وصف و معنى و تعريف كلمة ويهطع:


ويهطع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) و طاء (ط) و عين (ع) .




معنى و شرح ويهطع في معاجم اللغة العربية:



ويهطع

جذر [هطع]



معنى ويهطع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


أهطعَ يُهطِع، إهطاعًا، فهو مُهطِع • أهطع الرَّجلُ: 1- نظرَ في ذلٍّ وخشوع "{مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ}". 2- انطلق إلى مَنْ دعاه بسرعة "{مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ}".
Advertisements


المعجم الوسيط
ـَ هَطْعاً، وهُطُوعاً: أقبل مسرعاً خائفاً. وـ مَدّ عنقه وصوّب رأسه. وـ أقبل على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه.( أهْطَعَ ) فلانٌ: نظر في ذلّ وخُشوع. وـ في سيره: أسرع.( اسْتَهْطَعَ ): مدَّ عنقه وصوّب رأسه. وـ في سيره: أسرع.( المُهْطِع ): مَن ينظر في ذُلّ وخضوع. وفي التنزيل العزيز: {مُهْطِعِين مُقْنِعِي رُؤوسهم}. وـ الساكت في تذلُّل وخوف، ينطلق إلى مَنْ دعاه. وفي التنزيل العزيز: {مُهْطِعِين إلى الدّاعِ}.( الهَيْطَع ): الطريق الواسع.
مختار الصحاح
ه ط ع : أَهْطَعَ الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه وأَهْطَعَ في عدوه أسرع


الصحاح في اللغة
هَطَعَ الرجل، إذا أقبل ببصره على الشيء لا يُقلِع عنه، يَهْطَعُ هُطوعاً. وأهْطَعَ، إذا مدَّ عنقه وصوَّب رأسه. وبعيرٌ مُهْطِعٌ: في عنقه تصويبٌ خِلْقَةً. وأهْطَعَ في عدوه، أي أسرع.


تاج العروس

هَطَع كمَنَعَ هَطْعاً وهُطُوعاً : أسْرَعَ مُقْبِلاً خائِفاً لا يَكُونُ إلا معَ خَوْفِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ أو أقْبَلَ ببَصْرِه على الشَّيءِ لا يُقْلِعُ عَنْهُ كأهْطَعَ فِيهِمَا

والهَطِيعُ كأمِيرٍ : الطَّرِيقُ الواسِعُ نَقَلَه ابنُ دُرَيدٍ وأنْكَرَهُ الأزْهَرِيُّ قُلتُ : طَريقٌ هَيْطَعٌ كحَيْدَرٍ

وأهْطَعَ البَعِيرُ في سَيْرِه : مَدَّ عُنُقَه وصَوَّبَ رَأْسَهُ كاسْتَهْطَعَ

والمُهْطِعُ كمُحْسِنٍ : مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بصَرَهُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُه تعالى مُهْطِعِينَ مُقْنِعِيُ رُؤُوسهِمْ . وقالَ ثَعْلَبٌ : أهْطَعَ نَظَرَ بخُضُوعٍ وقالَ بعضُ المُفَسِّرِينَ : مُهْطِعِينَ أي : مُحَمِّمجِينَ والتَّحْمِيجُ : إدامَةُ النَّظَرِ معَ فَتْحِ العَيْنَيْنِ وإلى هذا مالَ أبو العَبّاسِ وقالَ الزجاجُ : مُهْطِعِينَ أي : مُسْرِعينَ وأنْشَدَ لابْنِ مُفَرِّغٍ :

بَدِجْلَةَ أهْلُهَا ولَقَدْ أُرَاهُمْ ... بدِجْلَةَ مُهْطِعِينَ إلى السَّمَاعِ أو المُهْطِعُ : السّاكِتُ المُنْطَلِقُ إلى منْ هَتَفَ بهِ وبه فُسِّرَتِ الآيَةُ أيْضاً

وبَعِيرٌ مُهْطِعٌ : في عُنُقِه تَصْوِيبٌ خِلْقَةً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وممّا يُستدْرَكُ عليهِ : أهْطَعَ في عَدْوهِ : أسْرَعَ

وناقَةٌ هَطْعَى : سَرِيعَةٌ

وأهْطَعَ : أقْبَلَ مُسْرِعاً خائِفاً

ويُقَالُ للرَّجُلِ إذا أقَرَّ وذَلَّ : أرْبَخَ وأهْطَعَ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ :

تَعَبَّدَنِي نَمْرُ بنُ سَعْدٍ وقدْ أُرَى ... ونِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ والهاطِعُ : النّاكِسُ قالَ شَمِرٌ : ولم أسْمَعْه إلا لِطُفَيْلٍ

أأأااوهَطْعَى وهَوْطَعٌ : اسْمَانِ



لسان العرب
هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ أَقْبَلَ على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه وفي التنزيل مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم وقيل المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظر في ذلٍّ وهَطَعَ وأَهْطَعَ أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا مع خوف وقيل نظرَ بخُضُوعٍ عن ثعلب وقيل مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه وقال بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين مُحَمِّجِين والتَّحْمِيجُ إِدامةُ النظر مع فتح العيْنَيْنِ وإِلى هذا مال أَبو العباس وقال الليث بعير مُهْطِعٌ في عُنُقِه تصوِيبٌ خِلْقة يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ أَرْيَخَ وأَهْطَعَ وأَنشد تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرَى ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ وقوله مُهْطِعِين إِلى الداعِ فسر بالوجهين جميعاً وأَنشد بِدَجْلةَ أَهلُها ولقدْ أَراهُمْ بدَجْلةَ مُهْطِعِينَ إِلى السَّماعِ أَي مُسْرِعِين وفي حديث علي عليه السلام سِراعاً إِلى أَمره مُهْطِعِين إِلى مَعادِه الإِهْطاعُ الإِسْراعُ في العَدْوِ وأَهْطَعَ البعيرُ في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ وناقة هَطْعَى سريعةٌ والهَيْطَعُ الطريق الواسع وطريقٌ هَيْطَعٌ واسِعٌ وهَطْعَى وهَوْطَعٌ اسمان وقال شمر لم أَسمع هاطِعاً إِلا لطُفَيْلٍ وهو الناكِسُ وقيل المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذا هَتَفَ هاتِفٌ والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْلِ الجانِفِ والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه فأَما رَفْعُه في استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ


الرائد
* هطع يهطع: هطعا وهطوعا. 1-أسرع مقبلا خائفا. 2-أقبل ببصره على الشيء فلم يرفعه عنه.p
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: