-
إنَّ
- ـ إنَّ و أنَّ: حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ، كقوله: إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا, وفي الحديثِ: ''إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً، نَحْو: ''إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ'' والأصْلُ: إنه، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً، وتُهْمَلُ كثيراً. وعن الكوفيينَ: لا تُخَفَّفُ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ، كقوله: ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ, وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها، لَفْظاً أو مَعْنًى، نَحْو: إنَّ زَيداً قائِمٌ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ: أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ: {وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ} وجَوابَ قَسَمٍ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها: {قال الله: إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ}، وبعدَ واوِ الحال: جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ: زَيدٌ إنه ذاهِبٌ، خِلافاً للفَرَّاءِ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ: {والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ}، وبَعْدَ حَيثُ: اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ. وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ، فُتِحَتْ، وذلك بَعْدَ لَوْ: لَوْ أنَّكَ قائِمٌ، لَقُمْتُ. والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ, كَإِنَّما، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى: {قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ}، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ، والثانِيَةُ لعَكْسه. (وقولُ من قالَ: إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ. والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ)، كقَوْلِكَ: ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً، قيلَ: ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ: {وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ}.
إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ: تكونُ شَرْطيَّةً: {إن يَنْتَهوا، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ}، {وإنْ تَعودُوا، نَعُدْ}، وقد تَقْتَرِنُ بِلا، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ، نحوُ: {إلاَّ تَنْصُروه، فقد نَصَرَه الله}، {إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم}. وتكونُ نافِيَةً، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة: {إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ}، والفِعْليَّةِ: {إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى}. وقولُ من قال: لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا، كـ {إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ} مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ {إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا}، {قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ}. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها. وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ. وتكونُ زائدَةً، كقَوْله: ''ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ'' ,وتَكونُ بمَعْنَى: قد، قيلَ: ومنه: {إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى}، {واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين}، {لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ}، وقوله: ''اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا'',وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ.
أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً، والاسمُ نَوْعانِ: ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم: أنْ فَعَلْتُ، بسكونِ النونِ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً. وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ: أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ. الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ,والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ: يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ: في الابْتِداءِ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ، نَحْو: {وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ}، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ: {ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ}، ونَصْبٍ {وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى}، وخَفْضٍ: {من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ}، وقد يُجْزَمُ، بها كقولِهِ: إذا ما غَدَوْنا، قال وِلْدانُ أهْلِنا: **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب, وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ: {لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ}، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ: {عَلِمَ أنْ سَيكونُ}، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي: {فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ}، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ، وبمعنى إذ، قيلَ: ومنه {بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم}، وبمعنى لِئَلاَّ، قيلَ: ومنه: {يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا}، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا.
المعجم: القاموس المحيط
-
أن
- أن
1- أن : مصدرية تؤول وما بعدها بمصدر، تنصب الفعل المضارع، نحو : «أن تجتهدوا خير لكم»، أي : إجتهادكم خير لكم. وتدخل على الماضي، نحو : «وما ضرني أن ذمني الناقص». 2- أن : مخففة من «أن»، نحو : «علم أن سينجح المجتهدون». 3- أن : مفسرة، نحو : «طلبنا إلى التلميذ أن ادرس». 4- أن : زائدة للتوكيد، نحو : «فلما أن وصل الرسول...».
المعجم: الرائد
-
إنْ
- إنْ :-
1 - حرف شرط يجزم فعلين مضارعين، وقد يدخل على الماضي، وقد يقترن بـ (لا) النافية :-إن تدرسْ تنجحْ، - إن أخلصتَ في عملك احترمك النّاس، - {إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} .
2 - أداة بمعنى ما النافية تدخل على الجملة الاسميّة والفعليّة :- {إِنِ الْكَافِرُونَ إلاَّ فِي غُرُورٍ} .
3 - حرف مخفَّف من (إنَّ) يفيد التوكيد :- {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} .
4 - حرف زائد :-*ما إنْ أتيتُ بشيءٍ أنت تكرهه*.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنَّ
- أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ :-
• أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :-أنَّ جريح/ متوجِّع.
• أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :-أنَّتِ الرِّيحُ.
• أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
آن
- آن :-
وقت، حين :-جاءوا في آن واحد، - يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [مثل أجنبيّ]: :-
• في آنٍ واحد: في الوقت نفسه، - مِنْ آنٍ إلى آنٍ/ مِنْ آنٍ إلى آخر/ ما بين آنٍ وآخر: من وقت إلى آخر.
• الآن: ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- {قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} :-? إلى الآن/ حتى الآن: إلى أو حتى هذا الوقت، - مِن الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل.
• آنئذٍ: في ذلك الوقت.
• آنذاك: آنئذٍ؛ في ذلك الوقت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إن
- إن
1- إن : أداة شرط تجزم فعلين، الأول شرط والثاني جوابه، نحو : «إن تزرع تحصد». 2- إن : حرف نفي من أخوات «ليس» تعمل عملها، نحو : «إن هو ناجحا إلا بالإجتهاد». 3- إن : مخففة من «إن»، نحو : «إن الفلاح لمجتهد». 4- إن : زائدة، نحو : «ما إن فعلت ما تكرهه».
المعجم: الرائد
-
أَنْ
- 1.: حَرْفُ نَصْبٍ وَمَصْدَرٍ، أَيْ تَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضارِعَ وتوصَلُ بِالجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ لاخْتِصاصِها بِالدُّخولِ على الأَفْعالِ وَيُؤَوَّلُ ما بَعْدَها بِمَصْدَرٍ: :-أَحْبَبْتُ أَنْ أَسْأَلَ عَنْكَ :- : أَي أَحْبَبْتُ السُّؤالَ عَنْكَ.
2. حَرْفُ تَفْسيرٍ وَتَكونُ وَظيفَتُها في هَذِهِ الحالَةِ تَفْسيرَ الجُمْلَةِ سَواءٌ كانَتْ فِعْلِيَّةً أَوْ اسْمِيَّةً: :-فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَنْ يُسافِرَ لَيْلاً.
3. مُخَفَّفَةٌ مِنْ أَنَّ وَيَكونُ خَبَرُها جُمْلَةً اِسْمِيَّةً أَوْ فِعْلِيَّةً وَتَقَعُ بَعْدَ فِعْلِ التَّعْيِينِ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ: :-عَلِمَ أَنْ سَيَزورُ الْمَدينَةَ. :-زَعَمَ النَّاسُ أَنْ سَيَظْهَرُ الوَحْشُ لَيْلاً.
4. حَرْفٌ زائِدٌ. أ. تُزادُ قَبْلَ :-لَوْ :- الواقِعَةِ بَعْدَ القَسَمِ الْمَذْكورِ: :-وَاللَّهِ أَنْ لَوْ تَعْلَمونَ ماذَا يَجْري خَلْفَ البابِ. ب. وَتُزادُ بَعْدَ :-لَمَّا :-: :-وَلَمَّا أَنْ وَصَلَ.
المعجم: الغني
-
إِنْ
- أَداةٌ، مِنْ مَعانِيها.
1.: حَرْفُ شَرْطٍ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ: :-إِنْ تَعْمَلْ تَنْجَحْ.الأنفال آية 19وَإِنْ تَعودُوا نَعُدْ (قرآن). وَقَدْ تُقْرَنُ :-إِنْ :- الشَّرْطِيَّةُ هاتِهِ بـ :- لاَ :- النَّافِيةِ فَتُقْلَبُ لاَماً.التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُروهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن).
2. حَرْفُ نَفْيٍ بِمَعْنى :-ما :- النَّافِيَةِ تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ وَتَعْمَلُ عَمَلَ أَخَواتِ لَيْسَ، أَيْ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ: :-إِنِ القَلَمُ أَحْمَرَ.
3. حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ:
الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن).
4. زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ :- : :-ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً. :-ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ. (النابغة الذبياني). وَبَعْدَ :-ما :- النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: :-ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ.
5. وَتَأْتي بَعْدَ :-إِلاَّ :- الاسْتِفْتاحِيَّةِ : :-إِلاَّ إِنْ فَعَلْتَ حَسَناً.
المعجم: الغني
-
أَنْ
- أَنْ :-
1 - حرف مصدريّ ينصب المضارع، ولا يؤثِّر في الماضي :-ما عابني أن سبقني الجُهَّالُ، - {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} .
2 - حرف مصدريّ مُخَفَّف من (أنّ) ينصب الاسم ويرفع الخبر، بشرط أن يكون اسمه ضميرًا محذوفًا :- {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى} .
3 - حرف يكونُ مفسِّرًا بمعنى (أي) :- {فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ} .
4 - حرف زائد للتوكيد :- {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
آنَ
- آنَ يَئين ، إِنْ ، أَيْنًا ، فهو آين :-
• آن الأذانُ حان :-ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك، - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟! .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنْ
- أنْ : تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: البقرة آية 184وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ) ) .
وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو: ما عابني ذلك.
ويقال: فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ.
وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: المزمل آية 20عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى) ) .
ومُفسِّرة كأَيْ، نحو: المؤمنون آية 27فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) ) .
وزائدة للتوكيد، نحو: يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنَّ
- أنَّ :-
حرف توكيد ونصب من أخوات إنَّ يدخل على الجملة الاسميّة فينصب المبتدأ ويرفع الخبر، وإذا دخلت عليه (ما) كفَّته عن العمل :-علمت أنّ الحقَّ منتصرٌ، - {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ} - {يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} - {فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} :-
• بما أنّ: بالنظر إلى أنَّ، - على أنَّ ... : للاستدراك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
آنَ
- [أ ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). آنَ، يَئِينُ، مصدر أيْنٌ. :-آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : حَانَ وَقْتُهَا. :-آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ :- :-آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ.
المعجم: الغني
-
إن
- إن
1- إن : حرف توكيد من الأحرف المشبهة بالأفعال، تنصب المبتدأ وترفع الخبر، نحو : «إن الحياة عقيدة وجهاد». ويبطل عملها بدخول «ما» الكافة عليها، نحو : «إنما الأعمال بالنيات». 2- إن : حرف جواب بمعنى «نعم»، نحو : «لعن الله حربا قضت على الملايين ـ إن ومشعلها»، أي : نعم، ولعن مشعلها.
المعجم: الرائد
-
آنٌ
- جمع: آوِنَةٌ. [أ ي ن، أ ون].
1. :-وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ :-: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ.
2. :-سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ :-: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى.
3. :-نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ :- : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ.
4. :-نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ :- : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ...
المعجم: الغني
-
آن
- آن - يؤون ، أونا
1- آن على نفسه : ترفق بها، اهتم بنفسه. 2- آن : إستراح. 3- آن : عاش في سعة من العيش. 4-
المعجم: الرائد
-
آن الأذان
- حان :-ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك- أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟!.
المعجم: عربي عامة
-
آنَ
- آنَ آنَ ِ أيْناً: حَان.
و آنَ أعيا وتَعِبَ.
يقال: وجَفَت الإبلُ على الأين: على الإعياء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنَّ
- أَنَّ المريضُ أَنَّ ِ أَنًّا، وأَنيناً، وأَناناً، وأَنَّةً.
وتأْنَاناً: تَأَوَّهَ.
و أَنَّ القَوْسُ ونحوُها: رَنَّ وترُها في امتداد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنَّ
- : حرفُ تَوْكيدٍ وَمَصْدَرٍ، تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ.
1. :-عَلِمْتُ أَنَّ الخَبَرَ شائِعٌ :- : تَقْديرُهُ :-عَلِمْتُ شُيوعَ الخَبَرِ.
2.أَنَّ الْمُخَفَّفَةُ : :-عَلِمَ أَنْ سَيَتَأَخَّرُ القِطارُ.
المعجم: الغني
-
آنَ
- [أ و ن] (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أُنْتُ، أَؤونُ، مصدر أوْنٌ.
1. :-آن على نَفْسِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهَا.
2. :-آن الضَّيْفُ :-: اِسْتَرَاحَ.
3. :-آنَ التّاجِرُ :- : صار في سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ.
المعجم: الغني
-
آن
- آن - يئين ، أينا
1-حان : «آن لك أن تدرس».
المعجم: الرائد
-
آنَ
- آنَ ـُ أَوْنا: تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة.
و آنَ استراح.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إنْ
- إنْ : تكون شَرْطية مثل: الأنفال آية 38إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) ) .
وقد تُقْرَنُ بلاَ النافية، مثل: التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ) ) .
وتكون نافية، مثل: الملك آية 20إِنِ الْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ) ) .
ومخففة من إِنَّ، مثل: الإسراء آية 76وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ) ) .
وزائدة نحو:
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنَّ
- إِنَّ : حرف للتأْكيد، ونفي الإنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: هود آية 41إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) ) ، و يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط