئُ " وذَكَرَه صاحِبُ اللّسَان في الفَاءِ وقد تَقَدَّم ذلِكَ في قَوْلِ ابْنَةِ الخُسّ . قال أَيْضاً : " القَرَافِصَةُ : اللُّصُوصُ " المُتَجَاهِرُون لأَنَّهم يُقَرْفِصُون الناسَ أَي يَشُدُّونَهُم وَثَاقاً . " والقَرْفَصَةُ : شَدُّ اليَدَيْن تَحْتَ الرِّجْلَيْن " وقد قَرْفَصَ قَرْفَصَةً وقِرْفاصاً . قال الشّاعِرُ :

ظَلَّتْ عَلَيْهِ عُقَابُ المَوْتِ ساقِطَةً ... قَدْ قَرْفَصَت رُوحَهُ تِلْكَ المخَالِيبُ القَرْفَصَة " ضَرْبٌ من الجِمَاع وهو أَنْ يَجْمَع بَيْنَ طَرَفَيْهَا " حَتَّى " يُقَرْفِصَهَا " نَقَلَهُ ابن عَبَّادٍ . " وتَقَرْفَصَتِ العَجُوزُ " إِذا " تَزَمَّلَتْ في ثِيَابِهَا " . قال ابنُ فَارٍ : وهذا مِمَّا زِيدَتْ فِيه الرَّاءُ وأَصْلُه من القَفْص

لسان العرب
القَرْفَصةُ شَدُّ اليدين تحت الرجلين وقد قَرْفَص قَرْفَصةً وقِرْفاصاً وقَرْفَصْتَ الرجل إِذا شَدَدْته القَرْفَصةُ أَن تَجْمَع الإِنسان وتشُدَّ يديه ورجليه قال الشاعر ظَلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقِطةً قد قَرْفَصَتْ رُوحَه تلك المَخالِيبُ والقَرافِصةُ اللُّصوصُ المتجاهِرُون يُقَرْفِصُون الناس سُمُّوا قَرافِصةً لشدّهم يدَ الأَسِير تحت رجليه وقَرْفَصَ الشيءَ جمعه وجلس القِرْفِصا والقَرْفَصَا والقُرْفُصَا وهو أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْه ويُلزِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه وزاد ابن جني القُرْفُصاء وقال هو على الإِتباع والقُرْفُصاءُ ضرْبٌ من القعودِ يُمَدّ ويُقْصَر فإِذا قلت قعد فلان القُرْفُصاء فكأَنك قلت قَعَد قُعوداً مخصوصاً وهو أَن يجلس على أَلْيَتَيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه يضعهُما على ساقَيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أَبي عبيد وقال أَبو المهدي هو أَن يجلس على ركبتيه مُنْكبّاً ويُلْصِقَ بطنَه بفخذيه ويتأَبط كَفّيه وهي جلْسة الأَعراب وأَنشد لو امْتَخَطْتَ وَبَراً وضَبّا ولم تَنَلْ غيرَ الجمالِ كَسْبا ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا وقَيسَ عَيْلانَ الكِرامَ الغُلْبا ثم جلَسْتَ القُرفُصا مُنْكبّا تَحْكي أَعارِيبَ فلاةٍ هُلْبا ثم اتخَذْتَ اللاتَ فينا رَبّا ما كنتَ إِلا نَبَطِيّاً قَلْبا وفي حديث قَيْلة أَنها وَفَدَتْ على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فرأَته وهو جالسٌ القُرْفُصاءَ قال أَبو عبيد القُرْفُصاءُ جِلْسةُ المحتبي إِلا أَنه لا يَحْتبي بثوب ولكنه يجعل يديه مكان الثوب على ساقيه وقال الفراء جلس فلان القُرْفُصاء ممدود مضموم وقال بعضهم القِرْفِصَا مكسور الأَول مقصور قال ابن الأَعرابي قعد القُرْفُصا وهو أَن يقعد على رجليه ويجمع ركبتيه ويقبض يديه إِلى صدره
الرائد
* قرفص قرفصة. 1-ه: جمعه وشد يديه تحت رجليه. 2-شد يديه تحت رجليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: