"أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه. ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ. وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم. وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه؛ قال رؤبة: في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ،رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ،أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ: المَحْزُورُ. والخِرِّيتُ: الدَّليلُ الحاذِقُ. والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّق، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ. الصحاح: وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته؛ يُقال: هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ. ويقال: امْتِ يا فلان، هذا لي، كم هو؟ أَي احْزِرْه كم هو؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً. والأَمْتُ: المكانُ المرتفع. وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف. والأَمْتُ: الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ. وأُمِّتَ بالشَّرِّ: أُبِنَ به؛ قال كثير عزة: يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه، إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ، غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ: الطريقةُ الحَسَنة. والأَمْتُ: العِوَجُ. قال سيبويه: وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك؛ ومعناه: أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء،أَلا تراه كيف، قال: ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ،تَنْبُو الحَوادِثُ عنه، وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل، وصار كقولك التُّرابُ له، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة، لأَنه في قُوّة الدُّعاء. والأَمْتُ: الرَّوابي الصِّغارُ. والأَمْتُ: النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب. والأَمْتُ: النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار. والأَمْتُ: الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن. وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ. قال الفراء: الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ. والأَمْتُ: تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها. قال الأَزهري: سمعت العرب تقول: قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها. ويقال: سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه، ولا وَهْنَ. ابن الأَعرابي: الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ. والأَمْتُ: العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر. والأَمْتُ: أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ. وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام. وفي حديث أَبي سعيد الخدري: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ، فلا أَمْتَ فيها، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها. وقال الأَزهري: لا شكَّ فيها، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين؛ وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه: أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير، ويدخُلهما الظَّنُّ والشك؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر: ولا أَمْتَ في جُمْلٍ، لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْل؟
قال: لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها. قال أَبو منصور: معنى قول أَبي سعيد عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر، فلا أَمْتَ فيها، معناه غَيْر معنى ما في البيت؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها، وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ؛ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر، والتقدير، لأَنَّ الشك يدخلهما؛ قال العجاج: ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ. "
أتمت الماكينة(المعجم عربي عامة)
جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ :-تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ
أتمّت الحامل(المعجم عربي عامة)
دنا وقت ولادتها.
متى(المعجم مختار الصحاح)
م ت ى: مَتَى ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به وتكون في لغة هذيل بمعنى من وقد تكون بمعنى وسط وسمع أبو عبيد بعضهم عن بعض يقول وضعته متى كمِّي أي وسط كُمِّي
أَتَمَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها. و أَتَمَّتِأَتمَّت أَيَّامَ حملها. فهي مُتِمٌّ. و أَتَمَّتِ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ. و أَتَمَّتِ القمرُ: امتلأَ فبهَر. و أَتَمَّتِ إلى موضع كذا: قصد ومضى. و أَتَمَّتِ الشيءَ: أَكمله. و أَتَمَّتِ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ.
أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة: صَارت أُمًّا. ووَلَداً: صارت له كالأُمِّ. و أَمَّتِ فلاناً أَمًّا: أصَابَ أُمَّ رأسِه. ويقال: أَمَمْتُه بالعصا فهو مأموم، وأمِيمٌ. و أَمَّتِ الشيءَ، وإليه أَمًّا: قَصَدَهُ . يقال: خرجُوا يَؤُمُّون البلدَ. وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً: أراده. و أَمَّتِ القومَ وبهم أَمًّا، وإمَامًا، وإمَامَة: تقدَّمهم. و أَمَّتِ صَلَّى بهم إِمَاماً.
أَمْتَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَمْتَى : طالَ عُمْرُه. و أَمْتَى امتدَّ رزقه وكثُرَ.
تَمَتَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَتَّى : تمطَّى.
تَمَتَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَتَّى في الحبل: اعتمد فيه ليقطعه. [وأصله: تمتَّتَ] .
مَتَى(المعجم المعجم الوسيط)
مَتَى : ظرفٌ يكون استفهامًا عن زمان. ويكون شرطًا فلا يقتضى التكرار. وفَرَقوا بينه وبين كُلَّما، فقالوا: كلَّما، تقع على الفعل والفعل جائز تكراره، ومتى تقع على الزمان، والزمان لا يقتضى التكرار.
أتمَتَ يؤتمت ، أَتْمَتَةً ، فهو مؤتمِت ، والمفعول مؤتمَت :- • أتمَتَ الماكينةَ جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ :-تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ مؤتمَت، - أخذ دورة تدريب في التشفير وأتمتة البيانات.
أَمْت(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَمْت :- اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا، ورقَّةً وصلابةً :- {لاَ تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلاَ أَمْتًا} .
متين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
متين :- جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ • أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة. • المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه :- {إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} .
متى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
متى :- 1 - ظرف زمان يأتي للاستفهام، وقد يُسبق بـ (حتَّى) أو (إلى) :-متى السَّفر؟ - إلى متى تظلّ لاهيًا؟ - {مَتَى نَصْرُ اللهِ} . 2 - ظرف زمان يكون شرطًا يجزم فعلين، وتُزاد بعده (ما) فلا تكفّه عن العمل :-متى تجتهدْ تنجحْ، - متى ما يَزُرني أخوك أُعْطِه هديّة.
متى تؤدى العمرة(المعجم مصطلحات فقهية)
الوقت الذي تؤدى فيه وهو أي وقت من العام
كيدي متين(المعجم قرآن)
أخذي شديد قويّ سورة :الاعراف، آية رقم :183
معنى ويمتوا في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
قال في ترجمة
وأَم ابن الأَعرابي الوَأْمةُ المُوافقَةُ والوَيْمَةُ التُّهْمَةُ والله أَعلم