وصف و معنى و تعريف كلمة ويهدرنهن:


ويهدرنهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) و دال (د) و راء (ر) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ويهدرنهن في معاجم اللغة العربية:



ويهدرنهن

جذر [هدر]



معنى ويهدرنهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**هَدَّرَ** \- [هـ د ر]. (ف: ربا. لازم).** هَدَّرَ**،** يُهَدِّرُ**، مص. تَهْدِيرٌ. 1. "هَدَّرَ الْحَمَامُ" : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي حَنْجَرَتِهِ. 2. "هَدَّرَ الْجَمَلُ" : جَأَرَ.
Advertisements


معجم الغني
**هَدْرٌ** \- [هـ د ر]. (مص. هَدَرَ). "ذَهَبَ دَمُهُ هَدْراً" : أَيْ بَاطِلاً. "ذَهَبَ سَعْيُهُ هَدْراً".
معجم الغني
**هَدَرٌ** \- [هـ د ر]. (مص. هَدَرَ). [ن. هَدْرٌ].


معجم الغني
**هَدَرَ** \- [هـ د ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَدَرْتُ**،** أَهْدُرُ**، مص. هَدَرٌ، هَدْرٌ. 1. "هَدَرَ الدَّمُ" : بَطُلَ. 2. "هَدَرَ الـدَّمَ" : أَبْطَلَهُ. 3. "هَدَرَ ثَرْوَتَهُ" : بَدَّدَهَا، شَتَّتَهَا بِلاَ فَائِدَةٍ.
معجم الغني
**هَدَرَ** \- [هـ د ر]. (ف ثلا. لازم).** هَدَرَ**،** يَهْدِرُ**، مص. هَدْرٌ، هَدِيرٌ . 1. "هَدَرَ الْحَمَامُ" : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ. 2. "هَدَرَ الْبَعِيرُ" : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ. "هَدَرَ الْأَسَدُ". 3. "هَدَرَ الرَّعْدُ" : أَرْعَدَ. 4. "هَدَرَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ" : أَحْدَثَ صَوْتاً مُدَوِّياً. 5. "هَدَرَ الصَّبِيُّ" : أَرَاغَ الْكَلاَمَ وَهُوَ صَغِيرٌ. 6. "هَدَرَ الشَّرَابُ" : غَلاَ. 7. "هَدَرَ الْجَوْفُ " : اِنْتَفَخَ.

8. "هَدَرَ الْعُشْبُ هَدِيراً وهُدُوراً" : طَالَ وَعَظُمَ. 9. "هَدَرَ الحَائِطُ هُدُوراً" : سَقَطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهدرَ يُهدر، إهدارًا، فهو مُهدِر، والمفعول مُهدَر • أهدرَ حقَّه: هدَرَه، أبطله، أضاعه "أهدر فرصةً/ أموالاً/ وقته". • أهدرَ كرامةَ فلانٍ: أسقطها، أذلَّه "أبى المجاهدون أن تُهدرَ كرامة الأمَّة". • أهدر دمَه: أباح قتلَه وأسقط فيه القِصاصَ والدِّية "أهدر القاضي دمَ القاتل".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادرَ يتهادر، تهادُرًا، فهو مُتهادِر • تهادر القومُ: أبطلوا دماءَهم بينهم وأباحوها "لا يجوز للمسلمين أن يتهادروا".
المعجم الوسيط
ـُ هَدْراً، وهَدَراً: بَطَل. ويقال: هَدَرَ الشيءَ: أبطله. ( لازم ومتعدّ ). وـ البَعيرُ، أو الحمامُ ـِ هَدْراً، وهَدِيراً: رَدَّد صوته في حَنْجرَته. ويقال: هَدَرَ الغُلامُ: أراغ الكلام وهو صَغير. وـ الشَّرابُ: غلا. وـ اللَّبَنُ: خثُر أعْلاه. وـ الجَوفُ: انْتَفَخ. فهو هادِر، وهَدَّار. وـ الشيءُ، هُدُوراً: سَقَط. وـ العُشْبُ: طال وكثر وتمّ.( أهْدَرَ ) الشيءَ: أبْطَلَه. ويقال: أهدر دَمَه: أباحه وأسقط القصاص فيه والدِّيَة. وـ كرامةَ فلان: أسقطها. ( محدثة ).( هَدَّرَ ): بالغ في الهَدِير. وفي المثل: ( كالمُهَدِّر في العُنَّة ): يضرب لمن يصيح ويُجلِّب ولا يُنَفّذ قوله ولا فعله.( تَهَادَرَ ) القومُ: أبطلوا دماءهم بينهم وأباحوها.( اهْدَوْدَرَ ) المطَرُ: انصبّ وانهمر.( المَهْدَرَة ): ما صغر من الثّنايا.( الهَادِر ): اللَّبَن الرائب خثُر أعلاه وأسفله رقيق.( الهَادِرَة ): أرض هادرة: كثيرة العشب متناهية. ( ج ) هوادر.( الهَدْر ): السَّاقِط الباطل. ويقال: ذهبَ دمُه هَدْراً: ليس فيه قَوَد ولا عَقْل. وذهب سَعيه هَدْراً: باطلاً.( الهَدَر ): الهَدْر. وـ الأسقاط من النَّاس لا خير فيهم.( الهِدْر ): الثَّقيل لا خير فيه.


مختار الصحاح
ه د ر : هَدَر دمه بطل وبابه ضرب و أَهْدَرَهُ السلطان أي أبطله وأباحه وذهب دمه هَدْرا بسكون الدال وفتحها أي باطلا ليس فيه قود ولا عقل و هَدَرَ الحمام صوَّت وهَدَرَ البعير ردَّد صوته في حنجرته تقول منهما هَدَرَ يهدِرُ بالكسر هَدِيراً
الصحاح في اللغة
غلامٌ سَمَهْدَرٌ، أي سمينٌ. وبَلَدٌ سَمَهْدَرٌ، أي واسعٌ. وأنشد أبو عبيدة: ودونَ لَيْلى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ
الصحاح في اللغة
هَدَرَ دمه يَهْدِرُ هَدْراً، أي بَطَلَ. وأَهْدَرَ السلطان دَمَهُ، أي أبطله وأباحه. وهَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً، أي غَلا. قال الأخطل يصف خمراً: كُمَّتْ ثلاثةَ أحوالٍ بطِـينـهـا   حتَّى إذا صَرَّحَتْ من بعد تَهْدارِ وذهب دم فلان هَدْراً وهَدَراً بالتحريك، أي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ. ويقال أيضاً: بنو فلان هَدَرَةٌ بالتحريك، أي ساقطون ليسوا بشيء. ورجلٌ هُدَرَةٌ، أي ساقطٌ. وضربه فهَدَرَتْ رِئَتُهُ تَهْدِرُ هُدوراً، أي سقطتْ. وهَدَرَ الحمامُ هَديراً، أي صوَّت. وهَدَرَ البعير هَديراً، أي ردَّد صوته في حنجرته. وإبلٌ هَوادِرٌ. وكذلك هَدَّرَ تَهْديراً. والهادِرُ: اللبن إذا خثُر أعلاه وأسفله. وجوفٌ أَهْدَرُ، أي منتفخٌ. وهَدَرَ العَرْفَجُ، أي عظُم نباتُه.
تاج العروس

البُهْدُرِيُّ بالضَّمِّ مشدَّدةَ الياءِ أهملَه الجوهريُّ وقال أبو عدنانَ : هو المُقَرْقَمُ الذي لا يَشِبُّ كالبُحْدُرِيِّ كذا في التَّهْذِيب والتَّكْمِلَةِ

تاج العروس

السَّمَهْدَرُ كسَمَنْدرٍ : السَّمَيِنُ يقال : غلامٌ سَمَهْدَرٌ : سَمِينٌ كثير اللَّحْم وقال الفَرّاءُ : غلامٌ سَمَهْدرٌ . يمدَحُه بكثرةِ لحْمِه . السَّمَهْدَرُ : الذَّكَرُ على التشبيه . والسَّمَهْدَرُ من البلادِ : الوَاسِعُ الأطرافِ بعيدُها . وقيل : يَسْمَدَرُّ فيه البَصَرُ من استوائه . ومن الأرْضِ : البعِيدَةُ المَضَلَّةُ الواسِعَةُ قال أبو الزَّحْفِ الكَلِيِنِي :

" ودُونَ لَيْلَى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ

" جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوَانَا أزْوَرُ

تاج العروس

بلدٌ سَهْدَرٌ كجَعْفر وسَمَهْدَرٌ كسَفَرجل : بعيدٌ وقد تقدّم سمهدر قريباً

تاج العروس

غُلامٌ فُهْدُر كقُنْفُذٍ : مُمْتَلِئٌ رَيّانُ وهو مَقْلُوبُ فُرْهُدٍ هكذا أَوْرَدَه الصاغانيّ في التكملة ولم يَعْزُه لأَحد

فصل القاف مع الراء

تاج العروس

الهَدَرُ محرّكةً : ما يَبْطُل من دَمٍ وغيرِه يقال : هَدَرَ يَهْدِرُ بالكسر ويهدُرُ بالضمّ هَدْرَاً وهَدَرَاً محرّكةً أي بَطَلَ وهَدَرْتُه . لازمٌ مُتَعدٍّ وأَهْدَرْتُه أنا إهْداراً . فَعَلَ وأَفْعَلَ فيه بمعنى واحدٍ وأَهْدَرهُ السُّلطانُ : أباحَه وأَبْطَله . ودِماؤُهم هَدَرٌ بينهم محرّكةً أي مُهدَرَةٌ مُباحةٌ . ويقال : ذهبَ دمُ فلانْ هَدْرَاً وهَدَرَاً أي باطلاً لا قَوَدَ فيه ولا عَقْل ولم يُدرِك بثأْرِه وفي الحديث : " مَن اطَّلعَ في دارٍ بغيرِ إذنٍ فقد هَدَرَتْ عَيْنُه " أي إنّ فَقَووها ذهبتْ باطِلةً لا قِصاصَ فيها ولا دِيَة . وتَهَاَدَروا : أَهْدَروا دِماءَهم : أَبْطَلوها . منَ المَجاز : الهادِرً : اللبَنُ الرَّائبُ الذي خَثُرَ أعلاه وأسفلُه رَقيقٌ وذلك بعد الحُزور ولو قال : ورَقَّ أَسْفَلُه كان مناسباً . والهَدْرُ بالفتح والهادِرُ : الساقطُ الأوّل عن كُراع وهو مَجاز . يقال : هُمْ هَدَرَةٌ محرّكةً وهُدْرَة كعِنَبةٍ وهُمَزَة أي ساقِطون ليسوا بشيءٍ قال ابنُ سِيده : والفتحُ أَقْيَس لأنّه جمع هادر مثل كافِر وكَفَرَة . وأما هِدَرَةٌ بالكسر فلا يُكَسَّر عليه فاعل من الصحيح ولا من المعتلّ إلاّ أنّه قد يكون من أبنية الجموع وأما هُدَرَةٌ بالضمّ فلا يُوافق ما قاله النَّحويّون لأن هذا بناءٌ من الجمع لا يكون إلا للمُعتَلّ دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة اللهُمّ إلاّ أن يكون اسماً للجمع والذي روى هُدَرَة بالضمّ إنما هو ابْن الأَعْرابِيّ وقد أُنكِر ذلك عليه . وكذا الواحدُ والأُنثى يقال : رجلٌ هُدَرَةٌ مثل هُمَزةٍ : ساقِط قال الحُصَيْن بن بُكَيْر الرَّبَعيّ :

إنّي إذا حارَ الجَبَانُ الهُدَرَهْ ... رَكِبْتُ مِن قصدِ السبيلِ مَثْجَرَهْ وهو بالدّال هنا أَجْوَدُ منه بالذّالِ المعجمة وهي روايةُ أبي سعيد وقال الأَزْهَرِيّ : هذا رواه أبو عُبَيْد عن الأصمعيّ بفتح الهاءِ قال : ويقال أيضاً : هُدَرةٌ بُدَرةٌ بالضمّ قال : وقال بعضُهم واحدُ الهدَرَة هِدْرٌ مثل قِرَدةٌ وقِرْد وأنشد بيتَ الحُصين بن بُكَيْر الرَّبَعيّ . قلتُ : وفي التكملة : وقال ابْن الأَعْرابِيّ : بنو فلانٍ هِدَرَةٌ - بكسر الهاءِ وفتح الدال - أي ساقطون وأنشد لحُصَين بن بُكَيْر الرَّبَعيّ :

" إنِّي إذا حارَ الجَبانُ الهِدَرَهْ بكسر الهاء ويقال : الجَبانُ هنا خَرَجَ مَخْرَجَ قول الجعديّ :

يَمْشُونَ والماذِيُّ فَوْقَهُمُ ... يَتَوَقَّدون توَقُّدَ النَّجْمِ أراد النجومَ . وهو مخالفٌ لما في المحكم فتأَمَّلْ . وَهَدَرَ البعيرُ يَهْدِر بالكسر هَدْرَاً بالفتح وهَديراً وهُدوراً كذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً إذا كرَّرَ وقيل : صوَّتَ في غَيْرِ شِقْشِقَةٍ وفي الصّحاح : ردَّدَ صَوْتَه في حَنْجَرَتِه وإبلٌ هَوادِرُ وفي المثَل : كالمُهَدِّر في العُنَّة . يُضرَبُ لمن يصيح وليس وراءَه شيءٌ . في الأساس أو يُجلَّبُ ولا يُنفَّذُ قَوْلُه ولا فِعلُه كالبعير الذي يُحبَس في العُنَّة أي الحَظيرة ممنوعاً من الضِّراب وهو يُهَدِّرُ تَهْدِيراً . قال الوليدُ بن عُقبَةَ يُخاطِبُ معاوية :

قَطَعْتَ الدَّهرَ كالسَّدِمِ المُعنَّى ... تُهَدِّرُ في دمشقَ فما تَريمُ منَ المَجاز : هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِر بالكسر هَدْرَاً بالفتح وهَديراً نقله ابنُ القَطَّاع وكذلك هَدَلَ يَهْدِل هَديلاً وتَهْداراً بالفتح وكذلك التَّهْدال إذا صوَّتَ . وفي الأساس : قَرْقَرَ وكرَّرَ صَوْتَه في حَنْجَرته كأنّه على التَّشبيه بهَديرِ البعير . وقرأتُ في كتاب غريب الحَمام للحسن بن عَبْد الله الأصبهانيّ ما نصُّه : وَهَدَرَ يَهْدِرُ هَديراً الاسمُ والمصدرُ واحدٌ قال الشاعر :

وَوَرْقاءَ يَدْعُوها الهَديلُ بسَجعِه ... يُجاوِبُ ذاكَ السَّجْعَ منها هَديرُهافي الصّحاح : هَدَرَ الشَّرابُ يَهْدِرُ هَدْرَاً وتَهْدَاراً أي غَلا وفي كلام المصنّف نَظَرٌ من وجوهٍ : أوّلاً فإنّه ترك ذِكرَ الهَديرِ وهو في الأساس وكتُب الغريب . وثانياً : أَوْرَدَ التَّهْدارَ في مصادر هَدَرَ الحَمامُ ولم يَذْكُره أهلُ الغريب فيها مُطلقاً وإنّما ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ في مصادرِ هَدَرَ الشّرابُ كما ترى والزَّمَخْشَرِيّ في مصادرِ هَدَرَ الفَحلُ ؛ وثالثاً : فرَّقَ بين هَدَرَ البعيرُ وهَدَرَ الحمَامُ في الذِّكْرِ وهما واحد في المصادر والاستعمال فكان ينبغي أن يقول : وهَدَرَ البعيرُ إلى آخرِه ثم يقول : وكذا الحمَامُ كما فَعَلَه الأَزْهَرِيّ وابنُ القَطّاع ليكون أَنْسَبَ للاختِصار . منَ المَجاز : هَدَرَ النَّخلُ يَهْدِرُ هَدْرَاً : انْشقَّ كافورُه . منَ المَجاز : هَدَرَ العُشبُ يَهْدِرُ هُدوراً كقُعود عن أبي حنيفة وهَديراً عن ابن شُمَيْل إذا تحرّكَ وطالَ جِدّاً وكَثُرَ وتَمَّ . وأرضٌ هادِرَةٌ : كثيرةُ العشبِ مُتناهِيَةٌ . وقال أبو حنيفة : الهادِرُ من العشب : الكثير وقيل : هو الذي لا شيءَ أطولُ منه . وقال ابنُ شُمَيْل : يقال للبَقْل : قد هَدَرَ إذا بَلَغَ إناهُ في الطُّول والعِظَم وكذلك قد هَدَرَت الأرضُ هَديراً إذا انتهى بَقْلُها طُولاً . الهَدَارُ كَسَحَاب هكذا في سائر النسخ وصوابُه كشَدَّاد كما ضَبَطَه ابنُ الأثير والصَّاغانِيّ وغيرُهما : ع أو : وادٍ باليَمامة وُلدَ به مُسَيْلَمة بنُ حبيب الكَذّاب وبه نَشَأَ وكان من أَهْلِه وكان له عليه طَوِيٌّ فسمعت به بنو حنيفة فكاتَبوه واسْتَجْلَبوه فأنزلوه حَجْرَاً ولما قُتِل سَبَىَ خالدٌ أَهْلَها وأَسْكَنها بني الأَعْرَج وهم بنو الحارث بن كعب بن سعد بن زَيْد مَناةَ بن تَميم فهم أَهْلُها إلى الآن . وأبو الهَدّارِ مُشدَّدةً قد خالف هنا اصْطلاحه فإنّه لو قال : كشَدَّاد لأَصاب اسمُ شاعر عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

يَمْتَحقُ الشّيخُ أبو الهَدَّارِ ... مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ و نُعَيْمُ بن هَدّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ أو خَمَّار أو حمار والصحيح هَمّار غَطَفَانيّ نَزَلَ الشامَ روى عنه كَثيرُ بن مُرّةَ حديثاً واحداً : وكان الأَوْلى أن يَذْكُره في همر ولكنّه تَبِعَ الصَّاغانِيّ في ذِكرِه هنا وقلّده في إيراده الأقوال الثلاثة وتركِه للقولَيْن الأخيرَيْن . والمُنْكَدِرُ بن عَبْد الله بن الهُدَيْر بن عبد العُزّى بن عامرٍ التَّيْميّ كزُبَيْر صحابيّان قلتُ : وآل بيتِ الأخيرِ يُعرَفون ببني الهُدَيْر وأخوه رَبيعةُ بنُ عَبْد الله بن الهُدَيْر ممّن روى عنه عثمان التَّيْميّ وصالحُ بنُ رَبيعة بن الهُدَيْر روى عن عائشةَ ؛ وأبو بكر محمد بن المُنْكَدِر روى عن جابر وأنس وعائشة وأولاده عمرُ وإبراهيمُ ويوسفُ والمُنْكَدِرُ حدَّثوا الأخيرُ غَلَبَتْ عليه العِبادةُ فَمَنَعتْهُ من الحِفظ روى عنه مُحرِزٌ . وولدُه عيسى بن المُنكَدِر أبو محمد نَزيلُ مصر وقاضيها : ومن ولدِ عمر بن محمد بن المُنكَدِر بن عَبْد الله إمامُ مَرْوَ ومُحدِّثُها أبو بكرٍ أحمدُ بن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عمر تُوفّي بها سنة 314 وولدُه أبو عمر عبدُ الواحد روى عن أبيه . والهَدْراءُ : ماءَةٌ وفي التّكملة : ماءٌ بنَجدٍ لبَني عُقَيْل بينهم وبينَ بَني الوَحيد وليس لعُبادة فيه شيءٌ . ورجلٌ هِدْرٌ بالكسر : ثَقيلٌ لا خَيْرَ فيه والجمع هِدَرَةٌ كقِرْد وقِرَدَة وقال أبو صَخْرٍ الهُذَليّ :

" إذا اسْتُوْسِنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدفُ الهِدْرُ جوفٌ أَهْدَرُ أي مُنتَفِخٌ وقد هَدَرَ هَدَرَاً قاله ابنُ القَطّاع . وفي الصّحاح والتهذيب لابن القَطّاع : ضَرَبَه فَهَدَرَت رِئتُه تَهْدِرُ هُدوراً أي سَقَطَت وقال غيرُه : ضَرَبَه فَهَدَرَ سَحْرَه أي أَسْقَطَه . وهو مَجاز . في التّكملة : المَهْدَرَة : ما صَغُرَ من الثَّنايا . فيها أيضاً : اهْدَوْدَرَ المطرُ إذا انْصبَّ وانْهَمَرَ أنشد شَمِرٌ :

" مُهْدَوْدِراً مُعَنْدِراً جُفَالا المُعَنْدِرُ مثلُ المُهْدَوْدِر . قلتُ : وهو مَجاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الهَدَرُ محرّكةً : الأَسْقاطُ من الناس الذين لا خَيْرَ فيهم وبه فسَّر الباهليُّ قولَ العَجّاج :" وَهَدَر الجِدُّ من الناسِ الهَدَر أي أسقطَ الجِدّ منْ لا خَيْرَ فيه من النّاس . وَهَدَرَ الفحلٌُ تَهْدَاراً وفحلٌ هَدَّارٌ . منَ المَجاز : هو فحلٌ هادِرٌ وَهَدَرَتْ شِقْشِقَتُه وهو يَهْدِرُ في مَنْطِقه وفي خُطبَتِه كلّ ذلك على التشبيه وَهَدَرتْ جَرَّةُ النّبيذ تَهْدِر هَدْرَاً وهَديراً وتَهْدَاراً وهو مَجاز . قال الأخطلُ يصفُ خَمْرَاً :

كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوَالٍ بطِينَتِها ... حتى إذا صَرَّحتْ من بَعْدِ تَهْدَارِ وجَرَّةٌ هَدورٌ بغير هاءٍ قال :

" دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُورِ وقال الأصمعيّ : هَدَرَ الغلامُ وهَدَلَ : إذا صوَّتَ . وقال أبو السَّمَيْدَع : هَدَرَ الغلام : إذا أراغَ الكلامَ وهو صغيرٌ . وهو مَجاز . وكذلك هَدَرَ العَرْفَجُ إذا عَظُمَ نباتُه . وَرَعْدٌ هَدّارٌ وسمعتُ هَديرَه وهو مَجاز . وفي الحديث : " لا تتزوَّجَنَّ هَيْدَرةً " أي عجوزاً أَدْبَرتْ شَهْوَتُها وحَرارتُها وقيل : هو بالذّالِ المُعجمَة وسيأتي . والهَدَادِرَةُ : بطنٌ من شُرفاءِ المِخْلاف السُّلَيْمانيّ باليمن بيتُ عِلم وصَلاحٍ منهم ابن دَعْسَق المشهور وولده المشهور بولد السَّيِّد المُتوفَّى بتَعِزّ والشريف السنيّ عَبْد الله بن مهنّا ساكن وادي مُور . وهُدَيْرة كجُهَيْنة : بطنٌ من عَكِّ بن عَدْنَان باليمن وهم بنو عَبْد الله بن زَيْد بن كَثير بن عامر بن غَنْم

لسان العرب
الهَدَرُ ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره هَدَرَ يَهْدِرُ بالكسر ويَهْدُر بالضم هَدْراً وهَدَراً بفتح الدال أَي بطل وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ أَبطله وأَباحه ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ ... قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية وتَهادَرَ القوم أَهْدَرُوا دماءهم وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً بالتحريك أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره وفي الحديث أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله وفي الحديث من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه وفي الصحاح ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت والهَدْرُ والهادِرُ الساقط الأُولى عن كراع وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ ساقطون ليسوا بشيء قال ابن سيده والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع والذي روى هُدَرَةً بالضم إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه ورجل هُدَرَةٌ مثال هُمَزة أَي ساقط قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر الطريق المستقيم قال وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة وهي رواية أَبي سعيد قال ابن سيده وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث قال الأَزهري هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة قال وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ وأَنشد بيت الحصين بن بكير وقال أَبو صخر الهذلي إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس والهَدَرُ الذين لا خير فيهم وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ وكذلك الحمام يَهْدِرُ والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً قال الأَخطل يصف خمراً كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ بغير هاء قال دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه وفي الحديث هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ الهَدِيرُ تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته وإِبل هَوادِرُ وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً وفي المثل كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ وهو يُهَدِّرُ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً الأَصمعي هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت قال أَبو السَّمَيْدَعِ هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه والهادِرُ اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله وذلك بعد الحُزُور وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً كَثُرَ وتَمَّ وقال أَبو حنيفة الهادِرُ من العشب الكثيرُ وقيل هو الذي لا شيء أَطول منه وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً وأَرض هادِرَة كثيرة العشب متناهية ابن شميل يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً والهَدَّارُ موضع أَو واد وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار هو بفتح الهاء وتشديد الدال ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة وقوله في الحديث لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها وقيل هو بالذال المعجمة من الهَذْر وهو الكلام الكثير والياء زائدة وأَبو الهَدَّار اسم شاعر عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى
الرائد
* هدر يهدر: هدرا وتهدارا وهديرا. 1-الجمل أو الحمام: ردد صوته في حنجرته. 2-الشراب: غلا. 3-ت جرة النبيذ: غلا فيها النبيذ. 4-الرعد: صوت. 5-النخل: انشق أول ثمره. 6-الجوف: انتفخ.
الرائد
* هدر يهدر ويهدر: هدرا وهدرا. 1-الدم أو غيره: بطل، صار مباحا. 2-الدم أو غيره: أبطله.
الرائد
* هدر يهدر: هدورا وهديرا. العشب: طال جدا وعظم.
الرائد
* هدر تهديرا. الجمل أو الحمام: تردد صوته في حنجرته.
الرائد
* هدر. 1-مص. هدر يهدر ويهدر. 2-باطل، ساقط، ضائع. 3-أسقاط لا خير فيهم: «هم قوم هدر».
الرائد
* هدر. 1-مص. هدر. 2-باطل، ساقط، ضائع: «ذهب دمه هدرا، ذهب ماله هدرا».
الرائد
* هدر. رجل ثقيل لا خير فيه، ج هدرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: