وصف و معنى و تعريف كلمة ويكي:


ويكي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح ويكي في معاجم اللغة العربية:



ويكي

جذر [ويك]

  1. أوت : (اسم)
    • الشَّهْرُ الثَّامِنُ مِنَ الشُّهُورِ الشَّمْسِيَّةِ، ويُسَمَّى أيْضاً أُغُسْطُسَ، غشت ن آب
,
  1. ويك
    • و ي ك: وَيْكَ كلمة مثل وَيْبٍ ووَيْحٍ وقد سبقا والكاف للخطاب

    المعجم: مختار الصحاح

  2. ويك
    • ويك
      1-كلمة مركبة من «وي» و «كاف» المخاطبة ( : أنظر وي)

    المعجم: الرائد



  3. ويكَأنّه لا يفلح
    • ألـَـم ترَ الشأن لا يُفلح . . .
      سورة :القصص، آية رقم :82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. كنَظَه
    • ـ كنَظَه الأمْرُ يَكْنِظُه ويَكْنُظُه وتَكَنَّظَه : بَلَغَ مَشَقَّتَه ، وغَمَّه ، ومَلأَه .
      ـ كُنْظةُ : الضَّغْظةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَنَفِ
    • ـ كَنَفِ ، أنْتَ في كَنَفِ اللهِ تعالى : في حِرْزِه وسِتْرِهِ ، وهو الجانِبُ والظِلُّ والناحيةُ ، كالكَنَفَةِ ،
      ـ كَنَفِ من الطائرِ : جنَاحُهُ .
      ـ كَنْفَى : موضفع كان به وَقْعَةٌ ، أُسِرَ فيها حاجِبُ بنُ زُرارةَ .
      ـ كَنَفَ الكَيَّالُ : جَعَلَ يَدَيْهِ على رأسِ القَفيزِ ، يُمْسِكُ بهما الطعامَ ،
      ـ كَنَفَ الإِبِلَ والغَنَمَ ، يَكْنُفُها ويَكْنِفُها : عَمِلَ لها حَظيرَةً يُؤْويها إليها ،
      ـ كَنَفَ عنه : عَدَلَ .
      ـ ناقةٌ كَنوفٌ : تَسيرُ في كَنَفَةِ الإِبِلِ ، أو تَعْتَزِلُها . وتَبْرُكُ في كَنَفِها ،
      ـ كَنُوفُ من الغَنَمِ : القاصِيَةُ لا تَمْشي مع الغَنَمِ ، والتي ضَرَبَهَا الفَحْلُ وهي حامِلٌ .
      ـ انْهزَموا فما كانت لهم كانِفَةٌ : حاجِزٌ يَحْجُزُ العَدُوَّ عنهم .
      ـ كِنْفُ : وِعاءُ أداةِ الراعي ، أو وِعاءُ أسقاطِ التاجِرِ ،
      ـ كُنْفُ : جَمْعُ الكَنوفِ من النوقِ ،
      ـ جَمْعُ الكنيف : السُّتْرَةُ ، والساتِرُ ، والتُّرْسُ ، والمِرْحاضُ ، وحَظيرَةٌ من شَجَرٍ للإِبِلِ ، والنَّخْلُ يُقْطَعُ فَيَنْبُتُ نحوَ الذِراعِ ، وتُشَبَّهُ به اللِّحْيَةُ السَّوْداءُ .
      ـ كُنَيْفُ : عَلَمٌ ، ككانِفٍ ، ولَقَبُ ابنِ مَسْعودٍ ، لَقَّبَه عُمَرُ تَشْبيهاً بِوِعاءِ الراعي .
      ـ كَنَفَهُ : صانَهُ وحَفِظَه ، وحاطَهُ وأعانَهُ ، كأَكْنَفَه ،
      ـ كَنَفَهُ كَنيفاً : اتَّخَذَهُ ،
      ـ كَنَفَ الدارَ : جَعَلَ لها كَنيفاً .
      ـ أبو مُكْنِفٍ : زَيْدُ الخَيْلِ ، صَحابِيٌّ .
      ـ تَكْنيفُ : الإِحاطَةُ .
      ـ صِلاءٌ مُكَنَّفٌ : أُحيطَ به من جَوانِبِهِ .
      ـ رَجُلٌ مُكَنَّفُ اللِحْيَةِ : عَظيمُها .
      ـ لِحْيَةٌ مُكَنَّفَةٌ : عَظيمَةُ الأَكْنافِ ، وإنه لَمُكَنَّفُها .
      ـ اكْتَنَفوا : اتَّخَذوا كَنيفاً لإِبِلِهِم ،
      ـ اكْتَنَفَ فلاناً : أحاطوا به ، كتَكَنَّفوهُ .
      ـ كانَفَه : عاوَنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَنَى
    • ـ كَنَى به عن كذا يَكْنِي ويَكْنُو كِنايَةً : تَكَلَّمَ بما يُسْتَدَلُّ به عليه ، أو أن تَتَكَلَّمَ بشيءٍ وأْنتَ تُرِيدُ غيرَهُ ، أو بِلَفْظٍ يُجاذِبُه جانِبَا حَقيقةٍ ومَجازٍ ،
      ـ كَنَى زَيْداً أبا عَمْرٍو ، وكَنَى به كُنْيَةً ، وكِنْيَةَ : سَمَّاهُ به ، كأَكْناهُ وكَنَّاهُ .
      ـ أبو فلانٍ : كُنْيَتُه وكِنْيَتُه وكُنْوَتُهُ وكِنْوَتُهُ .
      ـ هو كَنِيُّهُ : كُنْيَتُه كُنْيَتُه .
      ـ تُكْنَى : امرأةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مِنْ
    • ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَنْ
    • ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أمّة من النّاس
    • جماعة كثيرة منهم
      سورة : القصص ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. حبل من الناّس
    • عهدٍ من المسلمين
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 112

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. الخَلِيّ
    • الخَلِيّ : بيت النحل الذي تُعَسّل فيه .
      و الخَلِيّ من الرجال : الفارغُ البال من الهمٌ .
      وفي المثل : :- ويلٌ للشجيّ من الخَليّ .
      و الخَلِيّ مَن لا زوجة له .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. النّاس
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ستُّ آيات .

    المعجم: عربي عامة

  10. النَّاسُ
    • النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم ، واحده : إِنْسَانٌ من غير لفظه ، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم ، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 13 وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إله النّاس
    • مَعْبُودِهِم الحقّ
      سورة : الناس ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  12. بربّ النـّـاس


    • مُرَبِّـيهِمْ ومُدبّر أحوالهم
      سورة : الناس ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  13. تنزع النّاس
    • تقـلعهم منْ أماكنهم و ترمي بهم
      سورة : القمر ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. رِئاء النّاس
    • مُراءةً لهم و سُمعة لا لِوجه الله
      سورة : النساء ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. رئاء النّاس
    • مُراءة لهم و سُمعة لا لوجهه تعالى
      سورة : البقرة ، آية رقم : 264


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. فتنة النّاس
    • ما يُصيبه من أذاهم و عذابهم
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. مَـلِـكِ النّـاس
    • مالِكِهِمْ مِلـْـكًـا تـامّـا
      سورة : الناس ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  18. يُتخطـّــف النّاس
    • يُسلبون قتـْـلا و أسرا
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 67

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. يُغاث النّاس
    • يُمطرون فتخصب أراضيهم
      سورة : يوسف ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. يتخطّفكم النّاس
    • يستلبوكم و يصطلموكم بسرعة
      سورة : الانفال ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  21. يصدر الناس
    • يَخْـرجونَ منْ قُـبُورهمْ إلى المَحْـشَر
      سورة : الزلزلة ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. يغشى الناس
    • يشملهم و يحيط بهم
      سورة : الدخان ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ‏ تكفف الناس
    • ‏ أي مد يده بالسؤال ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ ملك الناس
    • ‏ أي مالك زمام أمرهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أذن في الناس
    • نادِ فيهم وأعـلِـمهم
      سورة : الحج ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى ويكي في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
و ي ك : وَيْكَ كلمة مثل وَيْبٍ ووَيْحٍ وقد سبقا والكاف للخطاب
الصحاح في اللغة
وَيْكَ كلمةٌ مثل وَيْبَ ووَيْحَ، والكاف للخطاب. قال الشاعر: وَيْكأَنْ مَن يكن لـه نَـشَـبٌ يُحْ   بَبْ ومن يَفْتَقِرْ يَعِشْ عَيْشَ ضُرِّ قال الكسائي: هو وَيْكَ أدخل عليه أنْ، ومعناه ألم تَرَ. وقال الخليل: هي وَيْ مفصولةٌ، ثم تبتدئ فتقول: كأنْ.
تاج العروس

وَيْكَ وهو مِثْلُ وَيْحَ ووَيْسَ تقَدَّم ذِكْرُه اسْتِطْرادًا في و ي ح

والويكَةُ : نوعٌ من الطَّعامِ مِصْرِيَّةٌ

فصل الهاءِ مع الكاف

الرائد
* ويك. كلمة مركبة من «وي» و «كاف» المخاطبة (*ر.*©وي©).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: