"النَّيْطُ: الموتُ. وطَعَنَ في نيْطِه أَي في جَنازته إِذا مات. ورُميَ فلان في طَنْيِه وفي نَيْطِه: وذلك إِذا رُميَ في جنازته، ومعناه إِذا مات. وقال ابن الأَعرابي: يقال رماه اللّه بالنَّيْط ورماه اللّه بنَيْطه أَي بالموت الذي يَنُوطه، فإِن كان ذلك فالنيط الذي هو الموت إِنما أَصله الواو، والياء داخلة عليها دخول معاقبة، أَو يكون أَصله نَيّطاً أَي نَيْوِطاً ثم خفف؛ قال أَبو منصور: إِذا خفف فهو مثل الهَيْنِ والهَيِّن والليْنِ والليِّن. وروي عن عليّ، عليه السلام، أَنه، قال: لوَدَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ إِلا طُعِنَ (* قوله «إلا طعن» كذا ضبط في النهاية، وبهامشها ما نصه: يقال طعن في نيطه أَي في جنازته،ومن ابتدأ بشيء أَو دخل فيه فقد طعن فيه، وقال غيره: طعن على ما لم يسم فاعله، والنيط نياط القلب وهي علاقته فاذا طعن مات صاحبه.) في نَيْطِه؛ معناه إِلا مات. قال ابن الأَثير: والقياس النوط لأَنه من ناط ينوط إِذا عُلِّق، غير أَن الواو تعاقب الياء في حروف كثيرة. وقيل: النَّيْطُ نياط القلب وهو العِرْق الذي القلب متعلق به. وفي حديث أَبي اليَسَر: وأَشار إِلى نِياط قلبه. وأَتاه نَيْطُه أَي أَجله. وناطَ نَيْطاًوانتاط: بَعُدَ. والنَّيِّطُ: العين في البئر قبل أَن تصل إِلى القعر. "
أناطَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط :- • أناط الأمرَ بعُهدته/ أناط الأمرَ على عُهْدته كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة، - أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.
إِنتاط(المعجم الرائد)
إنتاط - انتياطا 1- إنتاط الشيء بعد. 2- إنتاط به : تعلق به. 3- إنتاط الأمر : عالجه من غير ترو أو تفكير.
انْتَاطَتِ المسافَةُ: بَعُدَت. و انْتَاطَتِ به: تعلَّق. و انْتَاطَتِ الأَمرَ: قطَع فيه برأيه لا بمشورَة.
أناط الأمر بعهدته/ أناط الأمر على عهْدته(المعجم عربي عامة)
كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة- أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.
أَنَاطَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنَاطَ الحيوانُ: نِيطَ. و أَنَاطَ الشيءَ به، عليه: نَاطَهُ.
أَناط(المعجم الرائد)
أناط - إناطة 1- أناطه بكذا أو عليه : علقه به. 2- أناط الحيوان : أصابته «النوطة»، وهي ورم يصيب صدره أو نحره أو الباطن من أصول فخذيه. 3- أناط بهامرا : جعل الأمر متعلقا به، عائدا إليه.
نيط(المعجم الرائد)
نيط 1- نيط عليه الشيء : علق عليه. 2- نيط به الشيء : وصل به.
نيط(المعجم الرائد)
نيط 1- نيط : وسط بين أمرين. 2- نيط بئر يجري ماؤها من جوانبها لا من قعرها.
النَّيِّطُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها.
نيط 1- مصدر ناط ينيط. 2- هلاك، موت : «رماه الله بالنيط». 3- أجل. 4- جنازة.
نَيْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَيْطُ: الموتُ، أو الجَنازَةُ، أو الأجَلُ. ـ ناطَ يَنيطُ نَيْطاً: بَعُدَ، كانْتَاطَ.
انْتَاطَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْتَاطَ : ناط.
نِيطَ(المعجم المعجم الوسيط)
نِيطَ الحيوانُ: أَصَابته نَوطَة. فهو مَنُوطٌ.
معنى ويناط في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
ط [كلمة وظيفيَّة]: الحرف السادس عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ لثويّ، مهموس، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُفخَّم.
لسان العرب
الطاء حرف من حروف
العربية وهي من الحروف المجهورة وأَلفها ترجع إِلى الياء إِذا هَجَّيْتَه جَزمْته
ولم تعربه كما تقول ط د مُرْسلةَ اللفظ بلا إِعراب فإِذا وصفته وصيرته اسماً
أَعربته كما تعرب الاسم فتقول هذه طاء طويلة لمَّا وصفته أَعْرَبْتَه والطاء
والدال والتاء ثلاثة في حيز واحد وهي الحروف النَِّطَعِيَّةُ لأَنَّ مَبْدأَها من
نَطبْعِ الغارِ الأَعْلى
الرائد
* ط. الحرف السادس عشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن تسعة (9).