وصف و معنى و تعريف كلمة وينمل:


وينمل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح وينمل في معاجم اللغة العربية:



وينمل

جذر [مل]

  1. نَمَل: (اسم)
    • مصدر نُمِلَ ونمِلَ
    • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  2. نَمَلَ: (فعل)
    • نَمَلَ نَمْلاً، ونُمًولاً و نَمَلانًا
    • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
    • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
    • نَمَلَ فلانٌ: نَمَّ
    • نَمَلَ نَمَلانًا: أَشرف على الشيء،
  3. نَمِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِلَ
    • مَكَانٌ نَمِلٌ: كَثِيرُ النَّمْلِ
    • النَّمِل : الحاذِقُ
  4. نَمِلَ: (فعل)
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِلُ، وهي نَمِلةٌ
    • نمِل المكانُ: كثُر نَمْلُه
    • نَمِلَتْ رِجْلُهُ : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا
    • نمِلت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث
    • نَمِلَت المرأة، أو الفرسُ: لم تستقرّ
    • امرأة نمْلَى: لا تستقرُّ في مكان


  5. نَمِلُ: (اسم)
    • نَمِلُ : فاعل من نَمِلَ
  6. نَمْل: (اسم)
    • نَمْل : جمع نَملة
  7. نَمَّلَ: (فعل)
    • نمَّلَ ينمِّل ، تنميلاً ، فهو مُنمِّل
    • نَمَّلَ الكتابَ: قارب خطَّه
    • نَمَّلَ ثوبَه: رَفَأَهُ
    • نمَّلت رِجلُه :أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها
  8. نُمِلَ: (فعل)
    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول
    • نُمِلَ الطعامُ: أصَابه النَّمْلُ
  9. تَنَمَّلَ: (فعل)
    • تنمَّقَ يتنمَّق ، تنمُّقًا ، فهو مُتنمِّق
    • تَنَمَّلَ النَّاسُ : تَحَرَكُّوا واخْتَلَطَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ
    • تَنَمَّلَ سُكَّانُ الحَيِّ : تَفَرَّقُوا لِلسَّعْيِ تَفَرُّقَ النَّمْلِ
  10. نَملة: (اسم)


    • الجمع : نَمَلات و نَمْلات و نِمونَمْل
    • النَّمْلَةُ : حشرةٌ خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة وقسم ذوات الحُمَة، تتخذ سكَنَها تحت الأرض، وتعيش في جماعة من أَفرادِ نوعها دائبةً متعاونة
    • النَّمْلَةُ :النَّميمة
    • قوّة النَّمل [مثل]: يُضرب به المثل لأنَّ النَّملة تجرّ أضعافَ وزنها،
    • كَسْب النَّمْل [مثل]: يُضرب به المثل لأنّ النَّمل دائب الكسب والجمع،
    • أجمع من نملة [مثل]: يُضرب في الكدّ والجدّ،
    • جناح النَّملة [مثل]: يُضرب لاستغناء الفقير بما فيه هلاكه،
    • هو أضبط من نَمْلة: دقيق
    • النَّملة البيضاء: (الحيوان) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النَّملةَ وتظهر في أيّام الرَّبيع، وتأكل الخشبَ ونحوَه، يقال لها الأَرَضَة
    • النَّمْل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 27 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وتسعون آية
    • النَّمل الخشَّاب: (الحيوان) نمل أسود يتميَّز بكبر حجمه نسبيًّا، تعيش جماعاته في تجاويف تصنعها بفكوكها المنجليّة في لُبّ جذوع الأشجار أو عروق الخشب المعدَّة للبناء
    • جمع: نَمْلٌ، نِمَالٌ : جِنْسُ حَشَرَاتٍ مِنْ فَصِيلَةِالنَّمْلِيَّاتِ، أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا النَّمْلَةُ الْحَصَّادَةُ، وَالْعَسَّالَةُ وَالْفِطْرِيَّةُ وَالْبَنَّاءةُ وَالْبَيْضَاءُ وَالْحَمْرَاءُ وَالْمُجَنَّحَةُ، صَغِيرَةُ الْحَجْمِ يَعِيشُ النَّمْلُ حَيَاةً جَمَاعِيَّةً فِي قَرْيَةٍ مُؤَلَّفَةٍ مِنْ عِدَّةِ سَرَادِيبَ وَأَنْفَاقٍ يَتَعَاوَنُ أَفْرَادُهَا، حَيْثُ تَقُومُ الإِنَاثُ الْعَامِلاَتُ بِجَمِيعِ الأَعْمَالِ، فَهِيَ الَّتِي تُشَيِّدُ الْقَرْيَةَ وَتَجْنِي الطَّعَامَ أَمَّا الذُّكُورُ فَتَقُومُ بِإِخْصَابِ الإِنَاثِ وَهُوَ الْوَقْتُ الَّذِي تَعِيشُ فِيهِ
  11. أنامِلُ: (اسم)
    • أنامِلُ : جمع أَنمَلة
  12. أَنمَلة: (اسم)
    • الجمع : أُنمُلات و أنامِلُ
    • أَنْمَلة / أَنْمُلة / أُنْمُلة ،
    • الأُنْمُلَةُ : عقلة الإصبع أَو سُلامَاها ، المَفْصِلُ الأعلى من الإصبع الذي في الظُّفْر، رأس الإصبع ، عضّ أناملَه غيظًا: غضب بشدّة مع حسرة وندم،
    • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل،
    • لم يتقدَّم قِيْد أَنْمُلة: بقي حيثُ هو
  13. نَمّال: (اسم)
    • النَّمَّالُ : النَّمَّامُ
  14. نِمال: (اسم)
    • نِمال : جمع نَملة
  15. نِمال: (اسم)
    • نِمال : جمع نَّمْل
  16. مُنمِّل: (اسم)


    • مُنمِّل : فاعل من نَمَّلَ
  17. نَمِلة: (اسم)
    • نَمِلة : فاعل من نَمِلَ
  18. نمليّة: (اسم)
    • النمْلِيَّةُ : صِوانٌ للأطعمة يمنَع النَّمَل والحشرات من الوصَول إِليها، ويُصنَعُ من الخشب والمعدن، وله أبوابٌ من السلك الضَّيِّقُ الثقوب
    • دولاب من الخشب أو المعدن لحفظ الأطعمة، يمنع النَّملَ أو الحشرات من الوصول إليها
  19. مُنَمَّلة: (اسم)
    • المُنَمَّلَةُ : التي لا تستقر في مكان
  20. نامِلة: (اسم)
    • النَّامِلَةُ : السَّابلة/ جماعات الناس السائرين في الطُّرقات
  21. مُنَمَّل: (اسم)
    • لقد طالبت غيرَ مُنَمَّل: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عمَّا يريد
  22. نُملة: (اسم)


    • النُّمْلَةُ : بقيّةُ الماء في الحوض
    • فرسٌ ذو نُمْلَة: كثير الحركة
  23. تَنَمُّل: (اسم)
    • مصدر تَنمَّلَ
    • تَنَمُّلُ النَّاسِ : تَحَرُّكُهُمْ واخْتِلاَطُ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ
    • تَنَمُّلُ السُّكَّانِ : تَفَرُّقُهُمْ لِلسَّعِي تَفَرُّقَ النَّمْلِ
  24. تنميل: (اسم)
    • مصدر نمَّلَ
    • استرخاء وشعور بالثِّقل في أحد أعضاء الجسم، وغالبًا ما يكون نتيجة لعدم تحريكه فترة طويلة، وقد يكون ذلك مرضًا أو نتيجة لمرض
  25. مَنْمول: (اسم)
    • مَنْمول : اسم المفعول من نُمِلَ
,
  1. نمل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّمْلُ: معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة، وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة، ثم وقع التخفيف وغلب، وقوله عز وجل:، قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم؛ جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه، قال، قالت، والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه، والجمع نِمَال؛ قال الأَخطل: دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ: كثيرة النَّمْل.
      وطعام مَنْمُول: أَصابه النَّمْل.
      وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي، قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس، ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل؟، قال: النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ، قيل له: إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل؟، قال: إِذا آذتْك فاقْتُلْها، قال: والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات، وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار، ثم، قال: والنَّمْل ثلاثة أَصْناف: النَّمْل وفازِر وعُقيفان، قال: والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس، والذرُّ يؤذي، وقيل: أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال، وقال الحربي: النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ.
      وروي عن قتادة في قوله: عُلِّمْنا مَنْطِق الطير، قال: النَّمْلة من الطير، وقال أَبو خيرة: نملة حَمراء (* قوله «وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ» هكذا في الأصل هنا، وعبارته في مادة حوأ: أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان، فلعل ما هنا فيه سقط) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ، بالواو، قال: والذَّرُّ داخِل في النَّمْل، ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل.
      وقال ابن شميل: النَّمْل الذي له رِيش، يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام.
      الفراء: يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ.
      والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ، كل ذلك: النمِيمة.
      رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال، كله نَمَّام، وكذلك الإِنمال؛ قال ابن بري: شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي: أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل

      وجمعها نُمْل، وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل؛ قال الكميت: ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين، ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب.
      وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى: لا تستقر في مكان،وفرس نَمِلٌ كذلك، وهو أَيضاً من نعت الغلظ.
      وفرس نَمِل القوائم: لا يستقر.
      وفرس ذو نُمْلة، بالضم، أَي كثير الحركة.
      ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر.
      ورجل نَمِل أَي حاذِق.
      وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ.
      ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها؛ الفراء: نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها.
      والنَّمِل: الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله.
      ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل.
      ابن سيده: ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله.
      يقال: رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل.
      وتَنَمَّلَ القومُ: تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض.
      ونَمِلَتْ يدُه: خُدِرت.
      والنُّمْلة، بالضم: البقيَّة من الماء تبقى في الحوض؛ حكاه كراع في باب النون.
      والأَنْمُلة، بالفتح (* قوله «والانملة بالفتح إلخ» عبارة القاموس: والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر، الجمع أنامل وأنملات): المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع، والجمع أَنامِل وأَنمُلات، وهي رؤوس الأَصابع، وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير، وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات؛ هذا كله قول سيبويه.
      والنَّمْلة: شَقٌّ في حافِر الدابة.
      والنَّمْلة: عيب من عُيوب الخيل.
      التهذيب: والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ.
      أَبو عبيدة: النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك، وفي الصحاح: إِلى المَقَطِّ؛ قال ابن بري: الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر، ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه.
      والنَّمْلة: شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل، وقيل: النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره، ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته، تقول المَجوس ذلك؛

      قال: ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ، وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات؛ قال أَبو العباس: وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت: وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل، وفسره: أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه، وقيل: النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان.
      الجوهري: النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب، وتقول المجوس: إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها.
      وفي الحديث: لا رُقْية إِلا في ثلاث: النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس؛ النَّمْلة: قُروح تخرُج في الجنْب.
      وقال أَبو عبيد في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لِلشَّفّاء: عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة؛ قال ابن الأَثير: شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع، ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال: العَرُوس تحْتَفِل، وتخْتضب وتَكْتَحِلْ، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل، وعوض تَخْتَضِب تَقْتال، فأَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه.
      وكتا مُنَمَّل: مكتوب، هذلية.
      ابن سيده: وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ؛ قال أَبو العيال الهذلي: والمَرْءُ عمراً، فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل: كمُنْمَل.
      ونَمَلى: موضع.
      والنَّأْمَلةُ: مِشية المقيد، وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً؛ وقول الشاعر: فإِنِّي، ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي، لقد طالَبْت غير مُنَمَّ؟

      ‏قال أَبو نصر: أَراد غير مَذْعور، وقال: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد.
      "
  2. نَمْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَمْلُ معروف، واحدَتُهُ: نَمْلَةٌ، ونُمْلَةٌ، ج: نِمالٌ.
      ـ أرضٌ نَمِلَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ طَعامٌ مَنْمولٌ: أصابَهُ النَّمْلُ.
      ـ نَمْلَةُ ونِمْلَةُ ونُمْلَةُ ونَميلَةُ: النميمةُ.
      ـ هو نَمِلٌ ونامِلٌ ومُنْمِلٌ ومِنْمَلٌ ونِمَّالٌ: نَمَّامٌ، وقد نَمَـلَ ونَمِلَ وأنْمَلَ.
      ـ فيه نَمْلَةٌ: كَذِبٌ.
      ـ امرأةٌ مُنَمَّلَةٌ، ونَمْلَى: لا تَسْتَقِرُّ في مَكان، وكذا فَرَسٌ نَمِلٌ.
      ـ رَجُلٌ نَمِلٌ: خَفيفُ الأصابع لا يَرى شَيْئاً إلاَّ عَمِلَهُ، أو حاذِقٌ.
      ـ تَنَمَّلوا: تَحَرَّكوا، ودَخَلَ بعضُهُم في بَعْضٍ.
      ـ نَمِلَتْ يَدُهُ: خدِرَتْ،
      ـ نَمِلَتْ في الشَّجَرِ: صَعِدَ.
      ـ مُنَمَّلُ: المَرْفُوُّ، والمَكْتوبُ، أو المُتَقارِبُ الخَطِّ، كالمُنْمَلِ،
      ـ نَمْلَةُ: شَقٌّ في حافِرِ الدابَّةِ، وقُروحٌ في الجَنْبِ، كالنَّمْلِ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في الجَسَدِ بالْتِهابٍ واحْتِراقٍ، ويَرِمُ مَكانُها يَسيراً، ويَدِبُّ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ، كالنَّمْلَةِ، وسَبَبُها صَفْراءُ حادَّةٌ، تَخْرُجُ من أفْواهِ العُروقِ الدِقاقِ، ولا تَحْتَبِسُ فيما هو داخِلٌ من ظاهر الجِلْدِ، لِشِدَّةِ لَطافَتِها وحِدَّتِها.
      ـ أبو نَمْلَةَ عَمَّارُ بنُ مُعاذٍ الأنْصارِيُّ: صَحابِيٌّ.
      ـ نُمْلَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ.
      ـ نَمَلَى: ماءٌ قُرْبَ المَدينَةِ.
      ـ نَمَلانُ: الإِشْرافُ على الشَّيْءِ.
      ـ مُنْمولُ: اللِسانُ.
      ـ نامِلَةُ: السابِلَةُ.
      ـ نَمِلُ: صَبِيُّ تُجْعَلُ في يَدِهِ نَمْلَةٌ إذا وُلِدَ، يقولونَ: يَخْرُجُ كَيِّسا ذَكِيّاً.
      ـ وسَمَّوْا: نَمْلَةَ ونُمَيْلاً ونُمَيْلةَ مُصَغَّرَيْنِ.
      ـ نُمَيْلَةُ غَيْرُ مَنْسوبٍ، وابنُ عَبْدِ الله بن فُقَيْمٍ: صَحابِيَّانِ، وإِسْمَاعيلُ بنُ نُمَيْلٍ، ومحمدُ بنُ عَبدِ الله بنِ نُمَيْلٍ الخَلاَّلانِ: مُحَدِّثانِ.
      ـ رَجُلٌ مُؤَنْمِلُ الأصابِعِ: غَليظُ أطْرافِها في قِصَرٍ.
      ـ مُنامَلَةُ: مِشْيَةُ المُقَيَّدِ.
      ـ أَنْمَلَةُ وأُنْمَلَةُ وإِنْمَلَةُ وأَنْمُلَةُ وأُنْمُلَةُ وإِنْمُلَةُ وأَنْمِلَةُ وأُنْمِلَةُ وإِنْمِلَةُ: التي فيها الظُّفُرَ ج: أنامِلُ وأنْمُلاتٌ.
  3. نَمْلة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَمْلة :-
      جمع نَمَلات ونَمْلات ونِمال ونَمْل: (الحيوان) حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رُتبة غشائيّات الأجنحة، تتَّخذ سكنها تحت الأرض وتعيش في جماعةٍ من أفراد نوعها دائبة متعاونة، (يُطلق على المذكّر والمؤنّث) :-وادي/ قرية النَّمل: يُضرب مثلاً للمكان كثير السكّان، - قوّة النَّمل [مثل]: يُضرب به المثل لأنَّ النَّملة تجرّ أضعافَ وزنها، - كَسْب النَّمْل [مثل]: يُضرب به المثل لأنّ النَّمل دائب الكسب والجمع، - أجمع من نملة [مثل]: يُضرب في الكدّ والجدّ، - جناح النَّملة [مثل]: يُضرب لاستغناء الفقير بما فيه هلاكه، - {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَاأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ} :-
      • هو أضبط من نَمْلة: دقيق.
      النَّملة البيضاء: (الحيوان) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النَّملةَ وتظهر في أيّام الرَّبيع، وتأكل الخشبَ ونحوَه، يقال لها الأَرَضَة.
      النَّمْل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 27 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وتسعون آية.
      النَّمل الخشَّاب: (الحيوان) نمل أسود يتميَّز بكبر حجمه نسبيًّا، تعيش جماعاته في تجاويف تصنعها بفكوكها المنجليّة في لُبّ جذوع الأشجار أو عروق الخشب المعدَّة للبناء.
  4. أَنمَلة (المعجم الرائد)
    • أنملة - و أنملة و أنملة و أنملة و إنملة و إنملة و إنملةج، أنامل
      1- أنملة : عقدة الإصبع. 2- أنملة : رأس الإصبع : الذي فيه الظفر.
  5. نمل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن م ل: النَّمْلُ معروف الواحدة نَمْلَةٌ وأرض نَمِلةٌ ذات نَمْلٍ وطعام مَنْمُولٌ أصابه النَّمل و الأَنْمَلَةُ بالفتح واحدة الأَنَامِلُ وهي رءوس الأصابِع قلت الأََنمَلة بفتح الهمزة والميم أيضا لأنه ذكرها في الديوان في باب أَفعل وقد يُضم أولها ذكره ثعلب في باب المفتوح أَوَّله من الأسماء وأما ضم الميم فلا أعرف أحدا ذكره غير المُطرزي في المُغْرِب
  6. نمِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِل :-
      نمِل المكانُ كثُر نَمْلُه :-حديقةٌ نَمِلة.
      نمِلتِ اليَدُ: خَدِرت واسترخت :-نمِلت رجل:-
      نمِلت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث.


  7. نَمِلة (المعجم الرائد)
    • نملة
      1- نملة : واحدة «النمل» للحشرة، جمع : نمال. للذكر والأنثى. 2- نملة : قروح في الجنب. 3- نملة بثرة، أو خراج، تخرج بالجسد من التهاب أو احتراق فتحدث فيه ورما يسيرا. 4- نملة : كذب. 5- نملة : نميمة، إفساد. 6- نملة : شق في حافر الدابة.
  8. نَمِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَمِلَ المكانُ نَمِلَ َ نَمَلاً: كثر نَمْلُه، و نَمِلَ يدُ فلان: خَدرَت واسترخت.
      و نَمِلَ يده في العمل: خفَّت.
      و نَمِلَ المرأة، أو الفرسُ: لم تستقرّ.
      يقال: نَمِلَتْ يَدُ الصَّبيّ: لم تَكُفّ عن العَبث.
      فهو نَمِلُ، وهي نَمِلةٌ.
      ويقال: امرأة نمْلَى: لا تستقرُّ في مكان.
  9. أَنْمَلة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَنْمَلة / أَنْمُلة / أُنْمُلة :-
      جمع أُنمُلات وأنامِلُ: المَفْصِلُ الأعلى من الإصبع الذي في الظُّفْر، رأس الإصبع :-عضّ أناملَه غيظًا: غضب بشدّة مع حسرة وندم، - {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} :-
      • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل، - لم يتقدَّم قِيْد أَنْمُلة: بقي حيثُ هو.
  10. نمَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نمَّلَ ينمِّل ، تنميلاً ، فهو مُنمِّل :-
      نمَّلت رِجلُه أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها.
  11. نَمَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَمَلَ فلانٌ نَمَلَ ُ نَمْلاً، ونُمًولاً: نَمَّ.
      و نَمَلَ نَمَلانًا: أَشرف على الشيء، و نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها.
  12. نَمِلَ (المعجم الغني)
    • [ن م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَمِلَ، يَنْمَلُ، مصدر نَمَلٌ.
      1. :-نَمِلَ بَابُ الْبَيْتِ :- : كَثُرَ نَمْلُهُ.
      2. :-نَمِلَتْ رِجْلُهُ :- : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا. :-نَمِلَتْ يَدُهُ فَتَخَيَّلَ أَنَّ جِسْماً غَرِيباً بَدَأَ يَسْتَقِرُّ فِي دَاخِلِهِ.
  13. نُمِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول :-
      نُمِل الطّعامُ أصابه النَّملُ.
  14. نَمَلَ (المعجم الغني)
    • [ن م ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمَلْتُ، أَنْمُلُ، اُنْمُلْ، مصدر نَمْلٌ، نُمُولٌ.
      1. :-نَمَلَ الوَلَدُ :- : نَمَّ، كَذَبَ.
      2. :-نَمَلَ فِي الشَّجَرَةِ :- : صَعِدَ.
  15. تَنَمَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن م ل]. (فعل: خماسي لازم). تَنَمَّلْتُ، أتَنَمَّلُ، مصدر تَنَمُّلٌ.
      1. :-تَنَمَّلَ النَّاسُ :- : تَحَرَكُّوا واخْتَلَطَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ.
      2. :-تَنَمَّلَ سُكَّانُ الحَيِّ :- : تَفَرَّقُوا لِلسَّعْيِ تَفَرُّقَ النَّمْلِ.
  16. نَمَل (المعجم الرائد)
    • نمل - ينمل ، نملا ونمولا
      1- نمل : نم. كذب، أفسد. 2- نمل في الشجر : صعد.
  17. نَملة (المعجم الرائد)
    • نملة
      1- نملة بقية الماء في الحوض، جمع : نمل. 2- نملة : نميمة، إفساد. 3- نملة : «فرس ذو نملة» : أي كثر الحركة.
  18. نمل (المعجم الرائد)
    • نمل - ينمل ، نملا
      1- نملت اليد أو الرجل : خدرت. 2- نمل المكان : كثر فيه النمل.
  19. الأُنْمُلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْمُلَةُ : عقلة الإصبع أَو سُلامَاها.
      و الأُنْمُلَةُ المَفْصِل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظُفْر. والجمع : أَنامِلُ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 119وَإذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيكُمُ الأنَامِلَ مِنَ الغَيْظِ) ) .
  20. النَّمْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمْلَةُ : حشرةٌ خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة وقسم ذوات الحُمَة، تتخذ سكَنَها تحت الأرض، وتعيش في جماعة من أَفرادِ نوعها دائبةً متعاونة. والجمع : نَمْلٌ، و نِمَالٌ.
      و النَّمْلَةُ النَّميمة.
  21. مَنْمول (المعجم الرائد)
    • منمول
      1- منمول : لسان. 2- منمول : «طعام منمول» : أصابه النمل.
  22. الْمُنَمَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمُنَمَّلُ الْمُنَمَّلُ يقال: لقد طالبت غيرَ مُنَمَّل: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عمَّا يريد.
  23. نَمِلٌ (المعجم الغني)
    • [ن م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :-مَكَانٌ نَمِلٌ :-: كَثِيرُ النَّمْلِ. :-أَرْضٌ نَمِلَةٌ.
  24. تَنَمُّلٌ (المعجم الغني)
    • [ن م ل]. (مصدر تَنمَّلَ).
      1. :-تَنَمُّلُ النَّاسِ :- : تَحَرُّكُهُمْ واخْتِلاَطُ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ.
      2. :-تَنَمُّلُ السُّكَّانِ :- : تَفَرُّقُهُمْ لِلسَّعِي تَفَرُّقَ النَّمْلِ.
  25. نَمْلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَمْلٌ، نِمَالٌ. [ن م ل]. : جِنْسُ حَشَرَاتٍ مِنْ فَصِيلَةِالنَّمْلِيَّاتِ، أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا النَّمْلَةُ الْحَصَّادَةُ، وَالْعَسَّالَةُ وَالْفِطْرِيَّةُ وَالْبَنَّاءةُ وَالْبَيْضَاءُ وَالْحَمْرَاءُ وَالْمُجَنَّحَةُ، صَغِيرَةُ الْحَجْمِ يَعِيشُ النَّمْلُ حَيَاةً جَمَاعِيَّةً فِي قَرْيَةٍ مُؤَلَّفَةٍ مِنْ عِدَّةِ سَرَادِيبَ وَأَنْفَاقٍ. يَتَعَاوَنُ أَفْرَادُهَا، حَيْثُ تَقُومُ الإِنَاثُ الْعَامِلاَتُ بِجَمِيعِ الأَعْمَالِ، فَهِيَ الَّتِي تُشَيِّدُ الْقَرْيَةَ وَتَجْنِي الطَّعَامَ. أَمَّا الذُّكُورُ فَتَقُومُ بِإِخْصَابِ الإِنَاثِ وَهُوَ الْوَقْتُ الَّذِي تَعِيشُ فِيهِ.


معنى وينمل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَلٌّ** \- [م ل ل]. (صف). "رَجَلٌ مَلٌّ" : ذُو مَلَلٍ، مَلُولٌ.
معجم الغني
**مَلَّ** \- [م ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَلِلْتُ**،** أَمَلُّ**،** مَلَّ**، مص. مَلَلٌ، مَلاَلٌ، مَلَّةٌ. 1. "مَلَّ حَيَاةَ البُؤْسِ" : سَئِمَهَا وضَجِرَ مِنْهَا. "مَلَّ مِنْ حَيَاةِ البُؤْسِ" "لاَ يَمَلُّ الْمُؤْمِنُ مِنْ إِيمَانِهِ". 2. "مَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ" : طَالَ.
الرائد
* مل يمل: مللا وملالا وملة وملالة. ه أو الشيء: أو منه: سئمه وضجر منه.
الرائد
* مل يمل: ملا. 1-الثوب: خاطه الخياطة الأولى. 2-الشيء في الجمر: أدخله فيه. 3-القوس أو السهم بالنار: عالجه بها. 4-اللحم أو الخبز: شواه أو أدخله في الملة. 5-عليه السفر: طال. 6-في المشي: أسرع.
الرائد
* مل يمل ويمل: ملا. 1-أصابه الملال. 2-تقلب مرضا أو حزنا أو وجعا. 3-الشيء: قلبه.
الرائد
* مل. 1-مص. مل يمل ويمل. 2-«رجل مل»: ذو ملل وضجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: