عمليّة نزع للقلب الإداريّ أو المسئوليَّة الإداريَّة وما يصاحبها من امتيازات من شخص أو جماعةٍ مُعيَّنة إلى فردٍ أو جهة أخرى لعدم الالتزام بقواعد العمل أو عدم الرَّغبة في الاستمرار فيه
إِنحاء: (اسم)
مصدر أنحى/ أنحى على/ أنحى في/ أنحى لـ
,
انتحى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى (للمتعدِّي) :- • انتحى الشَّخصُ أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت، - انتحى رُكْنًا بعيدًا. • انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ: نحاه، قصده، عمد إليه :-انتحى شجرةً تظلّله. • انتحى عنه: ابتعد عنه.
تنحَّى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه :- • تنحَّى الشَّخصُ مُطاوع نحَّى: صار في ناحِية. • تنحَّى الشَّخصُ/ تنحَّى الشَّخصُ عن المكان: اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه، - تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة، - موظّف متنح عن عمله.
نِحْيُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نِحْيُ: الزِّقُّ، أو ما كان للسَّمْنِ خاصةً، كالنَّحْي والنَّحَى، كفَتًى، وجَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فيها لَبَنٌ ليُمْخَضَ، ونَوْعٌ من الرُّطَبِ، وسَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ، ج: أنْحاءٌ ونُحِيٌّ ونِحاءٌ. ـ نَحا اللَّبَنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ، ـ نَحا الشيءَ: أزالَه، كَنَحَّاهُ فَتَنَحَّى، ـ نَحا بَصَرَهُ إليه: صَرَفَهُ. ـ ناحِيةُ وناحاةُ: الجانِبُ. ـ إبِلٌ نَحِيٌّ: مُتَنَحِّيَةٌ. ـ مَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي، وطَريقُ السَّانِيَةِ. ـ أهلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَدَاءُ، ـ مُنْجاةُ: القَوْسُ الضَّخْمَةُ، والعَظيمَةُ السَّنامِ من الإِبِلِ. ـ أنْحَى له السِّلاحَ: ضَرَبَهُ به. ـ انْتَحَى: جَدَّ، ـ انْتَحَى في الشيءِ: اعْتَمَدَ. ـ هو نَحِيَّةُ القَوارِعِ: الشَّدائِد تَنْتَحيهِ.
إِنتَحَى(المعجم الرائد)
إنتحى - انتحاء 1- إنتحى : مال إلى ناحية. 2- إنتحى الشيء : قصده. 3- إنتحى عليه : اعتمد عليه. 4- إنتحى الجمل : اعتمد في سيره على أيسره. 5- إنتحى في الأمر : جد فيه
النِّحْي : زِقُّ السمن. و النِّحْي من أمثالهم: :-أشغَلُ مِن ذات النِّحيين. ونوع من الرُّطَب. و النِّحْي سَهم عريضُ النَّصل. والجمع : أنْحَاءُ، ونُحِيٌّ.
تنحّى الشّخص/ تنحّى الشّخص عن المكان(المعجم عربي عامة)
اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه- تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة- موظّف متنح عن عمله.
تَنَحَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَحَّى : صَار في ناحية. و تَنَحَّى زال وبَعُد. يقال: نحَّاه فتنحَّى. و تَنَحَّى له: قصد واعتمد.
انتحاء :- 1 - مصدر انتحى/ انتحى عن. 2 - (الأحياء) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل: الضوء، الحرارة، الماء، الجاذبيّة الأرضيّة. • انتحاء ضوئيّ: (النبات) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه.
مُتَنَحِّية(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُتَنَحِّية :- صيغة المؤنَّث لفاعل تنحَّى/ تنحَّى عن. • صِفة مُتنحِّية: (الأحياء) صفة وراثيّة لا تظهر خاصيَّتها المميِّزة إلاّ إذا كانت صِفة مشتركة بين الوالدين، عكسها صفة سائدة.
مَنحاة(المعجم الرائد)
منحاة - جمع من اح 1- منحاة : مسيل ملتو. 2- منحاة : «أهل المنحاة» القوم البعداء الذين ليسوا أقارب.
المَنْحَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنْحَاةُ : المسِيل الملتوِي. و يقال: هو من أهل المَنْحاة: بعيد ليس بقريب.
المُنْحَاة(المعجم المعجم الوسيط)
المُنْحَاة من القسيِّ: الضخمةُ. و المُنْحَاة من النوق: العظيمةُ السّنام.
نَحْويّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نَحْويّ :- جمع نحويُّون ونُحاة: 1 - اسم منسوب إلى نَحْو: :-إعراب نحويّ، - دراسة/ إحالة نحويّة. 2 - عالم بالنحْو، ويجوز فتح الحاء (نَحَويّ) :-النحويُّون الكوفيّون، - نحاة البصرة. • المقيِّد النَّحويّ: حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد المعنى وييِّنه ويزيد فيه شيئًا جديدًا.
انتحى الشّخص(المعجم عربي عامة)
أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت- انتحى رُكْنًا بعيدًا.
النَّحِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّحِيَّةُالنَّحِيَّةُ يقال: هو نحيّة الشدائد: هدفها وقَصْدُها.
ح [كلمة وظيفيَّة]: الحرف السّادس من حروف الهجاء، وهو صوتٌ حلقيّ، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق.
لسان العرب
قال الخليل الحاء
حرف مخرجه من الحلق ولولا بُحَّةٌ فيه لأَشبه العين وقال وبعد الحاء الهاء ولم
يأْتَلفا في كلمة واحدة أَصلية الحروف وقبح ذلك على أَلسنة العرب لقرب مخرجيهما
لأَن الحاء في الحلق بلزق العين وكذلك الحاء والهاء ولكنهما يجتمعان في كلمتين لكل
واحد معنى على حدة كقول لبيد يَتمادَى في الذي قلتُ له ولقد يَسْمَعُ قَوْلي حَيَّ
هَلْ وكقول الأخر هيهاه وحَيهَله وإِنما جمعها من كلمتين حيّ كلمة على حدة ومعناه
هلمَّ وهل حَثِّيثَّى فجعلهما كلمة واحدة وكذلك ما جاء في الحديث إِذا ذكر
الصالحون فحيَّهَلاً بعُمَرَ يعني إِذا ذكروا فَأْتِ بذكر عمر قال وقال بعض الناس
الحَيْهَلَةُ شجرة قال وسأَلنا أَبا خيرة وأَبا الدقيش وعدَّةً من الأَعراب عن ذلك
فلم نجد له أَصلاَ ثابتاً نطق به الشعراء أَو رواية منسوبة معروفة فعلمنا أَنها
كلمة مولدة وضعت للمُعاياةِ قال ابن شميل حَيَّهَلا بقلة تُشْبِه الشُّكاعَى يقال
هذه حَيَّهَلا كما ترى لا تنون في حيَّ ولا في هلا الياء من حي شديدة والأَلف من
هلا منقوصة مثل خمسة عشر وقال الليث قلت للخليل ما مثل هذا من الكلام أَن يجمع بين
كلمتين فتصير منهما كلمة ؟ قال قول العرب عبد شمس وعبد قيس عبد كلمة وشمس كلمة
فيقولون تَعَبْشَمَ الرجل وتَعَبْقَسَ ورجل عَبْشَمِيٌّ وعَبْقَسِيٌّ وروي عن
الفراء أَنه قال لم نسمع بأَسماءِ بنيت من أَفعال إِلاَّ هذه الأَحرف البسملة
والسبحلة والهيللة والحوقلة أَراد أَنه يقال بسمل إِذا قال بسم الله وحوقل إِذا
قال لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وحمدل إِذا قال الحمد لله وجَعْفَلَ جَعْفَلَةً
من جُعِلْتُ فداءك والحَيْعَلَةُ من حيّ على الصلاة قال أَبو العباس هذه الثلاثة
أَحرف أَعني حَمْدَلَ وجَعْفَلَ وحَيْعَلَ عن غير الفراء وقال ابن الأَنباري فلان
يُبَرْقِل علينا ودَعْنا من التَّبَرْقُلِ وهو أَن يقول ولا يفعل ويَعِدَ ولا
يُنْجِز أُخذ من البَرْقِ والقَوْل
الرائد
* ح. الحرف السادس من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ثمانية (8).