وصف و معنى و تعريف كلمة ويكثن:


ويكثن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح ويكثن في معاجم اللغة العربية:



ويكثن

جذر [كث]

  1. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  2. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  3. أَكَثَّ : (فعل)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  4. كَثَمَ : (فعل)
    • كَثَمَ كَثْمًا
    • كَثَمَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • كَثَمَ الأَثَرَ : اِتَّبَعَهُ
    • كَثَمَهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • كَثَمَ الْخِيَارَ : أَدْخَلَهُ فِي فَمِهِ فَكَسَرَهُ
    • كَثَمَ الشيءَ : جمعه


  5. كَثِمَ : (فعل)
    • كَثِمَ كَثَمًا فهو أَكثمُ
    • كَثِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ
    • كَثِمَ بَطْنُهُ : عَظُمَ
  6. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  7. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  8. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
,
  1. كثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
      • كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :-كثَّت لحيتُه.


  2. كَثّ (المعجم الرائد)
    • كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
      1- كث الشيء : غلظ وثخن. 2- كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول. 3- كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول
  3. كثث (المعجم لسان العرب)
    • "كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح.
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ.
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة.
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.
      ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ.
      وأَكَثَّ كَكَثَّ.
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً.
      وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ.
      وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.
      وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ.
      الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.
      أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة.
      والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.
      والكَثْكَثُ: الحجارة.
      وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ.
      وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً.
      أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء.
      ويقال: الكَثَاكِثُ.
      الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه.
      قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب.
      وفي حديث حُنين:، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.
      والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.
      التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً.
      وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.
      "
,
  1. كدم (المعجم لسان العرب)
    • "الكَدْم: تَمَشْمُشُ العَظم وتَعَرُّقُه، وقيل: هو العَض بأَدنى الفم كما يَكْدُمُ الحِمار، وقيل: هو العَض عامة، كدَمه يَكْدُمُه ويَكْدِمُه كَدْماً، وكذلك إذا أَثَّرْت فيه بجديدة؛ وقال طرفة: سَقَتْهُ إياةُ الشمسِ إلاَّ لِثاتِه أُسِفَّ، وَلَمْ تَكْدِمْ عليه، بإثْمِدِ وإنه لَكَدَّامٌ وكَدُوم أي عَضُوض.
      والكَدْم والكَدَمُ؛ الأُولى عن اللحياني: أَثَرُ العض، وجمعه كُدُوم.
      والكَدْم: اسم أَثر الكَدْم.
      يقال: به كُدُومٌ.
      والمُكَدَّمُ، بالتشديد: المُعضَّض.
      وحمار مُكَدَّم: معضض.
      وتَكادَم الفرسانِ: كَدَم أَحدهما صاحبه.
      والكُدامةُ: ما يُكْدَم من الشيء أي يُعض فيُكْسَر، وقيل: هو بقية كل شيء أُكِل، والعرب تقول: بَقِي من مَرْعانا كُدامة أي بقية تَكْدمها المالُ بأَسنانها ولا تَشبع منه.
      وفي حديث العرنيين: فلقد رأَيتهم يَكْدِمُون الأَرض بأَفواههم أي يقبضون عليها ويَعَضُّونها، والدواب تُكادِمُ الحشيشَ بأَفواهها إذا لم تَسْتَمْكِنْ منه.
      والكُدَم: الكثير الكَدْم، وقد يستعمل في عَض الجَراد وأَكلها للنبات.
      والكُدَمُ: من أَحْناش الأَرض.
      قال ابن سيده: أُراه سمي بذلك لعضه.
      والكُدَم والمِكْدَم: الشديد القِتال.
      ورجل مُكَدَّمٌ إذا لقي قِتالاً فأَثَّرت فيه الجراح.
      وكدَمَ الصيْدَ كَدْماً إذا جدَّ في طلبه حتى يغلبه.
      وكَدَمْتُ الصيدَ أَي طرَدْته.
      ويقال للرجل إذا طلب حاجة لا يُطلب مثلها: لقد كَدَمْتَ في غير مَكْدَِمٍ.
      والكُدْمة، بضم الكاف: الشديد الأَكل؛

      وأَنشد أَبو عمرو: يا أَيُّها الحَرْشَف ذُو الأَكْلِ الكُدَمْ والحَرْشفُ: الجراد.
      وكَدَمْتَ غير مَكْدم أي طلبت غير مَطْلَب.
      وما بالبعير كَدْمة أي أُثْرة ولا وَسْمٌ، والأُثرة أن يُسْحَى باطن الخفّ بحديدة.
      وفَنِيقٌ مُكْدَمٌ أي فحل غليظ، وقيل: صُلْب؛ قال بشر: لَوْلا تُسَلِّي الهَمَّ عَنْكَ بِجَسْرةٍ عَيْرانةٍ، مثلِ الفَنِيقِ المُكْدَم ابن الأَعرابي: نعجة كَدِمةٌ غليظة كثيرة اللحم؛ وقول رؤبة: كأَنَّه شَلاَّلُ عاناتٍ كُدُم؟

      ‏قال: حمار كَدِمٌ غليظ شديد، والجمع كُدُم.
      وعَير مُكْدَم: غليظ شديد.
      وقَدَحٌ مُكْدَم: زُجاجه غليظ.
      وأَسِير مُكْدَم: مصفود مشدود بالصِّفاد؛ هذه الثلاثة عن اللحياني.
      وفحل مُكَدَّم ومُكْدَم إذا كان قويّاً قد نُيِّب فيه.
      وأُكْدِم الأَسير إذا اسْتُوثِق منه.
      وكِساء مُكْدَم: شديد الفتل،وكذلك الحبْ.
      والكَدَمة، بفتح الدال: الحركة؛ عن كراع وليست بصحيحة؛ وأَنشد ابن بري في ذلك: لَمَّا تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَهْ،سَمعتُ مِن فَوْق البُيوتِ كَدَمَهْ وقد ذكر ذلك في حذم.
      والكُدام: ريح يأْخذ الإنسان في بعض جسده فيسخنون خِرقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكي.
      وكَدَمُ السَّمُرِ: ضرب من الجَنادب.
      وكِدامٌ ومُكَدَّمٌ وكُدَيْمٌ: أَسماء.
      "
  2. كدَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كدَمَ يَكدُم ويكدِم ، كَدْمًا ، فهو كادِم وكَدُوم ، والمفعول مَكْدوم :-
      • كدَم الشّخصَ أحدث فيه أثرًا بعضٍّ أو صَدْم أو نحوه
      • كدَم في غير مَكْدَم [مثل]: طلب حاجة لا تنال.


  3. تكادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكادمَ يتكادم ، تكادُمًا ، فهو مُتكادِم :-
      • تكادم الفَرَسانِ عَضَّ أحدُهما صاحبَه.
  4. كبب (المعجم لسان العرب)
    • "كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه، وكَبْكَبَه: قَلَبه.
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ؛

      وأَنشد: يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه.
      وأَكَبَّ هو على وجْهه.
      وهذا من النوادر أَن يقال: أَفْعَلْتُ أَنا،وفَعَلْتُ غيري.
      يقال: كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين، ولا يقال أَكَبَّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق، هكذا الروايةُ؛ قيل والصوابُ: كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ.
      يقال: كَبَبْتُه فأَكَبَّ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه؛ وقيل: هو من باب حذف الجارِّ، وإِيصال الفعل، فالمعنى: جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه.
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ: قَلَبْتُها على وجْهِها، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك؛ قال أَبو النجم: فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية: إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار؛ الكَبَّة، بالفتح: شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه.
      وكَبَّةُ النار: صَدْمَتُها.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبلَ عليه يفعله؛ ولَزِمَه؛ وانْكَبَّ بمعنًى؛ قال لبيد: جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه.
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه؛

      وأَنشد: فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها.
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه؛

      قال: يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها.
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبل عليه ولزمه.
      وأَكَبَّ للشَّيء: تَجانَـأَ.
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ: كثير النَّظَر إِلى الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه.
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه، وفي التنزيل العزيز: فكُبْكِـبُوا فيها.
      والكُبَّةُ، بالضم: جماعةُ الخيل، وكذلك الكَبْكَبةُ.
      وكُبَّةُ الخيلِ: مُعْظَمُها، عن ثعلب.
      وقال أَبو رِياشٍ: الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل.
      (* قوله «والكبة إفلات إلخ» وقوله فيما بعد، والكبكبة كالكبة: بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس.)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي، أَو للحملة.
      والكَبَّةُ، بالفتح: الـحَمْلةُ في الحرب، والدَّفْعة في القتال والجَرْي، وشدَّتُه؛ و أَنشد: ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك: طَعَنْتُه في الكَبَّة، طَعْنةً في السَّبَّة، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة.
      والكَبْكَبة: كالكَبَّةِ.
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه.
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ: شدَّته ودَفْعَتُه.
      والكَبَّةُ: الزِّحام.
      وفي حديث أَبي قتادة: فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ، بالضم، وهي الجماعة من الناس وغيرهم.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ، فقال: إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق.
      والكُبُّ: الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره.
      وكُبَّةُ الغزل: ما جُمِعَ منه، مشتق من ذلك.
      الصِّحاح: الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ، تقول منه: كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً.
      ابن سيده: كَبَّ الغَزْلَ: جَعَله كُبَّةً.
      والكُبَّةُ: الإِبلُ العظيمة.
      وفي المثل: إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة؛ الـهُبَّةُ: الريحُ.
      ومنهم مَن رواه: لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة، بتخفيف الباءَين من الكلمتين؛ جعل الكُبَة من الكابي، والـهُبَة من الهابي.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال أَبو زيد في هذا المثل، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ؛ قال: ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ.
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته؛ قال الفرزدق: كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ: الكثيرُ من الإِبل، والغنم ونحوهما؛ وقد يُوصَفُ به فيقال: نَعَمٌ كُبابٌ.
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال.
      والكُبابُ: التُّراب؛ والكُبابُ: الطين اللازِبُ؛ والكُبابُ: الثَّرَى؛ والكُبابُ، بالضم: ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ: تَوَخَّاه بالأَظْلافِ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاده: يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه.
      والـمِحْمَل: محمل السيفِ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به.
      ويقال: تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل. والكُبابُ: الثَّرى النَّدِيُّ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ: فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ: الطَّباهِجَةُ، والفعل التَّكْبِـيبُ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه.
      وكَبَّ الكَبَابَ: عَمِلَهُ.
      والكُبُّ: ضَرْبٌ من الـحَمْضِ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ،يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ، واحدَتُه: كُبَّة؛ وقيل: هو من نَجِـيلِ العَلاةِ.
      (* قوله «من نجيل العلاة» كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة.)؛ وقيل: هو شجر.
      ابن الأَعرابي: من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ؛

      وأَنشد: يا إِبلَ السَّعْدِيِّ !لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو: كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود، والواحدة كُبَّة.
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ.
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ.
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه.
      قال: والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء، وسُنْبُلُها غليظٌ، أَمثالُ العصافير، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة.
      والكُبَّة: الجماعةُ من الناس؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر: تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ: كالكُبَّةِ.
      وفي الحديث: كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ.
      والكَبابةُ: دواء.
      والكَبْكَبَةُ: الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ، وقد كَبْكَبَه.
      وفي التنزيل العزيز: فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ؛ قال الليثُ: أَي دُهْوِرُوا، وجُمِعُوا، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار؛ وقال الزجاج: كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض؛ قال أَهلُ اللغة: معناه دُهْوِرُوا، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة، حتى يَسْتَقِرَّ فيها، نَسْتَجيرُ باللّه منها؛ وقيل قوله: فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا، مأْخوذ من الكَبْكَبة.
      وكَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعض.
      ورجل كُباكِبٌ: مجتمع الخَلْق.
      ورجل كُبَكِبٌ.
      (* قوله «ورجل كبكب» ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان.
      مجتمع الخَلْق شديد؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ: كثير.
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً.
      وكَبْكَبٌ: اسم جبل بمكة، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان؛ قال الشاعر: يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل: هو ثَنِـيَّة؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله: غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله: ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة.
      (* قوله «ويقال للجارية السمينة إلخ» مثله في التهذيب.
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها.
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ.
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ: اسم ماء بعينه؛ قال الراعي: قامَ السُّقاةُ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل: كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها.
      وقَيْسُ كُبَّةَ: قبيلةٌ من بني بَجيلةَ؛ قال الراعي يَهْجُوهم: قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر: كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه؛ وكذلك كَبْكَبْتُه.
      "
  5. كدَم (المعجم الرائد)
    • كدم - يكدم ويكدم ، كدما
      1- كدمه الحمار أو نحوه : عضه بمقدم فمه وأثر فيه. 2- كدم الصيد : طرده ولحق به
  6. الكَدْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدْمُ : أَثرُ العضَّ.
      و الكَدْمُ تجمُّعٌ دَمَوِيٌّ تحت الجِلْدِ من إِصابة . والجمع : كُدُوم.
  7. الكُدَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الكُدَامَةُ : بقيَّةُ الشيء المأْكول.
      يقال: بقِىَ من مرعانا كُدَامةٌ: بقيَّةٌ تكدِمها الماشيةُ بأَسنانها ولا تشبع منها.
  8. كبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب :-
      • كبَّب اللَّحمَ جعله كبابًا :-هو يكبِّب الكبابَ ونحن نأكله.
  9. أَكْدِم (المعجم الرائد)
    • أكدم - إكداما
      1-أكدم الأسير : كان مقيدا
  10. كادِم (المعجم الرائد)
    • كادم - مكادمة
      1-كادمت الدابة الحشيش : قطعته بأطراف أسنانها
  11. الكَدَمُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكَدَمُ : الكَدْمُ.
  12. الكَدْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدْمَةُ : الوَسْمُ والأَثرُ.
      يقال: ما بالبعير كَدْمةٌ.
  13. أكَادِيمِيُّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسُوبٌ إلَى الأكَادِيمِيَّةِ). :-عَالِمٌ أكَادِيمِيٌّ :-: العَالِمُ الْمُهْتَمُّ بِالعُلُومِ حَسَبَ مَنْهَجٍ عِلْمِيٍّ دَقِيقٍ، الْمُنْتَمِي إلَى مُؤَسَّسَةٍ أكَادِيمِيَّةٍ.
  14. تكبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب :-
      • تكبَّب الرَّملُ ندِي فتعقَّد؛ تَلبَّد :-تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر.
      • تكبَّبَ فلانٌ: تلفَّف في ثوبه :-تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد: انكمش بداخلها.
      • تكبَّب الشَّيءُ: صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة.
  15. كَبَّب (المعجم الرائد)
    • كبب - تكبيبا
      1- كبب : عمل الكباب. 2- كبب الكباب : عمله. 3- كبب الغزل : جعله كبة.


  16. كَبكَب (المعجم الرائد)
    • كبكب - كبكبة
      1- كبكبه : قلبه وصرعه. 2- كبكب الشيء : رماه في الهوة. 3- كبكب الشيء : قلب بعضه على بعضه الآخر. 4- كبكب المواشي : جمعها.
  17. الكَبَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَابَةُ : ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفُلفُلَ إِلاَّ أَن لها ذنبَّا، وهي طيَّبة الريحُ، حِرِّيفة الطْعم، تُستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البولية، وهي ما تسمى بالكبابة الصيني .
  18. الكَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَابُ : اللحمُ المُقطّع يُشْوَى على الجَمْر.
  19. الكَبْكَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبْكَبَةُ : الكَبْكَب.
  20. المِكْبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِكْبَابُ : الكثيرُ النَّظر إلى الأَرص.
  21. الكبكبة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تقليب الشيء بعضه على بعض
  22. الكبكبة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت قلب وإلقاء مافي الوعاء
  23. الكبابة (المعجم الأعشاب)
    • هى حب العروس وهى فلنجة، وهى : رجل الغراب وزرنب ورجل الجراد ، وهي نبات .
  24. مُكدَم (المعجم الرائد)
    • مكدم
      1- مكدم : «حبل أو كساء مكدم» : شديد الفتل. 2- مكدم : «قدح مكدم» : زجاجه غليظ. 3- مكدم : «أسير مكدم» : مشدود بالوثاق.
  25. كَدَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَدَمَ فلانًا كَدَمَ ُ كَدْمًا: أَحدث فيه أَثرًا بعضَّ ونحوِه.
      فهو كَدَّامٌ، وكَدُومٌ.
      و كَدَمَ الصيدَ: طَردهُ وجَدَّ في طلبه حتَّى يغلِبه.
      وفي المثل: :-كَدَمَ في غير مَكْدَم :- : طلبْ حاجةً لا تُنال.


معنى ويكثن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثٌّ**، ةٌ - [ك ث ث]. (مص. كَثَّ). 1. "شَعْرٌ كَثٌّ" : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ. 2. "رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ" : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ. 3. "اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ" : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ.
معجم الغني
**كَثَّ** \- [ك ث ث]. (ف: ثلا. لازم).** كَثَثْتُ**،** أَكِثُّ**، مص. كَثَاثَةٌ. 1. "كَثَّ الشَّعْرُ" : تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ. 2. "كَثَّتِ اللِّحْيَةُ" : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
المعجم الوسيط
الشعرُ ـِ كُثُوثة، وكَثَاثَة: اجتمع وكثر في غير طول ولا رِقَّة. فهو كَثّ، وهي كَثّة. ويقال: رجل كَثّ اللّحية وكثيثها. ( ج ) كِثاث.( كَثّ ) الشَّعْر ـَ كَثَثاً: اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقّة. فهو أكثّ، وهي كثّاء. ( ج ) كُثّ. ويقال: رجل أكَثّ، ولحية كَثّاء.( أكَثّ ) الشيءُ: كَثّ.( الكاثّ ): ما يتناثر من الحصيد فينبت في عام قابل.
الرائد
* كث يكث: كثاثة وكثوثة. 1-الشيء: غلظ وثخن. 2-الشعر: كثف واجتمع في غير طول. 3-ت اللحية: اجتمع شعرها وكثر في غير طول.ر
الرائد
* كث يكث: كثثا. *ر.*©كث يكث©.
الرائد
* كث. 1-كثيف. 2-«رجل كث»: ذو لحية «كثة»، أي كثيفة، ج كثاث. 3-«إمرأة كثة»: شعرها كث كثيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: