وصف و معنى و تعريف كلمة ويلتك:


ويلتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح ويلتك في معاجم اللغة العربية:



ويلتك

جذر [ويل]

  1. لُكُك: (اسم)
    • لُكُك : جمع لُّكِّيَّةُ
  2. لُكُك: (اسم)
    • لُكُك : جمع لُّكِّيُّ
  3. أَلكاك: (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  4. لَكيك: (اسم)
    • الجمع : لِكاكٌ
    • اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا
    • اللَّكِيكُ :المتضامُّ المتداخِل
    • اللَّكِيكُ :القَطِرانُ


  5. لِكاك: (اسم)
    • لِكاك : جمع لَكيك
  6. لِكاك: (اسم)
    • اللِّكَاكُ : الزِّحام
  7. لِكاك: (اسم)
    • لِكاك : جمع لُّكَاعَةُ
  8. لُكُوْك: (اسم)
    • لُكُوْك : جمع لُّكُّ
  9. لِكاك: (اسم)
    • لِكاك :جمع لُّكَاعَة
  10. جاءتِ القَبائِلُ لِتُقَدِّمَ البَيْعَةَ لِلْمَلِكِ:


    • الطَّاعَةَ، المُبايَعَةَ.
  11. وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ:
    • صَارَ وَزِيراً لَهُ.
  12. لَكَّ : (فعل)
    • لَكَّهُ لَكًّا
    • لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ
    • لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ، ضَغَطَهُ
    • لَكَّهُ: ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه
    • لَكَّهُ الشيءَ: خَلَطه
    • لَكَّهُ الشيءَ: ضَغَطهَ
    • لَكَّهُ اللحمَ: فَصَلَه عن عظامه
  13. مَلَك : (اسم)
    • الجمع : ملائك ، و ملائكة
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
    • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
    • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
    • مَا لَهُ مَلَكٌ: لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً
  14. مَلِك : (اسم)
    • الجمع : أَمْلاكٌ ، و مُلوك
    • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
    • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
    • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
    • مَلِكَةُ النَّحْلِ: يَعْسُوبُهَا
  15. مَلك : (اسم)
    • الجمع : مُلُوكٌ
    • المَلْكُ : المَلِكُ
    • المَلْكُ :ما ملكت اليدُ من مال وخَوَل
    • المَلْكُ : إرادة حُرّةُ
    • مصدر ملَكَ
    • أعطاني من مَلْكه: ممّا يقدر عليه
    • طال مَلْكُه: طال رقُّه
  16. مُلْك : (اسم)


    • مُلْك : مصدر ملَكَ
  17. مُلَّك : (اسم)
    • مُلَّك : جمع مالِك
  18. مُلك : (اسم)
    • الجمع : أَمْلاَكٌ
    • مصدر مَلَكَ
    • اِلمُلْكُ : ما يُمَلك ويُتصرّف فيه
    • أَرْضٌ فِي مُلْكِهِ : مَمْلُوكَةٌ لَهُ، يَمْلِكُهَا، يَتَصَرَّفُ فِيهَا عَقَارٌ فِي مُلْكِهِ
    • لَهُ مُلْكٌ تَلِيدٌ : عَظَمَةٌ، سُلْطَانٌ
    • المُلك: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 67 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثون آية
  19. مِلك : (اسم)
    • الجمع : أملاك
    • مصدر ملَكَ
    • شيء مملوك يمكن لصاحبه أن يتصرّف فيه عنده أملاك واسعة،
    • أملاك الدولة: ما تملكه الدولةُ من أبنية وعقارات،
    • أملاك الشَّخص: مقتنياته كلّها، التي تقدم لرفع الديون عند الإفلاس
    • المِلْك الثابت: العقار، الأرض وما عليها من موارد أو أبنية،
    • صاحب المِلك: المالك، المقتنِي،
    • مِلْكي: لي، خاصّتي
  20. ملَكَ : (فعل)
    • ملَكَ يملُك ويَملِك ، مُلْكًا ، فهو مالكٌ والجمع : مَلَكَ مُلّكٌ، ومُلاَّك ، والمفعول مَمْلوك
    • ملَك الشَّيءَ: استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد، تمكّن منه ملَك ضَيْعة،
    • مَلَكَ عَلَى القَوْمِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ
    • ملك غرائزَه: سيطر وتغلّب عليها، كبتَها،
    • ملَك نفسَه/ ملك زِمامَ نفسه: تحكَّم فيها، قدر على حبسها
    • ملَك العجينَ: شدّده وقوّاه، أنعم عجنَه وأجاده
    • مَلَكَ عَلَيْهِ حُبُّهَا عَاطِفَتَهُ : شَغَلَهُ، أَثَّرَ فِيهِ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ
    • لاَ أَمْلِكُ مِنَ الأَمْرِ شَيْئاً : لاَ قُدْرَةَ لِي عَلَى أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً
    • مَلَكَ الرَّجُلُ حَقَّ الشَّفَاعَةِ : جَازَ لَهُ أَنْ يَشْفَعَ
    • مَلَكَ الخِشْفُ أُمُّه: قَوِيَ وقَدَرَ أَن يتبعها
  21. ملَّكَ : (فعل)
    • ملَّكَ يملِّك ، تَمليكًا ، فهو مُمَلِّك ، والمفعول مُملَّك
    • ملَّكهُ أرضًا/ ملَّكه على أرضٍ: أملكه إيَّاها، جعلها ملكًا له
    • ملَّك القومُ الشّخصَ عليهم: أملكوه، صيّروه ملكًا عليهم يأمرهم وينهاهم ويطيعوه، ويتصرّف في أمورهم
    • ملَّك فلانًا أمرَه: أملكه، خلاّه وشأنه، جعله يتصرّف كيفما يشاء
    • مَلَّك النَّبْعَةَ: صَلَّبَها ويَبَّسها في الشمس
    • مَلَّكَهُ ابْنَتَهُ : زَوَّجَهُ إِيَّاهَا
  22. اِلتَكَّ : (فعل)


    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
    • الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
    • الْتَكَّ في كلامه: أخطأ
  23. لَكّ : (اسم)
    • مصدر لَكَّ
    • رَجُلٌ لَكٌّ : صُلْبٌ، مُكْتَنِزُ اللَّحْمِ
    • لَكّ: نَبَاتٌ أَحْمَرُ يُصْبَغُ بِهِ الْجُلُودُ
    • لَكّ : صِبْغٌ أَحْمَرُ يَتَكَوَّنُ مِنْ إِفْرَازَاتِ بَعْضِ الْحَشَرَاتِ عَلَى الأَشْجَارِ، يُسْتَعْمَلُ لِدِهَانِ الْخَشَبِ
    • اللَّكُّ : الصلْبُ المكتنزُ من اللحم
    • اللَّكُّ في العدد (عند أَهل إِيران والهند واليمن) : مائةُ أَلف، و(عند المولَّدين) : عشرةُ ملايين
  24. لَكَأَ : (فعل)
    • لَكَأَ لَكْئًا
    • لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • لَكَأَ بِهِ : رَمَى بِهِ
    • لَكَأَ الوَارِثَ : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ
    • لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ: وَلَدَتْهُ
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط: ضربه
  25. لَيل : (اسم)
    • الجمع : لَيَالٍ
    • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
    • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
    • آناء اللَّيل: ساعاته،
    • ابنُ اللَّيل: اللِّص،
    • ابنُ اللَّيالي: القمر،
    • بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزل، عمَّ،
    • بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، طائفة من البغايا،
    • صدر الليل: أوّله،
    • صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء،
    • ضرَب اللَّيلُ عليه: طال، امتدّ،
    • لَيْلاً: كلّ لَيْلَة،
    • لَيْل التَّمام: أطول ليالي الشِّتاء،
    • لَيْلٌ بهيم/ لَيْلٌ فاحِم: شديد السواد، لا ضوء فيه إلى الصباح،
    • لَيْل نهار: في دوامٍ واستمرار،
    • نشَر الليلُ أجنحتَه: أقبل، حلَّ
    • اللَّيلُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى وعشرون آية
    • اللَّيلان: اللَّيل والنَّهار
,
  1. لكك (المعجم لسان العرب)
    • "لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً.
      ضربه بجُمْعه في قفاه، وقيل: هو إذا ضربه ودفعه، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه.
      الأَصمعي: صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته.
      واللِّكاكُ: الزِّحامُ.
      والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً؛ قال رؤبة: ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً: صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً،يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى: اسم بئر، والسُّكُّ: الضَّيِّقة.
      وعسكر لَكِيكٌ: مُتَضامٌّ متداخل، وقد التَكَّ.
      وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً: كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر.
      والتَكَّ الرجل في كلامه: أَخطأَ.
      والتَكَّ في حُجته.
      أَبطأَ.
      واللُّكُّ واللَّكِيكُ: الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم؛ قال: وهو المَرمِيُّ باللحم، والجمع اللِّكاكُ.
      وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق: مجتمعه، وعسكر لَكِيك.
      وقد التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً.
      والتَكَّ القوم: ازدحموا.
      ورجل لُكِّيٌّ: مكتنز اللحم.
      وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ: شديدة اللحم مَرْمية به رمياً، وجمل لِكاكٌ كذلك، وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد، وإن اختلفَ التأويلان.
      واللُّكالِكُ من الإبل: كاللِّكاكِ؛

      قال: أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا،من الذَّرِيحيَّات، جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً، ويَطُولُ بارِكا،كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا ‏

      ويروى: ‏يقصر يمشي، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم، وقال أَبو علي الفارسي: يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض،فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً، يقول: إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ، وإذا برك طالَ، والذَّرِيحِيَّات: الحُمْرُ، وآرِك يعني يرعى الأَراك.
      أَبو عبيد: اللُّكالِك العظيم من الجمال؛ حكاه عن الفراء.
      وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم.
      ولُكَّتْ به: قُذِفت؛ قال الأَعلم:عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً، فهو مَلْكُوك؛

      وأَنشد: واللَّكَكُ: الضَّغْطُ، يقال: لَكَكْتُه لَكّاً.
      ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً: فَصَله عن عظامه.
      الليث: اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها، هو معروف.
      واللُّكّ، بالضم: ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب، قال ابن سيده: واللُّكَّة واللُّكُّ، بضمهما، عُصارته التي يصبغ بها؛ قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب: بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَر؟

      ‏قال ابن بري: وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه.
      وجلد مَلْكُوك: مصبوغ باللُّكِّ.
      واللَّكَّاء: الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء.
      واللُّكُّ واللَّكُّ: ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين.
      واللَّكِيك: اسم موضع؛ قال الراعي: إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع.
      "
  2. لَكيك (المعجم الرائد)


    • لكيك - ج، لكاك
      1- لكيك : جيش متداخل متضام. 2- لكيك : لحم مكتنز. 3- لكيك : رجل مكتنز اللحم. 4- لكيك : شجرة ضعيفة. 5- لكيك : قطران.
  3. اللَّكِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا.
      يقال: فَرَسٌ لكيكُ اللحم.
      و اللَّكِيكُ المتضامُّ المتداخِل.
      يقال: عسكرٌ لكِيكٌ.
      و اللَّكِيكُ القَطِرانُ. والجمع : لِكاكٌ.
  4. لِكاك (المعجم الرائد)
    • لكاك - ج، لكك ولكاك
      1- لكاك : زحام. 2- لكاك : ناقة شديدة اللحم.
  5. اللَّكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّكُّ : الصلْبُ المكتنزُ من اللحم .
      و اللَّكُّ صِبغٌ أحمرُ تُفْرِزُه بعضُ الحشرات على بعض الأشجار في جُزر الهند الشرقية، يُذاب في الكُحول فيكون منه دهان للخشَب،(مج) .
      و اللَّكُّ في العدد (عند أَهل إِيران والهند واليمن) : مائةُ.
      أَلف، و(عند المولَّدين) : عشرةُ ملايين.
  6. لكك (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ك ك: اللَّكُّ بالفتح شيء أحمر يُصبغ به و اللُّكُّ بالضم يُقله يُركب به النصل في النصاب


  7. اللِّكَاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّكَاكُ : الزِّحام.
  8. بَلَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَكَهُ: لَبَكَهُ.
      ـ بُلُكُ: أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ.
      ـ بالَكُ: قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ.


معنى ويلتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَيَّلَ** \- [و ي ل]. (ف: ربا. لازمتع).** وَيَّلَ**،** يُوَيِّلُ**، مص. تَوْيِيلٌ. 1. "وَيَّلْتَ النَّاسَ" : أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ. 2. "وَيَّلَ لَهُ" : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
معجم الغني
**وَيْلٌ** \- [و ي ل]. 1. : كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: "أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً"، أَيْ يُدْعَى بِهَا عَلَى مَنْ وَقَعَ فِي هَلاَكٍ وَشَرٍّ يَسْتَحِقُّهُ:"وَيْلَهُ مِنْ رَجُلٍ هَالِكٍ". **![المطففين آية 1]وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ**!  ( قرآن). 2. : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوتيل [مفرد]: فندق، نُزُل، دار ضيافة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويل [ مفرد ] : 1 - حلول الشر ويلات الحرب - ويل أهون من ويلين [ مثل ] . 2 - كلمة للدعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هلكة يستحقها بقصد التهديد والتحذير ، تستعمل مقترنة بـ ( أل ) أو مجردة منها ، منونة وغير منونة الويل لليهود ومن عاونهم - { فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون } . 3 - واد في جهنم { ويل للمطففين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويلة [ مفرد ] : ج ويلات وويلات : 1 - بلية وهلاك وحسرة { ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها } . 2 - فضيحة { قالت ياويلتى ءألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا } . 3 - شر ناجم ويلات الحرب .
المعجم الوسيط
أكثر له من ذكر الويل. ويقال: وَيَّلَ له.( تَوَايَلا ): دعا أحدهما على الآخر بالويْل.( تَوَيَّلَ ): دعا بالويل لما نَزَل به. وـ قال: يا ويلاه.( الوَيْلُ ): حلول الشَّرّ. وـ كلمة عذاب.( الوَيْلَةُ ): الفضيحة. ويقال: وا ويلتاه: وافضيحتاه.( وَيْلُمِّهِ ): يقال: رجل وَيْلُمِّه: داهية. وأصله الدعاء عليه، ثم استعمل في التعجُّب مثل: قاتله الله. يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه.
مختار الصحاح
و ي ل : وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إلا أنها كلمة عذاب يُقال وَيْلَه ووَيْلَك ووَيْلِي وفي الندبة وَيْلاَه وتقول وَيْلٌ لزيد ووَيْلا لزيدٍ فالرفع على الابتداء والنصب على إضمار الفِعْل هذا إذا لم تُضِفه فأما إذا أضفته فليس إلا النصب لأنك لو رفعته لم يكن له خبر وقال عطاء بن يسار الوَيْلُ واد في جهنم لو أُرسلت فيه الجبال لماعت من حره
الصحاح في اللغة
ويلٌ: كلمة مثل ويحٍ، إلا أنَّها كلمةُ عذابٍ، يقال: وَيْلَهُ وويْلَكَ وويلي، وفي الندبَةِ: وَيْلاهُ! قال الأعشى: ويلي عليكَ وويْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليها الهاء فيقال: ويلةٌ.
لسان العرب
وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب يقال وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي وفي النُّدْبةِ وَيْلاهُ قال الأَعشى قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها وَيْلي عليكَ ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال وَيْلة قال مالك بن جَعْدة التغلبي لأُمِّك وَيْلةٌ وعليك أُخْرَى فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل حُلولُ الشرِّ والوَيْلةُ الفضيحة والبَلِيَّة وقيل هو تَفَجُّع وإِذا قال القائل واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه وكذلك تفسير قوله تعالى يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب قال وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات ووَيَّلَه ووَيَّل له أَكثر من ذكْر الوَيْل وهما يَتوايَلان ووَيَّلَ هو دَعا بالوَيْل لما نزَل به قال النابغة الجعدي على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ هَمَزوه على غير قياس قال ابن سيده وأَراها ليست بصحيحة ووَيْلٌ وائلٌ على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل قال ابن جني امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين قال ابن سيده قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً الرفع على الاسم والنصب على المصدر ولا فِعْل له وحكى ثعلب وَيْل به وأَنشد وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي وقيل أَراد فلا أَتَعَشَّى قال الجوهري تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء هذا إِذا لم تضِفْه فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر قال ابن بري شاهد الرفع قوله عز وجل وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ وشاهد النصب قول جرير كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه الوَيْلُ الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ عليه السلام وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه قال وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب ابن سيده ووَيْل كلمة عَذاب غيره وفي التنزيل العزيز وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ قال أَبو إِسحق وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين قال ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام لأَن المعنى قد ثبَت لهم هذا والوَيْلُ كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ قال وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك والوَيْلُ الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها تقول وَيْلٌ لزيد ومنه وَيْلٌ للمُطَفِّفِين فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت وَيْح لزيد يكون فيه معنى التِّرَحُّم ومنه قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ وادٍ في جهنَّم وقيل بابٌ من أَبوابها وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه والصَّعُودُ جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك وقال سيبويه في قوله تعالى وَيْلٌ للمُطفِّفين وَيْلٌ للمُكَذِّبين قال لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم فكأَنه قيل لهم وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم ومثله قاتَلَهم اللهُ أُجْرِيَ هذا على كلام العرب وبه نزل القرآن قال المازني حفظت عن الأَصْمَعي الوَيْلُ قُبُوح والوَيْحُ تَرحُّم والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما وقال أَبو زيد الوَيْل هَلَكة والوَيْح قُبُوحٌ والوَيْسُ ترحُّم وقال سيبويه الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً ويقال وَيْلاً له وائِلاً كقولك شُغْلاً شاغِلاً قال رؤبة والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا ( * قوله « والهام إلخ » بعده كما في التكملة والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا ) قال ابن بري وإِذا قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل قال الشاعر تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا قالت المرأَة واوَيْلَها قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت قال رؤبة كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه قال قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ ومعنى وَيْ حُزْنٌ ومنه قولهم وايْه معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة قال والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه ونُصِبا على الذمِّ والدعاء وقال ابن الأَنباري وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه في الوَيْل ثلاثة أَقوال قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا قال وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه وَيْلَ الشيطان بفتح اللام ووَيْلِ بالكسر ووَيْلُ بالضم ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ فمن قال وَيْلِ الشيطان قال وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان فانكسرت اللام لأَنها لام خفض ومن قال وَيْلَ الشيطان قال أَصل اللام الكسر فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة كما قالوا يالَ ضَبَّةَ ففتحوا اللام وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً وقال بعض شعراء هذيل فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ ( * قوله « فويل ببز إلخ » تقدم في مادة بزز بلفظ فويل ام بز جرّ شعل على الحصى ... ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا ) شَعْلٌ لقَب تأَبَّط شرًّا وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى فوَقَّره جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً قال وَيْل ببزّ فتعجَّب منه قال ابن بري ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك قال المُخَبَّل يا زِبْرِقان أَخا بني خَلَفٍ ما أَنت وَيْبَ أَبيك والفَخْر قال ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس وقال اليزيدي وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد قال ابن بري ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ يريدون وَيْلَ أُمِّه كما يقولون لابَ لك يريدون لا أَبَ لك فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد ابن جني هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه ومنه حديث علي وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً وقيل وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام وينصَب ما بعدها على التمييز والله أَعلم
الرائد
* ويل توييلا. ه أو له: أكثر له من ذكر الويل.
الرائد
* ويل. 1-حلول الشر. 2-هلاك. 3-كلمة يدعى بها على من وقع في هلاك يستحقه، فيقال: «ويل له، ويلا له، ويله»؛ فالرفع على الابتداء، والنصب على إضمار الفعل وتقديره: «ألزمه الله ويلا». أما إذا أضيفت فلا يكون إلا النصب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: