وصف و معنى و تعريف كلمة ويومأ:


ويومأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ويومأ في معاجم اللغة العربية:



ويومأ

جذر [ومأ]

  1. وأَمَ: (فعل)
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
  2. واءَمَ: (فعل)
    • واءمَ يوائم ، وِئامًا ومُواءَمةً ، فهو مُوائِم ، والمفعول مُواءَم
    • واءم الرَّجلَ :وافقه وناسبه
    • وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا : فَاخَرَتْهُنَّ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ
    • لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ
  3. واءمَ: (فعل)
    • باهاه وصنع مثل صنيعه
  4. تَواءمَ: (فعل)
    • تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم
    • تَوَاءمَ الوَلَدانِ : تَوَافَقَا، تَنَاسَبَا
    • تَواءمَ الغِنَاءُ : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ، اِنْسَجَمَتْ


  5. وَأْم: (اسم)
    • وَأْم : مصدر وأَمَ
  6. وأم: (اسم)
    • مصدر وأَمَ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء
  7. مُواءَم: (اسم)
    • مُواءَم : اسم المفعول من واءَمَ
  8. تَوأَم: (اسم)
    • الجمع : التَّؤَائمُ و التُّؤَامُ
    • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى وقد يستعار في جميع المزدوجات كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ
  9. وَائِم: (اسم)
    • وَائِم : فاعل من وأَمَ
  10. مُتَوائِم: (اسم)


    • مُتَوائِم : فاعل من تَواءمَ
  11. مُواءَمة: (اسم)
    • مُواءَمة : مصدر واءَمَ
  12. مواءَمة: (اسم)
    • مصدر واءمَ
    • مواءَمة: (الأحياء) حدوث تغيُّر في البناء أو الوظيفة أو الشكل في النبات أو الحيوان في بضعة أجيال، يزيد من قدرته على الحياة في بيئته أو التكيُّف معها
    • مواءَمة: (طب) تقليل حساسيَّة الجسم من فرط استعمال المنبِّهات
  13. تَواؤُم: (اسم)
    • مصدر تَوَاءمَ
    • رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ
    • تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ : تَوَافُقُهَا، اِنْسِجَامُهَا
    • (الأحياء) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة
  14. وِئام: (اسم)
    • وِئام : مصدر واءَمَ
  15. تُؤَام: (اسم)
    • تُؤَام : جمع تَوءَم
  16. تُؤام: (اسم)


    • التُّؤامُ : الصَّدَفُ
  17. مُوَأَمَةُ: (اسم)
    • المُوَأَمَةُ : بَيْضةُ الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها
  18. تَوامُّ: (اسم)
    • تَوامُّ : جمع تامّ
  19. مُتوئِم: (اسم)
    • مُتوئِم : فاعل من توءمَ
  20. وُتُوم: (اسم)
    • وُتُوم : مصدر وَتِمَ
  21. تُؤاميّة: (اسم)
    • التُّؤَامِيَّةُ : الدُّرَّةُ
  22. تواءم الشّيئان أو الشّخصان:


    • توافقا وتناسبا ''تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة- تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة- هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته''.
  23. تواءم الغناء:
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه ''تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم''.
  24. واءم الرّجل:
    • وافقه وناسبه ''واءَم صديقَه في آرائه- لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل].
  25. تَوَاءمَ الوَلَدانِ:
    • تَوَافَقَا، تَنَاسَبَا.
,
  1. وأم
    • "ابن الأَعرابي: المُواءَمَةُ المُوافقةُ‏.
      واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً: وافقَه‏.
      وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً: وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل‏.
      ‏وفي حديث الغِيبَةِ: إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق؛ وقال أَبو زيد: هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه، قال: ومن أَمثالهم في المُياسَرة: لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ؛ قال السيرافي: المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم، ويروى: لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الوِئامُ المُباهاةُ، يقول: إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم، فلولا ذلك لهَلكوا، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ، وقال: لولا الوِئام، هلَك الأَنام؛ يقولون: لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ، قال: ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا، قال ابن بري: وورد أَيضاً لولا الوِئام، هلكت جُذام‏.
      ‏وذقال: فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة؛ وقال المرَّار: يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ: العظيم الرأْسِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ، وهو مذكور في موضعه ‏.
      ‏والتَّوْأَمُ: أَصلُه وَوْأَمٌ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ، وهو الكِناسُ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً؛ قال الأَزهري: وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو، وأَنه وَوْأَمٌ‏.
      ‏الليث: المُواءَمةُ المُباراةُ ‏.
      ‏ويَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ‏.
      ‏قال ابن بري: وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ؛

      وأَنشد: وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما"

    المعجم: لسان العرب

  2. واءمَ

    • ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً: وافَقَه، أو باهاهُ.
      ـ في المثلِ: ''لولا الوِئامُ، لَهَلَكَ الأنامُ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ، الأول ظاهِرٌ، والثاني: لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً، وهُما تَوْأَمانِ، وهذا تَوْأَمٌ، وهذه تَوْأَمَةٌ, ج: توائِمُ وتُؤَامٌ.
      ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ: تابِعِيٌّ.
      ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ: وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ، فهي مُتْئِمٌ.
      ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً: إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه.
      ـ المُوَأَّمُ: العَظيمُ الرأسِ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى.
      ـ تَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبَشِ.
      ـ الوَأْمُ: البيتُ الدَّفيءُ،
      ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ: يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه.
      ـ المُوَأَّمَةُ: البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها.
      ـ التَّوْأَمانُ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تواءمَ
    • تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم :-
      تواءم الشَّيئان أو الشَّخصان توافقا وتناسبا :-تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة، - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة، - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته.
      تواءم الغِناءُ: وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ، - غِناءٌ مُتوائِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. التَّوْأمُ
    • ـ التَّوْأمُ من جميع الحيوان: المَوْلودُ مع غيرِه في بَطْنٍ، من الاثْنَينِ فَصاعِداً، ذَكَراً أو أُنْثَى، (أَو ذَكَراً وأُنْثَى), ج: تَوائِمُ وتُؤامٌ. ويقالُ: تَوأمٌ للذَّكَرِ، وتَوْأمَةٌ للْأُنْثَى فإذا جُمِعا، فهما تَوْأمانِ وتَوْأمٌ. وقد أتأمَتِ الأمُّ، فهي مُئْتِمٌ. ومُعْتادَتُهُ: مِئْتامٌ.
      ـ تاءَمَ أخاهُ: وُلِدَ معه، وهو تِئْمُه، وتُؤْمُه وتَئِيمُه،
      ـ تاءَمَ الثوبَ: نَسَجَهُ على طاقَيْنِ في سَداهُ ولُحمتِه،
      ـ تاءَمَ الفَرَسُ: جاءَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ تَوائِمُ النُّجومِ واللُّؤْلُؤِ: ما تَشابَكَ منها.
      ـ التَّوْأمُ: مَنْزِلٌ للجَوْزاءِ، وسَهْمٌ من سِهامِ المَيْسِرِ، أو ثانيها، واسْمٌ.
      ـ التُّؤامِيَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ.
      ـ تُؤامٍ: بلد على عِشرينَ فَرْسَخاً من قَصَبَةِ عُمانَ، وموضع بالبَحْرَيْن.
      ـ وَهِمَ الجوهَرِيُّ في قولِهِ: تَوْأَمٌ ٍ، وفي قولِه: قَصَبَةُ عُمانَ.
      ـ التَّوْأمانِ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ.
      ـ التِئْمَةُ: الشاةُ تكونُ للمرأةِ تَحْلُبُها.
      ـ أتْأَمَ: ذَبَحَها.
      ـ التَّوْأمَةُ: بِنتُ أمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ، وصالِحُ بنُ أبي صالِحٍ مَوْلاها، وبنتُ أُمَيَّةَ، صَحابِيَّةٌ.
      ـ التَّوْأماتُ من مراكِبِ النِساء: كالمَشاجبِ لا أظْلافَ لها، واحِدَتُها: تَوْأمةٌ.
      ـ أتْأمَها: أفْضاها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. واءمَ
    • واءمَ يوائم ، وِئامًا ومُواءَمةً ، فهو مُوائِم ، والمفعول مُواءَم :-
      واءم الرَّجلَ
      1 - وافقه وناسبه :-واءَم صديقَه في آرائه، - لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل]: لولا موافقة النّاس بعضِهم بعضًا في العشرة والصُّحبة لكانت الهلكة.
      2 - باهاه وصنع مثل صنيعه :-واءمتِ المرأةُ صواحباتها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وأم
    • و أ م: المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُ مُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا

    المعجم: مختار الصحاح

  7. وَاءَمَهُ
    • وَاءَمَهُ مُواءَمةً، ووِئامًا: وافقه.
      ويقال: :- لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ :- : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ .
      ويقال: واءَمتِ المرأَةُ صَواحباتِها: تكلَّفَتْ ما يتكلَّفْن من الزينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَاءمَ
    • [و أ م]. (فعل: رباعي متعد). وَاءمْتُ، أُوَائِمُ، وَائِمْ، مصدر مُوَاءمَةٌ.
      1. :-وَاءمَ مِزَاجَ صَاحِبِهِ :- : وَافَقَهُ.
      2. :-وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا :- : فَاخَرَتْهُنَّ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ.

    المعجم: الغني

  9. واءم
    • واءم - مواءمة ووئاما
      1-واءمه : وافقه في العشرة والود وغيرهما

    المعجم: الرائد

  10. تَوَاءمَ
    • [و أ م]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاءمَ، يَتَوَاءمُ، مصدر تَوَاؤُمٌ.
      1. :-تَوَاءمَ الوَلَدانِ :- : تَوَافَقَا، تَنَاسَبَا.
      2. :-تَواءمَ الغِنَاءُ :- : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ، اِنْسَجَمَتْ.

    المعجم: الغني

  11. وأَمَ
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم :-
      وأَم صديقَه وافَقه واتَّبع أثره :-وأمتُ الأستاذَ في رَأيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَوأَم
    • توأم - ج، توائم وتؤام
      1- توأم : مولود مع غيره في بطن واحد : «هو توأمه». 2- توأم : سهم من سهام الميسر. 3- توأم : شبيه، متيل.

    المعجم: الرائد

  13. تَواءم
    • تواءم - تواؤما
      1- تواءم الشخصان أو الشيئان : توافقا. 2- تواءم الغناء : توافقت ألحانه وأنغامه ولم تختلف.

    المعجم: الرائد

  14. تواءم الشّيئان أو الشّخصان
    • توافقا وتناسبا :-تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة- تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة- هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته.

    المعجم: عربي عامة

  15. التَّوْأَمُ
    • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى.
      وقد يستعار في جميع المزدوجات.
      كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ. والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ .
      (انظر: تأَم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. توَاءَمَ
    • توَاءَمَ الشيئان: توافَقَا.
      ويقال: تواءَمت الفَتَياتُ.
      و توَاءَمَ الغناءُ : وافَقَ بعضُه بعضًا ولم تختلف أَلحانُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَواؤُمٌ
    • [و أ م]. (مصدر تَوَاءمَ).
      1. :-رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ :- : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ.
      2. :-تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ :- : تَوَافُقُهَا، اِنْسِجَامُهَا.

    المعجم: الغني

  18. تواءم الغناء
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم.

    المعجم: عربي عامة

  19. واءم الرّجل
    • وافقه وناسبه :-واءَم صديقَه في آرائه- لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  20. التُّؤامُ
    • التُّؤامُ : الصَّدَفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. التُّؤَامِيَّةُ
    • التُّؤَامِيَّةُ : الدُّرَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المُوَأَمَةُ
    • المُوَأَمَةُ : بَيْضةُ الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَأَمَ
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه.
      و وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَواؤُم
    • تَواؤُم :-
      1 - مصدر تواءمَ.
      2 - (الأحياء) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُواءَمَة
    • مُواءَمَة :-
      1 - مصدر واءمَ.
      2 - (الأحياء) حدوث تغيُّر في البناء أو الوظيفة أو الشكل في النبات أو الحيوان في بضعة أجيال، يزيد من قدرته على الحياة في بيئته أو التكيُّف معها.
      3 - (طب) تقليل حساسيَّة الجسم من فرط استعمال المنبِّهات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ويومأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمَأَ** - [و م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمَأْتُ**،** أَوْمَأُ**،** اِئْمَأْ**، مص. وَمْءٌ. "وَمَأَ إِلَيْهِ" : أَشَارَ إِلَيْهِ. "وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ".
معجم الغني
**وَمَّأَ** - [و م أ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَمَّأْتُ**،** أُوَمِّئُ**،** وَمِّئْ**، مص. تَوْمِئَةٌ. "وَمَّأَ بِيَدِهِ" : أَشَارَ، وَمَأَ بِهَا. "وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
• ومأ إليه : أشار ومأ إليه أن اذهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأَ إلى/ أومأَ لـ يُومئ، إيماءً، فهو مُومِئ، والمفعول مُومَأ إليه • أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة "ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأ إلى / أومأ لـ يومئ ، إيماء ، فهو مومئ ، والمفعول مومأ إليه• أومأ إليه / أومأ له : أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها ، كدلالة على الموافقة أو المعرفة ترى الناس إن سرنا يسيرون خلفنا . . . وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيماء [ مفرد ] : 1 - مصدر أومأ إلى / أومأ لـ ° إيماء إلى كذا : إشارة إليه - فن الإيماء : فن يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل . 2 - إلقاء المعنى في النفس بخفاء وسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومء [ مفرد ] : مصدر ومأ إلى .
المعجم الوسيط
إليه ـَ ( يَمَأ ) وَمْئاً: أشار. فهو وامئ، وهي وامئة.( أَوْمَأَ ) إليه: أشار.( وَمَّأَ ) إليه تَوْمِئَة: أشار.( الوَامِئَةُ ): الدّاهية.
مختار الصحاح
و م أ : أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة
الصحاح في اللغة
أوْمَأْتُ إليه: أشرتُ. ولا تقل أوْمَيْتُ. ووَمَأْتُ إليه أَمَأُ وَمْئاً لغةٌ. وأنشد القَنانِيُّ: فقلنا السلامُ فاتَّقَتْ من أَميرِها   وما كان إلا وَمْؤها بالحَواجِبِ ويقال: ذهب ثوبي فما أدري ما كانت وامِئَتُهُ، أي لا أدري من أخذه. أبو زيد: يقال وقع في وامِئَةٍ، أي في أُغْوِيَّةٍ وداهيةٍ.
تاج العروس

وَمَأَ إليه كوَضَعَ يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ كَأَوْمَأ ووَمَّأَ الأَخيرة عن الفَرَّاء أَنشد القَنَانِيُّ :

فقُلْنَا السَّلامُ فاتَّقَتْ من أَمِيرِها ... فما كانَ إِلاَّ وَمْؤُها بالحَوَاجِبِ قال الليث : الإيماءُ : أَن تومِئَ برأسِكَ أَو بيدِكَ كما يومِئُ المَريضُ برأسِه للرُّكوعِ والسُّجودِ وقد تقول العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال : لا قال ذو الرُّمَّة :

قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَرَاتِها ... بنَهْزٍ كإِيماءِ الرءُوسِ المَوَانِعِ وأَنشد الأَخفشُ في كتابه الموسوم بالقوافي :

إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَدِيقُهُ ... وأَوْمَتْ إليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ

أَراد أَوْمَأَتْ فخفَّفَ تخفيف إبْدالٍ وتقدَّم الكلامُ في و ب أ والفرق بين الإيباءِ والإيماءِ وتقدَّم ما يتعلَّق بهما . ويقال : وقع في وامِئَةٍ . الوامِئَةُ : الدَّاهِيَةُ قال ابنُ سيده أُرَاهُ اسمَّا لأنَّه لم يُسمع له فِعْلٌ وذهَبَ ثَوْبِي فما أَدري ما كانت وامِئَتهُ أَي لا أَدري من أَخذهُ كذا حكاه يعقوبُ في الجَحْدِ ولم يُفَسِّرْه قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه ما كانت داهِيَته التي ذَهَبَتْ به ويقال أيضاً : ما أَدري من أَلْمَأَ عليه . وهذا تقدَّم في ل م أ قال ابنُ المُكَرَّم : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغيرِ حَرْفِ جَحْد . وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً ويُوائِمُه إِمَّا أَنَّهما لغتانِ عن الفَرَّاء أَو مقلوبةٌ نُقِلَ من تذكِرَةِ أَبِي عليٍّ الفارسيّ واختاره ابنُ جِنِّي وأَنشد ابن شُمَيْلٍ :

" فأَنا الغَدَاةَ مُوَامِئُهْ قال النَّضْرُ : زَعَمَ أَبو الخَطَّابِ أَي مُعَايِنُه

فصل الهاء مع الهمزة

لسان العرب
ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً أَشارَ مِثل أَوْمَأَ أَنشد القَنانيُّ فقُلْت السَّلامُ فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ... فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ولا تقل أَوْمَيْتُ الليث الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ المَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ وقد تَقُولُ العرب أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال لا قال ذوالرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها ... بِنَهْزٍ كإِيماءِ الرُّؤُوسِ المَوانِع وقوله أَنشده الأخفش في كِتابه المَوْسُوم بالقوافي إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَديقُه ... وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ فاحْتاجَ فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ لأَنَّ المُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم المُحقَّقةِ ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة قال ابن سيده أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره قال ابن سيده وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به [ ص 202 ] وقال أَيضاً ما أَدْرِي مَنْ أَلْمَأَ عليه قال وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه إِما لغة فيه أَو مقلوب عنه من تذكرة أَبي علي وأَنشد ابن شميل قد أَحْذَرُ ما أَرَى ... فأَنَا الغَداةَ مُوامِئُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله قد كنت أحذر ما أرى ) قال النَّضْرُ زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه وقال الفرَّاءُ ( 2 ) ( 2 قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل ) اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه ويقال وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به ويقال ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه وما أَلْمَأَ عليه واللّه تعالى أَعلم
الرائد
* ومأ يمأ: ومأ. إليه: أشار.
الرائد
* ومأ تومئة. إليه: أشار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: