وصف و معنى و تعريف كلمة ويلتمعا:


ويلتمعا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويلتمعا في معاجم اللغة العربية:



ويلتمعا

جذر [لتمع]

  1. لَمَعَ: (فعل)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامع والجمع : لُمَّعٌ وهو لَمَّاعٌ وهي لامعةٌ والجمع : لوامع ، والمفعول ملموع به
    • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
    • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
    • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
    • لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به
    • لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه
    • لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه
  2. لَمْع: (اسم)
    • لَمْع : مصدر لَمَعَ
  3. لَمَّعَ: (فعل)
    • لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع
    • لَمَّعَ الْمَعْدِنَ : جَعَلَهُ يَلْمَعُ لَمَّعَ حِذَاءهُ
    • لَمَّعَ النَّسِيجَ : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً
  4. لُمَع: (اسم)
    • لُمَع : جمع لُمعة


  5. لُمّع: (اسم)
    • لُمّع : جمع لاَمِع
  6. اِلتُمِعَ: (فعل)
    • التُمِعَ لونُه: تَغَيَّر
    • ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه: التُمِع لونُه
    • الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه: بَرَقَ وأَضاءَ
    • الْتَمَعَ الشيءَ: اختلسه
  7. اِلتمعَ: (فعل)
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع - للمتعدِّي
    • التمع البرقُ وغيرُه لمَع؛ برَق وأضاء
    • التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه التمع الحقيقةَ
  8. أَلمَعَ: (فعل)
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به
    • أَلْمَعَ بِيَدِهِ أوْ ثَوْبِهِ : أَشَارَ بِهِ أَلْمَعَ بِيَدِهِ إلَى أهْلِهِ لَمَّا تَحَرَّكَ القِطَارُ
    • أَلْمَعَ إلَى صَاحِبِهِ بِالأَمْرِ : أشَارَ إلَيْهِ
    • أَلْمَعَ بِمَا فِي الإنَاءِ مِنَ الطَّعَامِ والشَّرابِ : اِخْتَلَسَهُ، ذَهَبَ بِهِ
    • أَلْمَعَ الطَّائِرُ بِجَنَاحَيْهِ : لَمَعَ بِهِمَا
    • أَلْمَعَتِ الأُنْثَى : تَحَرَّكَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا
    • أَلْمَعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الكَلأ، العُشْبُ
    • أَلْمَعَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِهَا : رَفَعَتْهُ لِيُعْلَمَ أنَّهَا لُقِحَتْ
    • أَلْمَعَ بثوبه، ويدِه، وسيفِه: لَمَعَ
    • أَلْمَعَ بالشيءِ، وعليه: اختلَسَة، أَو سَرَقه
    • أَلمعَت الناقةُ: استبانَ حَمْلُها
  9. تَلَمَّعَ: (فعل)
    • تَلَمَّعْتُ، أَتَلَمَّعُ، مصدر تَلَمُّعٌ
    • تَلَمَّعَ البَرْقُ : بَرَقَ، أَضاءَ
    • تَلَمَّعَ شَيْئاً : أَخَذَهُ خِلْسَةً، اِخْتَلَسَهُ
  10. لاَمِع: (اسم)


    • الجمع : لامعون و لُمّع ، المؤنث : لامعة ، و الجمع للمؤنث : لوامعُ
    • اسم فاعل من لمَعَ ولمَعَ بـ
    • ضَوْءٌ لاَمِعٌ : سَاطِعٌ نُجُومٌ لاَمِعَةٌ
    • لاَمِعٌ :مشهور، قدير كاتب/ ممثِّل لامعٌ
    • مَا بِالدَّارِ لاَمِعٌ: مَا فِيهَا أَحَدٌ
    • سديم لامع: (الفلك) سحابة من التراب والغاز في الفضاء، تستمدّ ضوءها من نجم قريب منها
  11. لامع: (اسم)
    • لامع : فاعل من لَمَعَ
  12. مُلمَع: (اسم)
    • مُلمَع : اسم المفعول من أَلمَعَ
  13. مُلمِع: (اسم)
    • مُلمِع : فاعل من أَلمَعَ
  14. مُلمَّع: (اسم)
    • مُلمَّع : اسم المفعول من لَمَّعَ
  15. مُلمِّع: (اسم)
    • مُلمِّع : فاعل من لَمَّعَ
  16. لَمّاع: (اسم)


    • صيغة مبالغة من لمَعَ: برّاق، شديد اللمعان
    • مَعْدِنٌ لَمَّاعٌ : كَثِيرُ اللَّمَعَانِ
  17. لِمَاع: (اسم)
    • لِمَاع : جمع لُمعة
  18. لِماع: (اسم)
    • ذهبت نفسُه لِمَاعاً: قِطعةٌ قِطعةٌ
  19. مُلَمَّع: (اسم)
    • اسم مفعول من لمَّعَ
    • حِذَاءٌ مُلَمَّعٌ : مَمْسُوحٌ جَيِّداً بِدِهانِ الأَحْذِيَةِ
    • قُمَاشٌ مُلَمَّعٌ : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهِ
    • رَجُلٌ مُلَمَّعٌ : فِي جَسَدِهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهِ
    • المُلَمَّعُ :الأَبرصُ
  20. مُلَمِّعة: (اسم)
    • مُلمِعة، مُلَمِّعة، مُلَمَّعة
    • أَرضٌ مُلمِعةٌ: يَلمَعُ فيها
    • أَرْضٌ مُلَمِّعَةٌ : سَرَابُهَا مُشِعٌّ، يَلْمَعُ
    • أَبْيَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُلَمَّعَةٌ : أَبْيَاتٌ شَطْرٌ مِنْهَا مُنَقَّطٌ وَشَطْرٌ مُهْمَلٌ
  21. مُلمَع: (اسم)
    • خَدُّ مُلْمَعٌ: صقيلٌ
  22. مِلمَع: (اسم)


    • مِلْمَعَ الطائرِ: جَناحه
  23. أَلمَعيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَلْمَعُ: ذكاء مُفْرط ونجابة أحمد زويل ذو ألمعيَّة فذَّة،
    • هُوَ ذُو أَلْمَعِيَّةٍ حَادَّةٍ : حِدَّةُ الذِّهْنِ، مَهَارَةٌ عَقْلِيَّةٌ، فِطْنَةٌ
  24. لَموع: (اسم)
    • اللَّمُوعُ : اللامعُ
    • اللَّمُوعُ العُقابُ السريعةُ الاختطاف
  25. لُمعة: (اسم)
    • الجمع : لُمَعٌ ، و لِمَاعٌ
    • اللُّمْعَةُ : الجماعةُ من الناس
    • اللُّمْعَةُ مِنَ الجسد: نَعْمتُهُ وبريقُ لَوْنه
    • اللُّمْعَةُ :السَّوادُ حول حَلَمَة الثَّدي خِلقةً، أَو البُقعة من السَّواد خاصَّةً، أَو كلُّ لونٍ خالف لونًا
    • اللُّمْعَةُ :الموضع لا يصيبه الماءُ في الوضوء أَو الغُسل
    • اللُّمْعَةُ: قطعة من النَّبت أَخَذت في اليُبْس
,
  1. لمع (المعجم لسان العرب)
    • "لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعاً وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ، كلُّه: بَرَقَ وأَضاءَ، والعْتَمَعَ مثله؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَنه تَهَدُّمُ طَوْدٍ، صَخْرُه يَتَكَلَّدُ ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ.
      وأَرض مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ: يَلْمَعُ فيها السرابُ.
      واللَّمَّاعةُ: الفَلاةُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّةٍ لَمّاعةٍ، يُنْذَرُ فيها النُّذُر؟

      ‏قال ابن بري: اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ.
      واليَلْمَعُ: السرابُ لِلَمَعانِه.
      وفي المثل: أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ.
      ويَلْمَعٌ: اسم بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال: هو أَكذَبُ من يَلْمَعٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَني بِوِدِّيَ، قالتْ: إِنما أَنتَ يَلْمَعُ واليَلْمَعُ: ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ.
      وخَدٌّ مُلْمَعٌ: صَقِيلٌ.
      ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ: أَشارَ،وقيل: أَشار لِلإِنْذارِ، ولَمَعَ: أَعْلى، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليراه غيره فيَجِيءَ إِليه؛ ومنه حديث زينب: رآها تَلْمَع من وراءِ الحجابِ أَي تُشِيرُ بيدها؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه،سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَها ويروى أَشْوالَها؛ وقال ابن مقبل: عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ، إِذْ لَمَعَت بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ، أَنْ يَقَعا (* قوله« أن يقعا» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في مادة عيث يقفا.) عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي.
      ولَمَعَ الرجلُ بيديه: أَشار بهما،وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك؛ قال عدِيُّ بن زيد العبّاذي:عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو،وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُورُ ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما: حَرَّكهما في طَيَرانِه وخَفَق بهما.
      ويقال لِجَناحَي الطائِرِ: مِلْمَعاهُ؛ قال حميد‎ ‎بن‎ ثور يذكر قطاة: لها مِلْمَعانِ، إِذا أَوْغَفَا يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَى أَوْغَفَا: أَسْرَعا.
      والوَحَى ههنا: الصوْتُ، وكذلك الوَحاةُ، أَرادَ حَفِيفَ جَناحيْها.
      قال ابن بري: والمِلْمَعُ الجَناحُ، وأَورد بيت حُمَيْد بن ثور.
      وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها، وهي مُلْمِعٌ: رَفَعَتْه فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت.
      وأَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعٌ أَيضاً: تحرّك ولَدُها في بطنها.
      ولَمَعَ ضَرْعُها: لَوَّنَ عند نزول الدِّرّةِ فيه.
      وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ، كله: تَلَوَّنَ أَلْواناً عند الإِنزال؛ قال الأَزهريّ: لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث،إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقةُ بذنَبِها شاذٌّ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِها وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل: قد أبْرَقَت،فهي مُبْرِقٌ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ: إِشْراقُ الضرْعِ واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل: يقال: أَلْمَعَت الفرسُ والأَتانُ وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها.
      الأَصمعي: إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد، فهي مُلْمِعٌ،وقال في كتاب الخيل: إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت، قال: ويقال ذلك لكل حافر وللسباع أَيضاً.
      واللُّمْعةُ: السواد حول حلمة الثدي خلقة، وقيل: اللمعة البقْعة من السواد خاصة، وقيل: كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ.
      وشيء مُلَمَّعٌ: ذو لُمَعٍ؛ قال لبيد: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ،إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ

      ويقال للأَبرص: المُلَمَّعُ.
      واللُّمَعُ: تَلْمِيعٌ يكون في الحجر والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى.
      يقال: حجر مُلَمَّعٌ، وواحدة اللُّمَعِ لُمْعةٌ.
      يقال: لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة.
      ولمعة جسد الإِنسان: نَعْمَتُه وبريق لونه؛ قال عدي بن زيد: تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها،وتَحُورُ بَعْدُ آثارا واللُّمْعةُ، بالضم: قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس؛ قال ابن السكيت: يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ، وذلك إِذا يبست.
      واللُّمْعةُ: الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى، ولا يقال لها لُمْعةٌ حتى تبيضَّ، وقيل: لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ إِذا يبسا.
      تقول العرب: وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيانٍ أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ، وتجمع لُمَعاً.
      وأَلْمَعَ البَلَدُ: كثر كَلَؤُه.
      ويقال: هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعةٌ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال: أَين تريد؟، قال: الشامَ، فقال: أَما إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَي تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ.
      واللَّمْعُ: الطرْحُ والرَّمْيُ.
      واللَّمّاعةُ: العُقابُ.
      وعُقابٌ لَمُوعٌ: سرِيعةُ الاختِطافِ.
      والتَمَعَ الشيءَ: اخْتَلَسَه.
      وأَلْمَعَ بالشيء: ذهَب به؛ قال متمم‎ ‎بن‎ نويرة: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا يعني ذهب بهما الدهرُ.
      ويقال: أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً،فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة، قال أَبو عدنان:، قال لي أَبو عبيدة يقال هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ؛ قال: وأَراد متمم بقوله: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام.
      قال ابن بزرج: يقال لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه.
      ويقال: أَلْمَعَتْ بها الطريقُ فَلَمَعَتْ؛

      وأَنشد: أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ،لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوقِ وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب: ذهب به.
      والتُمِعَ لَوْنُه: ذهَب وتَغَيَّرَ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ.
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه: قد التُمِعَ لَونُه.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلاة فقال: ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه؛ قال أَبو عبيدة: معناه يُخْتَلَسُ.
      وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فلا يرفَعْ بصَره إِلى السماء؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ.
      يقال: أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة.
      ويقال: التَمَعْنا القومَ ذهبنا بهم.
      واللُّمْعةُ: الطائفةُ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ؛ قال القُطامِيّ: زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ،أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماعا والفَصِيلةُ: الفَخِذُ؛ قال أَبو عبيد: ومن هذا يقال التُمِعَ لونُه إِذا ذَهَب، قال: واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء في الغسل والوضوء.
      وفي الحديث: أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَها بشَعَره؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء؛ وهي في الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ.
      وفي حديث دم الحيض: فرأَى به لُمْعةً من دَمٍ.
      واللّوامِعُ: الكَبِدُ؛ قال رؤبة: يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِعا أَوْهِيةً، لا يَبْتَغِينَ راقِع؟

      ‏قال شمر: ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه؛

      وأَنشد: حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ،أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ،مُلَثَّمَ البابِ، رَثِيمَ المَعْطِسِ وفي حديث لقمانَ بن عاد: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع، وإِن لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ؛ قال أَبو عبيد: معنى تَلَمَّعُ أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ، وهي لغة أَهل مكة، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما.
      واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ: اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً،وجمعها اللَّوامِعُ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ.
      ويقال: ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً؛ قال مَقّاسٌ: بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ،وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماعا واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الدَّاهي الذي يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ، وقيل: هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ؛ قال الأَزهري: الأَلمَعيُّ الخَفيفُ الظريفُ؛

      وأَنشد قول أَوس بن حجر: الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْظَنَّ، كأَنّْ قَدْ رَأَى، وقد سَمِعا نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم؛

      وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ: وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ،ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُولُ رجل مُحَظْرَبٌ: شديدُ الخَلق مَفتوله، وقيل: الأَلمَعِيُّ الذي إِذا لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره، يكتفي بظنه دون يقينه، وهو مأْخوذ من اللَّمْعِ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ؛ حكى الأَزهري عن اللي؟

      ‏قال: اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ.
      قال الأَزهري: ما علمت أَحداً، قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويين ما، قاله الليث، قال: وقد ذكرنا ما، قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقارب يصدق بعضه بعضاً، قال: والذي، قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ، والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح؛ قال غيره: والأَلمَعِيُّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب.
      والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه،فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ.
      ولِماعٌ: فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ.
      "
  2. لَمَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً: أضاءَ، كالْتَمعَ،
      ـ لَمَعَ بالشيءِ: ذَهَبَ،
      ـ لَمَعَ بيدِهِ: أشارَ،
      ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ،
      ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه.
      ـ لَمَّاعَةُ: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، كاللاَّمِعَةِ.
      ـ اليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ.
      ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ.
      ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ.
      ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ.
      ـ لُّمْعَةُ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ج: لِماعٌ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ
      ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ.
      ـ مِلْمَعا الطائِر: جَناحاهُ.
      ـ ألْمَعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ،
      ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ،
      ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها،
      ـ ألْمَعَ بالشيءِ،
      ـ ألْمَعَ عليه: اخْتَلَسَهُ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ،
      ـ ألْمَعَ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ.
      ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.
  3. لَمَع (المعجم الرائد)
    • لمع - يلمع ، لمعا ولمعانا ولموعا ولميعا وتلماعا
      1- لمع البرق أو نحوه : برق وأضاء. 2- لمع بيده أو بسيفه أو بثوبه : أشار. 3- لمع الباب : برز منه . 4- لمع الطائر بجناحيه : خفق بهما. 5- لمع : ضرع الناقة : لون عند نزول اللبن فيه. 6- لمع بالشيء : ذهب به. 7- لمع الشيء : رماه.
  4. التمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع (للمتعدِّي) :-
      التمع البرقُ وغيرُه لمَع؛ برَق وأضاء.
      التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه :-التمع الحقيقةَ.
  5. ألمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به :-
      ألمع بيده أشار بها.
      ألمع الطَّائرُ بجناحيه: لمَع؛ حرّكهما في طيرانه، وخفق بهما.
      ألمع الشَّخصُ في حديثه: لمَّح :-ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ.
  6. لمَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لمَعَ بـ يلمَع ، لَمْعًا ، فهو لامع ، والمفعول ملموع به :-
      لمَع الطّائرُ بجناحيه حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما.
      لمَع الرّجلُ بثوبه ويده وسيفه: أشار :-لمَع المسافرُ إلى أهله بيده.


  7. لمَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامِع :-
      لمَعَ البرقُ أضاء، برَق :-نجم لامع، - سماء لامعة، - لمَع الصّبحُ:-
      لمَع في رأسه خاطر: ظهر فجأة، - لمَع نَجْمُهُ: اشْتَهَرَ.
  8. لمَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع :-
      لمَّع الشَّخْصُ الحذاءَ وغيرَه جعله يَلْمَع، نظَّفه بالمسح :-لمّع الزهريَّةَ: أضفى عليها بريقًا، - ملمِّع أحذية.
      لمَّع الصَّبّاغُ النَّسيجَ: لوَّنه ألوانًا مختلفة.
  9. لُمعة (المعجم الرائد)
    • لمعة - ج، لمع ولماع
      1- لمعة : قطعة من النبت أخذت في اليبس. 2- لمعة بقعة من السواد بخاصة. 3- لمعة : كل لون خالف لون الشيء الموجود فيه. 4- لمعة من الجسد : بريق لونه. 5- لمعة : جماعة من الناس. 6- لمعة : ما يكفي من العيش ولا يزيد.
  10. التّلميع في الخيل (المعجم عربي عامة)
    • أن يكون في جسدها بُقَعٌ تُخالف سائر لونها.
  11. اللاّمعة (المعجم عربي عامة)
    • (نت) شجيرة دائمة الخضرة تنمو في كاليفورنيا لها أوراق مرنة وأزهار بيضاء، وثمار حمراء شبيهة بالتُّوت.
  12. الأَلْمَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلْمَعُ : الذكيُّ المتوقِّدُ الصَّادقُ الفِراسة.
  13. الأَلْمَعِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلْمَعِيُّ : الألمع.
      و الأَلْمَعِيُّ الخفيفُ الظريف.
  14. التَّلمِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلمِيعُ في الخيل: أَن يكون في الجسد بُقَعٌ تخالف سائرَ لَوْنها.
      و التَّلمِيعُ كلُّ لَوْن خالَفَ لونًا. والجمع : تلاميعُ.
      يقال: فيه تلميعٌ وتلاميعُ، إِذا كان فيه أَلوانٌ شتَّى.
  15. اللاَّمِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّمِعَةُ : يافُوخ الصبيِّ ما دام لَيِّناً. والجمع : لوامعُ.
  16. اللاَّمِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّمِعُ : البَرَّاقُ المضىء.
      ويقال: ما بالدَّار لامعٌ: أَحَدٌ.
  17. اللَّمُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمُوعُ : اللامعُ.
      و اللَّمُوعُ العُقابُ السريعةُ الاختطاف.
  18. اللَّمَّاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمَّاعَةُ : الفَلاةُ تَلمَعُ بالسَّراب.
      و اللَّمَّاعَةُ يافوخُ الصبيِّ ما دام ليِّناً.
  19. اللُّمْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّمْعَةُ : الجماعةُ من الناس.
      و اللُّمْعَةُ مِنَ الجسد: نَعْمتُهُ وبريقُ لَوْنه.
      و اللُّمْعَةُ السَّوادُ حول حَلَمَة الثَّدي خِلقةً، أَو البُقعة من السَّواد خاصَّةً، أَو كلُّ لونٍ خالف لونًا.
      و اللُّمْعَةُ الموضع لا يصيبه الماءُ.
      في الوضوء أَو الغُسل.
      يقال: به لُمْعَةٌ لم يُصِبْها الوُضوء.
      و اللُّمْعَةُ قطعة من النَّبت أَخَذت في اليُبْس. والجمع : لُمَعٌ، ولِمَاعٌ.
  20. اللِّمَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّمَاعُ اللِّمَاعُ يقال: ذهبت نفسُه لِمَاعاً: قِطعةٌ قِطعةٌ.
  21. المُلمِّعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلمِّعَة : يقال: أرضٌ ملمعة: ملمِعة.
  22. المُلَمَّعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَمَّعَة : أَرضٌ مُلَمَّعةٌ: مُلْمِعَةٌ.
  23. المُلَمَّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَمَّعُ المُلَمَّعُ يقال فرسٌ مُلَمَّعٌ: فيه بُقَعٌ تخالف سائرَ لونه.
      و المُلَمَّعُ الأَبرصُ.
  24. المُلْمَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْمَعُ : خَدُّ مُلْمَعٌ: صقيلٌ.
  25. المُلْمِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْمِعَةُ المُلْمِعَةُ أَرضٌ مُلمِعةٌ: يَلمَعُ فيها


معنى ويلتمعا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: