وصف و معنى و تعريف كلمة وينبتان:


وينبتان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وينبتان في معاجم اللغة العربية:



وينبتان

جذر [ب]

  1. نَبْت: (اسم)
    • نَبْت : مصدر نبَتَ
  2. نَبت: (اسم)
    • مصدر نَبَتَ
    • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
    • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  3. نبَتَ: (فعل)
    • نبَتَ يَنبُت ، نَبْتًا ونَباتًا و نُبوتًا، فهو نابِت
    • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
    • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
    • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
    • نبَتت فِكرةٌ ونحوُها: تولَّدت، نشأت وتكوَّنت
    • نَبَتَ فِي مَنْبِتِ صِدْقٍ نَبْتَةً ونَبَاتاً : نَشَأَ مَنْشَأَ صِدْقٍ، أَيْ فِي وَسَطٍ جُبِلَ عَلَى الصِّدْقِ
    • نَبَتَتْ لَهُمْ نَابِتَةٌ : أَيْ نَشَأَ لَهُمْ نَشْءٌ صِغَارٌ
    • نَبَتَ ثَديُ الجارية نُبوتًا: نَهَد وارتفع
    • نبتت لهم نابتة: نشأ لهم نَشءٌ: صغار
  4. نبْت: (اسم)
    • نبْت : جمع نَبتة


  5. نبَّتَ: (فعل)
    • نبَّتَ ينبِّت ، تنبيتًا ، فهو مُنبِّت ، والمفعول مُنبَّت - للمتعدِّي
    • نبَّت الزَّرْعُ :بدا لأوّل ما يظهر من الأرض
    • نبَّت الشجرةَ: استنبتها، غرسها، زرعها نبَّت الحبَّ،
    • نبِّت أجلك بين عينيك: ضعه نُصب عينيك
    • نبَّت الصبيَّ: أنبته، ربّاه، وأحسن تعهّده
  6. اِستنبتَ: (فعل)
    • استنبتَ يستنبت ، استِنباتًا ، فهو مُستنبِت ، والمفعول مُستنبَت
    • استنبت الشَّجرةَ : غرسها، زرعها
  7. تَنَبَّتَ: (فعل)
    • تَنَبَّتَ الشيءُ: نَبَتَ
  8. نَباتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نبات
    • كلُّ ما صُنِع من النّبات زيت/ دهن نباتيّ،
    • الشَّحم النَّباتيّ: دُهْن شَمْعيّ يُحْصل عليه من بعض النباتات ويستعمل في الصابون والشُّموع
    • علم الاجتماع النَّباتيّ: (البيئة والجيولوجيا) فرع من علم البيئة يتعلّق بدراسة خصائص المجتمعات النباتيّة وتصنيفها وعلاقاتها بالبيئة وتوزيعها
    • عَالِمٌ نَبَاتِيٌّ : العَارِفُ بِفَصَائِلِ النَّبَاتِ وَطَبَائِعِهِ
    • رَجُلٌ نَبَاتِيٌّ : الَّذِي لاَ يَأْكُلُ إِلاَّ مَا تُنْبِتُهُ الأَرْضُ مِنْ نَبَاتَاتِ الْخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ
  9. منابِتُ: (اسم)
    • منابِتُ : جمع مَنبَت
  10. منابِتُ: (اسم)


    • منابِتُ : جمع مَنبتة
  11. نَبتة: (اسم)
    • الجمع : نَبَتات و نَبْتات و نبات و نبْت ، نُبوت
    • ما ينبت من الأرض
    • نصل النبْتة: الجُزْء المنْتشر من بتلة
  12. نباتات: (اسم)
    • نباتات : جمع نَبات
  13. نابِتة: (اسم)
    • الجمع : نوابِتُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نبَتَ
    • النَّابتَةُ : الغلامُ والجاريةُ جاوزا حدَّ الصِّغَر ولم يجرِّبا الأمورَ بعد
    • النَّابتَةُ: الناشِئةُ
    • هذا قولُ النابتة: الأغمارُ من الأحداث
    • النَّابتَةُ :الحالُ التي ينبُتُ عليها الشيء
    • ما أَحسَنَ نابتةَ بني فلان: ما تربُو عليه أَموالُهُم وأولادُهم
  14. نباتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نبات
    • مصدر صناعيّ من نبات: اعتماد الكائن الحيّ على نظام غذائيّ يتألّف من الخُضار والحبُوب والفواكه والمكسَّرات والبُذور ويتضمّن البيض ومنْتجات الألبان أو من دونها
    • جغرافيا نباتيَّة: دراسة توْزيع النباتات جُغْرافيًّا
    • الحديقة النَّباتيَّة: مكان فيه أنواع شتَّى من النباتات تزرع لأغْراض عِلْميَّة وتعليميَّة وزينيَّة
  15. اِستِنبات: (اسم)
    • مصدر استنبتَ
    • استنبات بكتيريّ: (طب) زرع البكتريا، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة
  16. مُستَنبَت: (اسم)


    • مفعول من اِسْتَنْبَتَ
    • مَكَانُ نَبْتِ النَّبَاتَاتِ وَالأَزْهَارِ، مَنْبِتٌ
  17. مُستنبَت: (اسم)
    • مُستنبَت : اسم المفعول من إِستنبتَ
  18. مُستنبِت: (اسم)
    • مُستنبِت : فاعل من إِستنبتَ
  19. تنبيت: (اسم)
    • تنبيت : مصدر نبَّتَ
  20. نبتيّ: (اسم)
    • لون أحمر غامق
  21. نِبتة: (اسم)
    • النِّبْتَةُ : حالة النبات التي ينبت عليها
  22. تَنابِيْتُ: (اسم)


    • تَنابِيْتُ : جمع تَّنبيت
  23. نوابِتُ: (اسم)
    • نوابِتُ : جمع نابِتة
  24. ينابيت: (اسم)
    • ينابيت :جمع يَنبوت
  25. المنبت: (مصطلحات)
    • ومكان نبت النبات، ومنه قولهم: لا يملك الماء في منابعه ولا الكلأ في منابته. (فقهية)
,
  1. نبت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْتُ: النَّباتُ.
      الليث: كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض،فهو نَبْتٌ؛ والنَّباتُ فِعْلُه، ويَجري مُجْرى اسمِه.
      يقال: أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً؛ ونحو ذلك، قال الفرَّاءُ: إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر.
      قال اللهُ تعالى: وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً، وتَنَبَّتَ؛

      قال: مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ،كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل: المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ.
      وقوله إِلاَّ كناشِرة: أَراد إِلاّ ناشِرة، فزاد الكاف، كما، قال رؤْبة: لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ، وهو مذكور في موضعه.
      واختار بعضهم: أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ، وأَنكره الأَصمعي، وأَجازه أَبو عبيدة، واحتج بقول زهير: حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ، أَي نَبَتَ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ، بالضم في التاء، وكسر الباء؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ، بفتح التاءِ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ، وأَنْبَتَتْ؛ قال ابن سيده: أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن،وأَن الباءَ فيه زائدة؛ وكذلك قول عنترة: شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم؟

      ‏قالوا: أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن.
      قال: وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة، وإِنما تأْويله، والله أَعلم، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها، كما تقول: خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه،ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه؛ كما أَنشد الأَصمعي: ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ،قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير: يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة، وكذلك قوله: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين، إِنما الباء في معنى في، كما تقولا: شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين، كما تقول: ورَدْنا صَدْآءَ، ووافَينا شَحاةَ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ.
      ونَبَت البَقْلُ، وأَنْبَتَ، بمعنى؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى: إِذا السنةُ الشَهْباءُ، بالناس، أَجْحَفَتْ،ونال كرامَ النَّاسِ، في الجَحْرةِ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ، حَوْلَ بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ.
      يعني بالشهباء: البيضاءَ، من الجَدْبِ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات.
      والجَحْرَةُ: السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها.
      والقَطينُ: الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار.
      وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم.
      قال: ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ، وكلهم يقول: أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً.
      قال اللهُ، عز وجل: وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً؛ قال الزجاج: معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: وأَنبَته الله، وفي التنزيل العزيز: والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل، وله نظائر.
      والمَنْبِتُ: موضعُ النبات، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب، وقياسُه المَنْبَتُ.
      وقد قيل: حكى أَبو حنيفة: ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه، بطرح الزائد.
      والمَنْبِتُ: الأَصْلُ.
      والنِّبْتة: شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها.
      والنِّبْتة: الواحدةُ من النَّبات؛ حكاه أَبو حنيفة، فقال: العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ،ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب؛ وقال في موضع آخر: إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت.
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ، وفي المحكم: نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏غَرَسَه وزَرَعه.
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً: غَرَسْتُه.
      والنَّابتُ من كل شيءٍ: الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم.
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ.
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ.
      والنوابتُ، من الأَحداثِ: الأَغْمارُ.
      وفي حديث أَبي ثعلبة، قال: أَتيتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: نُوَيْبِتةُ، فقلتُ: يا رسول الله،نُوَيْبتةُ خير، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ؟ النُّوَيْبِتة: تصغيرُ نابتةٍ؛ يقال: نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار، وصاروا زيادة في العدد.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: أَن معاوية، قال لمن ببابه: لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم، فقال: لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ.
      وأَنْبَتَ الغلامُ: راهقَ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ.
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ: فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل؛ أَراد نباتَ شعر العانة،فجعله علامة للبلوغ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم، إِلا في أَهل الشرك، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم، للتُّهمة في دفع القتل، وأَداءِ الجزية.
      وقال أَحمد: الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين، ويُحْكى مثلُه عن مالك.
      ونَبَّتَ الجاريةَ: غَذَّاها، وأَحْسنَ القيام عليها، رجاءَ فضل رِبحها.
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً: رَبَّيته.
      يقال: نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك.
      والتَّنْبِيتُ: أَوَّل خروج النبات.
      والتنبيت أَيضاً: ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره؛

      قال: بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ: لغةٌ في التَّبْتيتِ،وهو قِطَعُ السَّنام.
      والتَّنْبِيتُ: ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها، للتخفيف عنها، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر.
      والنَّبائتُ: أَعْضادُ الفُلْجان، واحدتها نَبيتة.
      واليَنْبُوتُ: شجر الخَشخاش؛ وقيل: هي شجرة شاكةٌ، لها أَغْصان وورقٌ،وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة، وتُدْعى: نَعْمان الغافِ، واحدتُها يَنْبوتة.
      قال أَبو حنيفة: اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها؛ قال: وهي التي ذكرها النابغة، فقال: يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ،فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام.
      قال ابن سيده: أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع؟

      ‏قال: تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة، وورقها أَصغر من ورق التفاح، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور، شديدة السَّواد، شديدة الحلاوة، ولها عَجَم يوضع في الموازين.
      والنَّبيتُ: أَبو حي؛ وفي الصحاح: حَيّ من اليَمن.
      ونُباتةُ، ونَبْتٌ،ونابِتٌ: أَسماء.
      اللحياني: رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ.
      ويقال: إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، جاء عن العرب بكسر الباء، والقياس مَنْبَتٌ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ، قال: ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر، منها: المسجِد، والمَطْلِع، والمَشْرِقُ، والمَغْرِبُ، والمَسْكِنُ، والمَنْسِك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لقوم من العرب: أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ؟ فقالوا: نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية.
      وفي النَّبْتِ نهاية، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا، فأَسْلَموا.
      ونُباتَى: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ، فَغُودِرَ طافِياً،ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى: ‏نَباةَ كحَصاةٍ، عن أَبي الحسن الأخفش.
      "
  2. نَبْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَبْتُ: النَّباتُ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ.
      ـ مَنْبِتُ: مَوْضِعُهُ، شاذٌّ، والقياسُ مَنْبَتٌ.
      ـ نَبَتَ البَقْلُ: كأَنْبَتَ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً: نَهَدَ.
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ.
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ: نَبَتَتْ عانَتُه.
      ـ تَنْبيتُ: التَّرْبِيَةُ، والغَرْسُ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه.
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ: مُحَدِّثونَ.
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ: خَسيسٌ حَقيرٌ.
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ: نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ.
      ـ نَوابِتُ: الأَغْمارُ من الأَحْداثِ.
      ـ يَنْبوتُ: شَجَرُ الخشخاشِ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ.
      ـ النَّبائتُ: أغْصانُ الفُلْجانِ، الواحدُ: نَبيتةٌ.
      ـ نَبِيتُ: أبو حَيٍّ باليَمَنِ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ.
      ـ نابِتٌ: موضع بالبَصْرَةِ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ.
      ـ ذاتُ النَّابِتِ: من عَرَفاتٍ.
      ـ نُباتى: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً.
      ـ نُبَيْتَةٌ: بنتُ الضَّحاكِ: صحابِيَّةٌ، أو هي ثُبَيْتَةٌ، وتقدَّم.
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ: مُحَدِّثان،
      ـ نُباتِيُّ: الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ.
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي: مُحَدِّثٌ.
  3. نَباتيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَباتيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نبات: :-خليّة نباتيّة.
      2 - كلُّ ما صُنِع من النّبات :-زيت/ دهن نباتيّ، - الغذاء النباتيّ.
      3 - من يتغذّى على النّبات وحده ولا يأكل اللحومَ :-رجل نباتيّ.
      4 - متخصّصٌ في علم النبات :-عالمٌ نباتيّ.
      • الشَّحم النَّباتيّ: دُهْن شَمْعيّ يُحْصل عليه من بعض النباتات ويستعمل في الصابون والشُّموع.
      • علم الاجتماع النَّباتيّ: (البيئة والجيولوجيا) فرع من علم البيئة يتعلّق بدراسة خصائص المجتمعات النباتيّة وتصنيفها وعلاقاتها بالبيئة وتوزيعها.
  4. نبَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَتَ يَنبُت ، نَبْتًا ونَباتًا ، فهو نابِت :-
      نبَت الزَّرعُ خرج من الأرض وأخذ ينمو :-نَبَتَتِ الحشائشُ بكثافة، - {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ} :-
      نبتت لهم نباتة: نشأ لهم نشءٌ صغار.
      نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ.
      نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا :-نبتت سِنٌّ.
      نبَتت فِكرةٌ ونحوُها: تولَّدت، نشأت وتكوَّنت :-الطبع الحسن هو التربة الملائمة التي تنبت فيها الفضيلة وتترعرع [مثل أجنبيّ] :-? نبت فلانٌ في منبت صدْقٍ: كان سليل قومٍ عُرفُوا بالصِّدق.
  5. نَبَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ب هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَبَتَ، يَنْبُتُ، مصدر نَبْتٌ، نَبَاتٌ.
      1. :-نَبَتَ الزَّرْعُ :- : نَشَأَ وَخَرَجَ مِنَ الأَرْضِ.
      2. :-نَبَتَتِ الأَرْضُ :- : صَارَتْ ذَاتَ نَبْتٍ.
      3. :-نَبَتَ فِي مَنْبِتِ صِدْقٍ نَبْتَةً ونَبَاتاً :- : نَشَأَ مَنْشَأَ صِدْقٍ، أَيْ فِي وَسَطٍ جُبِلَ عَلَى الصِّدْقِ.
      4. :-نَبَتَ لأَوْلاَدِ الظِّبَاءِ قُرُونٌ :- : ظَهَرَ، خَرَجَ.
      5. :-نَبَتَتْ لَهُمْ نَابِتَةٌ :- : أَيْ نَشَأَ لَهُمْ نَشْءٌ صِغَارٌ.
  6. استنبتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنبتَ يستنبت ، استِنباتًا ، فهو مُستنبِت ، والمفعول مُستنبَت :-
      استنبت الشَّجرةَ
      1 - غرسها، زرعها :-استنبت البكتريا والجراثيم.
      2 - أنتجها تحت ظروف صناعيّة متحكِّم بها.


  7. نبَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَّتَ ينبِّت ، تنبيتًا ، فهو مُنبِّت ، والمفعول مُنبَّت (للمتعدِّي) :-
      نبَّت الزَّرْعُ بدا لأوّل ما يظهر من الأرض :-نبَّت القمحُ/ النّباتُ.
      نبَّت الشجرةَ: استنبتها، غرسها، زرعها :-نبَّت الحبَّ، - {يُنَبِّتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ} [قرآن] :-
      نبِّت أجلك بين عينيك: ضعه نُصب عينيك.
      نبَّت الصبيَّ: أنبته، ربّاه، وأحسن تعهّده.
  8. النَّابتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّابتَةُ : الغلامُ والجاريةُ جاوزا حدَّ الصِّغَر ولم يجرِّبا الأمورَ بعد.
      و النَّابتَةُ الناشِئةُ.
      يقال: هذا قولُ النابتة: الأغمارُ من الأحداث.
      وإِن بني فلانٍ لنابتة خير أَو نابتةُ شرّ.
      و النَّابتَةُ الحالُ التي ينبُتُ عليها الشيء.
      يقال: ما أَحسَنَ نابتةَ بني فلان: ما تربُو عليه أَموالُهُم وأولادُهم. والجمع : نوابِتُ.
  9. نَبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَتَ الزرْعُ نَبَتَ نَبْتًا، ونَبَاتًا: نَشَأَ وظَهَرَ من الأرض.
      ويقال: نبتت لهم نابتة: نشأ لهم نَشءٌ: صغار.
      و نَبَتَ الأرضُ: صَارت ذاتَ نبت.
      و نَبَتَ ثَديُ الجارية نُبوتًا: نَهَد وارتفع.
  10. نَبَاتِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ب ت]. :-مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبَاتِ.
      1. :-عَالِمٌ نَبَاتِيٌّ :- : العَارِفُ بِفَصَائِلِ النَّبَاتِ وَطَبَائِعِهِ.
      2. :-رَجُلٌ نَبَاتِيٌّ :- : الَّذِي لاَ يَأْكُلُ إِلاَّ مَا تُنْبِتُهُ الأَرْضُ مِنْ نَبَاتَاتِ الْخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ.
  11. نَبَّتَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ت]. (فعل: رباعي متعد). نَبَّتُّ، أُنَبِّتُ، نَبِّتْ، مصدر تَنْبِيتٌ.
      1. :-نَبَّتَ الشَّجَرَ :- : غَرَسَهُ.
      2. :-نَبَّتَ الزَّرْعَ : زَرَعَهُ.
      3. :-نَبَّتَ الْوَلَدَ :- : رَبَّاهُ، أَيْ سَهَرَ عَلَى تَرْبِيَتِهِ.
  12. نَبْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبْتَة :-
      جمع نَبَتات ونَبْتات ونبات ونبْت، جمع الجمع نُبوت: (النبات) ما ينبت من الأرض
      • نصل النبْتة: الجُزْء المنْتشر من بتلة.
  13. إِستنبت (المعجم الرائد)
    • إستنبت - استنباتا
      1- إستنبت : زرع. 2- إستنبت : أخرج النبات.
  14. نَباتيّ (المعجم الرائد)
    • نباتي
      1- نباتي من سوب إلى النبات. 2- نباتي : عالم بالنبات. 3- نباتي : الذي لا يأكل إلا النبات.
  15. نبت (المعجم الرائد)
    • نبت - ينبت ، نبتة ونباتا
      1- نبت : صار رجلا. 2- نبت : «نبت في منبت صدق» : كان من قوم معروفين بالصدق.
  16. نبت (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ت: نَبَتَ الشيء من باب نصر و نَبَاتاً أيضا و نَبَتَت الأرض و أَنْبَتَتْ بمعنى وكذا البقل ز و أَنْبَتَهُ الله فهو مَنْبُوتٌ على غير قياس و المَنبِتُ بكسر الباء موضع النبات
  17. نباتيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نباتيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نبات.
      2 - مصدر صناعيّ من نبات: اعتماد الكائن الحيّ على نظام غذائيّ يتألّف من الخُضار والحبُوب والفواكه والمكسَّرات والبُذور ويتضمّن البيض ومنْتجات الألبان أو من دونها.
      • جغرافيا نباتيَّة: دراسة توْزيع النباتات جُغْرافيًّا.
      • الحديقة النَّباتيَّة: مكان فيه أنواع شتَّى من النباتات تزرع لأغْراض عِلْميَّة وتعليميَّة وزينيَّة.
  18. تَنَبَّت (المعجم الرائد)
    • تنبت - تنبتا
      1- تنبت الشيء : نبت، ظهر. 2- تنبت الغصن : تأصل، ثبت.
  19. نابِتة (المعجم الرائد)
    • نابتة - ج، نوابت
      1- نابتة : مؤنث نابت. 2- نابتة : ما نشأ من الأولاد والماشية.
  20. يَنبوت (المعجم الرائد)
    • ينبوت - ج، ينابيت
      1- ينبوت : شجر الخشخاش. 2- ينبوت : شجر الخروب.
  21. نبت الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • خرج من الأرض وأخذ ينمو :-نَبَتَتِ الحشائشُ بكثافة- {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ} :- ° نبتت لهم نباتة
  22. المَنْبِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْبِتُ : موضع الإنبات.
      [والقياس فتح الباءِ].
      و المَنْبِتُ الأصَلُ.
      يقال: إنه لفي منبتِ صَدق. والجمع : منابتُ.
  23. النَّبَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَاتُ : الحَيُّ النَّامي لا يملك فراق مَنْشئه ويعيش بجذور ممتدَّة في الأرض أَو في الماء، و النَّبَاتُ ما أخرجته الأرض من شجر ونحوه.
      و(علْمُ النَّبَاتِ) : علمٌ يبحث في حياة النبات وتطوُّره وتفصيل أَنواعه.
  24. نَبْتٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ت]. (مصدر نَبَتَ). :-نَبْتُ الأَرْضِ :- : نَبَاتُهَا.
  25. نابِتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابِتة :-
      جمع نوابِتُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نبَتَ.
      2 - غلام أو فتاة جاوزا حدّ الصِّغر، ولم يجرِّبا الأمورَ بعدُ، ناشئة :-فلانٌ نابِتة خير، - أهلاً بنابتة البلاد ومرحبًا ... جدَّدتم العهد الذي قد أخلقا: .


معنى وينبتان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I ب1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّاني من حروف الهجاء، وهو صوتٌ شفويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق. II ب2 [كلمة وظيفيَّة]: 1- حرف جرّ يفيد الإلصاق حقيقة أو مجازًا "أمسكت بالقلم- أخذت برأيك". 2- حرف جرّ يفيد الاستعانة "كتبت بالقلم- {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}". 3- حرف جرّ يفيد الظرفية زمانًا ومكانًا بمعنى (في) "يعمل بالليل- أقام بالبيت- {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍٍ}". 4- حرف جرّ يفيد التَّعْدِية "{ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ}: أذهبه". 5- حرف جرّ بمعنى (إلى) "{وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}". 6- حرف جرّ يفيد السببيّة "أصبحت العربية بفضل الإسلام لغة حضارة كبرى- أُقيم الاحتفال بمناسبة كذا- {ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ}"| بما أنّ: بالنظر إلى أنَّ- بما في: للدلالة على الاحتواء أو التضمين. 7- حرف جرّ يفيد المقابلة أو العوض، ويدخل غالبًا على المتروك "باع الدنيا بالآخرة- {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ}". 8- حرف جرّ يفيد القسم "بالله عليك- {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}". 9- حرف جرّ يفيد المجاوزة بمعنى (عن) "{فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا}- {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ}". 10- حرف جرّ يفيد التبعيض "{وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ}". 11- حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة "{ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ءَامِنِينَ}". 12- حرف جرّ بمعنى (على) "{مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍٍ}". 13- حرف جرّ يفيد التوكيد "{حَقِيقٌ بِأَنْ لاَ أَقُولَ عَلَى اللهِ إلاَّ الْحَقَّ} [ق]". 14- حرف جرّ زائد في فاعل كفى يفيد التوكيد "{وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}". 15- حرف جرّ زائد في فاعل فعل التعجب بصيغة الأمر "أكرم بخالدٍ- {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ}". 16- حرف جرّ زائد في المبتدأ إذا كان لفظ حَسْبُ "بحسبك درهم". 17- حرف جرّ زائد في خبر (ليس) "ليس عامرٌ بكاذب- {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ}". 18- حرف جرّ زائد في التوكيد بالنفس والعين "جاء خالد بنفسه/ بعينه". 19- حرف جرّ زائد في المبتدأ الذي يأتي بعد (إذا) الفجائية "نظرت فإذا بالشمس قد طلعت". 20- حرف جرّ زائد في المفعول به "{وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}". 21- حرف جرّ زائد في الحال المنفيّ عاملها "*فما رجَعَت بخائبة ركاب*". 22- حرف جرّ زائد في خبر (ما) النافية "{وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ}". 23- حرف جرّ زائد في خبر كان المنفي "ما كان الرسول بكاذب". 24- حرف جرّ زائد بعد اسم الفعل (عليك) "وعليك بالحجّاج لا تعدل به... أحدًا إذا نزلت عليك أمورُ". 25- حرف جرّ زائد بعد كلمة (ناهيك) كثيرًا "ناهيك بالزمن مؤدِّبا".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: