وصف و معنى و تعريف كلمة ويوزهن:


ويوزهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و واو (و) و زاي (ز) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ويوزهن في معاجم اللغة العربية:



ويوزهن

جذر [ويز]

  1. تايَزَ : (فعل)
    • تايَزَهُ : غالبه
  2. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
,
  1. وَجَعُ
    • ـ وَجَعُ : المَرَضُ ، ج : أوجاعٌ ووِجاعٌ . وَجِعَ ووَجَعَ ، لُغَيَّةٌ ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ ، ج : وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى ، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ ، ويَوْجَعُ رأسَه ، ويَوْجَعُه رأسُه ، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي ، ويُوْجَعُني لَحْنٌ .
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ : مُوجِعٌ .
      ـ وَجْعاءُ : موضع ، والدُّبُرُ ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ .
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ : بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ .
      ـ جِعَةُ : نَبيذُ الشَّعير .
      ـ أوجَعَهُ : آلَمَهُ .
      ـ تَوَجَّعَ : تَفَجَّعَ ، أو تَشَكَّى ،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ : رَثَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَشُكَ


    • ـ وَشُكَ الأمرُ : سَرُعَ ، كوشَّكَ .
      ـ أوشَكَ : أسْرَعَ السَّيْرَ ، كواشَكَ . ويُوشِك الأمر أن يكونَ ، وأن يكونَ الأمرُ ، ولا تُفْتَحُ شِينُه ، أو لُغَةٌ رَدِيَّةٌ .
      ـ امرأةٌ وَشِيكٌ : سريعةٌ .
      ـ وَشِيكُ : فرسُ الحازوق الخارِجِيِّ .
      ـ وِشْكانَ ما يكونُ ذلك ، ووُشْكانُ ووِشْكانُ : سَرُعَ ، اسمٌ للفِعْلِ .
      ـ وَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ووُشْكُهُ ووُشْكانُهُ : سُرْعَتُهُ .
      ـ ناقةٌ مُواشِكَةٌ : سريعةٌ ، وقد واشَكَ ، والاسمُ : وِشاكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَحَرَةُ
    • ـ وَحَرَةُ : وَزَغَةٌ كسامِّ أبْرَص ، أو ضَرْبٌ من العِظاءِ ، لا تَطَأْ شيئاً إلاَّ سَمَّتْهُ ، والقَصيرةُ من الإِبِلِ .
      ـ وَحِرَ : أكَلَ ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ ، فَأَثَّرَ فيه سَمُّها ،
      ـ وَحِرَ الطَّعامُ : وقَعَتْ فيه الوَحَرَةُ .
      ـ وَحِرَ صَدْرُهُ عَليَّ يَحِرُ ويَوْحَرُ ويِيْحَرُ ، فهو وَحِرٌ : اسْتَضْمَرَ الوَحْرَ ، وهو الحِقْدُ ، والغَيظُ ، والغِشُّ .
      ـ امرأةٌ وَحَرَةٌ : سَوْداءُ دَمِيمةٌ ، أو حَمْراءُ قَصيرَةٌ .
      ـ أوحَرَتِ الوَحَرَةُ الطَّعامَ : جَعَلَتْهُ بحيثُ يأخذ آكِلَهُ القَيْءُ والمَشِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اليَوْمُ
    • ـ اليَوْمُ : معروف , ج : أيامٌ .
      ـ يومٌ أيْوَمُ ويَوِمٌ ، ووَوِمٌ وذو أيامٍ , وذو أياوِيمَ : شَديدٌ ، أو آخِرُ يومٍ في شهرٍ .
      ـ أيامُ اللهِ تعالى : نِعَمُهُ .
      ـ ياوَمَهُ مياوَمَةً ويِواماً : عامَلَهُ بالأيَّامِ .
      ـ يامٌ : قَبيلَةٌ باليَمَنِ ، وابنُ نوحٍ غَرِقَ في الطوفانِ .
      ـ يَوْأمٌ : قَبيلَةٌ من الحَبَشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَبَطَ


    • ـ وَبَطَ ووَبُطَ ووَبِطَ ، يَبِطُ ويَوْبَطُ وَبْطاً ووباطَةً ووبَطاً ووُبُوطاً : ضَعُفَ .
      ـ وابِطُ : الخَسِيسُ ، والجَبَانُ الضعيف .
      ـ وَبَطَهُ : وَضَعَ من قَدْرِهِ ،
      ـ وَبَطَ حَظَّهُ : أَخَسَّهُ ،
      ـ وَبَطَ الجُرْحَ : فَتَحَهُ ،
      ـ وَبَطَ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
      ـ أوبَطَهُ : أثْخَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَجَلُ
    • ـ وَجَلُ : الخَوْفُ . وجِلَ
      ـ وجِلَ ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ ، وَجَلاً ومَوْجَلاً ، والأمرُ : ايْجَلْ .
      ـ مَوْجِلُ : للمَوْضِعِ .
      ـ رجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ ، ج : وِجالٌ ووَجِلونَ ، وهي وَجِلَةٌ .
      ـ واجَلَهُ فوجَلَهُ : كان أشدَّ وَجَلاً منه .
      ـ وَجِيلُ ومَوْجِلُ : حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ .
      ـ إِيْجَلَى : موضع .
      ـ إيْجَلَنْ : قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ إِيْجِلِينُ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش .
      ـ وَجُلَ : كَبِرَ .
      ـ وُجولُ : الشُّيوخُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وشك
    • " الوَشِيك : السريع .
      أَمْرٌ وَشِيكٌ : سريع ، وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ ، وقال بعضهم : يُوشِك أَن يكون كذا وكذا ، ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ ، ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون ، ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ ، وقال بعضهم : أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون ؛

      أَنشد ثعلب : ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ ، لأَوْشَكُوا إِذا قيل : هاتُوا ، أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني : ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد : وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو .
      ووُشْكانَ ما يكون ذلك ، ووَشْكانَ ووِشْكانَ ، والنون مفتوحة في كل وجه ، وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ ، كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات .
      التهذيب : لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ ؛

      وأَنشد : أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ ؟ لَوُشْكانَ هذا ، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم : لوُشْكانَ ذا إِهالَةً ؛ يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ ؛ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع .
      ووَشْكُ البَيْنِ : سُرْعَةُ الفِراقِ .
      ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه : سرعته .
      وقالوا : وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ ؛

      وأَنشد ابن بري : أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم ، والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ ، وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم : وَشُك ذا خروجاً ؛ بالضم ، يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ .
      وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر ، بضم الواو ، ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته ؛ عن يعقوب .
      وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً ؛ قال ابن بري : ومنه قول حسان : لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ : اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير ؛ ومنه قولهم : يُوشِك أَن يكون كذا ؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ : إِذا جَهِل الشَّقِيُّ ، ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ ، أَوْشَك أَن يُصاب ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الكَلْحَبةِ : إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ ، أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّع ؟

      ‏ قال : وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم ، والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل ، وذلك نحو قول حسان : من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ، تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ‏

      ويروى : ‏ تُسْرِعُ فَتْرَ العظام .
      وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع .
      ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه .
      والوَشِيكُ : السريع والقريب ، والعامَّةُ تقول يُوشَك ، بفتح وهي لغة رديئة .
      وقال أَبو يوسف : واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك ، يقال : إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع .
      وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ : هذا يقال بهذا اللفظ ، ولا يقال منه واشَكَ .
      وناقة مُواشِكة : سريعة ، وقد أَوْشَكَتْ ، وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير ، والاسم الوِشاكُ .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ .
      والمُواشَكة : سُرعة النَّجاء والخفّة ؛ قال عبد الله بن عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس : حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ ، وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ "

    المعجم: لسان العرب

  8. وجع
    • " الوَجَع : اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ ، والجمع أَوْجاعٌ ، وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ، فهو وجِعٌ ، من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ ؛ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ ، بكسر الياء ، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء ، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة ، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة : قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً ، ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول : أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ ، قال ابن بري : الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً ، ومن ، قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها .
      قال الأَزهري : ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ ، قال : ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا .
      ووَجِعَ عُضْوُه : أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو .
      الفراء : يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك ، قال : وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ ، وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك ، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك ، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً ، قال : وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة ؛ وقال غيره : إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه ، قال وَجِعْت من بطنك ، وكذلك سفهت في رأْيك ، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه .
      قال الأَزهري : وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه .
      وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً ، وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ ، كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم ، وقيل : ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ .
      وفلان يَوْجَعُ رأْسَه ، نصبْتَ الرأْسَ ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي ، ولا تقل يُوجِعني رأْسي ، والعامة تقوله ؛ قال صِمّة بن عبد الله القشيري : تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ ، حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ : الإِيلامُ .
      وأَوْجَعَ في العَدُوّ : أَثْخَنَ .
      وتَوَجَّعَ : تَشَكَّى الوجَعَ .
      وتوجَّعَ له مما نزل به : رَثى له من مكروه نازل .
      والوجْعاءُ : السافِلةُ وهي الدُّبُر ، ممدودة ؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي : غَضِبتُ للمَرْءِ ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه ، وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ ، وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه ، كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ .
      وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ ، والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ ، وأَهله خُلوفٌ ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها ، فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ ؛ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول ، فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه .
      وفي الحديث : مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم .
      وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال : والجِعةُ نَبِيذُ الشعير ، عن أَبي عبيد ، قال : ولست أَدري ما نُقْصانُه ؛ قال ابن بري : الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم ، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل ، وسنذكره هناك .
      وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ : نبتة تنفع من وجَعِها .
      "



    المعجم: لسان العرب

  9. ورع
    • " الوَرَعُ : التَّحَرُّجُ .
      تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج .
      والوَرِعُ ، بكسر الراء : الرجل التقي المُتَحَرِّجُ ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ ، وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، رِعةً وورَعاً ورْعاً ؛ حكاها سيبويه ، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ ، والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ ؛ الأَخِيرةُ على القلب .
      ويقال : فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ .
      وفي الحديث : مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ ؛ الورَعُ في الأَصل : الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا ، ثم استعير للكف عن المباح والحلال .
      الأَصمعي : الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة .
      يقال : قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم ، وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح .
      وفي حديث الحسن ، رضي الله عنه : ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال : اللهمّ إِلَيْكَ ؛ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك .
      يقال : وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً .
      وفي حديث الدّعاء : وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي .
      وفي حديث ابن عوف : وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ .
      وفي حديث قيس بن عاصم : فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ ، وروي يُوزَعُ ، بالزاي ، وسنذكره بعدها .
      والوَرَعُ ، بالتحريك : الجَبانُ ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه .
      قال ابن السكيت : وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان ، وليس كذلك ، وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده .
      يقال : إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار ، وقيل : هو الصغير الضعيف من المال وغيره ، والجمع أَوْراعٌ ، والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ ، وقد وَرُعَ ، بالضم ، يَوْرُعُ وُرْعاً ، بالضم ساكنة الراء ، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً ، ووَرِعَ ، بكسر الراء ، يَرِعُ وَرَعاً ؛ حكاها ثعلب عن يعقوب ، ووَراعةً ، وأَرى يَرَعُ ، بالفتح ، لغة كَيَدَعُ ، وتَوَرَّعَ ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر ، والورَع : الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال : رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها .
      وحكى ابن دُريد : رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة ؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز : لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ ، ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان ؟

      ‏ قال : وهذه كلها من صفات الجبانِ .
      ويقال : الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره .
      وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً : كفَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه ؛ فسّره ثعلب فقال : يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك ، وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه ، وقيل : معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره .
      وكل شيء تنتظره ، فأَنت تراعيه وتَرْعاه ؛ ومنه تقول : هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها ، قال : والشاعر يَرْعَى النجوم .
      وقال أَبو عبيد : ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً .
      وكل شيء كَفَفْتَه ، فقد ورعْتَه ؛ وقال أَبو زبيد : وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول : ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم ، تَمَنَّنَ بذلك عليهم .
      وفي حديث عمر أَيضاً أَنه ، قال للسائب : وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك ، وفي حديثه الآخر : وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ .
      وأَوْرَعَه أَيضاً : لغة في وَرَّعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، والأُولى أَعْلى .
      ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ : رِدَّها فارْتَدَّتْ ؛ قال الراعي : وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ : وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ ، وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ : حَبَسَه بلجامه .
      ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ : حَجَزَ .
      والتوْرِيعُ : الكَفُّ والمَنْعُ ؛ وقال أبو دواد : فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام ، نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه .
      ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ .
      وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب .
      والمُوارَعةُ : المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه : ناطَقَه .
      وفي الحديث : كان أَبو بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، يُوارِعانِه ، يعني علّياً ، رضي الله عنه ، أَي يَسْتَشِيرانِه ؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ ؛ قال حسان : نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي ، إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ ‏

      ويروى : ‏ يُوازِعُه .
      ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ : اسمان .
      والوَرِيعةُ : اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ ؛ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ : ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ ، وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال : الوَرِيعةُ اسم فرس ، قال : ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ .
      والوَرِيعةُ : موضع ؛ قال جرير : أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ ؟ وقيل : هو وادٍ معروف فيه شجر كثير ؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ : يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ ، وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ويوزهن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وِيزَة بالكَسْر : موضعٌ قاله ياقوت



فصل الهاء مع الزاي



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: