وصف و معنى و تعريف كلمة ويهدروه:


ويهدروه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) و دال (د) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح ويهدروه في معاجم اللغة العربية:



ويهدروه

جذر [هدرو]

  1. هَدْر : (اسم)
    • هَدْر : فاعل من هَدَرَ
  2. هَدّار : (اسم)
    • صَوْتٌ هَدَّارٌ : مُجَلْجِلٌ قَوِيٌّ
    • مَطَرٌ هَدَّارٌ : هَاطِلٌ بِقُوَّةٍ
    • سَيْلٌ هَدَّارٌ : مُنْدَفِعٌ بِقُوَّةٍ
    • عَاصِفَةٌ هَدَّارَةٌ : هَوْجَاءُ، عَنِيفَةٌ
    • خَطِيبٌ هَدَّارٌ : عَنِيفُ اللَّهْجَةِ وَالْكَلاَمِ
  3. إِهدار : (اسم)
    • مصدر أهْدَرَ
    • أعْلَنَ الأمِيرُ إهْدَارَ دَمِهِ : اِسْتِبَاحَهُ، جَعْلَهُ مُبَاحاً
    • قَامَ بِإهْدَارِ أمْوَالِ النَّاسِ هَبَاءً : صَرْفهَا فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ
  4. إِهدار : (اسم)
    • إهدار : مصدر أَهدَرَ


  5. مَهدَرة : (اسم)
    • المَهْدَرَةُ : ما صغُرَ من الثَّنايا
  6. مُهدَر : (اسم)
    • مُهدَر : اسم المفعول من أَهدَرَ
  7. مُهدِر : (اسم)
    • مُهدِر : فاعل من أَهدَرَ
  8. هَدَر : (اسم)
    • الهَدَرُ : الهَدْرُ
    • مصدر هدَرَ
    • الهَدْرُ : السَّاقِطُ الباطلُ
    • ذهَب دَمُه هَدَرًا: لم يؤخَذ بثأره، ولم تُؤدَّ فيه دية،
    • ذهَب سعيُه هَدَرًا: باطلاً
    • الهَدَرُ :الأَسقاط من النَّاس لا خير فيهم
  9. هَدَّرَ : (فعل)
    • هَدَّرَ، يُهَدِّرُ، مصدر تَهْدِيرٌ
    • هَدَّرَ الْحَمَامُ : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي حَنْجَرَتِهِ
    • هَدَّرَ الْجَمَلُ : جَأَرَ
    • هَدَّرَ : بالغ في الهَدِير
  10. هِدر : (اسم)


    • الهِدْرُ : الثَّقيلُ لا خيرَ فيه
,
  1. هَدَرُ
    • ـ هَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ ، هَدَرَ يَهْدِرُ ويَهْدُرُ هَدْراً وهَدَراً وهَدرتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وأهْدَرْتُه . فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنًى .
      ـ دِماؤُهُم هَدَرٌ : مُهْدَرَةٌ .
      ـ تَهادَرُوا : أهْدَرُوا دِماءَهُم .
      ـ هادِرُ : اللَّبَنُ خَثُرَ أعلاه ، وأسفلُه رقيقٌ . وذلك بعدَ الحُزُورِ .
      ـ هَدْرُ وهادِرُ : الساقِطُ .
      ـ هُم هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى .
      ـ هَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهَدَّرَ : صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ .
      ـ في المَثَلِ ‘‘ كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ ، أي الحَظيرة ، مَمْنوعاُ من الضِرابِ ، وهو يُهَدِّرُ .
      ـ هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْدَاراً : صَوّتَ ،
      ـ هَدَرَ الشَّرابُ : غَلاَ ،
      ـ هَدَرَ النَّخْلُ : انْشَقَّ كافُورُهُ ،
      ـ هَدَرَ العُشْبُ هُدُوراً وهَديراً : طالَ جِدًّا ، وكثُرَ ، وتَمَّ .
      ـ أرضٌ هادِرَةٌ : كثيرةُ العُشْبِ ، مُتناهِيَةٌ .
      ـ هَدَارُ : موضع ، أو وادٍ باليمامةِ ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ .
      ـ أبو الهَدَّارِ : شاعِرٌ .
      ـ نُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الهُدَيرِ : صَحابيانِ .
      ـ هَدراءُ : ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيد .
      ـ رجلٌ هِدْرٌ : ثقيلٌ .
      ـ أهْدَرُ : مُنْتَفِخٌ .
      ـ ضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه ، تَهْدِرُ هُدُوراً : سَقَطَتْ .
      ـ مَهْدَرَةُ : ما صَغُرَ من الثَّنايا .
      ـ اهْدَوْدَرَ المَطَرُ : انصَبَّ وانْهَمَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهدَر
    • أهدر - إهدارا
      1 - أهدر : دمه : أباحه ، أبطله « أهدر الحاكم دم المجرم ». 2 - أهدر : كرامته : أذلها .

    المعجم: الرائد

  3. أهدرَ
    • أهدرَ يُهدر ، إهدارًا ، فهو مُهدِر ، والمفعول مُهدَر :-
      أهدرَ حقَّه هدَرَه ، أبطله ، أضاعه :- أهدر فرصةً / أموالاً / وقته .
      أهدرَ كرامةَ فلانٍ : أسقطها ، أذلَّه :- أبى المجاهدون أن تُهدرَ كرامة الأمَّة .
      أهدر دمَه : أباح قتلَه وأسقط فيه القِصاصَ والدِّية :- أهدر القاضي دمَ القاتل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. الهدور
    • صوت السقوط

    المعجم: معجم الاصوات

  5. اهْدَوْدَرَ
    • اهْدَوْدَرَ المطَرُ : انصبَّ وانهمَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إهدار التحويل
    • يستخدم لتحويل الماء إلى مكان آخر .

    المعجم: عربي عامة

  7. إهْدَارٌ

    • [ هـ د ر ]. ( مصدر أهْدَرَ ).
      1 . :- أعْلَنَ الأمِيرُ إهْدَارَ دَمِهِ :- : اِسْتِبَاحَهُ ، جَعْلَهُ مُبَاحاً .
      2 . :- قَامَ بِإهْدَارِ أمْوَالِ النَّاسِ هَبَاءً :- : صَرْفهَا فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  8. إهدار عمل الكافر ‏
    • ‏ أي إحباطه وإبطاله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. الهدير
    • صوت الإبل في غير شِقْشِقَةٍ

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الهدير
    • صوت الإبل من الحنجرة


    المعجم: معجم الاصوات

  11. الهدير
    • صوت الأسد

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الهدير
    • صوت الجرة

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الهدير
    • صوت الحمام من الحنجرة

    المعجم: معجم الاصوات



  14. الهدير
    • صوت الفحل

    المعجم: معجم الاصوات

  15. أهدر حقّه
    • هدَرَه ، أبطله ، أضاعه :- أهدر فرصةً / أموالاً / وقته .

    المعجم: عربي عامة

  16. أهدر دمه
    • أباح قتلَه وأسقط فيه القِصاصَ والدِّية :- أهدر القاضي دمَ القاتل .

    المعجم: عربي عامة

  17. أهدر كرامة فلان
    • أسقطها ، أذلَّه :- أبى المجاهدون أن تُهدرَ كرامة الأمَّة .

    المعجم: عربي عامة

  18. أَهْدَرَ
    • أَهْدَرَ الشيءَ : أَبْطَلهُ .
      ويقال : أَهدَر دَمَهُ : أَباحَهُ وأَسقط القِصاصَ فيه والدّيَة .
      و أَهْدَرَ كرامةَ فلان : أَسقطها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أهْدَرَ
    • [ هـ د ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَهْدَرَ ، يُهْدِرُ ، مصدر إهْدارٌ .
      1 . :- أهْدَرَ السُّلْطَانُ دَمَ الزِّنْدِيقِ :- : جَعَلَ دَمَهُ مُسْتَباحاً ، أبَاحَهُ . ¨ :- أَهْدَرَ الخُمَيْنِيُّ دَمَ سَلْمانَ رُشْدِي .
      2 . :- أهْدَرَ حَقَّهُ :- : أبْطَلَهُ ، ألْغَاهُ .
      3 . :- أهْدَرَ كَرَامَتَهُ :- : اِسْتَخَفَّ بِهِ وَأهَانَهُ .

    المعجم: الغني

  20. هدر
    • " الهَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره .
      هَدَرَ يَهْدِرُ ، بالكسر ، ويَهْدُر ، بالضم ، هَدْراً وهَدَراً ، بفتح الدال ، أَي بطل .
      وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ : أَبطله وأَباحه .
      ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ * قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية .
      وتَهادَرَ القوم : أَهْدَرُوا دماءهم .
      وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً ، بالتحريك ، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره .
      وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله .
      وفي الحديث : من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية .
      وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه ، وفي الصحاح : ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت .
      والهَدْرُ والهادِرُ : الساقط ؛ الأُولى عن كراع .
      وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقطون ليسوا بشيء ؛ قال ابن سيده : والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل ، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع ، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما ، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة ، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع ، والذي روى هُدَرَةً ، بالضم ، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه .
      ورجل هُدَرَةٌ ، مثال هُمَزة ، أَي ساقط ؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ : إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه ، رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر : الطريق المستقيم .
      قال : وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة ، وهي رواية أَبي سعيد .
      قال ابن سيده : وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الأَزهري : هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة ، قال : وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج : وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر ، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس .
      والهَدَرُ : الذين لا خير فيهم .
      وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً : صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً ؛ قال الأَخطل يصف خمراً : كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها ، حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ ، بغير هاء ؛

      قال : دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري : هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه .
      وفي الحديث : هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ ؛ الهَدِيرُ : تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته ، وإِبل هَوادِرُ ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً .
      وفي المثل : كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ ، وهو يُهَدِّرُ ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية : قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً .
      الأَصمعي : هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت .
      قال أَبو السَّمَيْدَعِ : هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير .
      وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ .
      وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه .
      والهادِرُ : اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله ، وذلك بعد الحُزُور .
      وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً : كَثُرَ وتَمَّ .
      وقال أَبو حنيفة : الهادِرُ من العشب الكثيرُ ، وقيل : هو الذي لا شيء أَطول منه ، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً .
      وأَرض هادِرَة : كثيرة العشب متناهية .
      ابن شميل : يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً .
      والهَدَّارُ : موضع أَو واد ، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار ، هو بفتح الهاء وتشديد الدال ، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة .
      وقوله في الحديث : لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها ، وقيل : هو بالذال المعجمة من الهَذْر ، وهو الكلام الكثير ، والياء زائدة .
      وأَبو الهَدَّار : اسم شاعر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ ، مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري : هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: