وصف و معنى و تعريف كلمة وينثن:


وينثن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح وينثن في معاجم اللغة العربية:



وينثن

جذر [ث]

  1. أَنَّثَ: (فعل)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  2. نَثَّ: (فعل)
    • نَثَّ نَثًّا، ونَثِيثًا
    • نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ
    • نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ
    • نَثَّ الرَّجُلُ: عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً
    • نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه
    • نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ
    • نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ
  3. أَناثى: (اسم)
    • أَناثى : جمع أُنْثَى
  4. أَنُثَ: (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث


  5. أَنثَ: (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  6. مِنَثّ: (اسم)
    • يقال فلانٌّ مِنَثًّ: مِذياعٌ للأخبار والأسرار
  7. أُنثَى: (اسم)
    • الجمع : إِناث و أُناثَى
    • الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ
    • وامرأَةٌ أُنْثَى: كاملة الأُنوثة
    • الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحْبَلُ وَتَلِدُ النجم آية 45وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثَى (قرآن)
  8. نَثّ: (اسم)
    • شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ
  9. امرأَةٌ أُنْثَى:
    • كاملة الأُنوثة.
  10. أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ:


    • غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.
  11. أَنَّثَ في الأمْرِ:
    • لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ.
  12. أَنَّثَ كَلِمَةً:
    • جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.
  13. أَنَّثَ وَلَدَهُ:
    • خَنَّثَهُ.
  14. أنّث الشّيء:
    • جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى ''وما التأنيث لاسم الشمس عيب. وما التذكير فخرٌ للهلالِ''.
  15. نَثَّ الْجُرْحَ:
    • دَهَنَهُ.
  16. نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ:


    • حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه.
  17. نَثَّ الْعَرَقُ:
    • سَالَ.
  18. نَثَّ الْعَظْمُ:
    • سَالَ دَسَمُهُ.
  19. نَثَّ الإِنَاءُ:
    • رَشَحَ بِمَا فِيهِ.
  20. نَثَّ الرَّجُلُ:
    • عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً.
  21. نَثَّ صَاحِبَهُ:
    • اِغْتَابَهُ.
  22. أَغْفَرَ أنثى تَيْسِ الجبَل:


    • صارت ذاتَ غُفْر.
  23. أُنثَى ماشِيةٌ:
    • كَثِيرَةُ الولد.
  24. أنَّثَ في:
    • تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ.
  25. تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ:
    • تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ.
,
  1. أنث (المعجم لسان العرب)
    • "الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ‏.
      ‏الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها‏.
      ‏كما، قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ‏.
      ‏والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى‏.
      ‏وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث ‏.
      ‏ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد ‏.
      ‏وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ‏.
      ‏والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ ‏.
      ‏ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما ‏

      يقال: ‏رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال‏.
      ‏ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه ‏.
      ‏وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ ‏.
      ‏والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد؟

      ‏قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ؟

      ‏قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى‏.
      ‏وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده‏.
      ‏والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها‏.
      ‏والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛

      وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال‏.
      ‏وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ‏.
      ‏المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور‏.
      ‏وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ ‏.
      ‏وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي‏.
      ‏ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ ‏.
      ‏وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها‏.
      ‏قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه؟

      ‏قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ‏.
      ‏والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة‏.
      ‏والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر‏.
      ‏وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير‏.
      ‏والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ ‏.
      ‏والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛

      أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع‏.
      ‏وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح‏.
      ‏الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن ‏.
      ‏وروى إِبراهيم النحعي أَنه، قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.
      "
  2. أُنثَى (المعجم الرائد)


    • أنثى - ج، إناث وأناثى ، جج أنث
      1- أنثى : عضو من جنس : الذي يلد. 2- أنثى : إمرأة.
  3. نثى (المعجم الرائد)
    • نثى - ينثي ، نثيا
      1-نثى الخبر : حدث به، أشاعه، أذاعه
  4. نَثَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَثَيْتُ الخَبَرَ: نَثَوْتُهُ.
      ـ أنْثَى: اغْتابَ، وأَنِفَ من الشيءِ.
  5. تناثى (المعجم الرائد)
    • تناثى - تناثيا
      1- تناثى القوم الأخبار أو نحوها : نشروها. 2- تناثى القوم الشيء : تذاكروه.
  6. نَثّ (المعجم الرائد)
    • نث - ينث وينث ، نثا
      1- نث الخبر : كشفه، أذاعه. 2- نث الجرح : دهنه.


  7. نث (المعجم الرائد)
    • نث - ينث ، نثا ونثيثا
      1- نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه. 2- نث : عرق من سمنه. 3- نث العظم : سال دسمه.
  8. أنثى كاملة (في طائفة النحل) (المعجم عربي عامة)
    • أنثى النحل التي تكون أعضاؤها التناسلية كاملة النضج والتكوين وهي الملكة، وتنتج عن بيضة مخصبة.
  9. أنّث الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
  10. أنّث الكلمة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) أضاف إليها علامة التأنيث.
  11. أنّث في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • لان ولم يتشدّد.
  12. أنث (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ن ث: جمع الأنثى إناثٌ وقد قيل أُنُثٌ بضمتين كأنه جمع إناث و الأُنْثَيانِ الخصيتان والأذنان أيضا
  13. أَنثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد.
      و أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث.
  14. أَنُثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة، وأناثة: لان، فهو أَنِيث.
  15. نَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَثَّ نَثَّ ِ نَثًّا، ونَثِيثًا: رَشَح.
      يقال : نَثَّ الوعاءُ، ونَثَّ العَرَقُ.
      و نَثَّ الخبرَ نَثَّ نَثًّا: أفشاهُ، الجرحَ: دَهَنه.
  16. أَنُثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنُثَ، يَأْنُثُ، مصدر أُنوثَةٌ، أَنْثٌ، أَناثَةٌ. :-أَنُثَ الحَديدُ :- : لاَنَ.
  17. أَنَّثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَّثَ، يُؤَنِّثُ، أَنِّثْ، مصدر تَأْنيثٌ.
      1. :-أَنَّثَ كَلِمَةً :- : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.
      2. :-أَنَّثَ في الأمْرِ :- : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ.
      3. :-أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : عَدَّهُ أُنْثَى.
      4. :-أَنَّثَ وَلَدَهُ :- : خَنَّثَهُ.
      5. :-أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ :- : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.
  18. نَثَّ (المعجم الغني)
    • [ن ث ث]. (فعل: ثلاثي لازم). نَثَّ، يَنِثُّ، مصدر نَثٌّ، نَثِيثٌ.
      1. :-نَثَّ الإِنَاءُ :- : رَشَحَ بِمَا فِيهِ.
      2. :-نَثَّ الْعَرَقُ :- : سَالَ.
      3. :-نَثَّ الْعَظْمُ :- : سَالَ دَسَمُهُ.
      4. :-نَثَّ الرَّجُلُ :-: عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً.
  19. نَثَّ (المعجم الغني)
    • [ن ث ث]. (فعل: ثلاثي متعد). نَثَّ، يَنُثُّ، مصدر نَثٌّ.
      1. :-نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ :- : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه.
      2. :-نَثَّ الْجُرْحَ :- : دَهَنَهُ.
      3. :-نَثَّ صَاحِبَهُ :- : اِغْتَابَهُ.
  20. أُنْثَى (المعجم الغني)
    • جمع: إِناثٌ. [أ ن ث]. :-الأُنْثَى وَالذَّكَرُ :- :
      الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحْبَلُ وَتَلِدُ. النجم آية 45وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثَى (قرآن).
  21. أنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :-
      أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
      أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث.
      أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.
  22. أنثى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنثى :-
      جمع إناث وأناثَى وأناثِيّ، جمع الجمع أُنُث، مث أنثيان: جنس يلد من الناس والحيوان خِلاف الذَّكر من كلِّ شيء :- {إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} :-
      • امرأةٌ أنثى: كاملة الأنوثة.
  23. أَنُث (المعجم الرائد)
    • أنث - تأنيثا
      1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل. 2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة. 3- أنثه : عده أنثى. 4- أنثه : خنثه.
  24. أَنث (المعجم الرائد)
    • أنث - يأنث ، أنثا وأنوثة وأناثة
      1-أنث الشيء : لان
  25. أنثى (المعجم الرائد)
    • أنثى - إنثاء
      1- أنثاه : عابه وذكره بما يكره من العيوب. 2- أنثى من الشيء : : كرهه وترفع عنه .


معنى وينثن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ث [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الرّابع من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ(من الأسنان وحدّ اللسان)، مهموس، ساكن احتكاكيّ، (رخو)، مُرقَّق.
Advertisements
الرائد
* ث الحرف الرابع من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن خمس مئة (500).
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: