وصف و معنى و تعريف كلمة ويلهن:


ويلهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ويلهن في معاجم اللغة العربية:



ويلهن

جذر [ويل]

  1. وَيَّلَ : (فعل)
    • وَيَّلَ، يُوَيِّلُ، مصدر تَوْيِيلٌ
    • وَيَّلَ لَهُ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ
    • وَيَّلَهُ : أَكثرَ له من ذِكْرِ الوَيْل
  2. وَيل : (اسم)
    • كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً
    • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
    • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ
    • الوَيْلُ :كلمةُ عذاب
    • الوَيْلُ : كلمة للدُّعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هَلكة يستحقُّها بقصد التهديد والتحذير، تُستعمل مُقترنة بـ (أل) أو مُجرّدة منها، مُنوَّنة وغير مُنوَّنة الوَيْل لليهود ومن عاونهم،
  3. وَلَه: (اسم)
    • مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من
    • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
    • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  4. وَلَهَ: (فعل)
    • ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ وهي والهةٌ ووَلْهَى، والمفعول مولوه إليه
    • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
    • ولَهَ فلانٌ :تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها
    • ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه
    • ولَهَ منه: خاف
    • وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ


  5. وَلِهَ: (فعل)
    • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه
    • ولِهَ فلانٌ : ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه
    • إنه عاشق وَلِهٌ
    • ولِهَ فلانٌ : تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها
    • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه
  6. وَلَّهَ: (فعل)
    • ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه
    • ولَّه فلانًا :أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد
    • ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله
    • ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها
  7. وَلِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى
  8. وُلَّه: (اسم)
    • وُلَّه : جمع والِه
  9. وُلَّه: (اسم)
    • وُلَّه : جمع وَلهان
  10. تَوَلَّهَ: (فعل)


    • تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه
    • تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا
    • تَوَلَّهَ العَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ
    • تَوَلَّهَ مِنْهُ : خَافَ
    • تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا : حَنَّتْ إلَيْه
    • تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إلَيْهَا
    • تَوَلَّهَ فلانٌ: وَلَهَ
  11. وَلهان: (اسم)
    • الجمع : وُلَّه ، و لهانون ، المؤنث: وَلْهَى ، وَلهانة ، و الجمع للمؤنث: وُلَّه ، وَلهانات
    • وَلْهانُ / وَلْهانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من
    • شَابٌّ وَلْهَانُ : مُتَحَيِّرٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ
    • وَجَدَهُ وَلْهَانَ : حَزِيناً حُزْناً شَدِيداً
  12. مُتولِّه: (اسم)
    • مُتولِّه : فاعل من تَوَلَّهَ
  13. متولَّه: (اسم)
    • متولَّه : اسم المفعول من تَوَلَّهَ
  14. إِيلاه: (اسم)
    • إيلاه : مصدر أَولَهَ
  15. أَولَهَ: (فعل)
    • أولهَ يُوله ، إيلاهًا ، فهو مُولِه ، والمفعول مُولَه
    • أَوْلَهَهُ الحزنُ ونحوُه: حيَّرَه وأَذهبَ عقلَه
    • أَوْلَهَُ الوالدةَ: فَجَعها بولدها
  16. وَلْهَان: (اسم)


    • وَلْهَان : فاعل من وَلَهَ
  17. تَوليه: (اسم)
    • مصدر وَلَّهَ
    • تَوْلِيهُ رَجُلٍ : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ
  18. تَوَلُّه: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّهَ
    • تَوَلُّهُ الرَّجُلِ : اِشْتِدَادُ حُزْنِهِ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَوَلُّهُ العَاشِقِ : تَحَيُّرُهُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ
  19. تَوْليه: (اسم)
    • تَوْليه : مصدر وَلَّهَ
  20. وَلَهان: (اسم)
    • مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى
  21. تولُّه: (اسم)
    • تولُّه : مصدر تَوَلَّهَ
  22. إِلهيّات: (اسم)


    • علم الإلهيَّات: (الديانات) علم الإلاهيّات
  23. لْهَان: (اسم)
    • لْهَان : فاعل من وَلِهَ
  24. إِلاَهَة: (اسم)
    • إلاَهَة : مصدر أَلَهَ
  25. إِلاهة: (اسم)
    • الإلاهَةُ : الشمس
    • الإلاهَةُ الحية العظيمة
,
  1. وله
    • "الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف.
      والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
      وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ.
      الجوهري: وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي: إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ.
      ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ والِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ.
      وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها؛

      قال: حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ،مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها: فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ،كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه.
      يقال: وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه.
      شمر: المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ.
      قال: والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت: وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ: حَنَّتْ.
      وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها.
      الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً: كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: في البيع.
      وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً،وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبين الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ.
      وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها.
      وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ.
      وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛

      وأَنشد الجوهري: مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو: تمشي من الماء كمشي المُولَه؟

      ‏قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها؛ وقول مُليح: فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا،مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَراد الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة.
      والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين.
      قال ابن دريد: وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ.
      والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة: به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره.
      والوَلِيهةُ: اسم موضع.
      والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء.
      وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني: قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا،يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا،نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت؟

      ‏قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ولِهَ

    • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه :-
      ولِهَ فلانٌ
      1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.
      2 - تحيَّر من شدَّة الوَجْد.
      ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها.
      • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ولَهَ
    • ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه :-
      ولَهَ فلانٌ
      1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.
      2 - تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.
      ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها.
      • ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه.
      ولَهَ منه: خاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَلَهُ
    • ـ وَلَهُ: الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ. وَلِهَ، ووَلَهَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ.
      ـ هي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ: شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا.
      ـ مُوْلَهُ: العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ، كالمُوَلَّه.
      ـ مِيلَهُ: الفَلاةُ.
      ـ وَلِيهَةُ: موضع.
      ـ وَلْهانُ: شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ.
      ـ وَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ: في الهَلاكِ.
      ـ مِيلاهُ: الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه.
      ـ اتَّلَهَهُ النبيذُ: ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَلْهانُ
    • وَلْهانُ / وَلْهانٌ :-
      جمع وُلَّه/ ولهانون، مؤ وَلْهَى/ وَلهانة، جمع مؤ وُلَّه/ وَلهانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تولَّهَ
    • تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه :-
      تولَّهَ فلانٌ
      1 - ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله :-تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها.
      2 - تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ :-تولَّه حُبًّا.
      • تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَلَهَ
    • وَلَهَ فلانٌ وَلَهَ ِ (يَلِهُ) وَلْهًا (بفتح اللام وسكونها) : اشتدَّ حزنُه حتَّى ذهبَ عقلُه.
      و وَلَهَ تحيْرَ من شِدَّة الوَجْد.
      و وَلَهَ منه: خاف.
      و وَلَهَ الأُمُّ إِلى طفلها: حنَّت إِليه.
      و وَلَهَ الصبيُّ إِلى أُمه: فَزِعَ إِليها.
      فهو والِهٌ ووَلْهانُ.
      وهي والهةٌ ووَلْهَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَلَهَ
    • [و ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَلَهَ، يَلِهُ، مصدر وَلْهٌ، وَلَهٌ.
      1. :-وَلَهَ الشَّابُّ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.
      2. :-وَلَهَ الْعَاشِقُ :- : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ.
      3. :-وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا :- : حَنَّتْ إِلَيْهِ.
      4. :-وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ :- : فَزِعَ إِلَيْهَا.
      5. :-وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ :- : أَسْرَعَ.
      6. :-وَلَهَ مِنْهُ :- : خَافَ.

    المعجم: الغني

  9. وله
    • و ل ه: الوَلَهُ ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد وقد وَلِه بالكسر يوله وَلَهاً و وَلَهَاناً أيضا بفتح اللام و تَوَلَّه و اتَّلَه ورجل وَالِه وامرأة وَالِهٌ أيضا و وَالَهةٌ و التَّولِيهُ أن يفرق بين المرأة وولدها وفي الحديث {لا تُوَلَّهُ والدة بولدها} أي لا تُجعل والها وذلك في السبايا

    المعجم: مختار الصحاح

  10. تَوَلَّهَ
    • [و ل هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَلَّهَ، يَتَوَلَّهُ، مصدر تَوَلُّهٌ.
      1. :-تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا.
      2. :-تَوَلَّهَ العَاشِقُ :- : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.
      3. :-تَوَلَّهَ مِنْهُ :- : خَافَ.
      4. :-تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا :- : حَنَّتْ إلَيْه.
      5. :-تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ :- : فَزِعَ إلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  11. وَلَّهَ
    • [و ل هـ]. (فعل: ربا متعد). وَلَّهَ، يُوَلِّهُ، مصدر تَوْلِيهٌ.
      1. :-وَلَّهَ الرَّجُلَ :- : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ.
      2. :-وَلَّهَهُ الْوَجْدُ :- : حَيَّرَهُ وَالِهاً. :-وَلَّهَهُ الْحُزْنُ.

    المعجم: الغني

  12. وَلَه
    • وَلَه :-
      مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ولَّهَ
    • ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه :-
      ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.
      ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.
      ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وَلَه
    • وله - توليها
      1- ولهه : أوقعه في الوله. 2- ولهه الحزن أو شدة الحب : جعله والها. 3- وله المرأة : فرق بينها وبين ولدها.

    المعجم: الرائد

  15. وَلَه
    • وله - يله ، ولها
      1- وله : حزن شديدا فذهب عقله. 2- وله : تحير من شدة الحب. 3- وله الولد إلى أمه : لجأ إليها. 4- ولهت الأم إلى ولدها : حنت إليه. 5- وله منه : خاف.

    المعجم: الرائد

  16. وَلِهَ
    • [و ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَلِهَ، يَلِهُ، (يَوْلَهُ)، مصدر وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. ن. وَلَهَ.

    المعجم: الغني

  17. أولهَ
    • أولهَ يُوله ، إيلاهًا ، فهو مُولِه ، والمفعول مُولَه :-
      • أولهه الحزنُ حيَّرهُ وأذهب عقلَه :-أولهه فقدُ ولده الحبيب.
      أولهَ الأمَّ: فَجَعها بولدها :-أوله حادثُ السَّيّارة أُمَّ الولد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وَلْه
    • وَلْه :-
      مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. الإلاهَةُ
    • الإلاهَةُ : الشمس.
      و الإلاهَةُ الحية العظيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُولَهُ
    • المُولَهُ المُولَهُ يقال: ماءٌ مُولَهٌ: أُرسِل في الصحراءِ فذهب.
      ويقال: ناقةٌ أَو امرأَةٌ مُولَهةٌ: لا يَنمِى لها ولدٌ بل يموتُ صغيرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوُهَيِّةُ
    • الوُهَيِّةُ : تصغيرُ الوَهْية.
      و الوُهَيِّةُ الخَرْقُ القليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَلَّهَهُ
    • وَلَّهَهُ الحُزنُ والوَجْدُ: أَولَهَهُ.
      و وَلَّهَهُ الوالدةَ: فرّق بينها وبين ولدها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَوَلُّهُ
    • [و ل هـ]. (مصدر تَوَلَّهَ).1. :-تَوَلُّهُ الرَّجُلِ :- : اِشْتِدَادُ حُزْنِهِ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.
      2. :-تَوَلُّهُ العَاشِقِ :- : تَحَيُّرُهُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.

    المعجم: الغني

  24. وَلَهٌ
    • [و ل هـ]. (مصدر وَلَهَ).
      1. :-بِهِ وَلَهٌ :- : حُزْنٌ شَدِيدٌ.
      2. :-اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ :- : الْحُبُّ الشَّدِيدُ.

    المعجم: الغني

  25. تَوْلِيهٌ
    • [و ل هـ]. (مصدر وَلَّهَ). :-تَوْلِيهُ رَجُلٍ :- : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.

    المعجم: الغني



معنى ويلهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَيَّلَ** - [و ي ل]. (ف: ربا. لازمتع).** وَيَّلَ**،** يُوَيِّلُ**، مص. تَوْيِيلٌ. 1. "وَيَّلْتَ النَّاسَ" : أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ. 2. "وَيَّلَ لَهُ" : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
معجم الغني
**وَيْلٌ** - [و ي ل]. 1. : كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: "أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً"، أَيْ يُدْعَى بِهَا عَلَى مَنْ وَقَعَ فِي هَلاَكٍ وَشَرٍّ يَسْتَحِقُّهُ:"وَيْلَهُ مِنْ رَجُلٍ هَالِكٍ". **![المطففين آية 1]وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ**!  ( قرآن). 2. : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوتيل [مفرد]: فندق، نُزُل، دار ضيافة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويل [ مفرد ] : 1 - حلول الشر ويلات الحرب - ويل أهون من ويلين [ مثل ] . 2 - كلمة للدعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هلكة يستحقها بقصد التهديد والتحذير ، تستعمل مقترنة بـ ( أل ) أو مجردة منها ، منونة وغير منونة الويل لليهود ومن عاونهم - { فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون } . 3 - واد في جهنم { ويل للمطففين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويلة [ مفرد ] : ج ويلات وويلات : 1 - بلية وهلاك وحسرة { ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها } . 2 - فضيحة { قالت ياويلتى ءألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا } . 3 - شر ناجم ويلات الحرب .
المعجم الوسيط
أكثر له من ذكر الويل. ويقال: وَيَّلَ له.( تَوَايَلا ): دعا أحدهما على الآخر بالويْل.( تَوَيَّلَ ): دعا بالويل لما نَزَل به. وـ قال: يا ويلاه.( الوَيْلُ ): حلول الشَّرّ. وـ كلمة عذاب.( الوَيْلَةُ ): الفضيحة. ويقال: وا ويلتاه: وافضيحتاه.( وَيْلُمِّهِ ): يقال: رجل وَيْلُمِّه: داهية. وأصله الدعاء عليه، ثم استعمل في التعجُّب مثل: قاتله الله. يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه.
مختار الصحاح
و ي ل : وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إلا أنها كلمة عذاب يُقال وَيْلَه ووَيْلَك ووَيْلِي وفي الندبة وَيْلاَه وتقول وَيْلٌ لزيد ووَيْلا لزيدٍ فالرفع على الابتداء والنصب على إضمار الفِعْل هذا إذا لم تُضِفه فأما إذا أضفته فليس إلا النصب لأنك لو رفعته لم يكن له خبر وقال عطاء بن يسار الوَيْلُ واد في جهنم لو أُرسلت فيه الجبال لماعت من حره
الصحاح في اللغة
ويلٌ: كلمة مثل ويحٍ، إلا أنَّها كلمةُ عذابٍ، يقال: وَيْلَهُ وويْلَكَ وويلي، وفي الندبَةِ: وَيْلاهُ! قال الأعشى: ويلي عليكَ وويْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليها الهاء فيقال: ويلةٌ.
لسان العرب
وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب يقال وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي وفي النُّدْبةِ وَيْلاهُ قال الأَعشى قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها وَيْلي عليكَ ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال وَيْلة قال مالك بن جَعْدة التغلبي لأُمِّك وَيْلةٌ وعليك أُخْرَى فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل حُلولُ الشرِّ والوَيْلةُ الفضيحة والبَلِيَّة وقيل هو تَفَجُّع وإِذا قال القائل واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه وكذلك تفسير قوله تعالى يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب قال وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات ووَيَّلَه ووَيَّل له أَكثر من ذكْر الوَيْل وهما يَتوايَلان ووَيَّلَ هو دَعا بالوَيْل لما نزَل به قال النابغة الجعدي على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ هَمَزوه على غير قياس قال ابن سيده وأَراها ليست بصحيحة ووَيْلٌ وائلٌ على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل قال ابن جني امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين قال ابن سيده قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً الرفع على الاسم والنصب على المصدر ولا فِعْل له وحكى ثعلب وَيْل به وأَنشد وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي وقيل أَراد فلا أَتَعَشَّى قال الجوهري تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء هذا إِذا لم تضِفْه فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر قال ابن بري شاهد الرفع قوله عز وجل وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ وشاهد النصب قول جرير كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه الوَيْلُ الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ عليه السلام وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه قال وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب ابن سيده ووَيْل كلمة عَذاب غيره وفي التنزيل العزيز وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ قال أَبو إِسحق وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين قال ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام لأَن المعنى قد ثبَت لهم هذا والوَيْلُ كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ قال وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك والوَيْلُ الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها تقول وَيْلٌ لزيد ومنه وَيْلٌ للمُطَفِّفِين فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت وَيْح لزيد يكون فيه معنى التِّرَحُّم ومنه قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ وادٍ في جهنَّم وقيل بابٌ من أَبوابها وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه والصَّعُودُ جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك وقال سيبويه في قوله تعالى وَيْلٌ للمُطفِّفين وَيْلٌ للمُكَذِّبين قال لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم فكأَنه قيل لهم وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم ومثله قاتَلَهم اللهُ أُجْرِيَ هذا على كلام العرب وبه نزل القرآن قال المازني حفظت عن الأَصْمَعي الوَيْلُ قُبُوح والوَيْحُ تَرحُّم والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما وقال أَبو زيد الوَيْل هَلَكة والوَيْح قُبُوحٌ والوَيْسُ ترحُّم وقال سيبويه الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً ويقال وَيْلاً له وائِلاً كقولك شُغْلاً شاغِلاً قال رؤبة والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا ( * قوله « والهام إلخ » بعده كما في التكملة والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا ) قال ابن بري وإِذا قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل قال الشاعر تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا قالت المرأَة واوَيْلَها قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت قال رؤبة كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه قال قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ ومعنى وَيْ حُزْنٌ ومنه قولهم وايْه معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة قال والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه ونُصِبا على الذمِّ والدعاء وقال ابن الأَنباري وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه في الوَيْل ثلاثة أَقوال قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا قال وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه وَيْلَ الشيطان بفتح اللام ووَيْلِ بالكسر ووَيْلُ بالضم ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ فمن قال وَيْلِ الشيطان قال وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان فانكسرت اللام لأَنها لام خفض ومن قال وَيْلَ الشيطان قال أَصل اللام الكسر فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة كما قالوا يالَ ضَبَّةَ ففتحوا اللام وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً وقال بعض شعراء هذيل فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ ( * قوله « فويل ببز إلخ » تقدم في مادة بزز بلفظ فويل ام بز جرّ شعل على الحصى ... ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا ) شَعْلٌ لقَب تأَبَّط شرًّا وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى فوَقَّره جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً قال وَيْل ببزّ فتعجَّب منه قال ابن بري ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك قال المُخَبَّل يا زِبْرِقان أَخا بني خَلَفٍ ما أَنت وَيْبَ أَبيك والفَخْر قال ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس وقال اليزيدي وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد قال ابن بري ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ يريدون وَيْلَ أُمِّه كما يقولون لابَ لك يريدون لا أَبَ لك فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد ابن جني هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه ومنه حديث علي وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً وقيل وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام وينصَب ما بعدها على التمييز والله أَعلم
الرائد
* ويل توييلا. ه أو له: أكثر له من ذكر الويل.
الرائد
* ويل. 1-حلول الشر. 2-هلاك. 3-كلمة يدعى بها على من وقع في هلاك يستحقه، فيقال: «ويل له، ويلا له، ويله»؛ فالرفع على الابتداء، والنصب على إضمار الفعل وتقديره: «ألزمه الله ويلا». أما إذا أضيفت فلا يكون إلا النصب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: