وصف و معنى و تعريف كلمة ويكثني:


ويكثني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ويكثني في معاجم اللغة العربية:



ويكثني

جذر [كث]

  1. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  2. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  3. أَكَثَّ : (فعل)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  4. كَثَمَ : (فعل)
    • كَثَمَ كَثْمًا
    • كَثَمَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • كَثَمَ الأَثَرَ : اِتَّبَعَهُ
    • كَثَمَهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • كَثَمَ الْخِيَارَ : أَدْخَلَهُ فِي فَمِهِ فَكَسَرَهُ
    • كَثَمَ الشيءَ : جمعه


  5. كَثِمَ : (فعل)
    • كَثِمَ كَثَمًا فهو أَكثمُ
    • كَثِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ
    • كَثِمَ بَطْنُهُ : عَظُمَ
  6. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  7. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  8. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
,
  1. كثَّ
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
      • كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :-كثَّت لحيتُه.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كَثّ
    • كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
      1- كث الشيء : غلظ وثخن. 2- كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول. 3- كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول

    المعجم: الرائد

  3. كثث
    • "كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح.
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ.
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة.
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.
      ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ.
      وأَكَثَّ كَكَثَّ.
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً.
      وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ.
      وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.
      وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ.
      الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.
      أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة.
      والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.
      والكَثْكَثُ: الحجارة.
      وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ.
      وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً.
      أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء.
      ويقال: الكَثَاكِثُ.
      الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه.
      قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب.
      وفي حديث حُنين:، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.
      والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.
      التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً.
      وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَدَمَهُ
    • ـ كَدَمَهُ يَكْدُمُهُ ويَكْدِمُهُ : عَضَّهُ بأدْنَى فَمِهِ ، أو أثَّرَ فيه بحَديدَةٍ ،
      ـ كَدَمَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ .
      ـ الكَدْمةُ : الوَسْمُ ، والأثْرَةُ ،
      ـ الكَدَمَةُ : الحركةُ .
      ـ كَدِمَةٌ : النَّعْجَةُ الغَليظةُ .
      ـ كُدُمَّةٌ : الرَّجُلُ الشديدُ الغليظُ .
      ـ كُدامٌ : أصلُ المَرْعَى ، وهو نَبْتٌ يَتَكَسَّرُ على الأرضِ ، فإذا مُطِرَ ، ظَهَرَ ، والرجلُ الشيخُ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ كَدَّامٌ : ابنُ بَجيلَة المازِنِيُّ ، فارسٌ .
      ـ كِدامٌ وكُدَيْم ومُكَدَمٌ : أسْماءٌ .
      ـ كدَمَ في غير مَكْدَمٍ : طَلَبَ في غيرِ مَطْلَب .
      ـ كُدَمٌ : جَرادٌ سود خُضْرُ الرُّؤُوسِ .
      ـ مُكَدَّمٌ : المُعَضَّضُ .
      ـ أُكْدِمَ الأسيرُ : اسْتُوثِقَ منه .
      ـ الدابَّةُ تُكادِمُ الحشيشَ : إذا لم تَسْتَمْكِن منه .
      ـ كُدامَةٌ : بَقِيَّةُ الشيءِ المأكولِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَبَنَ
    • ـ كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبوناً : عَدَا في اسْتِرْسالٍ ، أو قَصَّرَ في عَدْوِه ،
      ـ كَبَنَ الثَّوْبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه : ثَناهُ إلى داخِلٍ ، ثم خاطَهُ ،
      ـ كَبَنَ هُدْبَتَه : كَفَّها ، وصَرَفَ مَعْروفَهُ عن جارِه إلى غيرِهم ،
      ـ كَبَنَ عن الشيءِ : كَعَّ ، وعَدَلَ ،
      ـ كَبَنَ الرجلُ : دَخَلَتْ ثَناياهُ من فَوْقُ وأسْفَلُ غارَ الفَمِ .
      ـ كَبَنَ الظَّبْيُ : لَطَأَ بالأرض .
      ـ رجلٌ كُبُنٌّ ، وكُبُنَّةٌ : كَزٌّ لئيمٌ ، أو لا يَرْفَعُ طَرْفَه بُخْلاً .
      ـ مَكْبونَةُ : الفرسُ القصيرُ القوائِمِ الرَّحيبُ الجَوْفِ ، الشَّخْتُ العِظامِ ، كالمَكْبونِ , ج : المَكابينُ ، والمرأةُ العَجِلَةُ .
      ـ اكْبَأَنَّ : تَقَبَّضَ .
      ـ مَكْبونُ الأصابِعِ : شَثْنُها .
      ـ كُبَانُ : طَعامٌ من الذُّرَةِ لليَمَنِيِّينَ ، وداءٌ للإِبِلِ . وبَعيرٌ مَكْبونٌ .
      ـ كُبْنَةُ : لُعْبَةٌ .
      ـ كُبُنَّةُ : الخُبْزَةُ اليابِسةُ .
      ـ أكْبَنَ لِسانَهُ عنه : كَفَّهُ .
      ـ مُكْبَنُ الفَقَارِ : مُحْكَمُهُ .
      ـ كَبْنُ الدَّلْوِ : شَفَتُها .
      ـ كُبُونُ : السُّكونُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ويْكأنّ الله
    • ألـَـمْ تـَـرَ الله
      سورة : القصص ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. ويكَأنّه لا يفلح
    • ألـَـم ترَ الشأن لا يُفلح . . .
      سورة : القصص ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. لا يُخزي الله النبي
    • لا يُـذلّه بل يُعزّه و يكرمه
      سورة : التحريم ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. لا يرجون أيام الله
    • لا يتوقعون وقائعه بأعدائه
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. لا تأخذ الله سنة ولا نوم ‏
    • ‏ أي لا يغفل ولا ينام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  8. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل

    المعجم: عربي عامة

  9. الله الأوحد
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة

  10. اللهُ
    • 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
      البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
      2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .

    المعجم: الغني

  11. الله
    • الله :-
      لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الله
    • الله :-
      الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
      • بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
      • اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الله
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
      أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أيم الله
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. سبيل الله
    • سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ‏ آب إلى الله
    • ‏ رجع وعاد إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ أستغفر الله
    • ‏ أي أطلب من الله المغفرة والعفو ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ اتقى الله
    • ‏ أي خاف من غضبه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ الاتكال على الله
    • ‏ الاعتماد على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ الافتراء على الله
    • ‏ قول الكذب على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الله أكبر ‏
    • الله أعظم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ اللهم ‏
    • ‏ أي يا الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ بأس الله
    • ‏ أي غضبه وعذابه وبطشه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ بطش الله
    • ‏ أي قهره وقوته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ حدود الله
    • ‏ أوامره ونواهيه , وعقابه للمخالفين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى ويكثني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثٌّ**، ةٌ - [ك ث ث]. (مص. كَثَّ). 1. "شَعْرٌ كَثٌّ" : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ. 2. "رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ" : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ. 3. "اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ" : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ.
معجم الغني
**كَثَّ** - [ك ث ث]. (ف: ثلا. لازم).** كَثَثْتُ**،** أَكِثُّ**، مص. كَثَاثَةٌ. 1. "كَثَّ الشَّعْرُ" : تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ. 2. "كَثَّتِ اللِّحْيَةُ" : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
المعجم الوسيط
الشعرُ ـِ كُثُوثة، وكَثَاثَة: اجتمع وكثر في غير طول ولا رِقَّة. فهو كَثّ، وهي كَثّة. ويقال: رجل كَثّ اللّحية وكثيثها. ( ج ) كِثاث.( كَثّ ) الشَّعْر ـَ كَثَثاً: اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقّة. فهو أكثّ، وهي كثّاء. ( ج ) كُثّ. ويقال: رجل أكَثّ، ولحية كَثّاء.( أكَثّ ) الشيءُ: كَثّ.( الكاثّ ): ما يتناثر من الحصيد فينبت في عام قابل.
الرائد
* كث يكث: كثاثة وكثوثة. 1-الشيء: غلظ وثخن. 2-الشعر: كثف واجتمع في غير طول. 3-ت اللحية: اجتمع شعرها وكثر في غير طول.ر
الرائد
* كث يكث: كثثا. *ر.*©كث يكث©.
الرائد
* كث. 1-كثيف. 2-«رجل كث»: ذو لحية «كثة»، أي كثيفة، ج كثاث. 3-«إمرأة كثة»: شعرها كث كثيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: