وصف و معنى و تعريف كلمة ويهت:


ويهت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح ويهت في معاجم اللغة العربية:



ويهت

جذر [ويه]

  1. هَتَّ: (فعل)
    • هَتَّ هَتًّا، وهتيتًا فهو هَاتٌ، وهَتَّاتٌ، ومِهَتٌ والمفعول مَهتوتٌ، وهَتِيتٌ
    • هَتَّ الْمَاءُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ
    • هَتَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً
    • هَتَّ فِي كَلاَمِهِ : أَسْرَعَ
    • هَتَّ الْكَلاَمَ : سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ
    • هَتَّ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ
    • هَتَّ عِرْضَهُ : شَهَّرَ بِهِ
    • هَتَّ وَرَقَ الشَّجَرِ : أَسْقَطَهُ
    • هَتَّ الشيءَ هَتًّا: عصَرَهُ ليُصَوِّتَ
    • هَتَّ الهمزةَ: نطق بها واضحةً
    • هَتَّ الشيءَ: كَسَرَهُ وفتَّتَه
    • هَتَّ فلانًا: حَطَّ مرتبتَه في الإِكرام
    • هَتَّ الشيءَ: تابعه وداركه
  2. هَتا: (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  3. هتَنَ: (فعل)
    • هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن
    • هَتَنتِ السَّماءُ: تتابعت أمطارُها وانصبّت هَتَنَ الدمعُ: قَطَر
  4. هَتَنَ: (فعل)
    • هَتَنَتِ هَتْنًا، وهُتُونًا فهو هاتنٌ والجمع : هُتَّنٌ وهي هاتنةٌ والجمع : هواتنُ
    • هَتَنَتِ السَّمَاءُ : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ، بِتَتَابُعٍ
    • هَتَنَ الدَّمْعُ : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً


  5. أَوهَتَ: (فعل)
    • أَوْهَتَ اللَّحمُ: أَنتن
  6. هَتْن: (اسم)
    • هَتْن : مصدر هَتَنَ
  7. هَتن: (اسم)
    • مصدر هتَنَ
  8. هُتُن: (اسم)
    • هُتُن : جمع هاتنُ
  9. هُتُن: (اسم)
    • هُتُن : جمع هَتون
  10. نَهَتَ: (فعل)


    • نَهَتَ نَهيتًا، ونُهاتًا
    • نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ: صَاحَ
    • نَهَتَ الأَسدُ: صاح دون الزَّئير
    • نَهَتَ فلانٌ: زحَر
  11. تَهتان: (اسم)
    • التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود
  12. هَتّ: (اسم)
    • تَرَكَهُمْ هَتّاً هَتّاً : طَرَحَهُمْ أَرْضاً فِي حَالَةٍ يُرْثَى لَهَا
    • الهَتُّ :الصَّوتُ
    • سمعتُ هَتَّ قدميه: صوتَ وقعهما على الأَرض
  13. هَتيّ: (اسم)
    • الهَتِيُّ من الليل: الهِتْي،الطائفةُ منه
  14. هِتي: (اسم)
    • الجمع : أَهتاءٌ
    • الهِتْيُ من اللَّيل: الطائفةُ منه
  15. تَرَكَهُمْ هَتّاً هَتّاً:
    • طَرَحَهُمْ أَرْضاً فِي حَالَةٍ يُرْثَى لَهَا.
  16. هَتَّ الشيءَ هَتًّا:


    • عصَرَهُ ليُصَوِّتَ.
  17. سمعتُ هَتَّ قدميه:
    • صوتَ وقعهما على الأَرض.
  18. نَهَتَ الأَسدُ:
    • صاح دون الزَّئير.
  19. نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ:
    • صَاحَ.
  20. نَهَتَ فلانٌ:
    • زحَر.
  21. هَتَنَ الدَّمْعُ:
    • سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً.
  22. هَتَّ الْحَبَّ:


    • فَتَّتَهُ، كَسَّرَهُ.
  23. هَتَّ الْكَلاَمَ:
    • سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ.
  24. هَتَّ الْمَاءَ:
    • صَبَّهُ مُتَتَابِعاً.
  25. هَتَّ الثَّوْبَ:
    • مَزَّقَهُ.
,
  1. هتن (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ: صَبَّتْ، وقيل: هو من المطر فوق الهَطْلِ، وقيل: الهَتَنان المطر الضعيف الدائم.
      ومطر هَتُون: هَطُولٌ.
      وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون، والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد.
      قال ابن بري: صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة.
      وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ،وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة، لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول.
      والتَّهْتانُ: نحو من الدِّيمةِ؛

      وأَنشد أَبو زيد: يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ،كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر: التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود؛

      وأَنشد للشماخ: أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا،سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا

      ويقال: هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر؛ وعين هَتُونُ الدَّمْع.
      "
  2. هتَن (المعجم الرائد)


    • هتن - يهتن ، هتنا وهتونا وهتانا وتهتانا
      1- هتنت السماء : انصب مطرها. 2- هتن الدمع : سال وجرى قطرة قطرة.
  3. هتَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن :-
      • هَتَنتِ السَّماءُ تتابعت أمطارُها وانصبّت :-هَتَنَ الدمعُ: قَطَر.
  4. هَتّ (المعجم الرائد)
    • هت - يهت ، هتا
      1- هت الكلام : سرده وأجاد سياقه. 2- هت في كلامه : أسرع. 3- هت الماء : صبه متتابعا. 4- هتت المرأة غزلها : غزلت بعضه في أثر بعضه الآخر. 5- هت الثوب أو العرض : مزقه. 6- هته : حط مرتبته في الإكرام. 7- هت : ورق الشجر : أسقطه. 8- هت الشيء : كسره وفته.
  5. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  6. يهت (المعجم لسان العرب)
    • "أَيْهَتَ الجُرْحُ يُوهِتُ، وكذلك اللحم: أَنْتَنَ.
      "


  7. موّهت السّماء (المعجم عربي عامة)
    • أسالت ماءً كثيرًا.
  8. هتا (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ت ا: هَاتِ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي قلت كلُّ ما ذكره في ه ت ا قد ذكره مرةً في ه ي ت ولم يُعِد في ه ت ا كل المذكور في ه ي ت بل بعضه
  9. هتن (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ت ن: أبو زيد التَّهْتَانُ كالديمة وقال النضر التهتان مطر ساعة ثم يفتُر ثم يعُود يقال هَتَنَ المطر والدمع أي قطر وبابه ضرب وجلس و تَهْتَانا أيضا وسحاب هَاتِنٌ و هَتُونٌ
  10. أَوْهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْهَتَ اللَّحمُ: أَنتن.
  11. الوَهْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض. والجمع : وَهْتٌ.
  12. نَهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ نَهَتَ َ نَهيتًا، ونُهاتًا: صَاحَ.
      ويقال: نَهَتَ الأَسدُ: صاح دون الزَّئير.
      و نَهَتَ فلانٌ: زحَر.
  13. هَتَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَتَا الشيءَ هَتَا ُ هَتْوًا: كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل.
  14. هَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَتَّ الماءُ ونحوُه هَتَّ ِ هَتًّا، وهتيتًا: سُمِعَ له صوتٌ عند صَبِّه.
      و هَتَّ في كلامه: أَسرع.
      و هَتَّ الشيءَ هَتَّ ُ هَتًّا: عصَرَهُ ليُصَوِّتَ.
      و هَتَّ الهمزةَ: نطق بها واضحةً.
      و هَتَّ الشيءَ: كَسَرَهُ وفتَّتَه.
      و هَتَّ الثوبَ ونحوَه: مزَّقه.
      ويقال: هَتَّ عِرْضَه: نال منه.
      و هَتَّ فلانًا: حَطَّ مرتبتَه في الإِكرام .
      و هَتَّ الشيءَ: تابعه وداركه.
      يقال: العاملُ يَهُتُّ عملَه ليلَ نهارَ، وباتت السحابةُ تهُتُّ المطر.
      وظل يَهُتُّ الحديثَ.
      و هَتَّ الماءَ ونحوَه : صَبَّه في تتابع.
      فهو هَاتٌ، وهَتَّاتٌ، ومِهَتٌ [للمبالغة].
      والمفعول مَهتوتٌ، وهَتِيتٌ.
  15. هَتَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَتَتُّ، أَهُتُّ، هُتَّ، مصدر هَتٌّ، هَتِيتٌ.
      1. :-هَتَّ الْمَاءُ :- : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ.
      2. :-هَتَّ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً.
      3. :-هَتَّ فِي كَلاَمِهِ :- : أَسْرَعَ.
      4. :-هَتَّ الْكَلاَمَ :- : سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ.
      5. :-هَتَّ الثَّوْبَ :- : مَزَّقَهُ.
      6. :-هَتَّ عِرْضَهُ :- : شَهَّرَ بِهِ.
      7. :-هَتَّ وَرَقَ الشَّجَرِ :- : أَسْقَطَهُ.
      8. :-هَتَّ الْحَبَّ :- : فَتَّتَهُ، كَسَّرَهُ.
  16. هَتٌّ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ت]. (مصدر هَتَّ).
      1. :-سَمِعَ هَتَّهُ :- : صَوْتَهُ. :-سَمِعْتُ هَتَّ أَقْدَامِهِمْ.
      2. :-تَرَكَهُمْ هَتّاً هَتّاً :- : طَرَحَهُمْ أَرْضاً فِي حَالَةٍ يُرْثَى لَهَا.
  17. هَتَنَ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). هَتَنَ، يَهْتِنُ، مصدر هَتْنٌ، هُتُونٌ.
      1. :-هَتَنَتِ السَّمَاءُ :- : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ، بِتَتَابُعٍ.
      2. :-هَتَنَ الدَّمْعُ :- : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً.
  18. هَتْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَتْن :-
      مصدر هتَنَ.
  19. أَوهَت (المعجم الرائد)
    • أوهت - إيهاتا
      1-أوهت اللحم : تغير وفسدت رائحته
  20. تَهتان (المعجم الرائد)
    • تهتان
      1- مصدر هتن. 2- مطر يسكن ثم يعود.
  21. نَهَت (المعجم الرائد)
    • نهت - ينهت وينهت ، نهاتا ونهيتا
      1-نهت الحيوان أو الإنسان : صوت، صاح
  22. هَتّ (المعجم الرائد)
    • هت
      1- مصدر هت. 2- «تركهم هتا بتا» : أي كسرهم وطرحهم.
  23. هَتا (المعجم الرائد)
    • هتا - يهتو ، هتوا
      1-هتا الشيء : كسره وطأ برجله
  24. هَتن (المعجم الرائد)
    • هتن
      1- مصدر هتن. 2- مطر متتابع.
  25. نهت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهِيتُ والنُّهاتُ: الصيَاح؛ وقيل: هو مثل الزَّحير والطَّحِير؛ وقيل: هو الصوت من الصدر عند المَشَقَّة.
      وفي الحديث: أُرِيتُ الشيطانَ فرأَيته يَنْهِتُ كما يَنْهِتُ القِرْدُ أَي يُصَوِّتُ.
      والنَّهِيتُ أَيضاً: صَوْتُ الأَسدِ دون الزئير؛ نَهَتَ الأَسدُ في زئيره يَنْهِتُ، بالكسر، وأَسَدٌ نَهَّاتٌ، ومُنَهِّتٌ؛

      قال: ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ، إِنْ تَثِبْ فيها، وإِنْ كنْتَ المُنَهِّتَ، تَعْطَبِ أَي وإِن كنتَ الأَسدَ في القوَّة والشِّدَّة.
      وقد اسْتُعِيرَ للحمار: حمار نَهَّاتٌ أَي نَهَّاقٌ، ورجل نَهَّاتٌ أَي زَحَّارٌ.
      "


معنى ويهت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَيْهَ**،** وَيْهِ**،** وَيْهَا** \- : كَلِمَةُ إِغْرَاءٍ وَحَثٍّ وَتَحْرِيضٍ (تَكُونُ لِلْوَاحِدِ وَلِلاِثْنَيْنِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ عَلَى حَدٍّ سَوَاء). وَإِذَا أَغْرَيْتَ رَجُلاً قُلْتَ لَهُ : "وَيْهَا يَا رَجُلُ !" وَهُوَ تَحْرِيضٌ، كَمَا تَقُولُ: "دُونَكَ يَا رَجُلُ".
Advertisements
مختار الصحاح
و ي ه : إذا أغراه بالشيء يُقال وَيْهاً يا فلان وهو تحريض كما يُقال دونك يا فلان
لسان العرب
وَيْهِ إِغْراءٌ ومنهم من يُنَوِّن فيقول وَيْهاً الواحد والاثنان والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء وإِذا أَغْرَيْتَه بالشيء قلت وَيْهاً يا فلانُ وهو تَحْريضٌ كما يقال دونَك يا فلانُ قال الكميت وجاءت حوادثُ في مِثْلِها يقال لهثلِيَ وَيْهاً فُلُ قال ابن بري قوله فُلُ يريد يا فلان قال ومثله قول حاتم وَيْهاً فِدىً لكُمُ أُمِّي وما وَلَدَتْ حامُوا على مَجْدِكمْ واكْفُوا مَنِ اتَّكَلا وقال الأَعشى وَيْهاً خُثَيْمٌ إِنه يومٌ ذَكَرْ وزاحَمَ الأَعداءُ بالثَّبْتِ الغَدَرْ وقال آخر وَيْهاً فِداءً لَكَ يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وقال قيس بن زهير فإِذا شَمَّرَتْ لك عن ساقِها فَوَيْهاً رَبيعَ ولا تَسْأَمِ يريد ربيعةَ الخيرِ بن قُرْطِ بن سَلَمة بن قُشَيْرٍ قال سيبويه أَما عَمْرَوَيهِ وما أَشبهها فأَلْزَمُوا آخِرَه شيئاً لم يلزم الأَعجمية فكما تركوا صَرْفَ الأَعجمية جعلوا ذا بمنزلة الصوت لأَنهم رأَوه قد جَمعَ أَمرين فحَطُّوهُ درجةً عن إِسمعيل وشِبْهِه وجعلوه في النكرة بمثال غاقٍ منوَّنة مكسورة في كل موضع الجوهري وسِيَبوَيْه ونحوه اسم بني مع الصوت فجعلا اسماً واحداً وكسروا آخره كما كسروا غاقٍ لأَنه ضارَعَ الأَصوات وفارق خمسة عشر لأَن آخره لم يُضارِعِ الأَصوات فيُنَوَّنُ في التنكير ومن قال هذا سيبويهُ ورأَيت سيبويهَ فأَعربه بإِِعراب ما لا ينصرف ثَنَّاه وجمَعه فقال السِّيبَوَيْهانِ والسِّيبَوَيْهُونَ وأَما من لم يعربه فإِنه يقول في التثنية ذَوا سيبويهِ وكلاهما سيبويِهِ ويقول في الجمع ذُوُو سِيبويهِ وكلهم سيبويهِ وواهَ تَلَهُّفٌ وتَلَوّذٌ وقيل استطابة ويُنَوَّنُ فيقال واهاً لفلانٍ قال أَبو النجم واهاً لرَيَّا ثم واهاً واهَا يا لَيْتَ عَيْناها لنا وفاها ( * قوله عيناها هو على لغة من يعرب المثنى بالحركات ) بثمنٍ نُرْضي به أَباها فاضتْ دموعُ العينِ من جَرَّاها هي المُنَى لو أَنَّنا نِلْناها قال ابن جني إِذا نوَّنْتَ فكأَنك قلت استطابةً وإِذا لم تُنَوَّنْ فكأَنك قلت الاستطابة فصار التنوين عَلَمَ التنكير وتركُهُ عَلَمَ التعريف وأَنشد الأَزهري وهْو إِذا قيل له ويْهاً كُل فإِنهُ مُواشِكٌ مُسْتَعْجِل وهْو إِذا قيل له وَيْهاً فُل فإِنه أَحْجِ به أَن يَنْكُل أَي إِذا دعي لدفع عظيمة فقيل له يا فلان نَكَلَ ولم يُجِبْ وإِن قيل له كُلْ أَسرع وإِذا تعجبت من طيب الشيء قلت واهاً له ما أَطْيَبَه ومن العرب من يتعجب بواهاً فيقول واهاً لهذا أَي ما أَحْسَنَه قال ابن بري وتقول في التَّفْجِيع واهاً وواهَ أَيضاً ووَيْهِ كلمة تقال في الاستحثاث
الرائد
* ويه. كلمة إغراء وحث وتحريض: «ويها يا رجل». للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: