وصف و معنى و تعريف كلمة ويليا:


ويليا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويليا في معاجم اللغة العربية:



ويليا

جذر [ويل]

  1. أَلو: (اسم)
    • الأَلْوُ : النِّعْمة والجمع : آلاء
  2. أُلو: (اسم)
    • أُلُو : ذَوُو وهو مضافٌ دائمًا ويستعملُ للمفرد ذو من غير لفظه
  3. ألْو: (اسم)
    • ألْو : مصدر أَلا
  4. أَلاء: (اسم)
    • الأَلاء : بائع الأَلْيَة


  5. أَلوّة: (اسم)
    • الأَلوَّة : عُودٌ يُتبخَّر به
    • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
    • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  6. أَليّة: (اسم)
    • الأَلِيَّة : اليمين
    • الأَلِيَّة التقصير
    • وفي المثل: إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم والجمع : ألايا
  7. أَلية: (اسم)
    • الجمع : أَليَّات و أَلَيات و ألايا ، مثنى أَلْيان ، ألْيتَانِ
    • الأَلْية : العجِيزة، أو ما ركِبها من شحم ولحم
    • وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها، وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي والجمع : أَلايا
    • (التشريح) ما تراكم من شحم في موضع العجز أو الذَّيل أَلْية الخروف
  8. أَلاَلَ: (فعل)
    • أَلاَلَ القومُ وأَلْيَلُوا: دخلوا في الليل، أَو صاروا فيه
  9. آلاء: (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْوُ
  10. أَلآء: (اسم)


    • أَلآء : جمع لأي
  11. أَلوة: (اسم)
    • الأَلْوةُ : اليمين
    • الأَلْوةُ :الغَلْوَة
  12. آلَاء: (اسم)
    • آلَاء : جمع إِلَى
  13. آلاء: (اسم)
    • آلاء : جمع إلْيُ
  14. آلاء: (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْيُ
  15. أَلْآء: (اسم)
    • أَلْآء : جمع لَّأَى
  16. ألَوة: (اسم)


    • الألَوَةُ : جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة
  17. آلاَء: (اسم)
    • آلاَء : جمع أَلَى
  18. آلاء: (اسم)
    • جمع أَلْو وإلًى وأَلًى: نِعَمٌ كثيرة
  19. آليَّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى آلة
    • مصدر صناعيّ من آلة: فن اختراع الآلات واستعمالها
    • مصنوعة بواسطة الآلة حياكة آليَّة
    • وسيلة، إمكانيّة يجب الالتزام بآليّات فضّ النِّزاع
    • قوّة آليَّة: وحدة في الجيش مُجهَّزة بعربات نقل لاستعمال الآلات الحربيَّة
  20. إِلَال: (اسم)
    • إِلَال : جمع أَلَّةُ
  21. مالَة: (اسم)
    • مالَة : جمع مَالَةُ
  22. مالَة: (اسم)


    • مالَة : فاعل من مالَ
  23. أَلْآء: (اسم)
    • أَلْآء :جمع لَّأَى
  24. آلَاء: (اسم)
    • آلَاء :جمع إِلَى
  25. آلاء: (اسم)
    • آلاء :جمع إلْي
,
  1. ألاءُ
    • ـ ألاءُ، وألى: شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ، واحِدَتُهُ: ألاءَةٌ، وألاءٌ أيضاً.
      ـ سِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ: دُبغَ به.
      ـ أَلاَ ألْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وأَلَّى واتَّلَى: قَصَّرَ، وأبطَأ، وتَكَبَّرَ،
      ـ ''إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ'' أي: إن لم أحْظَ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه.
      ـ ما أَلَوْتُهُ: ما اسْتَطَعْتُهُ،
      ـ ما أَلَوْتُهُ الشيءَ ألْواً وألُوّاً: ما تَرَكْتُهُ.
      ـ أَلْوَةُ، وأُلْوَةُ وإلْوَةُ، وأليَّةُ وألِيَّا: اليَمينُ.
      ـ آلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى: أقْسَمَ.
      ـ لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ، أو ولا ألَيْتَ: إتْباعٌ،
      ـ قيلَ: ولا أتْلَيْتَ، أي: لا أتْلَتْ إبِلُكَ.
      ـ ألُوَّةُ: الغَلْوَةُ، والسَّبْغَةُ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به، كالألُوَّةِ والألُوّ، والإِلِيَّةِ,ج: ألاوِيَةٌ.
      ـ أَلْوُ: العطِيَّةُ، وبَعَر الغَنَمِ، وقد آلَى المكانُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألو

    • ألايا ألو

    المعجم: لسان العرب

  3. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ: العَجِيزَةُ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ, ج: ألَيَاتٌ وألايا، ولا تَقُلْ: إلْيَةٌ، ولا لِيَّةٌ، وقد أَلِيَ. وكَبْشٌ ألْيانٌ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ، وألًى وآلٍ وآلَى، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا، وكذا الرجُلُ والمرأةُ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ.
      ـ ألْيَةُ: اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ، وحَماةُ الساقِ، والمَجَاعَةُ، والشَّحْمَةُ،
      ـ إلْيِةُ: القِبَلُ، والجانِبُ.
      ـ آلاءُ: النِّعَمُ، واحِدُها: إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى.
      ـ ألِيُّ: الكثيرُ الأيمانِ.
      ـ ألْيَةُ: ماءٌ،
      ـ أُلْيَةُ: بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ.
      ـ ألْيتانِ: هَضْبَتان بالحَوْأبِ.
      ـ آلِيَةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الإلُ
    • الإلُ : العهد.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 10لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِن إِلاًّ ولاَ ذِمَّةً: ) ) .
      و الإلُ القرابة.
      و الإلُ الحقد والعداوة.
      و الإلُ الأصل الجيِّد.
      و الإلُ المعدِن الصحيح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. آليَّة
    • آليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى آلة: :-حركة آليَّة، - الهندسة الآليَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من آلة: فن اختراع الآلات واستعمالها.
      3 - مصنوعة بواسطة الآلة :-حياكة آليَّة.
      4 - وسيلة، إمكانيّة :-يجب الالتزام بآليّات فضّ النِّزاع.
      • قوّة آليَّة: وحدة في الجيش مُجهَّزة بعربات نقل لاستعمال الآلات الحربيَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الأَلِيَّة
    • الأَلِيَّة : اليمين.
      و الأَلِيَّة التقصير.
      وفي المثل: :- إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة :- يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم. والجمع : ألايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإِلْوة
    • الإِلْوة الإِلْوة الأَلْوة : اليمين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ألية
    • ألية - ج، ألية وألايا
      1- ألية : قسم : «حل أليتي»، أي حلني من قسمي. 2- ألية : تقصير، إهمال.

    المعجم: الرائد

  9. الأَلاء
    • الأَلاء : بائع الأَلْيَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأَلُوَّةُ
    • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ.
      و الأَلُوَّةُ الغَلْوَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَلُوَّةُ
    • الأَلُوَّةُ :(انظر: ألو) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَلْوةُ
    • الأَلْوةُ : اليمين.
      و الأَلْوةُ الغَلْوَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَلْوُ
    • الأَلْوُ : النِّعْمة. والجمع : آلاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ألْو
    • ألو - ج، آلاء
      1- مصدر . ألا. 2- عطية. 3- نعمة. 4- بعر الغنم.

    المعجم: الرائد

  15. ألوة
    • ألوة
      1- ألوة : قسم. 2- ألوة : تقصير، إهمال.

    المعجم: الرائد

  16. مألة
    • مألة - ج، مئال
      1- مألة : روضة، حديقة. 2- مألة : طاحون.

    المعجم: الرائد

  17. آلية التحكم
    • وسيلة لإدارة المخاطر لضمان تحقيق أهداف العمل أو لضمان الالتزام بعملية معينة. و أمثلة آليات التحكم تشمل السياسات، و الإجراءات، و الأدوار، المصفوفة العشوائية للأقراص المستقلة، مغاليق الأبواب، و غيرها. و آلية التحكم تسمى في بعض الأحيان إجراء مضاد أو إجراء حماية. و آلية التحكم أيضاً تعني إدارة استخدام أو سلوك أحد عناصر التهيئة، أو نظام، أو خدمة تكنولوجيا معلومات.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  18. الألَوَةُ
    • الألَوَةُ : جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَلاء
    • الأَلاء : الأَلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَلوَّة
    • الأَلوَّة : عُودٌ يُتبخَّر به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَلْية
    • الأَلْية : العجِيزة، أو ما ركِبها من شحم ولحم.
      وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها، وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. والجمع : أَلايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَلْية
    • أَلْية :-
      جمع أَليَّات وأَلَيات وألايا، مث أَلْيان: (التشريح) ما تراكم من شحم في موضع العجز أو الذَّيل :-أَلْية الخروف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. آلاء
    • آلاء :-
      مفرد أَلْو وإلًى وأَلًى: نِعَمٌ كثيرة :- {فَاذْكُرُوا ءَالاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَلاَل
    • ألال - إلآلا
      1-دخل في الليل

    المعجم: الرائد

  25. ألية
    • ألية
      1-العجيزة، أو ما علاها من شحم ولحم، جمع : ألايا وأليات : «ألية الخروف»

    المعجم: الرائد



معنى ويليا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَيَّلَ** \- [و ي ل]. (ف: ربا. لازمتع).** وَيَّلَ**،** يُوَيِّلُ**، مص. تَوْيِيلٌ. 1. "وَيَّلْتَ النَّاسَ" : أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ. 2. "وَيَّلَ لَهُ" : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
معجم الغني
**وَيْلٌ** \- [و ي ل]. 1. : كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: "أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً"، أَيْ يُدْعَى بِهَا عَلَى مَنْ وَقَعَ فِي هَلاَكٍ وَشَرٍّ يَسْتَحِقُّهُ:"وَيْلَهُ مِنْ رَجُلٍ هَالِكٍ". **![المطففين آية 1]وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ**!  ( قرآن). 2. : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوتيل [مفرد]: فندق، نُزُل، دار ضيافة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويل [ مفرد ] : 1 - حلول الشر ويلات الحرب - ويل أهون من ويلين [ مثل ] . 2 - كلمة للدعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هلكة يستحقها بقصد التهديد والتحذير ، تستعمل مقترنة بـ ( أل ) أو مجردة منها ، منونة وغير منونة الويل لليهود ومن عاونهم - { فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون } . 3 - واد في جهنم { ويل للمطففين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويلة [ مفرد ] : ج ويلات وويلات : 1 - بلية وهلاك وحسرة { ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها } . 2 - فضيحة { قالت ياويلتى ءألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا } . 3 - شر ناجم ويلات الحرب .
المعجم الوسيط
أكثر له من ذكر الويل. ويقال: وَيَّلَ له.( تَوَايَلا ): دعا أحدهما على الآخر بالويْل.( تَوَيَّلَ ): دعا بالويل لما نَزَل به. وـ قال: يا ويلاه.( الوَيْلُ ): حلول الشَّرّ. وـ كلمة عذاب.( الوَيْلَةُ ): الفضيحة. ويقال: وا ويلتاه: وافضيحتاه.( وَيْلُمِّهِ ): يقال: رجل وَيْلُمِّه: داهية. وأصله الدعاء عليه، ثم استعمل في التعجُّب مثل: قاتله الله. يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه.
مختار الصحاح
و ي ل : وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إلا أنها كلمة عذاب يُقال وَيْلَه ووَيْلَك ووَيْلِي وفي الندبة وَيْلاَه وتقول وَيْلٌ لزيد ووَيْلا لزيدٍ فالرفع على الابتداء والنصب على إضمار الفِعْل هذا إذا لم تُضِفه فأما إذا أضفته فليس إلا النصب لأنك لو رفعته لم يكن له خبر وقال عطاء بن يسار الوَيْلُ واد في جهنم لو أُرسلت فيه الجبال لماعت من حره
الصحاح في اللغة
ويلٌ: كلمة مثل ويحٍ، إلا أنَّها كلمةُ عذابٍ، يقال: وَيْلَهُ وويْلَكَ وويلي، وفي الندبَةِ: وَيْلاهُ! قال الأعشى: ويلي عليكَ وويْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليها الهاء فيقال: ويلةٌ.
لسان العرب
وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب يقال وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي وفي النُّدْبةِ وَيْلاهُ قال الأَعشى قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها وَيْلي عليكَ ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال وَيْلة قال مالك بن جَعْدة التغلبي لأُمِّك وَيْلةٌ وعليك أُخْرَى فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل حُلولُ الشرِّ والوَيْلةُ الفضيحة والبَلِيَّة وقيل هو تَفَجُّع وإِذا قال القائل واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه وكذلك تفسير قوله تعالى يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب قال وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات ووَيَّلَه ووَيَّل له أَكثر من ذكْر الوَيْل وهما يَتوايَلان ووَيَّلَ هو دَعا بالوَيْل لما نزَل به قال النابغة الجعدي على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ هَمَزوه على غير قياس قال ابن سيده وأَراها ليست بصحيحة ووَيْلٌ وائلٌ على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل قال ابن جني امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين قال ابن سيده قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً الرفع على الاسم والنصب على المصدر ولا فِعْل له وحكى ثعلب وَيْل به وأَنشد وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي وقيل أَراد فلا أَتَعَشَّى قال الجوهري تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء هذا إِذا لم تضِفْه فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر قال ابن بري شاهد الرفع قوله عز وجل وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ وشاهد النصب قول جرير كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه الوَيْلُ الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ عليه السلام وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه قال وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب ابن سيده ووَيْل كلمة عَذاب غيره وفي التنزيل العزيز وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ قال أَبو إِسحق وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين قال ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام لأَن المعنى قد ثبَت لهم هذا والوَيْلُ كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ قال وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك والوَيْلُ الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها تقول وَيْلٌ لزيد ومنه وَيْلٌ للمُطَفِّفِين فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت وَيْح لزيد يكون فيه معنى التِّرَحُّم ومنه قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ وادٍ في جهنَّم وقيل بابٌ من أَبوابها وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه والصَّعُودُ جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك وقال سيبويه في قوله تعالى وَيْلٌ للمُطفِّفين وَيْلٌ للمُكَذِّبين قال لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم فكأَنه قيل لهم وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم ومثله قاتَلَهم اللهُ أُجْرِيَ هذا على كلام العرب وبه نزل القرآن قال المازني حفظت عن الأَصْمَعي الوَيْلُ قُبُوح والوَيْحُ تَرحُّم والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما وقال أَبو زيد الوَيْل هَلَكة والوَيْح قُبُوحٌ والوَيْسُ ترحُّم وقال سيبويه الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً ويقال وَيْلاً له وائِلاً كقولك شُغْلاً شاغِلاً قال رؤبة والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا ( * قوله « والهام إلخ » بعده كما في التكملة والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا ) قال ابن بري وإِذا قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل قال الشاعر تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا قالت المرأَة واوَيْلَها قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت قال رؤبة كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه قال قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ ومعنى وَيْ حُزْنٌ ومنه قولهم وايْه معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة قال والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه ونُصِبا على الذمِّ والدعاء وقال ابن الأَنباري وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه في الوَيْل ثلاثة أَقوال قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا قال وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه وَيْلَ الشيطان بفتح اللام ووَيْلِ بالكسر ووَيْلُ بالضم ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ فمن قال وَيْلِ الشيطان قال وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان فانكسرت اللام لأَنها لام خفض ومن قال وَيْلَ الشيطان قال أَصل اللام الكسر فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة كما قالوا يالَ ضَبَّةَ ففتحوا اللام وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً وقال بعض شعراء هذيل فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ ( * قوله « فويل ببز إلخ » تقدم في مادة بزز بلفظ فويل ام بز جرّ شعل على الحصى ... ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا ) شَعْلٌ لقَب تأَبَّط شرًّا وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى فوَقَّره جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً قال وَيْل ببزّ فتعجَّب منه قال ابن بري ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك قال المُخَبَّل يا زِبْرِقان أَخا بني خَلَفٍ ما أَنت وَيْبَ أَبيك والفَخْر قال ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس وقال اليزيدي وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد قال ابن بري ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ يريدون وَيْلَ أُمِّه كما يقولون لابَ لك يريدون لا أَبَ لك فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد ابن جني هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه ومنه حديث علي وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً وقيل وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام وينصَب ما بعدها على التمييز والله أَعلم
الرائد
* ويل توييلا. ه أو له: أكثر له من ذكر الويل.
الرائد
* ويل. 1-حلول الشر. 2-هلاك. 3-كلمة يدعى بها على من وقع في هلاك يستحقه، فيقال: «ويل له، ويلا له، ويله»؛ فالرفع على الابتداء، والنصب على إضمار الفعل وتقديره: «ألزمه الله ويلا». أما إذا أضيفت فلا يكون إلا النصب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: