وصف و معنى و تعريف كلمة ويلحنكم:


ويلحنكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) و حاء (ح) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ويلحنكم في معاجم اللغة العربية:



ويلحنكم

جذر [لح]

  1. الأبح : (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  2. اللحن : (اسم)
    • صوت المغني المطرب المغرد ؛ صوت الموسيقى الموضوع للأغنية
  3. أَبَحُّ : (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  4. أَبحّ : (اسم)
    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ


  5. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  6. لَحِن : (اسم)
    • لَحِن : فاعل من لحِنَ
  7. لَحْن : (اسم)
    • لَحْن : مصدر لحَنَ
  8. لَحن : (اسم)
    • الجمع : ألحانٌ ، لُحون
    • لَحَن، لَحن
    • اللَّحْنُ : اللَّغة
    • ولَحْنُ القول: فحواهما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه
    • مصدر لحَنَ/ لحَنَ في/ لحَنَ لـ
  9. لحَنَ : (فعل)
    • لحَنَ / لحَنَ في / لحَنَ لـ يَلحَن ، لَحْنًا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه
    • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
    • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
    • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
    • لَحَنَ إِلَيْهِ: نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ
    • لَحَنَ له لحنا: قال له قولا يفهمه عنه ويَخفَى على غيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا/ : عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصِحا
  10. لحِن : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحِنَ
  11. لحِنَ : (فعل)
    • لحِنَ يَلحَن ، لَحَنًا ، فهو لَحِن
    • لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً : فَهِمَهُ
    • لحِن الشَّخْصُ: فطِن لحُجَّته وانتبه لها ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ(حديث): أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلامًا وأفصح
  12. لحَّنَ : (فعل)
    • لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن
    • لحَّن الأُغْنِيَةَ :وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به
    • لَحَّنَ فلانًا: خطّأه في الكلام
    • لحَّن الشَّخْصُ في قراءته: ترنَّم فيها
,
  1. لَتْزُ
    • ـ لَتْزُ : اللكْزُ ، أو الوَكْزُ ، والدَّفْعُ ، يَلْتُزُ ويَلْتِزُ في الكُلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَيْلُ
    • ـ وَيْلُ : حُلولُ الشَّرِّ ،
      ـ وَيْلَةُ : الفَضِيحَةُ ، أَو هو تَفْجِيعٌ يقالُ : وَيْلَهُ وَوَيْلَكَ ووَيْلي .
      ـ ويْلاه : في النُّدْبَةِ .
      ـ وَيَّلَهُ ووَيَّلَ له : أكْثَرَ له من ذِكْرِ الوَيْلِ . وهُما يَتَوايَلانِ .
      ـ تَوَيَّلَ : دَعا بالوَيْلِ لما نَزَلَ به . ووَيْلٌ وائِلٌ ووَئِلٌ ووَئِيلٌ ، مُبالَغَةٌ . وتقولُ : ويْلُ وويْلَ وويْلِ الشَّيْطانِ ووَيْلاً له ووَيْلٌ له ووَيْلٍ له .
      ـ وَيْلٌ : كلِمَةُ عَذاب ، ووادٍ في جَهَنَّم ، أَو بِئْرٌ ، أَو بابٌ لها .
      ـ رجُلٌ ويْلُمِّهِ ، ويْلِمِّهِ : داهٍ .
      ـ يقالُ للمُسْتَجادِ : وَيْلُمِّهِ ، أَي : وَيْلٌ لأُمِّهِ كقَوْلهم : لا أبَ لَكَ ، فَرَكَّبوهُ وجَعَلوه كالشيءِ الواحِدِ ، ثم لَحِقَتْه الهاءُ مُبالَغَةً ، كداهِيَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَّبْنُ
    • ـ اللَّبْنُ : الأكْلُ الكثيرُ ، والضَّرْبُ الشَّديدُ ،
      ـ لُّبْنُ : جَبَلٌ معروف ،
      ـ لِّبْنُ : مِن حُدودِ الحَرَمِ على طرِيقِ اليمنِ .
      ـ لَبِنٌ : المَضْروب من الطينِ مُرَبَّعاً للبِناءِ ، ويقالُ فيه لِبْنُ ،
      ـ لَبَّنَ تَلْبيناً : اتَّخَذَه ، ومَجْلِساً تُقْضَى فيه اللُّبانَةُ .
      ـ لَّبُونُ ، ولَبِنُ : مُحِبُّ اللَّبَنِ وشارِبُه .
      ـ لَبَنُ كُلِّ شجرةٍ : ماؤُها .
      ـ شاةٌ لَبُونٌ وَلَبِنَةٌ ولَبَنِيَّةٌ ومُلْبِنٌ ، ومُلْبِنَةٌ : ذاتُ لَبَنٍ ، أو تُرِكَ في ضَرْعِها .
      ـ لَّبُونُ ولَّبُونَةُ : ذاتُ اللَّبَنِ ، غَزيرةً كانت أو بَكِيَّةً , ج : لِبانٌ ولِبْنٌ ولُبْنٌ ولَبائِنُ .
      ـ عُشْبٌ مَلْبَنَةٌ : تَغْزُرُ عليه ألْبانُ الماشِيَةِ .
      ـ لَبَنَهُ يَلْبِنُهُ ويَلْبُنُه : سَقاهُ اللَّبَنَ .
      ـ مَلْبُونُ : مَنْ به كالسُّكرِ من شُرْبِه ، والفَرَسُ المُغَذَّى به ، كلَّبِينِ .
      ـ ألْبَنُوا فَهُم لابِنُونَ : كَثُرَ لَبَنُهُم ،
      ـ ألْبَنُوا الناقةُ : نَزَلَ في ضَرْعِها ، واتَّخَذَ التَّلْبِينَةَ .
      ـ اسْتَلْبَنُوا : طَلَبُوهُ .
      ـ بَناتُ لَبَنٍ : الأمْعاءُ التي يكونُ فيها .
      ـ مِلْبَنُ : مِصْفاتُهُ ، والمِحْلَبُ ، وقالَبُ اللَّبَنِ ، أو شيءٌ يُحْمَلُ فيه اللَّبَنُ ،
      ـ مِلْبَنَةُ : المِلْعَقَةُ .
      ـ تَّلْبِينُ ، تَّلْبِينَةُ : حَساءٌ يُتَّخَذُ من نُخالَةٍ ولَبَنٍ وعَسَلٍ .
      ـ لَّوابِنُ : الضُّروعُ .
      ـ تِبانُ : الارْتِضاعُ .
      ـ لِّبانُ : الرَّضاعُ ،
      ـ لُبانُ : الكُنْدُرُ ، والصَّنَوْبَرُ ، والحاجاتُ من غيرِ فاقةٍ ، بَلْ من هِمَّةٍ ، جَمْعُ لُبانةٍ ،
      ـ لَبانُ : الصَّدْرُ ، أو وَسَطُه ، أَو ما بين الثَّدْيَيْنِ ، أو صَدْرُ ذي الحافِرِ .
      ـ لَبِنُ القَميصِ ، ولَبِنَتُهُ ولِبْنَتُهُ : بَنِيقَتُه .
      ـ ابنُ لَّبونِ : وَلَدُ الناقةِ إذا كان في العامِ الثاني واسْتَكْمَلَه ، أَو إذا دَخَلَ في الثالِثِ ، وهي ابْنَةُ لَبُونٍ .
      ـ وبَناتُ لَبُون : صِغارُ العُرْفُطِ .
      ـ لُّبْنَةُ : اللُّقْمَةُ ، أو كبيرَتُها .
      ـ ألْبانُ : جَبَلٌ ، وقرية بالحِجازِ ، وموضع بين القُدْسِ ونابُلُسَ .
      ـ لُبْنانُ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ لُّبَيَّانِ : موضع .
      ـ لَبُونُ : بلد .
      ـ لُبْنَةُ : قرية بإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ بَلابِنُ : وادٍ بين حَرَّة بني سُلَيْمٍ وجِبالِ تِهامَةَ ، أو هو يَلْبُنُ ، جُمِعَ بما حَولَه .
      ـ لُبْنَى : امرأةٌ ، وفَرَسٌ ، وشجرةٌ لها عَسَلٌ ، وذُكِرَ في : ع س ل .
      ـ حاجَةٌ لُبْنانِيَّةٌ : عظيمةٌ .
      ـ لُبَيْنَى : امرأةٌ ، واسمُ ابْنَةِ إبليس ، لَعَنَهُ الله تعالى ، واسمُ ابْنةٍ لأُمرىء القَيْسٍ ، وفَرَسُ خُنَيْسِ بنِ الحَدَّاءِ الكَلْبِيِّ .
      ـ تَلَبَّنَ : تَمَكَّثَ ، وتَلَدَّنَ .
      ـ أبو لُبَيْنٍ : الذَّكَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. يا ويلتا
    • كلمةُ جزع وتحسر
      سورة : المائدة ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. يا ويلتا
    • كلمة تعجّب
      سورة : هود ، آية رقم : 72

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. يا ويلتنا
    • يا هلاكنا
      سورة : الكهف ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. وَيْلَةٌ
    • جمع : ـات .[ و ي ل ].
      1 . :- عَرَفَ وَيْلَةً :- : أَيْ هَلاَكاً ، بَلِيَّةً . الكهف آية 49 وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَا لِهَذَا الكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا ( قرآن ).
      2 . :- وَقَعَ فِي وَيْلَةٍ نَدَّدَ بِهَا الكَبِيرُ وَالصَّغِيرُ :- : فِي فَضِيحَةٍ . هود آية 72 قَالَتْ ياَ وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً ( قرآن ).
      3 . :- وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ :- : كَوَارِثُهَا ، مَصَائِبُهَا .

    المعجم: الغني

  8. وَيْلة
    • وَيْلة :-
      جمع وَيْلات ووَيَلات :
      1 - بليَّة وهلاك وحَسْرة :- { يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إلاَّ أَحْصَاهَا } .
      2 - فضيحة :- { قَالَتْ يَاوَيْلَتَى ءَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا } .
      3 - شرّ ناجم :- وَيْلات الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الوَيْلَةُ
    • الوَيْلَةُ : الفَضيحةُ .
      ويقال : واويلتاه : وافضيحتاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَيلة
    • ويلة - ج ، ويلات
      1 - ويلة بلية ، مصيبة . 2 - ويلة : فضيحة .

    المعجم: الرائد

  11. النّاس
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ستُّ آيات .

    المعجم: عربي عامة

  12. النَّاسُ
    • النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم ، واحده : إِنْسَانٌ من غير لفظه ، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم ، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 13 وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إله النّاس
    • مَعْبُودِهِم الحقّ
      سورة : الناس ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  14. بربّ النـّـاس
    • مُرَبِّـيهِمْ ومُدبّر أحوالهم
      سورة : الناس ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  15. تنزع النّاس
    • تقـلعهم منْ أماكنهم و ترمي بهم
      سورة : القمر ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. رِئاء النّاس
    • مُراءةً لهم و سُمعة لا لِوجه الله
      سورة : النساء ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. رئاء النّاس
    • مُراءة لهم و سُمعة لا لوجهه تعالى
      سورة : البقرة ، آية رقم : 264

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. فتنة النّاس
    • ما يُصيبه من أذاهم و عذابهم
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. مَـلِـكِ النّـاس
    • مالِكِهِمْ مِلـْـكًـا تـامّـا
      سورة : الناس ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  20. يُتخطـّــف النّاس
    • يُسلبون قتـْـلا و أسرا
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 67

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. يُغاث النّاس
    • يُمطرون فتخصب أراضيهم
      سورة : يوسف ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. يتخطّفكم النّاس
    • يستلبوكم و يصطلموكم بسرعة
      سورة : الانفال ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  23. يصدر الناس
    • يَخْـرجونَ منْ قُـبُورهمْ إلى المَحْـشَر
      سورة : الزلزلة ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يغشى الناس
    • يشملهم و يحيط بهم
      سورة : الدخان ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ‏ تكفف الناس
    • ‏ أي مد يده بالسؤال ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى ويلحنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَّ** - [ل ح ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بظرف).** لَحَّ**،** يَلِحُّ**، مص. لَحٌّ. "لَحَّتِ القَرَابَةُ بَيْنَهُمَا" : دَنَتْ، لَصِقَتْ.
الرائد
* لح يلح ويلح: لحا. ت القرابة بينهما: لصقت، قربت جدا.
الرائد
* لح يلح: لححا ولحا. ت العين: لصقت أجفانها «بالرمص»، وهو وسخ أبيض في مجرى الدمع.
الرائد
* لح. 1-مص. لح. 2-«هو ابن عمي لحا»: أي لاصق النسب، ونصب على الحال لأن ما قبله معرفة. ومع النكرة يقال: «هو ابن عم لح» بالجر لأنه نعت للعم. وكذلك المؤنث والمثنى والجمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: