وصف و معنى و تعريف كلمة وينالا:


وينالا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح وينالا في معاجم اللغة العربية:



وينالا

جذر [ل]

  1. نيَّلَ: (فعل)
    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل
    • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  2. نَيْل: (اسم)
    • نَيْل : مصدر نالَ
  3. نَيلون: (اسم)
    • نَيْلُون / نِيلُون
    • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  4. نيل: (اسم)
    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان
    • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
    • النِّيلَ : : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ
    • نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا
    • حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر


  5. نيلين: (اسم)
    • النِّيلِينُ : المادةُ الملوَّنةُ في نبات النِّيل، وهي مادَّةٌ رباعيَّةٌ بيضاءُ، تتأَكسد وتَزرقُّ في الهواء، وتُنْتَج صناعياً من النفتلين
  6. نَيل: (اسم)
    • مصدر نالَ/ نالَ من
    • النَّيْلُ : ما يُنال ، ادراك
  7. أَنالَ: (فعل)
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
    • أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ
    • أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ
    • أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ
    • أَنالَ بِاللَّهِ: حَلَفَ بِهِ
  8. تَنايَلَ: (فعل)
    • تَنَايَلاَ : تناوَلا
  9. مَنال: (اسم)
    • مصدر ميميّ من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ: نَيْل، ما يُطلب تحقيقُه، مكسبٌ ، ما يُحرَز ويُحقَّق
    • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
    • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
    • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
    • سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر
  10. مُنَال: (اسم)


    • مُنَال : اسم المفعول من أَنالَ
  11. مُنَيَّل: (اسم)
    • مُنَيَّل : اسم المفعول من نيَّلَ
  12. مُنِيل: (اسم)
    • مُنِيل : فاعل من أَنالَ
  13. مُنيِّل: (اسم)
    • مُنيِّل : فاعل من نيَّلَ
  14. تَنْييل: (اسم)
    • تَنْييل : مصدر نيَّلَ
  15. نيلة: (اسم)
    • نِيل، نِيلج، صِباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النِّيل
  16. نَيلة: (اسم)


    • النَّيْلَةُ : النَّوْلَة، وهي العطية
  17. تِنتال: (اسم)
    • الجمع : تَناتِيلُ
    • التِّنْتَال : القصير والجمع : تَناتِيلُ
  18. فانيلا: (اسم)
    • نوع من الملابس ذو نسيج ناعم من الصُّوف أو خليط من الصُّوف والقطن أو الخيوط الصِّناعيَّة
  19. نيّل القطن والصّوف:
    • صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل ''قُماشٌ مُنيَّل''.
  20. حَمْوُ النِّيل: (طبية)
    • نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر.
  21. أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ:
    • جَعَلَهُ يَنالُهُ.
  22. أَنَالَ المعدِنُ:


    • أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ.
  23. أَنَالَ فلاناً الشيءَ:
    • أَعطاهُ إِياهُ.
  24. أَنالَ بِاللَّهِ:
    • حَلَفَ بِهِ.
  25. لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً:
    • لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ.
,
  1. نيل
    • "نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ له ونِلْته؛ ابن الأَعرابي: نِلْته معروفاً؛

      وأَنشد لجرير: إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن،وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشكر

      ويقال: أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك؛ وقال أَبو النجم يذكر نساء: لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَالِ لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ،إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلالِ أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال: نَوَّلَني فَتَوَّلْت أَي أَخذْت، وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهراً حلالاً.
      ويقال: ليس لك هذا بالنَّوَال؛ قال أَبو سعيد: النَّوَال ههنا الصواب.
      وفي حديث أَبي جُحيفة: فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي، صلى الله عليه وسلم، فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ.
      وفي حديث ابن عباس في رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّق فقال: يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكون بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها، وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيٌّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً، يقول كما أُورِّثُهنَّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً.
      وقوله عزَّ وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا؛ قال ثعلب: معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه.
      والنَّيْل والنائِل: ما نِلْته.
      وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة.
      وقوله تعالى: لَن ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها؛ أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤها وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى، وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ من لُحومِها ولا دِمائِها، ونظيره قوله عز وجل:لا يَحِلُّ لك النساءُ من بعدُ؛ أَي شيء من النساء، وهو مذكور في موضعه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً؛ قال الأَزهري: روى المنذري عن بعضهم أَنه، قال النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول.
      وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذا سَبَّه، وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَو شيء، كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت.
      ويقال: نالَني من فلان معروف يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف؛ ومنه قوله تعالى: لن يَنال اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم؛ أَي لن يصِل إِليه ما يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً كان يَنال من الصحابة، يعني الوقيعة فيهم.
      يقال منه: نال يَنال نَيْلاً إِذا أَصاب، فهو نائل.
      وفي حديث أَبي بكر: قد نالَ الرحيلُ أَي حانَ ودَنا.
      وفي حديث الحسن: ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ولم يَدْن.
      الجوهري: نالَ خيراً يَنال نَيْلاً، قال: وأَصله نَيِل يَنْيَل مثال تعِب يتعَب وأَناله غيره، والأَمرُ منه نَلْ، بفتح النون، وإِذا أَخبرت عن نفسك كسرته.
      ونالةُ الدار: قاعَتُها لأَنها تُنال.
      ابن الأَعرابي: باحةُ الدار ونالَتُها وقاعَتُها واحد؛ قال ابن مقبل: يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً،مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَ؟

      ‏قال الأَصمعي: نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها.
      والنِّيل: نهر مصر، حماها الله وصانها، وفي الصحاح: فيض مصر.
      ونِيل: نهر بالكوفة، وحكى الأَزهري، قال: رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال لها النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير، قال: وقد نزلت بهذه القرية؛ وقال لبيد: ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلاً وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال: أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه،ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّلُ ونُيَال: موضع؛ قال السُّلَيك‎ ‎بن‎ السُّلَكة: أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ،وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْبِ ونائِلةُ: امرأَة.
      ونائلةُ: صنم كانت لقريش، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نيَّلَ

    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل :-
      نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :-قُماشٌ مُنيَّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إِنالةً ، فهو مُنيل ، والمفعول مُنال :-
      • أناله فائدةً مكّنَه من نَيْلِهَا :-أنال السَّائلَ مطلبَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. النِّيلَ
    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان.
      و النِّيلَ جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج.
      و النِّيلَ الصِّباغُ نفسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال :-
      • أناله طعامًا أعطاه إيَّاه :-أناله ما طلب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَنالَ
    • [ن و ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَلْتُ، أُنيلُ، أَنِلْ، مصدر إِنالَةٌ.
      1. :-أَنالَهُ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
      2. :-أَنالَهُ حَقَّهُ :- : مَكَّنَهُ مِنْهُ. :-أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ.
      3. :-أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ :- : جَعَلَهُ يَنالُهُ.
      4. :-أَنالَ بِاللَّهِ :-: حَلَفَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. نَيْلُون
    • نَيْلُون / نِيلُون :-
      نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين :-ثياب من النَّيلون، - الجوارب المصنوعة من النَّيلون تتميَّز بمتانتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنال
    • أنال - إنالة
      1- أناله الشيء أو به : أعطاه إياه. 2- أناله الشيء، أو أنال له الشيء : جعله يناله. 3- أنال بالله : حلف به.

    المعجم: الرائد

  9. نيل
    • نيل
      1- نيل : نبات أزرق يصبغ به. 2- نيل : نبات ذو ساق صلبة وشعب دقاق وورق صغار. 3- نيل : سحاب.

    المعجم: الرائد

  10. نيل
    • ن ي ل: نَالَ خيرا يَنَالُ نَيْلاً أصاب وأصله نيِل يَنِيلُ مثل فهِم يفْهَمُ والأمر منه نَلْ بفتح النون وإذا أخبرت عن نفسك كسرت النون و النِّيلُ فيض مصر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. النَّيْلُ
    • النَّيْلُ : ما يُنال.
      يقال: أَصَاب من عدوِّه نَيْلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نِيلة
    • نِيلة :-
      نِيل، نِيلج، صِباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النِّيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نيّل القطن والصّوف ونحوهما
    • صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :-قُماشٌ مُنيَّل.

    المعجم: عربي عامة

  14. أَنَالَ
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ.
      و أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّيْلَةُ
    • النَّيْلَةُ : النَّوْلَة، وهي العطية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَنَالٌ
    • [ن ي ل].
      1. :-بَعِيدُ الْمَنَالِ :- : مَا يَصْعُبُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ عَكْسُ :-سَهْل الْمَنَالِ.
      2. :-لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً :- : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ.
      3. :-نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ :- : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ.

    المعجم: الغني

  17. نِيلٌ
    • [ن ي ل].
      1.(نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ صِنَاعِيٌّ. تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةٌ زَرْقَاءُ لِلصِّبَاغَةِ.
      2. : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ.
      3. :-نَهْرُ النِّيلِ :- : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا.

    المعجم: الغني

  18. مَنال
    • مَنال :-
      مصدر ميميّ من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ: نَيْل، ما يُطلب تحقيقُه :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سَهْل المَنال:-
      • سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر، - بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نِيلِين
    • نِيلِين :-
      (الكيمياء والصيدلة) مادَّة ملوّنة في نبات الِّنيل، وهي مادّة رباعيَّة بيضاء، تتأكسد وتزرقُّ في الهواء، وتُنْتَج صناعيًّا من النفتالين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَنَالَ
    • أَنَالَ فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نَيْله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَنَايَلاَ
    • تَنَايَلاَ : تناوَلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَيْلٌ
    • [ن و ل]. (مصدر نَالَ). :-كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ :- : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ. :-مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي.

    المعجم: الغني

  23. نِيلُونٌ
    • ثَوْبٌ مِنَ النِّيلُون : نَسِيجٌ صِنَاعِيٌّ شَفَّافٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ النَّفْطِ.

    المعجم: الغني

  24. فانيلا
    • فانيلا :-
      نوع من الملابس ذو نسيج ناعم من الصُّوف أو خليط من الصُّوف والقطن أو الخيوط الصِّناعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مَنال
    • مَنال :-
      ما يُحرَز ويُحقَّق :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سهل المَنال:-
      • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه، - سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وينالا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ل2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الاستحقاق الحمد لله - { ويل للمطففين } . 2 - حرف جر يفيد الاختصاص الجنة للمؤمنين - { فإن كان له إخوة } . 3 - حرف جر يفيد الملك أو التمليك وهبت له مالا - { له ما في السموات وما في الأرض } . 4 - حرف جر يفيد التعليل { وقد كفروا لما جاءكم من الحق } [ ق ] - { لإيلاف قريش . إيلافهم } . 5 - حرف جر بمعنى ( إلى ) { بأن ربك أوحى لها } . 6 - حرف جر بمعنى بعد { أقم الصلاة لدلوك الشمس } . 7 - حرف جر بمعنى ( على ) ، فيكون للاستعلاء الحقيقي أو المجازي { ويخرون للأذقان } - { وإن أسأتم فلها } . 8 - حرف جر يفيد شبه الملك { جعل لكم من أنفسكم أزواجا } . 9 - حرف جر بمعنى ( عند ) كتبته لخمس خلون من رمضان - { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : بكسر اللام وتخفيف الميم . 10 - حرف جر بمعنى ( من ) سمعت له صراخا - *ونحن لكم يوم القيامة أفضل* : ونحن منكم . 11 - حرف جر بمعنى ( في ) { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة } . 12 - حرف جر بمعنى ( عن ) . 13 - حرف جر يفيد القسم لله ما يبقى على الأيام ذو حيد . 14 - حرف جر يفيد التعجب فلله هذا الدهر كيف ترددا ° لله درك . 15 - حرف جر يفيد التعدية ما أحب هذا العالم للقراءة - { فهب لي من لدنك وليا } . 16 - حرف جر ، ويكون زائدا لتقوية عامل ضعيف ، ويسمى لام التقوية { هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون } - { إن كنتم للرؤيا تعبرون } . 17 - حرف جر يفيد التبليغ قلت له : بلغته . 18 - حرف جر يفيد التعدية . 19 - حرف جر يفيد البيان ؛ أي : بيان أن ما بعدها في حكم المفعول وأن ما قبلها هو الفاعل ما أحبني لفلان . 20 - حرف نصب يأتي بعد كون منفي ، يفيد توكيد النفي ، ويسمى لام الجحود { لم يكن الله ليغفر لهم } . 21 - حرف نصب يفيد الصيرورة أو العاقبة ، فيكون ما بعده أمرا مفاجئا غير متوقع بالنسبة لما قبله ، ويسمى لام العاقبة { فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا } : وهي الداخلة على المضارع المنصوب بـ أن مضمرة . 22 - حرف نصب يفيد التعليل ، وهو الذي يكون ما بعده سببا لما قبله ، ويسمى لام التعليل { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس } . 23 - حرف نصب يكون زائدا بعد فعل الإرادة والأمر { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس } . 24 - حرف جزم ، يأتي للأمر وللدعاء وللالتماس ، ويسمى لام الطلب لتعرني قلبك : - { فليستجيبوا لي } - { ثم ليقضوا تفثهم } . 25 - حرف غير عامل للابتداء يفيد توكيد مضمون الجملة وتخليص المضارع للحال ، ومنها اللام التي تأتي بعد إن ، وتسمى اللام المزحلقة { لأنتم أشد رهبة } : دخلت على المبتدأ - { إن ربي لسميع الدعاء } : دخلت على خبر إن وهو اسم - { وإن ربك ليحكم بينهم } : دخلت على خبر إن وهو فعل مضارع - { وإنك لعلى خلق عظيم } : دخلت على خبر إن وهو شبه جملة . 26 - حرف زائد غير عامل ولكنني من حبها لعميد : دخلت على خبر لكن . 27 - حرف غير عامل ، وهي لام الجواب { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } : - [ 1984 ] - جواب لو - { ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض } : جواب لولا - { تالله لقد ءاثرك الله علينا } : جواب القسم . 28 - حرف غير عامل ، يدخل على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني على قسم قبلها لا على الشرط ، ويسمى اللام الموطئة { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم } . 29 - حرف غير عامل ، وهي اللام اللاحقة بأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده ذلك الرجل - تلك المرأة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ل1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لثوي ، مجهور ، ساكن جانبي ، مرقق .
لسان العرب
اللام من الحروف المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وهي ثلاثة أَحرف الراء واللام والنون وهي في حيز واحد وقد ذكرنا في أَول حرف الباء كثرة دخول الحروف الذُّلْق والشَّفَوِيَّة في الكلام
الرائد
* ل. ال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: