وصف و معنى و تعريف كلمة ويمعص:


ويمعص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و ميم (م) و عين (ع) و صاد (ص) .




معنى و شرح ويمعص في معاجم اللغة العربية:



ويمعص

جذر [معص]

  1. مَعِصَ: (فعل)
    • مَعِصَ مَعَصاً فهو أَمعصُ، وهي مَعْصاءُ والجمع : مُعْصٌ
    • مَعِصَ فلانٌ : أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله
    • مَعِصَ: حَجَل
    • مَعِصَ :شكا رجليه من كثرة المَشي
  2. مَعَص: (اسم)
    • مَعَص : مصدر مَعِصَ
  3. مَعص: (اسم)
    • المَعْصُ : ألمٌ في العَصَب من كثرة المشي
  4. مُعْص: (اسم)
    • مُعْص : جمع أَمْعَصُ


  5. مُعْص: (اسم)
    • مُعْص : جمع مَعْصَاءُ
  6. معاصٍ: (اسم)
    • معاصٍ : جمع مَعصية
  7. أَمعصُ: (اسم)
    • أَمعصُ : فاعل من مَعِصَ
  8. مَعِصَ فلانٌ:
    • أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله.
  9. مَعصية : (اسم)
    • الجمع : مَعْصِيات و معاصٍ
    • مصدر ميميّ من عصَى
    • مَعصية: مخالفة ، عدم طاعة
    • مَعصية:خطأ أخلاقيّ مبعثه إرادةٌ غير خيِّرة ويُطلق بوجه خاصٍّ على مخالفة الأوامر الإلهيَّة
  10. مَعْصِيّ : (اسم)
    • مَعْصِيّ : اسم المفعول من عَصَى


  11. تَعَصَّى : (فعل)
    • تعصَّى يتعصَّى ، تَعَصّيًا ، فهو مُتَعَصٍّ
    • تَعَصَّى عَلَى أَبَوَيْهِ: عَصَاهُمَا، خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا
    • تَعَصَّى الْمُشْكِلُ : اِشْتَدَّ
    • تَعَصَّى عليه: عَصَاهُ
  12. تعصَّى : (فعل)
    • تعصَّى الأمرُ :صعُب تعصَّى علينا فتحُ الباب
  13. مَعْصِيَة : (اسم)
    • مَعْصِيَة : مصدر عَصَى
  14. مَعْصاءُ : (اسم)
    • مَعْصاءُ : فاعل من مَعِصَ
  15. مُتَعَصٍّ : (اسم)
    • مُتَعَصٍّ : فاعل من تَعَصَّى
  16. مُتَعَصّي : (اسم)
    • مُتَعَصّي : فاعل من تَعَصَّى


  17. عَصَّ : (فعل)
    • عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ
    • عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ
  18. عَوِصَ : (فعل)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص وهي عَوْصَاءُ والجمع : عُوصٌ
    • عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ
    • عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ
    • شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه
  19. عِصْيَان : (اسم)
    • عِصْيَان : مصدر عَصَى
  20. عِصيان : (اسم)
    • مصدر عصَى
    • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
    • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
    • العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ
    • عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح
  21. عاصَى : (فعل)
    • عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ
    • عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ
    • عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا
  22. مَعيص : (اسم)
    • المَعِيصُ : المَنْبِتُ


,
  1. معص
    • "مَعِصَ مَعَصاً، فهو مَعِصٌ، وتمَعَّصَ: وهو شِبْه الخجل.
      ومَعِصَت قدمُه مَعَصاً: الْتَوَت من كثرة المشي، وقيل: المَعَصُ وجع يصيبها كالحَفا.
      قال أَبو عمرو: المَعَصُ، بالتحريك، التواءٌ في عصب الرجل كأَنه يقصُرُ عصبُه فتتعوَّج قدمُه ثم يُسَوِّيه بيده، وقد مَعِصَ فلان، بالكسر،يَمْعَصُ مَعَصاً.
      ومنه الحديث: شكا عمرو بن معد يكرب إِلى عمر، رحمه اللّه، المَعَصَ فقال: كذَبَ عليك العسَل أَي عليك بسرعة المشي، وهو من عَسَلان الذئب.
      ومَعِصَ الرجل معَصاً: شكا رجليه من كثرة المشي، وبه مَعَص.
      والمَعَصُ: أَن يمتلِئَ العصب من باطن فينتفخ مع وجع شديد.
      والمَعَصُ في الإِبل: خَدَرٌ في أَرْساغِ يديها وأَرجلها؛ قال حميد بن ثور: غَمَلَّس غائر العَيْنَيْنِ، عادية منه الظَّنابيبُ لم يَغْمِزْ بها مَعَصَا والمَعَصُ أَيضاً: نقصان في الرسغ، والمَعَصُ والعَضَدُ والبَدَلُ واحد.
      وقال الليث: المَعَصُ شبه الخلج وهو داءٌ في الرِّجْل.
      والمَعَصُ والمأَصُ: بِيض الإِبل وكرامُها.
      والمَعِصُ: الذي يقتني المَعَصَ من الإِبل وهي البيض؛

      وأَنشد: أَنت وَهَبْتَ هَجْمةً جُرْجُورا،سُوداً وبيضاً، معَصاً خُبور؟

      ‏قال الأَزهري: وغيرُ ابن الأَعرابي يقول هي المغَصُ، بالغين، للبيض من الإِبل.
      قال: وهما لغتان.
      وفي بطن الرجل مَعَصٌ ومَغَصٌ، وقد مَعِصَ ومَغِصَ وتمَعّص بَطْنِي وتمغَّص أَي أَوجعني.
      وبنو مَعيص: بطن من قريش.
      وبنو ماعِصٍ: بُطَينٌ من العرب، وليس بثبت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَعِصَ
    • مَعِصَ فلانٌ مَعِصَ َ مَعَصاً: أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله.
      و مَعِصَ حَجَل.
      و مَعِصَ شكا رجليه من كثرة المَشي.
      ويقال: مَعِصتْ قدمُه.
      فهو أَمعصُ، وهي مَعْصاءُ. والجمع : مُعْصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَعَصُ
    • ـ مَعَصُ: الْتِوَاءٌ في عَصَبِ الرَّجُلِ، كأنه يَقْصُرُ عصَبُهُ، فَتَتَعَوَّجُ قَدَمُهُ، ثم يُسَوِّيهِ بيدِهِ، أو خاصٌّ بالرِّجْلِ، ووجَعٌ في العَصَبِ من كَثْرَةِ المَشْيِ، والمَأَصُ، وتكسيرٌ تَجِدُهُ في طَرَفِ الجَسَدِ لكَثْرَةِ الرَّكْضِ أو غيرِهِ.
      ـ مَعِصَ: الْتَوَى مَفْصِلُهُ ويدهُ أو رِجْلُهُ إذا اشْتَكَاهَا،
      ـ مَعِصَ في مِشْيَتِهِ: حَجَلَ،
      ـ مَعِصَ الإِصْبَعُ: نُكِبَتْ،
      ـ بنُو مَعيصٍ: بَطْنٌ من قُرَيْشٍ.
      ـ بنُو ماعِصٍ: بُطَيْنٌ.
      ـ تَمَعَّصَ بَطْنُهُ: أوجَعَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. تمعص
    • تمعص - تمعصا
      1- تمعص بطنه المه. 2- تمعص : حجل رفع رجلا ومشى على الأخرى.

    المعجم: الرائد

  5. مَعص
    • معص - يمعص ، معصا
      1-أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي

    المعجم: الرائد

  6. المَعْصُ
    • المَعْصُ : ألمٌ في العَصَب من كثرة المشي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. معص
    • م ع ص: المَعَصُ بفتحتين التواء في عصب الرجل وفي الحديث {كذب عليك العَسَلُ} أي عليك بسرعة المشي وهو من عسلان الذئب


    المعجم: مختار الصحاح

  8. مَعَص
    • معص
      1-من أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي

    المعجم: الرائد

  9. عِصْيانُ
    • ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ.
      ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ.
      ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ.
      ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ويمعص في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
م ع ص : المَعَصُ بفتحتين التواء في عصب الرجل وفي الحديث { كذب عليك العَسَلُ } أي عليك بسرعة المشي وهو من عسلان الذئب
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: المَعَصُ بالتحريك: التواءٌ في عَصَبِ الرِجلِ، كأنَّه يقصُر عصبُها فتتعوَّج قدمُه ثم يسوِّيه بيده. وقد مَعِصَ فلانٌ يَمْعَصُ مَعَصاً.
تاج العروس

" المَعَص مُحَرَّكةً : الْتوَاءٌ في عَصَبِ الرِّجْل " هكذا بكَسْرِ الرّاءِ وسُكُونِ الجِيمِ في نُسَخِ الصّحاح والمَضْبُوطُ في أُصُولِ القَامُوسِ بالفَتْح وضَمّ الجِيم " كَأَنَّه يَقْصُرُ عَصَبُه فتَتَعَوَّجُ قَدَمُهُ ثُمّ يُسَوِّيهِ بيَدِه " كما في الصّحاح وهو عن أَبِي عَمْرٍو . وقد مَعِصَ يَمْعَصُ كفَرِحَ . ومنه الحَدِيث شَكَا عَمْرُو بنُ مَعْدِ يكَرِبَ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه والمَعَصَ فقال : " كَذَبَ عَلَيْكَ العَسَلَ " . أَي عَلَيْك بسُرْعَةِ المَشْيِ وهو من عَسَلاَنِ الذِّئْب . وقال الأَصْمَعِيُّ : المَعَصُ : الْتِوَاءُ مَفْصِلٍ من مَفَاصِلِ اليَدِ أَو الرِّجْلِ " أَو " المَعَصُ " خَاصٌّ بالرِّجْلِ " قاله ثَعْلَبٌ . قِيل : وَجَعٌ يُصِيبُها كالحَفَا . وقال للَّيْثُ : هو شِبْهُ الخَلَجِ فِيهَا قِيلَ : المَعَصُ : " وَجَعٌ في العَصَبِ من كَثْرَةِ المَشْيِ " عن ابنِ دُرَيْدٍ وقد مَعِصَ الرَّجُلُ مَعَصاً : شَكَا رِجْليْهِ من كَثْرَةِ المَشْيِ . المَعَصُ أَيضاً " المَأَصُ " وهِيَ بِيضُ الإِبِلِ وكِرَامُها عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنشد للعَجَّاج :

" يا رَبِّ أَنتَ تَجِبُرُ الكَسِيرَا

" وتَزْرُقُ المُسْتَرْزِقَ الفَقِيرَا

" أَنْتَ وَهَبْتَ هَجْمَةً جُرْجُورَا

" سُوداً وبِيضاً مَعَصاً خُبُورَا قال الأَزهرِيّ : وغيْرُ ابنِ الأَعْرَابِيّ يَقُولُ : هي المَغَصُ بالغيْن لِلبِيضِ من الإِبِل : وهُمَا لُغَتَانِ . قُلْتُ : وقد ذَكَرَ الغيْنَ المُعْجَمَةَ الجَوْهَرِيُّ كما سَيَأْتي . عن ابنِ عَبَّادٍ : المَعَص : " تَكْسيرٌ تَجِدُه في طَرَفِ الجَسَدِ لكَثْرَةِ الرَّكْضِ أَو غيْرِه " أَي كالنَّفْخِ في العَصَب من امْتِلائه . ويقال : " مَعِصَ " الرَّجُلُ " مَعَصاً " كفَرِحَ : الْتَوَى مَفْصلُه " قَالَه الأَصْمَعِيّ . مَعِصَتْ " يَدُهُ أَو رِجْلُه : إِذا اشْتَكَاها " . ويُقَال : المَعَصُ : نُقْصَانٌ في الرُّسْغِ كالعَضَدِ وقيل : هو خَدَرٌ في أَرْساغِ يَدَيِ الإِبِلِ وأَرْجُلِهَا . قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه :

غَمَلَّسٌ غائِرُ العَيْنيْنِ عارِيَةٌ ... مِنْهُ الظَّنَابِيبُ لم يُغْمِزْ بها مَعَصَا مَعِصَ الرَّجُلُ " في مِشيَتِهِ " إِذا " حَجَلَ " عن ابْنِ فَارِسٍ وزاد ابن القَطَّاعِ من دَاءٍ برِجْلِه وهو مَعِصٌ ككَتِفٍ وقيل : المَعَصُ : شِبْهُ الحَجَلِ . مَعِصَتِ " الإِصْبَعُ : نُكِبَتْ " عن ابنِ عَبّادٍ وضَبَطَه الصَّاغَانِيّ كعُنِيَ . " وبنو مُعِيصٍ كأَميرٍ : بَطْنٌ من قُرَيْشٍ " ذكره ابنُ دُرَيْدٍ في هذا التّرْكِيبِ وذكره اللّيْثُ في تَرْكِيب " ع ي ص " . قلتُ : وهو مَعِيصُ بْنُ عَامِرِ بنِ لُؤَيٍّ أَخُو حِسْلٍ بنِ عَامِرٍ وقد أَعْقَبَ من نِزَارٍ وعَبْدٍ وعَمْرٍو وأَنشدَ اللّيْثُ :

ولأَثْأَرَنَّ رَبِيعَةَ بنَ مُكَدَّمٍ ... حَتَّى أَنالَ عُصَيَّةَ بنَ مَعِيصِ

" وبَنُو مَاعِصٍ : بُطَيْن " من العَرَب نَقَلَه ابنُ دُرْيْد قال : وليْسَ بثبتٍ . " وتَمَعَّصَ بَطْنُه أُوْجَعَه " كتَمَغَّصَ عن أَبي سَعِيدٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : تَمَعَّصَ الرَّجُلُ إِذا حَجَلَ . والمَعَصُ : امْتِلاءُ العَصَبِ من بَاطِنٍ فيَنْتَفِخ مع وَجَعٍ شَدِيدٍ . والمَعَصُ في الإِبل : خَدَرٌ في أَرْساغِ يَدَيْهَا أَو رِجْلَيْهَا . والمَعَصُ : العَضَدُ والبَدَل . والمَعَصُ : نُقْصَنٌ في الرُّسْغ : وقِيلَ : هو شِبْهُ الخَلَجِ . والمَعِصُ ككَتِفٍ : الَّذِي يَقْتَنِي المَعَصَ من الإِبِلِ وهي البِيضُ . وفي بَطْنِ الرَّجُلِ مَعَصٌ ومَغَصٌ وقد مَعِصَ ومَغِصَ . ومَعِصَتْ اليَدُ : اعْوَجَّت وكَذا الرِّجْلُ عن ابْنِ القَطّاع

لسان العرب
مَعِصَ مَعَصاً فهو مَعِصٌ وتمَعَّصَ وهو شِبْه الخجل ومَعِصَت قدمُه مَعَصاً الْتَوَت من كثرة المشي وقيل المَعَصُ وجع يصيبها كالحَفا قال أَبو عمرو المَعَصُ بالتحريك التواءٌ في عصب الرجل كأَنه يقصُرُ عصبُه فتتعوَّج قدمُه ثم يُسَوِّيه بيده وقد مَعِصَ فلان بالكسر يَمْعَصُ مَعَصاً ومنه الحديث شكا عمرو بن معد يكرب إِلى عمر رحمه اللّه المَعَصَ فقال كذَبَ عليك العسَل أَي عليك بسرعة المشي وهو من عَسَلان الذئب ومَعِصَ الرجل معَصاً شكا رجليه من كثرة المشي وبه مَعَص والمَعَصُ أَن يمتلِئَ العصب من باطن فينتفخ مع وجع شديد والمَعَصُ في الإِبل خَدَرٌ في أَرْساغِ يديها وأَرجلها قال حميد بن ثور غَمَلَّس غائر العَيْنَيْنِ عادية منه الظَّنابيبُ لم يَغْمِزْ بها مَعَصَا والمَعَصُ أَيضاً نقصان في الرسغ والمَعَصُ والعَضَدُ والبَدَلُ واحد وقال الليث المَعَصُ شبه الخلج وهو داءٌ في الرِّجْل والمَعَصُ والمأَصُ بِيض الإِبل وكرامُها والمَعِصُ الذي يقتني المَعَصَ من الإِبل وهي البيض وأَنشد أَنت وَهَبْتَ هَجْمةً جُرْجُورا سُوداً وبيضاً معَصاً خُبورا قال الأَزهري وغيرُ ابن الأَعرابي يقول هي المغَصُ بالغين للبيض من الإِبل قال وهما لغتان وفي بطن الرجل مَعَصٌ ومَغَصٌ وقد مَعِصَ ومَغِصَ وتمَعّص بَطْنِي وتمغَّص أَي أَوجعني وبنو مَعيص بطن من قريش وبنو ماعِصٍ بُطَينٌ من العرب وليس بثبت
الرائد
* معص يمعص: معصا. أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي.
الرائد
* معص. من أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: