وصف و معنى و تعريف كلمة ويلتفا:


ويلتفا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويلتفا في معاجم اللغة العربية:



ويلتفا

جذر [لتف]

  1. لَفَأ: (فعل)
    • لَفَأ لَفْئًا، ولَفاءً
    • لَفَأ العود: قشره
    • لَفَأ العظمَ: أخذ بَعْض لحمه عنه
    • لَفَأت الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ: كَشطته
    • لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض: فرّقته
    • لَفَأ فلانًا: اغتابه، كأنَّه قشَره
    • لَفَأ فلانا: ردَّه وصَرَفهُ
    • لفأْتُ الإبِل: عَدَلْتُ بها عن وجهها
    • لَفَأ فلانًا حقَّه: أَعطاه حقَّه كله
    • لَفَأ فلانًا حقَّه:نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء [ضد]
    • لَفَأ فلانا بالعصا: ضربه بها
  2. لَفِئَ: (فعل)
    • لَفِئَ لَفَأً
    • لَفِئَ الشيءُ : بقِيَ
  3. لَفاء: (اسم)
    • اللَّفَاء : كل خسيسٍ قليل
    • رضيَ فلانٌ من الوفاء باللَّفاء : مِن حقَّه الوافر بالقليل
    • اللَّفَاء :التراب
    • اللَّفَاء :فُتات الأَشْيَاء على وجه الأرض
    • اللَّفَاءُ : الشَّيءُ القليل
    • اللَّفَاءُ :ما كان دونَ الحَقّ
  4. لَفْئ: (اسم)
    • لَفْئ : مصدر لَفَأ


  5. لَفّاء: (اسم)
    • اللَّفَّاءُ : الكثيرةُ لحم الفخذين
    • اللَّفَّاءُ من الرياض: الملتفَّةُ الأغصان
  6. لَفِيْء: (اسم)
    • لَفِيْء : جمع لَّفِيْئَةُ
  7. لَفأة: (اسم)
    • اللَّفْأةُ : القطعةُ من اللحم واسم الجمع: لَفْءٌ
  8. لَفَآت: (اسم)
    • لَفَآت :جمع لَّفْأَة
  9. لَفيئة: (اسم)
    • الجمع : لَفَايَا
    • اللَّفِيئَةُ : الهَبْرَةُ من اللحم لا عظمَ فيها
  10. لَفات: (اسم)


    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق
  11. اِلْتَفَأَ : (فعل)
    • الْتَفَأَ العودَ: قشره وكشطه
  12. لَفَّ : (فعل)
    • لَفَفْتُ، أَلُفُّ، لُفَّ، مصدر لَفٌّ، لَفَفٌ
    • لَفَّ الْخُيُوطَ : أَدَارَهَا عَلَى بَعْضِهَا
    • لَفَّ الْبِضَاعَةَ : جَمَعَهَا وَضَمَّهَا
    • لَفَّ الأَكْيَاسَ بِحَبْلٍ : وَصَلَهَا بِهِ وَعَقَدَهَا
    • لَفَّ الْمَيِّتَ فِي أَكْفَانِهِ : أَدْرَجَهُ فِيهَا، أَدْخَلَهُ فِيهَا
    • لَفَّ فِي أَزِقَّةِ الْحَيِّ : دَارَ
    • لَفَّهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ
    • لَفَّ في الأَكْلِ : أَكْثَرَ مُخَلِّطاً مِنْ صُنُوفِهِ
    • لَفَّتِ الأَشْجَارُ : صَارَتْ مُلْتَفَّةً مُتَدَاخِلَةً
    • لَفَّ الْمَكَانَ : أَحَاطَ بِهِ
    • لَفَّ لَفًّا، ولَفَفًا: تدانى فخذاه سِمَنًا؛ وهو عيبٌ عندهم في الرَّجل ومدحٌ في المرأة
    • فهو ألَفُّ، وهي لَفَّاءُ والجمع : لُفّ
    • لَفَّ الشجرُ لَفًّا: التف واجتمع
    • لَفَّ لَفَفْتُ ، يَلُفّ ، الْفُفْ / لُفَّ ، لَفًّا ، فهو لافّ ، والمفعول مَلْفوف (للمتعدِّي)
    • لفَّ حول الشّجرة دار، طاف لفّ حول المنزل،
    • يَلُفّ حول الموضوع
    • لفَّ الشَّيءَ: ضمّه وجمعه، عكسه نشره لفَّ البضاعةَ في أكياس،
    • لفَّ سيجارةً/ ثوبَ القماش،
    • لفّ الحصيرَ: لواه، طواه
    • جاء ومن لفَّ لَفَّه: انضمّ إليه وانتمى
    • لفَّ الحزامَ على بطنه: ربطه
    • لفَّ الميّتَ في الكفن: أدرجه فيه لفَّ نفسه في حِرام
    • لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ لَفًّا: صَارت ملتفَّة
    • لَفَّتِ في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا
    • لَفَّتِ الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به
    • لَفَّتِ ضمَّه وجَمَعَه
    • لَفَّتِ الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها
    • لَفَّتِ الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب
    • لَفَّ الكتيبة بالآخرى
    • لَفَّتِ فلانًا حقَّه: منعه
  13. أُلفاء : (اسم)
    • أُلفاء : جمع أليف
  14. ألفاء : (اسم)
    • ألفاء : جمع لَفَى
  15. لَفْء : (اسم)
    • لَفْء : جمع لَّفْأَةُ
  16. وَلَفَ : (فعل)


    • وَلَفَ (يَلِف) وَلْفًا، ووِلافًا، ووَلِيفًا
    • وَلَفَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • وَلَفَ الفَرَسُ : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً
  17. فاءي : (اسم)
    • فاءي : فاعل من فاءَ
  18. لَفّ : (اسم)
    • الجمع : أَلْفَافٌ ، لُفُوفٌ
    • مصدر لَفَّ
    • اللِّفُّ : الصِّنْفُ من الناس
    • اللِّفُّ :القومُ المجتمعون
    • جاءُوا بلفِّهم: بجماعتهم وأخلاطهم
    • جَاءوا فِي لَفٍّ : فِي أَخْلاَطٍ
    • وجاءُوا ومن لَفّ لَفّهُمْ: من عُدَّ فيهم وتأشَّب إليهم
    • كنَّا لِفًّا: مجتمعين بموضع
    • اللِّفُّ :ما يُجمَع من ها هنا وهاهنا كما يَجمَع الرجلُ شُهودَ الزُّور
    • اللِّفُّ :الحِزبُ والطائفة
    • رَوْضَةٌ لَفٌّ : مُلْتَفَّةُ النَّبَاتِ وَالأَغْصَانِ
    • اللَّفّ : التواء وعدم وضوح، مخادعة ومداورة
    • اللَّفّ والنَّشر: (بلاغة) أن تذكر شيئين ثمّ تأتي بتفسيرهما
  19. لُفّ : (اسم)
    • لُفّ : جمع لَّفَّاءُ
  20. لِفّ : (فعل)
    • لَفَّ لَفَفًا
    • لَفَّ فلانٌ : ثَقُلَ وبَطُؤ
    • لَفَّ: عَيِيَ وبَطُؤ في الكلام، إِذا تكَلَّم ملأ لسانُه فَمَه
    • لَفَّ: اقترن حاجباه
    • لَفَّ في الأكل: أكثر وخلَّط
    • لَفَّ :التوى عِرْقٌ في ساعده فعطَّله عن العمل
    • بستان مجتمع الشّجَر، روضة ملتفّة بالنبات حديقة لِفّ: ملتفّة
    • قوم مجتمعون
  21. مُلْفي : (اسم)
    • مُلْفي : فاعل من أَلفَى
  22. أَلفَى : (فعل)


    • ألفى يُلفي ، أَلْفِ ، إلفاءً ، فهو مُلْفٍ ، والمفعول مُلْفًى
    • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  23. أَلفأ : (فعل)
    • ألفأ الشيء: أبقاه
  24. تَلاف : (اسم)
    • مصدر تَلافَى
    • تَلافِي الأخْطاءِ : تَدارُكُها
  25. فاء : (اسم)
    • الفَاءُ : هي الحرف العشرون من حروف الهجاء مهموسٌ رخوٌ، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا والفاءُ حرفٌ مهمَلٌ لا عمل له
,
  1. لفأ
    • "لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ، والترابَ عن وجه الأَرض، تَلْفَؤُه لَفْأً: فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه.
      ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً، والْتَفَأَه كلاهما: قَشَرَه وجَلَفَه عنه، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ.
      (* قوله «لفيئة» كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء.) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ، والجمع لَفِيءٌ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا.
      وفي الحديث: رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء.
      قال ابن الأَثير: الوفاء التمام، واللَّفاء النُّقصان، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة.
      ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً: قَشَرَه.
      ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً: ضرَبَه بها.
      ولَفَأَه: رَدَّه.
      واللَّفَاءُ: التُّراب والقُماش على وجه الأَرض.
      واللَّفَاءُ: الشيءُ القَلِيلُ.
      واللَّفَاءُ: دون الحَقِّ.
      ويقال: أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ.
      قال أَبو زبيد: فما أَنا بالضَّعِيف، فَتَزْدَرِيني، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ، ولا الخَسِيسُ

      ويقال: فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه.
      وأَنشد الفرّاءُ: أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ؟

      ‏قال أَبو الهيثم يقال: لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء.
      يقال: رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ.
      التهذيب: ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه.
      قال أَبو سعيد:، قال أَبو تراب: أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَفَأ

    • لَفَأ العودَ لَفَأ َ لَفْئًا، ولَفاءً: قشره.
      ويقال: لَفَأ العظمَ: أخذ بَعْض لحمه عنه.
      ولَفَأ اللَّحمَ عن العظم.
      و لَفَأ الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ: كَشطته.
      ويقال: لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض: فرّقته.
      و لَفَأ فلانًا: اغتابه، كأنَّه قشَره.
      و لَفَأ فلانا: ردَّه وصَرَفهُ لَفَأ عمَّا أراده.
      ويقال: لفأْتُ الإبِل: عَدَلْتُ بها عن وجهها.
      و لَفَأ فلانًا حقَّه: أَعطاه حقَّه كله.
      و لَفَأ نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء.
      [ضد].
      و لَفَأ فلانا بالعصا: ضربه بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لفا
    • "لَفا اللحمَ عن العظم لَفْواً: قشره كَلَفَأَه.
      واللَّفاةُ: الأَحْمَقُ، فَعَلةٌ من قولهم لَفَوْت اللحمَ، والهاء للمبالغة، زعموا.
      وأَلْفَى الشيء: وَجَدَه.
      وتَلافاه: افْتَقَدَه وتَدارَكه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يُخَبِّرُني أَني به ذو قَرابةٍ،وأَنْبَأْتُه أَنِّي به مُتَلافي فسره فقال: معناه أَني لأُدْرِكُ به ثأْرِي.
      وفي الحديث: لا أُلفِيَنَّ أَحدَكم مُتَّكِئاً على أَرِيكَتِه أَي لا أَجد وأَلقَى.
      يقال: أَلفَيْتُ الشيء أُلفِيه إِلفاء إِذا وجدته وصادَفْته ولَقِيته.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: ما أَلفاه السَّحَرُ عندي إِلا نائماً أي ما أَتى عليه السحر إِلا وهو نائم، تعني بعد صلاة الليل، والفعل فيه للسحر.
      واللَّغى: الشيء المَطْروُح كأَنه من أَلفَيْتُ أَو تلافَيْت، والجمع أَلْفاء، وأَلفه ياء لأَنها لام.
      الجوهَرِي: اللَّفاء الخَسِيس من كل شيء، وكلُّ شيء يَسيرٍ حقير فهو لَفاءٌ؛ قال أَبو زبيد: وما أَنا بالضَّعيف فَتَظْلِموني،ولا حَظِّي اللَّفاء ولا الخَسِيسُ

      ويقال: رَضِيَ فلانٌ من الوَفاء باللَّفاء أَي من حقّه الوافي بالقليل.
      ويقال: لَفَّاه حقَّه أَي بَخَسَه، وذكره ابن الأَثير في لفأَ، بالهمز،وقال: إِنه مشتق من لفَأْت العظم إِذا أَخذت بعضَ لحمه عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. لَفَأ
    • لفأ - يلفأ ، لفأ ولفاء
      1- لفأ العود : قشره. 2- لفأ اللحم عن العظم : قشره. 3- لفأه : اغتابه، ذكره بالسوء. 4- لفأه بالعصا : ضربه بها. 5- لفأه عن مراده : رده، صرفه. 6- لفأه حقه : أعطاه حقه كله. 7- لفأه حقه : أعطاه أقل من حقه. 8- لفأت الريح السحاب عن وجه السماء : قشعته، كشفته.

    المعجم: الرائد

  5. اللَّفَاء
    • اللَّفَاء : كل خسيسٍ قليل.
      ويقال: :- رضيَ فلانٌ من الوفاء باللَّفاء :- : مِن حقَّه الوافر بالقليل.
      و اللَّفَاء التراب.
      و اللَّفَاء فُتات الأَشْيَاء على وجه الأرض.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللَّفَاءُ
    • اللَّفَاءُ : الشَّيءُ القليل.
      و اللَّفَاءُ ما كان دونَ الحَقّ.
      يقال: فلانٌ لا يَرضَى من الوفاء باللَّفاء.
      و اللَّفَاءُ الترابُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللَّفَّاءُ
    • اللَّفَّاءُ : الكثيرةُ لحم الفخذين و اللَّفَّاءُ من الرياض: الملتفَّةُ الأغصان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَفِئَ
    • لَفِئَ الشيءُ لَفِئَ َ لَفَأً: بقِيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لفا
    • ل ف ا: اللَّفَاءُ بالفتح الخسيس من اشيء وكل شيء يسير حقيرا فهو لَفَاء يقال رضِي فلان من الوَفَاء باللَّفاء أي من حقه الوافر بالقليل و ألْفَاهُ وجده و تَلاَفَاهُ تداركه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اللَّفِيئَةُ
    • اللَّفِيئَةُ : الهَبْرَةُ من اللحم لا عظمَ فيها. والجمع : لَفَايَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَفاء
    • لفاء
      1- مصدر لفأ. 2- تراب. 3- شيء قليل. 4- ما كان دون الحق. 5- من كل شيء : الخسيس الحقير.

    المعجم: الرائد

  12. لفا
    • لفا - يلفو ، لفوا
      1- لفا اللحم عن العظم : قشره. 2- لفاه حقه : بخسه، نقصه.

    المعجم: الرائد

  13. لَفات
    • لفات
      1-أحمق صعب الخلق

    المعجم: الرائد

  14. لَفيئة
    • لفيئة
      1-قطعة من اللحم لا عظم فيها، جمع : لفايا ولفيء

    المعجم: الرائد

  15. لَفاءُ
    • ـ لَفاءُ: التُّرابُ، والقُماشُ على وجْهِ الأرضِ، وكُلُّ خَسيسٍ يَسيرٍ حَقيرٍ.
      ـ ألْفاهُ: وَجَدَهُ.
      ـ تَلافاهُ: تَدَارَكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. لـَـفِي خُسْر
    • خُسْران و نُـقصان و هَلـَـكة
      سورة :العصر، آية رقم :2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. لفي سجين
    • لمُـثـبَـتٌ في ديوان الشّر
      سورة :المطففين، آية رقم :7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. لفي عليين
    • لمُثبت في ديوان الخيْر
      سورة :المطففين، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. لَفَأَهُ
    • ـ لَفَأَهُ لَفْئاً ولَفَاءً: قَشَره وكَشَطَهُ، كالْتَفَأَهُ، وضَرَبَه، ورَدَّهُ، وعَدَلَهُ عن وجْهِه، واغْتَابَه، وأعْطاه حَقَّه كُلَّه، أو أقَلَّ من حَقِّه.
      ـ لَفِئَ: بَقِيَ.
      ـ أَلْفَأَهُ: أبْقاهُ.
      ـ لَفَاءُ: التُّرابُ، والشيءُ القَليلُ، ودونَ الحَقِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. لَفَّهُ
    • ـ لَفَّهُ: ضِدُّ نَشَرَه، كلَفَّفَه،
      ـ لَفَّ الكَتيبَتَيْنِ: خَلَطَ بينَهما بالحَرْبِ،
      ـ لَفَّ فلاناً حَقَّه: مَنَعَه،
      ـ لَفَّ في الأكْلِ: أكْثَرَ مُخَلِّطاً من صُنوفِه، مُسْتَقْصِياً، أو قَبَّحَ فيه،
      ـ لَفَّ الشيءَ بالشيءِ: ضَمَّه إليه، ووَصَلَه به.
      ـ لِفافَةُ: ما يُلَفُّ به على الرِجْلِ وغيرِها، ج: لَفَائِفُ.
      ـ جاؤوا ومَن لَفَّ لَـفَّهُم، بالكسر والفتح، أو يُثَلَّثُ، أي: مَن عُدَّ فيهم،
      ـ لِفُّ: الصِنْفُ من الناسِ، والحِزْبُ، والقومُ المُجْتَمِعُونَ، ج: لُفوفٌ،
      ـ لِفُّ: ما يُلَفُّ من هاهُنا وهاهُنا، أي: يُجْمَعُ، كما يُلَفِّفُ الرجلُ شُهودَ الزُّورِ،
      ـ لِفُّ: الرَّوْضَةُ المُلْتَفَّةُ النَّباتِ، والبُسْتَانُ المُجْتَمِعُ الشجرِ.
      ـ جاؤوا بلَفِّهِم ولفِيفِهِم: أخْلاطِهِم.
      ـ حَديقَةٌ لِفٌّ ولِفَّةٌ، ولَفٌّ ولَفَّةٌ: مُلْتَفَّةٌ.
      ـ أَلْفافُ: الأشجارُ المُلْتَفَّةُ، واحدُها: لِفٌّ ولّفُّ، أو لُفُّ: التي هي جمعُ لَفَّاءَ، فيكونُ الأَلْفافُ: جج، وقد لَفَّتْ لَفّاً.
      ـ {جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً}: مُجْتَمِعِينَ مُخْتَلِطِينَ من كلِّ قَبيلةٍ.
      ـ طعامٌ لفيفٌ: مَخْلوطٌ من جِنْسَيْنِ فَصاعداً.
      ـ قولُ الجوهريِّ لَفيفُه: صَديقُهُ، غَلَطٌ، والصوابُ: لَغِيفُه.
      ـ لَفيفُ في الصَّرْفِ: مَقْرُونٌ: كطَوَى، ومَفْرُوقٌ: كوَعَى، لاجْتِمَاعِ المُعْتَلَّيْنِ في ثُلاثِيِّه،
      ـ لَفيفَةُ: لَحْمُ المَتْنِ تحتَ العَقَبِ من البعير.
      ـ مِلَفُّ: لِحافٌ يُلْتَفُّ به،
      ـ رجلٌ ألَفُّ، بَيِّنُ اللَّفَفِ: عَيِيٌّ بَطيءُ الكلامِ، إذا تَكَلَّمَ مَلأَ لسانُهُ فمَهُ، والثقيلُ البَطِيءُ، والمقرونُ الحاجبينِ.
      ـ لَفَّاءُ: الضَّخْمَةُ الفَخِذَيْنِ، والفَخِذُ الضَّخْمَةُ،
      ـ لَفَّاءُ من الرِياضِ: الأَغْصَانُ المُلْتَفَّةُ.
      ـ أَلَفُّ: عِرْقٌ في وَظيفِ اليَدِ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الأهْلِ، والرجلُ الثقيلُ اللسانِ، والعَيِيُّ بالأُمورِ.
      ـ لَفَفُ: أنْ يَلْتَوِي عِرْقٌ في ساعِدِ العامِلِ فَيُعَطِّلَهُ عن العَمَلِ.
      ـ لُفُّ: الجَوارِي السِمانُ الطِوالُ، وجَمْعُ اللَّفَّاءِ، وجَمْعُ الأَلَفِّ.
      ـ لَفْلَفٌ: موضع بينَ تَيْمَاءَ وجبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ رجُلٌ لَفْلَفٌ ولَفْلافٌ: ضَعيفٌ.
      ـ ألفَّ الطائِرُ رأسَهُ: جَعَلَهُ تَحْتَ جَناحَيْهِ،
      ـ ألفَّ فلانٌ: جَعَلَهُ في جُبَّتِه.
      ـ هنا تَلافيفُ من عُشْبٍ: نَباتٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ مُلَفَّفُ في قولِ أبي المُهَوِّسِ الأَسَدِيِّ: بِخُبْزٍ أو بِتَمْرٍ أو بِلَحْمٍ **** أو الشيءَ المُلَفَّفِ في البِجادِ، وَطْبُ اللَّبَنِ، وإنْشَادُ الجَوْهَرِيِّ مُخْتَلٌّ.
      ـ لَفْلَفَ: اسْتَقْصَى الأكلَ،
      ـ لَفْلَفَ البَعيرُ: اضْطَرَبَ ساعِدُهُ من التِواءِ عِرْقٍ.
      ـ التَفَّ في ثوبِهِ: تَلَفَّفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. لفىء
    • لفىء - يلفأ ، لفأ
      1-لفىء الشيء : بقي، دام

    المعجم: الرائد

  22. اللَّفَاتُ
    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ألفى
    • ألفى يُلفي ، أَلْفِ ، إلفاءً ، فهو مُلْفٍ ، والمفعول مُلْفًى :-
      • ألفاه يسقي الزَّرعَ وجده وصادفه :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِلْتَفَأ
    • إلتفأ - التفاء
      1-إلتفأ العود : قشره

    المعجم: الرائد

  25. ولف
    • "الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ: ضَرْب من العَدْو، وهو أَن تقع القوائم معاً، وكذلك أَن تجيء القوائم معاً؛ قال الكميت: ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرف الأَقصَى، يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ.
      والإجْرِيّا: الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه،ويُساط: يضرب بالسوط، ويُكلبُ: يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز.
      وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً: وهو ضَرْب من عَدوه؛ قال رؤبة: ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلاف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال؛ قال أََبو منصور: كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً؛ وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له؛ قال العجاج: وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض.
      الجوهري: الوِلافُ مثل الإلاف، وهو المُوالَفةُ.
      وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين، وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف، وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ؛ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف، قال: وهو مما يقال بالواو والهمزة، وبَرق وَلِيفٌ: كوِلاف.
      الأَصمعي: إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً، وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف.
      وقال بعضهم: الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين؛ قال صخر الغيّ: لبما بعد شَتات النَّوَى،وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا (* قوله «لبما بعد» كذا بالنسخ على هذه الصورة، وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة.) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً.
      وبرق ولِيف أَي مُتتابع.
      وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً، نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: