وصف و معنى و تعريف كلمة ويمكثن:


ويمكثن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و ميم (م) و كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح ويمكثن في معاجم اللغة العربية:



ويمكثن

جذر [مكث]



معنى ويمكثن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**مُكْثٌ**،** مَكْثٌ** \- [م ك ث]. (مص. مَكَثَ). "لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ" : مَقَامُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**مَكَثَ** \- [م ك ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَكَثْتُ**،** أَمْكُثُ**،** اُمْكُثْ**، مص. مَكْثٌ. 1. "مَكَثَ بِالجَبَلِ زَمَاناً" : أَقَامَ بِهِ، لَبِثَ. 2. "مَكَثَ الرَّجُلُ" : تَوَقَّفَ، اِنْتَظَرَ. "مَكَثَ يَتَرَقَّبُ وُصُولَهُ"![النمل آية 22]** فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمكثَ يُمكث، إمكاثًا، فهو مُمْكِث، والمفعول مُمْكَث • أمكثه: حمله على البقاء والإقامة، حمله على التوقُّف والانتظار "أمكث ولدَه معه في المزرعة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
مكث / مكث بـ / مكث في يمكث ، مكثا ومكثا ومكوثا ومكاثا ومكاثة ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به• مكث الشخص : توقف وانتظر مكث ينتظره ساعة - { فمكث غير بعيد } . • مكث الشخص بالمكان / مكث في المكان : أقام به وسكنه مكث في البيت / الخارج كثيرا - { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمكث يمكث ، إمكاثا ، فهو ممكث ، والمفعول ممكث• أمكثه : حمله على البقاء والإقامة ، حمله على التوقف والانتظار أمكث ولده معه في المزرعة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مكاث [ مفرد ] : مصدر مكث / مكث بـ / مكث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكاثة [ مفرد ] : مصدر مكث / مكث بـ / مكث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة

مكث / مكث [ مفرد ] : مصدر مكث / مكث بـ / مكث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكوث [ مفرد ] : مصدر مكث / مكث بـ / مكث في .
مختار الصحاح
م ك ث : المُكْثُ اللبث والانتظار وبابه نصر و مَكُثَ أيضا بالضم مَكْثاً بفتح الميم والاسم المُكْثُ و المِكْثُ بضم الميم وكسرها و تَمَكَّثَ تلبث


الصحاح في اللغة
المكثُ: اللَبْثُ والانتظار. وقد مَكَثَ ومَكُثَ. والاسم المُكْثُ والمِكْثُ. وتَمَكَّثَ: تَلَبَّثَ. والمِكِّيثى: المُكْثُ. وسار الرجل مُتَمَكِّثاً، أي مُتَلَوِّماً. ورجل مَكيثٌ، أي رَزينٌ.
تاج العروس

" المكْثُ مُثَلّثاً ويُحَرَّكُ والمِكِّيثَى " مثال الخِصِّيصَى عن كُرَاع واللِّحْيَانيّ ويُقْصَر " ويُمَدّ والمُكُوثُ والمُكْثانُ بضمِّهما " والمَكَاثُ والمَكَاثَةُ بفتحهما : الأَنَاةُ و " اللُّبْثُ " والانْتِظَارُ . ويقال : المُكْثُ : الإِقَامَةُ مع الانْتِظَار والتَّلَبُّثِ في المَكَان . " والفِعْلُ كنَصَرَ وكَرُمَ " . قال اللهُ عزّ وجلّ " فَمَكَثَ غيرَ بَعِيد " قال الفَرَّاءُ : قَرَأَها النّاسُ بالضّم وقرأَها عاصمٌ بالفَتْح ومعنى " غَيْرَ بَعِيدٍ " : غيرَ طَوِيلٍ من الإِقَامَةِ . قال أَبو منصور : اللُّغَة العَالِيَة مَكُثَ وهو نادرٌ ومَكَثَ جائِزَةٌ وهو القياسُ . " والتَّمَكُّثُ : التَّلَبُّثُ " وقال أَبو منصور : تَمَكَّثَ إِذا انْتَظَر أَمْراً . وأَقام عليهِ فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِرٌ . التَّمَكُّثُ أَيضاً : " التَّلَوُّمُ " يقال : سار الرجُلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً . " والمَكِيثُ كأَمِير : الرَّزِينُ " الذي لا يَعْجَلُ في أَمرِه وهُم المُكَثَاء والمَكِيثُون قال أَبو المُثَلَّم يعاتِبُ صَخْراً :

أَنَسْلَ بَنِى شِعَارَةَ مَنْ لِصَخْرٍ ... فإِنِّي عن تَقَفُّرِ كُمْ مَكِيثُ وفي شرح نَهْجِ البلاغَةِ لابن أَبي الحَدِيد : ومن المَجَازِ : فُلانٌ مَكِيثُ الكلامِ أَي بَطِيئُة . مَكِيثُ بنُ عَمْرِو بنِ جَرادٍ الجُهَنِىّ " جَدّ رافِعٍ وجُنْدَبٍ الصّحابِيَّيْنِ " رضى الله عنهما هكذا في النُّسَخ والصواب والدُ بَدل جَدّ شَهِدَ رافعٌ الحُدَيْبِيَة ووَلىَ جُنْدَبٌ صَدقاتِ جُهَيْنَةَ . مَكِيثٌ " والِدُ جَنَابٍ " عن سَلْمِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَبِيبٍ . مَكِيثُ " جَدُّ الحارِثِ بنِ رَافِعٍ " روى عن أَبيهِ المذكور . والمَاكِثُ : المُنْتَظِرُ وإِنْ لم يَكُنْ مَكيثاً في الرَّزانَةِ وفي الحديثِ : " أَنَّه تَوَضَّأَ وُضُوءاً مَكِيثاً " أَي بَطِيئاً مُتَأَنِّياً غيرَ مُستعجِلٍ ورَجُلٌ مَكِيثٌ : ماكِثٌ . والمَكِيثُ أَيضاً : المُقِيمُ الثَّابِتُ قال كُثَيِّرٌ :

لسان العرب
المُكْثُ الأَناةُ واللَّبَثُ والانتظار مَكَثَ يَمْكُثُ ومَكُثَ مَكْثاً ومُكْثاً ومُكوثاً ومَكاثاً ومَكاثةً ومِكِّيثَى عن كراع واللحياني يمدّ ويقصر وتَمَكَّثَ مَكَثَ والمَكِيثُ الرَّزينُ الذي لا يَعْجَل في أَمره وهم المُكَثاءُ والمَكِيثون ورجل مَكِيثٌ أَي رَزِينٌ قال أَبو المُثَلَّمِ يعاتب صخراً أَنَسْلَ بَني شِعارَةَ مَن لِصَخْرٍ ؟ فإِنِّي عن تَقَفُّرِكم مَكِيثُ قوله عن تَقَفُّرِكم أَي عن أَن أَقتفي آثاركم ويروى عن تفقركم أَي أَن أَعْمَلَ بكم فاقِرَةً والماكِثُ المُنْتَظِرُ وإِن لم يكن مَكِيثاً في الرِّزانة وقول الله عز وجل فمَكُثَ غير بعيدٍ قال الفراء قرأَها الناس بالضم وقرأَها عاصم بالفتح فمَكَثَ ومعنى غيرَ بعيدٍ أَي غيرَ طويل من الإِقامة قال أَبو منصور اللغة العالية مَكُثَ وهو نادر ومَكَثَ جائزة وهو القياس قال وتَمَكَّثَ إِذا انتَظَر أَمْراً وأَقام عليه فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِر وتَمَكَّثَ تَلَبَّث والمُكْثُ الإِقامةُ مع الانتظار والتَّلَبُّث في المكان والاسم المُكْث والمِكْثُ بضم الميم وكسرها والمِكِّيثَى مثل الخِصِّيصَى المُكْثُ وسار الرجلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً وفي الحديث أَنه توضَّأَ وضوءاً مَكِيثاً أَي بطيئاً مُتأَنّياً غيرَ مستعجل ورجل مَكِيثٌ ماكِث والمَكيثُ أَيضاً المُقيم الثابت قال كثير وعَرَّسَ بالسَّكرانِ يَومَين وارتكَى يَجرُّ كما جَرَّ المَكِيثُ المُسافرُ
الرائد
* مكث يمكث: مكثا ومكثا ومكوثا ومكثانا ومكيثى ومكيثاء. بالمكان: أقام وانتظر.
الرائد
* مكث يمكث: مكاثة. أقام وانتظر.
الرائد
* مكث. إقامة بالمكان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: