وصف و معنى و تعريف كلمة ويوصى:


ويوصى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و واو (و) و صاد (ص) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ويوصى في معاجم اللغة العربية:



ويوصى

جذر [وصى]

  1. اِئتصَّ: (فعل)
    • ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا
  2. أَلاَصَ: (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  3. أَصْوَى : (فعل)
    • أَصْوَى القومُ: نَزَلوا الصُّوَى، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة
    • أَصْوَى فلان: هُزِلت ماشيتُه
  4. أَصّ : (اسم)
    • أَصّ : مصدر أَصَّ


  5. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  6. صَوَّى : (فعل)
    • صَوَّيْتُ، أُصَوِّي، صَوِّ، مصدر تَصْوِيَةٌ
    • صَوَّى الصُّوَّةَ : نَصَبَهَا
    • صَوَّى النَّاقَةَ : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ
    • صَوَّى الدَّابَّةَ: أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط
  7. آصاص : (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ
  8. صَويَ : (فعل)
    • صَوِيَ، يَصْوَى، مصدر صَوىً
    • صَوِيَ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • صَوِيَ الضَّرْعُ : جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ
  9. صَويّ : (فعل)
    • صَوِيّ صَوَّى
    • صَوِيّ : : يَبس وضَمر
    • صَوِيَ الضَّرْعُ: لم يبق فيه لبن
  10. وصَى : (فعل)


    • وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان: خسّ رفعه
    • وصَى: اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ: وصل
    • وصَى: اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به
  11. واصي : (اسم)
    • واصي : فاعل من وصَى
  12. أَصْوات : (اسم)
    • أَصْوات : جمع صَّوْتُ
  13. أَصَّصَ : (فعل)
    • أَصَّصَهُ : وثَّقه وشدّده
  14. أُصُص : (اسم)
    • أُصُص : جمع أَصِيص
  15. أُصُص : (اسم)
    • أُصُص : جمع أَصُوْصُ
  16. أصو : (اسم)


    • أصو : جمع صَوت
  17. صَأَى : (فعل)
    • صَأَى صَئِيًا
    • صَأَى الفرخُ : صاح
  18. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  19. وَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد،
    • مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم
  20. أَصاتَ : (فعل)
    • أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ
    • أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
    • أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
  21. أَوصَى : (فعل)
    • أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى
    • أوْصَى بِتَسْلِيمِ مَكْتَبَتِهِ لِلْخِزَانَةِ الوَطَنِيَّةِ : تَرَكَ وَصِيَّةً يَطْلُبُ فِيهَا ذَلِكَ ،
    • أوْصَى الطَّبِيبُ بِاسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ : طَالَبَ
    • أوْصَاهُ بِأنْ يَحْمِلَ إلَيْهِ عِطْراً شَرْقِيّاً : طَلَبَ مِنْهُ
    • أوْصَى بِهِ خَيْراً : طَلَبَ إلَيْهِ أنْ يَعْتَنِيَ بِأمْرِهِ
    • أَوْصَى فلانًا، وإليه: جعله وصِيَّه، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته
    • أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي
  22. بَصا : (فعل)


    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  23. صَيّأَ : (فعل)
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
    • صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
  24. صاكَ : (فعل)
    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
  25. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
,
  1. أَلاَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه.
      و أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه.
  2. إِئتصّ (المعجم الرائد)


    • إئتص - ائتصاصا
      1-إئتص القوم : اجتمعوا وتزاحموا
  3. أَلاَص (المعجم الرائد)
    • ألاص - إلاصة
      1- ألاصه على الشيء : أراده منه : جعله يقوم به. 2- ألاص الشيء : حركه لينزعه. 3- ألاصه عن كذا : راوده عنه ، خادعه.
  4. أُصَيَّان (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُصَيَّان، لَقيتُه أُصَيَّاناً، أي: أُصَيْلالاً.
  5. الآصِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الآصِيَةُ: طعامٌ كالحَسَى بالتَّمْرِ، والدَّاهِيَةُ اللاَّزِمَةُ، والآصِرَةُ.
      ـ أصَّى تَأْصِيَةً: تَعَسَّرَ.
      ـ أياصِ :الأياصِرُ.
      ـ أصِيَ السَّنامُ: تَظَاهَرَ شَحْمُه.
      ـ ابنُ آصِطائِرٌ.
  6. أصص (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ: الأَصلُ؛

      وأَنشد ابن بري للقُلاخ: ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل: الأَصّ الأَصلُ الكريم، قال: والجمع آصاصٌ؛

      أَنشد ابن دريد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ، وسيأْتي ذكره‏.
      ‏وبِناءٌ أَصِيصٌ: مُحْكَم كرَصِيص‏.
      ‏وناقة أَصُوصٌ: شديدةٌ مُوَثَّقةٌ، وقيل كريمة‏.
      ‏تقول العرب في المَثَل: ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل، وقيل: هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ، وجمعُها أُصُصٌ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ؛ وقيل: الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ؛ قال امرؤ القيس: فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها‏.
      ‏وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها‏.
      ‏ويقال: جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان‏.
      ‏وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض‏.
      ‏وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد ‏.
      ‏والأَصيصُ: الرِّعْدةُ‏.
      ‏وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة، يقال: ذُعْرٌ وانْقِباضٌ‏.
      ‏والأَصِيصُ: الدِّنُّ المقطوع الرأْس؛ قال عبدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب:لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد: الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه؛ وقال عديّ بن زيد: يا ليتَ شِعْري، وأَنا ذو غِنىً، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص؟ يعني به أَصْل الدَّنّ، وقيل: أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ، ويقال: هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ ‏.
      ‏وفي الصحاح: الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ.
      "


  7. ليص (المعجم لسان العرب)
    • لاصَ الشيءَ لَيْصاً وأَلاصَه وأَناصَه على البدل إِذا حَرَّكه عن موضعه وأَدارَه لينتزِعَه.
      وأَلاصَ الإِنسانَ: أَدارَه عن الشيء يُرِيده منه.
  8. وصي (المعجم لسان العرب)
    • "أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية.
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ.
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى.
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ.
      والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به.
      والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه.
      الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛

      وأَنشد: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال: ‏وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية.
      والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم،وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ،بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ،وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟، قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ،يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
      وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا.
      وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ.
      وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً.
      ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه.
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه.
      أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر.
      وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم؟

      ‏قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله.
      ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً.
      وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ،وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي.
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول.
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ.
      ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.
      "
  9. الأصوات الشديدة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) أصوات ينحبس الهواء عند النطق بها انحباسًا تامًّا لحظة قصيرة، ثم ينفجر انفجارًا فجائيًّا، فيحدث دويًّا وهي
  10. الأصوات المطْبقة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) الأصوات اللُّغوية التي تُنْطَق بوضع مؤخر اللِّسان في اتجاه الطَّبق وهي الصَّاد والضَّاد والطَّاء والظَّاء، وكذلك أصوات القاف والغين والخاء والراء (إذا لم تكسَر أو تسكَّن)، واللام (في لفظ الجلالة ما لم يسبقها كسر)، ويقال لها أيضًا
  11. الأصوات المفخّمة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) الأصوات اللُّغوية التي تُنْطَق بوضع مؤخر اللِّسان في اتجاه الطَّبق، أي الحنك الأقصى، وهي الصَّاد والضَّاد والطَّاء والظَّاء، وكذلك أصوات القاف والغين والخاء والراء (إذا لم تكسَر أو تسكَّن)، واللام (في لفظ الجلالة ما لم يسبقها كسر)، ويقال لها أيضًا
  12. الأصوات المهْموسة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) التي لا يتذبذب الوتران الصَّوتيّان أثناء النُّطق بها، وعلامتها أن يبقى النَّفَس جاريًا عند النُّطق بها، والحروف المهموسة هي
  13. أَلاصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاصَهُ على الشيء: أَداره عليه وأراده منه.
      ويقال: أَلَصْتُ أَنْ آخذ منه شيئاً: أَردت.
  14. صأي (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّئِيُّ، على فعيلٍ: صَوْتُ الفَرْخ.
      صَأَى الطَّائرُ والفَرْخُ والفأْرُ والخِنْزيرُ والسِّنَّوْرُ والكلبُ والفِيلُ بوزن صَعَى يَصْأَى صَئيّاً وصِئِيّاً وتَصاءَى أَي صاحَ، وكذلك اليَرْبُوعُ؛

      وأَنشد أَبو صفوان للعجاج: لَهُنَّ في شَباتِه صَئِيُّ وقال جرير: لَحَى اللهُ الفَرَزدقَ حينَ يَصْأَى صَئِيَّ الكلْبِ، بَصْبَص للعِظالِ وأَصْأَيْتُه أَنا.
      ويقال للكلبة: صئِيّيٌّ، سميت بذلك لأَنها تَصْأَى أَي تُصَوِّت.
      ابن الأَعرابي: في المثل جاء بما صَأَى وصَمَت، يعني جاء بالشاء والإِبلِ، وما صَمَتَ بالذهبِ والفِضة، وقيل: أَي جاء بالمال الكثير أَي بالناطِق والصامِت، ويقال أَيضاً: جاء بما صاءَ وصَمَتَ وهو مقلوبٌ من صأَى.
      الأَصمعي: الصائي كلُّ مالٍ من الحَيَوان مثل الرقيقِ والدَّوابِّ، والصامِتُ مثلُ الأَثوابِ والوَرِقِ، وسُمِّي صامِتاً لأَنه لا رُوحَ له.
      ويقال: صاءَ يَصِيءُ مثل صاعَ يَصيعُ، وصَأَى يَصْأَى مثلُ صَعَى يَصْعى صاح؛ قال الشاعر: ما لي إِذا أَنْزِعُها صَأَيْتُ؟ أَكِبَرٌ غَيَّرَني أَمْ بَيْتُ؟

      ‏قال الفراء: والعَقْرَب أَيضاً تَصْئِي، وفي المثل: تَلْدَغُ العقرَبُ وتَصَْئِي، والواو للحال؛ حكاه الأَصمعي في كتاب الفَرْقِ.
      والصَّآةُ مثلُ الصَّعاةِ: الماءُ الذي يكون على رأْسِ الوَلد، وقال الأَحمر: هو الصَّاءةُ، بوزن الصاعة (* قوله «وقال الاحمر الصاءة بوزن الصاعة إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أبو عبيد عن الاحمر الصآة بوزن الصعاة ماء ثخين يخرج مع الولد.
      ثعلب عن ابن الاعرابي: الصاءة بوزن الصاعة إلخ).
      ماءٌ ثخِينٌ يَخْرُجُ مع الوَلد.
      "
  15. صوي (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّوَّةُ: جَماعةُ السِّباعِ؛ عن كراع.
      والصُّوَّة: حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق، والجمْع صُوىً، وأَصْواء جمعُ الجمعِ؛

      قال: قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد: ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى، بينَها مُتَباعَد؟

      ‏قال ابن بري: وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما، قال: وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمّ؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ،وقيل: الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ.
      وفي حديث أَبي هريرة: إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ،ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ.
      قال أَبو عمرو: الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها، أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها؛ وقال الأَصمعي: الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً؛ قال أَبو عبيد: وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث؛ وقال لبيد: ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ، وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ (* قوله «قد مثل» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة مثل: صواه كالمثل؛ وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده).
      وقال أَبو النجم: وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي: أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ، وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ، فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة.
      قال يعقوبُ: والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ، والعَلَمُ الجبلُ.
      وفي حديث لَقيط: فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً، قال القُتيبي: يعني بالأَصْواءِ القُبورَ، وأَصلُها الأَعلامُ، شَبَّه القبورَ بها، وهي أَيضاً الصُّوَى، وهي الآرام، واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً.
      وفي حديث أَبي هريرة: فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه؛ الأَصْواءُ: القُبورُ.
      والصاوي: اليابِسُ.
      الأَصمعي في الشاء: إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها، يقال: صَوَّيْتها فصَوَتْ.
      ابن الأَعرابي: النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ.
      وصَوَّيْت الناقة: حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ، وقيل: أَيْبَسْتُ لَبنَها، وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه،فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِب؟

      ‏قال: وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ.
      وجاء في الحديث: التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ، وكذلك التَّصْرِية.
      وصَوَّيْت الغَنمَ: أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل، والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى، وقيل: الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها؛

      قال: يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ: طُولَ الصَّوَى، وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ: وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب.
      والخِلابَةُ: الخِدَاعُ.
      وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه؛ قال أَبو ذُؤَيب: مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ، غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها، وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه.
      التهذيب: الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها؛ قال الراعي: فَطَأْطَأْتُ عَيْني، هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى؟

      ‏قال: ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ.
      الأَحمر: هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد.
      وقال العَدَبَّس الكِنَاني: التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى؛ قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل: صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا،أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك، وقيل: إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ.
      وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة.
      الليث: الصاوِي من النخيل اليابِسُ، وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً.
      قال ابن الأَنباري: الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء، وقد صَوِيت النخلَة، فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ، قال: وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ، قال الأَزهري: وهذا أَصَحُّ مما، قالَ الليث، وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر، وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً؛ قال ساعدة يصف بَقَر وحش: قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ،مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ: الفارِغُ.
      وأَصْوَى إِذا جَفَّ.
      والصُّوَّةُ: مُخْتَلَفُ الرِّيحِ؛ قال امرؤُ القَيس: وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ، بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى،صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي: الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ؛ الأَزهري في ترجمة صعنب: تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَ؟

      ‏قال: الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة، الواحدَة صُوَّة.
      ابن الأَعرابي: الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى، بالصاد.
      التهذيب في ترجمة ضَوَى: سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم، وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد.
      وذاتُ الصُّوَى: مَوْضِعٌ؛ قال الراعي: تَضَمَّنَهُم، وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم،بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير، ماهِرُ"
  16. أصَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
      ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
      ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
      ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
      ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
      ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.


معنى ويوصى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصَّى** \- [و ص ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَصَّيْتُ**،** أُوَصِّي**،** وَصِّ**، مص. تَوْصِيَةٌ. 1. "وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَـدِهِ" : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ. "وَصَّانِي بِابْنِهِ". 2. "وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ" : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ. 3. "وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ" : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ. 4. "وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ" : أَمَرَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوصى/ أوصى إلى/ أوصى لـ يُوصي، أَوْصِ، إيصاءً، فهو مُوصٍ، والمفعول مُوصًى • أوصى فلانًا/ أوصى إلى فلان: جَعَلَه وَصِيّهُ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته، عَهِد إليه. • أوصى فلانًا به: 1- استعطَفَهُ عليه. 2- عهد إليه به. • أوصاه بكذا: أمَرَه به وفرضه عليه "أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه- أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات- {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}"| أوصيك بتقوى الله: أحضّك وأحثّك عليها. • أوصى إليه بكذا/ أوصى له بكذا: جعله له يأخذه بعد مَوْته "أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوصى بـ يستوصِي، اسْتَوْصِ، استيصاءً، فهو مُسْتوصٍ، والمفعول مُستوصًى به • استوصى فلانٌ به: قَبِل الوصيَّة به. • استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله "اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواصى يتواصى، تواصَ، تَواصيًا، فهو مُتواصٍ • تواصى القومُ: أَوْصى بعضُهم بعضًا أو أمر بعضُهم بعضًا "{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}- {أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَصِي ) وَصْياً: خَسّ بعد رِفعة. وـ اتَّزن بعد خِفّة. وـ الشيء: وصل. وـ اتَّصل. يقال: وصى النَّبْت، إذا اتَّصل وكثر. وـ الأرضُ وَصْياً، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتها. وـ الشيء بالشيء وَصْياً: وصله به. فهو واصٍ.( أَوْصَى ): دخل في النَّبْت الواصي. وـ فلاناً، وإليه: جعله وصِيَّة، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. وـ عهِد إليه. وـ إليه، وله بشيء: جعله له. وـ به فلاناً: استعطفه عليه. وـ فلاناً بالشيء: أمره به وفرضه عليه. يقال: أوصى الله الناس بكذا وكذا.( وَصَّى ) إليه، وله بشيء: جعله له. وـ فلاناً وإليه: عهد إليه. وـ فلاناً: جعله وصيَّه يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. وـ بالشيء فلاناً: أمره به وفرضه عليه. يقال: وصَّى الله الناس بكذا وكذا.( تَوَاصَى ) القومُ: أوصى بعضهم بعضاً. وـ النَّبْت: اتَّصل.( اسْتَوْصَى ) به: قَبِلَ الوصيَّة به. ويقال: استوصى به خيراً: أراد الخير له وفعله. وفي الحديث: ( استوصوا بالنِّساء خيراً ).( الوَاصِيَةُ ): يقال: فَلاة واصية: تَتَّصل بفلاة أخرى.( الوَصَاةُ ): الوصيَّة. ( ج ) وَصًى. وـ جريدة النخل يُشَدّ به.( الوِصَايَةُ ): الوصيّة. ( ج ) وصايا. وـ الولاية على القاصر.( الوَصِيُّ ): مَن يُوصَى له. وـ من يقوم على شؤون الصغير. ( ومن العرب مَن لا يُثَنِّي ولا يجمع الوَصِيّ ). والأنثى وصيّ أيضاً. ( ج ) أوصياء. وـ النبات الملتفّ.( الوَصِيَّةُ ): ما يُوصَى به. ( ج ) وصايا. وـ جريدة النَّخل يُحزم بها، أو هي من الفسيل خاصّة. ( ج ) وصيّ.
مختار الصحاح
و ص ى : أوْصَى له بشيء وأوصى إليه جعله وَصِيَّةُ والاسم الوِصَايَة بفتح الواو وكسرها و أوْصَاهُ و وَصَّاهُ تَوْصِيَةً بمعنى والاسم الوَصَاة و تَوَاصَى القوم أوصى بعضهم بعضا وفي الحديث { اسْتَوْصُوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان }
الصحاح في اللغة
أوْصَيْتُ له بشيء، وأوْصَيْتُ إليه، إذا جعلته وَصِيَّكَ. والاسم الوِصايَةُ والوَصايَةُ. وأوْصَيْتُهُ ووَصَّيْتُهُ أيضاً تَوْصِيَةً بمعنًى. والاسمُ: الوَصاةُ. وتَواصى القوم، أي أوْصى بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: "اسْتَوْصوا بالنساء خيراً فإنهنَّ عندكم عَوانٍ". ووَصَيْتُ الشيء بكذا، إذا وصَلْتَهُ. قال ذو الرمَّة: نصي الليلَ بالأيام حتَّى صَلاتُنا   مُقاسَمةٌ يشتقُّ أنْصافَها السَفْرُ وأرضٌ واصِيَةٌ: متَّصلة النبات. وقد وَصَتِ الأرضُ، إذا اتَّصل نبتها. وربَّما قالوا: تَواصى النبتُ، إذا اتَّصل. وهو نبتٌ واصٍ.
لسان العرب
أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه عَهِدَ إِليه قال رؤبة وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد فيما وَصَّاني فحذف اللام للقافية وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً وفي الحديث اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ والوصِيَّةُ أَيضاً ما أَوْصَيْتَ به والوَصِيُّ الذي يُوصي والذي يُوصى له وهو من الأَضداد ابن سيده الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى والأُنثى وَصِيٌّ وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه الليث الوَصاة كالوَصِيَّة وأَنشد أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ يقال وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية والوَصِيَّةُ ما أَوْصَيْتَ به وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت وقيل لعلي عليه السلام وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسَبَبه وسَمْته قلت كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه هذه صفاته عند السلف الصالح رضي الله عنهم ويقول فيه غيرهم لولا دُعابةٌ فيه وقول كثير تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي رضي الله عنهم فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما أَلا ترى أَن عليّاً رضي الله عنه لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط ؟ قال ابن سيده أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية رضي الله عنه جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم والقصيدة في شعر كثير مشهورة والممدوح بها محمد بن الحنفية قال ومثله قول الآخر صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد يحملن ابن عباس ويروى الخُصَّ الخَرِبْ وقوله عز وجل يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض والدليل على ذلك قوله تعالى ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به وهذا من الفرض المحكم علينا وقوله تعالى أَتَواصَوا به قال أَبو منصور أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم والأَلف أَلف استفهام ومعناها التوبيخ وتَواصَوْا أَوْصى بعضهم بعضاً ووصَى الرجلَ وَصْياً وصَلَه ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً وصَلَه أَبو عبيد وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء قال ذو الرمة نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر وفلاةٌ واصيةٌ تتصل بفَلاة أُخرى قال ذو الرمة بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء خابطُها بالخَوْفِ مَعْكومُ قال الأَصمعي وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل ووَصاه غيره يَصِيه وصَله ابن الأَعرابي الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً وأَرض واصيةٌ متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها وربما قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل وهو نبت واصٍ وأَنشد ابن بري للراجز يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ قد تُحوميَ مُبْهَم المُوفِدُ السَّنامُ والقَيْلُ المَلِكُ وقال طرفة يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة كلُّ ذلك اتصل نباتُها بعضُه ببعض وهي واصِيةٌ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل يقول الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك قال ابن سيده وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى على حذف الزائد أَو على النسب فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى ( * قوله « بأوصى » كذا بالأصل تبعاً للمحكم ) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود كما يكون في القول الأَول ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به وأَنشد بيت ذي الرمة نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها وقيل هي من الفَسِيل خاصة وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ ويَوَصَّى طائر قيل هو الباشَقُ وقيل هو الحُرُّ عراقية ليست من أَبنية العرب( وطي ) وَطِيتُهُ وَطْأً لغة في وَطِئْتُهُ
الرائد
* وصى يصي: وصيا. (وصي) 1-خس وحقر بعد سيادة. 2-إتزن بعد خفة. 3-به الشيء: اتصل. 4-الشيء بآخر: وصله به.
الرائد
* وصى يصي: وصيا ووصيا ووصاءة. (وصي) 1-المكان: اتصل نباته وكثر. 2-النبات: اتصل وكثر.
الرائد
* وصى توصية. (وصي) 1-ه بكذا: عهد إليه به. 2-ه بكذا: أوعز إليه به. 3-له بكذا: ملكه إياه بعد موته. 4-إليه: جعله وصيا يتصرف في ماله وأطفاله بعد موته. 5-إليه بالصلاة: أمره بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: