وصف و معنى و تعريف كلمة ويكشا:


ويكشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويكشا في معاجم اللغة العربية:



ويكشا

جذر [كش]

  1. كَشِيش: (اسم)
    • كَشِيش : مصدر كَشَّ
  2. الكَشِيش: (اسم)
    • صوت غَلَيان الشراب والمرق
  3. الكشِيش: (اسم)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  4. الكشيش: (اسم)
    • صوت الإبل قوق الكتيت


  5. مكشوش: (اسم)
    • مكشوش : اسم المفعول من كَشَّ
  6. تَكَشّاَّ: (فعل)
    • تَكَشَّأَّ الأَديمُ: تقشَّرَ
    • تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام: امتلأَ
    • تَكَشَّأَّ اللَّحمَ: أكله وهو يابسٌ
  7. كشكشة: (اسم)
    • كشكشة : مصدر كَشكَشَ
  8. كَشكَشة: (اسم)
    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ: (عَلَيْش) و(مِنْشِ) ؛ وقيل: أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ، يقولون في عليكِ: (عَليكِشْ)
    • مصدر كشكشَ
  9. كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا:
    • صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض.
  10. الكشكشة : (اسم)


    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  11. تَكَشَّأَّ الأَديمُ:
    • تقشَّرَ.
  12. تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام:
    • امتلأَ.
  13. تَكَشَّأَّ اللَّحمَ:
    • أكله وهو يابسٌ.
  14. كَشَأ َ: (فعل)
    • كَشَأ كَشْوًا
    • كَشَا الشيء: عَضَّه بفيه فانتزعه
  15. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  16. كَشَّ : (فعل)


    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا كَشِيشًا، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه
    • كَشَّتِ البَقَرَةُ : صَاحَتْ
    • كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ : نَقَصَ طُولُهُ، ضَاقَ
    • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه
    • كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا: صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
    • كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
    • كَشَّ الجملُ: هَدَرَ
    • كَشَّتِ القِدْرُ: غَلَت
  17. أَكْشَأَ : (فعل)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
  18. كوَّشَ : (فعل)
    • كوَّشَ على يكوِّش ، تكويشًا ، فهو مُكوِّش ، والمفعول مُكوَّش عليه
    • كوَّش على الثَّروة :استولى عليها غَصْبًا
  19. بَكَشَ : (فعل)
    • بَكَشَ بَكْشاً
    • بَكَشَ العُقْدَة: حلَّها
  20. بَكْش : (اسم)
    • بَكْش : مصدر بَكَشَ
  21. كاشّ : (اسم)
    • كاشّ : فاعل من كَشَّ
  22. لَكَشَ : (فعل)


    • لَكَشَ لَكْشًا
    • لَكَشَهُ: ضربه بجُمْع الكفِّ
  23. لَكْش : (اسم)
    • لَكْش : مصدر لَكَشَ
  24. شَوَّشَ : (فعل)
    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش
    • شوَّش بثًّا إذاعيًّا :أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع
    • شَوَّشَ الأَمْرَ : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً
    • شَوَّشَ بَيْنَهُمْ : فَرَّقَ، أَفْسَدَ
    • شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا
    • شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه
    • التشويش: التخليط
    • عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى
  25. شوشة : (اسم)
    • الجمع : شُوشات
    • شوشة: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس
,
  1. كشش (المعجم لسان العرب)
    • "كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
      وفي الحديث: كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها.
      وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح؛

      وأَنشد: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ،فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها،وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء: الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ، وهو صوتها من جلدها، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها، وقيل لابنة الخُسّ: أَيُلْقِح الرَّبَاعْ؟ فقالت: نعم برُحْب ذِراعُ، وهو أَبو الرَّبَاعْ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ.
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً: صوّتَ.
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو دون الهَدْر؛ قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل: هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير.
      وقال أَبو عبيد: إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل: كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل: هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل: قَرْقَر.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه: كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب؛ هو من هدير الإِبل؛ وبَعِير مِكْشاشٌ؛ قال العَنْبَريّ: في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ،يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ: البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر،.
      وكَشَّت البقرةُ: صاحَتْ.
      وكَشِيشُ الشرابِ: صوتُ غَلَيانِه.
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه.
      وكشت الجَرَّةُ: غَلَتْ؛ قال: يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ،قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول: قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه.
      والكَشْكَشَةُ: كالكَشِيشِ.
      والكَشْكَشَةُ: لغة لربِيعة، وفي الصحاح: لبني أَسد، يجعلون الشين مكان الكاف، وذلك في المؤَنث خاصة، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ؛ وينشدون: فَعَيناشِ عَيْناها، وجِيدُشِ جِيدُها،ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً: تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ،ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول: عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ، وذلك في الوقف خاصة، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة،ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً؛

      وأَنشدوا للمجنون:فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم: عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ،بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ،إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ،وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ،حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً، قالوا: مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع،وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً.
      وفي حديث معاوية: تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أَبُوشِ وأُمُّشِ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا: مررت بكِشْ، كما تفعل تميم.
      والكُشَّةُ: الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر.
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ.
      والكُشُّ: ما يُلْقح به النخلُ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي: الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ.
      "
  2. كَشيشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى: صَوْتُها من جِلْدِها، لا من فيها،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ: أولُ هَديرِهِ، وهو دُونَ الكَتِّ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ: صَوْتُ غَلَيانِها،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ: صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ.
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
      ـ كُشَّةُ: الناصِيَةُ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ.
      ـ كُشُّ: الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ،
      ـ كَشُّ: قرية بجُرْجانَ.
      ـ كَشْكَشَةُ: الهَرَبُ، وكَشِيشُ الأَفْعَى، وقد كَشْكَشَتْ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ: إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث، كعَلَيْشِ في عليكِ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة. تقولُ: عَلَيْكِشْ، ولا تقولُ: عَلَيْكَشْ، بالنَّصْبِ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ.
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً: تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ.
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ: لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ.
  3. الكشيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإبل قوق الكتيت
  4. الكشِيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  5. الكَشِيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غَلَيان الشراب والمرق
  6. كَشْكَشَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَشْكَشَة :-
      مصدر كشكشَ.
      • الكَشْكَشَة: (العلوم اللغوية) لهجة لبني أسد وربيعة، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث، فيقولون في عليكِ ومنكِ: (عَلَيْشِ) و (مِنْشِ)، وقيل: أن يزاد بعد الكاف المكسورة شينٌ، يقولون في عليكِ: (عَلَيكِشْ).


  7. كشة (المعجم الأعشاب)
    • هو إسم للأسطوخودس الأوقص بتونس وما والاها من أعمال أفريقية أوّله كاف مكسورة بعدها شين معجمة مشدّدة مفتوحة.
  8. كَشِيش (المعجم الرائد)
    • كشيش
      1- مصدر كش. 2- صوت غليان الشراب.
  9. كشة (المعجم الرائد)
    • كشة
      1-خصلة من الشعر في مقدم الرأس
  10. كَشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا ، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه :-
      • كشّ الثّوبُ بعد غسله تقبّض ونقَص قليلاً من قياسه.
      • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه.
  11. كوش (المعجم لسان العرب)
    • "الكَوْشُ: رأْسُ الفَيْشلةِ.
      وكاشَ جاريتَه أَو المرأَةَ يَكُوشُها كَوْشاً: نَكَحَها، وكذلك الحمار.
      وفي التهذيب: كاشَ جارِيتَه يَكُوشُها كَوْشاً إِذا مسَحَها، وكاشَ الفحلُ طَرُوقَتَه كَوْشاً طرَقَها.
      ابن الأَعرابي: كاشَ يَكُوشُ كَوْشاً إِذا فَزِعَ فَزَعاً شديداً.
      "
  12. الكشْكشة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) لهجة لبني أسد وربيعة، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث، فيقولون في عليكِ ومنكِ
  13. الكَشْكَشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ: (عَلَيْش) و(مِنْشِ) ؛ وقيل: أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ، يقولون في عليكِ: (عَليكِشْ) .
  14. كشكشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كشكشَ يكشكش ، كشكشةً ، فهو مُكَشْكِش ، والمفعول مُكَشْكَش :-
      • كشكش الثّوبَ جعل فيه ثَنايات :-ثوب مُكشكَش.
  15. الكشكشة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  16. كَشكَش (المعجم الرائد)
    • كشكش - كشكشة
      1- كشكشه رب. 2- كشكشت الحية : صاتت من جلدها.
  17. كش (المعجم الرائد)
    • كش - يكش ، كشا وكشيشا
      1- كش : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : سمع له صوت عند خروج ناره. 2- كشت الجرة : غلت.
  18. كشّ (المعجم الرائد)
    • كش - يكش ، كشيشا
      1- كشت الحية : صاتت من جلدها. 2- كش الجمل : هدر. 3- كشت البقرة : صاحت.
  19. كشي (المعجم لسان العرب)
    • "كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ.
      وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة،وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب: وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد،لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع الكُشَى؛ وقال الشاعر: فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ

      ويقال: كُشَّةٌ (*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد.
      ابن سيده: وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه.
      "


معنى ويكشا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَشَّ** \- [ك ش ش]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** كَشَشْتُ**، **أَكِشُّ**، مص. كَشِيشٌ. 1. "كَشَّتِ الْحَيَّةُ" : صَاتَتْ مِنْ جِلْدِهَا. 2. "كَشَّتِ البَقَرَةُ" : صَاحَتْ. 3. "كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ" : نَقَصَ طُولُهُ، ضَاقَ. 4. "كَشَّ الوَلَدُ مِنَ الْحَيَوَانِ" : هَابَهُ، اِنْقَبَضَ مِنْهُ.
Advertisements
الرائد
* كش يكش: كشيشا. 1-ت الحية: صاتت من جلدها. 2-الجمل: هدر. 3-ت البقرة: صاحت.
الرائد
* كش يكش: كشا وكشيشا. 1-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: سمع له صوت عند خروج ناره. 2-ت الجرة: غلت.
الرائد
* كش يكش: كشا. ه أو غيره: طرده وصاح به.
الرائد
* كش. ما يلقح به النخل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: